وصف و معنى و تعريف كلمة طينك:


طينك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح طينك في معاجم اللغة العربية:



طينك

جذر [طين]



معنى طينك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طِينٌ** - [ط ي ن]. 1. "بُنِيَتْ مَنَازِلُ القَرْيَةِ بِالطِّينِ" : تُرَابٌ يُجَلَّلُ بِالْمَاءِ وَيُبْنَى بِهِ، كَمَا يُطْلَى بِهِ، الوَحْلُ.![الأنعام آية 2]** هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ**! (قرآن). 2. "زَادَ الطِّينَ بَلَّةً" : زَادَ الأَمْرَ تَعْقِيداً وَسُوءاً. "زَادَ فِي الطِّينِ بَلَّةً".


معجم الغني
**طَيَّنَ** - [ط ي ن]. (ف: ربا. متعد).** طَيَّنْتُ**،** أُطَيِّنُ**،** طَيِّنْ**، مص. تَطْيِينٌ. "طَيَّنَ الْجُدْرَانَ" : طَلاَهَا بِالطِّينِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطيَّنَ يتطيَّن، تَطَيُّنًا، فهو مُتطيِّن • تطيَّن فلانٌ: مُطاوع طيَّنَ: تلطَّخ بالطين "وقَع الصغير على الأرض المبتلة فتطيَّن".


