وصف و معنى و تعريف كلمة عائضا:


عائضا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ضاد (ض) و ألف (ا) .




معنى و شرح عائضا في معاجم اللغة العربية:



عائضا

جذر [عئض]

  1. عائض : (اسم)
    • عائض : فاعل من عاضَ
  2. عائض : (اسم)
    • اسم فاعل من عاضَ
  3. عاضَّ: (فعل)
    • عَاضَضْتُ، أُعَاضُّ، مصدر مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ
    • عَاضَّتِ الدَّوَابُّ : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
  4. عاضَ: (فعل)
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض
    • عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ
    • عاضه اللهُ:أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه


  5. عاضّ: (اسم)
    • عاضّ : فاعل من عَضَّ
  6. عاضّ: (اسم)
    • بعيرٌ عاضٌّ: يَرْعى العُضَّ
  7. عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ:
    • أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ.
  8. اِعتاضَ : (فعل)
    • اعتاضَ من يعتاض ، اعْتَضْ ، اعتياضًا ، فهو مُعتاض ، والمفعول مُعتاضٌ منه
    • اعتاضَ ممَّا فَقد تعوَّض، أخذ بدلاً منه أو مقابلاً له اعتاض من خسارته/ إصابته/ إهانته
    • اعْتَاضَ منهُ: أَخَذَ العِوَضَ
    • اعْتَاضَ فلانًا: سأَلَهُ العِوَضَ
  9. عَضَّ : (فعل)
    • عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض
    • عضَّه :أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه
    • عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه،
    • عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته
    • عَضَّهُ العِضاهَ: عَضَهَها
    • عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً،
  10. أعضاض : (اسم)


    • أعضاض : جمع عِضُّ
  11. مُعاض : (اسم)
    • مُعاض : اسم المفعول من أَعاضَ
  12. اِستَعاضَ : (فعل)
    • استعاضَ / استعاضَ عن / استعاضَ من يستعيض ، اسْتَعِضْ ، استعاضةً ، فهو مُستَعيض ، والمفعول مُستَعاض
    • اِسْتَعاضَهُ الكتابَ: طَلَبَ مِنْهُ عِوَضَهُ، بَدَلَهُ
    • اِسْتعاضَ عنِ الحِفْظِ بِالفَهْمِ : أَي جَعَلَ الفَهْمَ بَدَلَ الحِفْظِ
  13. اِستِعاضة : (اسم)
    • مصدر اِسْتَعاضَ
    • يَجِبُ الاِسْتِعاضَةُ عَنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ آخَرَ : أَنْ تَجْعَلَ فِي مَكانِهِ شَيْئاً آخَرَ
  14. اِستعاضة : (اسم)
    • اِستعاضة : مصدر اِستَعاضَ
  15. عَضا : (فعل)
    • عَضَا عَضْواً
    • عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
  16. عَوَض : (اسم)


    • عَوَض : مصدر عاضَ
  17. عِضَاة : (اسم)
    • عِضَاة : جمع عِضَةُ
  18. عِضاة : (اسم)
    • كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ
  19. عِياض : (اسم)
    • عِياض : مصدر عاضَ
  20. مَعوض : (اسم)
    • مَعوض : اسم المفعول من عاضَ
  21. مُعَاضَّة : (اسم)
    • مُعَاضَّة : مصدر عاضَّ
  22. أَعْوَاض : (اسم)


    • أَعْوَاض : جمع عِوَض
  23. عَضَه : (فعل)
    • عَضَهَ عَضْهاً
    • عَضَهَت الإِبلُ : أَكلت العِضاهَ
    • عَضَهَ الرَّجلُ: جاءَ بالعضيهة
    • عَضَهَ العِضَاهَ: قَطَعَها
  24. عَضَّضَ : (فعل)
    • عَضَّضَ الشيءَ: عَضَّهُ عَضّاً كثيراً
  25. عَوَّضَ : (فعل)
    • عوَّضَ يعوِّض ، تعويضًا ، فهو مُعوِّض ، والمفعول مُعوَّض
    • عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا
    • عَوَّضَهُ منه: أعاضَهُ
    • عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه :تداركه واستعاده
,
  1. عاضَ
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض :-
      • عاضه اللهُ أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه :-عاض صديقَه بكتابٍ، - عاضه اللهُ عن خسارته بالصِّحَّة، - عاضتهم الدَّولةُ من دُورهم التي هدمتها دُورًا جديدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. عاض

    • عاض - يعوض ، عوضا وعوضا وعياضا
      1- عاضه بالشيء أو عنه أو منه : أعطاه إياه عوض شيء آخر. 2- عاضه من الشيء : أعطاه عوضا.

    المعجم: الرائد

  3. عاض
    • عاض -
      1-العاض من الرجال : الذي يعيش في بحبوحة وسعة عيش

    المعجم: الرائد

  4. عاض
    • عاض - معاضة وعضاضا
      1-عاضت الدواب : عض بعضهما بعضا بعضها الآخر

    المعجم: الرائد

  5. عَاضَّ
    • [ع ض ض]. (فعل: رباعي لازم). عَاضَضْتُ، أُعَاضُّ، مصدر مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ. :-عَاضَّتِ الدَّوَابُّ :- : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً.


    المعجم: الغني

  6. عَاضَ
    • [ع و ض].(فعل: ثلاثي متعد بحرف). عُضْتُ، أَعُوضُ، عُضْ، مصدر عَوْضٌ، عِوَضٌ.
      1. :-عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ.
      2. :-عَاضَهُ مِنَ الشَّيْءِ :-: أَعْطَاهُ عِوَضاً.

    المعجم: الغني

  7. عاضه الله
    • أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه :-عاض صديقَه بكتابٍ- عاضه اللهُ عن خسارته بالصِّحَّة- عاضتهم الدَّولةُ من دُورهم التي هدمتها دُورًا جديدة.

    المعجم: عربي عامة

  8. العَاضُّ
    • العَاضُّ العَاضُّ بعيرٌ عاضٌّ: يَرْعى العُضَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَضَّ
    • عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض :-
      • عضَّه كلبٌ أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه :- {وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ} :-
      • عضَّ أنامله غيظًا: غضب غضبًا شديدًا مع الحسرة والندم، - عضَّ اليدَ التي أطعمته: أساء إلى مَنْ أحسن إليه، - عضَّ فلانًا بلسانه: تناوله، شتمَه، ذكره بسوء، - عضَّه الدَّهْرُ بنابه: أصابه بشرّه، - عضَّه الدَّهْرُ والزَّمانُ: اشتدّ وقسى عليه.
      • عضَّ على الأمر بأسنانه: حافظ عليه? عضَّ عليه بالنَّواجذ: استمسك به، حرَص عليه، - عضَّ في الأمر بناجذه: أتقنه.
      • عضَّ على يَدَيْه: ندِم :- {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ} :-? عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً، - عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه، - عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. عوض
    • "العِوَضُ: البَدَلُ؛ قال ابن سيده: وبينهما فَرْقٌ لا يليق ذكره في هذا المكان، والجمع أَعْواضٌ، عاضَه منه وبه.
      والعَوْضُ: مصدر قولك عاضَه عَوْضاً وعِياضاً ومَعُوضةً وعَوَّضَه وأَعاضَه؛ عن ابن جني.
      وعاوَضَه، والاسم المَعُوضةُ.
      وفي حديث أَبي هريرة: فلما أَحل اللّه ذلك للمسلمين،يعني الجزية، عرفوا أَنه قد عاضَهم أَفضل مما خافُوا.
      تقول: عُضْتُ فلاناً وأَعَضْتُه وعَوَّضْتُه إِذا أَعطيته بدل ما ذهب منه، وقد تكرر في الحديث.
      والمستقبل التعويض (* قوله «والمستقبل التعويض» كذا بالأصل.).
      وتَعَوَّضَ منه، واعْتاضَ: أَخذ العِوَضَ، واعْتاضَه منه واسْتَعاضَه وتَعَوَّضَه، كلُّه: سأَلَه العِوَضَ.
      وتقول: اعْتاضَني فلان إِذا جاء طالباً للعوض والصِّلة، واستعاضني كذلك؛

      وأَنشد: نِعْمَ الفَتى ومَرْغَبُ المُعْتاضِ، واللّهُ يَجْزِي القَِرِْضَ بالاقْراضِ وعاضَه: أَصاب منه العِوَضَ.
      وعُضْتُ: أَصَبْتُ عِوَضاً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: هل لكِ، والعارِضُ مِنْكِ عائِضُ،في هَجْمةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ؟ ‏

      ويروى: ‏في مائة، ويروى: يُغْدِرُ أَي يُخَلِّفُ.
      يقال: غَدَرَتِ الناقةُ إِذا تَخَلَّفَتْ عن الإِبل، وأَغْدَرَها الراعي.
      والقابض: السائق الشديد السوق.
      قال الأَزهري: أَي هل لك في العارِضِ منك على الفضل في مائة يُسْئِرُ منها القابض؟، قال: هذا رجل خطب امرأَة فقال أُعطيك مائة من الإِبل يَدَعُ منها الذي يقبضها من كثرتها، يدع بعضها فلا يطيق شَلَّها، وأَنا مُعارِضُك أُعطي الإِبل وآخُذُ نفسَكِ فأَنا عائض أَي قد صار العوض منك كله لي؛ قال الأَزهري: قوله عائض من عِضْتُ أَي أَخذت عوضاً، قال: لم أَسمعه لغير الليث.
      وعائضٌ من عاضَ يَعوض إِذا أَعطى، والمعنى هل لك في هجمة أَتزوّجك عليها.
      والعارضُ منكِ: المُعْطي عِوَضاً، عائِضٌ أَي مُعَوِّضٌ عِوَضاً تَرْضَيْنَه وهو الهجمة من الإِبل، وقيل: عائض في هذا البيت فاعل بمعنى مفعول مثل عيشة راضِية بمعنى مَرْضِيَّة.
      وتقول: عَوَّضْتُه من هِبَتِه خيراً.
      وعاوَضْتُ فلاناً بعوض في المبيع والأَخذ والإِعطاء، تقول: اعْتَضْتُه كما تقول أَعطيته، وتقول: تعاوَضَ القومُ تعاوُضاً أَي ثابَ مالُهم وحالُهم بعد قِلَّةٍ.
      وعَوْض يبنى على الحركات الثلاث: الدَّهْر، معرفة، علم بغير تنوين، والنصب أَكثر وأَفشَى؛ وقال الأَزهري: تفتح وتضم، ولم يذكر الحركة الثالثة.
      وحكي عن الكسائي عوضُ، بضم الضاد غير منون، دَهْرٌ، قال الجوهري: عَوْضُ معناه الأَبد وهو للمستقبل من الزمان كما أَنَّ قَطّ للماضي من الزمان لأَنك تقول عوض لا أُفارقك، تريد لا أُفارقك أَبداً، كما تقول قطّ ما فارقتك، ولا يجوز أَن تقول عوض ما فارقتك كما لا يجوز أَن تقول قطّ ما أُفارقك.
      قال ابن كيسان: قط وعوض حرفان مبنيان على الضم، قط لما مضى من الزمان وعوض لما يستقبل، تقول: ما رأَيته قطّ يا فتى، ولا أُكلمك عوض يا فتى؛ وأَنشد الأَعشى، رحمه اللّه تعالى: رضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَفا بأَسْحَمَ داجٍ، عَوْضَ لا نَتَفرَّقُ أَي لا نتفرق أَبدأً، وقيل: هو بمعنى قَسَم.
      يقال: عَوْض لا أَفْعَله،يحلف بالدهر والزمان.
      وقال أَبو زيد: عوض في بيت الأَعشى أَي أَبداً، قال: وأَراد بأَسْحَمَ داجٍ الليل، وقيل: أَراد بأَسْحم داج سواد حَلَمَةِ ثدي أُمه، وقيل: أَراد بالأَسحم هنا الرَّحِمَ، وقيل: سواد الحلمة؛ يقول: هو والنَّدَى رضَعا من ثدي واحد؛ وقال ابن الكلبي: عَوْض في بيت الأَعشى اسم صنم كان لبكر بن وائل؛

      وأَنشد لرُشَيْدِ بن رُمَيْضٍ العنزي: حَلَفْتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لدَى السَّعِير؟

      ‏قال: والسعِيرُ اسم صنم لعنزةَ خاصَّة، وقيل: عوض كلمة تجري مجرى اليمين.
      ومن كلامهم: لا أَفْعَلُهُ عَوْضَ العائضينَ ولا دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفعله أَبداً.
      قال: ويقال ما رأَيت مثله عَوْض أَي لم أَرَ مثله قَط؛

      وأَنشد: فَلَمْ أَرَ عاماً عَوْضُ أَكْثَرَ هالِكاً،ووَجْهَ غُلامٍ يُشْتَرَى وغُلامَهْ

      ويقال: عاهَدَه أَن لا يُفارِقَه عَوْضُ أَي أَبداً.
      ويقول الرجل لصاحبه: عوض لا يكون ذلك أَبداً، فلو كان عوض اسماً للزمان إِذاً لجرى بالتنوين، ولكنه حرف يراد به القسم كما أَن أَجَلْ ونحوها مما لم يتمكن في التصريف حُمِلَ على غير الإِعراب.
      وقولهم: لا أَفعلُه من ذي عوضِ أَي أَبداً كما تقول من ذي قبْلُ ومن ذي أُنُفٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ، أَضاف الدهر إِلى نفسه.
      قال ابن جني: ينبغي أَن تعلم أَنَّ العِوَضَ من لفظ عَوْضُ الذي هو الدهر، ومعناه أَن الدهر إِنما هو مرور النهار والليل والتقاؤُهما وتَصَرُّمُ أَجزائهما، وكلَّما مضَى جزء منه خلفه جزء آخر يكون عوَضاً منه،فالوقت الكائن الثاني غير الوقت الماضي الأَوّل، قال: فلهذا كان العِوَضُ أَشدّ مخالفة للمُعَوَّضِ منه من البدل؛ قال ابن بري: شاهد عوضُ،بالضم، قول جابر بن رَأْلانَ السِّنْبسِيّ: يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَه،ولا يُرَى عَوْضُ صَلْدا يَرْصُدُ العَلَل؟

      ‏قال: وهذا البيت مع غيره في الحماسة.
      وعَوْضُ: صنم.
      وبنو عَوْضٍ: قبيلة.
      وعياضٌ: اسم رجل، وكله راجع إِلى معنى العِوَضِ الذي هو الخلَفُ.
      قال ابن جني في عياض اسم رجل: إِنما أَصله مصدر عُضْتُه أَي أَعطيته.
      وقال ابن بري في ترجمة عوص: عَوْصٌ: قبيلة، وعَوْضٌ، بالضاد، قبيلة من العرب؛ قال تأَبط شرّاً: ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو، تَنَفَّرَتْ عَصافِيرُ رأْسي مِنْ نَوىً وتَوانِيا"

    المعجم: لسان العرب

  11. العَاضِهُ
    • العَاضِهُ : الحيَّةُ تقتُل من ساعتها.
      و العَاضِهُ الناقةُ تَرعَى العِضاهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عاضَهُ
    • عاضَهُ بكذا، وعنه، ومنه عاضَهُ ُ عَوْضًا: أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه.
      فهو عائِضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عضض
    • "العَضْمُ في القَوْسِ: المَعْجِس، وهو مَقْبِضُ القَوْسِ، والعَضْمُ والعَجْسُ والمَقْبِضُ كُلُّه بمعنىً واحدٍ، والجمعِ عِضامٌ؛ أنشد أبو حنيفة: زاد صَبِيَّاها على التَّمامِ،وعَضْمُها زاد على العِضَامِ والعَضْمُ: خَشبةٌ ذاتُ أَصابع تُذَرَّى بها الحِنْطةُ؛ قال الأزهري: والعَضْمُ الحِفْراة التي يُذَرَّى بها؛ قال ابن بري: العَضْمُ أصابعُ المِذْرَى.
      وعَضْمُ الفدّانِ: لَوْحُه العريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تَشُقُّ الأرض، والجمعُ أَعْضِمةٌ وعُضُمٌ، كلاهما نادرٌ، وعندي أَنهم كَسَّرُوا العَضْمَ الذي هو الخشبةُ وعَضْمَ الغَدّانِ على عِضامٍ، كما كَسَّرُوا عليه عَضْمَ القَوْسِ، ثم كَسَّرُوا عِضاماً على أعْضِمة وعُضُمٍ كما كَسَّروا مِثالاً على أَمْثِلَةٍ ومُثُلٍ، والظاءُ في كل ذلك لغةٌ؛ حكاه أبو حنيفة بعد أن قَدَّمَ الضَّاد.
      وقال ثعلب: العَضْمُ شيءٌ من الفخ، ولم يُبَيِّنْ أَيٌّ شيءٍ هو منه، قال: ولم أَسمعه عن ابن الأعرابي؛ قال: وقد جاء في شعر الطِّرمَّاح، ولم ينشد البيت.
      والعَضْمُ: عَسِيبُ الفَرس، أصْلُ ذنَبهِ، وهي العُكْوةُ.
      والعِضَامُ: عَسِيبُ البعيرِ وهو ذَنَبُه العظم لا الهُلْبُ، والجمع القليلُ أَعْضِمةٌ، والجمع عُضُمٌ.
      قال الجوهري: والعَضْمُ عَسِيبُ البعيرِ.
      والعَضْمُ: خَطٌّ في الجَبَل يُخالفُ سائِرَ لَونه؛ وقول الشاعر: رُبَّ عَضْمٍ في وَسْطِ ضَهْر؟

      ‏قال: الضَّهْرُ البُقْعةُ من الجبل يُخالِفُ لونُها سائرَ لونه، قال: وقوله رُبَّ عَضْمٍ أراد أنه رأَى عُوداً في ذلك الموضع فقَطَعه وعَمِلَ به قَوْساً.
      والعَضُومُ: الناقةُ الصُّلْبَةُ في بدنِها القَوِيَّةُ على السَّفَر.
      والعَصُومُ، بالصاد المُهْمَلة: الكثيرةُ الأَكلِ.
      وامرأَةٌ عَيْضُومٌ: كثيرةُ الأكلِ؛ عن كراع؛

      قال: أُرْجِدَ رأْسُ شَيْخةٍ عَيْضُومِ والصاد أَعْلى؛ قال أبو منصور: هذا تصحيف قبيح، والصوابُ العَيْصُومُ،بالصاد؛ كذلك رواه أبو العباس أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي، وقال في موضع آخر: هي العَصُومُ للمرأَة إذا كَثُرَ أَكْلُها، وإِنما عَصُومٌ وعَيْصُومٌ لأَن كثرةَ أَكْلِها تَعْصِمها من الهُزالِ وتُقَوِّيها، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: