وصف و معنى و تعريف كلمة ظبييهن:


ظبييهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ظاء (ظ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ظاء (ظ) و باء (ب) و ياء (ي) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ظبييهن في معاجم اللغة العربية:



ظبييهن

جذر [ظبي]

  1. ظَبية: (اسم)
    • الجمع : ظِبَاءٌ
    • الظَّبْيَةُ : جُرَيّبٌ من جلد الغزال عليه شَعْره
  2. ظِبَاء: (اسم)
    • ظِبَاء : جمع ظَبية
  3. ظِبَاء: (اسم)
    • ظِبَاء : جمع ظَبي
  4. ظُبَاء: (اسم)
    • ظُبَاء : جمع ظُّبَةُ


  5. أَظْبَى: (فعل)
    • أظبى يُظبي ، إظباءً ، فهو مُظْبٍ
    • أَظْبَتِ الأَرضُ: كثرتْ ظِبَاؤها
  6. ظِباء: (اسم)
    • ظِباء :جمع ظَبْي
  7. إِظباء: (اسم)
    • إظباء : مصدر أَظْبَى
  8. مُظْبي: (اسم)
    • مُظْبي : فاعل من أَظْبَى
  9. ظُبَاء: (اسم)
    • ظُبَاء :جمع ظُّبَة
  10. إِظباء: (اسم)


    • مصدر أظبى
  11. أظبى المكان:
    • كثرت فيه الظِّباءُ.
  12. ظَبْيَةٌ وَكُوبٌ:
    • لاَزِمَةٌ لِسِرْبِهَا.
  13. اِخْتَلَطَ خُوَارُ الغَنَمِ وَالظِّبَاءِ وَسَطَ الحَظِيرَةِ:
    • صَوْتُ كُلٍّ مِنَ الغَنَمِ وَالظِّبَاءِ.
  14. اِنْطَلَقَ سِـرْبٌ مِـنَ الظِّبَـاءِ يَجْرِي:
    • قَطِيعٌ.
  15. الوَشْمُ من المَهاة والظَّبية:
    • الخَطُّ من خطوط ذراعيها.
  16. انار الظَّبيَ وغيرَه:


    • نَفَّرَه.
  17. أَرْشَقَ الظَّبْيَةُ:
    • مدَّتْ عُنُقَها، فهي مُرْشِق.
  18. أَعَشَّ الظَّبْيَ وغيرَه:
    • أَزْعَجَهُ.
  19. أَغْزَلَتِ الظَّبْيَةُ:
    • صَارَ لَهَا غَزَالٌ.
  20. أشدنت الظّبية:
    • شَدَن ولدُها، أي.
  21. بَرَحَ الظبي والطائرُ:
    • مرّ من يمين الرائي إلى يساره (والعرب تتشائم به).
  22. تَخاذَلَتِ الظبية:


    • أخْذَلَتْ.
  23. تَرَبَّلَ الظبيُ:
    • أكلَ ورق الرَّبْل.
  24. تَرَشَّحَ ولدُ الظَّبْيِة:
    • تَقوَّى على المَشى مع أُمِّه.
  25. تَعَلَّقَ الوحش أَو الظبيُ بالحِبالة:
    • وقع فيها وأَمسكتْه.
,
  1. أظبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أظبى يُظبي ، إظباءً ، فهو مُظْبٍ :-
      أظبى المكانُ كثرت فيه الظِّباءُ.
  2. الظَّبْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الظَّبْيَةُ : جُرَيّبٌ من جلد الغزال عليه شَعْره. والجمع : ظِبَاءٌ.
  3. أَظْبَى (المعجم الرائد)
    • أظبى - إظباء
      1-أظبى المكان : كثرت «ظباؤه»، أي غزلانه
  4. ظَبية (المعجم الرائد)
    • ظبية - ج، ظباء
      1- ظبية : أنثى الظبي. 2- ظبية : جراب صغير من جلد الظبي عليه شعر. 3- ظبية من عرج الوادي.
  5. أظبى المكان (المعجم عربي عامة)
    • كثرت فيه الظِّباءُ.
  6. الظَّبْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي، و يقال له: الغزال الأَعفر.
      وفي المثل: :- بهِ دَاءُ ظَبْي :-: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه.
      ويقال: لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه. والجمع : أَظْبٍ، وظُبِيٌّ، وظِبَاءٌ.
      وهي ظبية. والجمع : ظِبَاءٌ.


  7. إظباء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إظباء :-
      مصدر أظبى.
  8. أشدنت الظّبية ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • شَدَن ولدُها، أي
  9. شدن الظّبي (المعجم عربي عامة)
    • ترعرع واستغنى عن أمِّه.
  10. شعب الظّبي (المعجم عربي عامة)
    • بعُد ما بين قرنيه :-شعِب الرجلُ
  11. كنس الظّبْي (المعجم عربي عامة)
    • دخل في مأواه في الشجر ليستتر.
  12. مأمأت الظّبْية أو الشّاة (المعجم عربي عامة)
    • صَوَّتت، أرسلت صوتَها متقطِّعًا فقالت مِئ مِئْ :-مأمأ خروف- مأمأت عَنْزَة.
  13. نفر الظّبي (المعجم عربي عامة)
    • شرد وأبعد.
  14. ظَبْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ظَبْيُ: معروف، ج: أظْبٍ وظَبَياتٌ وظِباءٌ وظُبِيٌّ، ووادٍ، وسِمَةٌ لبعضِ العربِ، ورجلٌ، وموضع.
      ـ ظَبْيَةُ: الأنْثَى، والشاةُ، والبقرةُ، وفَرْجُ المرأةِ، والجِرابُ، أو الصغيرُ، ومُنْعَرَجُ الوادي، ورَجُلٌ (بَليدٌ)، وثَلاثَةُ أفْراسٍ، وماآنِ، ومَوْضِعانِ.
      ـ ظُبا، ومَرْجُ الظِباءِ، وعرْقُ الظُّبْيَةِ، وظُبَّى، وظُبِيٌّ: مَوَاضِعُ.
  15. ظبا (المعجم لسان العرب)
    • "الظُّبَة: حدّ السيف والسِّنانِ والنِّصْل والخَنجر وما أَشْبه ذلك.
      وفي حديث قَيْلة: أَنها لمَّا خرجت إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم،أَدركها عمُّ بناتِها، قال فأَصابَتْ ظُبَةُ سيفِه طائفةً من قُرون رأْسه؛ ظُبَة السيف: حَدُّه، وهو ما يَلي طَرَف السيف، ومثله ذُبابه؛ قال الكميت:يَرَى الرَّاؤُونَ، بالشَّفَرات، مِنَّا وَقُودَ أَبي حُباحِبَ والظُّبِينا والجمع ظُباتٌ وظِبُونَ وظُبُونَ؛ قال ابن سيده: وإنما قضينا عليه بالواو لمكان الضمة لأَنها كأَنها دليل على الواو، مع أَن ما حذفت لامه واواً نحو أَب وأَخ وحَمٍ وهَنٍ وسَنَة وعِضَة فيمن، قال سَنَوات وعِضَوات أَكثر مما حذفت لامُه ياءً، ولا يجوز أَن يكون المحذوف منها فاء ولا عيناً،أَما امتناع الفاء فلأَن الفاء لم يَطَّرِد حذفها إِلا في مصادر بنات الواو نحو عِدَة وزِنَة وحِدَة، وليست ظُبَة من ذلك، وأَوائل تلك المصادر مكسورة وأَول ظُبَةٍ مضموم، ولم يحذف فاء من فُعْلة إِلا في حرف شاذ لا نظير له وهو قولهم في الصِّلة صُلة، ولولا المعنى وأَنَّا قد وجدناهم يقولون صِلَة في معناها، وهي محذوفة الفاء من وَصَلْت، لما أَجَزْنا أَن تكون محذوفة الفاء، فقد بطل أَن تكون ظُبَة محذوفة الفاء، ولا تكون أَيضاً محذوفة العين لأَن ذلك لم يأْت إِلا في سه ومه، وهما حرفان نادران لا يقاس عليهما.
      وظُبَةُ السيف وظُبَةُ السَّهْم: طَرَفُه؛ قال بَشامة بن حرى النَّهْشلي: إِذا الكُماةُ تَنَحَّوْا أَن يَنالهُم حَدُّ الظُّبات، وصَلْناها بأَيدينا وفي حديث علي، كرم الله وجهه: نافحوا بالظُّبَى؛ هي جمع ظُبة السيف، وهو طَرَفُه وحَدُّه.
      قال: وأَصل الظُّبَة ظُبَوٌ، بوزن صُرَد، فحذفت الواو وعوّض منها الهاء.
      وفي حديث البراء: فوضَعْتُ ظَبيبَ السيف في بطنه؛ قال الحربي: هكذا روي وإِنما هو ظُبَة السيف، وهو طَرَفه، وتجمع على الظُّبات والظُّبِين، وأَما الضَّبيب، بالضاد، فَسَيَلانُ الدم من الفم وغيره؛ وقال أَبو موسى: إنما هو بالصاد المهملة، وقد تقدم ذكره.
      ويقال لِحَدِّ السكين: الغِرار والظُّبَة والقُرْنَةُ، ولِجانِبِها الذي لا يقطع: الكَلُّ.
      والظُّبَة: جنس من المَزاد.
      التهذيب: الظَّبْية شبه العِجْلة والمَزادة، وإِذا خرج الدجَّال تخرج قُدَّامه امرأَة تسمى ظَبْيَةَ، وهي تُنْذِر المسلمين به.
      والظَّبْية: الجِراب، وقيل: الجراب الصغير خاصة، وقيل: هو من جلد الظِّباء.
      وفي الحديث: أَنه أُهْدِي للنبي، صلى الله عليه وسلم، ظَبْية فيها خَرَزٌ فأَعطى الآهِلَ منها والعَزَبَ؛ الظبية: جِراب صغير عليه شعر، وقيل: شِبْه الخَريطة والكِيس.
      وفي حديث أَبي سعيد مولى أَبي أُسيد، قال: التَقَطْتُ ظَبْيةً فيها أَلف ومائتا درهم وقُلْبانِ من ذهب أَي وَجَدْت، وتُصَغَّر فيقال ظُبَيَّة، وجمعها ظِباء؛ وقال عَدِيّ: بَيْتِ جُلُوفٍ طَيِّبٍ ظِلُّهُ،فيه ظِباءٌ ودَاواخِيلُ خُوصْ وفي حديث زَمْزَم: قيل له أَحْفِرْ ظَبْية، قال: وما ظَبْيَةُ؟، قال: زَمْزَم؛ سميت به تشبيهاً بالظَّبية الخَريطة لجمعها ما فيها.
      الظَّبْيُ: الغزال، والجمع أَظْبٍ وظِباءٌ وظُبِيٌّ.
      قال الجوهري: أَظْبٍ أَفْعُلٌ، فأَبدلوا ضمة العين كسرة لتسلم الياء، وظُبِيٌّ على فُعُول مثل ثَدْيٍ وثُدِيّ، والأُنثى ظَبْية، والجمع ظَبَياتٌ وظِباء.
      وأَرض مَظْباةٌ: كثيرة الظِّباء.
      وأَظْبَتِ الأَرض: كثرَ ظِباؤها.
      ولك عندي مائةٌ سِنَّ الظَّبيِ أَي هنَّ ثُنْيان لأَن الظبي لا يزيد على الإِثْناء؛ قال:فجاءت كسِنِّ الظَّبْي، لم أَرَ مِثْلَها بَوَاءَ قَتيل، أَو حَلُوبَة جائع ومن أَمثالهم في صِحَّة الجسم: بفلان داء ظَبْيٍ؛ قال أَبو عمرو: معناه أَنه لا داء به، كما أَن الظَّبْيَ لا داء به؛

      وأَنشد الأُموي: فلا تَجْهَمِينا، أُمَّ عَمْرٍو، فإِنما بِنا داءُ ظَبْيٍ، لم تَخُنه عَوامِلُ؟

      ‏قال أَبو عبيد:، قال الأُموي وداء الظَّبي أَنه إِذا أَراد أَن يَثِبَ مكث ساعة ثم وَثَب.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَمر الضحاك بن قيس أَن يأْتي قومه فقال إذا أَتَيْتَهم فارْبِضْ في دارهم ظَبْياً؛ وتأْويله أَنه بعثه إَلى قوم مشركين ليَتَبصَّر ما هم عليه ويتجسس أَخبارهم ويرجع إليه بخبرهم وأَمره أَن يكون منهم بحيث يراهم ويَتَبَيَّنُهُم ولا يستمكنون منه، فإِن أَرادوه بسوء أَو رابَه منهم رَيْبٌ تَهَيّأَ له الهَرَب وتَفَلَّتَ منهم، فيكون مثل الظَّبْي الذي لا يَرْبِض إِلا وهو متباعد متوحَش بالبلد القَفْر، ومتى ارتاب أَو أَحَسَّ بفَزَع نَفَر، ونصب ظَبْياً على التفسير لأَن الرُّبوض له، فلما حوّل فعله إِلى المخاطب خَرَج قوله ظبْياً مفسِّراً؛ وقال القتيبي:، قال ابن الأَعرابي أَراد أَقِم في دارهم آمِناً لا تَبْرح كأَنك ظَبْيٌ في كِناسه قد أَمِن حيث لا يرى إنساً.
      ومن أَمثالهم: لأَتْرُكَنَّه تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّه، وذلك أَن الظَّبْيَ إِذا تَرَك كِناسه لم يَعُد إِليه؛ يقال ذلك عند تأْكيد رفض الشيء،أَيَّ شيء كان.
      ومن دعائهم عند الشَّماتة: بهِ لا بِظَبْيٍ أَي جَعَلَ اللهُ تعالى ما أَصابه لازماً له؛ ومنه قول الفرزدق في زياد: أَقُولُ له لمَّا أَتانا نَعِيُّه: به لا بِظَبْيٍ بالصَّرِيمةِ أَعْفَرَا والظَّبْيُ: سِمَةٌ لبعض العرب؛ وإِياها أَراد عنترة بقوله: عَمْرَو بْنَ أَسْوَدَ فَازَبَّاءَ قاربةٍ ماءَ الكُلابِ عليها الظَّبْيُ، مِعْناقِ (* فا زبَّاء أي فم زباء.) والظَّبْية: الحَيَاء من المرأَة وكلِّ ذي حافِرٍ.
      وقال الليث: والظَّبْيَة جَهاز المرأَة والناقة، يعني حَيَاءَها؛ قال ابن سيده: وبعضهم يجعل الظَّبْية للكَلْبة؛ وخَصَّ ابن الأَعرابي به الأَتانَ والشاةَ والبَقَرةَ.
      والظَّبْيةُ من الفَرس: مَشَقُّها وهو مَسْلَكُ الجرْدان فيها.
      الأَصمعي: يقال لكلِّ ذات خُفٍّ أَو ظِلْفٍ الحَيَاءُ، ولكلِّ ذات حافرٍ الظَّبْية؛ وللسباع كلّها الثَّفْر.
      والظَّبْيُ: اسم رجل.
      وظَبْيٌ: اسمُ موضع، وقيل: هو كَثِيبُ رَمْل،وقيل: هو وادٍ، وقيل: هو اسم رَمْلة؛ وبه فُسِّر قولُ امرئ القيس: وتَعْطُو برَخْصٍ غيرِ شَثْنٍ كأَنه أَسارِيعُ ظَبْيٍ، أَو مَسَاويكُ إِسْحِل ابن الأَنباري: ظُباء اسم كثيب بعينه؛

      وأَنشد: وكَفّ كَعُوَّاذِ النَّقا لا يَضيرُها،إِذا أُبْرِزَتْ، أَن لا يكونَ خِضابُ (* قوله« كعوّاذ النقا إلخ» هكذا في الاصول التي بأيدينا، ولا شاهد فيه على هذه الرواية، ولعله روي: كعوّاذ الظبا.) وعُوَّاذ النَّقا: دوابُّ تشبه العَظَاء، واحدتها عائذة تَلْزم الرملَ لا تَبْرَحُه، وقال في موضع آخر: الظُّباءُ وادٍ بِتهامة.
      والظَّبية: مُنْعَرَج الوادي، والجمع ظِبَاء، وكذلك الظُّبَة، وجمعها ظُباءٌ، وهو من الجمع العزيز؛ وقد روي بيت أَبي ذؤيب بالوجهين: عَرَفْتُ الديارَ لأُمّ الرَّهينِ بينَ الظُّباء فَوَادِي عُشَر؟

      ‏قال: الظُّباء جمع ظُبَة لمُنْعَرج الوادي، وجعل ظُبَاءً مثل رُخالٍ وظُؤارٍ من الجمع الذي جاء على فُعال، وأَنكر أَن يكون أَصلَه ظُبًى ثم مَدَّه للضرورة؛ وقال ابن سيده:، قال ابن جني ينبغي أَن تكون الهمزةُ في الظُّباءِ بدلاً من ياءٍ ولا تكون أَصلاً، أَمّا ما يدفع كونَها أَصلاً فلأَنهم قد، قالوا في واحِدِها ظُبَة، وهي مُنْعَرَج الوادي، واللامُ إِنما تُحْذَف إِذا كانت حرفَ علَّة، ولو جَهِلْنا قولَهم في الواحد منها ظُبَة،لحكمنا بأَنها من الواو اتِّباعاً لما وَصَّى به أَبو الحسن من أَن اللاَّم المحذوفة إِذا جُهِلَت حُكم بأَنها واوٌ، حَمْلاً على الأَكثر، لكنَّ أَبا عبيدة وأَبا عمرو الشيباني روياه بين الظِّباء، بكسر الظاء وذكرا أَن الواحد ظَبْية، فإذا ظهرت الياء لاماً في ظبية وجب القَطْع بها ولم يَسُغ العدولُ عنها، وينبغي أَن يكون الظُّباء المضموم الظاء أَحدَ ما جاء من الجُمُوع على فُعال، وذلك نحو رُخال وظُؤَارٍ وعُراق وثُناء وأُناسٍ وتُؤَامٍ ورُباب، فإن قلت: فلعله أَراد ظُبًى جمع ظُبَة ثم مدّ ضرورة؟قيل: هذا لو صح القصر، فأَما ولم يثبت القصرُ من جهة فلا وجه لذلك لتركك القياسَ إِلى الضرورة من غير ضرورة، وقيل: الظِّباءُ في شعر أَبي ذؤيب هذا وادٍ بعينه.
      وظَبْيةُ: موضعٌ؛ قال قيس بن ذريح: فغَيْقَةُ فالأَخْيافُ، أَخْيافُ ظَبْيةٍ،بها من لُبَيْنى مَخْرَفٌ ومَرابِعُ وعِرْقُ الظُّبْية، بضم الظاء: موضع على ثلاثة أَميال من الرَّوْحاء به مسجدُ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وفي حديث عمرو بن حزم: من ذي المروة إِلى الظَّبْية؛ وهو موضع في ديار جُهينة أَقْطعه النبي، صلى الله عليه وسلم، عَوْسَجَة الجُهَني.
      والظُّبْية: اسم موضع ذكره ابن هشام في السيرة.
      وظَبْيا: اسم رجل، بفتح الظاء.
      "
  16. ظَبْيٌ (المعجم الغني)
    • جمع:ظِباءٌ، ظَبْياتٌ. [ظ ب ي]. (حيوان). : مِنْ
      فَصيلَةِ البَقَرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ شَفْعِيَّةِ الأَظْلافِ ومُجَوَّفاتِ القُرونِ، قَصيرُ الذَّنَبِ، رَشيقُ الجِسْمِ، سَريعُ الجَرْيِ، وَهُوَ ما يُعْرَفُ بِالغَزالِ. :-يُقالُ لَيْسَ في الحَيَوانِ
      أَبْصَرُ مِنَ الظِّباءِ، وَيُقالُ لَها النَّظَّارَةُ. (التوحيدي).


معنى ظبييهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ظَبْيٌ**، ةٌ - ج:**ظِباءٌ**،** ظَبْياتٌ**. [ظ ب ي].   (حو). : مِنْ فَصيلَةِ البَقَرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ شَفْعِيَّةِ الأَظْلافِ ومُجَوَّفاتِ القُرونِ، قَصيرُ الذَّنَبِ، رَشيقُ الجِسْمِ، سَريعُ الجَرْيِ، وَهُوَ ما يُعْرَفُ بِالغَزالِ. "يُقـالُ لَيْسَ في الحَيَوانِ أَبْصَرُ مِنَ الظِّباءِ، وَيُقالُ لَها النَّظَّارَةُ". (التوحيدي).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إظباء [ مفرد ] : مصدر أظبى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أظبى يظبي ، إظباء ، فهو مظب• أظبى المكان : كثرت فيه الظباء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظبي [ مفرد ] : ج أظب وظباء وظبي ، مؤ ظبية ، ج مؤ ظبيات وظباء : ( حن ) غزال ، حيوان ثديي مجتر من ذوات الأظلاف والمجوفات القرون ، رشيق القوام ، نحيف القوائم طويلها ، عيناه كبيرتان وقرون ذكوره منتصبة لولبية الدورة ، أشهره : الظبي العربي وعين كعين الظبي فيها ملاحة . . . هي السحر أو أدهى التباسا وأعلق ° به داء ظبي [ مثل ] : قل أن يمرض ، أو لا يعرف موطن دائه - لأتركنك ترك الظبي ظله : لا أعود إليك ، لأن الظبي إذا نفر من مكان لم يعد إليه - هو في قرن ظبي : غير مستقر .
مختار الصحاح
ظ ب ي : الظَّبْيُ الغزال وثلاثة أَظْبٍ والكثير ظِباءٌ و ظُبيٌّ على فُعول مثل ثُدي و ظَبَياتٌ بفتح الباء
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: