وصف و معنى و تعريف كلمة طما:


طما: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على طاء (ط) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح طما في معاجم اللغة العربية:



طما

جذر [طما]

  1. طَما: (فعل)
    • طَمَا ، يَطْمُو ، مصدر طُمُوٌّ
    • طما الماء : ارتفع
    • طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَتْ ، عَلَتْ
    • طَمَا النَّبْتُ : طَالَ
    • طَمَا بِهِ الْهَمُّ : اِشْتَدَّ
    • طَمَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا : شَرَدَتْ ، نَشَزَتْ عَلَيْهِ
    • طَمَتِ الْهِمَّةُ : عَلَتْ
  2. طَمَّ: (فعل)
    • طَمَّ طَمَمْتُ ، يَطِمّ ، اطْمِمْ / طِمَّ ، طَمًّا وطُمومًا ، فهو طَامّ
    • طَمَّ الْمَاءُ : كَثُرَ حَتَّى عَظُمَ ، غَمَرَ
    • طَمَّ البَحْرُ : عَلاَ ، اِرْتَفَعَ
    • طَمَّ الأَمْرُ : عَظُمَ ، اِشْتَدَّ
    • طَمَّ الفَرَسُ : أَسْرَعَ
    • طَمَّ الفَقْرُ البِلاَدَ : تَكَاثَرَ
    • طَمَّ الْحُفْرَةَ بِالتُّرَابِ : رَدَمَهَا وَسَوَّاهَا بِالأَرْضِ
    • طَمَّ الإِنَاءَ : مَلأَهُ حَتَّى فَاضَ
    • طَمَّ شَعْرَهُ : جَزَّهُ ، اِسْتَأْصَلَهُ
  3. طُمُوّ: (اسم)
    • طُمُوّ : مصدر طَما
  4. وَطَمَ: (فعل)

    • وَطَمَ ( يَطِمُ ) وَطْمًا
    • وَطَمَهُ : وطئه
    • وَطَمَهُ السَّتْرَ : أَرخاه
  5. وَطِمَ: (فعل)
    • وَطِمَ ( يَوْطَمُ ) وَطَمًا
    • وَطِمَ : احتبس نَجْوُه
  6. وُطِمَ: (فعل)
    • وُطِمَ : وَطِمَ
,
  1. طما
    • ط م ا : طَمَا الماء من باب سما و طَمَى يطمي بالكسر طُمِياً بوزن مُضي أيضا فهو طَامٍ إذا ارتفع وملأ النهر

    المعجم: مختار الصحاح

  2. طمَا
    • طمَا الشيء طمَا ُ طُمُوًّا : ارتفع .
      ويقال : طما الماء : ارتفع .
      ومَلأ النهر .
      طمَا النهرُ ونحوه .
      امتلأ : وغزْر .
      و طمَا النبت .
      طال وعلا .
      ويقَال : طمتَ همّته : سمت : و طمَا المرأة بزوجها : نشزَت عليه .
      و طمَا به الهمّ أَو غيره : اشتدَّ .
      و طمَا بالغَويّ نفْسه : طَغَت .
      قال الأعشى :


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. طَمَا
    • [ ط م و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). طَمَا ، يَطْمُو ، مصدر طُمُوٌّ .
      1 . :- طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ :- : اِرْتَفَعَتْ ، عَلَتْ . :- طَمَا البَحْرُ .
      2 . :- طَمَا النَّبْتُ :- : طَالَ .
      3 . :- طَمَا بِهِ الْهَمُّ :- : اِشْتَدَّ .
      4 . :- طَمَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا :- : شَرَدَتْ ، نَشَزَتْ عَلَيْهِ .
      5 . :- طَمَتِ الْهِمَّةُ :- : عَلَتْ .

    المعجم: الغني

  4. طَما
    • طما - يطمو ، طموا وطموا
      1 - طما الماء : ارتفع وملأ النهر . 2 - طما البحر أو النهر : امتلأ ، اضطرب ، فاض . 3 - طما النبات : طال . 4 - طمات المرأة بزوجها : شردت ونشزت عليه . 5 - طما به الهم أو غيره : اشتد . 6 - طما الهم : قوي ، اشتد .

