وصف و معنى و تعريف كلمة طينا:


طينا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح طينا في معاجم اللغة العربية:



طينا

جذر [طين]

  1. أطيان: (اسم)
    • أطيان : جمع طين
  2. طَيَّنَ: (فعل)
    • طيَّنَ يطيِّن ، تطيينًا ، فهو مُطيِّن ، والمفعول مُطيَّن
    • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
    • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  3. طَيْن: (اسم)
    • طَيْن : مصدر طانَ
  4. طَين: (اسم)
    • مصدر طانَ


  5. طِين: (اسم)
    • طِين : جمع طينة
  6. طين: (اسم)
    • الجمع : أطيان
    • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
    • الطِّينُ: الوحل والجمع : أَطيانٌ
    • زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً
    • الحجر الطِّينيّ: صخر مشكَّل من الصَّلصال أو الطِّين ذو لون رماديّ غامق، يتحلَّل إلى طين عند تعريضه للهواء،
    • من ذوي الأطيان: أرض صالحة للزراعة
  7. طانَ : (فعل)
    • طانَ يَطِين ، طِنْ ، طَيْنًا ، فهو طائن ، والمفعول مَطِين
    • طَانَ الْجِدَارَ : لَطَّخَهُ، طَلاَهُ بِالطِّينِ
    • طَانَ البَنَّاءُ : أَحْسَنَ عَمَلَ الطِّينِ
    • طَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَى خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ : جَبَلَهُ، فَطَرَهُ عَلَيْهِ
    • طَانَ فِيهِ كُلَّ الصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ : غَرَسَهَا فِيهِ وَفَطَرَهُ عَلَيْهَا
    • طان الجِدارَ لَطَخَه بالطِّين طان الحائطَ
    • طَانَ فلانٌ طَانَ طَيْناً: أَحسن عَمَلَ الطِّين
    • طَانَ الشيءَ: لَطَّخهُ بالطين
    • طَانَ الكتابَ أَو الرسالةَ أو الخطابَ: خَتَمَهُ بالطين كما يُختَمُ بالشَّمع
    • طَانَ اللهُ فلاناً على الخير أَو الشر: جَبلَهُ وفطره
    • طَانَ فيه كذا من الصفات: غرَسَهَا فيه وفطَرَهُ عليها
  8. طَانَ فلانٌ طَانَ طَيْناً:
    • أَحسن عَمَلَ الطِّين.
  9. تَطَيَّنَ: (فعل)
    • تطيَّنَ يتطيَّن ، تَطَيُّنًا ، فهو مُتطيِّن
    • تَطَيَّنَ : تلطَّخ بالطين
    • اطَّيَّن بالقلب والإِدغام
  10. طينة: (اسم)


    • الجمع : طِينات و طِين
    • الطِّينةُ : القطعةُ من الطين
    • الطِّينةُ : طبيعة، خِلْقة وجِبِلَّة والجمع : طِينٌ
    • مِنْ طينة واحدة: على شاكلة واحدة،
    • مِنْ نفس الطينة: تستعمل لتقليل القيمة أو للسخرية
    • هُمَا مِنْ طِينَةٍ وَاحِدَةٍ : عَلَى شَاكِلَةٍ وَاحِدَةٍ
  11. مَطِين: (اسم)
    • مَطِين : اسم المفعول من طانَ
  12. مُطيَّن: (اسم)
    • مُطيَّن : اسم المفعول من طَيَّنَ
  13. مُطيِّن: (اسم)
    • مُطيِّن : فاعل من طَيَّنَ
  14. تَطيين: (اسم)
    • مصدر طَيَّنَ
    • تَطْيِينُ الجُدْرَانِ : طَلْيُهَا بِالطِّينِ
  15. تطيين: (اسم)
    • تطيين : مصدر طَيَّنَ
  16. مُتطيِّن: (اسم)


    • مُتطيِّن : فاعل من تَطَيَّنَ
  17. تَطَيُّن: (اسم)
    • تَطَيُّن : مصدر تَطَيَّنَ
  18. فَطِين: (اسم)
    • فَطِين : فاعل من فطُنَ
  19. أَطنَأَ: (فعل)
    • أطنَأَ : مال إلى الطِّنْءِ
    • أطنَأَ مال إلى المنزل، أو إلى البساط فنام عليه كسَلا، أو إلى الحوض فشرب
    • حَيَّةٌ لا تُطْنئُ :لا تبقي على ملسوعها بل تقتُلْه من ساعتها
  20. طيانة: (اسم)
    • الطِّيانةُ : حرفة الطَّيَّانِ
  21. فَطين: (اسم)
    • الجمع : فُطُنُ ، فُطَنَاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطُنَ: فَطِنٌ، حاذق، ماهر ، قويّ العقل
  22. طائن: (اسم)


    • طائن : فاعل من طانَ
  23. طائن: (اسم)
    • اسم فاعل من طانَ
  24. طيّن الجدار:
    • لطّخه بالطين، طلاه بالطين ''طَيّن الحائط- طيَّن إناءً من الفخار''.
  25. طين الغسل: (مصطلحات فقهية)
    • نوع من أنواع الطين يستعمل في تغسيل البدن.
,
  1. طين
    • "الطِّينُ: معروف الوَحَلُ، واحدته طِينةٌ، وهو من الجواهر الموصوف بها؛ حكى سيبويه عن العرب: ممرت بصحيفةٍ طينٍ خاتَمُها، جعله صفة لأَنه في معنى الفعل، كأَنه، قال لَيّنٍ خاتمها، والطان لغة فيه؛ قال المُتَلمِّس: بِطانٍ على صُمّ الصُّفي وبِكِلِّسِ ويروى: يُطانُ بآجُرٍّ عليه ويُكْلَسُ ويوم طانٌ: كثير الطين، وموضع طانٌ كذلك، يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه وأَن يكون فَعَلاً.
      الجوهري: يوم طانٌ ومكان طانٌ وأَرض طانَةٌ كثيرة الطين.
      وفي التنزيل العزيز: أَأَسْجُدُ لمن خَلقْتَ طِيناً؛ قال أَبو إسحق: نصب طِيناً على الحال أَي خلقته في حال طينته.
      والطِّينة: قطعة من الطين يختم بها الصَّكُّ ونحوه.
      وطِنْتُ الكتابَ طَيْناً: جعلتُ عليه طِيناً لأَخْتِمَه به.
      وطانَ الكتابَ طَيْناً وطيَّنه: ختمه بالطين، هذا هو المعروف.
      وقال يعقوب: وسمعت من يقول أَطِنِ الكتابَ أَي اختمه، وطِينَتُه خاتمه الذي يُطَيَّن به.
      وطانَ الحائطَ والبيتَ والسطحَ طَيْناً وطَيَّنه: طلاه بالطين.
      الجوهري: طَيَّنْتُ السطحَ، وبعضهم ينكره ويقول: طِنْتُ السطحَ، فهو مَطِينٌ؛

      وأَنشد للمُثَقّب العبْدي: فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منها كدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِ.
      والطَّيَّانُ: صانع الطين، وحرفته الطِّيانةُ، وأَما الطَّيّانُ من الطَّوَى وهو الجوع فليس من هذا، وهو مذكور في موضعه.
      والطِّينة: الخِلْقة والجِبِلَّة.
      يقال: فلان من الطِّينة الأُولى.
      وطانَهُ اللهُ على الخير وطامَهُ أَي جَبَله عليه، وهو يَطِينُه؛

      قال: أَلا تلك نفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها ويروى طيم؛ كذا أَنشده ابن سيده والجوهري وغيرهما.
      قال ابن بري: صواب إِنشاده إلى تلك بإِلى الجارَّة، قال: والشعر يدل على ذلك؛

      وأَنشد الأَحمر: لئن كانت الدُّنْيا له قد تزَيَّنَتْ على الأَرضِ، حتى ضاقَ عنها فَضاؤُها لقد كانَ حُرّاً يَسْتَحي أَن تَضُمَّه،إلى تلك، نَفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها.
      يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها.
      وفي الحديث: ما من نفْسٍ مَنْفُوسةٍ تَمُوتُ فيها مِثْقالُ نملة من خير إلاَّ طِينَ عليه يوم القيامة طَيْناً أَي جُبِلَ عليه.
      يقال طانَه الله على طِينَتِه أَي خَلَقه على جِبِلَّتِه.
      وطِينةُ الرجل: خِلْقَتُه وأَصله، وطَيْناً مصدر من طانَ،ويروى طِيمَ عليه، بالميم، وهو بمعناه.
      ويقال لقد طانَني اللهُ على غير طِينَتِك.
      ابن الأَعرابي: طانَ فلانٌ وطامَ إذا حَسُنَ عَمَلُه.
      ويقال: ما أَحسَنَ ما طامَهُ وطانَه.
      وإِنه ليَابِس الطِّينةِ إذا لم يكن وَطِيئاً سَهْلاً.
      وذكر الجوهري هنا فِلَسْطِين، بكسر الفاء: بلد.
      قال ابن بري: فِلَسْطِين حقه أَن يذكر في فصل الفاء من حرف الطاء لقولهم فِلَسْطُون.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طِينُ

    • ـ طِينُ: موضع،
      ـ طِينَةُ: القِطْعَةُ مِنه، وبلد قربَ دِمْياطَ،
      والطِينُ :الخِلْقَةُ والجِبِلَّةُ.
      ـ طَانَ: حَسَّنَ عَمَلَ الطينِ،
      ـ طَانَ كِتابَهُ: خَتَمَهُ به.
      ـ تَطَيَّنَ: تَلَطَّخَ به.
      ـ طِيانَةٌ: صَنْعَتُه. وطَيَّنَ السَّطْحَ، فهو مَطِينٌ.
      ـ مكانٌ طانٌ: كثيرُه.
      ـ مُطَيِّنٌ: لَقَبُ محمدِ بنِ عبد اللهِ الحافِظِ، لوَلَعِهِ به صغيراً. وفِلسْطِينُ: في الطاءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طيَّنَ
    • طيَّنَ يطيِّن ، تطيينًا ، فهو مُطيِّن ، والمفعول مُطيَّن :-
      طيَّن الجدارَ لطّخه بالطين، طلاه بالطين :-طَيّن الحائط، - طيَّن إناءً من الفخار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تطيَّنَ
    • تطيَّنَ يتطيَّن ، تَطَيُّنًا ، فهو مُتطيِّن :-
      تطيَّن فلانٌ مُطاوع طيَّنَ: تلطَّخ بالطين :-وقَع الصغير على الأرض المبتلة فتطيَّن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. طِين
    • طِين :-
      جمع الجمع أطيان:
      1 - (البيئة والجيولوجيا) وحل؛ تراب مختلط بالماء، مادَّة تتكوَّن من سليكات وألومينات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضويّة، حبيباتها دقيقة متماسكة :-طين مستنقع/ الأرض، - {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ} :-
      • الحجر الطِّينيّ: صخر مشكَّل من الصَّلصال أو الطِّين ذو لون رماديّ غامق، يتحلَّل إلى طين عند تعريضه للهواء، - زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً.
      2 - أرض صالحة للزراعة :-من ذوي الأطيان.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. طين
    • ط ي ن: الطِّينُ الوحل و الطِّينةُ أخص منه و طَيَّنَ السطح تَطْيينا وبعضهم يُنكره ويقول طانَةُ من باب باع فهو مَطِينٌ و الطِّينَةُ الخلقة والجبلة و طَانَ كتابه ختمه بالطين من باب باع فهو مَطينٌ أيضا و فِلسْطينُ بكسر الفاء بلد

    المعجم: مختار الصحاح

  7. الطِّينةُ
    • الطِّينةُ : القطعةُ من الطين.
      و الطِّينةُ قطعةٌ من الطين، كان يُختَمُ بها الكتبُ والرسائلُ ونحوُها قديماً.
      و الطِّينةُ الطبيعةُ. والجمع : طِينٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. طينة
    • طينة
      1- طينة : طين. 2- طينة : قطعة من الطين. 3- طينة : خلقة، جبلة.

    المعجم: الرائد

  9. الطِّينُ
    • الطِّينُ : مادّةٌ تتكوَّن من سليكات وألومنيات بعض العناصر مختلطةٌ ببعض المواد العضوية، حبيباتها دقيقة متماسكة .
      و الطِّينُ الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء.
      و الطِّينُ الوحل. والجمع : أَطيانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. طَيَّنَ
    • [ط ي ن]. (فعل: رباعي متعد). طَيَّنْتُ، أُطَيِّنُ، طَيِّنْ، مصدر تَطْيِينٌ. :-طَيَّنَ الْجُدْرَانَ :- : طَلاَهَا بِالطِّينِ.

    المعجم: الغني

  11. طِينَةٌ
    • [ط ي ن].
      1. :-طَلَى الشُّقُوقَ بِطِينَةٍ :- : بِقِطْعَةٍ مِنَ الطِّينِ.
      2. :-هُوَ مِنْ طِينَةٍ حَسَنَةٍ :- : حَسَنُ الْجِبِلَّةِ. :-طِينَةٌ طَيِّبَةٌ.
      3. :-اِبْنٌ لَيْسَ مِنْ طِينَةِ أَبِيهِ :- : لاَ يُشْبِهُهُ فِي سُلُوكِهِ، لَيْسَ مِنْ مَعْدِنِهِ.
      4. :-هُمَا مِنْ طِينَةٍ وَاحِدَةٍ :- : عَلَى شَاكِلَةٍ وَاحِدَةٍ.

    المعجم: الغني

  12. طِينة
    • طِينة :-
      جمع طِينات وطِين:
      1 - قطعة من التراب المختلط بالماء.
      2 - طبيعة، خِلْقة وجِبِلَّة :-شخصٌ أصيل الطينة:-
      • مِنْ طينة واحدة: على شاكلة واحدة، - مِنْ نفس الطينة: تستعمل لتقليل القيمة أو للسخرية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. طين
    • طين - ج، أطيان
      1- طين : تراب مختلط بالماء، وحل. 2- طين : تراب أو رمل وكلس يجبل بالماء ويطلى به.

    المعجم: الرائد

  14. تَطَيَّن
    • تطين - تطينا
      1- تطين الحائط : طلي بالطين. 2- تطين : تلطخ بالطين.

    المعجم: الرائد

  15. طَين
    • طين - تطيينا
      1-طين الحائط : طلاه بالطين

    المعجم: الرائد

  16. الطِّيانةُ
    • الطِّيانةُ : حرفة الطَّيَّانِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. طَيَّنَهُ
    • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. طِينٌ
    • [ط ي ن].
      1. :-بُنِيَتْ مَنَازِلُ القَرْيَةِ بِالطِّينِ :- : تُرَابٌ يُجَلَّلُ بِالْمَاءِ وَيُبْنَى بِهِ، كَمَا يُطْلَى بِهِ، الوَحْلُ.الأنعام آية 2 هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ (قرآن).
      2. :-زَادَ الطِّينَ بَلَّةً :- : زَادَ الأَمْرَ تَعْقِيداً وَسُوءاً. :-زَادَ فِي الطِّينِ بَلَّةً.

    المعجم: الغني

  19. الطين الأرمني
    • هو طين كان يؤتى به من أرمينيا، وهو طين يابس جدأ يقرب لونه إلى الصفرة .

    المعجم: الأعشاب

  20. طيّن الجدار
    • لطّخه بالطين، طلاه بالطين :-طَيّن الحائط- طيَّن إناءً من الفخار.

    المعجم: عربي عامة

  21. أطنَأَ
    • أطنَأَ : مال إلى الطِّنْءِ.
      و أطنَأَ مال إلى المنزل، أو إلى البساط فنام عليه كسَلا، أو إلى الحوض فشرب.
      ويقال: حَيَّةٌ لا تُطْنئُ لا تبقي على ملسوعها بل تقتُلْه من ساعتها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الطَّيَّانُ
    • الطَّيَّانُ : صانعُ الطين ومباشرُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَطَيَّنَ
    • تَطَيَّنَ : تلطَّخ بالطين.
      ويقال: اطَّيَّن بالقلب والإِدغام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَطْيِينٌ
    • [ط ي ن]. (مصدر طَيَّنَ). :-تَطْيِينُ الجُدْرَانِ :- : طَلْيُهَا بِالطِّينِ.

    المعجم: الغني

  25. طيانة
    • طيانة
      1-حرفة الطيان

    المعجم: الرائد



معنى طينا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طِينٌ** - [ط ي ن]. 1. "بُنِيَتْ مَنَازِلُ القَرْيَةِ بِالطِّينِ" : تُرَابٌ يُجَلَّلُ بِالْمَاءِ وَيُبْنَى بِهِ، كَمَا يُطْلَى بِهِ، الوَحْلُ.![الأنعام آية 2]** هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ**! (قرآن). 2. "زَادَ الطِّينَ بَلَّةً" : زَادَ الأَمْرَ تَعْقِيداً وَسُوءاً. "زَادَ فِي الطِّينِ بَلَّةً".
معجم الغني
**طَيَّنَ** - [ط ي ن]. (ف: ربا. متعد).** طَيَّنْتُ**،** أُطَيِّنُ**،** طَيِّنْ**، مص. تَطْيِينٌ. "طَيَّنَ الْجُدْرَانَ" : طَلاَهَا بِالطِّينِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطيَّنَ يتطيَّن، تَطَيُّنًا، فهو مُتطيِّن • تطيَّن فلانٌ: مُطاوع طيَّنَ: تلطَّخ بالطين "وقَع الصغير على الأرض المبتلة فتطيَّن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طان يطين ، طن ، طينا ، فهو طائن ، والمفعول مطين• طان الجدار : لطخه بالطين طان الحائط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطين يتطين ، تطينا ، فهو متطين• تطين فلان : مطاوع طين : تلطخ بالطين وقع الصغير على الأرض المبتلة فتطين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طين يطين ، تطيينا ، فهو مطين ، والمفعول مطين• طين الجدار : لطخه بالطين ، طلاه بالطين طين الحائط - طين إناء من الفخار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائن [ مفرد ] : اسم فاعل من طان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طين [ مفرد ] : مصدر طان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طين [ جمع ] : جج أطيان : 1 - ( جو ) وحل ؛ تراب مختلط بالماء ، مادة تتكون من سليكات وألومينات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضوية ، حبيباتها دقيقة متماسكة طين مستنقع / الأرض - { هو الذي خلقكم من طين } ° الحجر الطيني : صخر مشكل من الصلصال أو الطين ذو لون رمادي غامق ، يتحلل إلى طين عند تعريضه للهواء - زاد الطين بلة : زاد الأمر سوءا ، أو خطورة . 2 - أرض صالحة للزراعة من ذوي الأطيان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طينة [ مفرد ] : ج طينات وطين : 1 - قطعة من التراب المختلط بالماء . 2 - طبيعة ، خلقة وجبلة شخص أصيل الطينة ° من طينة واحدة : على شاكلة واحدة - من نفس الطينة : تستعمل لتقليل القيمة أو للسخرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيان [ مفرد ] : 1 - من يصنع الطين . 2 - من يطلي الجدران بالطين .
مختار الصحاح
ط ي ن : الطِّينُ الوحل و الطِّينةُ أخص منه و طَيَّنَ السطح تَطْيينا وبعضهم يُنكره ويقول طانَةُ من باب باع فهو مَطِينٌ و الطِّينَةُ الخلقة والجبلة و طَانَ كتابه ختمه بالطين من باب باع فهو مَطينٌ أيضا و فِلسْطينُ بكسر الفاء بلد
الصحاح في اللغة
الطينُ معروف، والطينَةُ أخصُّ منه. وطَيَّنْتُ السَطح، وبعضهم ينكره ويقول: طِنْتُ السطح فهو مَطينٌ. وأنشد: فأبْقَى باطِلي والجِدُّ منها   كدُكَّانِ الدَرابِنَةِ المَطينِ والطينَةُ: الخِلْقَةُ والجِبِلَّة. يقال: فلانُ من الطينة الأولى. وطانَ فلان كتابَه: ختَمه بالطينِ. ابن السكيت: طانَهُ الله على الخيرِ وطامَهُ، أي جَبَله عليه. وأنشد: ألا تلكَ نفسٌ طينَ فيها حَياؤُها ويومٌ طانٌ ومكانٌ طانٌ. وأرضٌ طانةٌ: كثيرة الطينِ.حرف الظاء
لسان العرب
الطِّينُ معروف الوَحَلُ واحدته طِينةٌ وهو من الجواهر الموصوف بها حكى سيبويه عن العرب ممرت بصحيفةٍ طينٍ خاتَمُها جعله صفة لأَنه في معنى الفعل كأَنه قال لَيّنٍ خاتمها والطان لغة فيه قال المُتَلمِّس بِطانٍ على صُمّ الصُّفي وبِكِلِّسِ ويروى يُطانُ بآجُرٍّ عليه ويُكْلَسُ ويوم طانٌ كثير الطين وموضع طانٌ كذلك يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه وأَن يكون فَعَلاً الجوهري يوم طانٌ ومكان طانٌ وأَرض طانَةٌ كثيرة الطين وفي التنزيل العزيز أَأَسْجُدُ لمن خَلقْتَ طِيناً قال أَبو إسحق نصب طِيناً على الحال أَي خلقته في حال طينته والطِّينة قطعة من الطين يختم بها الصَّكُّ ونحوه وطِنْتُ الكتابَ طَيْناً جعلتُ عليه طِيناً لأَخْتِمَه به وطانَ الكتابَ طَيْناً وطيَّنه ختمه بالطين هذا هو المعروف وقال يعقوب وسمعت من يقول أَطِنِ الكتابَ أَي اختمه وطِينَتُه خاتمه الذي يُطَيَّن به وطانَ الحائطَ والبيتَ والسطحَ طَيْناً وطَيَّنه طلاه بالطين الجوهري طَيَّنْتُ السطحَ وبعضهم ينكره ويقول طِنْتُ السطحَ فهو مَطِينٌ وأَنشد للمُثَقّب العبْدي فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منها كدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِ والطَّيَّانُ صانع الطين وحرفته الطِّيانةُ وأَما الطَّيّانُ من الطَّوَى وهو الجوع فليس من هذا وهو مذكور في موضعه والطِّينة الخِلْقة والجِبِلَّة يقال فلان من الطِّينة الأُولى وطانَهُ اللهُ على الخير وطامَهُ أَي جَبَله عليه وهو يَطِينُه قال أَلا تلك نفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها ويروى طيم كذا أَنشده ابن سيده والجوهري وغيرهما قال ابن بري صواب إِنشاده إلى تلك بإِلى الجارَّة قال والشعر يدل على ذلك وأَنشد الأَحمر لئن كانت الدُّنْيا له قد تزَيَّنَتْ على الأَرضِ حتى ضاقَ عنها فَضاؤُها لقد كانَ حُرّاً يَسْتَحي أَن تَضُمَّه إلى تلك نَفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها وفي الحديث ما من نفْسٍ مَنْفُوسةٍ تَمُوتُ فيها مِثْقالُ نملة من خير إلاَّ طِينَ عليه يوم القيامة طَيْناً أَي جُبِلَ عليه يقال طانَه الله على طِينَتِه أَي خَلَقه على جِبِلَّتِه وطِينةُ الرجل خِلْقَتُه وأَصله وطَيْناً مصدر من طانَ ويروى طِيمَ عليه بالميم وهو بمعناه ويقال لقد طانَني اللهُ على غير طِينَتِك ابن الأَعرابي طانَ فلانٌ وطامَ إذا حَسُنَ عَمَلُه ويقال ما أَحسَنَ ما طامَهُ وطانَه وإِنه ليَابِس الطِّينةِ إذا لم يكن وَطِيئاً سَهْلاً وذكر الجوهري هنا فِلَسْطِين بكسر الفاء بلد قال ابن بري فِلَسْطِين حقه أَن يذكر في فصل الفاء من حرف الطاء لقولهم فِلَسْطُون


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: