ـ طَلَسَ الكتابَ يَطْلِسُه : مَحاهُ ، كطَلَّسَهُ . ـ طِلْسُ : الصحيفةُ ، أو المَمْحُوَّةُ ، والوَسِخُ من الثيابِ ، وجِلْدُ فَخِذِ البعير ، إذا تَسَاقَطَ شَعَرُه ، والذِئْبُ الأمْعَطُ ، ـ طَلْسُ : الطَّيْلَسانُ الأَسودُ . ـ طَلاَّسَةُ : خِرْقَةٌ يُمْسَحُ بها اللوح . ـ أطْلَسُ : الثَوْبُ الخَلَقُ ، والذِّئْبُ الأمْعَطُ في لونِهِ غُبْرَةٌ إلى السوادِ ، وكلُّ ما على لونِهِ ، والرجلُ إذا رُمِيَ بقبيحٍ ، والأسودُ كالحَبَشِيِّ ونحوِه ، والوَسِخُ ، وكَلْبٌ ، والسارِقُ . ـ طَلَسَ بالشيءِ على وَجْهِهِ يَطْلِسُ : جاءَ به ، ـ طَلَسَ بَصَرُهُ : ذَهَبَ ، ـ طَلَسَ بها : حَبَقَ . ـ طِلِّيسٌ : الأعْمَى . ـ طُلِسَ به في السِّجْنِ : رُمِيَ به . ـ طَيْلَسُ وطَيْلُسُ وطَيْلِسُ وطَيْلَسانُ وطَيْلُسانُ وطَيْلِسانُ ، عن عِياضٍ وغيرِه : معربٌ ، أصلُهُ تالِسانُ . ج : الطَّيالِسةُ ، والهاءُ في الجَمْعِ للعُجْمَةِ . ـ يُقالُ في الشَّتْمِ : يا ابنَ الطَّيْلَسَان ، أي : إنَّكَ أعْجَميٌّ . ج : الطَّيالِسةُ ، والهاءُ في الجَمْعِ للعُجْمَةِ . ـ طَيْلَسانُ : إقليمٌ واسِعٌ من نواحِي الدَّيْلَمِ . ـ انْطَلَسَ أمْرُهُ : خَفِيَ .
طيلس - و طيلسان و طيلسان و طيلسان 1 - كساء أخضر لا تفصيل له ولا خياطة . يلبسه خواص العلماء والمشايخ . جمع : طيالس وطيالسة
المعجم: الرائد
طلس
" الطَّلْسُ : لغة في الطِّرْس . والطَّلْسُ : المَحْوُ ، وطَلَسَ الكتاب طَلْساً وطَلَّسه فتَطَلَّسَ : كطَرَّسه . ويقال للصحيفة إِذا محيت : طِلْس وطِرْسٌ ؛
وأَنشد : وجَوْنِ خَرْقٍ يَكْتَسي الطُّلُوسا يقول : كأَنما كُسِيَ صُحُفاً قد محيت مرة لدُرُوس آثارها . والطِّلسُ : كتاب قد مُحِيَ ولم يُنعَمْ مَحْوُه فيصير طِلْساً . ويقال لجِلْدِ فَخِذِ البعير : طِلْسٌ لتساقط شعره ووَبَرِه ، وإِذا محوت الكتاب لتفسد خطه قلت : طَلَسْتُ ، فإِذا أَنعمت محوه قلت : طَرَسْتُ . وفي الحديث عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه أَمَرَ بطَلْس الصُّوَرِ التي في الكعبة ؛ قال شمر : معناه بطَمْسِها ومَحْوِها . ويقال : اطْلِسِ الكتابَ أَي امْحُه ، وطَلَسْت الكِتابَ أَي محوته . وفي الحديث : قولُ لا إِله إِلا اللَّه يَطْلِس ما قبله من الذنوب . وفي حديث عليّ ، رضي اللَّه عنه :، قال له لا تَدَعْ تِمْثالاً إِلا طَلَسْتَه أَي مَحَوْتَه ، وقيل : الأَصل فيه الطُّلْسَةُ وهي الغُبْرَةُ إِلى السواد . والأَطْلَسُ : الأَسودُ والوَسَخُ . والأَطْلَسُ : الثوب الخَلَقُ ، وكذلك الطِلَسُ بالكسر ، والجمع أَطْلاسٌ . يقال رجل أَطْلَسُ الثوب ؛ قال ذو الرمة : مُقَزَّعٌ أَطْلَسُ الأَطْمارِ ، ليس له إِلا الضِّراءُ وإِلا صَيْدُها نَشَبُ وذئب أَطْلَسُ : في لونه غُبْرةٌ إِلى السواد ؛ وكل ما كان على لونه ، فهو أَطْلَسُ ، والأُنثى طَلْساءُ ، وهو الطِّلْسُ ، ابن شُمَيْل : الأَطْلَسُ اللِّصُّ يشبَّه بالذئب . والطَّلَسُ والطَّلَسةُ : مصدر الأَطْلَسِ من الذئاب ، وهو الذي تساقط شعره ، وهو أَخبث ما يكون . والطِّلْسُ : الذئب الأَمْعَطُ ، والجمع الطُّلْسُ . التهذيب : والطَّلْسُ والطَّمْسُ واحدٌ . وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللَّه عنه : أَن مُوَلِّداً أَطْلَس سرق فقطع يده . قال شمر : الأَطْلَسُ الأَسود كالحَبَشِيِّ ونحوه ؛ قال لبيد : فأَطارَني منه بِطِرْسٍ ناطِقٍ ، وبِكُلِّ أَطْلَسَ جَوْبُه في المَنْكِبِ أَطْلَس : عبدٌ حَبَشِيّ أَسود ، وقيل : الأَطْلَسُ اللِّصُّ ، شبه بالذئب الذي تساقط شعره . والطِّلْسُ والأَطْلَسُ من الرجال : الدَّنِسُ الثياب ، شبه بالذئب في غُبْرة ثِيابه ؛ قال الراعي : صادَفْتُ أَطْلَسَ مَشَّاءً بأَكْلُبِه ، إِثْرَ الأَوابِدِ لا يَنْمِي له سَبَدُ ورجل أطْلَسُ الثياب وَسِخُها . وفي الحديث : تأْتي رجالاً طُلْساً أَي مُغْبَرَّةَ الأَلوان ، جمع أَطْلَسَ . وفلان عليه ثوب أَطْلَسُ إِذا رُمِيَ بقبيح ؛
وأَنشد أَبو عبيد : ولَسْتُ بأَطْلَسِ الثَّوْبَيْنِ يُصْبي حَلِيلَتَه ، إِذا هَدَأَ النِّيامُ لم يرد بحليلته امرأَته ولكن أَراد جارته التي تُحالُّه في حِلَّتِه . وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَن عاملاً له وَفَدَ عليه أَشْعَثَ مُغْبَرّاً عليه أَطْلاسٌ ، يعني ثياباً وَسِخَةً . يقال : رجل أَطْلَسُ الثوب بَيِّنُ الطُّلْسةِ ، ويقال للثوب الأَسودِ الوَسِخ : أَطْلَسُ ؛ وقال في قول ذي الرمة : بطَلْساءَ لم تَكْمُل ذِراعاً ولا شِبْرا يعني خِرْقَةً وَسِخَةً ضَمَّنها النارَ حين اقْتدح . والطَّيْلَسُ والطَّيْلَسانُ : ضرب من الأَكسية (* قوله « ضرب من الأَكسية » أَي أَسود ، قال المرار بن سعيد الفقعسي : فرفعت رأسي للخيال فما أَرى غير المطي وظلمة كالطيلس كذا في التكملة .)؛ قال ابن جني : جاء مع الأَلف والنون فَيْعَلٌ في الصحيح على أَن الأَصمعي قد أَنكر كسرة اللام ، وجَمع الطَّيلَس والطَّيْلَِسان والطّيلُسان طَيالِس وطَيالِسة ، دخلت فيه الهاء في الجمع للعجمة لأَنه فارسي معرّب ، والطَّالِسانُ لغة فيه ، قال : ولا أَعرف للطَّالسان جمعاً ، وقد تَطَلْيَسْتُ بالطَّيْلَسان وتَطَيْلَسْتُ . التهذيب : الطَّيْلسان تفتح اللام فيه وتكسر ؛ قال الأَزهري : ولم أَسمع فَيْعِلان ، بكسر العين ، إِنما يكون مضموماً كالخَيْزُرانِ والحَيْسُمانِ ، ولكن لما صارت الضمة والكسرة أُختين واشتركتا في مواضع كثيرة دخلت الكسرة موضع الضمة ، وحكي عن الأَصمعي أَنه ، قال : الطيلسان ليس بعربي ، قال : وأَصله فارسي إِنما هو تالشان فأُعرب . قال الأَزهري : لم أَسمع الطَّيْلِسان ، بكسر اللام ، لغير الليث . وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه ، قال : السُّدُوسُ الطَّيْلَسان ، هكذا رواه الجوهري والعامة تقول الطَّيْلِسانُ ، ولو رخَّمت هذا في موضع النداء لم يجز لأَنه ليس في كلامهم فَيْعِل بكسر العين إِلا معتلاًّ نحو سَيِّدٍ ومَيِّتٍ ، واللَّه أَعلم . "
المعجم: لسان العرب
معنى طيلسان في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيلسان [ مفرد ] : ج طيالس وطيالسة : ( انظر : ط ي ل س ا ن - طيلسان ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيلسان [ مفرد ] : ج طيالس وطيالسة : شال ، وشاح ، كساء أخضر يضعه بعض العلماء والمشايخ على الكتف .
الرائد
* طيلسان. كساء أخضر لا تفصيل له ولا خياطة. يلبسه خواص العلماء والمشايخ. ج طيالس وطيالسة.