معجم اللغة العربية المعاصرة
طان يطين ، طن ، طينا ، فهو طائن ، والمفعول مطين• طان الجدار : لطخه بالطين طان الحائط .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تطين يتطين ، تطينا ، فهو متطين• تطين فلان : مطاوع طين : تلطخ بالطين وقع الصغير على الأرض المبتلة فتطين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طين يطين ، تطيينا ، فهو مطين ، والمفعول مطين• طين الجدار : لطخه بالطين ، طلاه بالطين طين الحائط - طين إناء من الفخار .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طائن [ مفرد ] : اسم فاعل من طان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طين [ مفرد ] : مصدر طان .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طين [ جمع ] : جج أطيان : 1 - ( جو ) وحل ؛ تراب مختلط بالماء ، مادة تتكون من سليكات وألومينات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضوية ، حبيباتها دقيقة متماسكة طين مستنقع / الأرض - { هو الذي خلقكم من طين } ° الحجر الطيني : صخر مشكل من الصلصال أو الطين ذو لون رمادي غامق ، يتحلل إلى طين عند تعريضه للهواء - زاد الطين بلة : زاد الأمر سوءا ، أو خطورة . 2 - أرض صالحة للزراعة من ذوي الأطيان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طينة [ مفرد ] : ج طينات وطين : 1 - قطعة من التراب المختلط بالماء . 2 - طبيعة ، خلقة وجبلة شخص أصيل الطينة ° من طينة واحدة : على شاكلة واحدة - من نفس الطينة : تستعمل لتقليل القيمة أو للسخرية .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طيان [ مفرد ] : 1 - من يصنع الطين . 2 - من يطلي الجدران بالطين .
مختار الصحاح
ط ي ن : الطِّينُ الوحل و الطِّينةُ أخص منه و طَيَّنَ السطح تَطْيينا وبعضهم يُنكره ويقول طانَةُ من باب باع فهو مَطِينٌ و الطِّينَةُ الخلقة والجبلة و طَانَ كتابه ختمه بالطين من باب باع فهو مَطينٌ أيضا و فِلسْطينُ بكسر الفاء بلد
الصحاح في اللغة
الطينُ معروف، والطينَةُ أخصُّ منه. وطَيَّنْتُ السَطح، وبعضهم ينكره ويقول: طِنْتُ السطح فهو مَطينٌ. وأنشد: فأبْقَى باطِلي والجِدُّ منها   كدُكَّانِ الدَرابِنَةِ المَطينِ والطينَةُ: الخِلْقَةُ والجِبِلَّة. يقال: فلانُ من الطينة الأولى. وطانَ فلان كتابَه: ختَمه بالطينِ. ابن السكيت: طانَهُ الله على الخيرِ وطامَهُ، أي جَبَله عليه. وأنشد: ألا تلكَ نفسٌ طينَ فيها حَياؤُها ويومٌ طانٌ ومكانٌ طانٌ. وأرضٌ طانةٌ: كثيرة الطينِ.حرف الظاء
لسان العرب
الطِّينُ معروف الوَحَلُ واحدته طِينةٌ وهو من الجواهر الموصوف بها حكى سيبويه عن العرب ممرت بصحيفةٍ طينٍ خاتَمُها جعله صفة لأَنه في معنى الفعل كأَنه قال لَيّنٍ خاتمها والطان لغة فيه قال المُتَلمِّس بِطانٍ على صُمّ الصُّفي وبِكِلِّسِ ويروى يُطانُ بآجُرٍّ عليه ويُكْلَسُ ويوم طانٌ كثير الطين وموضع طانٌ كذلك يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه وأَن يكون فَعَلاً الجوهري يوم طانٌ ومكان طانٌ وأَرض طانَةٌ كثيرة الطين وفي التنزيل العزيز أَأَسْجُدُ لمن خَلقْتَ طِيناً قال أَبو إسحق نصب طِيناً على الحال أَي خلقته في حال طينته والطِّينة قطعة من الطين يختم بها الصَّكُّ ونحوه وطِنْتُ الكتابَ طَيْناً جعلتُ عليه طِيناً لأَخْتِمَه به وطانَ الكتابَ طَيْناً وطيَّنه ختمه بالطين هذا هو المعروف وقال يعقوب وسمعت من يقول أَطِنِ الكتابَ أَي اختمه وطِينَتُه خاتمه الذي يُطَيَّن به وطانَ الحائطَ والبيتَ والسطحَ طَيْناً وطَيَّنه طلاه بالطين الجوهري طَيَّنْتُ السطحَ وبعضهم ينكره ويقول طِنْتُ السطحَ فهو مَطِينٌ وأَنشد للمُثَقّب العبْدي فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منها كدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِ والطَّيَّانُ صانع الطين وحرفته الطِّيانةُ وأَما الطَّيّانُ من الطَّوَى وهو الجوع فليس من هذا وهو مذكور في موضعه والطِّينة الخِلْقة والجِبِلَّة يقال فلان من الطِّينة الأُولى وطانَهُ اللهُ على الخير وطامَهُ أَي جَبَله عليه وهو يَطِينُه قال أَلا تلك نفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها ويروى طيم كذا أَنشده ابن سيده والجوهري وغيرهما قال ابن بري صواب إِنشاده إلى تلك بإِلى الجارَّة قال والشعر يدل على ذلك وأَنشد الأَحمر لئن كانت الدُّنْيا له قد تزَيَّنَتْ على الأَرضِ حتى ضاقَ عنها فَضاؤُها لقد كانَ حُرّاً يَسْتَحي أَن تَضُمَّه إلى تلك نَفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها وفي الحديث ما من نفْسٍ مَنْفُوسةٍ تَمُوتُ فيها مِثْقالُ نملة من خير إلاَّ طِينَ عليه يوم القيامة طَيْناً أَي جُبِلَ عليه يقال طانَه الله على طِينَتِه أَي خَلَقه على جِبِلَّتِه وطِينةُ الرجل خِلْقَتُه وأَصله وطَيْناً مصدر من طانَ ويروى طِيمَ عليه بالميم وهو بمعناه ويقال لقد طانَني اللهُ على غير طِينَتِك ابن الأَعرابي طانَ فلانٌ وطامَ إذا حَسُنَ عَمَلُه ويقال ما أَحسَنَ ما طامَهُ وطانَه وإِنه ليَابِس الطِّينةِ إذا لم يكن وَطِيئاً سَهْلاً وذكر الجوهري هنا فِلَسْطِين بكسر الفاء بلد قال ابن بري فِلَسْطِين حقه أَن يذكر في فصل الفاء من حرف الطاء لقولهم فِلَسْطُون


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: