وصف و معنى و تعريف كلمة عائث:


عائث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ثاء (ث) .




معنى و شرح عائث في معاجم اللغة العربية:



عائث

جذر [عئث]

  1. عائث: (اسم)
    • اسم فاعل من عاثَ في
  2. عَيْث: (اسم)
    • عَيْث : مصدر عاثَ
  3. عَيَّثَ: (فعل)
    • عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره : أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ
  4. عاثَ: (فعل)

    • عَاثَ عَوْثًا
    • عَاثَهُ عن الأمر : صَرفَه عنه حتى تحيَّر
  5. عاثَ: (فعل)
    • عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عَيْثَانُ ، وهي عَيْثَى والجمع : عَيَاثَى ، والمفعول معيثٌ فيه
    • عَاثَ فِي الْبِلاَدِ فَسَاداً : خَرَّبَ ، أَتْلَفَ ، نَشَرَ الْفَسَادَ إِنَّهُمْ يَعِيثُونَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً
    • عاث الذِّئبُ في الغنم : ضربها وآذاها ، افترسها ،
    • عاث في ماله : بذَّره وأتلفه
  6. عاثَّ: (فعل)
    • عَاثَّ مُعَاثَّةً ، وعِثَاثًا :
    • عَاثَّ في الغناء : رَفعَ به صَوْتَه وترنَّمَ
,
  1. عَيْثُ
    • ـ عَيْثُ : الإِفْسادُ . عاثَ يَعيثُ .
      ـ عَيْثَةُ : الأرض السَّهْلَةُ ، بلد بالشُّرَيْفِ أو بالجزيرَة ،
      ـ عائِثُ وعَيُوثُ وعَيَّاثُ : الأَسَدُ .
      ـ عَيَّثَ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ،
      ـ عَيَّثَ فُلانٌ : طَلَبَ شيئاً باليدِ من غير أن يُبْصِرَه ،
      ـ عَيَّثَ طَيْرُه : اخْتَلَطَت عليه .
      ـ تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ : شَرِبَتْ دونَ الرِّيِّ .
      ـ عَيْثى : عَجَباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عائث
    • عائث :-
      اسم فاعل من عاثَ في .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. عائث
    • عائث
      1 - عائث الأسد . 2 - عائث : مفسد ، محدث ضررا

    المعجم: الرائد

  4. عاثَ
    • عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عائث ، والمفعول معيثٌ فيه :-
      عاثَ في الأرض فسادًا أفسد ، أكثر من فعْل الشَّرِّ :- عاث الذِّئبُ في الغنم : افترسها ، - عاث في ممتلكاته :-
      عاث الذِّئبُ في الغنم : ضربها وآذاها ، افترسها ، - عاث في ماله : بذَّره وأتلفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. عيث
    • " العَيْثُ : مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً : أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ .
      قال الأَزهري : هو الإِسْراعُ في الفَساد .
      وفي حديث عمر : كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه ، وأَنتَ هكذا ؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده .
      وأَصلُ العَيْثِ : الفساد .
      وقال اللحياني : عَثَى لغةُ أَهل الحجاز ، وهي الوجه ، وعاثَ لغةُ بني تميم ؛ قال : وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض .
      وفي حديث الدجال : فعاثَ يَميناً وشِمالاً .
      وحكى السيرافي : رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ ، وامرأَة عَيْثَى .
      وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى ، وقال : صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها .
      والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم ، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه ؛ وينشد لكثير : وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ ، أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم : أَفْسَدَ .
      وعاث في ماله : أَسْرَع إِنْفاقَه .
      وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين : أَثَّر ؛

      قال : فعَيَّثَ في السِّنامِ ، غَداةَ قُرٍّ ، بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ : إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً ؛ قال أَبو ذؤَيب : وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه ، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ : طَلَبُ الشيءِ باليد ، مِن غير أَن تُبْصِرَه ؛ قال ابنُ أَبي عائذ : فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو : العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ ؛

      وأَنشد : ‏ فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ ، فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ : طَلَبُ الأَعمى الشيءَ ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة ، وعند كراع : التَّغْييثُ ، بالغين المعجمة .
      وأَرض عَيْثةٌ : سَهْلة .
      وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً ، فهي عَيْثةٌ .
      قال أَبو عمرو : العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة ؛ قال ابن أَحمر الباهلي : إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى ، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ : أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة ؛ وقيل : هي رَملٌ من تَكْريتَ ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ : سَمِعْتُها ، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها ، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل ؟

      ‏ قال ابن سيده : والأَعْرَفُ : وكثيبُ الغَيْثةِ .
      الأَصمعي : عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ ؛ وقال المُؤَرِّجُ : العَيْثةُ بالجزيرة .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَيْثُ
    • ـ عَيْثُ : الإِفْسادُ . عاثَ يَعيثُ .
      ـ عَيْثَةُ : الأرض السَّهْلَةُ ، بلد بالشُّرَيْفِ أو بالجزيرَة ،
      ـ عائِثُ وعَيُوثُ وعَيَّاثُ : الأَسَدُ .
      ـ عَيَّثَ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ،
      ـ عَيَّثَ فُلانٌ : طَلَبَ شيئاً باليدِ من غير أن يُبْصِرَه ،
      ـ عَيَّثَ طَيْرُه : اخْتَلَطَت عليه .
      ـ تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ : شَرِبَتْ دونَ الرِّيِّ .
      ـ عَيْثى : عَجَباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَوَّثَه
    • ـ عَوَّثَه تَعْويثاً : ثَبَّطَه ،
      ـ عَوَّثَ عنِ الأَمْرِ : صَرَفَه حتى تحَيَّر ، كعاثَه .
      ـ مَعاثُ : المَذْهَبُ ، والمَسْلَكُ ، والمَنْدوحةُ .
      ـ تَعَوَّثَ : تَحَيَّرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عاث
    • عاث - يعيث ، عيثا وعيوثا وعيثانا
      1 - عاث : أفسد : « عاث في الدنيا فسادا ». 2 - عاث في ماله : بذره وأفسده .



    المعجم: الرائد

  4. عاثَ
    • عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عائث ، والمفعول معيثٌ فيه :-
      عاثَ في الأرض فسادًا أفسد ، أكثر من فعْل الشَّرِّ :- عاث الذِّئبُ في الغنم : افترسها ، - عاث في ممتلكاته :-
      عاث الذِّئبُ في الغنم : ضربها وآذاها ، افترسها ، - عاث في ماله : بذَّره وأتلفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَعَيَّثَتِ
    • تَعَيَّثَتِ الإبلُ : شَرِبَتْ دُون الرِّيِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَيَثان
    • عَيَثان :-
      مصدر عاثَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. عَيَثان
    • عيثان
      1 - مبذر ماله ومفسده ، مؤنث عيثى

    المعجم: الرائد

  8. عَوَّثَهُ
    • عَوَّثَهُ عن الأمر : عاثه عنه .
      و عَوَّثَهُ شَغَلَهُ ومَنَعَهُ وعَوَّقَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَوَّث
    • عوث - تعويثا
      1 - عوثه عن الأمر : صرفه عنه حتى تحير . 2 - عوثه : شغله وعاقه .

    المعجم: الرائد

  10. عيث


    • ع ي ث : العَيْثُ الإفساد يقال عَاثَ الذئب في الغنم وبابه باع

    المعجم: مختار الصحاح

  11. عَيَّثَ
    • عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره : أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَيْث
    • عَيْث :-
      مصدر عاثَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. عَيَّث
    • عيث - تعييثا
      1 - بحث عن شيء بيده من غير أن يبصره

    المعجم: الرائد

  14. عيث
    • " العَيْثُ : مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً : أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ .
      قال الأَزهري : هو الإِسْراعُ في الفَساد .
      وفي حديث عمر : كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه ، وأَنتَ هكذا ؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده .
      وأَصلُ العَيْثِ : الفساد .
      وقال اللحياني : عَثَى لغةُ أَهل الحجاز ، وهي الوجه ، وعاثَ لغةُ بني تميم ؛ قال : وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض .
      وفي حديث الدجال : فعاثَ يَميناً وشِمالاً .
      وحكى السيرافي : رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ ، وامرأَة عَيْثَى .
      وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى ، وقال : صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها .
      والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم ، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه ؛ وينشد لكثير : وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ ، أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم : أَفْسَدَ .
      وعاث في ماله : أَسْرَع إِنْفاقَه .
      وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين : أَثَّر ؛

      قال : فعَيَّثَ في السِّنامِ ، غَداةَ قُرٍّ ، بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ : إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً ؛ قال أَبو ذؤَيب : وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه ، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ : طَلَبُ الشيءِ باليد ، مِن غير أَن تُبْصِرَه ؛ قال ابنُ أَبي عائذ : فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو : العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ ؛

      وأَنشد : ‏ فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ ، فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ : طَلَبُ الأَعمى الشيءَ ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة ، وعند كراع : التَّغْييثُ ، بالغين المعجمة .
      وأَرض عَيْثةٌ : سَهْلة .
      وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً ، فهي عَيْثةٌ .
      قال أَبو عمرو : العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة ؛ قال ابن أَحمر الباهلي : إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى ، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ : أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة ؛ وقيل : هي رَملٌ من تَكْريتَ ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ : سَمِعْتُها ، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها ، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل ؟

      ‏ قال ابن سيده : والأَعْرَفُ : وكثيبُ الغَيْثةِ .
      الأَصمعي : عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ ؛ وقال المُؤَرِّجُ : العَيْثةُ بالجزيرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. عوث
    • " العَوِيثة : قُرْصٌ يُعالَج من البَقْلة الحَمْقاءِ بزَيْتٍ .
      قال الأَزهري في نوادر الأَعراب : عَوَّثَني فلانٌ عن أَمر كذا ، تَعْويثاً : ثَبَّطَني عنه .
      وتَعَوَّثَ القوْمُ تَعَوُّثاً إِذا تَحَيَّرُوا .
      وتقول : عَوَّثَني حتى تَعَوَّثْتُ أَي صَرَفَني عن أَمري حتى تَحَيَّرْتُ .
      وتقول : إِنَّ لي عن هذا الأَمْرِ لَمَعاثاً أَي مَنْدوحةً أَي مَذْهَباً ومَسْلَكاً .
      وتقول : وَعَّثْتُه عن كذا ، وعَوَّثتُه أَي صَرَفْتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عائث في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عائث [ مفرد ] : اسم فاعل من عاث في .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: