المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
السَّعَابِلُ : الطِّوالُ مِنَ الإِبِلِ ولَمْ يُذْكَرْ لَها واحِدٌ أَهْمَلَهُ الجَماعَةُ
الْعَبَلُ : الضَّخْمُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ومنهُ الحَدِيثُ في صِفَةِ سَعْدِ بنِ مُعَاذٍ : كانَ عَبْلاً مِنَ الرِّجالِ ورَجُلٌ عَبْلُ الذِّراعَيْنِ : أي ضَخْمُهُما وفَرَسٌ عَبْلُ الشَّوَى : أي غَلِيظُ الْقَوائِمِ قالَ امْرُؤُ القَيْسِ :
" سَلِيمُ الشَّظَى عَبْلُ الشَّوَى شَنِجُ النَّسَاله حَجَبَاتٌ مُشْرِفَاتٌ عَلى الْفَالِ وهِيَ بِهَاءٍ ج عِبَالٌ كَجِبَالٍ وضِخَامٍ وجَمْعُ عَبْلَةَ عَبْلاَتٌ لأَنَّهُ نَعْتٌ . وقد عَبُلَ كَكَرُمَ عَبالَةً وكَذا عَبَلَ مِثْلُ نَصَرَ : أي ضَخُمَ فهو أَعْبَلُ وعَبِلَ كفَرِحَ عَبَلاً فَهُوَ عَبِلٌ كَكَتِفٍ وأَعْبَلُ : أي غَلُظَ وابْيَضَّ وأَصْلُهُ في الذِّراعَيْنِ . والْعَبْلاَءُ : الصَّخْرَةُ مِنْ غَيْرِ أَنْ تُخَصَّ بِصِفِةٍ أو الْبَيْضَاءُ مِنْهَا كَما في الصِّحاحِ وكَذا قَيَّدَهُ ثَعْلَب زادَ غيرُه : الصُّلْبَةُ وجَمْعُها عِبَالٌ كبَطْحَاءَ وبِطَاحٍ . والعَبَنْبَلُ كسَمَنْدَلٍ : الضَّخْمُ الشَّدِيدُ الْعَظِيمُ عن أبي عَمْروٍ وأَنْشَدَ :
" سَمَّيْتُ عَوْدِي الخَيْطَفَ الهَمَرْجَلاَ
" الهَوْزَبَ الدِّلْهَاثَة العَبَنْبَلاَ وقالت امْرَأَةٌ :
" كنتُ أُحِبُّ نَاشِئاً عَبَنْبَلاَ
" يَهْوَى النِّساءَ ويُحِبُّ الغَزَلاَ والعَبَلُ مُحَرِّكَةً الهَدَبُ وهو كُلُّ وَرَقٍ مَفْتُولٍ وفي العُبابِ : مُنْفَتِلٍ غَيْرِ مُنْبَسِطٍ كوَرَقِ الطَّرْفَاءِ والأَرْطَى والأَثْلِ ونحوِ ذلكَ كَما في الصَّحاحِ ومنهُ قَوْلُ الرَّاجِزِ :
" أَوْدَى بِلَيْلَى كُلُّ نَيَّافٍ شَوِلْ
" صاحِبِ عَلْقَى ومُصَاصٍ وعَبَلْ وقيل : هو ثَمَرٌ الأَرْطَى وقيل : هُدْبُهُ إذا غَلُظَ في الْقَيْظِ واحْمَرَّ وصَلُحَ أَنْ يَدْبَغَ بِهِ أو هو الْوَرَقُ الدَّقِيقُ أو مِثْلُ الوَرَقِ وليسَ بِوَرَقٍ أو هو السَّاقِطُ مِنْهُ أي مِنَ الوَرَقِ وأيضاً : الطَّالِعُ منه فهو ضِدٌّ وقد أَعْبَلَ الشَّجَرُ فِيهِما أي في السَّاقِطِ والطَّالِعِ قالَ الأَزْهَرِيُّ : سَمِعْتُ غيرَ واحدٍ مِنَ العَرَبِ يقولُ : غَضَىً مُعْبِلٌ وَأَرْطىً مُعْبِلٌ إِذا طَلَعَ وَرَقُهُ قال : وهذا هو الصَّحِيحُ ومنهُ قَوْلُ ذِي الرُّمَّةِ :
إِذا ذَابَتِ الشَّمْسُ اتَّقَى صَقَراتِها ... بِأَفْنانِ مَرْبُوعِ الصَّرِيمَةِ مُعْبِلِ وإِنَّما يَتَّقِي الوَحْشِيُّ حَرَّ الشَّمْسِ بِأَفْنانِ الأَرْطَاةِ التي طَلَعَ وَرَقُها وذلكَ حينَ يَكْنِسُ في حَمْرَاءِ القَيْظِ وإِنَّما يَسْقُطُ وَرَقُها إِذا بَرَدَ الزَّمانُ ولا يَكْنِسُ الوَحْشُ حِينَئِذٍ ولا يَتَّقِي حَرَّ الشَّمْسِ . وقالَ النَّضْرُ : أَعْبَلَتِ الأَرْطَاةُ إَذا نَبَتَ وَرَقُها وأَعْبَلَتْ إَذا سَقَطَ وَرَقُها فهيَ مُعْبِلٌ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : جَعَلَ ابنُ شُمَيْلٍ أَعْبَلَتِ الشَجَرَةُ مِنَ الأَضْدَادِ ولو لم يَحْفَظْهُ مِنَ العَرَبِ ما قالَهُ لأَنَّهُ ثِقَةٌ مَأْمُونٌ وحَكَى ابنُ سِيدَه عن أبي حَنِيفَةَ : أَعْبَلَ الشَّجَرُ إِذا خَرَجَ ثَمَرُهُ قالَ : وقالَ : لَمْ أَجِدْ ذلكَ مَعْرُوفاً وفي الصِّحاحِ قالَ الأَصْمَعِيُّ : أَعْبَلَتِ الشَّجَرَةُ : سَقَطَ وَرَقُها ومِنْهُ الحَديثُ : أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنه قالَ لِرَجُلٍ : إِذا أَتَيْتَ مِنىً فانْتَهَيْتَ إلى مَوْضِعِ كَذا وكذا فَإِنَّ هناكَ سَرْحَةً لَمْ تُعْبَلْ ولم تَجْرَدْ ولم تُسْرَفْ سُرَّ تَحْتَها سَبْعُونَ نَبِيّاً فانْزِلْ تَحْتَها قالَ أبو عُبَيْدٍ : أي لَمْ يَسْقُطْ وَرِقُها ولَمْ يَأْكُلْها الجَرَادُ ولا السُّرْفَةُ قالَ : والسَّرْوُ والنَّخْلُ لا يُعْبَلاَنِ وكُلُّ شَجَرٍ نَبَتَ وَرَقُهُ صَيْفاً وشِتاءً فهو لا يُعْبَلُ ورَوَاهُ الحَرْبِيُّ : لَمْ تَعْبِل بِكَسْرِ الباءِ أي لم يَسقطْ ورَقُها . وعَبَلَ الشَّجَرَةَ يَعْبِلُها عَبْلاً : حَتَّ وَرَقَها عنها ومنهُ الحديثُ المَذْكُورُ : لَمْ تَعْبِلْ أي لَمْ يُحَتَّ وَرَقُها وهكذا هو مَضْبُوطٌ في الصَّحاحِ . وعَبَلَ السَّهْمَ يَعْبِلُهُ عَبْلاً : جَعَلَ فيهِ مِعْبَلَةً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن الكِسَائِيِّ وهوَ كَمِكْنَسَةٍ أي نَصْلاً عَرِيضاً طَوِيلاً وقالَ الأَصْمَعِيُّ : مِنَ النِّصَالِ المِعْبَلَةِ وهو أن يُعَرَّضَ النَّصْلُ ويُطَوَّلَ وقالَ أبو حَنِيفَةَ : هي حَدِيدَةٌ مُصَفَّحَةٌ لا عَيْرَ لها قالَ عَنْتَرَةُ :" وفي الْبَجْلِيِّ مِعْبَلَةٌ وقِيعُ والجَمْعُ المَعَابِلُ ومنهُ حَديثُ عَليٍّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عن : تَكَنَّفَتْكُمْ غَوائِلُهُ وأَقْصَدَتْكُمْ مَعَابِلُهُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لِعَاصِمِ بنِ ثَابِتٍ الأَنْصَارِيِّ :
" والْقَوْسُ فيها وَتَرٌ عُنابِلُ
" تَزِلُّ عن صَفْحَتِهِ الْمَعَابِلُ وعَبَلَ الشَّيْءَ يَعْبِلُهُ عَبْلاً : رَدَّهُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وأَنْشَدَ :
" هَا إِنَّ رَمْيِي عَنْهُمُ لَمَعْبُولْ
" فلا صَريخَ الْيَوْمَ إِلاَّ المَصْقُولْ كانَ يَرْمِي عَدُوَّهُ فَلا يُغْنِي الرَّمْيُ شَيْئاً فقاتَلَ بالسَّيْفِ والمَعْبُولُ : الْمَرْدُودُ . وعَبَلَهُ : حَبَسَهُ يُقالُ : ما عَبَلَكَ أي ما شَغَلَكَ وحَبَسَكَ . وعَبَلَهُ عَبْلاً : قَطَعَهُ قَطْعاً مُسْتَأْصِلاً نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ . وعَبَلَ بِهِ : ذَهَبَ به نَقَلَهُ الصَّاغانِيُّ . وأَلْقَى عليهِ عَبَالَّتَهُ مُشَدَّدَةَ اللاَّم وعليهِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وتُخَفَّفُ حَكاهُ اللِّحْيانِيُّ لُغَةً : أي ثِقْلَهُ . وقالَ ابنُ الكَلْبِيِّ : ذُو الْعَابِلِ بْنُ رَحِيبِ بنِ يَنْحَضَ بنِ تَزايدَ بنِ العَبَلِ ابنِ عَمْرِو بنِ مالِكِ بنِ زَيْدِ بنِ رُعَيْنٍ الرُّعَيْنِيُّ : قَيْلٌ مِنَ الأَقْيالِ مِنْ وَلَدِهِ حُمَيْدُ بنُ هِشَامِ بنِ حُمَيْدِ بنِ خَليفَةَ بنِ زُرْعَةَ بنِ مُرَّةَ أبو خَليفَةَ مِصْرِيٌّ شَهِدَ أخوهُ نَمرانُ وجَدُّهُ زُرْعَةُ فَتْحَ مِصْرَ عن لَيْثٍ وابنِ لَهِيعَةَ وعُمِّرَ طَوِيلاً . قال : وبَنُو عَبِيلِ بنِ عَوْصِ بنِ إِرَمَ ابْنِ سَام بنِ نُوح عليهِ السَّلامُ كأَمِيرٍ : قَبِيلَةٌ مِنَ الْعَرَبِ الْعَارِبَةِ قد انْقَرَضُوا وهوَ أَخُو عادِ بنِ عَوْصٍ والذي في الرَّوْضِ للسُّهَيْلِيِّ : عَبِيلٌ بنُ مهلائيلَ بنِ عَوْصِ بنِ عَمْلاقِ بنِ لاَوِذَ ابنِ إِرَمَ . وفي بعضِ هذهِ الأَسْماءِ اخْتِلافٌ قالَ : وبنو عَبِيلٍ هم الذينَ سَكَنُوا الجُحْفَةَ فَأَجْحَفَتْ بهم السُّيُولُ فسُمِّيَتِ الجُحَفَةُ . وعَبُولُ كَصَبُورٍ : الْمَنِيَّةُ ويُقالُ : عَبَلَتْهُ عَبُولُ أي اشْتِعَبَتْهُ شعُوبُ يُقالُ ذلكَ للرَّجُلِ إِذا ماتَ وكذلكَ قولُهم : غالَتْهُ غُولٌ قالَ الأَزْهَرِيُّ : وأَصْلُ العَبْلِ القَطْعُ المْسْتَأْصِلُ وأَنْشَدَ لِلْمَرَّارِ :
وإِنَّ المالَ مُقْتَسَمٌ وإِنَّي ... بِبَعْضِ الأَرْضِ عابِلَتِي عَبُولُ والعَبَالُ كَسَحَابٍ : الْوَرْدُ الْجَبَلِيُّ كَما في الصِّحاحِ وهو عنْ أبي حَنِيفةَ قالَ : وأَخْبَرَنِي أَعْرابِيُّ أَنَّ منهُ الأَبْيَضَ ومنهُ الأَحْمَرَ ومنهُ الأَصْفَرَ ولهُ شَوْكٌ قِصارٌ حُجْنٌ ووَرْدُهُ طَيِّبُ الرِّيحِ قالَ : وهو يَنْبُتُ غِياضاً ويَغْلُظُ حَتَّى تُقْتَطَّ أي تُقْطَعَ مِنْهُ الْعِصِيُّ الغِلاظُ الْجِيادُ قالَ : قيلَ : ومِنْهُ كانَ عَصَا مُوسَى علَيْهِ السَّلامُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ ومنهُ كانَتْ قالَ شَيخُنا : وبهِ جَزَمَ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ التَّفْسِيرِ وقيلَ : بَلْ كانَتْ مِنْ آسِ الجَنَّةِ وقيلَ : مِنَ العُنَّابِ وقيلَ : مِنَ العَوْسَجِ وقيلَ غيرُ ذلك . وعَوْبَلٌ كجَوْهَرٍ : اسْمٌ . والْعَبْلاَءُ : ثَلاثَةُ مَوَاضِعَ وفي العُبابِ : مَوْضِعٌ ومِثلُهُ في اللِّسانِ وقالَ أبو عَمْروٍ : العَبْلاَءُ مَعْدِنُ الصُّفْرِ بِبِلادِ قَيْسٍ . والأَعْبَلُ : الْجَبَلُ الأَبْيَضُ الْحِجَارَةِ ومنهُ قَوْلُ أبي كَبِيرٍ الهُذَلِيِّ :
صَدْيانَ أُجْرِي الطَّرْفَ في مَلْمُومَةٍ ... لَوْنُ السَّحابِ بها كَلَوْنِ الأَعْبَلِأو حَجَرٌ أَخْشَنُ غَلِيظُ يكونُ أَحْمَرَ ويَكونُ أَبْيَضَ ويَكونُ أَسْوَدَ وبِهِ فُسِّرَ قَوْلُ أبي كَبِيرٍ أيضاً ووَقَعَ في الصِّحاحِ : الأَعْبَلُ : حِجَارَةٌ بِيضٌ قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : وَصَوابُهُ : الأَعْبَلُ حَجَرٌ أَبْيَضُ لأنَّ أَفْعَلَ مِنْ صِفَةِ الواحِدِ المُذَكَّرِ . وعُبْلَةُ بْنُ أَنْمَارِ بنِ مُبَشِّرٍ بِالضَّمِّ في عَمِيرَةَ بنِ أَسَدِ بنِ نِزَارٍ وعَمِيرَةُ جَدُّ أَبِيهِ ومنهم طَرِيفُ بنُ أبَانَ ابنِ سَلَمَةَ بنِ جَارِيَةَ بنِ فَهْمِ بنِ بَكْرِ بنِ عُبَلَةَ له وِفادَةٌ ولهُ أَقارِبُ . وعَبْلَةُ بالْفَتْحِ : اسْمُ جَارِيَةٍ كَما في الصِّحاحِ وقولُهُ : مِنْ قُرَيْشٍ خَطَأٌ والصَّوابُ أَنَّها مِنْ تَمِيمٍ قالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هي عَبْلَةُ بنتُ عُبَيْدِ بنِ جَادِلِ بنِ قَيْسِ بنِ حَنْظَلَةَ بنِ مَالِكِ بنِ زَيْدِ مَنَاةَ بنِ تَمِيمٍ وقالَ غَيرُهُ : هي عَبْلَةُ بِنْتُ نَافِذِ بنِ قَيْسِ بنِ حَنْظَلَةَ وهي أُمُّ قَبِيلَةٍ مِنْ قُرَيْشٍ يُقالُ لَهُمْ : الْعَبَلاَتُ مُحَرَّكَةً قالَ أبو الفَرَجِ الأَصْبَهانيُّ : كانَتْ عَبْلَةُ عندَ رَجُلٍ فبَعَثَها بِأَنْحَاءِ سَمْنٍ تَبِيعُها بِسُوقِ عُكاظٍ فباعَتْ وشَرِبَتْ بالثَّمَنِ خَمْراً ورَهَنتْ ابنَ أَخِيهِ وهَرَبَتْ فَطَلَّقَها فَتَزَوَّجَها عبدُ شَمْسِ بنِ عبد مَنافٍ فوَلَدَتْ لهُ أُمَيَّةَ الأَصْغَرَ وعبدَ أُمَيَّةَ ونَوْفَلاً وهم العَبَلاَتُ والنِّسْبَةُ إليهم عَبْلِيٌّ بالْفَتْحِ على ما يَجِبُ في الجَمْعِ الذي له واحِدٌ مِن لَفْظِهِ قاله سِيبَوَيْه وفي الصِّحاحِ : تَرُدُّهُ إلى الواحِدِ لأنَّ أُمَّهُم اسْمُها عَبْلَةُ . وبالتَّحْرِيكِ عَنِ ابْنِ مَاكُولاَ الأَمِيرِ والحافِظِ عبدِ الغَنِيِّ بنِ سَعِيدٍ وهو خَطَأٌ كَذا حَقَّقَهُ البِلْبِيسِيُّ في الأَنْسابِ ومنهم أبو عَدِيٍّ العَبْلِيُّ رَوَى عن كَعْبِ ابنِ مالِكٍ غيرِ الصَّحابِيِّ شِعْراً . وعَبْلَةُ إِلْبِيرَة : ع بالْمَغْرِبِ وهو فَحْصٌ بينَ نَظَرَيْ غَرْنَاطَةَ والْمَرِيَّةِ كَما في العُبابِ . والْعَبِيلَةُ : الْغَلِيظَةُ الضَّخْمَةُ مِنَ النِّساءِ عن ابنِ عَبَّادٍ . وعَبِيلَةُ بْنُ قِسْمِيلٍ لَهُ ذِكْرٌ ذَكَرَهُ ابنُ الكَلْبِيِّ في كِتابِ الأَنْسابِ . والْعَنْبُلُ والْعُنْبُلَةُ بِضَمِّهِما : الْبَظْرُ كَما في الصِّحاحِ . والعُنابِلُ كَعُلاَبِطٍ : الْغَلِيظُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لعاصِمِ بنِ ثابِتٍ الأَنْصارِيِّ :
" والقَوْسُ فيها وَتَرٌ عُنَابِلُ والْعُنْبُلِيُّ بالضَّمِّ وتَشْدِيدِ الْيَاءِ : الزَّنْجِيُّ لِغِلَظِهِ عن ابنِ دُرَيْدٍ وسَيَأْتِي له في ع ن ب ل . والْمَعَابِلُ : ع نَقَلَهُ الصَّاغانِيُّ . والمُعَبِّلُ كَمُحَدِّثٍ : مَنْ مَعَهُ مَعابِلُ مِنَ السِّهامِ عن ابنِ عَبَّادٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه . العَبْلاَءُ : الطَّرِيدَةُ في سَوَاءِ الأَرْضِ حِجَارَتُها بِيضٌ كَأَنَّها حِجَارَةُ الْقِدَاحِ ورُبَّما قَدَحُوا بِبَعْضِها وليسَ بالمَرْوِ كأَنَّها البِلَّوْر . والأَعْبِلَةُ : جَمْعُ الأَعْبَلِ على غيرِ الوَاحِدِ ومنهُ الحديثُ : إِنَّ المُسْلِمِينَ وَجَدُوا أَعْبِلَةً في الخَنْدَقِ . وأَكَمَةٌ عَبْلاَءُ : بَيْضَاءُ . وامْرَأَةٌ عَبْلَةٌ : تَامَّةُ الخَلْقِ وعَبْلَةُ : اسْمُ امْرَأَةٍ ومنهُ قَوْلُ عَنْتَرَةَ :
يا دَارَ عَبْلَةَ بالْجِواءِ تَكَلَّمِي ... وعِمِي صَباحاً دَارَ عَبْلَةَ واسْلَمِيوعَبَلْتُ الحَبْلَ عَبْلاً : فَتَلْتُهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وغُلامٌ عابِلٌ : سَمِينٌ والجَمْعُ عُبَّلٌ . وامْرأَةٌ عَبُولٌ والجمعُ عُبُلٌ . وعَبَلَ الشَّجَرُ إِذا طَلَعَ وَرَقُهُ عن الأَزْهَرِيُّ . والعَبَلُ بنُ عَمْرِو بنِ مالكِ بنِ زَيْدِ بنِ رُعَيْنٍ بالتَّحْرِيكِ : قَبيلَةٌ وهو جَدُّ ذي العابِلِ المَذْكُورِ منهم : عبدُ اللهِ ابنُ عَمْروٍ العَبَلِيُّ رَوَى عنهُ إسْحاقُ وحَجَّاجُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْزََ الرُّعَيْنِيُّ العَبَلِيُّ أَميرُ زُوَيَلَةَ عن بُكَيْرِ بنِ الأَشَجِّ وعنه ابنُ وَهْبٍ . والمِعْبَلُ بالكسرِ : ما يُعْبَلُ به الشَّجَرُ أي يُقْطَعُ . وبنو العُبالِيِّ بالضَّمِّ : بَطْنٌ منَ العَلَويِّينَ باليَمَنِ جَدُّهُم إِسْماعيلُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمدٍ القاسِمُ الرَّسِّيُّ الحَسَنِيُّ منهم السَّيِّدُ عِزُّ الدينِ بنُ عَليٍّ العُبَالِيُّ من المُبَرِّزِينَ وابنُ أخيهِ السَّيِّدُ إِبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ عَلِيٍّ العُبالِيُّ له حاشِيَةٌ على المُغْنِي لابنِ هِشَامٍ تُوُفِّيَ سنة 1017 . وعِبِلِّينُ بِكَسْرَتَيْنِ مع تَشْدِيدِ الَّلامِ قَرْيَةٌ مِنْ أَعْمالِ صَفَدَ