    المعجم: الرائد

  5. طما
    • " طَمَا الماءُ يَطْمُو طُمُوًّا ويَطْمِي طُمِيّاً : ارْتَفَعَ وعَلا ومَلأَ النهر ، فهو طامٍ ، وكذلك إِذا امْتلأَ البحْرُ أَو النَّهر أَو البئر .
      وفي حديث طَهْفة : ما طَمَا البحرُ وقام تِعارٌ أَي رْتَفَع موجُه ، وتِعارٌ اسم جَبَل .
      وطَمَى النَّبْتُ : طالَ وعَلا ، ومنه يقال : طَمَت المرأَةُ بزَوْجها أَي رْتَفَعَتْ به .
      وطَمَتْ به هِمَّتُه : عَلَتْ ، وقد يُستَعار فيما سِوى ذلك ؛

      أَنشد ثعلب : لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى بهِ سَفاهٌ ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ أَي أَنه لم يَعْلُ به كما يَعْلُو الماءُ بالزَّبَد فَيَقْذِفُه .
      وطَمَى يَطْمِي مثلُ طَمَّ يَطِمُّ إِذا مَرَّ مُسْرعاً ؛ قال الشاعر : أَراد وِصالاً ثم صَدَّتْه نِيَّةٌ ، وكانَ له شَكْلٌ فخالفَها يَطْمِي وطَمِيَّةُ : جَبَلٌ ؛ قال امرؤ القيس : كأَنَّ طَمِيَّة المُجَيْمِر غُدْوَةً ، منَ السَّيلِ والأَغْثاءِ ، فِلْكة مِغْزَل "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. طَمَحَ
    • ـ طَمَحَ بَصَرُه إليه : ارْتَفَعَ ،
      ـ طَمَحَتِ المرأةُ : جَمَحَتْ ، فهي طامِحٌ ،
      ـ طَمَحَ به : ذَهَبَ ،
      ـ طَمَحَ في الطَّلَبِ : أبْعَدَ ، وكُلُّ مُرْتَفِعٍ : طامحٌ .
      ـ أطْمَحَ بَصَرَه : رَفَعَه .
      ـ طِمَاحُ : النُّشوزُ ، والجِماحُ .
      ـ طَمَّحَ الفَرَسُ تَطْميحاً : رَفَعَ يَدَيْه ،
      ـ طَمَّحَ بِبَوْلِهِ : رَماه في الهواءِ ، والظِّمْخُ للشَّجَرِ ، بالظاء والخاءِ المعجمتينِ ، وغَلِطَ ابنُ عَبَّادٍ .
      ـ بنو الطَّمَحِ : قبيلةٌ .
      ـ طَمَحاتُ وطَمْحاتُ الدَّهْرِ : شدائدهُ .
      ـ أبو الطَّمَحانِ القَيْنِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ طَمَّاحُ : الشَّرِهُ ، ورجُلٌ من أسَدٍ ، بَعَثوه إلى قَيْصَرَ ، فَمَحَلَ بِامرئ القَيْسِ حتى سُمَّ .
      ـ طَمَّاحِيَّةُ : ماءٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الطَّمْنُ
    • ـ الطَّمْنُ : الساكِنُ ، كالمُطْمَئِنِّ , ج : طُمونٌ . واطْمأَنَّ إلى كذا اطْمِئْناناً وطُمَأْنينَةً ، وهو مُطْمَئِنٌّ ، وذاكَ مُطْمأَنٌّ ، وتصغيرُه : طُمَيْئِنٌ .
      ـ طَمْأنَ ظَهْرَهُ : طَامَنَه ،
      ـ طَمْأنَ من الأمرِ : سَكَّنَ .
      ـ طِمئِّنٌ : بلد بالرُّوم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اطْمَخَرَّ
    • ـ اطْمَخَرَّ : اطْمَحَرَّ .
      ـ طَمْخَرِيرُ : البَطِينُ .
      ـ طُماخِرُ : البعيرُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. اطْمَحَرَّ
    • ـ اطْمَحَرَّ : شَرِبَ حتى امْتَلأَ .
      ـ طُماحِرُ : العظيمُ الجَوْفِ ، كالطَّمْحَرِيرِ .
      ـ مُطْمَحِرُّ : الإِناءُ المُمْتَلِئُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. طَمْرُ
    • ـ طَمْرُ : الدَّفْنُ ، والخَبْءُ ، والوُثوبُ إلى أسْفَلَ أو في السماءِ ، كالطُّمُورِ والطِّمارِ ، والفِعْلُ طَمَرَ .
      ـ طُمورُ : الذَّهابُ في الأرْضِ .
      ـ طَمارِ : المكانُ المُرْتَفِعُ .
      ـ مَطْمُورَةُ : الحَفيرَةُ تحتَ الأرضِ .
      ـ طَمَرْتُها : مَلأَتُها ،
      ـ طَمَرَ الجُرْحُ : انْتَفَخَ .
      ـ طامِرُ بنُ طامِرٍ : للبَعيدِ المَجْهولِ هو وأبوهُ ، وللبُرْغُوثِ .
      ـ بناتُ طَمارِ : الداهيةُ .
      ـ ابْنَتا طَمارِ : هَضْبَتانِ عاليتانِ .
      ـ طَمِرَتْ يَدُه : ورِمَتْ .
      ـ طِمْرُ : الثوبُ الخَلَقُ ، أو الكِساءُ البالي من غيرِ الصُّوفِ ، ج : أطمارٌ ، كالطُّمْرُورِ ، وهو الذي لا يَمْلِكُ شيئاً ، والشِّقِرَّاقُ ، والفرسُ الجَوادُ ، كالطِّمِرِّ والطِّمْريرِ والطِّمْرِرِ والأُطْمُرّ ، أو الطويلُ القوائِمِ الخفيفُ ، أو المُسْتَعِدُّ لِلعَدْوِ .
      ـ طَمِرَ في ضِرْسِه : هاجَ وجَعُهُ .
      ـ مِطْمارُ : خَيْطٌ للبَنَّاءِ يُقَدِّرُ به ، كالمِطْمَرِ ، والرجلُ اللابِسُ للْأَطْمارِ .
      ـ طَامُورُ وطُومارُ : الصَّحيفَةُ ، ج : طَواميرُ .
      ـ طُمَّرُ وطِمَّوْرُ : الأصْلُ .
      ـ تَطْميرُ : الطَّيُّ ، وإرْخاءُ السِّتْرِ .
      ـ طُمُرَّةُ الشَّبابِ : أولهُ .
      ـ أنتَ في طُمُرِّكَ الذي كنتَ فيه : غِرَّتِكَ وجَهْلِكَ .
      ـ مُطَمِّراتُ : المُهْلِكاتُ
      ـ ابْنا طِمِرٍّ : جَبَلانِ .
      ـ أطْمَرَ الفرسُ غُرْمُولَه في الحِجْرِ : أوْعَبَهُ .
      ـ مَطاميرُ : فرسُ القَعْقاعِ بنِ شَوْرٍ .
      ـ اطَّمَرَ على فرسِه : وثَبَ عليه من ورائِه ورَكِبَهُ .
      ـ أتانٌ مُطَمَّرَةٌ : مَديدَةٌ مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ .
      ـ هو على مِطْمارِ أبيه : يُشْبِهُهُ خلْقاً وخُلُقاً .
      ـ أقِمِ المِطْمَر يا مُحَدِّثُ : قَوِّمِ الحَديثَ وصَحِّحْ ألفاظَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الطَّمّاحَة
    • الطَّمّاحَة : المرأُةُ تكُرُّ بنظرها يمينًا ، وشمالا إلى غير زوجها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. طَمَار
    • طَمَار : المكان العالي المرتفعُ .
      ويقال : طَمَارٌ بالإعراب والتنوين .
      وبنات طمَار [ بالكسر غير منونة ]: الدواهي أو الشدائد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. طمر
    • طمر - يطمر ، طمرا وطمورا وطمارا وطمرانا
      1 - وثب إلى أسفل

    المعجم: الرائد

  9. طَمَّاحٌ
    • [ ط م ح ]. ( صِيغَةُ فَعَّال ). :- وَلَدٌ طَمَّاحٌ :- : كَثِيرُ الطُّمُوحِ أَوْ شَرِهٌ .

    المعجم: الغني

  10. طَمّاح


    • طماح
      1 - طماح : كثير الطموح . 2 - طماح : شره . 3 - طماح بعيد الطرف .

    المعجم: الرائد

  11. طِمَاح
    • طماح
      1 - طماح : كبر . 2 - طماح : فخر

    المعجم: الرائد

  12. الطَّمّاحُ
    • الطَّمّاحُ : الكثير الطُّموح .
      و الطَّمّاحُ ذو الطَّرْفِ البعيد المرتفع .
      و الطَّمّاحُ الشَّرِهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. طُمَأْنِينَةٌ
    • [ ط م ن ]. ( مصدر طَمْأَنَ ).
      1 . :- طُمَأْنِينَةُ النَّفْسِ :-: راَحَتُهَا وَسُكُونُهَا وَثَبَاتُهَا . :- طُمَأْنِينَةُ القَلْبِ :- عَادَتِ الطُّمَأْنِينَةُ إِلَى نَفْسِهِ .
      2 . :- يَعِيشُ فِي طُمْأَنِينَةٍ :- : فِي هُدُوءٍ وَسُكُونٍ وَرَاحَةٍ .

    المعجم: الغني

  14. طُمَأنينة
    • طُمَأنينة :-
      سكون النفس ، وعدم القلق :- عادت الطُّمأنينة إلى نفسه ، - عاش في طُمأنينة ، - أدخل الطمأنينة إلى قلبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. طمأنينة
    • ‏ سكن وهدوء نفس ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. طُمأنينة
    • طمأنينة
      1 - مصدر إطمأن . 2 - إطمئنان وسكون نفس .

    المعجم: الرائد

  17. الطُّمأنينة
    • الطُّمأنينة : الاطمئنان .
      و الطُّمأنينة الثّقة وعدمُ القلق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. طَمَح
    • طمح - يطمح ، طمحا وطماحا وطموحا
      1 - طمح الشيء : ارتفع . 2 - طمح بصره إليه : نظر إليه . 3 - طمح ببصره إليه : رفعه إليه وشدد النظر . 4 - طمح بانفه : تكبر . 5 - طمح به : ذهب به ، أخذه . 6 - طمح في الطلب : أبعد فيه .

    المعجم: الرائد

  19. طمح
    • طمح - يطمح ، طماحا وطموحا
      1 - طمحت الدابة : جمحت . 2 - طمحت المرأة : نشزت وتركت زوجها وفرت إلى أهلها .

    المعجم: الرائد

  20. إِطمأَنّ
    • إطمأن - اطمئنانا وطمأنينة
      1 - إطمأن اليه أو إلى الشيء : سكن وارتاح . 2 - إطمأن : ثبت واستقر . 3 - إطمأن المكان أو غيره : انخفض . 4 - إطمأن بالمكان أو فيه : اتخذه وطنا . 5 - إطمأن : عما كان يفعله : تركه ، أقلع عنه .

    المعجم: الرائد

  21. طمح
    • " طَمَحَت المرأَة تَطْمَحُ طِماحاً ، وهي طامحٌ : نَشَزَت ببعلها .
      والطِّماحُ مثل الجِماحِ .
      وطَمَحَت المرأَة مثل جَمَحَتْ ، فهي طامح ، أَي تَطْمَح إِلى الرجال .
      في حديث قَيْلَةَ : كنت إِذا رأَيت رجلاً ذا قِشْرٍ طَمَحَ بصري إِليه أَي امتدَّ وعلا .
      وفي الحديث : فَخَرَّ إِلى الأَرض فَطَمَحَت عيناه (* قوله « فطمحت عيناه » زاد في النهاية إلى السماء .).
      الأَزهري عن أَبي عمرو الشَّيباني : الطامحُ من النساء التي تُبْغِضُ زوجَها وتنظر إِلى غيره ؛

      وأَنشد : بَغَى الوُدَّ من مَطْروفةِ العينِ طامِ ؟

      ‏ قال : وطَمَحَت بعينها إِذا رمت ببصرها إِلى الرجل ، وإِذا رفعت بصرها ‏

      يقال : ‏ طَمَحَت .
      وامرأَة طَمَّاحة : تَكُرُّ بنظرها يميناً وشمالاً إِلى غير زوجها .
      وطَمَحَ ببصره يَطْمَحُ طَمْحاً : شَخَصَ ، وقيل : رمى به إِلى الشيء .
      وأَطْمَحَ فلانٌ بصره : رفعه .
      ورجل طَمّاح : بعيد الطرف ، وقيل : شَرِهٌ .
      وطَمَحَ بَصَرُه إِلى الشيء : ارتفع .
      وفرس طامِح الطَّرْفِ طامِحُ البَصر ، وطَمُوحه مرتفعه ؛ يقال : فرس فيه طِماحٌ ؛

      وأَنشد الأَزهري لأَبي دُوادٍ : طويلٌ طامِحُ الطَّرْفِ ، إِلى مِقْرَعةِ الطلبِ وطَمَحَ الفرسُ يَطْمَحُ طِماحاً وطُمُوحاً : رفع يديه ؛ الأَزهري : يقال للفرس إِذا رفع يديه قد طَمَّحَ تَطْميحاً .
      وكل مرتفع مُفْرِط في تَكَبُّر : طامحٌ ، وذلك لارتفاعه .
      والطَّماحُ : الكِبْرُ والفخرُ لارتفاع صاحبه .
      وبَحْر طَمُوح الموج : مرتفعه .
      وبئر طَمُوح الماء : مرتفعةُ الجُمَّة ، وهو ما اجتمع من مائها ؛

      أَنشد ثعلب في صفة بئر : عادِيَّة الجُولِ طَمُوح الجَمِّ ، جِيبَتْ بجَوْفِ حَجَرٍ هِرْشَمِّ ، تُبْذَلُ للجارِ ولابن العَمِّ ، إِذا الشَّرِيبُ كان كالأَصَمِّ ، وعَقَدَ اللِّمَّةَ كالأَجَمِّ وطَمَّح بَوْلَه : باله في الهواء .
      وطَمَّحَ ببوله وبالشيء : رمى به في الهواء ؛ الأَزهري : إِذا رميت بشيء في الهواء قلت طَمَّحْتُ به تَطْميحاً .
      وطَمَح به : ذَهَب به ؛ قال ابن مقبل : قُوَيْرِحُ أَعْوامٍ ، رَفيعٌ قَذالُه ، يَظَلُّ بِبَزِّ الكَهْلِ والكَهْلِ يَطْمَح ؟

      ‏ قال : يَطْمَحُ أَي يجري ويذهب بالكهل وبَزِّه .
      وطَمَح الرجلُ في السَّوْم إِذا استام بسِلْعَته وتباعد عن الحق ؛ عن اللحياني .
      وطَمَح أَي أَبْعَدَ في الطلب .
      وطَمَحاتُ الدهر : شدائده ؛ قال الأَزهري : وربما خفف ؛ قال الشاعر : باتت هُمومي في الصَّدْرِ تَخْطاها طَمْحاتُ دَهْرٍ ، ما كنتُ أَدراها سكن الميم ضرورة ؛ قال الأَزهري : ما ههنا صلة .
      وبنو الطَّمَحِ : بُطَيْنٌ .
      والطَّمَّاحُ : من أَسماء العرب .
      والطَّمّاحُ : اسم رجل من بني أَسد بعثوه إِلى قَيْصَرَ فَمَحَلَ بامرئ القيس حتى سُمَّ ؛ قال الكُمَيْتُ : ونحن طَمَحْنا لامرئ القَيْسِ ، بَعْدَما رَجا المُلْكَ بالطَّمّاحِ ، نَكْباً على نَكْبِ وأَبو الطَّمَحان القَيْنِيُّ : اسم شاعر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. طمن
    • " طَأْمَنَ الشيءَ : سَكَّنه .
      والطُّمَأْنِينَةُ : السُّكونُ .
      واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن ، ذهب سيبويه إلى أَن اطْمَأَنَّ مقلوب ، وأَن أَصله من طَأْمَنَ ، وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك ، وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة ، واطْمَأَنَّ ذو زيادة ، والزيادةُ إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك ، وذلك أَن مخالطتها شيء ‏ ليس ‏ من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه ، وهو وإن تبلغ الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها ، فإِنه على كل حال على صَدَدٍ من التَّوْهين لها ، إذ كان زيادةً عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها ، وإذا كان في الزيادة حرف من الإعلال كان ( كذا بياض بالأصل ) ‏ .
      ‏ أَن يكون القلب مع الزيادة أَولى ، وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر ، وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ ، ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها ، جاء في الإضافة إليها على أَصله فقالوا حنيفي ، فإِن ، قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يدل على أَنه هو الأَصل ، وذلك من قولهم الاطْمئنان ، قيل قولهم الطَّأْمَنة بإِزاء قولك الاطمئنان ، فمَصْدَرٌ بمصدرٍ ، وبقي على أَبي عمرو أَن الزيادة جرت في المصدر جريها في الفعل ، فالعلة في الموضعين واحدة ، وكذلك الطُّمَأْنينة ذات زيادة ، فهي إلى الاعتلال أَقرب ، ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن ، قال إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتاب بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ .
      وقوله عز وجل : الذين آمنوا وتَطْمَئِنُّ قُلوبُهم بذكر الله ؛ معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين .
      وقوله تعالى : قل لو كان في الأَرض ملائكةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ ؛ قال الزجاج : معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض .
      واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ : انخفضت .
      وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَنَ بمعنى ، على القلب .
      التهذيب في الثلاثي : اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن ، واطْمَأَنَّتْ نفسه ، وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا ، وذلك مُطْمَأَنٌّ ، واطْبَأَنَّ مثله على الإِبدال ، وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ ، بحذف الميم من أَوله وإِحدى النونين من آخره .
      وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحدى النونين من آخره لأَنها زائدة .
      وقيل في تفسير قوله تعالى : يا أَيتها النفس المُطْمَئِنَّة ؛ هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها .
      وقولُه عز وجل : ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي ؛ أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيمان بالغيب ، والاسم الطمَأْنينة .
      ويقال : طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره ، بغير همز لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بين الساكنين .
      قال أَبو إسحق في قوله تعالى : فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُوا الصلاة ؛ أَي إذا سكنت قلوبكم ، يقال : اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن ، وطَأْمَنْتُه وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته ، وقد روي اطْبَأَنَّ .
      وطَأْمَنْتُ منه : سَكَّنْت .
      قال أَبو منصور : اطْمَأَنَّ ، الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقاء الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ ، فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه ، والله أَعلم ، إلاَّ أَن يقول قائل : إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ ، وهمزوا الطُّمَأْنينةَ ، همزوا كل فعل فيه ، وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. طمخر
    • " رجل طَمَخْرِيرٌ : عظيم الجوف .
      والطُّماخِرُ : البعيرُ .
      وشَرِبَ حتى اطْمَخَرَّ أَي امتلأَ ، وقيل : هو أَن يَمْتلئ من الشراب ولا يَضُرّه ، والحاء المهملة لغة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. طمحر
    • " ابن السكيت : ما في السماء طَمْحَرِيرةٌ وما عليها طِهْلِئَة وما عليها طَحْرةٌ أَي ما عليها غَيم ‏ .
      ‏ وطَمْحَر السِّقاءَ : مَلأَه كطَحْرَمه ‏ .
      ‏ والمُطْمَحِرُّ : المُمْتلئ ‏ .
      ‏ وشَرِبَ حتى اطْمَحَرَّ أَي امْتَلأَ ولم يَضْرُرْه ، والخاء لغة ؛ عن يعقوب ‏ .
      ‏ والمُطْمَحِرُّ : الإِناء الممتلئ ‏ .
      ‏ ورجل طُماحِرٌ : عظيم الجوفِ كطُحامِر ‏ .
      ‏ وما على رأْسه طَمْحَرَةٌ وطِحْطِحةٌ أَي ما عليه شعرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. طمر
    • " طَمَرَ البئرَ طَمْراً : دفَنها .
      وطَمرَ نَفْسه وطَمَرَ الشيء : خَبَأَه لا يُدْرى .
      وأَطْمَرَ الفرسُ غُرْمولَه في الحِجْر : أَوْعَبَه .
      قال الأَزهري : سمعت عُقَيلِيّاً يقول لَفَحل ضرب ناقة : قد طَمَرَها ، وإِنه لكثيرُ الطُّمُور ، وكذلك الرجل إِذا وُصِفَ بكثرة الجماع يقال إِنه لكثيرُ الطُّمُور .
      والمَطْمُورةُ : حفيرةٌ تحت الأَرض أَو مكانٌ تحت الأَرض قد هُيِّئَ خَفيّاً يُطْمَرُ فيها الطعامُ والمالُ أَي يُخْبأُ ، وقد طَمَرتْها أَي مَلأْتها . غيره : والمطَامِيرُ حُفَرٌ تُحْفر في الأَرض تُوسّع أَسافِلُها تُخْبأُ فيها الحبوبُ .
      وطَمَرَ يَطْمِر طَمْراً وطُمُوراً وطَمَرَاناً : وَثَبَ ؛ قال بعضهم : هو الوُثُوب إِلى أَسفل ، وقيل : الطُّمورُ شبْهُ الوثوب في السماء ؛ قال أَبو كبير يمدح تأَبط شرّاً : وإِذا قَذَفْتَ له الحصاة رأَيتَه ، يَنْزُو ، لِوَقْعَتِها ، طُمُورَ الأَخْيَلِ وطَمَرَ في الأَرض طُمُوراً : ذَهَبَ .
      وطَمَرَ إِذا تَغيّبَ واستخفى ؛ وطَمَرَ الفرسُ والأَخْيَل يَطْمِرُ في طيرَانه .
      وقالوا : هو طامِرُ بنُ طامر للبعيد ، وقيل : هو الذي لايُعْرفُ ولا يُعْرف أَبوه ولم يُدْرَ مَن هو .
      ويقال للبرغوث : طَامِر بن طامِر ؛ معرفة عند أَبي الحسن الأَخفش .
      الطامِرُ : البرغوث ، والطوامرُ : البراغيث .
      وطمَرَ إِذا عَلا ، وطَمَر إِذا سَفَل .
      والمَطْمُور : العالي والمَطْمُورُ : الأَسْفَلُ .
      وطَمَارِ وطَمَارُ : اسمٌ للمكان المرتفع ؛ يقال : انْصَبَّ عليهم فلانٌ من طَمَارِ مثال قَطَامِ ، وهو المكانُ العالي ؛ قال سليم بن سلام الحنفي : فإِن كُنْتِ لا تَدْرِينَ ما الموتُ ، فانْظُرِي إِلى هانئٍ في السُّوق وابنِ عقيلِ إِلى بَطَلٍ قد عَقَّر السيفُ وجْهَه ، وآخَرَ ، يَهْوِي مِنْ طَمَارِ ، قَتِيل ؟

      ‏ قال : ويُنْشدُ من طَمَارَ ومن طَمَارِ ، بفتح الراء وكسرها ، مُجرًى وغير مُجْرًى .
      ويُروى : قد كَدَّحَ السيفُ وجهَه .
      وكان عُبَيد الله بن زياد قد قَتَل مُسْلَم بنَ عقيل بن أَبي طالب وهانئ بن عروة المُرَاديّ ورمَى به من أَعلى القصر فوقَع في السُّوق ، وكان مسلم بن عقيل قد نَزل عند هانئ بن عروة ، وأَخْفَى أَمْرَه عن عبيدالله بن زياد ، ثم وقف عبيدالله على ما أَخفاه هانئ ، فأَرْسل إِلى هانئ فأَحْضره وأَرسل إِلى داره من يأْتيه بمسلم بن عقيل ، فلما أَتَوْه قَاتَلَهم حتى قُتِل ثم قَتَل عبيدُ الله هانئاً لإِجارتِه له .
      وفي حديث مُطَرّف : من نامَ تحتَ صَدَفٍ مائلٍ وهو يَنْوِي التوكُّل فَلْيَرْمِ نفْسه من طَمَارِ ؛ هو الموضع العالي ، وقيل : هو اسم جبل ، أَي لا ينبغي أَن يُعَرِّضَ نفسَه للمهالك ويقول قد تَوَكّلْت .
      والطُّمَّرُ والطِّمَّوْرُ : الأَصل .
      يقال : لأَرُدّنّه إِلى طُمَّرِه أَي إِلى أَصله .
      وجاء فلان على مِطْمار أَبيه أَي جاء يُشْبهه في خَلْقِه وخُلُقِه ؛ قال أَبو وَجْزة يمدح رجلاً : يَسْعَى مَساعِيَ آباءٍ سَلَفَتْ ، مِنْ آلِ قير على مِطْمارِهمْ طَمَرُوا (* قوله : « من آل قير » كذا في الأصل ).
      وقال نافع بن أَبي نعيم : كنت أَقول لابن دَأْب إِذا حدَّث : أَقِم المِطْمَرَ أَي قَوِّم الحديثَ ونَقِّح أَلفاظَه واصْدُقْ فيه ، وهو بكسر الميم الأُولى وفتح الثانية ، الخَيْطُ الذي يُقَوَّم عليه البناءُ .
      وقال اللحياني : وقع فلان في بنات طَمَارِ مَبنية أَي في داهية ، وقيل : إِذا وقع في بَليَّة وشِدَّة .
      وفي حديث الحساب يوم القيامة : فيقول العبد عندي العَظائمُ المُطَمَّراتُ ؛ أَي المخبّآتُ من الذنوب والأُمورُ المُطَمِّراتُ ، بالكسر : المُهْلِكاتُ ، وهو من طَمَرت الشيءَ إِذا أَخْفَيْتَه ، ومنه المَطْمورةُ الحَبْسُ .
      وطَمِرَت يَدُه : وَرِمَت .
      والطِّمِرُّ ، بتشديد الراء ، والطِّمْرِيرُ والطُّمْرورُ : الفرسُ الجَوادُ ، وقيل : المُشَمَّر الخَلْق ، وقيل : هو المستفزُّ للوَثْبِ والعَدْوِ ، وقيل : هو الطويل القوائم الخفيف ، وقيل : المستعدُّ للعَدْوِ ، والأُنثى طِمِرَّةٌ ؛ وقد يستعار للأَتان ؛

      قال : كأَنّ الطِّمِرّةَ ذاتَ الطِّمَا ح منها ، لِضَبْرتِه ، في عِقَال يقول : كأَنَّ الأَتانَ الطِّمِرّة الشديدةَ العَدْوِ إِذا ضَبَرَ هذا الفرسُ ورآها معقولةٌ حتى يُدْرِكها .
      قال السيرافي : الطِّمِرُّ مشتقّ من الطُّمُور ، وهو الوَثْب ، وإِنما يعني بذلك سرعته .
      والطِّمِرَّة منَ الخيل : المُشْرفةُ ؛ وقول كعب بن زهير : سَمْحَج سَمْحة القوائم حَقْبا ء من الجُونِ ، طُمِّرَتْ تَطْمِير ؟

      ‏ قال : أَي وُثِّقَ خَلْقُها وأُدْمِج كأَنها طُوِيَتْ طَيَّ الطَّوامِير .
      والطُّمْرور : الذي لا يملك شيئاً ، لغة في الطُّمُلولِ .
      والطِّمْرُ : الثوب الخلَقُ ، وخص ابن الأَعرابي به الكِساءَ الباليَ من غير الصُّوف ، والجمع أَطْمارٌ ؛ قال سيبويه : لم يجاوِزُوا به هذا البناء ؛ أَنشد ثعلب : تحسَبُ أَطْمارِي عليَّ جُلَبا والطُّمْرورُ : كالطِّمْر .
      وفي الحديث : رُبَّ ذِي طِمْرَين لا يُؤْبَهُ له ، لو أَقْسَمَ على الله لأَبَرّه ؛ يقول : رُبَّ ذِي خَلَقَين أَطاعَ الله حتى لو سأَل الله تعالى أَجابه .
      والمِطْمَرُ : الزِّيجُ الذي يكون مع البَنَّائين .
      والمِطْمَرُ والمِطْمارُ : الخيط الذي يُقدِّر به البَنّاء البِناءَ ، يقال له التَّرْقال بالفارسية .
      والطُّومارُ : واحدُ المَطامِير (* قوله : « والطومار واحد المطامير » هكذا في الأَصل والمناسب أَن تقول والمطمار واحد المطامير أو يقول والطومار واحد الطوامير ).
      ابن سيده : الطامُورُ والطُّومارُ الصحيفةُ ، قيل : هو دَخِيل ، قال : وأُراه عربيّاً محضاً لأَن سيبويه قد اعتدّ به في الأَبنية فقال : هو ملحق بفُسْطاط ، وابن كانت الواو بعد الضمة ، فإِنما كان ذلك لأَن موضع المدّ إِنما هو قُبَيل الطرَف مُجاوِراً له ، كأَلِفِ عِمادٍ وياء عَمِيد وواو عَمُود ، فأَما واوُ طُومار فليست للمدّ لأَنها لم تُجاوِر الطرَف ، فلما تقدمت الواو فيه ولم تجاور طرفه ، قال : إِنه مُلْحق ، فلو بَنَيْتَ على هذا من سأَلت مثلَ طُومار ودِيماسٍ لَقُلْت سُوآل وسِيآل ، فإِن خَفَّفْتَ الهمزة أَلقيت حركتها على الحرف الذي قبلها ، ولم تخش ذلك فقلت سُوَال وسِيَال ، ولم تُجْرِهما مُجْرى واو مَقْرُوءة وياء خَطِيئة في إِبدالك الهمزة بعدهما إِلى لفظهما وإِدغامك إِيَّاهما فيهما ، في نحو مَقْرُوّة وخَطِيّة ، فلذلك لم يُقَلْ سُوّال ولا سِيّال أَعْنِي لتقدُّمِها وبُعْدها على الطَّرفِ ومشابهةِ حرف المد .
      والطُّمْرُورُ : الشِّقْراق .
      ومَطامِيرُ : فرسُ القَعْقاع ابن شَوْرٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَمَا** - [ط م و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَمَا**،** يَطْمُو**، مص. طُمُوٌّ. 1. "طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ" : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ. "طَمَا البَحْرُ". 2. "طَمَا النَّبْتُ" : طَالَ. 3. "طَمَا بِهِ الْهَمُّ" : اِشْتَدَّ. 4. "طَمَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا" : شَرَدَتْ، نَشَزَتْ عَلَيْهِ. 5. "طَمَتِ الْهِمَّةُ" : عَلَتْ.
المعجم الوسيط
الشيء ـُ طُمُوًّا: ارتفع. ويقال: طما الماءُ: ارتفع وملأ النهر. وـ النهرُ ونحوه: امتلأ وغزر. وـ النبتُ: طال وعلا. ويقال: طمَت همَّتُه: سمت. وـ المرأةُ بزوجها: نشزت عليه. وـ به الهمُّ أو غيره: اشتدّ. وـ بالغويّ نفسه: طغت. قال الأعشى: وكنت إذا نفس الغويّ طمت به صفعتُ على العرنين منه بميسم
مختار الصحاح
ط م ا : طَمَا الماء من باب سما و طَمَى يطمي بالكسر طُمِياً بوزن مُضي أيضا فهو طَامٍ إذا ارتفع وملأ النهر
الصحاح في اللغة
طَما الماء يَطْمو طُمُوًّا ويَطْمي طُمِيًّا فهو طامٍ، إذا ارتفع وملأ النهر. ومنه طَمَتِ المرأة بزوجها إذا ارتفعت به. وطَمى يَطمي مثل طَمَّ يَطِمُّ، إذا مرّ مسرعاً.
لسان العرب
طَمَا الماءُ يَطْمُو طُمُوًّا ويَطْمِي طُمِيّاً ارْتَفَعَ وعَلا ومَلأَ النهر فهو طامٍ وكذلك إِذا امْتلأَ البحْرُ أَو النَّهر أَو البئر وفي حديث طَهْفة ما طَمَا البحرُ وقام تِعارٌ أَي رْتَفَع موجُه وتِعارٌ اسم جَبَل وطَمَى النَّبْتُ طالَ وعَلا ومنه يقال طَمَت المرأَةُ بزَوْجها أَي رْتَفَعَتْ به وطَمَتْ به هِمَّتُه عَلَتْ وقد يُستَعار فيما سِوى ذلك أَنشد ثعلب لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى بهِ سَفاهٌ ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ أَي أَنه لم يَعْلُ به كما يَعْلُو الماءُ بالزَّبَد فَيَقْذِفُه وطَمَى يَطْمِي مثلُ طَمَّ يَطِمُّ إِذا مَرَّ مُسْرعاً قال الشاعر أَراد وِصالاً ثم صَدَّتْه نِيَّةٌ وكانَ له شَكْلٌ فخالفَها يَطْمِي وطَمِيَّةُ جَبَلٌ قال امرؤ القيس كأَنَّ طَمِيَّة المُجَيْمِر غُدْوَةً منَ السَّيلِ والأَغْثاءِ فِلْكة مِغْزَل
الرائد
* طما يطمو: طموا وطموا. (طمو) 1-الماء: ارتفع وملأ النهر. 2-البحر أو النهر: امتلأ، اضطرب، فاض. 3-النبات: طال. 4-ت المرأة بزوجها: شردت ونشزت عليه. 5-به الهم أو غيره: اشتد. 6-الهم: قوي، اشتد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: