وصف و معنى و تعريف كلمة عائشة:


عائشة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و شين (ش) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح عائشة في معاجم اللغة العربية:



عائشة

جذر [عئش]

  1. عائِشة: (اسم)
    • العَائِشَةُ : مؤنثُ العائِشِ
  2. عَيْش: (اسم)
    • عَيْش : مصدر عاشَ
  3. عَيَّشَ: (فعل)
    • عيَّشَ يعيِّش ، تعييشًا ، فهو مُعيِّش ، والمفعول مُعيَّش
    • عَيَّشَهُ بَيْنَ أَهْلِهِ : جَعَلَهُ يَعِيشُ بَيْنَهُمْ
    • عَيَّشَهُ : أَعاشَه
  4. عَيش: (اسم)

    • مصدر عَاشَ
    • العَيْشُ : معناهُ الحياةُ
    • العَيْشُ : ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمَشْرَبِ والدَّخْل
    • العَيْشُ : الخُبْزُ
    • عيشُ بني فلانٍ اللَّبَنُ : أي يعيشونَ عليه
    • مصدر عاشَ
    • بَسْطة العيش : سعته ،
    • عيش رَحْرَح / عيش رحراح : عيش رغد مُتَّسع ،
    • عيشٌ رغيد : عيش طيِّب وواسع ،
    • عيش رقيق الحواشي : عيش ناعم رغْد ،
    • لا عيش لمن يضاجع الخوفَ : تحذير من الاستسلام للخوف ،
    • لُقْمَة العَيْش : الرزق ، القوت الأدنى ،
    • مَرّة عيش ومرّة جيش : مرّة ينفع وأخرى يضرّ ، مرّة معك وأخرى عليك ، مرّة عيش رضيّ ، ومرة جيش غزيّ ،
    • بينهما عيشٌ وملح : بينهما اتِّفاق
    • عَيْش الغراب : ( الأحياء ) فُطْر ذو جسم ثمري كبير ، يشبه المظلَّة في شكله
  5. عاشَ: (فعل)
    • عاشَ يَعيش ، عَيْشًا ، وعِيشَةً ، ومَعاشًا ، فهو عائش
    • عاش الشّخصُ : كان ذا حياة
    • عاش الأحداثَ : عاصرها ، أدركها ،
    • عاش حياتَه بالطول والعرض : بجميع الأشكال والصور ،
    • عاش عالةً على غيره : عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم ،
    • عاش في الظِّلّ / عاش بعيدًا عن الأضواء : عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً ،
    • عاش لمبادئه : كرَّس حياتَه لها
  6. عائِش: (اسم)
    • اسم فاعل من عاشَ
    • العَائِشُ : ذُو الحالة الحسنةِ
    • هُوَ رَجُلٌ عَائِشٌ : مَنْ يَعِيشُ عِيشَةً هَنِيَّةً حَسَنَةً
  7. عائش: (اسم)
    • عائش : فاعل من عاشَ
,
  1. العَائِشَةُ
    • العَائِشَةُ : مؤنثُ العائِشِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. عَائِشٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ع ي ش ]. ( فاعل مِنْ عَاشَ ).
      1 . :- هُوَ رَجُلٌ عَائِشٌ :- : مَنْ يَعِيشُ عِيشَةً هَنِيَّةً حَسَنَةً .
      2 . :- عَائِشٌ طُولَ حَيَاتِهِ بَيْنَ الْفَلاَّحِينَ الْفُقَرَاءِ :- : الْمُلاَزِمُ لَهُمْ فِي مَعِيشَتِهِمْ وَحَيَاتِهِمُ الْيَوْمِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  3. عيش
    • " العَيْشُ : الحياةُ ، عاشَ يَعِيش عَيْشاً وعِيشَةً ومَعِيشاً ومَعاشاً وعَيْشُوشةً .
      قال الجوهري : كلُّ واحد من قوله مَعاشاً ومَعِيشاً يصْلُح أَن يكون مصدراً وأَن يكون اسماً مثل مَعابٍ ومَعِيبٍ ومَمالٍ ومَمِيلٍ ، وأَعاشَه اللَّه عِيشةً راضيةً .
      قال أَبو دواد : وسأَله أَبوه ما الذي أَعاشَك بَعْدِي ؟ فأَجابه : أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ ، آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ وعايَشَه : عاشَ مَعه كقوله عاشَره ؛ قال قَعْنب بن أُمّ صاحب : وقد عَلِمْتُ على أَنِّي أُعايِشُهُمْ ، لا نَبْرَحُ الدهرَ إِلا بَيْنَنا إِحَنُ والعِيشةُ : ضربٌ من العَيْش .
      يقال : عاشَ عِيشةَ صِدْق وعِيشةَ سَوءِ .
      والمَعاشُ والمَعِيشُ والمَعِيشةُ : ما يُعاشُ به ، وجمع المَعِيشة مَعايِشُ على القياس ، ومَعائِشُ على غير قياس ، وقد قُرِئَ بهما قوله تعالى : وجَعَلْنا لكم فيها مَعايِشَ ؛ وأَكثر القراء على ترك الهمز في معايش إِلا ما روي عن نافع فإِنه همَزها ، وجميع النحويين البصريين يزْعُمون أَن همزَها خطأٌ ، وذكروا أَن الهمزة إِنما تكون في هذه الياء إِذا كانت زائدة مثل صَحِيفة وصحائف ، فأَما مَعايشُ فمن العَيْش الياءُ أَصْليّةُ .
      قال الجوهري : جمعُ المَعِيشة مَعايشُ بلا همز إِذا جمعتها على الأَصل ، وأَصلها مَعْيِشةٌ ، وتقديرها مُفْعِلة ، والياءُ أَصلها متحركة فلا تنقلب في الجمع همزةً ، وكذلك مَكايِلُ ومَبايِعُ ونحوُها ، وإِن جمعتها على الفَرْع همزتَ وشبّهتَ مَفْعِلة بفَعِيلة كما همزت المَصائب لأَن الياء ساكنة ؛ قال الأَزهري في تفسير هذه الآية : ويحتمل أَن يكون مَعايش ما يَعِيشون به ، ويحتمل أَن يكون الوُصْلةَ إِلى ما يَعِيشون به ، وأُسنِد هذا القول إِلى أَبي إِسحق ، وقال المؤرّج : هي المَعِيشة .
      قال : والمَعُوشةُ لغة الأَزد ؛

      وأَنشد لحاجر بن الجَعْد (* قوله « لحاجر بن الجعد » كذا بالأصل ، وفي شرح القاموس : لحاجز ابن الجعيد .
      من الخِفِرات لا يُتْمٌ غَذاها ، ولا كَدُّ المَعُوشةِ والعِلا ؟

      ‏ قال أَكثر المفسرين في قوله تعالى : فإِنَّ له مَعِيشةً ضَنْكاً ، إِن المَعِيشةَ الضَّنْكَ عذابُ القبر ، وقيل : إِن هذه المعيشةَ الضنْك في نار جهنم ، والضَّنْكُ في اللغة الضِّيقُ والشدّة .
      والأَرض مَعاشُ الخلق ، والمَعاشُ مَظِنَّةُ المعيشة .
      وفي التنزيل : وجعَلْنا النهار مَعاشاً ؛ أَي مُلْتَمَساً للعَيْشِ .
      والتعَيُّشُ : تكلُّف أَسباب المَعِيشة .
      والمُتَعَيِّشُ : ذو البُلْغة من العَيْشِ .
      يقال : إِنهم ليَتَعَيّشُون إِذا كانت لهم بُلْغةٌ من العَيْش .
      ويقال : عَيْش بني فلان اللبَنُ إِذا كانوا يَعِيشون به ، وعيش آل فلان الخُبز والحَبّ ، وعَيْشُهم التمْرُ ، وربما سمَّوا الخبز عَيْشاً .
      والعائشُ : ذو الحالة الحسَنة .
      والعَيْش : الطعام ؛ يمانية .
      والعَيْش : المَطْعم والمَشْرب وما تكون به الحياة .
      وفي مثل : أَنْتَ مرَّةً عَيْشٌ ومرَّةً جَيْشٌ أَي تَنْفع مرّةً وتضُرّ أُخْرى ، وقال أَبو عبيد : معناه أَنت مرةً في عَيْشٍ رَخِيٍّ ومرّةً في جَيشٍ غَزِيٍّ .
      وقال ابن الأَعرابي لرجل : كيف فلان ؟، قال : عَيْشٌ وجَيْشٌ أَي مرة معي ومرّة عليَّ .
      وعائشةُ : اسمُ امرأَة .
      وبَنُو عائشةً : قبيلة من تيم اللات ، وعائشة مهموزة ولا تقل عَيْشة .
      قال ابن السكيت : تقول هي عائشة ولا تقل العَيْشة ، وتقول هي رَيْطة ولا تقل رائطة ، وتقول هو من بني عيِّذ اللَّه ولا تقل عائذ اللَّه .
      وقال الليث : فلان العائَشِيّ ولا تقل العَيْشي منسوب إِلى بني عائشة ؛

      وأَنشد : عَبْدَ بني عائشةَ الهُلابِعَا وعَيَّاشٌ ومُعَيَّشٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عافَ
    • ـ عافَ الطَّعامَ أو الشَّرابَ ، وقد يُقالُ في غَيْرِهِما ، يَعافُهُ ويَعيفُهُ عَيْفاً وعَيَفاناً ، وعِيافَةً وعِيافاً : كَرِهَهُ فَلَمْ يَشْرَبْهُ .
      ـ عِيافُ : مَصْدَرٌ ،
      ـ عِيافَةٌ : اسْمٌ .
      ـ عِفْتُ الطَّيْرَ أعيفُها عِيافَةً : زَجَرْتُها ، وهو أنْ تَعْتَبِرَ بأسمائها ومَساقِطِها وأنْوائِها ، فَتَتَسَعَّدَ أو تَتَشَأَّمَ .
      ـ عائفُ : المُتَكَهِّنُ بالطَّيْرِ أو غَيْرِها .
      ـ عافَتِ الطَّيْرُ تَعيفُ عَيْفاً : كَتَعُوفُ عَوْفاً ، والاسْمُ : العَيْفَةُ .
      ـ عَيوفُ من الإِبِلِ : الذي يَشَمُّ الماءَ فَيَدَعُهُ وهو عَطْشَانُ .
      ـ عَيوفُ : امْرَأةٌ ،
      ـ قولُ المُغيرَةِ : '' لا تَحْرُمُ العَيْفَةُ ''، هي : أن تَلِدَ المرأةُ ، فَيُحْصَرَ لَبَنُها في ثَدْيِها ، فَتَرْضَعَها جارتُها المَرَّةَ والمَرَّتَيْنِ ، ليَنْفَتِحَ ما انْسَدَّ من مَخارِجِ اللَّبَنِ في ضَرْعِ الأمِّ ، سُمِّيَتْ عَيْفَةً ، لأِنَّها تَعافُهُ ، وتَقْذَرُهُ . وقولُ أبي عُبَيْدٍ : لا نَعْرفُ العَيْفَةَ ، ولكِنْ نُراها العُفَّةَ ، قُصورٌ منه .
      ـ عَيِّفانُ : من دَأبُهُ وخُلُقُهُ كَراهَةُ الشيءِ .
      ـ عِيْفَةُ : خيارُ المال .
      ـ عَيافُ والطَّريدَةُ : لُعْبَتَانِ لهم ، أو العَيافُ : لُعْبَةُ الغُميصاءِ .
      ـ أعافوا : عافَتْ دَوابُّهُمُ الماءَ ، فَلَمْ تَشْرَبْهُ .
      ـ اعْتافَ : تَزَوَّدَ للسَّفَرِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. عائص
    • عائص
      1 - شدة ، حاجة

    المعجم: الرائد

  3. العَائِطُ
    • العَائِطُ : الصائحُ . والجمع : عِيطٌ ، وعُيَّطٌ .
      ويقالُ : عائِطُ عِيطٍ [ للمبالغة ] .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَائِزٌ
    • جمع : ون ، ات ، عَوَائِزُ . [ ع و ز ]. ( فاعل مِنْ عَازَ ). :- رَجُلٌ عَائِزٌ :- : مُفْتَقِرٌ ، أَعْوَزُ .

    المعجم: الغني



  5. عائِط
    • عائط - ج ، عوط وعيط وعيط وعوطط وعيطات
      1 - عائط : صائح .

    المعجم: الرائد

  6. عائض
    • عائض :-
      اسم فاعل من عاضَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. عائش
    • عائش :-
      اسم فاعل من عاشَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. عائف


    • عائف :-
      اسم فاعل من عافَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. عائض
    • عائض
      1 - خلف وبدل

    المعجم: الرائد

  10. عائف
    • عائف
      1 - عائف : متكهن بالطير أو غيرها .

    المعجم: الرائد

  11. العَائِشُ
    • العَائِشُ : ذُو الحالة الحسنةِ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَائِشٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ع ي ش ]. ( فاعل مِنْ عَاشَ ).
      1 . :- هُوَ رَجُلٌ عَائِشٌ :- : مَنْ يَعِيشُ عِيشَةً هَنِيَّةً حَسَنَةً .
      2 . :- عَائِشٌ طُولَ حَيَاتِهِ بَيْنَ الْفَلاَّحِينَ الْفُقَرَاءِ :- : الْمُلاَزِمُ لَهُمْ فِي مَعِيشَتِهِمْ وَحَيَاتِهِمُ الْيَوْمِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  13. عاشَ
    • عاشَ يَعيش ، عِشْ ، عَيشًا وعِيشةً ، فهو عائش :-
      عاش الشّخصُ كان ذا حياة :- عاش عيشةً راضية / في سلام / أيّامًا سعيدة ، - ما استحقّ أن يولد من عاش لنفسه فقط ، - سئمت تكاليفَ الحياة ومن يعشْ ... ثمانين حَوْلا ، - لا أبا لك ، - يسأمِ :-
      عاش الأحداثَ : عاصرها ، أدركها ، - عاش حياتَه بالطول والعرض : بجميع الأشكال والصور ، - عاش عالةً على غيره : عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم ، - عاش في الظِّلّ / عاش بعيدًا عن الأضواء : عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً ، - عاش لمبادئه : كرَّس حياتَه لها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. عاضَ
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض :-
      • عاضه اللهُ أعطاه إيّاه عِوَضًا ، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه :- عاض صديقَه بكتابٍ ، - عاضه اللهُ عن خسارته بالصِّحَّة ، - عاضتهم الدَّولةُ من دُورهم التي هدمتها دُورًا جديدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. عائق البداية
    • ( رض ) ما يَسْند عليه اللاّعبُ الراكض قدمه قبل انطلاق السِّباق .

    المعجم: عربي عامة

  16. عائق
    • عائق :-
      جمع عوائقُ ( لغير العاقل ) وعُوَّق ، مؤ عائقة ، جمع مؤ عائقات وعوائقُ :
      1 - اسم فاعل من عاقَ .
      2 - مانع ، شاغل ، عقبة ، حائل :- وصل دونَ عائق ، - عائق طبيعيّ / جبليّ :-
      • عوائق الدَّهر : شواغله وأحداثه .
      3 - ( الأحياء ) ما يعوق انتشار البذور أو الثمار أو النبات من عوامل حيويّة أو طبيعيّة .
      عائق البداية : ( الرياضة والتربية البدنية ) ما يَسْند عليه اللاّعبُ الراكض قدمه قبل انطلاق السِّباق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. عائق
    • عائق :-
      اسم فاعل من عاقَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. العَائِقُ
    • العَائِقُ : ما يعوق انتشار البذور أو الثمار أو النبات من عوامل حيوية أو طبيعية .
      و العَائِقُ نبات من الفصِيلة الشقيقية أَزهاره جميلة مختلفة الألوان ما بين أبيض وأحمر وأزرق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَائِقٌ
    • جمع : عَوَائِقُ . [ ع و ق ]. ( فاعل مِنْ عَاقَ ).
      1 . :- مَنَعَهُ عَائِقٌ مِنَ الْوُصُولِ إِلَى عَمَلِهِ :- : مَانِعٌ ، حَاجِزٌ ، كُلُّ مَا يَعُوقُ الْمَرْءَ وَيَمْنَعُهُ . :- إِنَّهُمَا اتَّفَقَا عَلَى خَلْوَةٍ كَامِلَةٍ لاَ يَعُوقُهُمَا عَنْهَا عَائِقٌ . ( ع . م . العقاد ).
      2 . :- عَوَائِقُ الدَّهْرِ :- : شَوَاغِلُهُ ، هُمُومُهُ .

    المعجم: الغني

  20. عافَ
    • عافَ يَعاف ويَعيف ، عَفْ وعِفْ ، عَيْفًا وعِيافًا وعَيَفانًا ، فهو عائف ، والمفعول مَعِيف :-
      عاف التَّدخينَ كرهه فتركه ولم يشربْهُ :- عاف طعامًا ، - رائحة تعافها النَّفْسُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. عائق
    • عائق - ج ، عوائق وعوق
      1 - عائق : كل أمر يعوق ويشغل . 2 - عائق في التربية وعلم النفس : كل نقص جسماني أو عقلي يعوق التعلم أو العمل . 3 - عائق : « عوائق الدهر » : شواغله ، همومه .

    المعجم: الرائد

  22. عاقَ
    • عاقَ يَعوق ، عُقْ ، عَوْقًا ، فهو عائق ، والمفعول مَعُوق :-
      • عاقه المرضُ عن السَّفر منعه منه ، شغله وأخَّره عنه :- عاقه انقطاعُ التَّيَّار عن المذاكرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. عاقَ
    • عاقَ يَعيق ، عِقْ ، عَيْقًا ، فهو عائق ، والمفعول مَعيق :-
      ( انظر ع و ق - عاقَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. عيف
    • " عافَ الشيءَ يَعافه عَيْفاً وعِيافةً وعِيافاً وعَيَفاناً : كَرِهه فلم يَشْربه طعاماً أَو شراباً .
      قال ابن سيده : قد غلب على كراهية الطعام ، فهو عائف ؛ قال أَنس ابن مُدْرِكة الخثعمي : إني ، وقتلي كُليباً ثم أَعْقِلَه ، كالثَّور يُضْرَبُ لمَّا عافت البَقَرُ (* قوله « كليباً » كذا في الأصل ، ورواية الصحاح وشارح القاموس : سليكاً ، وهي المشهورة فلعلها رواية أخرى .) وذلك أَن البقر إذا امتنعت من شروعها في الماء لا تُضْرَب لأنها ذات لبن ، وإنما يضرب الثور لتَفزع هي فتشرب .
      قال ابن سيده : وقيل العياف المصدر والعيافة الاسم ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : كالثَّور يُضْرَبُ أَن تَعافَ نِعاجُه ، وَجَبَ العِيافُ ، ضَرَبْتَ أَو لم تَضْرِب ورجل عَيُوفٌ وعَيْفان : عائف ، واستعاره النجاشي للكلاب فقال يهجو ابن مقبل : تَعافُ الكِلابُ الضارِياتُ لحُومَهُمْ ، وتأْكل من كعب بنِ عَوْفٍ ونَهْشَل وقوله : فإنْ تَعافُوا العَدْلَ والإيمانا ، فإنَّ في أَيْمانِنا نِيرانا فإنه يعني بالنيران سيوفاً أَي فإنا نضربكم بسيوفنا ، فاكتفى بذكر السيوف عن ذكر الضرب بها .
      والعائف : الكاره للشيء المُتَقَذِّر له ؛ ومنه حديث النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : أَنه أُتي بضَبّ مَشْوِي فلم يأْكله ، وقال : إني لأَعافُه لأَنه ليس من طعام قومي أَي أَكرهه .
      وعاف الماءَ : تركه وهو عطشانُ .
      والعَيُوف من الإبل : الذي يَشَمُّ الماء ، وقيل الذي يشمه وهو صاف فيدَعُه وهو عطشانُ .
      وأَعاف القومُ إعافةً : عافَتْ إبلُهُم الماء فلم تشربه .
      وفي حديث ابن عباس وذكره إبراهيم ، صلى اللّه على نبينا وعليه وسلم ، وإسكانه ابنه إسمعيل وأُمه مكة وأَن اللّه عز وجل فجَّر لهما زمزم ، قال : فمرَّتْ رُفقةٌ من جُرْهُمٍ فرأَوا طائراً واقعاً على جبل فقالوا : إن هذا الطائر لعائف على ماء ؛ قال أَبو عبيدة : العائف هنا هو الذي يتردد على الماء ويحُوم ولا يَمْضِي .
      قال ابن الأَثير : وفي حديث أُم إسمعيل ، عليه السلام : ورأَوا طيراً عائفاً على الماء أَي حائماً ليَجِد فُرْصة فيشرب .
      وعافت الطير إذا كانت تحوم على الماء وعلى الجيف تَعيف عَيْفاً وتتردد ولا تمضي تريد الوقوع ، فهي عائفة ، والاسم العَيْفةُ .
      أَبو عمرو : يقال عافت الطيرُ إذا استدارت على شيء تَعُوف أَشدّ العَوْف .
      قال الأَزهري وغيره : يقال عافت تَعِيفُ ؛ وقال الطرماح : ويُصْبِحُ لي مَنْ بَطْنُ نَسْرٍ مَقِيلُهُ دويْنَ السماء في نُسُورٍ عوائف وهي التي تَعِيف على القتلى وتتردد .
      قال ابن سيده : وعاف الطائر عَيَفاناً حام في السماء ، وعاف عَيْفاً حام حول الماء وغيره ؛ قال أَبو زُبَيْد : كأَن أَوبَ مَساحي القومِ فوقهُمُ طير ، تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف والاسم العَيْفة ، شبه اخْتِلاف المَساحي فوق رؤوس الحفّارين بأَجنحة الطير ، وأَراد بالجُون المزاحيف إبلاً قد أَزْحَفَت فالطير تحوم عليها .
      والعائف : المتكهن .
      وفي حديث ابن سيرين : أَن شريحاً كان عائفاً ؛ أَراد أَنه كان صادق الحَدْس والظن كما يقال للذي يصيب بظنه : ما هو إلا كاهن ، وللبليغ في قوله : ما هو إلا ساحر ، لا أَنه كان يفعل فعل الجاهلية في العيافة .
      وعاف الطائرَ وغيرَه من السَّوانِح يَعيفُه عِيافة : زجَره ، وهو أَن يَعتبر بأَسمائها ومساقطها وأَصواتها ؛ قال ابن سيده : أَصل عِفْتُ الطيرَ فَعَلْتُ عَيَفْتُ ، ثم نقل من فَعَلَ إلى فِعَلَ ، ثم قلبت الياء في فَعِلتُ أَلفاً فصارَ عافْتُ فالتقى ساكنان : العينُ المعتلة ولام الفعل ، فحذفت العينُ لالتقائهما فصار التقدير عَفْتُ ، ثم نقلت الكسرة إلى الفاء لأَن أَصلها قبل القلب فَعِلْت ، فصار عِفْت ، فهذه مراجعة أَصل إلا أَن ذلك الأَصل الأَقربُ لا الأَبعدُ ، أَلا ترى أَن أَولَ أَحوالِ هذه العين في صيغة المثال إنما هو فتحةُ العين التي أُبدِلت منها الكسرةُ ؟ وكذلك القول في أَشباه هذا من ذوات الياء ؛ قال سيبويه : حملوه على فِعالة كراهيةَ الفُعول ، وقد تكون العِيافة بالحدْس وإن لم تر شيئاً ؛ قال الأَزهري : العيافة زجر الطير وهو أَن يرى طائراً أَو غراباً فيتطير وإن لم ير شيئاً فقال بالحدس كان عيافة أَيضاً ، وقد عاف الطيرَ يَعيفه ؛ قال الأَعشى : ما تَعِيف اليومَ في الطَّيْر الرَّوَحْ من غُرابِ البَيْنِ ، أَو تَيْسٍ بَرَحْ (* قوله « برح » كتب بهامش الأصل في مادة روح في نسخة سنح .) والعائف : الذي يَعيفُ الطير فيَزْجُرُها وهي العِيافة .
      وفي الحديث : العِيافة والطَّرْق من الجِبْتِ ؛ العِيافة : زجْرُ الطير والتفاؤل بأَسمائها وأَصواتها ومَمَرِّها ، وهو من عادة العرب كثيراً وهو كثير في أَشعارهم .
      يقال : عافَ يَعِيف عَيْفاً إذا زجَرَ وحدَس وظن ، وبنو أَسْد يُذْكَرون بالعيافة ويُوصَفون بها ، قيل عنهم : إن قوماً من الجن تذاكروا عيافتهم فأَتَوْهم فقالوا : ضَلَّتْ لنا ناقةٌ فلو أَرسلتم معنا من يَعِيف ، فقالوا لغُلَيِّم منهم : انطَلِقْ معهم فاستردَفَه أَحدُهم ثم ساروا ، فلقِيَهُم عُقابٌ كاسِرَةٌ أَحد جناحَيْها ، فاقشَعَرّ الغلام وبكى فقالوا : ما لَكَ ؟ فقال : كسَرَتْ جَناحاً ، ورَفَعَتْ جَناحاً ، وحَلَفَتْ باللّه صُراحاً : ما أَنت بإنسي ولا تبغي لِقاحاً .
      وفي الحديث : أَن عبدَاللّه ابنَ عبدِ المطلب أَبا النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، مرَّ بامرأَة تَنْظُرُ وتَعْتافُ فدعته إلى أَن يَسْتَبْضِعَ منها فأَبى .
      وقال شمر : عَيافٌ والطَّريدةُ لُعْبَتان لصِبْيانِ الأَعراب ؛ وقد ذكر الطرماح جَواريَ شَبَبْن عن هذه اللُّعَب فقال : قَضَتْ من عَيافٍ والطَريدَة حاجَةً ، فَهُنَّ إلى لَهْو الحديث خُضُوعُ وروى إسمعيل بن قيس ، قال : سمعت المغيرةَ بن شُعْبة يقول : لا تُحَرِّمُ (* قوله « لا تحرم إلخ » هكذا بضم التاء وشد الراء المكسورة في النهاية والأصل ، وضبط في القاموس : بفتح التاء وضم الراء .
      وقوله « المرة والمرتين » هكذا بالراء في الأصل والقاموس ، وقال شارحه : الصواب المزة والمزتين بالزاي كما في النهاية والعباب .) العَيْفَةُ ، قلنا : وما العَيْفة ؟، قال : المرأَة تَلِدُ فيُحْصَرُ لبَنُها في ثديها فتَرْضَعُه جارَتُها المرَّة والمرتين ؛ قال أَبو عبيد : لا نعرف العَيْفَةَ في الرضاع ولكن نُراها العُفَّةَ ، وهي بقِيَّة اللبن في الضَرْع بعدما يُمْتَكُّ أَكثرُ ما فيه ؛ قال الأَزهري : والذي هو أَصح عندي أَنه العَيْفةُ لا العُفَّة ، ومعناه أَن جارتها ترضَعُها المرة والمرتين ليتفتح ما انسدَّ من مخارج اللبن ، سمي عيفة لأَنها تَعافُه أَي تقذَرُه وتكرَهُه .
      وأَبو العَيُوف : رجل ؛

      قال : وكان أَبو العَيُوف أَخاً وجاراً ، وذا رَحِمٍ ، فقلتَ له نِقاضا وابن العيِّف العَبْديّ : من شعرائهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. عوز
    • " الليث : العَوَزُ أَن يُعْوِزَكَ الشيءُ وأَنت إِليه محتاج ، وإِذا لم تجد الشيءَ قلت : عازَني ؛ قال الأَزهري : عازَنِي ليس بمعروف .
      وقال أَبو مالك : يقال أَعْوزَنِي هذا الأَمْرُ إِذا اشتدَّ عليك وعَسُرَ ، وأَعْوَزَنِي الشيءُ يُعْوِزُنِي أَي قَلَّ عندي مع حاجتي إِليه .
      ورجل مُعْوِزٌ : قليل الشيء .
      وأَعْوَزَه الشيءُ إِذا احتاج إِليه فلم يقدر عليه .
      والعَوَزُ ، بالفتح : العُدْمُ وسوءُ الحال .
      وقال ابن سيده : عازني الشيءُ وأَعْوَزَنِي أَعْجَزَنِي على شدة حاجة ، والاسم العَوَزُ .
      وأَعْوَزَ الرجلُ ، فهو مُعْوِزٌ ومُعْوَز إِذا ساءَتْ حالُه ؛ الأَخيرة على غير قياس .
      وأَعْوَزَه الدهرُ : أَحوجه وحلَّ عليه الفَقْرُ .
      وإِنه لَعَوِز لَوِزٌ : تأْكيد له ، كما تقول : تَعْساً له ونَعْساً .
      والعَوَزُ : ضِيقُ الشيء .
      والإِعْوازُ : الفقر .
      والمُعْوِزُ : الفقير .
      وعَوِزَ الشيءُ عَوَزاً إِذا لم يوجد .
      وعَوِزَ الرجلُ وأَعْوَزَ أَي افتقر .
      ويقال : ما يُعْوِزُ لفلان شيءٌ إِلاَّ ذهب به ، كقولك : ما يُوهِفُ له وما يُشْرِفُ ؛ قاله أَبو زيد بالزاي ، قال أَبو حاتم : وأَنكره الأَصمعي ، قال : وهو عند أَبي زيد صحيح ومن العرب مسموع .
      والمِعْوَزُ : خرقة يلف بها الصبي ، والجمع المَعاوِزُ ؛ قال حسان : ومَوْؤُودَةٍ مَقْرُورَةٍ في مَعاوِزٍ ، بآمَتِها مَرْمُوسَةٍ لم تُوَسَّدِ الموْؤُودة : المدفونة حية .
      وآمتها : هَنَتُها يعني القُلْفَة .
      وفي التهذيب : المَعاوِزُ خُلْقانُ الثياب ، لُفَّ فيها الصبي أَو لم يلف .
      والمِعْوَزَةُ والمِعْوَزُ : الثوب الخَلَقُ ، زاد الجوهري : الذي يُبْتَذَلُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَمَا لك مِعْوَزٌ أَي ثوب خَلَقٌ لأَنه لباس المُعْوِزِينَ فَخُرِّجَ مَخْرَجَ الآلة والأَداة .
      وفي حديثه الآخر ، رضي الله عنه : تَخْرُجُ المرأةُ إِلى أَبيها يَكِيدُ بنَفْسِه فإِذا خرجت فَلْتَلْبَس مَعاوِزَها ؛ هي الخُلْقان من الثياب ، واحدها مِعْوَز ، بكسر الميم ، وقيل : المِعْوَزَةُ كل ثوب تَصُونُ به آخَرَ ، وقيل : هو الجديد من الثياب ؛ حكي عن أَبي زيد ، والجمع مَعاوِزَةٌ ، زادوا الهاء لتمكين التأْنيث ؛

      أَنشد ثعلب : رَأَى نَظْرَةً منها ، فلم يَمْلِكِ الهَوى ، مَعاوِزُ يَرْبُو تَحْتَهُنَّ كَثِيبُ فلا محالة أَن المعاوز هنا الثياب الجُدُدُ ؛

      وقال : ومُحْتَضَرِ المَنافِعِ أَرْيَحِيٍّ ، نَبِيلٍ في مَعاوِزةٍ طِوالِ أَبو الهيثم : خَرَطْتُ العُنْقُودَ خَرْطاً إِذا اجتذبت ما عليه من العَوْزِ ، وهو الحب من العنب ، بجميع أَصابعك حتى تُنقيه من عُودِه ، وذلك الخَرْطُ ، وما سقط منه عند ذلك هو الخُرَاطَةُ ، والله سبحانه وتعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عائشة في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
الحيّة ، ذات الحياة الحسنة ، وأحياناً يخفِّفونه : عَيْشَة. مأخوذ من الفعل عاش والعيش هو الحياة يُقال أعاشه الله عيشة راضية، ورجل عايش له حالة حسنة. هو اسم لإحدى الصحابيات الجليلات، فهذا الاسم هو اسم أمّ المؤمنين وأحب زوجات النبي صلى الله عليه وسلم إليه وهي (عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما).
اصل اسم عائشة: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
عائشة بنت أبي بكر:

عائِشة بنت أبي بكر التيميَّة (توفيت سنة 58 هـ/678م) ثالث زوجات النبي محمد وإحدى أمهات المؤمنين، والتي لم يتزوج امرأة بكرًا غيرها، وبنت الخليفة الأول للنبي محمد أبو بكر بن أبي قحافة. وقد تزوجها النبي محمد بعد غزوة بدر في شوال سنة 2 هـ، وكانت من بين النساء اللواتي خرجن يوم أحد لسقاية الجرحى.

عائشة القذافي:

عائشة القذافي ابنة الزعيم الليبي معمر القذافي.، ولدت في العام 1976 من زوجته الثانية واختار لها العقيد القذافي اسم مربيته التي تبنته عائشة.

عائشة التيمورية:

عائشة التيمورية (1840-1902) هي عائشة عصمت بنت إسماعيل باشا بن محمد كاشف تيمور، شاعرة مصرية ولدت في أحد قصور "درب سعادة" وهى أحد أحياء الدرب الأحمر حين كانت تلك المنطقة مقرًا للطبقة الارستقراطية ولعائلاتها العريقة، وهي ابنة إسماعيل باشا تيمور رئيس القلم الافرنجي للديوان الخديوي في عهد الخديوي إسماعيل (يعدل منصب وزير الخارجية حاليًا) ثم أصبح رئيسًا عامًا للديوان الخديوي، كان اسم والدتها هو ماهتاب هانم وهي شركسية تنتمي للطبقة الارستقراطية، وهي أخت العالم الأديب أحمد تيمور ولكن من أم أخرى هي مهريار هانم وهي شركسية الأصل، وعمة الكاتب المسرحي محمد تيمور، والكاتب القصصي محمود تيمور.

عائشة الكيلاني:

ممثلة كوميدية مصرية من جيل الثمانينيات، اشتهرت بأدوار المرأة غير الجميلة، الخفيفة الظل، التي تقبل كل شيء بصدر رحب. عملت بين التلفزيون والمسرح والسينما، حصلت على بكالريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل عام 1987، عملت في مسرحيات عديدة منها: البرنسيسة، وفى المعهد من المسلسلات عصفور النار، والبحث عن عروسة. حصلت على بكالوريوس المعهد العالي للخدمة الاجتماعية عام 1976، ‏وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل عام 1987.

عائشة البصري:

شاعرة مغربية من مواليد 1960. عضو بيت الشعر، واتحاد الكتاب بالمغرب ونائبة رئيس الجمعية الدولية للنقد الأدبي بفرنسا.






ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: