وصف و معنى و تعريف كلمة ظري:


ظري: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ظاء (ظ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ظاء (ظ) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح ظري في معاجم اللغة العربية:



ظري

جذر [ظري]

  1. ظِرّيّ: (اسم)
    • الطَّوْرُ الظِّرِّيّ ( في الجيولوجيا ) : الطورُ الذي اتخذ فيه الإِنسانُ أَدواتهِ من الحجر
  2. ظَرَّ: (فعل)
    • ظَرَّ ظَرًّا ، وَمَظَرَّةً
    • ظَرَّ الرَّجُلُ : كَسَرَ الظِّرَّ
    • ظَرَّ النَّاقَةَ : ذَبَحَها بِالظِّرِّ
,
  1. ظارِي
    • ـ ظارِي : العاضُّ .
      ـ ظَرَى يَظْرِي : جَرَى ،
      ـ ظَرَى بَطْنُه : لم يَتَمَالَكْ لِيناً .
      ـ ظَرِيَ : كاسَ .
      ـ ظَرَوْرَى : الكَيِّسُ .
      ـ اظْرَوْرَى : انْتَفَخَ بَطْنُه ، أو صار ذا بِطْنَةٍ ، أو غَلَبَ على قَلْبِه الدَّسَمُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الظِّرِّيُّ
    • الظِّرِّيُّ الظِّرِّيُّ الطَّوْرُ الظِّرِّيّ ( في الجيولوجيا ) : الطورُ الذي اتخذ فيه الإِنسانُ أَدواتهِ من الحجر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ظِرّيّ
    • ظري - يظرى ، ظرى
      1 - ظري : كان حسن الظرف والفهم . 2 - ظري : كان حسن العمل .

    المعجم: الرائد

  4. ظرى
    • ظرى - يظري ، ظريا
      1 - ظرى الماء : جرى ، سال

    المعجم: الرائد

,


  1. ظَرِبُ
    • ـ ظَرِبُ : ما نَتَأَ من الحِجَارَةِ وحُدَّ طَرَفُهُ ، أو الجَبَلُ المُنْبَسِطُ ، أو الصَّغيرُ ، الجمع : ظرابٌ ، ورجلٌ ، وفَرسٌ للنبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وبِرْكَةٌ بينَ القَرْعاءِ وواقِصَةَ .
      ـ ظَرِبُ لُبْن : موضع .
      ـ ظُرُبٌّ : القصيرُ الغليظُ .
      ـ ظَرْبَان : دُوَيْبَّةٌ كالهِرَّةِ مُنْتِنَةٌ ، كالظَّرِبَّاءِ ، الجمع : ظَرابينُ وظَرابِيُّ ، وظِرْبَى وظِرْباءُ : اسْمَانِ لِلجَمْعِ .
      ـ " وفَسَا بينهم الظَّرِبانُ ": تَقاطَعُوا ، لأَنَّها إذا فَسَتْ في ثَوْبٍ لا تَذْهَبُ رائحَتُهُ حتى يَبْلَى ، ويقالُ : تَفْسُو في جُحْرِ الضَّبِّ ، فَيَسْدَرُ من خُبْثِ رائِحَتِهِ ، فَتَأْكُلُه .
      ـ ظُرِّبَتِ الحَوافِرُ تَظْرِيباً ، فهي مُظَرَّبَةٌ : صَلُبَتْ واشْتَدَّتْ .
      ـ أَظْرابُ : أرْبَعُ أسْنانٍ خَلْفَ النَّواجِذِ ، أو هي أسْناخُ الأَسْنانِ .
      ـ ظَرِيبٌ : موضع .
      ـ ظَرِبَ به : لَصِقَ ،
      ـ ظُرَيْبَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ظَرْفُ
    • ـ ظَرْفُ : الوعاءُ ، ج : ظُروفٌ ، والكِياسة ، ظَرُفَ ظَرْفاً وظَرافةً ، قليلةٌ ، فهو ظَريفٌ من ظُرَفاءَ وظُرُفٍ وظِرافٍ وظَريفينَ وظُروفٍ ، كأنهم جَمَعوهُ بعد حَذْفِ الزائِدِ ، أو هو كالمَذاكِيرِ ، أو الظَّرْفُ إنما هو في اللسان ، أو هو حُسْنُ الوَجْهِ والهَيْئَةِ ، أو يكونُ في الوَجْهِ واللسانِ ، أو البزَاعَةُ وذَكاءُ القَلْبِ ، أو الحِذْقُ ، أو لا يوصَفُ به إِلاَّ الفتيانُ الأَزْوالُ ، والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ ، لا الشُّيوخُ ولا السَّادَةُ .
      ـ تَظَرَّفَ : تَكَلَّفَهُ .
      ـ ظُرافُ والظُّرَّافُ : الظَّريفُ ، جَمْعُ الأَوَّلِ : ظُرَفاءُ ، والثاني : ظُرَّافونَ .
      ـ هو نَقِيُّ الظَّرْفِ : أمينٌ غيرُ خائِنٍ ،
      ـ رَأيْتُهُ بظَرْفِهِ : بنَفْسِهِ .
      ـ أظْرَفَ : ولَدَ بَنينَ ظُرَفاءَ ،
      ـ أظْرَفَ فُلاناً : جَعَلَ له ظَرْفاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الظِرُّ
    • ـ الظِرُّ وظُرَرُ وظُرَرَةُ : الحَجَرُ ، أو المُدَوَّرُ المُحدَّدُ منه ، ج : ظُرَّانٌ وظِرَّانٌ ، كالأظْرُورِ والظُّرْظُورِ والمَظْرُورِ ، وجَمْعُه : مَظاريرُ .
      ـ أرضٌ مُظِرَّةٌ : كثيرَتُهُ ، كالظَّرِيرِ ، وهو أيضاً عَلَمٌ يُهْتَدَى به ، ج : ظِرارٌ وأظِرَّةٌ .
      ـ مِظَرَّةُ : الحَجَرُ يُقْدَحُ به النارُ ،
      ـ مَظَرَّةُ : كسْرُ الحَجَر ذي الحَدّ .
      ـ ظَرَّ مَظَرَّةً : قَطَعَها ،
      ـ ظَرَّ الناقَةَ : ذَبَحَهَا ، و ’‘ أطِرِّي فإِنَّكِ ناعِلَةٌ ’‘، بالطاء أعْرَفُ
      ـ أظَرَّ : مَشَى على الظُّرَرِ .
      ـ ظَرٌّ وظُرٌّ : ماءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. ظرِيف
    • ظريف - ج ، ظرفاء وظراف وظرف وظروف ، - مؤ ، ظريفة ج ، ظرائف
      1 - ظريف : ذو ظرف . 2 - ظريف بليغ جيد الكلام .

    المعجم: الرائد

  5. ظِرّيّ
    • ظري - يظرى ، ظرى
      1 - ظري : كان حسن الظرف والفهم . 2 - ظري : كان حسن العمل .

    المعجم: الرائد

  6. ظرى
    • ظرى - يظري ، ظريا
      1 - ظرى الماء : جرى ، سال

    المعجم: الرائد

  7. ظرير


    • ظرير
      1 - ظرير من الأماكن : ذو الحصى . 2 - ظرير : إشارة أو علم يهتدى به ، جمع : ظرار وأظرة وظران .

    المعجم: الرائد

  8. ظروف التّخفيف
    • ( قن ) ملابسات تستدعي تخفيف الحكم على المتهم .

    المعجم: عربي عامة

  9. ظروف مشدّدة
    • ( قن ) ملابسات تؤدِّي إلى تشديد العقوبة ، عكسها ظروف مخفّفة .

    المعجم: عربي عامة

  10. ظَريفٌ
    • جمع : ـون ، ـات . ظُرَفاءُ ، ظِرافٌ ، ظَرائِفُ . [ ظ ر ف ].
      1 . :- وَلَدٌ ظَريفٌ :- : مَليحٌ ، جَذَّابٌ ، ذَكِيٌّ ، وَديعٌ .
      2 . :- كَلامٌ ظَريفٌ :- : بَليغٌ ، جَيِّدٌ .



    المعجم: الغني

  11. ظَرِيف
    • ظَرِيف :-
      جمع ظريفون وظِراف وظُرفاءُ ، مؤ ظَرِيفة ، جمع مؤ ظريفات وظرائفُ وظِراف :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظرُفَ : بارع حاذِق ، ممتع فَكِه
      • تعليق ظريف : فيه فكاهة ودعابة .
      2 - شخص يشتهر بسرعة البديهة وبالقدرة على التعبير المثير للبهجة أو للترفيه عن النّفس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ظرف
    • ظرف - ج ، ظروف
      1 - مصدر ظرف وظرف . 2 - حذق ، براعة . 3 - وعاء . 4 - حال ، وضع . 5 - في الصرف : ما يستقر فيه غيره ، ما يتضمن معنى « في ». والظرف نوعان : للمكان وللزمان .

    المعجم: الرائد

  13. ظرُفَ
    • ظرُفَ يَظرُف ، ظَرْفًا وظَرَافةً ، فهو ظرِيف :-
      ظرُف الشَّخصُ كان حسن العبارة ، لطيفًا ، فكِهًا :- يأنس الإنسانُ بالجلوس إلى رجل ذكيّ ظريف .
      • ظرُفتِ الفَتاةُ : حسُن مظهرُها وهيئتُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. ظرف
    • " الظَّرف : البَراعةُ وذكاء القلب ، يُوصَف به الفِتْيانُ الأَزْوالُ والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ ولا يوصف به الشيخ ولا السيد ، وقيل : الظرفُ حسنُ العِبارة ، وقيل : حسن الهيئة ، وقيل : الحِذْقُ بالشيء ، وقد ظَرُفَ ظَرْفاً ويجوز في الشعر ظَرافة .
      والظَّرْفُ : مصدر الظريف ، وقد ظَرُف يَظْرُف ، وهم الظُّرَفاء ، ورجل ظَريفٌ من قوم ظِراف وظُروف وظُراف ، على التخفيف من قوم ظُرفاء ؛ هذه عن اللحياني ، وظُرَّافٌ من قوم ظُرَّافِين .
      وتقول : فِتْية ظُروف أَي ظُرَفاء ، وهذا في الشعْر يَحسن .
      قال الجوهري : كأَنهم جمعوا ظَرْفاً بعد حذف الزيادة ، قال : وزعم الخليل أَنه بمنزلة مَذاكِير لم يكسْر على ذكر ، وذكر ابن بري أَنَّ الجوهري ، قال : وقوم ظُرفاء وظِراف ، وقد ، قالوا ظُرُفٌ ، قال : والذي ذكره سيبويه ظُرُوف ، قال : كأَنه جمع ظَرْف .
      وتَظَرَّف فلان أَي تكلَّف الظَّرْف ؛ وامرأَة ظَريفة من نِسوة ظَرائِفَ وظِرافٍ .
      قال سيبويه : وافق مُذكَّره في التكسير يعني في ظِراف ، وحكى اللحياني اظْرُفْ إن كنت ظارِفاً ، وقالوا في الحال : إنه لظَرِيف .
      الأَصمعي وابن الأَعرابي : الظَّرِيف البَلِيغ الجَيِّد الكلام ، وقالا : الظَّرْف في اللسان ، واحتجا بقول عمر في الحديث : إذا كان اللِّصُّ ظَريفاً لم يُقْطع ؛ معناه إذا كان بَلِيغاً جيِّد الكلام احتج عن نفسه بما يُسقط عنه الحَدَّ ، وقال غيرهما : الظَّريف الحسَنُ الوجه واللسان ، يقال : لسان ظَرِيف ووجه ظريف ، وأَجاز : ما أَظْرَفُ زيدٍ ، في الاستفهام : أَلسانه أَظْرَفُ أَم وجهه ؟ والظَّرفُ في اللسان البلاغةُ ، وفي الوجه الحُسْنُ ، وفي القلب الذَّكاء .
      ابن الأعرابي : الظرْفُِ في اللسانِ ، والحَلاوةُ في العينين ، والملاحةُ في الفم ، والجمالُ في الأَنف .
      وقال محمد بن يزيد : الظَّرِيفُ مشتقّ من الظرْف ، وهو الوِعاء ، كأَنه جعل الظَّرِيفَ وعاء للأَدَب ومَكارِم الأَخلاق .
      ويقال : فلان يَتَظَرَّفُ وليس بظَرِيف .
      والظرف : الكِياسة .
      وقد ظَرُف الرجلُ ، بالضم ، ظَرافةً ، فهو ظَرِيف .
      وفي حديث مَعاوية ، قال : كيف ابنُ زياد ؟، قالوا : ظَريف على أَنه يَلْحَن ، قال : أَوليس ذلك أَظرَفَ له ؟ وفي حديث ابن سِيرين : الكلامُ أَكثرُ من أَن يكذب ظَريف أَي أَنَّ الظَّرِيف لا تَضِيق عليه مَعاني الكلام ، فهو يَكْني ويُعَرِّض ولا يكذب .
      وأَظْرَفَ بالرجل : ذكره بظَرْف .
      وأَظْرَفَ الرجُلُ : وُلد له أَولاد ظُرَفاء .
      وظَرْفُ الشيء : وِعاؤه ، والجمع ظُروف ، ومنه ظُروف الأَزمنة والأَمكنة .
      الليث : الظَّرْف وعاء كل شيء حتى إنّ الإبْريق ظرف لما فيه .
      الليث : والصفات في الكلام التي تكون مواضع لغيرها تسمى ظروفاً من نحو أَمام وقدَّام وأَشباه ذلك ، تقول : خَلْفَك زيد ، إنما انتصب لأَنه ظرف لما فيه وهو موضع لغيره ، وقال غيره : الخليل يسميها ظروفاً ، والكسائي يسميها المَحالّ ، والفرّاء يسميها الصّفات والمعنى واحد .
      وقالوا : إنك لَغَضِيضُ الطَّرْف نَقِيُّ الظَّرْف ، يعني بالظرف وعاءه .
      يقال : إنك لست بخائن ؛ قال أَبو حنيفة : أَكِنَّة النبات كلّ ظَرْف فيه حبة فجعل الظرفَ للحبة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ظرب
    • " الظَّرِبُ ، بكسر الراءِ : كلُّ ما نَتأَ من الحجارة ، وحُدَّ طَرَفُه ؛ وقيل : هو الجَبَل الـمُنْبَسِط ؛ وقيل : هو الجَبَلُ الصغير ؛ وقيل : الرَّوابي الصغار ، والجمعُ : ظِرابٌ ؛ وكذلك فسر في الحديث : الشَّمْسُ على الظِّرَابِ .
      وفي حديث الاستسقاءِ : اللهم على الآكام ، والظِّرابِ ، وبُطونِ الأَوْدية ، والتِّلالِ .
      والظِّرابُ : الرَّوابي الصِّغارُ ، واحدها ظَرِبٌ ، بوزن كَتِفٍ ، وقد يجمع ، في القلة ، على أَظْرُبٍ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : أَيْنَ أَهْلُكَ يا مَسْعُودُ ؟ فقال : بهذه الأَظْرُبِ السَّوَاقِطِ ؛ السَّواقِطُ : الخاشعةُ المنخفضةُ .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : رأَيتُ كأَني على ظَرِبٍ .
      ويُصَغَّر على ظُرَيْبٍ .
      وفي حديث أَبي أُمامة في ذكر الدجال : حتى ينزلَ على الظُّرَيْبِ الأَحمر .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : إِذا غَسَقَ الليلُ على الظِّرابِ ؛ إِنما خَصَّ الظِّراب لِقَصرها ؛ أَراد أَنّ ظُلْمة الليل تَقْرُبُ من الأَرض .
      الليث : الظَّرِبُ من الحجارة ما كان ناتِئاً في جَبَلٍ ، أَو أَرضٍ خَرِبةٍ ، وكان طَرَفُه الثاني مُحَدَّداً ، وإِذا كان خِلْقَةُ الجَبَلِ كذلك ، سُمِّيَ ظَرِباً .
      وقيل : الظَّرِبُ أَصْغَرُ الإِكامِ وأَحَدُّه حَجراً ، لا يكون حَجَرُه إِلاَّ طُرَراً ، أَبيضُه وأَسْودُه وكلُّ لونٍ ، وجمعه : أَظْرابٌ .
      والظَّرِبُ : اسم رجل ، منه .
      ومنه سُمِّي عامِرُ بن الظَّرِبِ العَدْوانيّ ، أَحدُ فُرْسانِ بني حِمَّانَ بنِ عبدِالعُزَّى ؛ وفي الصحاح : أَحَدُ حُكَّامِ العَرَب .
      قال مَعْد يِكرب ، المعروفُ بغَلْفاءَ ، يَرْثي أَخاه شُرَحْبيلَ ، وكان قُتِلَ يومَ الكُلابِ الأَوَّل : إِنَّ جَنْبِـي عن الفِراشِ لَنابِ ، * كَتَجافي الأَسَرّ فَوْقَ الظِّرابِ من حديثٍ نَمَى إِليَّ ، فما تَرْقأُ * عَيْني ، ولا أُسِـيغُ شَرابِـي من شُرَحْبيلَ ، إِذ تَعاوَرَهُ الأَرْ * ماحُ في حالِ صَبْوةٍ وشَبَابِ والكُلابُ : اسمُ ماءٍ .
      وكان ذلك اليومَ رئيس بَكْرٍ .
      والأَسَرُّ : البعير الذي في كِرْكِرَتِه دَبْرَةٌ ؛ وقال الـمُفَضَّلُ : الـمُظَرَّبُ الذي لَوَّحَتْهُ الظِّرابُ ؛ قال رؤْبة : شَدَّ الشَّظِـيُّ الجَنْدَلَ الـمُظَرَّبا وقال غيره : ظُرِّبَتْ حَوافِرُ الدابةِ تَظْريباً ، فهي مُظَرَّبة ، إِذا صَلُبَتْ واشْتَدَّتْ .
      وفي الحديث : كان له فرسٌ يقال له الظَّرِبُ ، تشبيهاً بالجُبَيْل ، لقُوَّته .
      وأَظْرابُ اللِّجَامِ : العُقَدُ التي في أَطْرافِ الـحَديدِ ؛

      قال : بادٍ نَواجِذُه عنِ الأَظْرابِ وهذا البيتُ ذكره الجوهريّ شاهداً على قوله : والأَظْرابُ أَسْناخُ الأَسْنانِ ؛ قال عامر بن الطُّفَيْلِ : ومُقَطِّعٍ حَلَقَ الرِّحالةِ سابِـحٍ ، * بادٍ نَواجِذُه عنِ الأَظْرابِ وقال ابن بري : البيت للَبيد يصف فرساً ، وليس لعامر بن الطفيل ، وكذلك أَورده الأَزهري للبيد أَيضاً ، وقال : يقول يُقَطِّعُ حَلَقَ الرِّحالةِ بوثُوبِه ، وتَبْدو نَواجِذُه ، إِذا وَطِـئَ على الظِّرابِ أَي كَلَح .
      يقول : هو هكذا ، وهذه قُوَّتُه ، قال : وصوابه ومُقَطِّعٌ ، بالرفع ، لأَن قبله : تَهْدي أَوائِلَهُنَّ كلُّ طِمِرَّةٍ ، * جَرْداءُ مثلُ هِراوةِ الأَعْزابِ والنَّواجذُ ، ههنا : الضَّواحِكُ ؛ وهو الذي اختاره الهروي .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، ضَحِكَ حتى بَدَتْ نواجذُه ؛ قال : لأَن جُلَّ ضَحِكِه كان التَّبَسُّمَ .
      والنواجذُ ، هنا : آخر الأَضراس ، وذلك لا يَبينُ عند الضَّحِك .
      ويقوّي أَن الناجذَ الضاحكُ قول الفرزدق : ولو سأَلَتْ عنِّي النَّوارُ وقَوْمُها ، * إِذَنْ لم تُوارِ الناجِذَ الشَّـفَتانِ وقال أَبو زُبَيْدٍ الطائي : بارِزاً ناجذاه ، قد بَرَدَ الـمَوْ * تُ ، على مُصْطَلاهُ ، أَيَّ بُرودِ والظُّرُبُ ، على مثال عُتُلٍّ : القصير الغليظُ اللَّحِيمُ ، عن اللحياني ؛

      وأَنشد : ‏ يا أُمَّ عبدِاللّهِ أُمَّ العبدِ ، يا أَحسَنَ الناسِ مَناطَ عِقْدِ ، لا تَعْدِليني بظُرُبٍّ جَعْدِ أَبو زيد : الظَّرِباءُ ، ممدود على فَعِلاءَ .
      (* قوله « الظرباء ممدود الخ » أي بفتح الظاء وكسر الراء مخفف الباء ويقصر كما في التكملة ، وبكسر الظاء وسكون الراء ممدوداً ومقصوراً كما في الصحاح والقاموس .
      دابة شبه القرد .
      قال أَبو عمرو : هو الظَّرِبانُ ، بالنون ، وهو على قدر الـهِرِّ ونحوه .
      وقال أَبو الهيثم : هو الظَّرِبَـى ، مقصور ، والظَّرِباءُ ، ممدود ، لحن ؛

      وأَنشد قول الفرزدق : فكيف تُكَلِّمُ الظَّرِبَـى ، عليها * فِراءُ اللُّؤْمِ ، أَرْباباً غِضاب ؟

      ‏ قال : والظَّرِبَـى جمع ، على غير معنى التوحيد .
      قال أَبو منصور وقال الليث : هو الظَّرِبَـى ، مقصور ، كما ، قال أَبو الهيثم ، وهو الصواب .
      وروى شمر عن أَبي زيد : هي الظَّرِبانُ ، وهي الظَّرابِـيُّ ، بغير نون ، وهي الظِّرْبَـى ، الظاء مكسورة ، والراء جزم ، والباء مفتوحة ، وكلاهما جِماعٌ : وهي دابة تشبه القرد ؛

      وأَنشد : لو كنتُ في نارٍ جحيمٍ ، لأَصْبَحَت * ظَرابِـيُّ ، من حِمّانَ ، عنِّي تُثيرُها < ص : ؟

      ‏ قال أَبو زيد : والأُنثى ظَرِبانةٌ ؛ وقال البَعِـيثُ : سَواسِـيَةٌ سُودُ الوجوهِ ، كأَنهم * ظَرابِـيُّ غِربانٍ بمَجْرودةٍ مَحْلِ والظَّرِبانُ : دُوَيْبَّة شِـبْهُ الكلب ، أَصَمُّ الأُذنين ، صِماخاه يَهْوِيانِ ، طويلُ الخُرْطوم ، أَسودُ السَّراة ، أَبيضُ البطن ، كثير الفَسْوِ ، مُنْتِنُ الرائحة ، يَفْسُو في جُحْرِ الضَّبِّ ، فيَسْدَرُ من خُبْث رائحته ، فيأْكله .
      وتزعم الأَعراب : أَنها تفسو في ثوب أَحدهم ، إِذا صادها ، فلا تذهب رائحته حتى يَبْلى الثوبُ .
      أَبو الهيثم : يقال هو أَفْسى من الظَّرِبانِ ؛ وذلك أَنها تَفْسُو على باب جُحْرِ الضَّبِّ حتى يَخْرُجَ ، فيُصادَ .
      الجوهري في المثل : فَسا بَيْنَنا الظَّرِبانُ ؛ وذلك إِذا تَقاطَعَ القومُ .
      ابن سيده : قيل هي دابة شِبْهُ القِرْد ، وقيل : هي على قَدْرِ الـهِرِّ ونحوه ؛ قال عبداللّه بن حَجَّاج الزُّبَيْدِيّ التَّغْلَبـيّ : أَلا أََبْلِغا قَيْساً وخِنْدِفَ أَنني * ضَرَبْتُ كَثِـيراً مَضْرِبَ الظَّرِبانِ يعني كثير بن شهاب الـمَذْحِجيّ ، وكان معاويةُ ولاّه خُراسان ، فاحْتازَ مالاً ، واستتر عند هانئ بن عُروة الـمُراديّ ، فأَخذه من عنده وقتله .
      وقوله مَضْرِبَ الظَّرِبانِ أَي ضَرَبْتُه في وجهه ، وذلك أَن للظَّرِبان خَطّاً في وجهه ، فشَبَّه ضربته في وجهه بالخَطِّ الذي في وَجْهِ الظَّرِبانِ ؛ وبعده : فيا لَيْتَ لا يَنْفَكُّ مِخْطَمُ أَنفِه ، * يُسَبُّ ويُخْزَى ، الدَّهْرَ ، كُلُّ يَمان ؟

      ‏ قال : ومن رواه ضَرَبْتُ عُبَيْداً ، فليس هو لعبداللّه ابن حَجَّاج ، وإِنما هو لأَسَدِ بن ناغِصةَ ، وهو الذي قَتَلَ عُبيداً بأَمر النُّعْمان يوم بُوسَةَ ؛ والبيت : أَلا أَبلغا فِتْيانَ دُودانَ أَنـَّني * ضَرَبْتُ عُبيداً مَضْرِبَ الظَّرِبانِ غَداةَ تَوَخَّى الـمُلْكَ ، يَلتَمِسُ الـحِبا ، * فَصادَفَ نَحْساً كانَ كالدَّبَرانِ الأَزهري :، قال قرأْت بخط أَبي الهيثم ، قال : الظِّرْبانُ دابة صغير القوائم ، يكون طُولُ قوائمه قدر نصف إِصبع ، وهو عريضٌ ، يكون عُرْضُه شبراً أَو فتراً ، وطُولُه مقدار ذراع ، وهو مُكَربَسُ الرأْس أَي مجتمعه ؛ قال : وأُذناه كأُذُنَي السِّنَّوْر ، وجمعه الظِّرْبَـى .
      وقيل : الظِّرْبَـى الواحدُ ، وجمعه ظِرْبانٌ .
      ابن سيده : والجمعُ ظَرابينُ وظَرابِـيُّ ؛ الياء الأُولى بدل من الأَلف ، والثانية بدل من النون ، والقول فيه كالقول في إِنسانٍ ، وسيأْتي ذكره .
      الجوهري : الظِّرْبَـى على فِعْلَى ، جمع مثل حِجْلَى جمع حَجَلٍ ؛ قال الفرزدق : وما جعل الظِّرْبَـى ، القِصارُ أُنوفُها ، إِلى الطِّمِّ من مَوْجِ البحارِ الخَضارمِ وربما مُدَّ وجُمع على ظَرابِـيّ ، مثل حِرْباءٍ وحَرابيّ ، كأَنه جمع ظِرْباء ؛

      وقال : وهل أَنتُم إِلاّ ظَرابِـيُّ مَذْحِجٍ ، * تَفَاسَى وتَسْتَنْشِـي بآنُفِها الطُّخْمِ وظِرْبَـى وظِرْباء : اسمان للجمع ، ويُشْتَمُ به الرجلُ ، فيقال : يا ظَرِبانُ .
      ويقال : تَشاتَما فكأَنما جَزَرا بينهما ظَرِباناً ؛ شَبَّهوا فُحْشَ تشاتمهما بنَتْنِ الظَّربان .
      وقالوا : هما يَتنازعان جِلْدَ الظَّرِبانِ أَي يَتَسابَّانِ ، فكَـأَنَّ بينهما جِلْدَ ظَرِبانٍ ، يَتَناولانِه ويَتَجاذَبانِه .
      ابن الأَعرابي : من أَمثالهم : هما يَتَماشَنانِ جِلْدَ الظَّرِبانِ أَي يَتَشاتمان .
      والـمَشْنُ : مَسْحُ اليدين بالشيءِ الخَشِنِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ظرر
    • " الظِّرُّ والظُّرَرَةُ والظُّرَرُ : الحَجَرُ عامة ، وقيل : هو الحجر المُدَوّر ، وقيل : قطعة حجر له حَدّ كحدِّ السكين ، والجمع ظِرَّان وظُرَّان .
      قال ثعلب : ظُرَر وظِرَّان كجُرَذٍ وجِرْذانٍ ، وقد يكون ظِرّان وظُرّان جمع ظِرٍّ كَصِنْوٍ وصِنْوان وذِئْب وذؤبان .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن عدِيّبن حاتم سأَله فقال : إِنَّا نَصيدُ الصَّيْدَ ولا نَجِدُ ما نُذَكِّي به إِلاَّ الظِّرَارَ وشِقّةَ العَصا ، قال : امْرِ الدمَ بما شئْت .
      قال الأَصمعي : الظِّرَارُ واحدها ظُرَرٌ ، وهو حجر مُحَدَّدٌ صُلْب ، وجمعُه ظِرَارٌ ، مثل رُطَب ورِطَابٍ ، وظِرَّانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدان ؛ قال لبيد : بجَسْرةٍ تَنْجُل الظِّرَّانَ ناجِيةً ، إِذا تَوقَّدَ في الدِّيْموسةِ الظُّرَرُ وفي حديث عدي أَيضاً : لا سِّكْينَ إِلاَّ الظَّرَّانُ ، ويجمع أَيضاً على أَظِرَّة ؛ ومنه : فأَخذت ظُرَراً من الأَظِرَّة فذَبَحْتُها به .
      شمر : المَظَرّة فلْقة من الظِّرَّان يقطع بها ، وقال : ظَرِير وأَظِرَّة ، ويقال ظُرَرَةٌ واحدةٌ ؛ وقال ابن شميل : الظِّرُّ حَجَر أَمْلَس عريض يَكسره الرجا فيَجْزِر الجَزورَ وعلى كل لون يكون الظُّرَر ، وهو قبل أَن يُكسر ظُرَرٌ أَيضاً ، وهي في الأَرض سَلِيل وصَفائحُ مثل السيوف .
      والسَّلِيل الحجر العريض ؛

      وأَنشد : تَقِيه مَظارِيرَ الصُّوى من نعاله ؛ بسورٍ تُلحيِّه الحصى ، كنَوى القَسْبِ وأَرض مَظِرَّة ، بكسر الظاء : ذاتُ حجارة ؛ عن ثعلب .
      وفي التهذيب : ذات ظِرَّان .
      وحكى الفارسي : أَرى أَرضاً مَظَرَّةً ، بفتح الميم والظاء ، ذات ظِرَّان .
      والظَّرِيرُ : نَعْتُ المكان الحَزْن .
      والظَّرِيرُ : المكان الكثير الحجارة ، والجمع كالجمع .
      والظَّرِيرُ : العلَمُ الذي يُهْتدَى به ، والجمع أَظِرَّةٌ وظُرَّانٌ ، مثل أَرْغْفِة ورُغْفانٍ .
      التهذيب : والأَظِرَّةُ من الأَعلام التي يهتدى بها مثل الأَمِرَّة ، ومنها ما يكون مَمْطوراً (* قوله : « ممطوراً » بهامش الأَصل ما نصه : صوابه ممطولاً ).
      صُلْباً يُتَّخذُ منه الرَّحى .
      والظُّرَرُ والمَظَرَّةُ : الحجر يقطع به .
      الليث : يقال ظَرَرْتُ مَظَرَّةً ، وذلك أَن الناقة إِذا أَبْلَمت ، وهو داء يأْخذها في حَلْقة الرحم ، فيَضِيق فيأْخذ الراعي مَظَرَّةً ويُدْخل يدَه في بطنها من ظَبْيَتها ثم يقطع من ذلك الموضع كالثُّؤْلولِ ، وهو ما أَبْلم في بطن الناقة ، وظَرَّ مَظَرَّةً : قطعها .
      وقال بعضهم في المثل : أَظِرِّي فإِنك ناعلة أَي اركبي الظُّرَرَ ، والمعروف بالطاء ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ظري في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* ظري يظرى: ظرى. 1-كان حسن الظرف والفهم. 2-كان حسن العمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: