وصف و معنى و تعريف كلمة ظلفة:


ظلفة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ظاء (ظ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ظاء (ظ) و لام (ل) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ظلفة في معاجم اللغة العربية:



ظلفة

جذر [ظلف]

  1. أَظْلاف: (اسم)
    • أَظْلاف : جمع ظِلف
  2. ظَلَف: (اسم)
    • مصدر ظَلِفَ
    • أَرْضٌ ظَلَفَةٌ : صَلْبَةٌ ، شَديدَةٌ ، غَليظَةٌ
    • ذَهَبَ دَمُهُ ظَلَفاً : أَي هَدَراً وَباطِلاً
    • الظَّلَفُ : الشِّدَّة في المَعِيشة
    • وَأَخَذَهُ بِظَلَفِهِ : لم يتركْ منه شَيئًا
    • هم على ظلفات أمرٍ : كناية عن ضيقهم
  3. ظَلَفَ: (فعل)
    • ظلَفَ يظلِف ، ظَلْفًا ، فهو ظالِف ، والمفعول مَظْلوف
    • ظلَف الصَّيدَ : أصاب ظِلْفه ، أي ظُفْره
    • ظلَف الأثرَ : أخفاه لئلاّ يُتْبَع
    • ظَلَفَ القافِلَةَ : اِتَّبَعَ أَثَرَها
    • ظَلَفَهُ عَن الأَمر : مَنَعَهُ
  4. ظَلَفات: (اسم)

    • الظَّلَفَاتُ : عَلَى الشَّدَّةِ والضِّيق
  5. ظَلِف: (اسم)
    • رَجُلٌ ظَلِفُ النَّفْسِ : مُتَرَفِّعٌ عَنِ الخَطايا والدَّنايا
    • اِمْرَأَةٌ ظَلِفَةٌ : عَزيزَةٌ عِنْدَ نَفَسِها
  6. ظَلِفَ: (فعل)
    • ظَلِفَ يظلَف ، ظَلَفًا ، فهو ظَلِيف
    • ظَلِفَتِ الأَرْضُ : غَلُظَتْ ، خَشُنَتْ
    • ظَلِفَتْ مَعيشَتُهُ : ضاقَتْ ، ساءتْ
    • ظَلِفَتِ نفسُه عن الشيءِ : كَفَّت
    • فهو ظَلِفٌ
  7. ظَلْف: (اسم)
    • ظَلْف : مصدر ظَلَفَ
  8. ظَلَّفَ: (فعل)
    • ظَلَّفْتُ ، أُظَلِّفُ ، ظَلِّفْ ، مصدر تَظْليفٌ
    • ظَلَّفَ على كذا : زاد
    • ظَلَّفَهُ عَنِ السُّوءِ : أَبْعَدَهُ
    • ظَلَّفَ عَلَى الأَرْبَعينَ مِنَ العُمْرِ : نَيَّفَ ، زادَ


  9. ظَلف: (اسم)
    • مصدر ظَلَفَ
    • شَيْءُ ظَلْفٌ : مُباحٌ
    • ذَهَبَ دَمُهُ ظَلْفاً : أَي هَدَراً باطِلاً
  10. ظُلْف: (اسم)
    • ظُلْف : جمع ظَّلِيْفُ
  11. ظُلَّف: (اسم)
    • ظُلَّف : جمع ظَّالِفُ
  12. ظِلف: (اسم)
    • الجمع : أَظْلافٌ و ظُلُوفٌ
    • الظِّلْفُ : الظُّفْرُ المشقوق للبقرة والشاةِ والظَّبْي ونحوها
    • فلانٌ له الخُفُّ والظِّلْف : أَي الأَنعام
    • وجاءَت الإِبلُ على ظِلْفٍ واحد : متتابعة
    • ووجدت الدَّابةُ ظِلْفَهَا : مرعًى يوافقها فلا تبرح منه
    • أصاب ظِلْفَه / وجد ظِلْفَه : نجح وحقَّق الهدف ،
    • جاءوا على ظِلْفه : في أثره ،
    • ذوات الظِّلْفين : حيوانات كالشاة والبقر والماعز وغيرها ،
    • مرض معدٍ يصيب أظلافَ الضأن
    • سَعَى إلى حَتْفِهِ بِظِلْفِهِ : سَعى إلى حَتْفِهِ بِيَدِهِ
,
  1. ظَلْفُ
    • ـ ظَلْفُ : البَاطِلُ ، والمُباحُ ،
      ـ ظِلْفُ : للبَقَرَةِ والشاةِ والظَّبْيِ وشِبْهِها : بِمَنْزِلةِ القَدَمِ لنا ، ج : ظُلوفٌ وأظْلافٌ ، والحاجَةُ ، والمُتابَعَةُ في المَشْيِ وغيرِهِ ،
      ـ ظُلْفُ وظُلُفُ : جَمْعُ ظَليفٍ .
      ـ ظُلوفٌ ظُلَّفٌ : شِدادٌ .
      ـ وَجَدَ ظَـلْفَهُ : مُرادَهُ ،
      ـ الشاةُ ظِلْفَهَا : وَجَدَتْ مرعىً مُوافِقاً ، فَلا تَبْرَحُ منه .
      ـ أرْضٌ ظَلْـفَةٌ وظَلِفَةٌ وظَلَفَةٌ ، وقد ظَلِفَتْ : غليظةٌ لا تُؤَدِّي أثَراً .
      ـ ظِلْفُ : شِدَّةُ المعيشَةِ .
      ـ ظَلِفَةُ : الجمعُ : ظَلِفٌ وظَلِفاتٌ ، وهُنَّ الخَشَباتُ الأَرْبَعُ اللَّواتِي يَكُنَّ على جَنْبَيِ البعيرِ ، تُصيبُ أطْرافُها السُّفْلَى الأرضَ إذا وُضِعتْ عليها ، وفي الواسِط ظَلِفتان ، وكذا في المُؤَخَّرَةِ ، وهُما ما سَفَلَ من الحِنْوَيْنِ .
      ـ ظَليفُ : السَّيِّئُ الحالِ ، والذَّليلُ ،
      ـ ظَليفُ من الأماكِنِ : الخَشِن ،
      ـ ظَليفُ من الأمورِ : الشديدُ الصَّعْبُ ، والشِّدَّةُ ،
      ـ ظَليفُ من الرَّقَبَةِ : أصْلُها .
      ـ ظَلِيفُ النفْسِ وظَلِفُها : نَزِهُها .
      ـ ذَهَبَ به ظَليفاً : مَجَّاناً .
      ـ أخَذَه بظَليفِه وظَلَفِه : أخَذَه كلَّه ، ولم يَتْرُكْ منه شيئاً .
      ـ ذَهَبَ دَمُه ظَلْفاً ، وظَلَفاً : باطلاً هَدَراً ،
      ـ أُظْلوفةُ : أرضٌ فيها حجارةٌ حِدادٌ ، كأَنَّ خِلْقَتَها خِلْقَةُ جَبَلٍ ، ج : أظاليفُ .
      ـ أظْلَفَ : وَقَعَ فيها .
      ـ ظَلَفَ نفْسَه عنه يَظْلِفُهَا : مَنَعَها من أن تَفْعَلَهُ أو تأتيَهُ ، أو كفَّها عنه ،
      ـ ظَلَفَ أثَرَهُ يَظْلُفُه ويَظْلِفُهُ : أخْفاهُ لِئَلاَّ يُتْبَعَ ، أو مَشَى في الحُزونَةِ كَيْلا يُرَى أثَرُهُ ، كَظالَفَهُ ،
      ـ ظَلَفَ القومَ : اتَّبَعَ أثَرَهُمْ ،
      ـ ظَلَفَ الشاةَ : أصابَ ظِلْفَها .
      ـ ظَلْفاءُ : صَفاةٌ قد اسْتَوَتْ في الأرضِ مَمْدودَةٌ .
      ـ ظَلْفَةُ ، وظَلِفَةُ : سِمَةٌ للإِبِلِ .
      ـ ظُلَيْفُ : موضع .
      ـ مَكانٌ ظَلَفٌ ، وظَلِفٌ : مُرْتَفِعٌ عن الماءِ والطينِ .
      ـ ظَلَّفَ على كذا : زادَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. ظلفة
    • ظلفة - و ظلفة و ظلفة
      1 - الظلفة من الأراضي : الغليظة الخشنة

    المعجم: الرائد

  3. ظَلِفٌ
    • [ ظ ل ف ]. ( صيغَةُ فَعِل ).
      1 . :- رَجُلٌ ظَلِفُ النَّفْسِ :- : مُتَرَفِّعٌ عَنِ الخَطايا والدَّنايا .
      2 . :- اِمْرَأَةٌ ظَلِفَةٌ :- : عَزيزَةٌ عِنْدَ نَفَسِها .

    المعجم: الغني

  4. ظَلَفٌ
    • [ ظ ل ف ]. ( مصدر ظَلِفَ ).
      1 . :- أَرْضٌ ظَلَفَةٌ :-: صَلْبَةٌ ، شَديدَةٌ ، غَليظَةٌ .
      2 . :- ذَهَبَ دَمُهُ ظَلَفاً :- : أَي هَدَراً وَباطِلاً .

    المعجم: الغني

  5. ظلف
    • " الظَّلْف والظِّلف : ظفُرُ كل ما اجترّ ، وهو ظِلْف البَقرة والشاة والظبْي وما أَشبهها ، والجمع أَظلاف .
      ابن السكيت : يقال رِجل الإنسان وقدمه ، وحافر الفرس ، وخُفّ البعير والنعامة ، وظِلْف البقرة والشاة ؛ واستعاره الأَخطل في الإنسان فقال : إلى مَلِكٍ أَظْلافه لم تُشَقَّ ؟

      ‏ قال ابن بري : استعير للإنسان ؛ قال عُقْفانُ بن قيس ابن عاصم : سأَمْنَعُها أَو سَوْفَ أَجْعَلُ أَمْرَها إلى مَلِكٍ ، أَظْلافُه لم تُشَقَّق سَواء عليكم شُؤْمُها وهِجانُها ، وإن كان فيها واضِحُ اللَّوْنِ يَبْرُق الشُّؤْمُ : السود من الإبل ، والهجانُ : بيضها ؛ واستعاره عمرو بن معد يكرب للأَفراس فقال : وخَيْلٍ تَطأْكُمْ بأَظْلافِها

      ويقال : ظُلُوف ظُلَّفٌ أَي شِداد ، وهو توكيد لها ؛ قال العجاج : وإن أَصابَ عَدَواء احْرَوْرَفا عنها ، وَوَلاّها ظُلُوفاً ظُلَّفا وفي حديث الزكاة : فتَطؤه بأَظْلافِها ؛ الظِّلْف للبقر والغنم كالحافر للفرس والبغل والخُفّ للبعير ، وقد يطلقُ الظِّلْف على ذات الظِّلف أَنفسها مجازاً .
      ومنه حديث رُقَيْقة : تتابعت على قريش سِنُو جَدْب أَقْحَلَت الظِّلْف أَي ذات الظِّلف .
      ورميت الصيد فظَلَفْته أَي أَصبت ظِلْفه ، فهو مَظْلوف ؛ وظلَف الصيدَ يَظْلِفُه ظَلْفاً .
      ويقال : أَصاب فلان ظِلفه أَي ما يوافقه ويريده .
      الفراء : تقول العرب وجدَت الدابةُ ظِلْفَها ؛ يُضرب مثلاً للذي يجد ما يوافقه ويكون أَراد به من الناس والدوابّ ، قال : وقد يقال ذلك لكل دابة وافقت هَواها .
      وبَلدٌ من ظِلف الغنم أَي مما يوافقها .
      وغنم فلان على ظِلْف واحد وظَلَف واحد أَي قد ولَدت كلها .
      الفراء : الظَّلَفُ من الأَرض الذي تَسْتَحِبّ الخيلُ العَدْوَ فيه .
      وأَرض ظَلِفةٌ بيّنة الظلَف أَي غليظة لا تؤدّي أَثراً ولا يستبين عليها المَشي من لِينها .
      ابن الأَعرابي : الظَّلَفُ ما غلُظ من الأَرض واشتدّ ؛

      وأَنشد لعَوْف بن الأَحْوص : أَلم أَظْلِفْ عن الشُّعَراء عِرْضِي ، كما ظُلِفَ الوَسِيقَةُ بالكُراع ؟

      ‏ قال : هذا رجل سَلَّ إبلاً فأَخَذ بها في كُراع من الأَرض لئلا تَستبين آثارها فتُتَّبع ، يقول : أَلم أَمنعهم أَن يؤثّروا فيها ؟ والوَسِيقَةُ : الطَّريدة ، وقوله ظُلف أَي أُخذ بها في ظَلَف من الأَرض كي لا يُقْتَصَّ أَثرها ، وسار والإبلَ يَحملها على أَرض صُلبة لئلا يُرى أَثرها ، والكُراع من الحَرَّة : ما استطال .
      قال أَبو منصور : جعل الفراء الظَّلَفَ ما لان من الأَرض ، وجعله ابن الأَعرابي ما غلُظ من الأَرض ، والقول قول ابن الأَعرابي : الظلفُ من الأَرض ما صَلُب فلم يُؤدّ أَثراً ولا وُعُوثة فيها ، فيشتد على الماشي المشي فيها ، ولا رمل فَترْمَض فيها النعم ، ولاحجارة فَتَحْتفِي فيها ، ولكنها صُلْبة التربة لا تؤدّي أَثراً .
      وقال ابن شميل : الظَّلِفة الأَرض التي لا يتبين فيها أَثر ، وهي قُفّ غليظ ، وهي الظلف ؛ وقال يزيد بن الحكَم يصف جارية : تَشْكو ، إذا ما مَشَتْ بالدِّعْصِ ، أَخْمَصَها ، كأَنّ ظَهْر النَّقا قُفٌّ لها ظَلَفُ الفراء : أَرض ظَلِفٌ وظَلِفة إذا كانت لا تؤدي أَثراً كأَنها تمنع من ذلك .
      والأَُظْلُوفة من الأَرض : القِطْعة الحَزْنة الخَشِنة ، وهي الأَظالِيف .
      ومكان ظَلِيف : حَزْن خَشن .
      والظَّلْفاء : صَفاة قد استوت في الأَرض ، ممدودة .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : مر على راع فقال له : عليك الظَّلف من الأَرض لا تُرَمِّضْها ؛ هو ، بفتح الظاء واللام ، الغليظ الصلب من الأَرض مما لا يبين فيه أَثر ، وقيل : اللَّيِّن منها مما لا رمل فيه ولا حجارة ، أَمره أَن يرعاها في الأَرض التي هذه صفتها لئلا تَرْمَض بحرِّ الرمل وخُشُونة الحجارة فتتلف أَظلافها ، لأَن الشاء إِذا رُعِيَت في الدِّهاس وحَميت الشمس عليه أَرْمَضَتها ، والصّياد في البادية يَلبَس مِسْماتَيْه وهما جَوْرَباه في الهاجِرة الحارّة فيُثير الوحْش عن كُنُسها ، فإذا مشت في الرّمْضاء تساقطت أَظْلافُها .
      ابن سيده : الظَّلَفُ والظَّلِفُ من الأَرض الغَليظ الذي لا يؤدي أَثراً .
      وقد ظَلِفَ ظَلَفاً وظَلَفَ أَثره يَظْلُفُه ويَظْلِفُه ظَلْفاً وأَظْلفه إذا مشى في الحُزونة حتى لا يُرى أَثره فيها ، وأَنشد بيت عوف بن الأَحوص .
      والظَّلَف : الشدّة والغِلَظُ في المَعيشة من ذلك .
      وفي حديث سعد : كان يُصِيبنا ظَلَفُ العيش بمكة أَي بؤسُه وشدَّته وخُشونته من ظلَف الأَرضِ .
      وفي حديث مصعب ابن عُمير : لما هاجر أَصابه ظلَف شديد .
      وأَرض ظَلِفة بيِّنة الظلَف : ناتئة لا تُبين أَثراً .
      وظلَفهم يَظْلِفُهم ظلْفاً : اتَّبع أَثرهم .
      ومكان ظَلِيف : خشن فيه رمل كثير .
      والأُظْلوفة : أَرض صُلْبة حديدة الحجارة على خِلقة الجبل ، والجمع أَظالِيف ؛

      أَنشد ابن بري : لَمَح الصُّقُورِ عَلَتْ فوق الأَظالِيفِ (* قوله « لمح الصقور » كذا في الأصل بتقديم اللام وتقدم للمؤلف في مادة ملح ما نصه : ملح الصقور تحت دجن مغين .
      قال أبو حاتم قلت للاصمعي : أتراه مقلوباً من اللمح ؟، قال : لا ، انما يقال لمح الكوكب ولا يقال ملح فلو كان مقلوباً لجاز أن يقال ملح .) وأَظلفَ القومُ : وقعوا في الظلَف أَو الأُظلوفةِ ، وهو الموضع الصلب .
      وشرٌّ ظَلِيف أَي شديد .
      وظَلَفه عن الأَمر يَظْلِفُه ظَلْفاً : منعه ؛

      وأَنشد بيت عوف بن الأَحوص : أَلم أظْلِفْ عن الشُّعَراءِ عِرْضي ، كما ظُلف الوسيقةُ بالكراع ؟ وظلَفه ظلْفاً : منعه عما لا خير فيه .
      وظلَف نفسَه عن الشي : منعها عن هواها ، ورجل ظَلِفُ النفْس وظَلِيفُها من ذلك .
      الجوهري : ظلَف نفسَه عن الشيء يَظلِفُها ظَلفاً أَي منعها من أَن تفعله أَو تأْتيه ؛ قال الشاعر : لقد أَظْلِفُ النفْسَ عن مَطْعَمٍ ، إذا ما تهافَتَ ذِبَّانُه وظَلِفت نفسي عن كذا ، بالكسر ، تَظْلَف ظلَفاً أَي كَفّت .
      وفي حديث علي ، كرم اللّه وجهه : ظلَف الزُّهْدُ شَهَواتِه أَي كفَّها ومنعها .
      وامرأَة ظَلِفة النفْس أَي عزيزة عند نفسها .
      وفي النوادر : أَظْلَفتُ فلاناً عن كذا وكذا وظَلَّفْته وشَذَّيْته وأَشْذَيْتُه إذا أَبْعَدْته عنه ؛ وكلُّ ما عَسُر عليك مطلَبُه ظَلِيف .
      ويقال : أَقامَه اللّه على الظَّلَفات أَي على الشدّة والضِّيق ؛ وقال طُفَيل : هُنالِكَ يَرْويها ضَعِيفي ولم أُقِمْ ، على الظَّلَفات ، مُقْفَعِلَّ الأَنامِل والظَلِيفُ : الذَّليل السيِّء الحال في مَعِيشته ، ويقال : ذهَب به مَجّاناً وظَلِيفاً إذا أَخذه بغير ثمن ، وقيل : ذهب به ظليفاً أَي باطلاً بغير حق ؛ قال الشاعر : أَيأْكُلُها ابنُ وعْلةَ في ظَلِيفٍ ، ويأْمَنُ هَيْثَمٌ وابْنا سِنانِ ؟ أَي يأْكلها بغير ثمن ؛ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : فقلتُ : كلُوها في ظَلِيفٍ ، فَعَمُّكمْ هو اليومَ أَوْلى منكمُ بالتَّكَسُّبِ وذهَب دمُه ظَلْفاً وظَلَفاً وظَلِيفاً ، بالظاء والطاء جميعاً ، أَي هدَراً لم يُثأَر به .
      وقيل : كلُّ هَيِّن ظَلَفٌ .
      وأَخَذ الشيء بظَلِيفته (* قوله « بظليفته إلخ » كذا في الأصل مضبوطاً ، وعبارة القاموس : وأخذه بظليفه وظلفه محركة .) وظَلِفَته أَي بأَصله وجميعه ولم يدع منه شيئاً .
      والظِّلْفُ : الحاجةُ .
      والظِّلْف : المُتابَعةُ في الشيء .
      الليث : الظَّلِفةُ طرَفُ حِنْوِ القتَب وحِنو الإكاف وأَشباه ذلك مما يلي الأَرض من جَوانبها .
      ابن سيده : والظَّلِفتان ما سفل من حنْوي الرَّحْل ، وهو من حَنْوِ القتَب ما سَفَل عن العضد .
      قال : وفي الرحل الظّلِفاتُ وهي الخشبات الأَربع اللواتي يكنَّ على جنبي البعير تصيب أَطْرافُها السُّفْلى الأَرض إذا وُضِعت عليها ، وفي الواسط ظَلِفَتان ، وكذلك في المؤْخِرةِ ، وهما ما سفل من الجنْوين لأَن ما علاهما مما يلي العَراقَي هما العضُدان ، وأما الخشبات المطوّلة على جنبي البعير فهي الأَحناء وواحدتها ظَلِفةٌ ؛ وشاهده : كأَنَّ مَواقعَ الظَّلِفاتِ منه مَواقعُ مَضْرَحِيَّاتٍ بِقارِ يريد أَن مواقع الظَّلِفاتِ من هذا البعير قد ابيضت كمواقع ذَرْقِ النَّسر .
      وفي حديث بلال : كان يؤذّن على ظَلِفات أَقتاب مُغَرَّزةِ في الجدار ، هو من ذلك .
      أَبو زيد : يقال لأَعلى الظَّلِفتين مما يلي العَراقيَ العضُدان وأَسفلهما الظَّلِفتان .
      وهما ما سفل من الحِنْوين الواسط والمؤْخِرة .
      ابن الأَعرابي : ذَرَّفْتُ على الستين وظَلَّفْتُ ورمَّدْتُ (* قوله « ورمدت » كذا بالأصل ولم نجده بهذا المعنى في مادة رمد .
      نعم في القاموس في مادة زند وما يزدنك أحد عليه وما يزندك أي ما يزيدك .) وطلَّثْتُ ورمَّثْتُ ، كل هذا إذا زدت عليها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ظلفة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ظَلِفٌ**، ةٌ - [ظ ل ف]. (صيغَةُ فَعِل). 1. "رَجُلٌ ظَلِفُ النَّفْسِ" : مُتَرَفِّعٌ عَنِ الخَطايا والدَّنايا. 2. "اِمْرَأَةٌ ظَلِفَةٌ" : عَزيزَةٌ عِنْدَ نَفَسِها.


معجم الغني
**ظَلَّفَ** - [ظ ل ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** ظَلَّفْتُ**،** أُظَلِّفُ**،** ظَلِّفْ**، مص. تَظْليفٌ. 1. "ظَلَّفَهُ عَنِ السُّوءِ" : أَبْعَدَهُ. 2. "ظَلَّفَ عَلَى الأَرْبَعينَ مِنَ العُمْرِ" : نَيَّفَ، زادَ.


معجم الغني
**ظَلْفٌ** - [ظ ل ف]. (مص. ظَلَفَ). 1. "شَيْءُ ظَلْفٌ" : مُباحٌ. 2. "ذَهَبَ دَمُهُ ظَلْفاً" : أَي هَدَراً باطِلاً.
معجم الغني
**ظَلِفَ** - [ظ ل ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ظَلِفَ**،** يَظْلَفُ**، مص. ظَلَفٌ. 1. "ظَلِفَتِ الأَرْضُ" : غَلُظَتْ، خَشُنَتْ. 2. "ظَلِفَتْ مَعيشَتُهُ" : ضاقَتْ، ساءتْ. 3. "ظَلِفَتْ نَفْسُهُ عَنِ السَّيِّئاتِ" : كَفَّتْ.
معجم الغني
**ظَلَفَ** - [ظ ل ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** ظَلَفْتُ**،** أَظْلِفُ**،** اِظْلِفْ**، مص. ظَلْفٌ. 1. "ظَلَفَ الحَيَوانَ" : أَصابَ ظِلْفَهُ. 2. "ظَلَفَ نَفْسَهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ" : صرَفَها عَنْهُ، مَنَعَها. "ظَلَفَ نَفْسَهُ عَمَّا يَشينُها". 3. "ظَلَفَ الأَثَرَ" : أَخْفاهُ لِئَلاَّ يُتْبَعَ. 4. "ظَلَفَ القافِلَةَ" : اِتَّبَعَ أَثَرَها.
معجم الغني
**ظَلَفٌ**، ةٌ - [ظ ل ف]. (مص. ظَلِفَ). 1. "أَرْضٌ ظَلَفَةٌ": صَلْبَةٌ، شَديدَةٌ، غَليظَةٌ. 2. "ذَهَبَ دَمُهُ ظَلَفاً" : أَي هَدَراً وَباطِلاً.
معجم الغني
**ظِلْفٌ** - ج:** أَظْلافٌ**. [ظ ل ف]. 1. "حَيَوانٌ مِنْ ذَواتِ الأَظْلافِ" : الظُّفْرُ الْمَشْقوقُ لِكُلِّ حَيَوانٍ مُجْتَرٍّ كَالبَقَرَةِ والشَّاةِ والظَّبْيِ وَغَيْرِها. 2. "جاءوا على ظِلْفِهِ" : فـي أَثَرِهِ. 3. "سَعَى إلى حَتْفِهِ بِظِلْفِهِ" : سَعى إلى حَتْفِهِ بِيَدِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أظلوفة [ مفرد ] : ج أظاليف : أرض صلبة الحجارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظلف [ مفرد ] : مصدر ظلف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظلف يظلف ، ظلفا ، فهو ظليف• ظلفت الأرض : غلظت وخشنت ° ظلفت معيشته : اشتدت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظلف [ مفرد ] : ج أظلاف وظلوف : 1 - ظفر مشقوق ، للبقرة والشاة والظبي ونحوهم ، وهو بمنزلة الحافر للفرس والظفر للإنسان كالباحث عن حتفه بظلفه / سعى إلى حتفه بظلفه [ مثل ] : يضرب لمن يتدخل فيما لا يعنيه فيصيبه ما لا يرضيه ، ويكون هو سبب نكبة نفسه ° أصاب ظلفه / وجد ظلفه : نجح وحقق الهدف - جاءوا على ظلفه : في أثره - ذوات الظلفين : حيوانات كالشاة والبقر والماعز وغيرها - له الخف والظلف : له الأنعام - وجدت الدابة ظلفها : وجدت المرعى الذي يوافقها . 2 - ( طب ) مرض معد يصيب أظلاف الضأن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظليف [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ظلف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظلف يظلف ، ظلفا ، فهو ظالف ، والمفعول مظلوف• ظلف الصيد : أصاب ظلفه ، أي ظفره ظلف الصياد الظبي . • ظلف الأثر : أخفاه لئلا يتبع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظلف [ مفرد ] : 1 - مصدر ظلف . 2 - ما غلظ من الأرض واشتد وارتفع . 3 - شدة في المعيشة هو في ظلف من العيش وشظف ° أخذه بظلفه : أخذه كله ، لم يترك منه شيئا - ذهب دمه ظلفا : ذهب هدرا - هم على ظلفات أمر : كناية عن ضيقهم .
المعجم الوسيط
( ظَلَفَه ) عن الأمر ـِ ظَلْفاً: منعه. يقال: ظلف نفسه عما لا يجمل به. وـ الصيدَ: أصاب ظلفه. وـ الأثرَ: أخفاه لئلا يتبع. وـ القومَ: اتَّبع أثرهم.( ظَلِفَتِ ) الأرضُ ـَ ظَلَفاً: غلُظت وخشُنَت. ويقال: ظلفت معيشته. وـ نفسُه عن الشيء: كَفَّت. فهو ظَلِف. ويقال: هو ظَلِف النفس: مُتَرَفِّع عن الدَّنايا.( أظْلَفَ ) الأثرَ: ظَلَفَه. وـ فلاناً عن كذا: أبعده.( ظَلَّفَ ) على كذا: زاد.( الظَّلْف ): يقال: ذهب دمه ظَلفاً: هدراً. ( الظِّلْف ): الظُّفر المشقوق للبقرة والشاة والظبي ونحوها. ( ج ) أظلاف، وظلوف. ويقال: فلان له الخُفّ والظِّلْف: أي الأنعام. وجاءت الإبل على ظلف واحد: متتابعة. ووجدت الدَّابَّة ظِلْفَهَا: مرعى يوافقها فلا تبرح منه. ووجد ظِلْفَه: أصاب مراده. (ج) أَظْلاَف، وظلوف.( الظَّلَف ): ما غلظ من الأرض واشتدّ. وـ الشّدّة في المعيشة. ويقال: ذهب دمه ظَلَفاً: هَدَراً. وأخذه بظَلَفِه: لم يترك منه شيئاً.( الظَّلفَات ): يقال: أقامه الله على الظَّلَفات: على الشِّدَّة والضِّيق.( الظَّلِيف ): المكان الخشن. وـ الأمر الشديد الصلب. وـ الشدّة. وـ السيِّئ الحال. ( ج ) ظُلُف. ويقال: ذهب به ظَليفاً: مجَّاناً بغير ثمن، أو باطلاً بغير حَقّ. وذهب دمه ظَلِيفاً: هَدَراً. وهو ظليف النفس: ظَلِفها.( الظَّلِيفَة ): يقال: أخذ الشيءَ بظليفته: بأسره.
مختار الصحاح
ظ ل ف : الظِّلْفُ للبقرة والشاة والظبي كالحافر لغيرها واستُعير للفرس
الصحاح في اللغة
الظِلْفُ للبقرة والشاة والظبي. ويقال ظُلوفُ ظُلَّفٌ، أي شدادٌ، وهو توكيد لها. ورميت الصيد فظَلَفْتُهُ، أي أصبت ظِلْفَهُ، فهو مَظْلُوفٌ. ورجلٌ ظَليفٌ، أي سيِّءُ الحالِ. ومكانٌ ظَليفٌ، أي خشنٌ. وشرٌّ ظَليفٌ، أي شديدٌ. والأُظْلوفَةُ: أرضٌ فيها حجارةٌ حِدادٌ، كأنَّ خِلقةَ تلك الأرضِ خِلقةُ جبلٍ. والجمع الأظاليفُ. قال أبو زيد: يقال ذهب فلانٌ بغلامي ظَليفاً، أي بغير ثمن. قال: ويقال: أخذ الشيءَ بظَلَفِهِ وظَليفَتِهِ، إذا أخذه كلَّه ولم يترك منه شيئاً. وحكى أبو عمرو: ذهب دمه ظَلَفاً وظَلْفاً أيضاً، أي هدراً باطلاً. ويقال: ذهب ظَليفاً، أي مجَّاناً، أخذه بغير ثمن. قال الشاعر: أيأكلُها ابنُ وَعْلَةَ في ظَليفٍ   ويأمَنَ هَيْثَمٌ وابْنا سِـنـانِ وظَلَفَ نفسه عن الشيء يَظْلِفها ظَلْفاً، أي منعها من أن تفعله أو تأتيه. قال الشاعر: لقد أظْلِفُ النفسَ عن مَطعمٍ   إذا ما تَهـافَـتَ ذِبَّـانُـهُ ويقال أيضاً: ظَلَفْتُ أثري وأَظْلَفْتُهُ، إذا مشيت في الحُزونةِ لئلاّ يتبيَّن أثرُك فيها. قال عوف بن الأحوص: أَلَمْ أظْلِفْ عن الشُعراءِ نفسي   كما ظُلِفَ الوَسيقَةُ بالكُراعِ يقول: ألم أمنعهم أن يؤثروا فيها. والوَسيقَةُ: الطريدةُ. وقوله: ظُلِفَ، أي اُخِذَ بها في ظَلَفِ الأرض كل لا يُقْتَصَّ أثرها. وظَلِفَتْ نفسي عن كذا تَظْلَفُ ظَلَفاً، أي كَفَّت. وامرأةٌ ظَلِفَةُ النفسِ، أي عزيزةٌ عند نفسها. قال الأموي: أرضٌ ظَلِفَةٌ بيِّنة الظَلَفِ، أي غليظةٌ لا تؤدِّي أثراً. ومنه الظَلَفُ في المعيشة وهي الشِدَّةُ. والظَلِفَةُ: واحدة ظَلِفاتِ الرَحْل والقتبِ، وهنَّ الخشبات الأربع اللواتي يكُنَّ على جنبي البعير يصيب أطرافُها السفلى بالأرض إذا وُضِعت عليها.
تاج العروس

الظَّلْفُ : الباطِلُ عن أَبي عَمْرٍو ويُرْوَى بالطاء أَيضاً كما تقدّم وسيأْتي أَيضاً . والظَّلْفُ : المُباحُ الهَدَرُ . والظِّلْفُ بالكًَسْرِ : ظُفُرُ كُلِّ ما اجْتَرَّ وهو للبَقَرةِ والشّاةِ والظَّبْي وشِبْهِها بمنْزِلَةِ القَدَمِ لنا جِ : ظُلُوفٌ وأَظْلافٌ وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يُقالُ : رِجْلُ الإِنْسانِ وقَدَمُه وحافِرُ الفَرَسِ وخُفُّ البَعيرِ والنّعامَةِ وظِلْفُ البَقَرةِ والشَّاةِ واسْتعارَهُ الأَخْطَلُ للإنْسانِ فقال :

" إلى مَلِكٍ أَظلافُه لَمْ تُشَقَّقِ قالَ ابنُ بَرِّيّ : هو لعُقْفانَ بنِ قَيْس ابنِ عاصِمٍ وصَدْرُه :

سأَمْنَعُها أَو سوفَ أَجْعَلُ أَمْرَها ... إِلى مَلِكٍ ... الخ وقالَ اللّيْثُ والأَزهرِيُّ وابنُ فارِس : إلاّ أَنَّ عَمْرَو بنَ مَعْدِي كَرِبَ رضي اللهُ عنه استْعَارَها للخَيْلِ فقال :

" وخَيْلِي تَطَأْكُمْ بأَظلافِها ونقال الليث : أَرادَ الحوافِرَ واضطُرَّ إلى القافِيَةِ واعتَمَدَ على الأَظلافِ لأَنّها في القَوائِمِ . والظَّلْفُ : الحاجَةُ يقال : ما وَجَدْتُ عِنْدَه ظِلْفِي : أَي حاجَتِي . والظَّلْفُ : المُتابَعَةُ في المَشْيِ وغيرِه وفي اللِّسانِ : المُتابعَةُ في الشَّيْءِ وفي الأساس : جاءَت الإِبِلُ على ظِلْفٍ واحدٍ أَي مُتَتابِعَةً . وبالضمِّ وبضمتين : جمع ظَلِيفٍ . وظُلُوفٌ ظُلَّفٌ كَرُكَّعٍ : أَي شِدادٌ وهو توكيدٌ لها نقله الجَوْهرِيُّ قال العَجّاجُ :

" وإِنْ أَصابَ عُدَواءَ احْرَوْرَفا

" عَنْها وَولاّهَا ظُلُوفاً ظُلَّفَا

ويُقال : وَجَدَ ظِلْفَهُ : أَي مُرادَه وما يَهْواهُ ويُوافِقُه . وقال الفَراءُ : العَرَبُ تقولُ : وَجَدَت الشّاةُ ظِلْفَها : أَي وَجَدَتْ مَرْعىً مُوافِقاً فلا تَبْرَحُ منه يُضرَبُ مثلاً للذي يَجِدُ ما يُوافِقُه ويكونُ أَرادَ به من النّاسِ والدَّوابِّ قالَ : وقد يقالُ ذلكَ لكُلِّ دَابَّةٍ وافَقَتْ هَواها . وفي الأَساس : وجَدَتِ الدَّابَّةُ ظِلْفَها : ما يظْلِفُها ويَكُفُّ شَهْوتَها . وأَرضٌ ظَلِفَةٌ كفَرِحةٍ بَيِّنَةُ الظَّلَفِ نَقَلَه الجَوْهَريُّ عن الأَموِيّ وزادَ غيرُه : مثلَ سَهِْلَةٍ ويُحَرَّكُ وقد ظَلِفَتْ كفَرِحَ ظَلَفاَ : غَلِيظَةٌ لا تُؤَدِّي أَثَراً ولا يَسْتَبِينُ عليها المُشْيُ من لِينِها فتُتْبَع . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الظَّلِفَةُ : الأَرْضُ التي لا يَتَبَيَّنُ فيها أَثَرٌ وهي قُفٌّ غَلِيظٌ وهي الظَّلَفُ وقال يَزِيدُ بنُ الحكَمِ يَصِفُ جارِيةً :

تَشْكُو إِذا ما مَشَتْ بالدِّعْصِ أَخْمَصَها ... كأَنَّ ظَهْرَ النَّقا قُفٌّ لها ظَلَفُ وقالَ الفَرّاءُ : أَرْضٌ ظَلَفٌ وظَلفَةٌ : إِذا كانتْ لا تُؤَدِّي أَثَراً كأَنَّها تَمْنَعُ من ذلِك وقال ابنُ الأَعرابيِّ : الظَّلَفُ : ما غَلُظَ من الأَرْضِ واشْتَدَّ قال الأَزْهَرِيِّ : جَعلَ الفَرَّاءُ الظَّلَفَ : ما لانَ من الأَرضِ وجَعَلَهُ ابنُ الأَعرابِّي : ما غَلُظَ من الأَرْضِ والقولُ قولُ ابنِ الأَعرابيِّ : الظَّلَفُ من الأَرْضِ : ما صَلُبَ فلم يُؤَدِّ أَثَراً ولا وُعوثَةَ فيها فيَشْتَدُّ على الماشِي المَشْيُ فيها ولا رَمْلَ فتَرْمَضُ النَّعَمُ فيها ولا حِجارَة فتَحْتَفِي فيها ولكِنَّها صُلْبَةُ التُّرْبَةِ لا تُؤَدِّي أَثَراً وفي حَدِيثِ عُمَرَ رضي الله عنه أَنه مرَّ على راعٍ فقالَ : عليكَ الظَّلَفَ من الأَرضِ لا تُرَمِّضْها . أَمَرَه أَنْ يَرْعاها في الأرضِ التي هذه صِفَتُها ؛ لئَلاّ تَرْمَضَ بحَرِّ الرَّمْلِ وخُشُونةِ الحِجارة فتَتْلَفَ أَظْلافُها لأَنَّ الشاءَ إِذا رُعِيَتْ في الدِّهاسِ وحَمِيَت الشمسُ عليها أَرْمَضَتْها . والظِّلْفُ أَيضاً : شِدَّةُ العَيْشِ من ذلِك هكَذا مضَبْوُطٌ عندَنا بالكَسْرِ والصَّوابُ بالتَّحْرِيكِ ومن ذلك حَدِيثُ سعْدِ بن أَبي وَقّاص : كانَ يُصِيبُنا ظَلَفُ العَيْشِ بمَكَّةَ : أَي بُؤْسُه وشِدَّتُه وخُشونَتُه . والظَّلِفَةُ كفَرِحَةٍ : طَرَفُ حِنْوِ القَتَبِ والإِكافِ وأَشْباهِ ذلِك مما يَلِي الأَرْضَ من جَوانِبِها والجَمْعَ : ظَلِفٌ وظَلِفاتٌ . وهُنّ أَي الظَّلِفتُ : الخَشَباتُ الأَرْبَعُ اللّواتِي يَكُنَّ على جَنْبَي البَعِيرِ تُصِيبُ أَطْرافُها الِسُّفْلَى الأَرْضَ إِذا وُضِعَتْ عليها وفي الواسِطِ ظَلِفَتانِ وكذا في المُؤَخَّرَةِ وهما ما سَفَلَ من الحِنْوَيْنِ لأَنَّ ما عَلاهُما مما يَلِي العَراقِيَ هُما العَضُدانِ وأَما الخَشَباتُ المُطَوَّلَةُ على جَنْبِ البَعيرِ فهي الأَحْناءُ وشاهِدُهُ :

كأَنَّ مَواقِعَ الظَّلِفاتِ منهُ ... مَواقِعُ مَضْرَحِيّاتٍ بِقارِ يُريدُ أَنَّ مَواقِعَ الظَّلِفاتِ مِنْ هذا البَعِيرِ قد ابْيَضَّتْ كموْقِعِ ذَرْقِ النَّسْرِ وفي حدِيثِ بِلالٍ : كانَ يُؤَذِّنُ علَى ظَلِفاتِ أَقْتابٍ مُغَرَّزَةٍ في الجِدارِ وهو من ذلِكَ . وقال أَبو زَيْدٍ : يُقالُ لأَعْلَى الظَّلفَتَيْن مما يَلِي العَراقِيَ : العَضُدان وأَسْفَلُهما : الظَّلِفَتان وهما : ما سَفلَ من الحِنْوَيْنِ الواسِط والمُؤَخَّرَةِ وشاهِدُ الظَّلِفِ قولُ حُمَيْدِ الأَرْقَطِ :

" وعَضَّ مِنْها الظَّلِفُ الدَّئِيَّا

" عَضَّ الثِّقافِ الخُرُصَ الخَطِّيَّا والظَّلِيفُ كأَمِيرٍ : السِّيِّئُ الحالِ نقَلَه الجَوهريُّ

والذَّلِيلُ في مَعِيشَتِه . والظَّلِيفُ من الأَماكِنِ : الخَشِنُ نقله الجَوهريُّ زادَ غيرُه : فيه رَمْلٌ كَثِيرٌ . والظَّلِيفُ من الأُمورِ : الشَّدِيدُ الصَّعْبُ يُقال : شَرٌّ ظَلِيفٌ : أَي شَدِيدٌ نقله الجوهري . والظَّلِيفُ : الشِّدَّةُ وكلُّ ما عَسُر عليكَ مطْلَبُهُ : ظَلِيفٌقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : والظَّلِيفُ من الرّقَبَةِ : أَصْلُها ومنه قوْلُهم : أَخَذَ بظَلِيفِ رَقَبتِه : أَي بأَصْلِها . ورَجُلٌ ظَلِيفُ النَّفْسِ وظَلِفُها كَكَتِفٍ : أَي نَزِهُها وهو من قَوْلِهم : ظَلَفَه عن كَذا ظَلْفاً : إِذا منَعَه . وذَهَبَ بهِ ونصُّ أَبي زَيْدٍ في النَّوادِرِ : ذَهَبَ فلانٌ بغُلامِي ظَلِيفاً : أَي بغَيْرِ ثمَنٍ مَجاناً قال قَيْسُ بنُ مَسْعُود :

أَيَأْكُلُها ابنُ وعْلَةَ في ظَلِيفٍ ... ويأَْمَنُ هَيْثَمٌ وابْنا سِنانِ قال ابنُ برِّي : ومثله قول الآخر :

فقُلْتُ كُلُوها في ظَلِيفٍ فعَمُّكُمْ ... هو اليومَ أَوْلَى منكُمُ بالتَّكَسُّبِ ويُقالُ : أَخَذَه بظَلِيفِهِ وظَلَفِه مُحَرَّكَةً : أَي أَخَذَه كُلَّه ولم يَتْرُك منه شَيْئاً كما في العُبابِ وهو قَولُ أَبي زَيْدٍ والذي في اللسان : أَخَذُ الشيءَ بظَلِيفَتِه وظَلِفَتِه : أَي بأَصْلِه وجمِيعهِ ولم يَدَعْ منه شْيْئاً . وقالَ أَبو عمرٍو : ذهَبَ دَمُهُ ظَلْفَاً بالفتحِ ويُحرَّكُ : أَي باطِلاً هَدَراً لم يُثْأَرْ بهِ قال : وسمعتُه بالطاءِ والظاءِ . والأُظْلُوفَةُ بالضمِّ : أَرْضٌ صُلْبَةُ فيها حِجارَةٌ حِدادٌ كأَنَّ خِلْقَتَها خِلْقةُ الجبلِ ولو قال على خِلْقَةِ الجَبَلِ كان أَخْصَرَ ج : أَظالِيفُ وأَنشد ابنُ بَرِّي :

" لَمْح الصُّقُورِ عَلَتْ فوقَ الأَظالِيفِ وأَظْلَفَ الرّجُلُ : وَقَعَ فِيها أَي : الأُظْلُوفَةِ أَو في الظَّلَفِ . وظَلَفَ نَفْسَه عنه يَظْلِفُها ظَلْفاً : مَنَعَها من أَنْ تَفْعَلَه أَو تَأْتِيَهُ قال الشاعرُ :

لقد أَظْلِفُ النَّفْسَ عن مَطْعَمٍ ... إِذا ما تَهافَتَ ذِبّانُهُ أَو ظَلَفَها عنهُ : إِذا كَفَّها عنه . وظَلَفَ أَثَرَه يَظْلُه بالضمِّ ويَظْلفُه بالكسرِ ظَلْفاً فيهما : أَخْفاه لِئَلاّ يُتْبعَ أَو مَشَى في الحُزُونَةِ كَيْلا يُرَى أَثَرَه فِيها قالَ عَوْفُ بنُ الأَحْوصِ :

أَلَمْ أَظْلِفْ عَن الشُّعَراءِ عِرْضِي ... كما ظُلِفَ الوَسِيقَةُ بالكُراعِ قالَ ابنُ الأَعرابيِّ : هذا رجلً سَلَّ إِبِلاً فأَخَذَ بها في كُراعٍ من الأَرضِ لئلا تَسْتَبِينَ آثارُها فيُتْبَع يَقُول : أَلم أَمْنَعُهم أَنْ يُؤَثِّرُوا فِيها والوسِيقَةُ : الطَّرِيدَةُ كظَالَفَه هكذا في سائِرِ النسخِ وهو غَلَطٌ صوابُه : كأَظْلَفَه كما هو نَصُّ الصِّحاحِ واللِّسانِ . وظَلَفَ القَوْمَ يَظْلِفُهم ظَلْفاً : اتَّبَعَ أَثَرَهُم كما في اللسان

وظَلَفَ الشّاةَ ظَلْفاً : أَصاب ظِلْفَها يُقال : رَمَيْتُ الصَّيْدَ فظَلفَتْهُ أَي : أَصبْتُ ظِلْفَه فهو مَظْلُوفٌ نقَلَه الجَوْهَرِي عن يعْقوبَ . والظَّلْفاءُ : صفاةٌ قد اسْتَوَتْ في الأرضِ مَمْدُدَةٌ نقَلَه الصّاغانِيُّ . والظَّلْفَةُ بالفتحِ وتُكْسَرُ لامُها : سمةٌ للإِبلِ نقلَه الصّاغانيُّ . والظُّلَيْفُ كزُبَيْرٍ : ع قال عُبَيْدَ بنُ أَيُّوبَ العنْبَرِيُّ

ألا لَيْتَ شِعْرِي هَلْ تَغيرَ بَعْدَنا ... عن العَهْدِ قاراتُ الظُّلَيْفِ الفَوارِدَ ومكانٌ ظَلَفٌ مُحَرِّكَةً وككَتِف وعلى الأَخيرِ اقتصر ابنُ عَبّادٍ : مُرْتَفِعٌ عن الماءِ والطِّينِ . وقال ابنُ الأعرابيّ : ظَلَّفَ على كَذا تَظْلِيفاً : زادَ عليه وكذلك ذَرَّف وطلَّف وطَلَّثَ ورَمَّثَ

ومما يُسْتَدرَكُ عليه : قد يُطْلَقُ الظِّلْفُ على ذاتِ الظِّلْف نفسِها مَجازاً ومنه حديثُ رُقَيْقَةَ تَتَابَعَتْ على قُرَيْشٍ سِنُو جَدْبٍ أَقْحَلَتِ الظِّلْفَ . ويُقال : بَلَدٌ من ظِلْفِ الغَنَم : أَي مِمّا يُوافِقُها . وغَنَمُ فُلانٍ على ظِلْفٍ واحدٍ بالكسرِ وظَلَفٍ واحدٍ مُحَرَّكَةً : أَي قد وَلَدتْ كُلُّها . وظَلِفَتْ نَفْسُه عن كَذا كفَرِحَ : كَفَّتْ . وامْرَأَةٌ ظَلِفَةُ النَّفْسِ : أَي عَزيزَةٌ عند نَفْسِها . وفي النَّوادِر : أَظْلَفْتُ فلاناً عن كذا وظَلَّفْتُه : إِذا أَبْعَدْتَه عنه . ويُقالُ : أَقامَه اللهُ على الظَّلَفاتِ مُحَرْكَةً : أَي على الشِّدَّةِ والضِّيقِ وقالَ طُفَيْلٌ :

هُنالِكَ يَرْوِيها ضَعِيفِي ولَمْ أُقِمْ ... عَلَى الظَّلَفاتِ مُقْفَعِلَّ الأَنامِلِوالظَّلَفُ محرَّكَةً : كُلُّ هَيِّنٍ . وظَلِيفَةُ الشيءِ كسَفِينَةٍ : أَصْلُه وجَمِيعُه . والظَّلْفُ بالكسرِ : الشَّهْوَةُ ويُقال : هو يأْكُلُه بضِرْسٍ ويَطَؤُه بظِلْفٍ . وقامُوا على ظَلِفاتِهم : على أَطْرافِهم . ونَحْنُ على ظَلِفاتِ أَمْرٍ وشَفَا أَمْرٍ وهو مجازٌ

لسان العرب
الظَّلْف والظِّلف ظفُرُ كل ما اجترّ وهو ظِلْف البَقرة والشاة والظبْي وما أَشبهها والجمع أَظلاف ابن السكيت يقال رِجل الإنسان وقدمه وحافر الفرس وخُفّ البعير والنعامة وظِلْف البقرة والشاة واستعاره الأَخطل في الإنسان فقال إلى مَلِكٍ أَظْلافه لم تُشَقَّق قال ابن بري استعير للإنسان قال عُقْفانُ بن قيس ابن عاصم سأَمْنَعُها أَو سَوْفَ أَجْعَلُ أَمْرَها إلى مَلِكٍ أَظْلافُه لم تُشَقَّق سَواء عليكم شُؤْمُها وهِجانُها وإن كان فيها واضِحُ اللَّوْنِ يَبْرُق الشُّؤْمُ السود من الإبل والهجانُ بيضها واستعاره عمرو بن معد يكرب للأَفراس فقال وخَيْلٍ تَطأْكُمْ بأَظْلافِها ويقال ظُلُوف ظُلَّفٌ أَي شِداد وهو توكيد لها قال العجاج وإن أَصابَ عَدَواء احْرَوْرَفا عنها وَوَلاّها ظُلُوفاً ظُلَّفا وفي حديث الزكاة فتَطؤه بأَظْلافِها الظِّلْف للبقر والغنم كالحافر للفرس والبغل والخُفّ للبعير وقد يطلقُ الظِّلْف على ذات الظِّلف أَنفسها مجازاً ومنه حديث رُقَيْقة تتابعت على قريش سِنُو جَدْب أَقْحَلَت الظِّلْف أَي ذات الظِّلف ورميت الصيد فظَلَفْته أَي أَصبت ظِلْفه فهو مَظْلوف وظلَف الصيدَ يَظْلِفُه ظَلْفاً ويقال أَصاب فلان ظِلفه أَي ما يوافقه ويريده الفراء تقول العرب وجدَت الدابةُ ظِلْفَها يُضرب مثلاً للذي يجد ما يوافقه ويكون أَراد به من الناس والدوابّ قال وقد يقال ذلك لكل دابة وافقت هَواها وبَلدٌ من ظِلف الغنم أَي مما يوافقها وغنم فلان على ظِلْف واحد وظَلَف واحد أَي قد ولَدت كلها الفراء الظَّلَفُ من الأَرض الذي تَسْتَحِبّ الخيلُ العَدْوَ فيه وأَرض ظَلِفةٌ بيّنة الظلَف أَي غليظة لا تؤدّي أَثراً ولا يستبين عليها المَشي من لِينها ابن الأَعرابي الظَّلَفُ ما غلُظ من الأَرض واشتدّ وأَنشد لعَوْف بن الأَحْوص أَلم أَظْلِفْ عن الشُّعَراء عِرْضِي كما ظُلِفَ الوَسِيقَةُ بالكُراع ؟ قال هذا رجل سَلَّ إبلاً فأَخَذ بها في كُراع من الأَرض لئلا تَستبين آثارها فتُتَّبع يقول أَلم أَمنعهم أَن يؤثّروا فيها ؟ والوَسِيقَةُ الطَّريدة وقوله ظُلف أَي أُخذ بها في ظَلَف من الأَرض كي لا يُقْتَصَّ أَثرها وسار والإبلَ يَحملها على أَرض صُلبة لئلا يُرى أَثرها والكُراع من الحَرَّة ما استطال قال أَبو منصور جعل الفراء الظَّلَفَ ما لان من الأَرض وجعله ابن الأَعرابي ما غلُظ من الأَرض والقول قول ابن الأَعرابي الظلفُ من الأَرض ما صَلُب فلم يُؤدّ أَثراً ولا وُعُوثة فيها فيشتد على الماشي المشي فيها ولا رمل فَترْمَض فيها النعم ولاحجارة فَتَحْتفِي فيها ولكنها صُلْبة التربة لا تؤدّي أَثراً وقال ابن شميل الظَّلِفة الأَرض التي لا يتبين فيها أَثر وهي قُفّ غليظ وهي الظلف وقال يزيد بن الحكَم يصف جارية تَشْكو إذا ما مَشَتْ بالدِّعْصِ أَخْمَصَها كأَنّ ظَهْر النَّقا قُفٌّ لها ظَلَفُ الفراء أَرض ظَلِفٌ وظَلِفة إذا كانت لا تؤدي أَثراً كأَنها تمنع من ذلك والأَُظْلُوفة من الأَرض القِطْعة الحَزْنة الخَشِنة وهي الأَظالِيف ومكان ظَلِيف حَزْن خَشن والظَّلْفاء صَفاة قد استوت في الأَرض ممدودة وفي حديث عمر رضي اللّه عنه مر على راع فقال له عليك الظَّلف من الأَرض لا تُرَمِّضْها هو بفتح الظاء واللام الغليظ الصلب من الأَرض مما لا يبين فيه أَثر وقيل اللَّيِّن منها مما لا رمل فيه ولا حجارة أَمره أَن يرعاها في الأَرض التي هذه صفتها لئلا تَرْمَض بحرِّ الرمل وخُشُونة الحجارة فتتلف أَظلافها لأَن الشاء إِذا رُعِيَت في الدِّهاس وحَميت الشمس عليه أَرْمَضَتها والصّياد في البادية يَلبَس مِسْماتَيْه وهما جَوْرَباه في الهاجِرة الحارّة فيُثير الوحْش عن كُنُسها فإذا مشت في الرّمْضاء تساقطت أَظْلافُها ابن سيده الظَّلَفُ والظَّلِفُ من الأَرض الغَليظ الذي لا يؤدي أَثراً وقد ظَلِفَ ظَلَفاً وظَلَفَ أَثره يَظْلُفُه ويَظْلِفُه ظَلْفاً وأَظْلفه إذا مشى في الحُزونة حتى لا يُرى أَثره فيها وأَنشد بيت عوف بن الأَحوص والظَّلَف الشدّة والغِلَظُ في المَعيشة من ذلك وفي حديث سعد كان يُصِيبنا ظَلَفُ العيش بمكة أَي بؤسُه وشدَّته وخُشونته من ظلَف الأَرضِ وفي حديث مصعب ابن عُمير لما هاجر أَصابه ظلَف شديد وأَرض ظَلِفة بيِّنة الظلَف ناتئة لا تُبين أَثراً وظلَفهم يَظْلِفُهم ظلْفاً اتَّبع أَثرهم ومكان ظَلِيف خشن فيه رمل كثير والأُظْلوفة أَرض صُلْبة حديدة الحجارة على خِلقة الجبل والجمع أَظالِيف أَنشد ابن بري لَمَح الصُّقُورِ عَلَتْ فوق الأَظالِيفِ ( * قوله « لمح الصقور » كذا في الأصل بتقديم اللام وتقدم للمؤلف في مادة ملح ما نصه ملح الصقور تحت دجن مغين قال أبو حاتم قلت للاصمعي أتراه مقلوباً من اللمح ؟ قال لا انما يقال لمح الكوكب ولا يقال ملح فلو كان مقلوباً لجاز أن يقال ملح ) وأَظلفَ القومُ وقعوا في الظلَف أَو الأُظلوفةِ وهو الموضع الصلب وشرٌّ ظَلِيف أَي شديد وظَلَفه عن الأَمر يَظْلِفُه ظَلْفاً منعه وأَنشد بيت عوف بن الأَحوص أَلم أظْلِفْ عن الشُّعَراءِ عِرْضي كما ظُلف الوسيقةُ بالكراع ؟ وظلَفه ظلْفاً منعه عما لا خير فيه وظلَف نفسَه عن الشي منعها عن هواها ورجل ظَلِفُ النفْس وظَلِيفُها من ذلك الجوهري ظلَف نفسَه عن الشيء يَظلِفُها ظَلفاً أَي منعها من أَن تفعله أَو تأْتيه قال الشاعر لقد أَظْلِفُ النفْسَ عن مَطْعَمٍ إذا ما تهافَتَ ذِبَّانُه وظَلِفت نفسي عن كذا بالكسر تَظْلَف ظلَفاً أَي كَفّت وفي حديث علي كرم اللّه وجهه ظلَف الزُّهْدُ شَهَواتِه أَي كفَّها ومنعها وامرأَة ظَلِفة النفْس أَي عزيزة عند نفسها وفي النوادر أَظْلَفتُ فلاناً عن كذا وكذا وظَلَّفْته وشَذَّيْته وأَشْذَيْتُه إذا أَبْعَدْته عنه وكلُّ ما عَسُر عليك مطلَبُه ظَلِيف ويقال أَقامَه اللّه على الظَّلَفات أَي على الشدّة والضِّيق وقال طُفَيل هُنالِكَ يَرْويها ضَعِيفي ولم أُقِمْ على الظَّلَفات مُقْفَعِلَّ الأَنامِل والظَلِيفُ الذَّليل السيِّء الحال في مَعِيشته ويقال ذهَب به مَجّاناً وظَلِيفاً إذا أَخذه بغير ثمن وقيل ذهب به ظليفاً أَي باطلاً بغير حق قال الشاعر أَيأْكُلُها ابنُ وعْلةَ في ظَلِيفٍ ويأْمَنُ هَيْثَمٌ وابْنا سِنانِ ؟ أَي يأْكلها بغير ثمن قال ابن بري ومثله قول الآخر فقلتُ كلُوها في ظَلِيفٍ فَعَمُّكمْ هو اليومَ أَوْلى منكمُ بالتَّكَسُّبِ وذهَب دمُه ظَلْفاً وظَلَفاً وظَلِيفاً بالظاء والطاء جميعاً أَي هدَراً لم يُثأَر به وقيل كلُّ هَيِّن ظَلَفٌ وأَخَذ الشيء بظَلِيفته ( * قوله « بظليفته إلخ » كذا في الأصل مضبوطاً وعبارة القاموس وأخذه بظليفه وظلفه محركة ) وظَلِفَته أَي بأَصله وجميعه ولم يدع منه شيئاً والظِّلْفُ الحاجةُ والظِّلْف المُتابَعةُ في الشيء الليث الظَّلِفةُ طرَفُ حِنْوِ القتَب وحِنو الإكاف وأَشباه ذلك مما يلي الأَرض من جَوانبها ابن سيده والظَّلِفتان ما سفل من حنْوي الرَّحْل وهو من حَنْوِ القتَب ما سَفَل عن العضد قال وفي الرحل الظّلِفاتُ وهي الخشبات الأَربع اللواتي يكنَّ على جنبي البعير تصيب أَطْرافُها السُّفْلى الأَرض إذا وُضِعت عليها وفي الواسط ظَلِفَتان وكذلك في المؤْخِرةِ وهما ما سفل من الجنْوين لأَن ما علاهما مما يلي العَراقَي هما العضُدان وأما الخشبات المطوّلة على جنبي البعير فهي الأَحناء وواحدتها ظَلِفةٌ وشاهده كأَنَّ مَواقعَ الظَّلِفاتِ منه مَواقعُ مَضْرَحِيَّاتٍ بِقارِ يريد أَن مواقع الظَّلِفاتِ من هذا البعير قد ابيضت كمواقع ذَرْقِ النَّسر وفي حديث بلال كان يؤذّن على ظَلِفات أَقتاب مُغَرَّزةِ في الجدار هو من ذلك أَبو زيد يقال لأَعلى الظَّلِفتين مما يلي العَراقيَ العضُدان وأَسفلهما الظَّلِفتان وهما ما سفل من الحِنْوين الواسط والمؤْخِرة ابن الأَعرابي ذَرَّفْتُ على الستين وظَلَّفْتُ ورمَّدْتُ ( * قوله « ورمدت » كذا بالأصل ولم نجده بهذا المعنى في مادة رمد نعم في القاموس في مادة زند وما يزدنك أحد عليه وما يزندك أي ما يزيدك ) وطلَّثْتُ ورمَّثْتُ كل هذا إذا زدت عليها
الرائد
* ظلف يظلف: ظلفا. 1-البقرة أو الشاة: أصاب «ظلفة»، وهو ظفرها الضخم المشقوق. 2-نفسه عن الأمر: صرفها عنه. 3-الأثر: أخفاه. 4-ه: تبع أثره.
الرائد
* ظلف يظلف: ظلفا. 1-ت الأرض: كانت غليظة خشنة. 2-ت معيشته: اشتدت وخشنت. 3-ت نفسه عن الأمر: كفت، امتنعت.
الرائد
* ظلف تظليفا. 1-ه عن كذا: أبعده. 2-على كذا من العمر: زاد.
الرائد
* ظلف. أخذ به في أرض غليظ خشنة كي لا يتبع أثره.
الرائد
* ظلف. 1-مص.. ظلف. 2-أرض غليظة خشنة. 3-مكان مرتفع عن الماء والطين. 4-«ذهب دمه ظلفا»: أي هدرا وباطلا.
الرائد
* ظلف. 1-من الأماكن: المرتفع عن الماء والطين. 2-«رجل ظلف النفس»: مترفع عن الدنايا.
الرائد
* ظلف. 1-مص.. ظلف. 2-مباح، مسموح به. 3-«ذهب دمه ظلفا»: أي هدرا وباطلا.
الرائد
* ظلف. ج ظلوف وأظلاف. 1-ظفر ضخم مشقوق يكون لبعض الحيوانات كالبقر والشاة والظباء. 2-حاجة، ضرورة. 3-شدة المعيشة. 4-«جاء على ظلفه»: أي في أثره.
الرائد
* ظلفة. من الأراضي: الغليظة الخشنة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: