وصف و معنى و تعريف كلمة ظمأنكم:


ظمأنكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ظاء (ظ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ظاء (ظ) و ميم (م) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ظمأنكم في معاجم اللغة العربية:



ظمأنكم

جذر [ظمأ]



معنى ظمأنكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**ظَمَأٌ** \- [ظ م أ]. (مص. ظَمِئَ). "بِهِ ظَمَأٌ شَديدٌ" : عَطَشٌ شَديدٌ. "أَطْفَأَ ظَمَأَهُ" "وَما ظَمَأُ الجَسَدِ إلى الماءِ كَظَمإِ الرُّوحِ إلى الحَقِّ". (ميخائيل نعيمة).
Advertisements


معجم الغني
**ظَمَّأَ** \- [ظ م أ]. (ف: ربا. متعد).** ظَمَّأَ**،** يُظَمِّئُ**، مص. تَظْمِئَةٌ. 1. "ظَمَّأَ الرَّجُلَ" : عَطَّشَهُ. 2. "ظَمَّأَ فَرَسَهُ" : هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أظمأَ يُظْمِئ، إظماءً، فهو مُظْمِئ، والمفعول مُظْمَأ • أظمأه السَّيرُ الطَّويلُ: عطَّشه "أظمأه المجهودُ الشاقّ- أهمل الفلاَّحُ سقاية أرضه فأظمأها".


معجم اللغة العربية المعاصرة
ظمئ يظمأ ، ظمأ ، فهو ظامئ وظمآن / ظمآن وظمئ• ظمئ الشخص : عطش ، اشتد عطشه ظمئ الجندي أثناء التدريب - أروى ظمأه - { لا يصيبهم ظمأ } - { كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء } ° ظمئ إلى أهله : اشتاق إليهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أظمأ يظمئ ، إظماء ، فهو مظمئ ، والمفعول مظمأ• أظمأه السير الطويل : عطشه أظمأه المجهود الشاق - أهمل الفلاح سقاية أرضه فأظمأها .


معجم اللغة العربية المعاصرة
ظمأ يظمئ ، تظمئة ، فهو مظمئ ، والمفعول مظمأ• ظمأه التدريب الشاق : أظمأه ، عطشه ظمأه الجو الحار - طعام مظمئ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تظمئة [ مفرد ] : مصدر ظمأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة

ظمأ [ مفرد ] : مصدر ظمئ ° أطفأ ظمأه : أزال عطشه ، ارتوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظمئ [ مفرد ] : ج ظمئون وظماء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ظمئ : ظمآن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظمآن / ظمآن [ مفرد ] : ج ظماء ، مؤ ظمأى / ظمآنة ، - [ 1441 ] - ج مؤ ظماء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ظمئ : عطشان ° أنا ظمآن إلى لقائك : مشتاق لذلك - ريح ظمأى : حارة ليس فيها ندى - ساق ظمأى : قليلة اللحم - عين ظمأى : دقيقة الجفن - وجه ظمآن : قليل اللحم ، لزقت جلدته بعظمه .


مختار الصحاح
ظ م أ : الظَّمَأُ العطش وبابه طرِب والاسم الظِّمْءُ بالكسر وهو ظَكْآنُ وهي ظَمْأَى وهم ظِمَاءٌ بالكسر والمد
الصحاح في اللغة
ظَمِئَ ظَمَأ: عَطِشَ. وقال تعالى: ":لا يُصيبُهُمْ ظَمَأٌ"، والاسم الظِمْءُ بالكسر. وقومٌ ظِماءٌ أي عِطاشٌ. ويقال للفرس: إنَّ فُصُوصه لَظِماءٌ، أي ليست برَهْلَةٍ كثيرة اللحم. وأَظْمَأْتُهُ: أعطشتُهُ؛ وكذلك التَظْمِئَةُ. والظَمْآنُ: العطشان، والأنثى ظَمْآى. وظَمِئْتُ إلى لقائك، أي اشتقت. والظِمْءُ: ما بين الوِرْدَيْن؛ وهو حبس الإبل عن الماء إلى غاية الوِرْدِ، والجمع الأَظْماءُ. وظِمْءُ الحياة: من حين الولادة إلى وقت الموت. وقولهم: ما بقي منه إلا قَدْرُ ظِمْءِ الحمار، إذا لم يبق من عمره إلا اليسير. يقال: إنَّه ليس شيء من الدوابِّ أقصر ظِمْئاً من الحمار.
تاج العروس

ظَمِئَ كفرِح يَظْمَأُ ظَمْأً بفتح فسكون وظَمَأً محرّكة وظَماءً بالمد وبه قُرئَ قوله تعالى " لا يُصيبُهُم ظَمَأٌ " وهو قراءة ابن عُمَير وظَماءةً بزيادة الهاء وفي نسخة ظَمْأَة كرحْمَة وعليها شرح شيخنا فهو ظَمِئٌ كَكتِف وظمْآنُ كسكْران وظامٍ كَرامٍ وهي أَي الأنثى بهاء ظَمْآنَةٌ كذا في النُّسخ الموجودة بين أيدينا والذي في لسان العرب والأساس والأنثى : ظَمْأى كَسَكْرى قال شيخنا : وظَمِئَة كفَرِحة زاده ابن مالك وهي متروكة عند الأكثر ج أَي لكلٍّ من المذكر والمؤنث ظِماءٌ كرِجال يقال ظَمِئْتُ أظْمَأُ ظَمَأً مُحرْكةً فأنا ظامٍ وقومٌ ظِماءٌ ويُضَمُّ فيقال : ظُماءٌ وهو نادِرٌ قليلٌ لأن صيغته قليلة في الجُموع وورد منها نَحْوُ عشرةِ ألفاظ وأكثرُ ما يُعبِّرون عنها بباب رُخال حُكي ذلك عن اللِّحانيِّ ونقله عنه ابن سيده في المخصّصِ : عَطِشَ أو هو أي الظَّمَأُ : أشَدُّ العَطَشِ نقله الزجّاج وقيل : هو أخفُّه وأيْسَرُه والظَّمْآنُ : العَطْشان وفي التنزيل " لا يُصيبُهم ظَمَأٌ ولا نَصَبٌ " وقوم ظِماءٌ وهُنَّ ظِماءٌ : عِطاشٌ قال الكميت :

إليكُمْ ذَوي آل النَّبيِّ تَطَلَّعَتْ ... نَوازِعُ من قَلبي ظِماءٌ وألْبُبُ استعار الظِّمَأَ للنَّوازع وإن لم تكن أشخاصاً قال ابن شُمَيْل : فأمَّا الظَّمأُ مَقصورٌ مصدر ظَمِئَ يَظْمَأُ فهو مهموزٌ مقصور ومن العرب من يَمُدُّ فيقول الظَّماءُ ومن أمثالهم الظَّماءُ الفادِحُ خيرٌ من الرِّيِّ الفاضِح . وظَمِئَ إليه أي إلى لقائه : اشْتاقَ وأصله من معنى العَطش وفي الأساس : ومن المجاز : أنا ظَمْآن إلى لِقائك أَي مُشتاقٌ ونبَّه عليه الراغِبُ وهو مُستعملٌ في كلامهم كثيراً قال شيخنا : والمُصنِّف كثيراً ما يَستعمل المَجازات الغيرِ معروفة للعرب ولا بدَّ أن أغفل التنبيه على مثل هذا قلت : وهو كذلك ولكن ما رأيناه نَبَّه إِلاَّ على الأقَلِّ من القليل كما ستقف عليه والاسم منهما أَي من المَعنيين بناءً على أنهما الأصلُ وأنت خبيرٌ بأن المعنى الثاني راجعٌ إلى الأول فكان الأوْلى إسقاطُ منهما كما فعله الجوهريّ وغيره نبَّه عليه شيخنا الظِّمْءُ بالكسر ويقال رجلٌ مِظْماءُ أَي مِعْطاشٌ وزْناً ومَعنًى . والمَظْمَأُ كمَقعَدٍ : موضعُ الظَّمَإِ أَي العَطَشِ من الأرض قال أَبو حِزامٍ العُكليُّ :

وخَرْقٍ مَهارِقَ ذي لَهْلَهٍ ... أجَدَّ الأُوامَ به مَظْمَؤُهْ والظِّمْءُ بالكسر لمَّا فَصَل بين الكلامين احتاج أن يُعيد الضَّبطَ وإلا فهو كالتكرار المخالف لاصطلاحه : ما بينَ الشَّرْبَتَيْنِ والوِرْدَيْنِ وفي نسخ الأساس : ما بين السَّقْيَتَيْن بدل الشَّرْبَتين وزاد الجوهريّ : في وِرْدِ الإبل وهو حَبْسُ الإبل عن الماء إلى غاية الوِرْدِ والجمع أظْماءٌ ومثله في العُباب قال غيلان الرَّبْعيُّ :

" هَقْفاً على الحَيِّ قَصير الأظْماءْ وظِمْءُ الحياةِ : ما بينَ سُقوطِ الوَلَدِ إلى حينِ وقت مَوْتهِ وقولهم في المثل ما بَقيَ منه أي عُمْرِه أو مُدَّتِه إِلاَّ قدر ظِمْءِ الحِمار أَي لم يَبْقَ من عُمره أو من مُدَّته غيرُ شيءٍ يَسير لأنه يقال : ليس شَيْءٌ من الدَّوابِّ أقصَرَ ظِمْأً منه أَي من الحمار وهو أقلُّ الدوابِّ صَبْراً عن العطش يَرِدُ الماءَ كلَّ يَومٍ في الصيف مرَّتين وفي حديث بعضهم : حينَ لم يَبْقَ من عُمري إِلاَّ ظِمْءُ حمار . أَي شيءٌ يَسيرٌ . وأقصَرُ الأظماءِ الغِبُّ وذلك أن تَرِدَ الإبل يوماً وتَصْدُر فَتكون في المَرْعى يوماً وتَرِد اليومَ الثالثَ وما بين شَرْبَتَيْها ظِمْءٌ طال أو قَصُر وفي الأساس : وكان ظِمْءُ هذه الإبل رِبْعاً فَزِدْنا في ظِمْئِها وتَمَّ ظِمْؤُه والخِمْسُ شَرُّ الأظماءِ . انتهى . وفي كتب الأمثال : قالوا : هو أقصَرُ من غِبِّ الحِمار وأقصَرُ من ظِمْءِ الحِمار . وعن أَبِي عُبَيد : هذا المَثلُ يُروى عن مروان بن الحَكَم قاله شيخنا ولمُلاّ عليّ قاري في ظِمْءِ الحياة دَعْوى يقضي منها العجبُ والله المستعانوقال ابنُ شُمَيلٍ : ظَماءةُ الرَّجلِ على فَعالَةٍ كَسَحابةٍ : سوءُ خُلُقهِ ولُؤْمِ ضَريبَتِه أَي طبيعته وقِلَّةُ إنْصافه لمُخالِطيه أَي مُشاركيه وفي نسخة لِمخالطه بالإفراد والأصلُ في ذلك أن الشَّريب إِذا ساءَ خُلُقُه لم يُنْصف شُرَكاءهُ . وفي التهذيب : رجل ظَمْآنُ وامرأةٌ ظَمْأى لا ينصرفانِ نَكِرَةً ولا معرفة انتهى . ووجهٌ ظَمْآنُ : قليل اللحْمِ لَزِقَ جِلْدُه بعظمه وقلَّ ماؤُه وهو خِلافُ الرَّيَّانِ قال المُخَبَّل :

وتُريكَ وَجْهاً كالصَّحيفَةِ لا ... ظَمآنَ مُخْتَلَجٍ ولا جَهْمِ وفي الأساس : ومن المجاز : وَجْهٌ ظَمْآنُ : مَعْروقٌ وهو مدح وضِدُّه وجهٌ رَيَّانُ وهو مذموم وعن الأصمعي : ريحٌ ظَمأى إِذا كانت حارَّة عَطْشى ليس فيها نَدًى أَي غَير لَيِّنَة الهُبوب قال ذو الرُّمَّة يصف السَّراب :

يَجري ويَرْتَدُّ أحياناً وتَطْرُدُهُ ... نَكْباءُ ظَمْأَى من القَيْظِيَّةِ الهوجِ وفي حديث معاذٍ : وإن كانَ نشرُ أرضٍ يُسْلِمُ عليها صاحبُها فإنَّه يُخْرَجُ منها ما أُعْطِيَ نَشْرُها رُبعَ المَسْقَوِيِّ وعُشْرَ المَظْمَئيِّ المَظْمَئِيُّ : الذي تسقيه السماءُ وهو ضِدُّ المَسْقَوِيِّ الذي يُسْقى سَيْحاً وهما منسوبان إلى المَظْمَإِ والمَسْقَى مصدر : ظَمِئَ وسَقى قال ابن الأثير : ترك همزه يعني في الرِّواية وعزاه لأبي موسى وذكره الجوهريّ في المعتلّ وسيأتي . وأظْمَأَه وظَمَّأَه أَي عَطَّشه . وفي الأساس : وما زلْت أتَظَمَّأُ اليومَ وأتَلَوَّحُ أَي أتصبَّر على العطش . ويقال : أظْمأَ الفَرسَ إظْماءً وظُمِّئ تَظْمِئَةً إِذا ضَمَّرَه قال أَبو النَّجم يصف فرساً :

" نَطويهِ والطَّيُّ الرَّفيقُ يَجْدِلُهْ

" نُظَمِّئُ الشَّحْمَ ولَسْنا نَهْزِلُهْ أَي نعتصر ماءَ بَدَنه بالتَّعريق حتَّى يَذهب رَهَلُه ويَكْتَنِز لحْمُه . وفي الأساس : من المجاز : فَرَسٌ مُظَمَّأٌ أَي مُضَمَّرٌ ورمح أظْمأُ : أسمَر وظَبْيٌ أظمأُ : أسودُ وبَعير أظمأُ ولإبل ظُمْؤٌ : سود انتهى . وعين ظَمْأى : رَقيقة الجَفْن وساق ظَمْأى : مُعْتَرِقة اللحْمِ وفي الصحاح والعباب ويقال للفرس إنَّ فُصوصَه لَظِماءٌ كَكِتاب أَي لَيْسَتْ بِرَهِلَةٍ مُسْتَرْخِيَة لَحيمةٍ كَنيزة اللحم وفي بعض النسخ مُرَهَّلَة كمُعَظَّمة وفي الأساس : ومفاصِلُ ظِماءٌ أَي صِلاب لا رَهَلَ فيها من باب المجاز والعجب من المُؤَلِّف كيف لم يَردَّ على الجوهريّ في هذا القول على عادته وقد ردّ عليه الإمام أَبو محمد بن بَرّيّ رحمه الله تعالى وقال : ظِماء ها هنا من باب المعتلِّ اللام وليس من المهموز بدليل قولهم ساقٌ ظَمْياءُ أَي قليلة اللحم ولما قال أَبو الطَّيْب قَصيدَته التي منها :

في سَرْجِ ظامِيَةِ الفُصوصِ طِمِرَّةٍ ... يأبى تَفَرُّدُها لها التَّمْثيلا كانَ يقول : إنما قلتُ ظاميَة بالياء من غير همز لأني أردت أنها ليست بِرَهِلَةٍ كَثيرة اللحمِ ومن هذا قولُهم رُمْحٌ أظْمى وشَفَةٌ ظَمْياءُ انتهى ولكن في التهذيب : ويقال للفرس إِذا كانَ مُعَرَّقَ الشَّوى إنه لأظْمى الشَّوى وإنَّ فُصوصه لَظِماء إِذا لم يكن فيها رَهَلٌ وكانت مُتَوَتِّرةً ويحمد ذلك فيها والأصل فيها الهمز ومنه قولُ الرّاجزِ يصفُ فرساً أنشده ابن السِّكيت :

" يُنْجيه من مِثلِ حَمامِ الأغْلالْ

" وَقْعُ يَدٍ عَجْلى ورِجْلٍ شِمْلالْ

" ظَمْأى النَّسا من تَحتُ رَيَّا من عالْ أَي مُمْتَلئة اللحم انتهى . وظامئُ : اسم سيف عَنترة بن شَدَّاد . والتركيب يدلُّ على ذبول وقِلَّةِ ماءٍ

لسان العرب
الظَّمَأُّ العَطَشُ وقيل هو أَخَفُّه وأَيْسَرُه وقال الزجاج هو أَشدُّه والظَّمْآن العَطْشانُ وقد ظمِئَ فلان يَظْمَأُ ظَمَأً وظَماءً وظَماءة إِذا اشتدَّ عَطَشُه ويقال ظَمِئْتُ أَظْمَأُ ظَمْأً فأَنا ظامٍ وقوم ظِماءٌ وفي التنزيل لا يُصِيبُهم ظَمَأٌ ولا نَصَبٌ وهو ظَمِئٌ وظَمْآنُ والأُنثى ظَمْأَى وقوم ظِماءٌ أَي عِطاشٌ قال الكميت إِلَيْكُم ذَوي آلِ النبيِّ تَطَلَّعَتْ ... نَوازِعُ من قَلْبِي ظِماءٌ وأَلْبُبُ استعار الظِّماء للنَّوازِعِ وإِن لم تكن أَشخاصاً وأَظْمَأْتُه أَعْطَشْتُه وكذلك التَّظْمِئةُ ورجل مِظْماءٌ مِعطاشٌ عن اللحياني التهذيب رجل ظَمْآنُ وامرأَة ظَمْأَى لا ينصرفان نكرة ولا معرفة وظَمِئَ إِلى لِقائه اشْتاقَ وأَصله ذلك والاسم من جميع ذلك الظِّمْءُ بالكسر والظِّمْءُ ما بين الشُّرْبَيْنِ والوِرْدَيْن زاد غيره في وِرْد الإِبل وهو حَبْسُ الإِبل عن الماءِ إِلى غاية الوِرْد والجمع أَظْماءٌ قال غَيْلان الرَّبَعِي مُقْفاً على الحَيِّ قَصير الأَظْماءْ وظِمْءُ الحَياةِ ما بين سُقُوط الولد إِلى وقت مَوْتِه وقولهم ما بَقِيَ منه إلاَّ قَدْرُ ظِمْءِ الحِمار أَي لم يبق من عُمُره إِلاَّ اليسيرُ يقال إِنه ليس شيءٌ من الدوابِّ أَقْصَرَ ظِمْأً من الحِمار وهو أَقل الدوابّ صَبْراً عن العَطَش يَرِدُ الماءَ كل يوم في الصيف مرتين وفي حَدِيث بعضهم حين لم يَبْقَ من عُمُري إِلاَّ ظِمْءُ حِمار أَي شيءٌ يسير وأَقصَرُ الأَظْماءِ الغِبُّ وذلك أَن تَرِدَ الإِبلُ يوماً وتَصْدُرَ فتكون في المرعى يوماً وتَرِدُ اليوم الثالث وما بين شَرْبَتَيْها ظِمْءٌ طال أَو قَصُر والمَظْمَأُ موضع الظَّمإِ من الأَرض قال الشاعر وخَرْقٍ مَهارِقَ ذِي لُهْلُهٍ ... أَجَدَّ الأُوامَ به مَظْمَؤُهْ أَجدَّ جَدَّد وفي حديث مُعاذ وإِن كان نَشْر أَرض يُسْلِمُ عليها صاحِبُها فإِنه يُخْرَجُ منها ما أُعْطِيَ نَشرُها رُبعَ المَسْقَوِيِّ وعُشْرَ المَظْمئيِّ المَظْمَئِيُّ الذي تُسْقِيه السماءُ والمَسْقَوِيُّ الذي يُسْقَى بالسَّيْح وهما منسوبان إِلى المَظْمإِ [ ص 117 ] والمَسْقَى مصدري أَسْقى وأَظْمَأَ قال ابن الأَثير وقال أَبو موسى المَظْمِيُّ أَصله المَظْمَئِيُّ فترك همزه يعني في الرواية وذكره الجوهري في المعتل ولم يذكره في الهمز ولا تعرَّض إِلى ذكر تخفيفه ة وسنذكره في المعتل أَيضاً ووجه ظَمْآنُ قليلُ اللحم لَزِقت جِلْدَتُه بعظمه وقَلَّ ماؤُه وهو خِلاف الرَّيَّان قال المخبل وتُرِيكَ وَجْهاً كالصَّحِيفة لا ... ظَمْآنُ مُخْتَلَجٌ ولا جَهْمُ وساقٌ ظَمْأَى مُعْتَرِقةُ اللحم وعَيْنٌ ظَمْأَى رقيقة الجَفْن قال الأَصمعي ريح ظَمْأَى إِذا كانت حارَّةً ليس فيها نَدى قال ذو الرمة يصف السَّرابَ يَجْرِي فَيَرْقُد أَحْياناً ويَطْرُدُه ... نَكْباءُ ظَمْأَى من القَيْظِيَّةِ الهُوجِ الجوهري في الصحاح ويقال للفرس إِن فُصُوصَه لَظِماءٌ أَي ليست برَهْلةٍ كثيرةِ اللحم فَردَّ عليه الشيخ أَبو محمد بن بري ذلك وقال ظِماءٌ ههنا من باب المعتل اللام وليس من المهموز بدليل قولهم ساقٌ ظَمْياءُ أَي قَلِيلةُ اللحم ولما قال أَبو الطيب قصيدته التي منها في سَرْجِ ظامِيةِ الفُصوصِ طِمِرَّةٍ ... يأْبَى تَفَرُّدُها لها التَّمْثِيلا كان يقول إِنما قلت ظامية بالياءِ من غير همز لأَني أَردتُ أَنها ليست برهلة كثيرة اللحم ومن هذا قولهم رُمْح أَظْمَى وشَفةٌ ظَمْياءُ التهذيب ويقال للفرس إِذا كان مُعَرَّقَ الشَّوَى إِنَّهُ لأَظْمَى الشَّوَى وإِنَّ فُصوصَه لَظِماءٌ إِذا لم يكن فيها رَهَلٌ وكانت مُتَوتِّرةً ويُحمَدُ ذلك فيها والأَصل فيها الهَمز ومنه قول الراجز يصف فرساً أَنشده ابن السكيت يُنْجِيه مِن مِثْلِ حَمامِ الأَغْلالْ وَقْعُ يَدٍ عَجْلَى ورِجْلٍ شِمْلالْ ظَمْأَى النَّسا مِنْ تَحْتُ رَيَّا مِنْ عالْ فجعل قَوائِمَه ظِماءً وسَراةٌ رَيَّا أَي مُمْتَلِئةٌ من اللحم ويقال للفرس إِذا ضُمِّرَ قد أُظْمِئَ إِظْماءً أَو ظُمِئَ تَظْمِئةً وقال أَبو النجم يصف فرساً ضَمَّره نَطْوِيه والطَّيُّ الرَّفِيقُ يَجْدُلُه ... نُظَمِّئُ الشَّحْمَ ولَسْنَا نَهْزِلُه أَي نَعْتَصِرُ ماءَ بدنه بالتَّعْرِيق حتى يذهب رَهَلُه ويَكْتَنِز لحمه وقال ابن شميل ظَماءة الرجل على فَعالةٍ سُوءُ خُلُقِه ولُؤْمُ ضَرِيبَتِه وقِلَّةُ إِنْصافِه لمُخالِطِه والأَصل في ذلك أَن الشَّرِيب إِذا ساءَ خُلُقُه لم يُنْصِف شُركاءَه فأَما الظَّمأُ مقصور مصدر ظَمِئَ يَظْمَأُ فهو مهموز مقصور ومن العرب مَن يَمدُّ فيقول الظَّماءُ ومن أَمثالهم الظَّماءُ الفادِح خَيْرٌ منَ الرِّيِّ الفاضِح
الرائد
* ظمأ تظمئة. 1-ه: عطشه. 2-الفرس: هزله وأضعفه.
الرائد
* ظمأ. 1-مص. ظمىء. 2-عطش.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: