وصف و معنى و تعريف كلمة عابثوك:
عابثوك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و باء (ب) و ثاء (ث) و واو (و) و كاف (ك) .
معنى و شرح عابثوك في معاجم اللغة العربية:
-
عابَثَ : (فعل)
- عابَثَ يعابث ، معابثةً ، فهو مُعابِث ، والمفعول مُعابَث
- عابث الشَّيءَ/ عابث الشَّخصَ : داعبه، لَمَسَه أو حَرَّكَه بأطرافه
- عابث الشَّخصَ :مازحه عابثَ صديقه بتذكيره بأحد مواقفه وقت طفولته
-
عابِث : (اسم)
- فاعل مِنْ عَبَثَ
- عَابِثٌ بِكُلِّ الْقِيَمِ : مُسْتَخِفٌّ بِكُلِّ الْقِيَمِ
-
عابث : (اسم)
,
-
عبث (المعجم لسان العرب)
- "عَبِثَ به، بالكسر، عَبَثاً: لَعِبَ، فهو عابِثٌ: لاعِبٌ بما لا يَعْنيه، وليس من بالهِ.
والعَبَثُ: أَن تَعْبَثَ بالشيءِ.
ورجلٌ عِبِّيثٌ: عابِثٌ.
والعَبْثَةُ، بالتسكين: المَرَّة الواحدة.
والعَبَثُ: اللَّعِبُ.
قال الله عز وجل: أَفَحَسِبْتم أَنما خلقناكم عَبَثاً؟، قال الأَزهري: نَصَبَ عَبَثاً لأَنه مفعول له، بمعنى خلقناكم للعَبَث.
وفي الحديث: من قَتَل عُصفوراً عَبَثاً.
العَبَثُ: اللَّعِبُ؛ والمراد أَن يَقْتُلَ الحيوانَ لَعِباً، لغير قَصْدِ الأَكْل، ولا على جهة التَّصَيُّدِ للانتفاع.
وفي الحديث: أَنه عَبَث في منامه أَي حَرَّكَ يديه، كالدافع أَو الآخذ.
وعَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً: جَفَّقَه في الشَّمس؛ وقيل: فَرَّغَه على اليابس، ليَحْمِل يابِسُه رَطْبَه حتى يُطَبَّخَ؛ وقيل: عَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً: خَلَطه بالسمن؛ وهي العَبيثة.
وعَبَثْتُ الأَقِطَ أَعْبِثُه عَبْثاً، ومِثْتُه ودُفْتُه: مثلُه، وغَبَثْتُه، بالغين: لغة فيه.
والعَبيثةُ والعَبيثُ، أَيضا: الأَقِطُ يُدَقُّ مع التمر، فيُؤْكل ويُشرب.
والعبيثةُ أَيضاً: طعامٌ يُطْبَخُ، ويُجْعَلُ فيه جراد.
والعَبيثةُ: البُنُّ والشَّعيرُ يُخْلَطانِ معاً.
والعَبيثةُ: الغنم المُخْتلِطةُ؛
يقال: مَرَرْنا على غنم بني فُلانٍ عَبيثةً واحدةً أَي اخْتَلَطَ بعضُها ببعض.
والعَبيثةُ: أَخْلاطُ الناسِ، ليسوا من أَبٍ واحد؛
قال: عَبِيثةٌ من جُشَمٍ وبَكْرِ
ويروى: من جُشَمٍ وجَرْمِ؛ كلُّ ذلك مشتقٌّ من العَبْث.
ورجل عَبِيثةٌ مُؤْتَشَبٌ، وهو من ذلك أَيضاً.
قال أَبو عبيدة: في نسب بني فلان عَبيثةٌ أَي مُؤْتَشَبٌ، كما يقال: جاءَ بعَبيثةٍ في وِعائه أَي بُرٍّ وشعير قد خُلِطا.
والعَبِيثُ في لغةٍ: المَصْلُ.
والعَبْثُ: الخَلْطُ، وهو بالفارسية تَرَفْ تَرِين.
قال: وتقول إِن فلاناً لفي عَبيثةٍ من الناس، ولَوِيثةٍ من الناس، وهم الذين ليسوا من أَبٍ واحدٍ، تَهَبَّشُوا من أَماكن شَتَّى.
والعَبْثُ: الخَلْطُ.
والعَبْثُ: اتِّخاذُ العَبيثةِ.
قال أَبو صاعِدٍ الكِلابيُّ: العَبِيثةُ الأَقِطُ، يُفْرَغُ رَطْبُه حين يُطْبَخُ على جافِّه، فَيُخْلَطُ به.
يقال: عَبَثَتِ المرأَةُ أَقِطَها إِذا فَرَّغَتْه على المُشَرِّ اليابسِ، ليَحْمِلَ يابسُه رَطْبَه؛ يقال: ابْكُلِي واعْبِثي؛ قال رؤْبة:وطاحتِ الأَلْبانُ والعَبائِثُ وظلَّتِ الغنمُ عَبِيثةً واحدةً، وبَكيلةً واحدة: وهو أَن الغنم إِذا لَقِيَتْ غَنَماً أُخرى فدَخَلَتْ فيها، اخْتَلَطَ بعضُها ببعضٍ، وهو مَثَلٌ، وأَصله من الأَقِطِ والسَّويقِ، يُبْكَلُ بالسَّمْن فيُؤْكَلُ؛ وأَما قولُ السَّعْدِيّ: إِذا ما الخَصِيفُ العَوْبَثَانيُّ ساءَنا،تَرَكْناه، واخْتَرْنا السَّدِيفَ المُسَرْهَدَا فيقال: إِن العَوْبَثَانيَّ دقيقٌ وسَمْنٌ تمر، يُخْلَطُ باللبن الحَلِيب.
قال ابن بري: هذا البيت لناشرَة بن مالك يَرُدُّ على المُخَبَّلِ السَّعْدِيّ، وكان المُخَبَّلُ قد عَيَّرَه باللبن.
والخصِيفُ: اللبنُ الحليبُ، يُصَبُّ عليه الرائبُ؛ وقبله: وقد عَيَّرُونا المَحْضَ، لا دَرَّ دَرُّهمْ وذلك عارٌ خِلْتُه، كانَ أَمْجَدَا فأَسْقَى الإِلهُ المَحْضَ، من كان أَهْلَه،وأَسْقَى بني سَعْدٍ سَماراً مُصَرَّدا السَّمَارُ: اللبن المخلوطُ بالماءِ.
والمُصَرَّد: المقَلَّلُ.
والعَوْبَث: موضع؛ قال رؤبة: بِشِعْبِ تَنْبُوكٍ وشِعْبِ العَوْبَثِ"
-
عبِثَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- عبِثَ / عبِثَ بـ / عبِثَ في يَعبَث ، عَبَثًا ، فهو عابث ، والمفعول معبوثٌ به :-
• عبِث الشَّخصُ لعِبَ وهزل، تكلَّم وأضاع وقتَه فيما لا فائدةَ فيه، تصرَّف بطَيْش أو بطريقة مُضْحِكة :-عبِث الطّالب، - {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا}: مُهْمَلين لا ثواب ولا عقاب، - {أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ءَايَةً تَعْبَثُونَ} :-
• حاول عَبَثًا: لم ينجحْ في محاولته.
• عبِث الطِّفلُ بالأوراق/ عبِث الطِّفلُ في الأوراق: لعب بها.
• عبِث بالدِّينِ وغيرِه: استخفَّ به، خلَط فيه فأفسد :-عبِث بالمبادئ/ بالجدول الزَّمنيّ/ بمشاعر وعواطف الآخرين/ بالاتّفاقية:-? عبِث به الدَّهرُ أو القَدَرُ: انقلب عليه.
-
عَبِثَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عَبِثَ: لَعِبَ.
ـ عَبَثَ: خَلَطَ،
ـ اتَّخَذَ العَبيثةَ، وهي: أقِطٌ معالَجٌ، أو طعَامٌ يُطبَخُ وفيه جَرادٌ.
ـ عَبيثةُ الناس: أخْلاطُهُمْ.
ـ عِبِّيثُ: الكثير العَبَثِ.
ـ عَبِيْثٌ: رَيْحانٌ.
ـ عَوْبَثُ: شَعْبٌ.
ـ عَوبَثانُ بنُ زاهِر بن مُرادٍ: جَدُّ بَدَّاءِ بنِ عامِرٍ.
ـ هو عَبيثةٌ: مُؤْتَشَبٌ، في نَسَبِه خَلْطٌ.
-
عابَثَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- عابَثَ يعابث ، معابثةً ، فهو مُعابِث ، والمفعول مُعابَث :-
• عابث الشَّيءَ/ عابث الشَّخصَ
1 - داعبه، لَمَسَه أو حَرَّكَه بأطرافه :-ظلَّ طيلة وقته يعابث رملَ الشاطئ، - ظلَّ يعابث الطفلَ حتى كَفّ عن البكاء.
2 - مازحه :-عابثَ صديقه بتذكيره بأحد مواقفه وقت طفولته.
-
عَبِثَ (المعجم الغني)
- [ع ب ث]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَبِثْتٌ، أَعْبَثُ، مصدر عَبَثٌ.
1. :-عَبِثَ لَيْلَ نَهَارَ :- : هَزَلَ، لَعِبَ، ضَيَّعَ الْوَقْتَ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ.
2. :-قَوْمٌ يَعْبَثُونَ بِشَعَائِرِ الدِّينِ :- : يَسْتَخِفُّونَ بِهَا. :-عَبِثَتْ بِي الْحَوَادِثُ عَبَثاً خَطِيراً. (ع. بنجلون).
3. :-عَبِثَ بِهِ الدَّهْرُ :- : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ. :-وَغَرِقْتُ فِي مَقْعَدِي وَقَدْ عَبِثَ النَّوْمُ بِأَجْفَانِي. (توفيق الحكيم).
-
عَبَثَ (المعجم الغني)
- [ع ب ث]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَبَثْتُ، أَعْبَثُ، اِعْبَثْ، مصدر عَبَثٌ.
1. :-عَبثَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِتَّخَذَتْ عَبِيثَةً.
2. :-عَبَثَ التُّرَابَ بِالرَّمْلِ :- : خَلَطَهُ. :-قَدْ عَبَثَ الشَّيْبُ بِلَهَازِمِهِ مَعَ السَّمْتِ وَالْوَقَارِ. (التوحيدي).
-
عَبِثَ (المعجم المعجم الوسيط)
- عَبِثَ عَبِثَ َ عَبَثًا: لعِبَ وعمِلَ ما لا فائدةَ فيه.
وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 115أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا ) ) ، ويقال: عبِثَ به الدُّهْرُ: تقَلَّبَ.
فهو عابثٌ، وعِبِّيثٌ.
-
عَبَث (المعجم الرائد)
- عبث - يعبث ، عبثا
1- عبث الشيء بالشيء : خلطه به. 2- عبث : إتخذ «العبيثة»، وهي طعام يتخذ من جبن رطب وجبن جاف يخلطان معا.
-
عبث (المعجم الرائد)
- عبث - يعبث ، عبثا
1- عبث : لعب وهزل. 2- عبث بالدين أو نحوه : استخف به. 3- عبث به الدهر : تقلب به.
-
عَبَث (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- عَبَث :-
1 - مصدر عبِثَ/ عبِثَ بـ/ عبِثَ في
• عَبَثًا: بلا جَدْوَى، أو بغير طائل، - مِنْ العَبَث أن: لا فائدة من أن.
2 - ارتكاب أمر غير معلوم الفائدة، ليس فيه غرض صحيح لفاعله.
3 - (الفلسفة والتصوُّف) حالة يكون فيها وجود البشر في الكون غير منطقيّ ولا معنى له.
-
العَبِيثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- العَبِيثَةُ : طَعامٌ يُتَّخَذُ من نوعَيْن مخلوطين يُؤكلان معًا.
و العَبِيثَةُ أخْلاطُ الناس ليسُوا من أب واحد.
و العَبِيثَةُ الغَنَمُ المختلطَةُ.
يقال: مررنا على غنم بني فلانٍ عَبِيثَةً واحدةً: اختلط بعضُها ببعْض.
-
عَبَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
- عَبَثَ عَبَثَ ِ عَبْثًا: اتَّخَذَ عَبِيثَةً .
و عَبَثَ الشَّيءَ بالشيءِ: خَلَطَهُ.
-
عَبَثٌ (المعجم الغني)
- [ع ب ث]. (مصدر عَبِثَ).
1. :-كُلُّ مَا قَامَ بِهِ كَانَ عَبَثاً :- : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ، بِلا مَعْنىً.المؤمنون آية 115أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً (قرآن).
2. :-أَضَاعَ الْكَثِيرَ مِنَ الْوَقْتِ عَبَثاً :-: هَدَرًا، أَيْ لَمْ يَسْتَفِدْ مِنْهُ شَيْئاً. :-دَعْكَ مِنْ هَذَا الْعَبَثِ.
-
عَبَثِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- عَبَثِيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى عَبَث.
2 - مصدر صناعيّ من عَبَث.
• العبثيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) فلسفة العبث في وجود البشر في الكون.
-
عَبيثة (المعجم الرائد)
- عبيثة
1- عبيثة : طعام يتخذ من جبن رطب وجبن جاف يخلطان معا. 2- عبيثة من الناس : أخلاطهم. 3- عبيثة الغنم المختلطة.
-
عابث الشّيء/ عابث الشّخص (المعجم عربي عامة)
- داعبه، لَمَسَه أو حَرَّكَه بأطرافه :-ظلَّ طيلة وقته يعابث رملَ الشاطئ- ظلَّ يعابث الطفلَ حتى كَفّ عن البكاء.
-
عَابِثٌ (المعجم الغني)
- جمع: ـون، ـات. [ع ب ث]. (فاعل مِنْ عَبَثَ). :-عَابِثٌ بِكُلِّ الْقِيَمِ :- : مُسْتَخِفٌّ بِكُلِّ الْقِيَمِ.
-
عبث (المعجم الرائد)
- عبث
1- مصدر عبث. 2- لعب وهزل. 3- «عبثا» : من غير فائدة.
-
العبثيّة (المعجم عربي عامة)
- (سف) فلسفة العبث في وجود البشر في الكون.
-
عبث الشّخص (المعجم عربي عامة)
- لعِبَ وهزل، تكلَّم وأضاع وقتَه فيما لا فائدةَ فيه، تصرَّف بطَيْش أو بطريقة مُضْحِكة :-عبِث الطّالب- {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا}
-
عبث بالدّين وغيره (المعجم عربي عامة)
- استخفَّ به، خلَط فيه فأفسد :-عبِث بالمبادئ/ بالجدول الزَّمنيّ/ بمشاعر وعواطف الآخرين/ بالاتّفاقية :-? عبِث به الدَّهرُ أو القَدَرُ
-
عَبَثِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- عَبَثِيّ :-
1 - اسم منسوب إلى عَبَث.
2 - (الفلسفة والتصوُّف) مَنْ يُؤمن بأنّ الكفاح الإنسانيّ لا طائل تحته.
-
عابث (المعجم الرائد)
- عابث
1-عابث : مستخف بالدين والأخلاق ونحوها
-
عبث الطّفل بالأوراق/ عبث الطّفل في الأوراق (المعجم عربي عامة)
-
عبث (المعجم مختار الصحاح)
- ع ب ث: العَبَثُ اللعب وبابه طرِب
تعليقـات: