وصف و معنى و تعريف كلمة عابثوها:


عابثوها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و باء (ب) و ثاء (ث) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح عابثوها في معاجم اللغة العربية:



عابثوها

جذر [عابثو]

  1. عابَثَ : (فعل)
    • عابَثَ يعابث ، معابثةً ، فهو مُعابِث ، والمفعول مُعابَث
    • عابث الشَّيءَ/ عابث الشَّخصَ : داعبه، لَمَسَه أو حَرَّكَه بأطرافه
    • عابث الشَّخصَ :مازحه عابثَ صديقه بتذكيره بأحد مواقفه وقت طفولته
  2. عابِث : (اسم)
    • فاعل مِنْ عَبَثَ
    • عَابِثٌ بِكُلِّ الْقِيَمِ : مُسْتَخِفٌّ بِكُلِّ الْقِيَمِ
  3. عابث : (اسم)
    • عابث : فاعل من عَبَثَ
,
  1. عَبِثَ
    • ـ عَبِثَ : لَعِبَ .
      ـ عَبَثَ : خَلَطَ ،
      ـ اتَّخَذَ العَبيثةَ ، وهي : أقِطٌ معالَجٌ ، أو طعَامٌ يُطبَخُ وفيه جَرادٌ .
      ـ عَبيثةُ الناس : أخْلاطُهُمْ .
      ـ عِبِّيثُ : الكثير العَبَثِ .
      ـ عَبِيْثٌ : رَيْحانٌ .
      ـ عَوْبَثُ : شَعْبٌ .
      ـ عَوبَثانُ بنُ زاهِر بن مُرادٍ : جَدُّ بَدَّاءِ بنِ عامِرٍ .
      ـ هو عَبيثةٌ : مُؤْتَشَبٌ ، في نَسَبِه خَلْطٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَبَثِيّ
    • عَبَثِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى عَبَث .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) مَنْ يُؤمن بأنّ الكفاح الإنسانيّ لا طائل تحته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. عَبَثِيَّة
    • عَبَثِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى عَبَث .
      2 - مصدر صناعيّ من عَبَث .
      • العبثيَّة : ( الفلسفة والتصوُّف ) فلسفة العبث في وجود البشر في الكون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. عِبِّيث
    • عبيث
      1 - مستخف بالدين والأخلاق ونحوها


    المعجم: الرائد

  5. العبثيّة
    • ( سف ) فلسفة العبث في وجود البشر في الكون .

    المعجم: عربي عامة

  6. عَبيثَةٌ
    • [ ع ب ث ]. ( طبخ ). : طَعامٌ يُتَّخَذُ مِنْ صِنْفَيْنِ مَخْلوطَيْنِ يُؤْكَلانِ مَعاً .

    المعجم: الغني

  7. عَبيثة
    • عبيثة
      1 - عبيثة : طعام يتخذ من جبن رطب وجبن جاف يخلطان معا . 2 - عبيثة من الناس : أخلاطهم . 3 - عبيثة الغنم المختلطة .

    المعجم: الرائد

  8. العَبِيثَةُ
    • العَبِيثَةُ : طَعامٌ يُتَّخَذُ من نوعَيْن مخلوطين يُؤكلان معًا .
      و العَبِيثَةُ أخْلاطُ الناس ليسُوا من أب واحد .
      و العَبِيثَةُ الغَنَمُ المختلطَةُ .
      يقال : مررنا على غنم بني فلانٍ عَبِيثَةً واحدةً : اختلط بعضُها ببعْض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عبث الشّخص
    • لعِبَ وهزل ، تكلَّم وأضاع وقتَه فيما لا فائدةَ فيه ، تصرَّف بطَيْش أو بطريقة مُضْحِكة :- عبِث الطّالب - { أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا }

    المعجم: عربي عامة

  10. عبث الطّفل بالأوراق / عبث الطّفل في الأوراق
    • لعب بها .

    المعجم: عربي عامة



  11. عبث بالدّين وغيره
    • استخفَّ به ، خلَط فيه فأفسد :- عبِث بالمبادئ / بالجدول الزَّمنيّ / بمشاعر وعواطف الآخرين / بالاتّفاقية :-? عبِث به الدَّهرُ أو القَدَرُ

    المعجم: عربي عامة

  12. عبث
    • ع ب ث : العَبَثُ اللعب وبابه طرِب

    المعجم: مختار الصحاح

  13. عَبَثَ
    • عَبَثَ عَبَثَ ِ عَبْثًا : اتَّخَذَ عَبِيثَةً .
      و عَبَثَ الشَّيءَ بالشيءِ : خَلَطَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عَبِثَ
    • عَبِثَ عَبِثَ َ عَبَثًا : لعِبَ وعمِلَ ما لا فائدةَ فيه .
      وفي التنزيل العزيز : المؤمنون آية 115 أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا ) ) ، ويقال : عبِثَ به الدُّهْرُ : تقَلَّبَ .
      فهو عابثٌ ، وعِبِّيثٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَبِثَ
    • [ ع ب ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). عَبِثْتٌ ، أَعْبَثُ ، مصدر عَبَثٌ .
      1 . :- عَبِثَ لَيْلَ نَهَارَ :- : هَزَلَ ، لَعِبَ ، ضَيَّعَ الْوَقْتَ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ .
      2 . :- قَوْمٌ يَعْبَثُونَ بِشَعَائِرِ الدِّينِ :- : يَسْتَخِفُّونَ بِهَا . :- عَبِثَتْ بِي الْحَوَادِثُ عَبَثاً خَطِيراً . ( ع . بنجلون ).
      3 . :- عَبِثَ بِهِ الدَّهْرُ :- : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ . :- وَغَرِقْتُ فِي مَقْعَدِي وَقَدْ عَبِثَ النَّوْمُ بِأَجْفَانِي . ( توفيق الحكيم ).

    المعجم: الغني

  16. عَبَثَ
    • [ ع ب ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). عَبَثْتُ ، أَعْبَثُ ، اِعْبَثْ ، مصدر عَبَثٌ .
      1 . :- عَبثَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِتَّخَذَتْ عَبِيثَةً .
      2 . :- عَبَثَ التُّرَابَ بِالرَّمْلِ :- : خَلَطَهُ . :- قَدْ عَبَثَ الشَّيْبُ بِلَهَازِمِهِ مَعَ السَّمْتِ وَالْوَقَارِ . ( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  17. عَبَثٌ
    • [ ع ب ث ]. ( مصدر عَبِثَ ).
      1 . :- كُلُّ مَا قَامَ بِهِ كَانَ عَبَثاً :- : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ ، بِلا مَعْنىً . المؤمنون آية 115 أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً ( قرآن ).
      2 . :- أَضَاعَ الْكَثِيرَ مِنَ الْوَقْتِ عَبَثاً :-: هَدَرًا ، أَيْ لَمْ يَسْتَفِدْ مِنْهُ شَيْئاً . :- دَعْكَ مِنْ هَذَا الْعَبَثِ .

    المعجم: الغني

  18. عَبَث
    • عَبَث :-
      1 - مصدر عبِثَ / عبِثَ بـ / عبِثَ في
      • عَبَثًا : بلا جَدْوَى ، أو بغير طائل ، - مِنْ العَبَث أن : لا فائدة من أن .
      2 - ارتكاب أمر غير معلوم الفائدة ، ليس فيه غرض صحيح لفاعله .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) حالة يكون فيها وجود البشر في الكون غير منطقيّ ولا معنى له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. عبث
    • عبث
      1 - مصدر عبث . 2 - لعب وهزل . 3 - « عبثا » : من غير فائدة .

    المعجم: الرائد

  20. عَبَث
    • عبث - يعبث ، عبثا
      1 - عبث الشيء بالشيء : خلطه به . 2 - عبث : إتخذ « العبيثة »، وهي طعام يتخذ من جبن رطب وجبن جاف يخلطان معا .

    المعجم: الرائد

  21. عبث
    • عبث - يعبث ، عبثا
      1 - عبث : لعب وهزل . 2 - عبث بالدين أو نحوه : استخف به . 3 - عبث به الدهر : تقلب به .

    المعجم: الرائد

  22. عبِثَ
    • عبِثَ / عبِثَ بـ / عبِثَ في يَعبَث ، عَبَثًا ، فهو عابث ، والمفعول معبوثٌ به :-
      عبِث الشَّخصُ لعِبَ وهزل ، تكلَّم وأضاع وقتَه فيما لا فائدةَ فيه ، تصرَّف بطَيْش أو بطريقة مُضْحِكة :- عبِث الطّالب ، - { أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا }: مُهْمَلين لا ثواب ولا عقاب ، - { أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ءَايَةً تَعْبَثُونَ } :-
      • حاول عَبَثًا : لم ينجحْ في محاولته .
      عبِث الطِّفلُ بالأوراق / عبِث الطِّفلُ في الأوراق : لعب بها .
      عبِث بالدِّينِ وغيرِه : استخفَّ به ، خلَط فيه فأفسد :- عبِث بالمبادئ / بالجدول الزَّمنيّ / بمشاعر وعواطف الآخرين / بالاتّفاقية :-? عبِث به الدَّهرُ أو القَدَرُ : انقلب عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. عبث
    • " عَبِثَ به ، بالكسر ، عَبَثاً : لَعِبَ ، فهو عابِثٌ : لاعِبٌ بما لا يَعْنيه ، وليس من بالهِ .
      والعَبَثُ : أَن تَعْبَثَ بالشيءِ .
      ورجلٌ عِبِّيثٌ : عابِثٌ .
      والعَبْثَةُ ، بالتسكين : المَرَّة الواحدة .
      والعَبَثُ : اللَّعِبُ .
      قال الله عز وجل : أَفَحَسِبْتم أَنما خلقناكم عَبَثاً ؟، قال الأَزهري : نَصَبَ عَبَثاً لأَنه مفعول له ، بمعنى خلقناكم للعَبَث .
      وفي الحديث : من قَتَل عُصفوراً عَبَثاً .
      العَبَثُ : اللَّعِبُ ؛ والمراد أَن يَقْتُلَ الحيوانَ لَعِباً ، لغير قَصْدِ الأَكْل ، ولا على جهة التَّصَيُّدِ للانتفاع .
      وفي الحديث : أَنه عَبَث في منامه أَي حَرَّكَ يديه ، كالدافع أَو الآخذ .
      وعَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً : جَفَّقَه في الشَّمس ؛ وقيل : فَرَّغَه على اليابس ، ليَحْمِل يابِسُه رَطْبَه حتى يُطَبَّخَ ؛ وقيل : عَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً : خَلَطه بالسمن ؛ وهي العَبيثة .
      وعَبَثْتُ الأَقِطَ أَعْبِثُه عَبْثاً ، ومِثْتُه ودُفْتُه : مثلُه ، وغَبَثْتُه ، بالغين : لغة فيه .
      والعَبيثةُ والعَبيثُ ، أَيضا : الأَقِطُ يُدَقُّ مع التمر ، فيُؤْكل ويُشرب .
      والعبيثةُ أَيضاً : طعامٌ يُطْبَخُ ، ويُجْعَلُ فيه جراد .
      والعَبيثةُ : البُنُّ والشَّعيرُ يُخْلَطانِ معاً .
      والعَبيثةُ : الغنم المُخْتلِطةُ ؛ ‏

      يقال : ‏ مَرَرْنا على غنم بني فُلانٍ عَبيثةً واحدةً أَي اخْتَلَطَ بعضُها ببعض .
      والعَبيثةُ : أَخْلاطُ الناسِ ، ليسوا من أَبٍ واحد ؛

      قال : عَبِيثةٌ من جُشَمٍ وبَكْرِ ‏

      ويروى : ‏ من جُشَمٍ وجَرْمِ ؛ كلُّ ذلك مشتقٌّ من العَبْث .
      ورجل عَبِيثةٌ مُؤْتَشَبٌ ، وهو من ذلك أَيضاً .
      قال أَبو عبيدة : في نسب بني فلان عَبيثةٌ أَي مُؤْتَشَبٌ ، كما يقال : جاءَ بعَبيثةٍ في وِعائه أَي بُرٍّ وشعير قد خُلِطا .
      والعَبِيثُ في لغةٍ : المَصْلُ .
      والعَبْثُ : الخَلْطُ ، وهو بالفارسية تَرَفْ تَرِين .
      قال : وتقول إِن فلاناً لفي عَبيثةٍ من الناس ، ولَوِيثةٍ من الناس ، وهم الذين ليسوا من أَبٍ واحدٍ ، تَهَبَّشُوا من أَماكن شَتَّى .
      والعَبْثُ : الخَلْطُ .
      والعَبْثُ : اتِّخاذُ العَبيثةِ .
      قال أَبو صاعِدٍ الكِلابيُّ : العَبِيثةُ الأَقِطُ ، يُفْرَغُ رَطْبُه حين يُطْبَخُ على جافِّه ، فَيُخْلَطُ به .
      يقال : عَبَثَتِ المرأَةُ أَقِطَها إِذا فَرَّغَتْه على المُشَرِّ اليابسِ ، ليَحْمِلَ يابسُه رَطْبَه ؛ يقال : ابْكُلِي واعْبِثي ؛ قال رؤْبة : وطاحتِ الأَلْبانُ والعَبائِثُ وظلَّتِ الغنمُ عَبِيثةً واحدةً ، وبَكيلةً واحدة : وهو أَن الغنم إِذا لَقِيَتْ غَنَماً أُخرى فدَخَلَتْ فيها ، اخْتَلَطَ بعضُها ببعضٍ ، وهو مَثَلٌ ، وأَصله من الأَقِطِ والسَّويقِ ، يُبْكَلُ بالسَّمْن فيُؤْكَلُ ؛ وأَما قولُ السَّعْدِيّ : إِذا ما الخَصِيفُ العَوْبَثَانيُّ ساءَنا ، تَرَكْناه ، واخْتَرْنا السَّدِيفَ المُسَرْهَدَا فيقال : إِن العَوْبَثَانيَّ دقيقٌ وسَمْنٌ تمر ، يُخْلَطُ باللبن الحَلِيب .
      قال ابن بري : هذا البيت لناشرَة بن مالك يَرُدُّ على المُخَبَّلِ السَّعْدِيّ ، وكان المُخَبَّلُ قد عَيَّرَه باللبن .
      والخصِيفُ : اللبنُ الحليبُ ، يُصَبُّ عليه الرائبُ ؛ وقبله : وقد عَيَّرُونا المَحْضَ ، لا دَرَّ دَرُّهمْ وذلك عارٌ خِلْتُه ، كانَ أَمْجَدَا فأَسْقَى الإِلهُ المَحْضَ ، من كان أَهْلَه ، وأَسْقَى بني سَعْدٍ سَماراً مُصَرَّدا السَّمَارُ : اللبن المخلوطُ بالماءِ .
      والمُصَرَّد : المقَلَّلُ .
      والعَوْبَث : موضع ؛ قال رؤبة : بِشِعْبِ تَنْبُوكٍ وشِعْبِ العَوْبَثِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: