وصف و معنى و تعريف كلمة ظن:


ظن: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ظاء (ظ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ظاء (ظ) و نون (ن) .




معنى و شرح ظن في معاجم اللغة العربية:



ظن

جذر [ظن]

  1. ظَنّ: (اسم)
    • الجمع : ظُنُونٌ ، و أَظانينُ
    • مصدر ظنَّ / ظنَّ بـ
    • الظَّنُّ : إِدراك الذهن الشيءَ مع ترجيحه ، وقد يكون مع اليقين ، إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ [ حديث ]،
    • ظنُّ العاقل خير من يقين الجاهل : دعوة للابتعاد عن رأي الجاهل ،
    • سوء الظّنِّ عصمة [ مثل ]: يُضرب في شدة الحذر والتيقُّظ ،
    • حُسْنُ الظَّنِّ وَرْطَة [ مثل ]: يُضرب في طيب القلب الزَّائد عن الحدّ ،
    • خابَ ظنُّه : كذب ظنُّه ، أخطأ حَدْسه ، حدث ما لم يكن يتوقَّعه من شخصٍ أو أمر ،
    • ظنًّا منه أن : اعتقادًا منه أنَّ ،
    • ظنَّ به الظّنون : ظَنَّ به شرًّا ،
    • في أغْلَب الظَّنّ / في أكثر الظَّنّ : على الأرجح
  2. ظَنَّ: (فعل)
    • ظنَّ / ظنَّ بـ ظَنَنْتُ ، يَظُنّ ، اظْنُنْ / ظُنَّ ، ظَنًّا ، فهو ظانّ ، والمفعول مَظْنون
    • ظنَّ الشَّيءَ / ظنَّ الأمرَ : علمَه بغير يقينٍ
    • ظَنَّ الرَّجُلُ : شَكَّ
    • ظنَّ الطَّالبَ مجتهدًا : فِعْلٌ ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ، يدلّ على الشكّ أو الرُّجحان
    • لا أَظُنُّكَ تُخالِفُ القانونَ : لاَ إِخالُكَ تُخالِفُهُ
    • فيما أظنُّ : فيما أرى
    • ظنَّ به الظّنون : ظَنَّ به شرًّا
  3. اِظّنَّ: (فعل)
    • اظّنَّهُ : اتَّهَمَهُ
  4. إِظنان: (اسم)

    • إظنان : مصدر أَظَنَّ
  5. أَظانينُ: (اسم)
    • أَظانينُ : جمع ظَنّ
  6. أظِنّاءُ: (اسم)
    • أظِنّاءُ : جمع ظَنين
  7. ظَنّان: (اسم)
    • رَجُلٌ ظَنَّانٌ : يُسيءُ الظَّنَّ كَثيراً
    • عَرَفْتُهُ ظَنَّاناً : أَي رَجُلاً لا يوثَقُ بِهِ
  8. ظَنائِنُ: (اسم)
    • ظَنائِنُ : جمع ظِّنَّةُ


  9. ظَنون: (اسم)
    • رَجُلٌ ظَنونٌ : مُتَّهَمٌ في عَقْلِهِ ، أَوْ مُتَّهَمٌ في خَبَرِهِ
    • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
    • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
    • الظَّنُونُ : كلُّ ما لا يوثق به
    • الظَّنُونُ من الرِّجال : السَّيِّئُّ الظنّ
  10. ظَنين: (اسم)
    • الجمع : أظِنّاءُ
    • الظَّنِينُ : كل ما لا يوثق به
    • الظَّنِينُ : القليل الخير والجمع : أَظِنَّاء
    • الظَّنِينُ : متَّهم ، تُلْقَى عليه شبهة اقتراف جريمة فيسأل عنها أمام القضاء
  11. ظِنَن: (اسم)
    • ظِنَن : جمع ظِنّة
  12. ظِنّة: (اسم)
    • الجمع : ظِنَن
    • الظِّنَّةُ : التُّهَمَةُ
  13. ظِنانة: (اسم)
    • الظِّنَانَةُ : التُّهَمَةُ


  14. ظانّ: (اسم)
    • ظانّ : فاعل من ظَنَّ
  15. مَظْنون: (اسم)
    • مَظْنون : اسم المفعول من ظَنَّ
  16. مَظنونات: (اسم)
    • جمع مظنون
    • المظنونات : ( الفلسفة والتصوُّف ) آراء يقع التَّصديقُ بها لا على سبيل القطع ، مع إمكان وقوع نقيضها
  17. مُظَنّ: (اسم)
    • مُظَنّ : اسم المفعول من أَظَنَّ
  18. مُظِنّ: (اسم)
    • مُظِنّ : فاعل من أَظَنَّ


  19. ‏حسن الظن بالله‏: (مصطلحات)
    • ‏ أي توقع الخير وحسن الجزاء من الله تعالى ‏ . ( فقهية )
  20. ‏غلب على الظن‏: (مصطلحات)
    • ‏ كان الأكثر رجحانا ‏ . ( فقهية )
  21. الظن: (مصطلحات)
    • الاعتقاد الراجح مع احتمال النقيض . ( فقهية )
,
  1. ظنّ الشّيء / ظنّ الأمر
    • علمَه بغير يقينٍ :- { وَإِنْ هُمْ إلاَّ يَظُنُّونَ } :- ° ظنَّ أنَّ

    المعجم: عربي عامة



  2. ظنّ الطّالب مجتهدا
    • فِعْلٌ ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ، يدلّ على الشكّ أو الرُّجحان :- ظنَنْت الأمرَ يسيرًا .

    المعجم: عربي عامة

  3. ظنّ فلانا / ظنّ بفلان
    • اتَّهمه وجعله موضع ظنِّه :- { إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ } :- ° ظنَّ به الظّنون

    المعجم: عربي عامة

  4. ظَنَّ
    • ظَنَّ الشيءَ ظَنَّ ُ ظَنًّا : علِمه بغير يقين .
      وقد تأْتي بمعنى اليقين .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 249 قَالَ الَّذينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو اللهَ ) ) .
      و ظَنَّ فلانًا ، وبه : اتَّهمه .
      ويتعدى إلى مفعولين ، يقال : ظَنَنْتُ زيدًا صادقًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ظَنَّ
    • [ ظ ن ن ]. ( فعل : ثلا ). ظَنَنْتُ ، أَظُنُّ ، ظُنَّ ، مصدر ظَنٌّ .
      1 . :- ظَنَّ الشَّيْءَ :- : اِعْتَقَدَهُ ، عَلِمَهُ بِغَيْرِ يَقينٍ ، وَقَدْ تَأِتِي بِمَعْنَى اليَقينِ : البقرة آية 249 قَالَ الذينَ يظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقو اللَّهِ ( قرآن ) التوبة آية 118 وَظَنُّوا أن لا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ( قرآن ).
      2 . :- ظَنَّهُ بِجُرْمٍ :- : اِتَّهَمَهُ بِهِ .
      3 . :- ظَنَنْتُ أَنَّكَ لَنْ تَأْتِيَ في الْمَوْعِدِ :- : اِعْتَقَدْتُ راجِحاً فَكانَ العَكْسُ ما اعْتَقَدْتُ .
      4 . :- ظَنَّ الرَّجُلُ :- : شَكَّ . :- ظَنُّوا بِي ظُنوناً كَثيرَةً .
      5 . :- لا أَظُنُّ أَحَداً يَسْتَطيعُ أَنْ يُنْكِرَ ما حَدثَ :- : لا أَعْتَقِدُ .
      6 . :- لا أَظُنُّكَ تُخالِفُ القانونَ :- : لاَ إِخالُكَ تُخالِفُهُ .
      7 . :- ظَنَّهُ قادِراً عَلَى تَحَمُّلِ الْمَسْؤُولِيَّةِ :- : اِعتَبَرَهُ قادِراً . :- أَتَظُنُّنِي مُتَهاوِناً .
      8 . : تَنْصِبُ مَفْعولَيْنِ أَحَدُهُما الْمُبْتدَأُ في الأَصْلِ ، والثّانِي هو الخَبَرُ : :- ظَنَنْتُ الوَلَدَ ناجِحاً .


    المعجم: الغني

  6. ظَنٌّ
    • جمع : ظُنونٌ . [ ظ ن ن ]. ( مصدر ظَنَّ ).
      1 . :- يَغْلِبُ عَلَى الظَّنِ أَنَّ الأُمورَ تَسيرُ مِنْ سَيِّءٍ إلى أَسْوَأَ :- : الاِعْتِقادُ ، أَيْ ما يَبْدُو في الاعْتِقادِ الرَّاجِحِ مَعَ احْتِمالِ حُدوثِ عَكْسِ ما يُعْتَقَدُ . :- في أَغْلَبِ الظَّنِّ سَيَصِلُ هَذا الْمَساءَ .
      2 . :- مِنْ شَمائِلِهِ حُسْنُ الظَّنِّ :- : حُسْنُ التَّصَوُّرِ والاعْتِقادِ . :- أَحْسَنَ الظَّنَّ بِهِ .
      3 . :- مِنْ سَيِّئاتِهِ سوءُ الظَّنِّ بِالنَّاسِ :- : اِعْتِقادُ وَتَصَوُّرُ أَنَّ كُلَّ ما يَصْدُرُ عَنِ النَّاسِ فيهِ سوءٌ . :- سَبَقَ أَنْ أَسَأْتُ الظَّنَّ فاغْفِرْ لِي سوءَ ظَنِّي واعْفُ عَنِّي . ( إسحق الحسيني ) الحجرات آية 12 إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ( قرآن ).
      4 . :- أَساءَ الظَّنَّ بِصَدِيقِهِ :- : فَكَّرَ تَفْكيراً سَيِّئاً في حَقِّهِ .

    المعجم: الغني

  7. ظَنّ
    • ظَنّ :-
      جمع أظانين ( لغير المصدر ) وظُنون ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر ظنَّ / ظنَّ بـ .
      2 - اعتقاد راجح مع احتمال النقيض ، ويستعمل في الشكّ واليقين والعلم ، وقيل لا يصل إلى مستوى العلم :- أحسن الظنّ به : كان له رأي حسن فيه ، - انتابته الظّنون والأوهامُ ، - ظنُّ العاقل خير من يقين الجاهل : دعوة للابتعاد عن رأي الجاهل ، - سوء الظّنِّ عصمة [ مثل ]: يُضرب في شدة الحذر والتيقُّظ ، - حُسْنُ الظَّنِّ وَرْطَة [ مثل ]: يُضرب في طيب القلب الزَّائد عن الحدّ ، - إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ [ حديث ]، - { إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ } :-
      • خابَ ظنُّه : كذب ظنُّه ، أخطأ حَدْسه ، حدث ما لم يكن يتوقَّعه من شخصٍ أو أمر ، - ظنًّا منه أن : اعتقادًا منه أنَّ ، - ظنَّ به الظّنون : ظَنَّ به شرًّا ، - في أغْلَب الظَّنّ / في أكثر الظَّنّ : على الأرجح .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) معرفة أدنى من اليقين ، تحتمل الشكّ ولا تصل إلى مستوى العلم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ظَنّ
    • ظن
      1 - جمع : ظنون وأظانين . 1 - مصدر ظن . 2 - إعتقاد . 3 - شك ، تهمة

    المعجم: الرائد

  9. الظَّنُّ
    • الظَّنُّ : إِدراك الذهن الشيءَ مع ترجيحه ، وقد يكون مع اليقين . والجمع : ظُنُونٌ ، وأَظانينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ظن السوْء
    • ظنّ الأمر الفاسد المذموم
      سورة : الفتح ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. ظَنّ
    • ظن - يظن ، ظنا
      1 - ظن الشيء : علمه واعتقده . 2 - ظنه : اتهمه . 3 - ظن : « ظننتهاخاك » : أي اعتقدت أنهاخوك . وهي تنصب مفعولين .

    المعجم: الرائد

  12. ‏ غلب على الظن ‏
    • ‏ كان الأكثر رجحانا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. ‏ حسن الظن بالله ‏
    • ‏ أي توقع الخير وحسن الجزاء من الله تعالى ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. ظنَّ
    • ظنَّ / ظنَّ بـ ظَنَنْتُ ، يَظُنّ ، اظْنُنْ / ظُنَّ ، ظَنًّا ، فهو ظانّ ، والمفعول مَظْنون :-
      ظنَّ الشَّيءَ / ظنَّ الأمرَ
      1 - علمَه بغير يقينٍ :- { وَإِنْ هُمْ إلاَّ يَظُنُّونَ } :-
      ظنَّ أنَّ : توهَّم ، تخيَّل ، - فيما أظنُّ : فيما أرى .
      2 - علِمَه واستيقَنه :- { وَظَنُّوا أَنْ لاَ مَلْجَأَ مِنَ اللهِ إلاَّ إِلَيْهِ } .
      ظنَّ الطَّالبَ مجتهدًا : فِعْلٌ ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ، يدلّ على الشكّ أو الرُّجحان :- ظنَنْت الأمرَ يسيرًا .
      ظنَّ فلانًا / ظنَّ بفلانٍ : اتَّهمه وجعله موضع ظنِّه :- { إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ } :-
      ظنَّ به الظّنون : ظَنَّ به شرًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ظن الصائم انتهاء الوقت ‏
    • ‏ التباس الوقت على الصائم واعتقاده حلول وقت الإفطار ، وعدم تيقنه بالوقت ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. ظني
    • " قال الأزهري : ليس في باب الظاء والنون غيرُ التَّظَنِّي من الظنِّ ، وأَصله التَّظَنُّنُ ، فأُبْدل من إحدى النُّوناتِ ياءٌ ، وهو مثلُ تَقَضّى من تَقَضَّضَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. ظنن
    • " المحكم : الظَّنُّ شك ويقين إلاَّ أَنه ليس بيقينِ عِيانٍ ، إنما هو يقينُ تَدَبُّرٍ ، فأَما يقين العِيَانِ فلا يقال فيه إلاَّ علم ، وهو يكون اسماً ومصدراً ، وجمعُ الظَّنِّ الذي هو الاسم ظُنُون ، وأَما قراءة من قرأَ : وتَظُنُّونَ بالله الظُّنُونا ، بالوقف وترك الوصل ، فإِنما فعلوا ذلك لأَن رؤُوس الآيات عندهم فواصل ، ورؤُوس الآي وفواصلها يجري فيها ما يجري في أَواخِرِ الأَبياتِ والفواصل ، لأَنه إنما خوطب العرب بما يعقلونه في الكلام المؤَلف ، فيُدَلُّ بالوقف في هذه الأَشياء وزيادة الحروف فيها نحو الظُّنُونا والسَّبيلا والرَّسولا ، على أَنَّ ذلك الكلام قد تمَّ وانقطع ، وأَنَّ ما بعده مستأْنف ، ويكرهون أَن يَصلُوا فيَدْعُوهم ذلك إلى مخالفة المصحف .
      وأَظَانِينُ ، على غير القياس ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : لأَصْبَحَنْ ظَالِماً حَرْباً رَباعيةً ، فاقْعُد لها ودَعَنْ عنك الأَظَانِين ؟

      ‏ قال ابن سيده : وقد يجوز أَن يكون الأَظَانين جمع أُظْنُونة إلاَّ أَني لا أَعرفها .
      التهذيب : الظَّنُّ يقينٌ وشَكّ ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة : ظَنِّي بهم كعَسَى ، وهم بتَنُوفَةٍ يَتَنازَعُون جَوائزَ الأَمْثالِ يقول : اليقين منهم كعسى ، وعسى شك ؛ وقال شمر :، قال أَبو عمرو معناه ما يُظَنُّ بهم من الخير فهو واجب وعسى من الله واجب .
      وفي التنزيل العزيز : إني ظَنَنْتُ أَني مُلاقٍ حِسَابيه ؛ أَي علمت ، وكذلك قوله عزَّ وجل : وظَنُّوا أَنهم قد كُذِّبُوا ؛ أَي علموا ، يعني الرسل ، أَنَّ قومهم قد كذبوهم فلا يصدقونهم ، وهي قراءة أَبي عمرو وابن كثير ونافع وابن عامر بالتشديد ، وبه قرأَت عائشة وفسرته على ما ذكرناه .
      الجوهري : الظن معروف ، قال : وقد يوضع موضع العلم ، قال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة : فقلت لهم : ظُنُّوا بأَلْفَيْ مُدَجَّج ، سَرَاتُهُمُ في الفارِسِيِّ المُسَرِّدِ .
      أَي اسْتَيْقِنُوا ، وإِنما يخوِّف عدوّه باليقين لا بالشك .
      وفي الحديث : إياكم والظَّنَّ فإنَّ الظَّنِّ أَكذبُ الحديث ؛ أَراد الشكَّ يَعْرِضُ لك في الشيء فتحققه وتحكم به ، وقيل : أَراد إياكم وسوء الظَّن وتحقيقَه دون مبادي الظُّنُون التي لا تُمْلَكُ وخواطر القلوب التي لا تُدْفع ؛ ومنه الحديث : وإِذا ظَنَنْتَ فلا تُحَقِّقْ ؛ قال : وقد يجيء الظَّن بمعنى العلم ؛ وفي حديث أُسَيْد بن حُضَيْر : وظَنَنَّا أَنْ لم يَجُدْ عليهما أَي عَلِمْنا .
      وفي حديث عُبَيدة :، قال أَنس سأَلته عن قوله تعالى : أَو لامَسْتُم النساء ؛ فأَشار بيده فظَنَنْتُ ما ، قال أَي علمت .
      وظَنَنْتُ الشيءَ أَظُنُّه ظَنّاً واظَّنَنْتُه واظْطَنَنْتُه وتَظَنَّنْته وتَظَنَّيْتُه على التحويل ؛

      قال : كالذِّئْبِ وَسْطَ العُنَّه ، إلاَّ تَرَهْ تَظَنَّهْ أَراد تَظَنَّنْه ، ثمَّ حَوَّلَ إِحدى النونين ياء ، ثم حذف للجزم ، ويروى تَطَنَّه .
      وقوله : تَرَه أَراد إلاَّ تَرَ ، ثم بيَّن الحركة في الوقف بالهاء فقال تره ، ثم أَجرى الوصل مجرى الوقف .
      وحكى اللحياني عن بني سُلَيْم : لقد ظَنْتُ ذلك أَي ظَنَنْتُ ، فحذفوا كما حذفوا ظَلْتُ ومَسْتُ وما أَحَسْتُ ذاك ، وهي سُلَمِيَّةٌ .
      قال سيبويه : أَما قولهم ظَنَنْتُ به فمعناه جعلته موضع ظَنِّي ، وليست الباء هنا بمنزلتها في : كفى بالله حسيباً ، إذ لو كان ذلك لم يجز السكت عليه كأَنك قلت ظَنَنْتُ في الدار ، ومثله شَككت فيه ، وأَما ظَنَنْتُ ذلك فعلى المصدر .
      وظَنَنْتُه ظَنّاً وأَظْنَنْتُه واظْطَنَنْتُه : اتَّهَمْتُه .
      والظِّنَّة : التُّهَمَة .
      ابن سيده : وهي الظِّنَّة والطِّنَّة ، قلبوا الظاء طاء ههنا قلباً ، وإن لم يكن هنالك إدغام لاعتيادهم اطَّنَّ ومُطَّنٌ واطِّنانٌ ، كما حكاه سيبويه من قولهم الدِّكرَ ، حملاً على ادَّكَر .
      والظَّنِينُ : المُتَّهم الذي تُظَنُّ به التهمة ، ومصدره الظِّنَّة ، والجمع الظِّنَنُ ؛ يقال منه : اظَّنَّه واطَّنَّه ، بالطاء والظاء ، إذا اتهمه .
      ورجل ظَنِين : مُتَّهم من قوم أَظِنَّاء بَيِّنِي الظِّنَّة والظِّنَانَةِ .
      وقوله عزَّ وجل : وما هو على الغَيْبِ بِظَنِينٍ ، أَي بمُتَّهَمٍ ؛ وفي التهذيب : معناه ما هو على ما يُنْبِئُ عن الله من علم الغيب بمتهم ، قال : وهذا يروى عن علي ، عليه السلام .
      وقال الفراء : ويقال وما هو على الغيب بظَنِين أَي بضعيف ، يقول : هو مُحْتَمِلٌ له ، والعرب تقول للرجل الضعيف أَو القليل الحيلة : هو ظَنُون ؛ قال : وسمعت بعضَ قُضَاعة يقول : ربما دَلَّكَ على الرَّأْي الظَّنُونُ ؛ يريد الضعيف من الرجال ، فإِن يكن معنى ظَنِين ضعيفاً فهو كما قيل ماء شَروبٌ وشَرِيبٌ وقَرُوني وقَرِيني وقَرُونَتي وقَرِينَتي ، وهي النَّفْسُ والعَزِيمة .
      وقال ابن سيرين : ما كان عليٌّ يُظَّنُّ في قتل عثمان وكان الذي يُظَّنُّ في قتله غيره ؛ قال أَبو عبيد : قوله يُظَّنُّ يعني يُتَّهم ، وأَصله من الظَّنِّ ، إنما هو يُفْتَعل منه ، وكان في الأَصل يُظْتَنُّ ، فثقلت الظاء مع التاء فقلبت ظاء معجمة ، ثم أُدْغِمَتْ ، ويروى بالطاء المهملة ، وقد تقدَّم ؛

      وأَنشد : وما كلُّ من يَظَّنُّني أَنا مُعْتِبٌ ، ولا كُلُّ ما يُرْوى عَلَيَّ أَقُولُ .
      ومثله : هو الجَوادُ الذي يُعْطِيك نائلَه عَفْواً ، ويُظْلَمُ أَحياناً فَيَظَّلِمُ .
      كان في الأَصل فيَظْتَلِمُ ، فقلبت التاء ظاء وأُدغمت في الظاء فشدّدت .
      أَبو عبيدة : تَظَنَّيْت من ظَننْتُ ، وأَصله تَظَنَنَّتْ ، فكثرت النونات فقلبت إحداها ياء كما ، قالو قَصَّيْتُ أَظفاري ، والأَصل قصَّصتُ أَظفاري ، قال ابن بري : حكى ابن السكيت عن الفراء : ما كل من يَظْتَنُّنِي .
      وقال المبرد : الظَّنِينُ المُتَّهَم ، وأَصله المَظْنُون ، وهو من ظَنَنْتُ الذي يَتَعَدَّى إلى مفعول واحد .
      تقول : ظَنَنْتُ بزيد وظننت زيداً أَي اتَّهَمْتُ ؛ وأَنشد لعبد الرحمن ابن حسان : فلا ويَمينُ الله ، لا عَنْ جِنايةٍ هُجِرْتُ ، ولكِنَّ الظَّنِينَ ظَنِينُ .
      ونسب ابن بري هذا البيت لنَهارِ بن تَوْسِعَة .
      وفي الحديث : لا تجوز شهادة ظَنِين أَي مُتَّهَم في دينه ، فعيل بمعنى مفعول من الظِّنَّة التُّهَمَةِ .
      وقوله في الحديث الآخَر : ولا ظَنِينَ في وَلاءٍ ، هو الذي ينتمي إلى غير مواليه لا تقبل شهادته للتهمة .
      وتقول ظَنَنْتُك زيداً وظَنَنْتُ زيداً إياك ؛ تضع المنفصل موضع المتصل في الكناية عن الاسم والخبر لأَنهما منفصلان في الأَصل لأَنهما مبتدأ وخبره .
      والمَظِنَّةُ والمِظَنَّة : بيتٌ يُظَنُّ فيه الشيء .
      وفلان مَظِنَّةٌ من كذا ومَئِنَّة أَي مَعْلَمٌ ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : يَسِطُ البُيوتَ لكي يكونَ مَظِنَّةً ، من حيث تُوضعُ جَفْنَةُ المُسْتَرْفِدِ الجوهري : مَظِنَّةُ الشيء مَوْضِعه ومأْلَفُه الذي يُظَنُّ كونه فيه ، والجمع المَظانُّ .
      يقال : موضع كذا مَظِنَّة من فلان أَي مَعْلَم منه ؛ قال النابغة : فإِنْ يكُ عامِرٌ قد ، قالَ جَهْلاً ، فإِنَّ مَظِنَّةَ الجَهْلِ الشَّبَابُ ‏

      ويروى : ‏ السِّبَابُ ، ويروى : مَطِيَّة ، قال ابن بري :، قال الأَصمعي أَنشدني أَبو عُلْبة بن أَبي عُلْبة الفَزارِي بمَحْضَرٍ من خَلَفٍ الأٍَحْمرِ : فإِن مطية الجهل الشباب .
      لأَنه يَسْتَوْطِئه كما تُسْتَوطأُ المَطِيَّةُ .
      وفي حديث صِلَةَ بن أُشَيْمٍ : طلبتُ الدنيا من مَظانِّ حلالها ؛ المَظانُّ جمع مَظِنَّة ، بكسر الظاء ، وهي موضع الشيء ومَعْدِنه ، مَفْعِلَةٌ من الظن بمعنى العلم ؛ قال ابن الأَثير : وكان القياس فتح الظاء وإِنما كسرت لأَجل الهاء ، المعنى طلبتها في المواضع التي يعلم فيها الحلال .
      وفي الحديث : خير الناس رجلٌ يَطْلُبُ الموتَ مَظَانَّهُ أَي مَعْدِنَه ومكانه المعروف به أَي إذا طُلِبَ وجد فيه ، واحدتها مَظِنَّة ، بالكسر ، وهي مَفْعِلَة من الظَّنِّ أَي الموضع الذي يُظَّنُّ به الشيء ؛ قال : ويجوز أَن تكون من الظَّنِّ بمعنى العلم والميم زائدة .
      وفي الحديث : فمن تَظَنُّ أَي من تتهم ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمَةِ ، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشدّدة كما يقال مُطَّلِم في مُظَّلِم ؛ قال ابن الأَثير : أَورده أَبو موسى في باب الطاء وذكر أَن صاحب التتمة أَورده فيه لظاهر لفظه ، قال : ولو روي بالظاء المعجمة لجاز .
      يقال : مُطَّلِم ومُظَّلِم ومُظْطَلِم كما يقال مُدَّكر ومُذَّكر ومُذْدَكر .
      وإنه لمَظِنَّةٌ أَن يفعل ذاك أَي خليق من أَن يُظَنَّ به فِعْلُه ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ؛ عن اللحياني .
      ونظرت إلى أَظَنّهم أَن يفعل ذلك أَي إلى أَخْلَقِهم أَن أَظُنَّ به ذلك .
      وأَظْنَنْتُه الشيءَ : أَوْهَمْتُه إياه .
      وأَظْنَنْتُ به الناسَ : عَرَّضْتُه للتهمة .
      والظَّنِينُ : المُعادِي لسوء ظَنِّه وسُوءِ الظَّنِّ به .
      والظَّنُونُ : الرجل السَّيِّءِ الظَّنِّ ، وقيل : السَّيّءِ الظَّنِّ بكل أَحد .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : احْتَجِزُوا من الناس بسوءِ الظَّنِّ أَي لا تَثِقُوا بكل أَحد فإِنه أَسلم لكم ؛ ومنه قولهم : الحَزْمُ سُوءُ الظَّنِّ .
      وفي حديث علي ، كرَّم الله وجهه : إن المؤمن لا يُمْسي ولا يُصْبِحُ إلاّع ونَفْسُه ظَنُونٌ عنده أَي مُتَّهَمَة لديه .
      وفي حديث عبد الملك بن عُمَير : السَّوْآءُ بنت السيد أَحَبُّ إليّ من الحسْناء بنت الظَّنُونِ أَي المُتَّهَمة .
      والظَّنُونُ : الرجل القليل الخير .
      ابن سيده : الظَّنينُ القليل اليخر ، وقيل : هو الذي تسأعله وتَظُنُّ به المنع فيكون كما ظَنَنْتَ .
      ورجل ظَنُونٌ : لا يُوثَق بخبره ؛ قال زهير : أَلا أَبْلِغْ لدَيْكَ بني تَميمٍ ، وقد يأْتيك بالخَبَرِ الظَّنُونُ .
      أَبو طالب : الظَّنُونُ المُتَّهَمُ في عقله ، والظَّنُونُ كل ما لا يُوثَقُ به من ماء أَو غيره .
      يقال : عِلْمُه بالشيء ظَنونٌ إذا لم يوثق به ؛

      قال : كصَخْرَةَ إِذ تُسائِلُ في مَرَاحٍ وفي حَزْمٍ ، وعَلْمُهما ظَنُونُ والماء الظَّنُونُ : الذي تتوهمه ولست على ثقة منه .
      والظِّنَّةُ : القليل من الشيء ، ومنه بئر ظَنُون : قليلة الماء ؛ قال أَوس بن حجر : يَجُودُ ويُعْطِي المالَ من غير ظِنَّة ، ويَحْطِمُ أَنْفَ الأَبْلَجِ المُتَظَلِّمِ .
      وفي المحكم : بئر ظَنُون قليلة الماء لا يوثق بمائها .
      وقال الأَعشى في الظَّنُون ، وهي البئر التي لا يُدْرَى أَفيها ماء أَم لا : ما جُعِلَ الجُدُّ الظَّنُونُ الذي جُنِّبَ صَوْبَ اللَّجِبِ المَاطِرِ مِثْلَ الفُراتِيِّ ، إذا ما طَما يَقْذِفُ بالبُوصِيِّ والماهِرِ وفي الحديث : فنزل على ثَمَدٍ بوادِي الحُدَيْبية ظَنُونه الماء يَتَبَرَّضُه تَبَرُّضاً ؛ الماء الظَّنُون : الذي تتوهمه ولست منه على ثقة ، فعول بمعنى مفعول ، وهي البئر التي يُظَنُّ أَن فيها ماء .
      وفي حديث شَهْرٍ : حَجَّ رجلٌ فمرّ بماءِ ظَنُونٍ ، قال : وهو راجع إلى الظَّنِّ والشك والتُّهَمَةِ .
      ومَشْرَبٌ ظَنُون : لا يُدْرَى أَبِهِ ماء أَم لا ؛ قال : مُقَحَّمُ السَّيرِ ظَنُونُ الشِّرْبِ ودَيْن ظَنُون : لا يَدْرِي صاحبُه أَيأْخذه أَم لا : ما جُعِلَ الجُدُّ الظَّنُونُ الذي جُنِّبَ صَوْبَ اللَّجِبِ المَاطِرِ مِثْلَ الفُراتِيّ ، إذا ما طَما يَقْذِفُ بالبُوصِيّ والماهِرِ .
      وفي الحديث : فنزل على ثَمَدٍ بوادِي الحُدَيْبية ظَنُونِ الماء يَتَبَرَّضه تَبَرُّضاً ؛ الماء الظَّنُون : الذي تتوهمه ولست منه على ثقة ، فعول بمعنى مفعول ، وهي البئر التي يُظَنُّ أَن فيها ماء .
      وفي حديث شَهْرٍ : حَجَّ رجلٌ فمرّ بماء ظَنُونٍ ، قال : وهو راجع إلى الظَّنِّ والشك والتُّهَمَةِ .
      ومَشْرَبٌ ظَنُون : لا يُدْرَى أَبِهِ ماء أَم لا ؛

      قال : مُقَحَّمُ السَّيرِ ظَنُونُ الشِّرْبِ .
      ودَيْن ظَنُون : لا يَدْرِي صاحبُه أَيأْخذه أَم لا .
      وكل ما لا يوثق به فهو ظَنُونٌ وظَنِينٌ .
      وفي حديث علي ، عليه السلام ، أَنه ، قال : في الدَّيْنِ الظَّنُونِ يزكيه لما مضى إذا قبضه ؛ قال أَبو عبيد : الظَّنُون الذي لا يدري صاحبه أَيَقْضيه الذي عليه الدين أَم لا ، كأَنه الذي لا يرجوه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا زكاة في الدَّيْنِ الظَّنُونِ ؛ هو الذي لا يدري صاحبه أَيصل إليه أم لا ، وكذلك كل أَمر تُطالبه ولا تَدْرِي على أَيِّ شيء أَنت منه فهو ظَنونٌ .
      والتَّظَنِّي : إِعمال الظَّنِّ ، وأَصله التَّظَنُّنُ ، أُبدل من إحدى النونات ياء .
      والظَّنُون من النساء : التي لها شرف تُتَزَوَّجُ طمعاً في ولدها وقد أَسَنَّتْ ، سميت ظَنُوناً لأَن الولد يُرْتَجى منها .
      وقول أَبي بلال بنِ مِرْداسٍ وقد حضر جنازة فلما دفنت جلس على مكان مرتفع ثم تَنَفَّسَ الصُّعَدَاءَ وقال : كلُّ مَنِيَّةٍ ظَنُونٌ إلا القتلَ في سبيل الله ؛ لم يفسر ابن الأَعرابي ظَنُوناً ههنا ، قال : وعندي أَنها القليلة الخير والجَدْوَى .
      وطَلَبَه مَظانَّةً أَي ليلاً ونهاراً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ظن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ظَنٌّ** - ج:** ظُنونٌ**. [ظ ن ن]. (مص. ظَنَّ). 1. "يَغْلِبُ عَلَى الظَّنِ أَنَّ الأُمورَ تَسيرُ مِنْ سَيِّءٍ إلى أَسْوَأَ" : الاِعْتِقادُ، أَيْ ما يَبْدُو في الاعْتِقادِ الرَّاجِحِ مَعَ احْتِمالِ حُدوثِ عَكْسِ ما يُعْتَقَدُ. "في أَغْلَبِ الظَّنِّ سَيَصِلُ هَذا الْمَساءَ". 2. "مِنْ شَمائِلِهِ حُسْنُ الظَّنِّ" : حُسْنُ التَّصَوُّرِ والاعْتِقادِ. "أَحْسَنَ الظَّنَّ بِهِ". 3. "مِنْ سَيِّئاتِهِ سوءُ الظَّنِّ بِالنَّاسِ" : اِعْتِقادُ وَتَصَوُّرُ أَنَّ كُلَّ ما يَصْدُرُ عَنِ النَّاسِ فيهِ سوءٌ. "سَبَقَ أَنْ أَسَأْتُ الظَّنَّ فاغْفِرْ لِي سوءَ ظَنِّي واعْفُ عَنِّي". (إسحق الحسيني)![الحجرات آية 12]** إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ!** (قرآن). 4. "أَساءَ الظَّنَّ بِصَدِيقِهِ" : فَكَّرَ تَفْكيراً سَيِّئاً في حَقِّهِ.
معجم الغني
**ظَنَّ** - [ظ ن ن]. (ف: ثلا).** ظَنَنْتُ**،** أَظُنُّ**،** ظُنَّ**، مص. ظَنٌّ. 1. "ظَنَّ الشَّيْءَ" : اِعْتَقَدَهُ، عَلِمَهُ بِغَيْرِ يَقينٍ، وَقَدْ تَأِتِي بِمَعْنَى اليَقينِ:![البقرة آية 249]** قَالَ الذينَ يظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقو اللَّهِ !** (قرآن) ![التوبة آية 118]** وَظَنُّوا أن لا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ !** (قرآن). 2. "ظَنَّهُ بِجُرْمٍ" : اِتَّهَمَهُ بِهِ. 3. "ظَنَنْتُ أَنَّكَ لَنْ تَأْتِيَ في الْمَوْعِدِ" : اِعْتَقَدْتُ راجِحاً فَكانَ العَكْسُ ما اعْتَقَدْتُ. 4. "ظَنَّ الرَّجُلُ" : شَكَّ. "ظَنُّوا بِي ظُنوناً كَثيرَةً". 5. "لا أَظُنُّ أَحَداً يَسْتَطيعُ أَنْ يُنْكِرَ ما حَدثَ" : لا أَعْتَقِدُ. 6. "لا أَظُنُّكَ تُخالِفُ القانونَ" : لاَ إِخالُكَ تُخالِفُهُ. 7. "ظَنَّهُ قادِراً عَلَى تَحَمُّلِ الْمَسْؤُولِيَّةِ" : اِعتَبَرَهُ قادِراً.   "أَتَظُنُّنِي مُتَهاوِناً". 8. : تَنْصِبُ مَفْعولَيْنِ أَحَدُهُما الْمُبْتدَأُ في الأَصْلِ، والثّانِي هو الخَبَرُ : "ظَنَنْتُ الوَلَدَ ناجِحاً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظن / ظن بـ ظننت ، يظن ، اظنن / ظن ، ظنا ، فهو ظان ، والمفعول مظنون• ظن الشيء / ظن الأمر : 1 - علمه بغير يقين { وإن هم إلا يظنون } ° ظن أن : توهم ، تخيل - فيما أظن : فيما أرى . 2 - علمه واستيقنه { وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه } . • ظن الطالب مجتهدا : فعل ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ، يدل على الشك أو الرجحان ظننت الأمر يسيرا . • ظن فلانا / ظن بفلان : اتهمه وجعله موضع ظنه { إن بعض الظن إثم } ° ظن به الظنون : ظن به شرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظن [ مفرد ] : ج أظانين ( لغير المصدر ) وظنون ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر ظن / ظن بـ . 2 - اعتقاد راجح مع احتمال النقيض ، ويستعمل في الشك واليقين والعلم ، وقيل لا يصل إلى مستوى العلم أحسن الظن به : كان له رأي حسن فيه - انتابته الظنون والأوهام - ظن العاقل خير من يقين الجاهل : دعوة للابتعاد عن رأي الجاهل - سوء الظن عصمة [ مثل ] : يضرب في شدة الحذر والتيقظ - حسن الظن ورطة [ مثل ] : يضرب في طيب القلب الزائد عن الحد - إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث [ حديث ] - { إن بعض الظن إثم } ° خاب ظنه : كذب ظنه ، أخطأ حدسه ، حدث ما لم يكن يتوقعه من شخص أو أمر - ظنا منه أن : اعتقادا منه أن - ظن به الظنون : ظن به شرا - في أغلب الظن / في أكثر الظن : على الأرجح . 3 - ( سف ) معرفة أدنى من اليقين ، تحتمل الشك ولا تصل إلى مستوى العلم .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ ظَنًّا: علمه بغير يقين. وقد تأتي بمعنى اليقين. وفي التنزيل العزيز: {قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ}. وـ فلاناً، وبه: اتَّهمه. ويتعدى إلى مفعولين، يقال: ظننت زيداً صادقاً.( أظَنَّ ) فلاناً الشيءَ: جعله يظُنُّه. ويقال: أظَنَّ به النَّاسَ: عَرَّضَه لِتُهْمَتِهِم.( اظَّنَّه ): اتهمه.( تَظَنَّنَ ): ظنَّ، ويقال فيها: ( تَظَنَّى ) بإبدال النون الثالثة ألفاً، كما قالوا في تقصص: تقصَّى.( الظِّنَانَة ): التُّهَمَة.( الظَّنُّ ): إدراك الذهن الشيء مع ترجيحه، وقد يكون مع اليقين. ( ج ) ظُنُون، وأظانين.( الظِّنَّة ): التُّهَمَة. ( ج ) ظِنَن.( الظَّنُون ): كلُّ ما لا يوثق به. يقال: رجل ظَنُون: مُتَّهم في عقله، أو متَّهم في خَبَرِه. ودين ظَنُون: غير موثوق بقضائه. وبئر ظَنون: لا يدرى أفيها ماء أم لا. وـ من الرِّجال: السَّيِّئ الظَّنّ.( الظَّنِين ): كلُّ ما لا يوثق به. وـ المُتَّهَم، والقليل الخير. ( ج ) أظِنَّاء.( مَظِنَّة ) الشيء: مَوْضِعه ومألفه الذي يُظَنّ كونه فيه. ( ج ) مَظَانّ.والمَظَانّ: المراجع التي ينشد فيها الباحث طَلِبَته. ( مو ).
الرائد
* ظن يظن: ظنا. 1-الشيء: علمه واعتقده. 2-ه: اتهمه. 3-«ظننته أخاك»: أي اعتقدت أنه أخوك. وهي تنصب مفعولين.
الرائد
* ظن. ج ظنون وأظانين.1010مص. ظن. 2-إعتقاد. 3-شك، تهمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: