وصف و معنى و تعريف كلمة عابثيهم:


عابثيهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و باء (ب) و ثاء (ث) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح عابثيهم في معاجم اللغة العربية:



عابثيهم

جذر [عبث]



معنى عابثيهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَبَثٌ** \- [ع ب ث]. (مص. عَبِثَ). 1. "كُلُّ مَا قَامَ بِهِ كَانَ عَبَثاً" : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ، بِلا مَعْنـىً.**![المؤمنون آية 115]أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً**! (قرآن). 2. "أَضَاعَ الْكَثِيرَ مِنَ الْوَقْتِ عَبَثاً": هَدَرًا، أَيْ لَمْ يَسْتَفِدْ مِنْهُ شَيْئاً. "دَعْكَ مِنْ هَذَا الْعَبَثِ".


معجم الغني
**عَبَثَ** -[ع ب ث]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَبَثْتُ**،** أَعْبَثُ**،** اِعْبَثْ**، مص. عَبَثٌ. 1. "عَبثَتِ الْمَرْأَةُ" : اِتَّخَذَتْ عَبِيثَةً. 2. "عَبَثَ التُّرَابَ بِالرَّمْلِ" : خَلَطَهُ. "قَدْ عَبَثَ الشَّيْبُ بِلَهَازِمِهِ مَعَ السَّمْتِ وَالْوَقَارِ". (التوحيدي).
معجم الغني
**عَبِثَ** \- [ع ب ث]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَبِثْتٌ**،** أَعْبَثُ**، مص. عَبَثٌ. 1. "عَبِثَ لَيْلَ نَهَارَ" : هَزَلَ، لَعِبَ، ضَيَّعَ الْوَقْتَ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ. 2. "قَوْمٌ يَعْبَثُونَ بِشَعَائِرِ الدِّينِ" : يَسْتَخِفُّونَ بِهَا. "عَبِثَتْ بِي الْحَوَادِثُ عَبَثاً خَطِيراً". (ع. بنجلون).

3. "عَبِثَ بِهِ الدَّهْرُ" : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ. "وَغَرِقْتُ فِي مَقْعَدِي وَقَدْ عَبِثَ النَّوْمُ بِأَجْفَانِي". (توفيق الحكيم).
معجم اللغة العربية المعاصرة
عابث يعابث ، معابثة ، فهو معابث ، والمفعول معابث• عابث الشيء / عابث الشخص : 1 - داعبه ، لمسه أو حركه بأطرافه ظل طيلة وقته يعابث رمل الشاطئ - ظل يعابث الطفل حتى كف عن البكاء . 2 - مازحه عابث صديقه بتذكيره بأحد مواقفه وقت طفولته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبث / عبث بـ / عبث في يعبث ، عبثا ، فهو عابث ، والمفعول معبوث به• عبث الشخص : لعب وهزل ، تكلم وأضاع وقته فيما لا فائدة فيه ، تصرف بطيش أو بطريقة مضحكة عبث الطالب - { أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا } : مهملين لا ثواب ولا عقاب - { أتبنون بكل ريع ءاية تعبثون } ° حاول عبثا : لم ينجح في محاولته . • عبث الطفل بالأوراق / عبث الطفل في الأوراق : لعب بها . • عبث بالدين وغيره : استخف به ، خلط فيه فأفسد عبث بالمبادئ / بالجدول الزمني / بمشاعر وعواطف الآخرين / بالاتفاقية ? عبث به الدهر أو القدر : انقلب عليه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عبث [ مفرد ] : 1 - مصدر عبث / عبث بـ / عبث في ° عبثا : بلا جدوى ، أو بغير طائل - من العبث أن : لا فائدة من أن . 2 - ارتكاب أمر غير معلوم الفائدة ، ليس فيه غرض صحيح لفاعله . 3 - ( سف ) حالة يكون فيها وجود البشر في الكون غير منطقي ولا معنى له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبثي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى عبث . 2 - ( سف ) من يؤمن بأن الكفاح الإنساني لا طائل تحته .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عبثية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى عبث . 2 - مصدر صناعي من عبث . • العبثية : ( سف ) فلسفة العبث في وجود البشر في الكون .
المعجم الوسيط
ـَ عَبَثاً: اتخذ عبيثة. وـ الشيءَ بالشيء: خلطه.( عَبِثَ ) ـَ عَبَثاً: لعب وعمل ما لا فائدة فيه. وفي التنزيل العزيز: {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا}. ويقال: عبث به الدَّهر: تقلَّب. فهو عابث، وعِبِّيث.( العَبيثَة ): طعام يتَّخذ من نوعين مخلوطين يؤكلان معاً. وـ أخلاط الناس ليسوا من أب واحد. وـ الغنم المختلطة. يقال: مررنا على غنم بني فلان عبيثة واحدة: اختلط بعضها ببعض.


مختار الصحاح
ع ب ث : العَبَثُ اللعب وبابه طرِب
الصحاح في اللغة
العَبَثُ: اللعب. وقد عَبِثَ

بالكسر يَعبَثُ عَبَثاً. والعَبْثَةُ بالتسكين: المرّة الواحدة. والعَبْثُ: الخلط. وقد عَبَثَهُ بالفتح يَعْبِثُهُ عَبْثاً: خلطه. والعَبْثُ أيضاً: اتخاذ العَبيثَةِ: قال أبو صاعد الكلابيّ: العَبيثَةُ: الأَقِطُ يُفْرَغُ رُطْبُهُ حين يُطْبَخُ على جافِّه فيُخلط به. يقال عَبَثتِ المرأة، إذا فرَّغته على المُشَرِّ ليحمل يابسُه رَطْبَه. يقال أبْكلي واعْبِثي. والعَبيثَةُ: طعام يُطبخ ويجعل فيه جرادٌ. وفلان عَبيثَةٌ، أي مُؤْتَشَبٌ، يعني في نَسبه خَلْطٌ ومَغْمَزٌ. وعَبيثَةُ الناس: أخلاطُهم. وجاء فلانٌ بعَبيثَةٍ في وعائه، أي بُرٍّ وشَعير قد خُلطا. وظلَّت الغنم عَبيثَةً واحدةً وبكيلةٍ واحدةٍ، وهو أنَّ الغنم إذا لقيت غنماً أخرى دخلت فيها واختلط بعضها ببعض. وهذا مثلٌ، وأصله من الأَقِطِ والسَويقِ يُبْكَلُ بالسمن فيؤكل.
تاج العروس

" عَبِثَ " به " كفَرِحَ " عَبَثاً " : لَعِبَ " فهو عابِثٌ لاعِبٌ بما لا يَعْنِيه وليسَ من بَاله . والعَبَثُ : أَن تَعْبَثَ بالشَّيْءِ وقيل : العَبَثُ : ما لا فائِدَةَ فيه يُعْتَدُّ بها أَو ما لا يُقْصَدُ به فائدة وفي الحديث : " أَنَّه عَبثَ في مَنامِهِ " أَي حَرَّك يَدَيْهِ كالدَّافِعِ أَو الآخِذِ . عَبَثَ " كَضَرَبَ " يَعْبِثُ عَبْثاً " : خَلَطَ " . عَبَثَ يَعْبِثُ عَبْثاً " : اتَّخَذَ العَبِيثَةَ وهي أَقِطٌ مُعَالَجٌ " . قال أَبُو صَاعِدٍ الكِلاَبِيّ : الأَقِط يُفْرَغُ رَطْبُه حينَ يُطْبَخُ على جَافِّهِ فيُخْلَطُ بِه يقال : عَبَثَتِ المَرْأَةُ " أَقِطَهَا " إِذا فَرَّغَتْهُ على المُشَرِّ " اليَابِسِ " ليَحْمِلَ يابِسُه رَطْبَه يقال : ابْكُلِي واعْبِثِي قال رُؤْبَة :

" وطَاحَتِ الأَلْبَانُ والعَبَائِثُ

العَبِيثَةُ " طَعامٌ يُطْبَخُ وفيه جَرَادٌ " . وعَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً : جَفَّفَه في الشَّمْسِ وقيل : عَبَثَه : خَلَطَه بالسَّمْنِ وهي العَبِيثَةُ والعَبِيثُ . والعَبِيثَةُ أَيضاً : الأَقِطُ يُدَقُّ مع التَّمْرِ فتُؤْكَل وتُشْرَبُ . ويقال : جاءَ بِعَبِيثَةٍ في وِعَائِهِ وهي البُرُّ والشَّعِيرُ يُخْلَطانِ مَعاً . " وعَبِيثَةُ النّاسِ : أَخْلاَطُهُم " ليسوا من أَبٍ واحِدٍ قال :

" عَبِيثَةٌ من جُشَمٍ وجَرْمِ كل ذلك مُشْتَقٌّ من العَبْثِ وتقول : إِنّ فُلاناً لَفِي عَبِيثَةٍ من النّاسِ ولَوِيثَةٍ من النّاسِ وهُمُ الّذِين لَيْسُوا من أَبٍ واحِدٍ تَهَبَّشُوا من أَماكِنَ شَتَّى . " والعِبِّيثُ كسِكِّينٍ " : الرَّجُلُ " الكَثِيرُ العَبَثِ " . العَبِيثُ " : كلَطِيفٍ " : المَصْلُ في لغة وهو " رَيْحَانٌ " وفي التّكْملة : ضَرْبٌ من الرَّياحِين . " والعَوْبَثُ " كجَوْهَرٍ " : شِعْبٌ " وفي اللسان : موضِعٌ قال رؤبة :

أَسْرَى وقَتْلَى في غُثَاءِ المُغْتَثِى ... بِشِعْبِ تَنْبُوكٍ وشِعْبِ العَوْبَثِ " وعَوْبَثانُ بن زَاهِرِ بنِ مُرادِ " بنِ مُذْحِجٍ " : جَد بَدَّاءَ بنِ عامِرٍ " ذَكَرَه ابنُ حَبِيب . وعَوْبَثانُ بنُ مُرَادٍ : أَخو زَاهِرِ بنِ مُرادٍ هذا . " وهو عَبِيثَةٌ " أَي " مُؤْتَشَبٌ في نَسَبِه خَلْطٌ " كذا عن أَبي عُبَيْدَةَ وهو مَجاز

ومما يستدرك عليه : العَبْثَةُ بالتسكين : المَرَّةُ الواحِدَةُ . وَعَبَثْتُ الأَقِطَ ومِثْتُه ودُفْتُه وغَبَثْتُه بالغين لغة فيه . والعَبِيثَةُ : الغَنَمُ المُخْتَلِطَةُ يقال : مَرَرْنا على غَنَمِ بنِي فُلانٍ عَبِيثَةً واحِدَةً أَي اخْتَلَطَ بعضُهَا ببعضٍ وقال غيره : وظَلَّتِ الغَنَمُ عَبِيثَةً وَاحِدَةً وَبَكِيلَةً واحِدَةً وهو أَنَّ الغَنَمَ إِذا لَقِيَتْ غَنَمَاً أُخرَى دَخَلَتْ فيها واخْتَلَطَ بعضُها ببعْضٍ وهو مَثَلٌ وأَصْلُه من الأَقِطِ والسَّوِيقِ يُبْكَلُ بالسَّمْنِ فيُؤْكَلُ . وأَما قول السَّعْدِيّ :

" إِذا مَا الخَصِيفُ العَوْبَثَانِيُّ ساءَناتَرَكْنَاهُ واخْتَرْنَا السَّدِيفَ المُسَرْهَدَا فيُقَال : إِنّ العَوْبَثَانِيّ دَقِيقٌ وسَمْنٌ وتَمْرٌ يُخْلَطُ باللَّبَنِ الحَلِيبِ . قال ابنُ بَرُىُّ : هذا البَيْتُ لناشِرَةَ بنِ مالِكٍ يَرُدُّ علَى المُخَبَّلِ السَّعْدِيّ وكان المًخَبَّلُ قد عَيَّرَه باللَّبَنِ . والخَصِيفُ : اللَّبَنُ الحَلِيبُ يُصَبّ عليه الرّائِبُ وسيذكر في خ ص ف إِن شاءَ الله تعالى

لسان العرب
عَبِثَ به بالكسر عَبَثاً لَعِبَ فهو عابِثٌ لاعِبٌ بما لا يَعْنيه وليس من بالهِ والعَبَثُ أَن تَعْبَثَ بالشيءِ ورجلٌ عِبِّيثٌ عابِثٌ والعَبْثَةُ بالتسكين المَرَّة الواحدة والعَبَثُ اللَّعِبُ قال الله عز وجل أَفَحَسِبْتم أَنما خلقناكم عَبَثاً ؟ قال الأَزهري نَصَبَ عَبَثاً لأَنه مفعول له بمعنى خلقناكم للعَبَث وفي الحديث من قَتَل عُصفوراً عَبَثاً العَبَثُ اللَّعِبُ والمراد أَن يَقْتُلَ الحيوانَ لَعِباً لغير قَصْدِ الأَكْل ولا على جهة التَّصَيُّدِ للانتفاع وفي الحديث أَنه عَبَث في منامه أَي حَرَّكَ يديه كالدافع أَو الآخذ وعَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً جَفَّقَه في الشَّمس وقيل فَرَّغَه على اليابس ليَحْمِل يابِسُه رَطْبَه حتى يُطَبَّخَ وقيل عَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً خَلَطه بالسمن وهي العَبيثة وعَبَثْتُ الأَقِطَ أَعْبِثُه عَبْثاً ومِثْتُه ودُفْتُه مثلُه وغَبَثْتُه بالغين لغة فيه والعَبيثةُ والعَبيثُ أَيضا الأَقِطُ يُدَقُّ مع التمر فيُؤْكل ويُشرب والعبيثةُ أَيضاً طعامٌ يُطْبَخُ ويُجْعَلُ فيه جراد والعَبيثةُ البُنُّ والشَّعيرُ يُخْلَطانِ معاً والعَبيثةُ الغنم المُخْتلِطةُ يقال مَرَرْنا على غنم بني فُلانٍ عَبيثةً واحدةً أَي اخْتَلَطَ بعضُها ببعض والعَبيثةُ أَخْلاطُ الناسِ ليسوا من أَبٍ واحد قال عَبِيثةٌ من جُشَمٍ وبَكْرِ ويروى من جُشَمٍ وجَرْمِ كلُّ ذلك مشتقٌّ من العَبْث ورجل عَبِيثةٌ مُؤْتَشَبٌ وهو من ذلك أَيضاً قال أَبو عبيدة في نسب بني فلان عَبيثةٌ أَي مُؤْتَشَبٌ كما يقال جاءَ بعَبيثةٍ في وِعائه أَي بُرٍّ وشعير قد خُلِطا والعَبِيثُ في لغةٍ المَصْلُ والعَبْثُ الخَلْطُ وهو بالفارسية تَرَفْ تَرِين قال وتقول إِن فلاناً لفي عَبيثةٍ من الناس ولَوِيثةٍ من الناس وهم الذين ليسوا من أَبٍ واحدٍ تَهَبَّشُوا من أَماكن شَتَّى والعَبْثُ الخَلْطُ والعَبْثُ اتِّخاذُ العَبيثةِ قال أَبو صاعِدٍ الكِلابيُّ العَبِيثةُ الأَقِطُ يُفْرَغُ رَطْبُه حين يُطْبَخُ على جافِّه فَيُخْلَطُ به يقال عَبَثَتِ المرأَةُ أَقِطَها إِذا فَرَّغَتْه على المُشَرِّ اليابسِ ليَحْمِلَ يابسُه رَطْبَه يقال ابْكُلِي واعْبِثي قال رؤْبة وطاحتِ الأَلْبانُ والعَبائِثُ وظلَّتِ الغنمُ عَبِيثةً واحدةً وبَكيلةً واحدة وهو أَن الغنم إِذا لَقِيَتْ غَنَماً أُخرى فدَخَلَتْ فيها اخْتَلَطَ بعضُها ببعضٍ وهو مَثَلٌ وأَصله من الأَقِطِ والسَّويقِ يُبْكَلُ بالسَّمْن فيُؤْكَلُ وأَما قولُ السَّعْدِيّ إِذا ما الخَصِيفُ العَوْبَثَانيُّ ساءَنا تَرَكْناه واخْتَرْنا السَّدِيفَ المُسَرْهَدَا فيقال إِن العَوْبَثَانيَّ دقيقٌ وسَمْنٌ تمر يُخْلَطُ باللبن الحَلِيب قال ابن بري هذا البيت لناشرَة بن مالك يَرُدُّ على المُخَبَّلِ السَّعْدِيّ وكان المُخَبَّلُ قد عَيَّرَه باللبن والخصِيفُ اللبنُ الحليبُ يُصَبُّ عليه الرائبُ وقبله وقد عَيَّرُونا المَحْضَ لا دَرَّ دَرُّهمْ وذلك عارٌ خِلْتُه كانَ أَمْجَدَا فأَسْقَى الإِلهُ المَحْضَ من كان أَهْلَه وأَسْقَى بني سَعْدٍ سَماراً مُصَرَّدا السَّمَارُ اللبن المخلوطُ بالماءِ والمُصَرَّد المقَلَّلُ والعَوْبَث موضع قال رؤبة بِشِعْبِ تَنْبُوكٍ وشِعْبِ العَوْبَثِ
الرائد
* عبث يعبث: عبثا. 1-الشيء بالشيء: خلطه به. 2-إتخذ «العبيثة»، وهي طعام يتخذ من جبن رطب وجبن جاف يخلطان معا.
الرائد
* عبث يعبث: عبثا. 1-لعب وهزل. 2-بالدين أو نحوه: استخف به. 3-به الدهر: تقلب به.
الرائد
* عبث. 1-مص. عبث. 2-لعب وهزل. 3-«عبثا»: من غير فائدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: