وصف و معنى و تعريف كلمة ظمئ:


ظمئ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ظاء (ظ) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على ظاء (ظ) و ميم (م) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح ظمئ في معاجم اللغة العربية:



ظمئ

جذر [ظمئ]

  1. ظَمِئ: (اسم)
    • الجمع : ظمِئون و ظِماء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ : ظمآن
    • وَجَدْتُهُ ظَمِئاً : عَطْشانَ
    • هُوَ ظَمِئٌ إلى أَهْلِهِ : مُشْتاقٌ
  2. ظَمِئ: (اسم)
    • ظَمِئ : فاعل من ظَمِئَ
  3. ظَمِئَ: (فعل)
    • ظمِئَ يَظمَأ ، ظَمَأً ، فهو ظامِئ وظمآنُ / ظمآنٌ وظَمِئ
    • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
    • ظمِئَ إلى أَهْله : اشتاق إليهم
  4. أَظْمَاء: (اسم)

    • أَظْمَاء : جمع ظِمء
  5. أَظْمَاء: (اسم)
    • أَظْمَاء : جمع ظِّمْوُ
  6. ظَمَأ: (اسم)
    • ظَمَأ : مصدر ظَمِئَ
  7. ظَمَأٌ: (اسم)
    • مصدر ظَمِئَ
    • بِهِ ظَمَأٌ شَديدٌ : عَطَشٌ شَديدٌ
    • أطفأ ظمأَه : أزال عطشَه ، ارتوى
  8. ظَمأَى: (اسم)
    • عَيْنٌ ظَمْأَى : رَقيقَةُ الجَفْنِ
    • ريحٌ ظَمْأَى : حارَّةٌ لَيْسَ فيها نَدىً
    • ساقٌ ظَمْأَى : قَلِيلَةُ اللَّحْمِ


  9. ظَمآن: (اسم)
    • الجمع : ظِماء ، المؤنث : ظمأى ، ظمآنة ، و الجمع للمؤنث : ظِماء
    • ظَمْآنُ / ظَمْآنٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ
    • رَجُلٌ ظَمْآنُ : العَطْشانُ النور آية 39 كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً ( قرآن )
    • أنا ظمآن إلى لقائك : مشتاق لذلك ،
    • ريحٌ ظمْأى : حارَّة ليس فيها ندى ،
    • ساق ظَمْأى : قليلة اللحم ،
    • عين ظمأى : دقيقة الجفن ،
    • وَجْهٌ ظمآن : قليل اللَّحم ، لزِقَتْ جلدتُه بعظمه
    • مؤ : ظَمْأَى جمع : ظِماءٌ
  10. ظِمَاء: (اسم)
    • ظِمَاء : جمع ظَّامِىءُ
  11. ظِمَاء: (اسم)
    • ظِمَاء : جمع ظَّمْآنَةُ
  12. ظِمء: (اسم)
    • الجمع : أَظْمَاء
    • الظِّمْءُ : ما بين الشُّرْبين ،
    • لم يبق منه إِلاَّ قَدْرُ ظِمِءِ الحمار : لم يبقَ من عمره إِلاَّ اليسير ، لأَن الحِمارَ قليل الصبَّر على الظَّمَإِ
  13. ظِماء: (اسم)
    • ظِماء : جمع ظَمِئ


  14. ظِماء: (اسم)
    • ظِماء : جمع ظَمآن
  15. ظِماء: (اسم)
    • ظِماء : جمع ظامئة
  16. ظِماء: (اسم)
    • ظِماء : جمع إِلظّامِئ
  17. ظامِئ: (اسم)
    • الجمع : ظِماءٌ
    • ( فاعل من ظَمِئَ ) وَجَدَهُ ظامِئاً لاهِثاً : عَطْشانَ ، يَحْتَرِقُ مِنَ العَطَشِ
  18. ظامِئ: (اسم)
    • ظامِئ : فاعل من ظَمِئَ


  19. ظمأى: (اسم)
    • ظمأى : مؤنت ظَمآن
  20. ظمآن: (اسم)
    • ظمآن : فاعل من ظَمِئَ
  21. مَظامِىءُ: (اسم)
    • مَظامِىءُ : جمع مِظْماء
  22. مُظَمَّأ: (اسم)
    • مُظَمَّأ : اسم المفعول من ظمَّأَ
  23. مُظْمَأ: (اسم)
    • مُظْمَأ : اسم المفعول من أَظْمَأَ


  24. مِظماء: (اسم)
    • وَلَدٌ مِظْمَاءٌ : شَدِيدُ العَطَشِ
    • المِظْمَاءُ : الكثير الظَّمَإِ
,
  1. ظَمِئَ
    • ـ ظَمِئَ ، ظَمْئاً وظَمَأً وظَمَاءً وظَماءَةً ، فهو ظَمِئٌ وظَمْآنُ ، وهي ظَمْآنةٌ ، الجمع : ظِماءٌ ، عن اللِّحْيَانِيِّ : عَطِشَ ، أَوْ أَشَدُّ العَطَشِ ،
      ـ ظَمِئَ إليه : اشْتَاقَ ، والاسمُ منهما : الظِمْءُ .
      ـ رَجُلٌ مِظْمَاءٌ : مِعْطَاشٌ .
      ـ مَظْمَأ : موضِعُ العَطَشِ من الأَرضِ .
      ـ ظِمْءُ : ما بَيْنَ الشَّرْبَتَيْنِ والوِرْدَيْنِ ، وما بَيْنَ سُقُوطِ الولدِ إلى حين مَوْته ، و " ما بَقِيَ مِنْه إِلاّ ظِمْءُ الحِمَارِ "، أي يَسِيرٌ ، لأنه ليس شَيْءٌ أَقْصَرَ ظِمْئاً منه .
      ـ ظَماءَةُ الرَّجُلِ : سُوءُ خُلُقِهِ ، ولُؤْمُ ضَرِيبَتِهِ ، وقِلَّةُ إِنْصَافِهِ لِمُخالِطيه .
      ـ ريحٌ ظَمْأَى : حارَّةٌ عَطْشَى ، غَيْرُ لَيِّنةٍ .
      ـ مَظْمَئيُّ : الذي تَسْقِيهِ السَّمَاءُ ، ضِدُّ المَسْقَوِيِّ .
      ـ أَظْمَأَهُ وظَمَّأَهُ : عَطَّشَهُ ،
      ـ ظَمِئَ الفَرَسَ : ضَمَّرَهُ .
      ـ إنَّ فُصُوصَهُ لَظِماءٌ : ليست بِرَهِلَةٍ لَحِيمَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ظمئ الشّخص
    • عطش ، اشتدَّ عطشُه :- ظمِئ الجنديُّ أثناء التدريب - أروى ظمأَه - { لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ } - { كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً } :- ° ظمِئَ إلى أَهْله

    المعجم: عربي عامة

  3. ظَمِئَ
    • ظَمِئَ ظَمِئَ َ ظَمَأً ، وظَمَاءً ، وظَمَاءَةً : عَطِشَ أَو اشتدَّ عَطَشُه .
      ويقال : ظَمِئ إِليه : اشتاقه ، فهو ظَامئٌ ، وظمِئٌ ، وهو ظَمْآنُ ، وهي ظمْأَى وظَمْآنة . والجمع : ظِمَاءٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ظَمِئَ
    • [ ظ م أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). ظَمِئَ ، يَظْمَأُ ، مصدر ظَمَأٌ ، ظَمْءٌ ، ظَمَاءةٌ ، ظَماءٌ .
      1 . :- ظَمِئَ الْمُسافِرُ :- : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ .
      2 . :- ظَمِئَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ :- : اِشْتاقَتْ .

    المعجم: الغني

  5. ظمِئ
    • ظمِئ :-
      جمع ظمِئون وظِماء : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ : ظمآن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ظَمِئٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ظ م أ ]. ( صِيغَة فَعِل ).
      1 . :- وَجَدْتُهُ ظَمِئاً :- : عَطْشانَ .
      2 . :- هُوَ ظَمِئٌ إلى أَهْلِهِ :- : مُشْتاقٌ .

    المعجم: الغني

  7. ظمِئَ
    • ظمِئَ يَظمَأ ، ظَمَأً ، فهو ظامِئ وظمآنُ / ظمآنٌ وظَمِئ :-
      ظمِئَ الشَّخصُ عطش ، اشتدَّ عطشُه :- ظمِئ الجنديُّ أثناء التدريب ، - أروى ظمأَه ، - { لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ } - { كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً } :-
      ظمِئَ إلى أَهْله : اشتاق إليهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ظمأ
    • " الظَّمَأُّ : العَطَشُ .
      وقيل : هو أَخَفُّه وأَيْسَرُه .
      وقال الزجاج : هو أَشدُّه .
      والظَّمْآن : العَطْشانُ .
      وقد ظمِئَ فلان يَظْمَأُ ظَمَأً وظَماءً وظَماءة إِذا اشتدَّ عَطَشُه .
      ويقال ظَمِئْتُ أَظْمَأُ ظَمْأً فأَنا ظامٍ وقوم ظِماءٌ .
      وفي التنزيل : لا يُصِيبُهم ظَمَأٌ ولا نَصَبٌ .
      وهو ظَمِئٌ وظَمْآنُ والأُنثى ظَمْأَى وقوم ظِماءٌ أَي عِطاشٌ .
      قال الكميت : إِلَيْكُم ذَوي آلِ النبيِّ تَطَلَّعَتْ * نَوازِعُ ، من قَلْبِي ، ظِماءٌ ، وأَلْبُبُ استعار الظِّماء للنَّوازِعِ ، وإِن لم تكن أَشخاصاً .
      وأَظْمَأْتُه : أَعْطَشْتُه .
      وكذلك التَّظْمِئةُ .
      ورجل مِظْماءٌ مِعطاشٌ ، عن اللحياني .
      التهذيب : رجل ظَمْآنُ وامرأَة ظَمْأَى لا ينصرفان ، نكرة ولا معرفة .
      وظَمِئَ إِلى لِقائه : اشْتاقَ ، وأَصله ذلك .
      والاسم من جميع ذلك : الظِّمْءُ ، بالكسر .
      والظِّمْءُ : ما بين الشُّرْبَيْنِ والوِرْدَيْن ، زاد غيره : في وِرْد الإِبل ، وهو حَبْسُ الإِبل عن الماءِ إِلى غاية الوِرْد .
      والجمع : أَظْماءٌ .
      قال غَيْلان الرَّبَعِي : مُقْفاً على الحَيِّ قَصير الأَظْماءْ وظِمْءُ الحَياةِ : ما بين سُقُوط الولد إِلى وقت مَوْتِه .
      وقولهم : ما بَقِيَ منه إلاَّ قَدْرُ ظِمْءِ الحِمار أَي لم يبق من عُمُره إِلاَّ اليسيرُ .
      يقال : إِنه ليس شيءٌ من الدوابِّ أَقْصَرَ ظِمْأً من الحِمار ، وهو أَقل الدوابّ صَبْراً عن العَطَش ، يَرِدُ الماءَ كل يوم في الصيف مرتين .
      وفي حَدِيث بعضهم : حين لم يَبْقَ من عُمُري إِلاَّ ظِمْءُ حِمار أَي شيءٌ يسير .
      وأَقصَرُ الأَظْماءِ : الغِبُّ ، وذلك أَن تَرِدَ الإِبلُ يوماً وتَصْدُرَ ، فتكون في المرعى يوماً وتَرِدُ اليوم الثالث ، وما بين شَرْبَتَيْها ظِمْءٌ ، طال أَو قَصُر .
      والمَظْمَأُ : موضع الظَّمإِ من الأَرض .
      قال الشاعر : وخَرْقٍ مَهارِقَ ، ذِي لُهْلُهٍ ، * أَجَدَّ الأُوامَ به مَظْمَؤُهْ أَجدَّ : جَدَّد .
      وفي حديث مُعاذ : وإِن كان نَشْر أَرض يُسْلِمُ عليها صاحِبُها فإِنه يُخْرَجُ منها ما أُعْطِيَ نَشرُها رُبعَ المَسْقَوِيِّ وعُشْرَ المَظْمئيِّ .
      المَظْمَئِيُّ : الذي تُسْقِيه السماءُ ، والمَسْقَوِيُّ : الذي يُسْقَى بالسَّيْح ، وهما منسوبان إِلى المَظْمإِ والمَسْقَى ، مصدري أَسْقى وأَظْمَأَ .
      قال ابن الأَثير : وقال أَبو موسى : المَظْمِيُّ أَصله المَظْمَئِيُّ فترك همزه ، يعني في الرواية .
      وذكره الجوهري في المعتل ولم يذكره في الهمز ولا تعرَّض إِلى ذكر تخفيفه ، ة وسنذكره في المعتل أَيضاً .
      ووجه ظَمْآنُ : قليلُ اللحم لَزِقت جِلْدَتُه بعظمه ، وقَلَّ ماؤُه ، وهو خِلاف الرَّيَّان .
      قال المخبل : وتُرِيكَ وَجْهاً كالصَّحِيفة لا * ظَمْآنُ مُخْتَلَجٌ ، ولا جَهْمُ وساقٌ ظَمْأَى : مُعْتَرِقةُ اللحم .
      وعَيْنٌ ظَمْأَى : رقيقة الجَفْن .
      قال الأَصمعي : ريح ظَمْأَى إِذا كانت حارَّةً ليس فيها نَدى .
      قال ذو الرمة يصف السَّرابَ : يَجْرِي ، فَيَرْقُد أَحْياناً ، ويَطْرُدُه * نَكْباءُ ظَمْأَى ، من القَيْظِيَّةِ الهُوجِ الجوهري في الصحاح : ويقال للفرس إِن فُصُوصَه لَظِماءٌ أَي ليست برَهْلةٍ كثيرةِ اللحم .
      فَردَّ عليه الشيخ أَبو محمد بن بري ذلك ، وقال : ظِماءٌ ههنا من باب المعتل اللام ، وليس من المهموز ، بدليل قولهم : ساقٌ ظَمْياءُ أَي قَلِيلةُ اللحم .
      ولما ، قال أَبو الطيب قصيدته التي منها : في سَرْجِ ظامِيةِ الفُصوصِ ، طِمِرَّةٍ ، * يأْبَى تَفَرُّدُها لها التَّمْثِيلا كان يقول : إِنما قلت ظامية بالياءِ من غير همز لأَني أَردتُ أَنها ليست برهلة كثيرة اللحم .
      ومن هذا قولهم : رُمْح أَظْمَى وشَفةٌ ظَمْياءُ .
      التهذيب : ويقال للفرس إِذا كان مُعَرَّقَ الشَّوَى إِنَّهُ لأَظْمَى الشَّوَى ، وإِنَّ فُصوصَه لَظِماءٌ إِذا لم يكن فيها رَهَلٌ ، وكانت مُتَوتِّرةً ، ويُحمَدُ ذلك فيها ، والأَصل فيها الهَمز .
      ومنه قول الراجز يصف فرساً ، أَنشده ابن السكيت : يُنْجِيه ، مِن مِثْلِ حَمامِ الأَغْلالْ ، وَقْعُ يَدٍ عَجْلَى ورِجْلٍ شِمْلالْ ظَمْأَى النَّسا مِنْ تَحْتُ رَيَّا مِنْ عالْ فجعل قَوائِمَه ظِماءً .
      وسَراةٌ رَيَّا أَي مُمْتَلِئةٌ من اللحم .
      ويقال للفرس إِذا ضُمِّرَ : قد أُظْمِئَ إِظْماءً ، أَو ظُمِئَ تَظْمِئةً .
      وقال أَبو النجم يصف فرساً ضَمَّره : نَطْوِيه ، والطَّيُّ الرَّفِيقُ يَجْدُلُه ، * نُظَمِّئُ الشَّحْمَ ، ولَسْنَا نَهْزِلُه أَي نَعْتَصِرُ ماءَ بدنه بالتَّعْرِيق ، حتى يذهب رَهَلُه ويَكْتَنِز لحمه .
      وقال ابن شميل : ظَماءة الرجل ، على فَعالةٍ : سُوءُ خُلُقِه ولُؤْمُ ضَرِيبَتِه وقِلَّةُ إِنْصافِه لمُخالِطِه ، والأَصل في ذلك أَن الشَّرِيب إِذا ساءَ خُلُقُه لم يُنْصِف شُركاءَه ، فأَما الظَّمأُ ، مقصور ، مصدر ظَمِئَ يَظْمَأُ ، فهو مهموز مقصور ، ومن العرب مَن يَمدُّ فيقول : الظَّماءُ ، ومن أَمثالهم : الظَّماءُ الفادِح خَيْرٌ منَ الرِّيِّ الفاضِح .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ظمئ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ظَمِئٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ظ م أ]. (صِيغَة فَعِل). 1. "وَجَدْتُهُ ظَمِئاً" : عَطْشانَ. 2. "هُوَ ظَمِئٌ إلى أَهْلِهِ" : مُشْتاقٌ.
معجم الغني
**ظَمِئَ** - [ظ م أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ظَمِئَ**،** يَظْمَأُ**، مص. ظَمَأٌ، ظَمْءٌ، ظَمَاءةٌ، ظَماءٌ. 1. "ظَمِئَ الْمُسافِرُ" : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ. 2. "ظَمِئَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ" : اِشْتاقَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تظمئة [مفرد]: مصدر ظمَّأَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظمئ يظمأ ، ظمأ ، فهو ظامئ وظمآن / ظمآن وظمئ• ظمئ الشخص : عطش ، اشتد عطشه ظمئ الجندي أثناء التدريب - أروى ظمأه - { لا يصيبهم ظمأ } - { كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء } ° ظمئ إلى أهله : اشتاق إليهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظمئ [ مفرد ] : ج ظمئون وظماء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ظمئ : ظمآن .
المعجم الوسيط
ـَ ظَمَأ، وظَمَاء، وظَمَاءَة: عَطِش أو اشتدَّ عطشه. ويقال: ظمئ إليه: اشتاقه. فهو ظامئ، وظَمِئ، وهو ظمآن، وهي ظمأى وظمآنة. ( ج ) ظماء.( أظْمَأه ): عَطَّشَه.( تَظَمَّأ ): تصبَّر على العطش.( الظِّمْء ): ما بين الشُّرْبين. ( ج ) أظماء. وفي المثل: ( لم يبق منه إلاَّ قَدْرُ ظِمء الحمار ): لم يبق من عمره إلاَّ اليسير؛ لأنَّ الحمار قليل الصبر على الظمأ.( الظَّمْآن ): يقال وجه ظمآن: قليل اللحم لزقت جلدته بعظمه.( الظَّمْأى ): يقال: ريح ظَمْأى: حارَّة ليس فيها ندى، وعين ظَمْأى: رقيقة الجَفْن، وساق ظَمْأى: قليلة اللحم.( المِظْمَاء ): الكثير الظمأ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: