وصف و معنى و تعريف كلمة عابلان:


عابلان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و باء (ب) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح عابلان في معاجم اللغة العربية:



عابلان

جذر [عبل]



معنى عابلان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


به ـَ عَبْلاً: ذهب. وـ الشَّجَرَ: حتَّ ورقه. وـ الشيءَ: ردَّه. وـ حبسه؛ يقال: ما عَبَلك عَنَّا. وـ قطعه. ويقال: عَبلَتْه عَبُول: أصابته المنيّة.( عَبِلَ ) ـَ عَبَلاً: غلظ وضخم وابيضّ. فهو عَبِل.( عَبُلَ ) ـُ عَبَالَة: عَبِل. فهو عَبْل.( أعْبَلَ ): عَبِل. وـ الشجرُ: كان ذا عَبَل.( الأعْبَل ): الجبل الأبيض. ويقال: حجر أعبل.( العَابِل ) من الغِلْمان: السَّمين. ( ج ) عُبَّل.( العَبَال ): الوَرْد الجبليّ.( العَبَالَّة ): يقال: ألقى عليه عبالَّته: ثِقله.( العَبَالَة ): العبالة.( العَبْل ): الضَّخم من كلِّ شيء. يقال: هو عبل الذِّراعين. وفَرَس عَبْل الشَّوَى: ضخم القوائم. ويقال: امرأة عبلة: تامة الخلق. ( ج ) عِبَال.( العَبَل ): كلّ وَرَق مفتول غير منبسط. كورق الأثل والطرفاء. ويقال: جاء بعبله: غير معنيّ بهندامه ونظافته، وأصله من الشجر يكون عليه ورقه لا يشذَّب ولا يهذَّب. ( محدثة ).( العَبْلاء ): الصَّخْرَة، أو الصخرة البيضاء الصلبة.( عَبُول ): علم على المنيَّة. وامرأة عَبُول: ثكول.( المعْبَلَة ): نصل طويل عريض. ( ج ) معابل.
Advertisements


مختار الصحاح
ع ب ل : رجل عَبْلُ الذراعين أي ضخمهما وفرس عَبْلُ الشوى أي غليظ القوائم وقد عَبُلَ من باب ظرف وامرأة عَبْلَةٌ أي تامة الخلق والجمع عَبْلاتٌ و عِبَالٌ مثل ضخمات وضخام و عَبَل الشجرة حت ورقها وبابه ضرب وفي الحديث { في شجرة سدر تحتها سبعون نبيا فهي لا تسرف ولا تعبل ولا تجرد } أي لا تقع فيها سرقة ولا يسقط ورقها ولا يأكلها الجراد
الصحاح في اللغة
رجلٌ عَبْلُ الذراعين، أي ضخمهما. وفرسٌ عَبْلُ الشَوى، أي غليظ القوائم. وقد عَبُلَ بالضم عَبالَةً. وامرأةٌ عَبْلَةٌ: تامّة الخلقِ، والجمع عَبْلاتٌ

وعِبالٌ. وعَبَلْتُ الحبل عَبْلاً: فَتَلته. والعَبَلُ بالتحريك: الهَدَبُ، وهو كل ورقٍ مفتولٍ، مثل ورق الأَرْطَى والأثْل والطَرْفاء ونحو ذلك. قال ابن السكيت: يقال أَعْبَلَ الأرطى، إذا غلُظ هَدَبُهُ في القَيظ واحمرّ، وصلح أن يُدْبَغَ به. قال ذو الرمّة: إذا ذابَتِ الشمسُ اتَّقَى صَقَراتِها  

بأفنانِ مربوعِ الصَريمةِ مُعْبِلِ وعَبَلْتُ الشجرة أعْبِلُها عَبْلاً، إذا حَتَّتَ ورقَها. الأصمعي: أعْبَلَتِ الشجرةُ: سقطَ ورقها. والأعْبَلُ: حجارةٌ بيضٌ. وصَخرةٌ عَبْلاء أي بيضاء، والجمع عِبالٌ. والمِعْبَلَةُ: نَصْلٌ عريضٌ طويلٌ. قال الكسائي: عَبَلْتُ السهمَ: جعلت فيه مِعْبَلَةً. والعَبالُ مُخَفَّفٌ: الوردُ الجَبَليُّ.

ويقال ألقى عليه عَبالَّتَهُ، أي ثِقْله.
تاج العروس

السَّعَابِلُ : الطِّوالُ مِنَ الإِبِلِ ولَمْ يُذْكَرْ لَها واحِدٌ أَهْمَلَهُ الجَماعَةُ



تاج العروس

الْعَبَلُ : الضَّخْمُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ومنهُ الحَدِيثُ في صِفَةِ سَعْدِ بنِ مُعَاذٍ : كانَ عَبْلاً مِنَ الرِّجالِ ورَجُلٌ عَبْلُ الذِّراعَيْنِ : أي ضَخْمُهُما وفَرَسٌ عَبْلُ الشَّوَى : أي غَلِيظُ الْقَوائِمِ قالَ امْرُؤُ القَيْسِ :

" سَلِيمُ الشَّظَى عَبْلُ الشَّوَى شَنِجُ النَّسَاله حَجَبَاتٌ مُشْرِفَاتٌ عَلى الْفَالِ وهِيَ بِهَاءٍ ج عِبَالٌ كَجِبَالٍ وضِخَامٍ وجَمْعُ عَبْلَةَ عَبْلاَتٌ لأَنَّهُ نَعْتٌ . وقد عَبُلَ كَكَرُمَ عَبالَةً وكَذا عَبَلَ مِثْلُ نَصَرَ : أي ضَخُمَ فهو أَعْبَلُ وعَبِلَ كفَرِحَ عَبَلاً فَهُوَ عَبِلٌ كَكَتِفٍ وأَعْبَلُ : أي غَلُظَ وابْيَضَّ وأَصْلُهُ في الذِّراعَيْنِ . والْعَبْلاَءُ : الصَّخْرَةُ مِنْ غَيْرِ أَنْ تُخَصَّ بِصِفِةٍ أو الْبَيْضَاءُ مِنْهَا كَما في الصِّحاحِ وكَذا قَيَّدَهُ ثَعْلَب زادَ غيرُه : الصُّلْبَةُ وجَمْعُها عِبَالٌ كبَطْحَاءَ وبِطَاحٍ . والعَبَنْبَلُ كسَمَنْدَلٍ : الضَّخْمُ الشَّدِيدُ الْعَظِيمُ عن أبي عَمْروٍ وأَنْشَدَ :

" سَمَّيْتُ عَوْدِي الخَيْطَفَ الهَمَرْجَلاَ

" الهَوْزَبَ الدِّلْهَاثَة العَبَنْبَلاَ وقالت امْرَأَةٌ :

" كنتُ أُحِبُّ نَاشِئاً عَبَنْبَلاَ

" يَهْوَى النِّساءَ ويُحِبُّ الغَزَلاَ والعَبَلُ مُحَرِّكَةً الهَدَبُ وهو كُلُّ وَرَقٍ مَفْتُولٍ وفي العُبابِ : مُنْفَتِلٍ غَيْرِ مُنْبَسِطٍ كوَرَقِ الطَّرْفَاءِ والأَرْطَى والأَثْلِ ونحوِ ذلكَ كَما في الصَّحاحِ ومنهُ قَوْلُ الرَّاجِزِ :

" أَوْدَى بِلَيْلَى كُلُّ نَيَّافٍ شَوِلْ

" صاحِبِ عَلْقَى ومُصَاصٍ وعَبَلْ وقيل : هو ثَمَرٌ الأَرْطَى وقيل : هُدْبُهُ إذا غَلُظَ في الْقَيْظِ واحْمَرَّ وصَلُحَ أَنْ يَدْبَغَ بِهِ أو هو الْوَرَقُ الدَّقِيقُ أو مِثْلُ الوَرَقِ وليسَ بِوَرَقٍ أو هو السَّاقِطُ مِنْهُ أي مِنَ الوَرَقِ وأيضاً : الطَّالِعُ منه فهو ضِدٌّ وقد أَعْبَلَ الشَّجَرُ فِيهِما أي في السَّاقِطِ والطَّالِعِ قالَ الأَزْهَرِيُّ : سَمِعْتُ غيرَ واحدٍ مِنَ العَرَبِ يقولُ : غَضَىً مُعْبِلٌ وَأَرْطىً مُعْبِلٌ إِذا طَلَعَ وَرَقُهُ قال : وهذا هو الصَّحِيحُ ومنهُ قَوْلُ ذِي الرُّمَّةِ :

إِذا ذَابَتِ الشَّمْسُ اتَّقَى صَقَراتِها ... بِأَفْنانِ مَرْبُوعِ الصَّرِيمَةِ مُعْبِلِ وإِنَّما يَتَّقِي الوَحْشِيُّ حَرَّ الشَّمْسِ بِأَفْنانِ الأَرْطَاةِ التي طَلَعَ وَرَقُها وذلكَ حينَ يَكْنِسُ في حَمْرَاءِ القَيْظِ وإِنَّما يَسْقُطُ وَرَقُها إِذا بَرَدَ الزَّمانُ ولا يَكْنِسُ الوَحْشُ حِينَئِذٍ ولا يَتَّقِي حَرَّ الشَّمْسِ . وقالَ النَّضْرُ : أَعْبَلَتِ الأَرْطَاةُ إَذا نَبَتَ وَرَقُها وأَعْبَلَتْ إَذا سَقَطَ وَرَقُها فهيَ مُعْبِلٌ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : جَعَلَ ابنُ شُمَيْلٍ أَعْبَلَتِ الشَجَرَةُ مِنَ الأَضْدَادِ ولو لم يَحْفَظْهُ مِنَ العَرَبِ ما قالَهُ لأَنَّهُ ثِقَةٌ مَأْمُونٌ وحَكَى ابنُ سِيدَه عن أبي حَنِيفَةَ : أَعْبَلَ الشَّجَرُ إِذا خَرَجَ ثَمَرُهُ قالَ : وقالَ : لَمْ أَجِدْ ذلكَ مَعْرُوفاً وفي الصِّحاحِ قالَ الأَصْمَعِيُّ : أَعْبَلَتِ الشَّجَرَةُ : سَقَطَ وَرَقُها ومِنْهُ الحَديثُ : أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنه قالَ لِرَجُلٍ : إِذا أَتَيْتَ مِنىً فانْتَهَيْتَ إلى مَوْضِعِ كَذا وكذا فَإِنَّ هناكَ سَرْحَةً لَمْ تُعْبَلْ ولم تَجْرَدْ ولم تُسْرَفْ سُرَّ تَحْتَها سَبْعُونَ نَبِيّاً فانْزِلْ تَحْتَها قالَ أبو عُبَيْدٍ : أي لَمْ يَسْقُطْ وَرِقُها ولَمْ يَأْكُلْها الجَرَادُ ولا السُّرْفَةُ قالَ : والسَّرْوُ والنَّخْلُ لا يُعْبَلاَنِ وكُلُّ شَجَرٍ نَبَتَ وَرَقُهُ صَيْفاً وشِتاءً فهو لا يُعْبَلُ ورَوَاهُ الحَرْبِيُّ : لَمْ تَعْبِل بِكَسْرِ الباءِ أي لم يَسقطْ ورَقُها . وعَبَلَ الشَّجَرَةَ يَعْبِلُها عَبْلاً : حَتَّ وَرَقَها عنها ومنهُ الحديثُ المَذْكُورُ : لَمْ تَعْبِلْ أي لَمْ يُحَتَّ وَرَقُها وهكذا هو مَضْبُوطٌ في الصَّحاحِ . وعَبَلَ السَّهْمَ يَعْبِلُهُ عَبْلاً : جَعَلَ فيهِ مِعْبَلَةً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن الكِسَائِيِّ وهوَ كَمِكْنَسَةٍ أي نَصْلاً عَرِيضاً طَوِيلاً وقالَ الأَصْمَعِيُّ : مِنَ النِّصَالِ المِعْبَلَةِ وهو أن يُعَرَّضَ النَّصْلُ ويُطَوَّلَ وقالَ أبو حَنِيفَةَ : هي حَدِيدَةٌ مُصَفَّحَةٌ لا عَيْرَ لها قالَ عَنْتَرَةُ :" وفي الْبَجْلِيِّ مِعْبَلَةٌ وقِيعُ والجَمْعُ المَعَابِلُ ومنهُ حَديثُ عَليٍّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عن : تَكَنَّفَتْكُمْ غَوائِلُهُ وأَقْصَدَتْكُمْ مَعَابِلُهُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لِعَاصِمِ بنِ ثَابِتٍ الأَنْصَارِيِّ :

" والْقَوْسُ فيها وَتَرٌ عُنابِلُ

" تَزِلُّ عن صَفْحَتِهِ الْمَعَابِلُ وعَبَلَ الشَّيْءَ يَعْبِلُهُ عَبْلاً : رَدَّهُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وأَنْشَدَ :

" هَا إِنَّ رَمْيِي عَنْهُمُ لَمَعْبُولْ

" فلا صَريخَ الْيَوْمَ إِلاَّ المَصْقُولْ كانَ يَرْمِي عَدُوَّهُ فَلا يُغْنِي الرَّمْيُ شَيْئاً فقاتَلَ بالسَّيْفِ والمَعْبُولُ : الْمَرْدُودُ . وعَبَلَهُ : حَبَسَهُ يُقالُ : ما عَبَلَكَ أي ما شَغَلَكَ وحَبَسَكَ . وعَبَلَهُ عَبْلاً : قَطَعَهُ قَطْعاً مُسْتَأْصِلاً نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ . وعَبَلَ بِهِ : ذَهَبَ به نَقَلَهُ الصَّاغانِيُّ . وأَلْقَى عليهِ عَبَالَّتَهُ مُشَدَّدَةَ اللاَّم وعليهِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وتُخَفَّفُ حَكاهُ اللِّحْيانِيُّ لُغَةً : أي ثِقْلَهُ . وقالَ ابنُ الكَلْبِيِّ : ذُو الْعَابِلِ بْنُ رَحِيبِ بنِ يَنْحَضَ بنِ تَزايدَ بنِ العَبَلِ ابنِ عَمْرِو بنِ مالِكِ بنِ زَيْدِ بنِ رُعَيْنٍ الرُّعَيْنِيُّ : قَيْلٌ مِنَ الأَقْيالِ مِنْ وَلَدِهِ حُمَيْدُ بنُ هِشَامِ بنِ حُمَيْدِ بنِ خَليفَةَ بنِ زُرْعَةَ بنِ مُرَّةَ أبو خَليفَةَ مِصْرِيٌّ شَهِدَ أخوهُ نَمرانُ وجَدُّهُ زُرْعَةُ فَتْحَ مِصْرَ عن لَيْثٍ وابنِ لَهِيعَةَ وعُمِّرَ طَوِيلاً . قال : وبَنُو عَبِيلِ بنِ عَوْصِ بنِ إِرَمَ ابْنِ سَام بنِ نُوح عليهِ السَّلامُ كأَمِيرٍ : قَبِيلَةٌ مِنَ الْعَرَبِ الْعَارِبَةِ قد انْقَرَضُوا وهوَ أَخُو عادِ بنِ عَوْصٍ والذي في الرَّوْضِ للسُّهَيْلِيِّ : عَبِيلٌ بنُ مهلائيلَ بنِ عَوْصِ بنِ عَمْلاقِ بنِ لاَوِذَ ابنِ إِرَمَ . وفي بعضِ هذهِ الأَسْماءِ اخْتِلافٌ قالَ : وبنو عَبِيلٍ هم الذينَ سَكَنُوا الجُحْفَةَ فَأَجْحَفَتْ بهم السُّيُولُ فسُمِّيَتِ الجُحَفَةُ . وعَبُولُ كَصَبُورٍ : الْمَنِيَّةُ ويُقالُ : عَبَلَتْهُ عَبُولُ أي اشْتِعَبَتْهُ شعُوبُ يُقالُ ذلكَ للرَّجُلِ إِذا ماتَ وكذلكَ قولُهم : غالَتْهُ غُولٌ قالَ الأَزْهَرِيُّ : وأَصْلُ العَبْلِ القَطْعُ المْسْتَأْصِلُ وأَنْشَدَ لِلْمَرَّارِ :

وإِنَّ المالَ مُقْتَسَمٌ وإِنَّي ... بِبَعْضِ الأَرْضِ عابِلَتِي عَبُولُ والعَبَالُ كَسَحَابٍ : الْوَرْدُ الْجَبَلِيُّ كَما في الصِّحاحِ وهو عنْ أبي حَنِيفةَ قالَ : وأَخْبَرَنِي أَعْرابِيُّ أَنَّ منهُ الأَبْيَضَ ومنهُ الأَحْمَرَ ومنهُ الأَصْفَرَ ولهُ شَوْكٌ قِصارٌ حُجْنٌ ووَرْدُهُ طَيِّبُ الرِّيحِ قالَ : وهو يَنْبُتُ غِياضاً ويَغْلُظُ حَتَّى تُقْتَطَّ أي تُقْطَعَ مِنْهُ الْعِصِيُّ الغِلاظُ الْجِيادُ قالَ : قيلَ : ومِنْهُ كانَ عَصَا مُوسَى علَيْهِ السَّلامُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ ومنهُ كانَتْ قالَ شَيخُنا : وبهِ جَزَمَ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ التَّفْسِيرِ وقيلَ : بَلْ كانَتْ مِنْ آسِ الجَنَّةِ وقيلَ : مِنَ العُنَّابِ وقيلَ : مِنَ العَوْسَجِ وقيلَ غيرُ ذلك . وعَوْبَلٌ كجَوْهَرٍ : اسْمٌ . والْعَبْلاَءُ : ثَلاثَةُ مَوَاضِعَ وفي العُبابِ : مَوْضِعٌ ومِثلُهُ في اللِّسانِ وقالَ أبو عَمْروٍ : العَبْلاَءُ مَعْدِنُ الصُّفْرِ بِبِلادِ قَيْسٍ . والأَعْبَلُ : الْجَبَلُ الأَبْيَضُ الْحِجَارَةِ ومنهُ قَوْلُ أبي كَبِيرٍ الهُذَلِيِّ :

صَدْيانَ أُجْرِي الطَّرْفَ في مَلْمُومَةٍ ... لَوْنُ السَّحابِ بها كَلَوْنِ الأَعْبَلِأو حَجَرٌ أَخْشَنُ غَلِيظُ يكونُ أَحْمَرَ ويَكونُ أَبْيَضَ ويَكونُ أَسْوَدَ وبِهِ فُسِّرَ قَوْلُ أبي كَبِيرٍ أيضاً ووَقَعَ في الصِّحاحِ : الأَعْبَلُ : حِجَارَةٌ بِيضٌ قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : وَصَوابُهُ : الأَعْبَلُ حَجَرٌ أَبْيَضُ لأنَّ أَفْعَلَ مِنْ صِفَةِ الواحِدِ المُذَكَّرِ . وعُبْلَةُ بْنُ أَنْمَارِ بنِ مُبَشِّرٍ بِالضَّمِّ في عَمِيرَةَ بنِ أَسَدِ بنِ نِزَارٍ وعَمِيرَةُ جَدُّ أَبِيهِ ومنهم طَرِيفُ بنُ أبَانَ ابنِ سَلَمَةَ بنِ جَارِيَةَ بنِ فَهْمِ بنِ بَكْرِ بنِ عُبَلَةَ له وِفادَةٌ ولهُ أَقارِبُ . وعَبْلَةُ بالْفَتْحِ : اسْمُ جَارِيَةٍ كَما في الصِّحاحِ وقولُهُ : مِنْ قُرَيْشٍ خَطَأٌ والصَّوابُ أَنَّها مِنْ تَمِيمٍ قالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هي عَبْلَةُ بنتُ عُبَيْدِ بنِ جَادِلِ بنِ قَيْسِ بنِ حَنْظَلَةَ بنِ مَالِكِ بنِ زَيْدِ مَنَاةَ بنِ تَمِيمٍ وقالَ غَيرُهُ : هي عَبْلَةُ بِنْتُ نَافِذِ بنِ قَيْسِ بنِ حَنْظَلَةَ وهي أُمُّ قَبِيلَةٍ مِنْ قُرَيْشٍ يُقالُ لَهُمْ : الْعَبَلاَتُ مُحَرَّكَةً قالَ أبو الفَرَجِ الأَصْبَهانيُّ : كانَتْ عَبْلَةُ عندَ رَجُلٍ فبَعَثَها بِأَنْحَاءِ سَمْنٍ تَبِيعُها بِسُوقِ عُكاظٍ فباعَتْ وشَرِبَتْ بالثَّمَنِ خَمْراً ورَهَنتْ ابنَ أَخِيهِ وهَرَبَتْ فَطَلَّقَها فَتَزَوَّجَها عبدُ شَمْسِ بنِ عبد مَنافٍ فوَلَدَتْ لهُ أُمَيَّةَ الأَصْغَرَ وعبدَ أُمَيَّةَ ونَوْفَلاً وهم العَبَلاَتُ والنِّسْبَةُ إليهم عَبْلِيٌّ بالْفَتْحِ على ما يَجِبُ في الجَمْعِ الذي له واحِدٌ مِن لَفْظِهِ قاله سِيبَوَيْه وفي الصِّحاحِ : تَرُدُّهُ إلى الواحِدِ لأنَّ أُمَّهُم اسْمُها عَبْلَةُ . وبالتَّحْرِيكِ عَنِ ابْنِ مَاكُولاَ الأَمِيرِ والحافِظِ عبدِ الغَنِيِّ بنِ سَعِيدٍ وهو خَطَأٌ كَذا حَقَّقَهُ البِلْبِيسِيُّ في الأَنْسابِ ومنهم أبو عَدِيٍّ العَبْلِيُّ رَوَى عن كَعْبِ ابنِ مالِكٍ غيرِ الصَّحابِيِّ شِعْراً . وعَبْلَةُ إِلْبِيرَة : ع بالْمَغْرِبِ وهو فَحْصٌ بينَ نَظَرَيْ غَرْنَاطَةَ والْمَرِيَّةِ كَما في العُبابِ . والْعَبِيلَةُ : الْغَلِيظَةُ الضَّخْمَةُ مِنَ النِّساءِ عن ابنِ عَبَّادٍ . وعَبِيلَةُ بْنُ قِسْمِيلٍ لَهُ ذِكْرٌ ذَكَرَهُ ابنُ الكَلْبِيِّ في كِتابِ الأَنْسابِ . والْعَنْبُلُ والْعُنْبُلَةُ بِضَمِّهِما : الْبَظْرُ كَما في الصِّحاحِ . والعُنابِلُ كَعُلاَبِطٍ : الْغَلِيظُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لعاصِمِ بنِ ثابِتٍ الأَنْصارِيِّ :

" والقَوْسُ فيها وَتَرٌ عُنَابِلُ والْعُنْبُلِيُّ بالضَّمِّ وتَشْدِيدِ الْيَاءِ : الزَّنْجِيُّ لِغِلَظِهِ عن ابنِ دُرَيْدٍ وسَيَأْتِي له في ع ن ب ل . والْمَعَابِلُ : ع نَقَلَهُ الصَّاغانِيُّ . والمُعَبِّلُ كَمُحَدِّثٍ : مَنْ مَعَهُ مَعابِلُ مِنَ السِّهامِ عن ابنِ عَبَّادٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه . العَبْلاَءُ : الطَّرِيدَةُ في سَوَاءِ الأَرْضِ حِجَارَتُها بِيضٌ كَأَنَّها حِجَارَةُ الْقِدَاحِ ورُبَّما قَدَحُوا بِبَعْضِها وليسَ بالمَرْوِ كأَنَّها البِلَّوْر . والأَعْبِلَةُ : جَمْعُ الأَعْبَلِ على غيرِ الوَاحِدِ ومنهُ الحديثُ : إِنَّ المُسْلِمِينَ وَجَدُوا أَعْبِلَةً في الخَنْدَقِ . وأَكَمَةٌ عَبْلاَءُ : بَيْضَاءُ . وامْرَأَةٌ عَبْلَةٌ : تَامَّةُ الخَلْقِ وعَبْلَةُ : اسْمُ امْرَأَةٍ ومنهُ قَوْلُ عَنْتَرَةَ :

يا دَارَ عَبْلَةَ بالْجِواءِ تَكَلَّمِي ... وعِمِي صَباحاً دَارَ عَبْلَةَ واسْلَمِيوعَبَلْتُ الحَبْلَ عَبْلاً : فَتَلْتُهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وغُلامٌ عابِلٌ : سَمِينٌ والجَمْعُ عُبَّلٌ . وامْرأَةٌ عَبُولٌ والجمعُ عُبُلٌ . وعَبَلَ الشَّجَرُ إِذا طَلَعَ وَرَقُهُ عن الأَزْهَرِيُّ . والعَبَلُ بنُ عَمْرِو بنِ مالكِ بنِ زَيْدِ بنِ رُعَيْنٍ بالتَّحْرِيكِ : قَبيلَةٌ وهو جَدُّ ذي العابِلِ المَذْكُورِ منهم : عبدُ اللهِ ابنُ عَمْروٍ العَبَلِيُّ رَوَى عنهُ إسْحاقُ وحَجَّاجُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْزََ الرُّعَيْنِيُّ العَبَلِيُّ أَميرُ زُوَيَلَةَ عن بُكَيْرِ بنِ الأَشَجِّ وعنه ابنُ وَهْبٍ . والمِعْبَلُ بالكسرِ : ما يُعْبَلُ به الشَّجَرُ أي يُقْطَعُ . وبنو العُبالِيِّ بالضَّمِّ : بَطْنٌ منَ العَلَويِّينَ باليَمَنِ جَدُّهُم إِسْماعيلُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمدٍ القاسِمُ الرَّسِّيُّ الحَسَنِيُّ منهم السَّيِّدُ عِزُّ الدينِ بنُ عَليٍّ العُبَالِيُّ من المُبَرِّزِينَ وابنُ أخيهِ السَّيِّدُ إِبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ عَلِيٍّ العُبالِيُّ له حاشِيَةٌ على المُغْنِي لابنِ هِشَامٍ تُوُفِّيَ سنة 1017 . وعِبِلِّينُ بِكَسْرَتَيْنِ مع تَشْدِيدِ الَّلامِ قَرْيَةٌ مِنْ أَعْمالِ صَفَدَ

لسان العرب
العَبْلُ الضَّخْم من كل شيء وفي صفة سعد بن معاذ كان عَبْلاً من الرِّجال أَي ضَخْماً والأُنثى عَبْلة وجمعها عِبالٌ وقد عَبُلَ بالضم عَبالةً فهو أَعْبَلُ غَلُظ وابْيَضَّ وأَصله في الذراعين وجارية عَبْلة والجمع عَبْلاتٌ لأَنها نَعْتٌ ورَجُل عَبْلُ الذِّراعين أَي ضَخْمُهما وفَرَسٌ عَبْلُ الشَّوَى أَي غليظ القوائم وامرأَة عَبْلة أَي تامَّة الخَلْق والجمع عَبْلاتٌ وعِبالٌ مثل ضَخْماتٍ وضِخام الأَصمعي الأَعْبَل والعَبْلاء حجارة بِيضٌ وأَنشد في صفة ناب الذئب يَبْرُق نابُه كالأَعْبَل أَي كحَجر أَبيض من حجارة المَرْو قال ابن بري قال الجوهري الأَعبَل حجارة بِيضٌ وصوابه الأَعبل حَجر أَبيض لأَن أَفْعَل من صفة الواحد المذَكَّر قال أَبو كبير لَوْنُ السَّحابِ بها كلَوْن الأَعبَل قال ويجوز أَن يريد بالأَعبَل الجنس كما قال والضَّرْبُ في أَقْبالِ مَلْمُومةٍ كأَنَّما لأْمَتُها الأَعْبَل وأَقبال جمع قَبَلٍ لما قابَلك من جَبَل ونحوه وجمع الأَعْبَل أَعْبِلةٌ على غير الواحد وفي الحديث أَن المسلمين وَجَدوا أَعْبِلةً في الخَنْدَق والعَبْلاء الطَّريدة في سَواء الأَرض حِجارتها بِيضٌ كأَنها حجارة القدَّاح وربما قدَحوا ببعضها وليس بالمَرْوِ كأَنها البِلَّوْر والأَعْبَلُ حَجرٌ أَخشن غليظ يكون أَحمر ويكون أَبيض ويكون أَسود كلٌّ يكون جَبلٌ غليظ ( * قوله « جبل غليظ » هكذا في الأصل والتهذيب والتكملة وعبارة القاموس والاعبل الجبل الأبيض الحجارة أو حجر اخش غليظ يكون أحمر وأبيض وأسود ) في السماء وجبَلٌ أَعْبَل وصخرة عَبْلاء بيضاء صُلْبة وقيل العَبْلاء الصخرة من غير أَن تُخَصّ بصفة فأَما ثعلب فقال لا يكون الأَعْبَل والعَبْلاء إِلاّ أَبيَضين وقول أَبي كبير الهُذَلي صَدْيانَ أُجْري الطِّرْفَ في مَلمومةٍ لَوْنُ السَّحابِ بها كَلوْن الأَعْبَل عَنى بالأَعْبل المكان ذا الحجارة البيض والعَبَنْبَل الضَّخْم الشديد مشتقٌّ من ذلك قالت امرأَة كُنْتُ أُحِبُّ ناشِئاً عَبَنْبَلا يَهْوَى النِّساءَ ويُحِبُّ الغَزَلا وغُلامٌ عابِلٌ سَمين وجمعه عُبَّل وامرأَة عَبُول ثَكُولٌ وجمعها عُبُل والعَبَل بالتحريك الهَدَبُ وهو كل ورق مفتول غير مُنْبَسط كوَرق الأَرْطى والأَثْل والطَّرْفاء وأَشباه ذلك ومنه قول الراجز أَوْدَى بلَيْلى كُلُّ نَيَّافٍ شَوِل صاحبِ عَلْقى ومُضاضٍ وعَبَل وقيل هو ثمر الأَرْطى وقيل هو هَدَبه إِذا غَلُظ في القَيْظ واحْمَرَّ وصَلَحَ أَن يُدْبغ به قال ابن السكيت أَعْبَلَ الأَرْطى إِذا غَلُظ هَدَبُه في القيظ وقيل العَبَل الوَرق الدقيق وقيل العَبَل مثل الوَرَق وليس بوَرق والعَبَل الوَرق الساقط والطالعُ ضِدٌّ وقد أَعْبَل فيهما قال الأَزهري سمعت غير واحد من العرب يقول غَضاً مُعْبِلٌ وأَرْطى مُعْبِلٌ إِذا طَلَع ورَقُه قال وهذا هو الصحيح ومنه قول ذي الرمة إِذا ذابَتِ الشَّمْس اتَّقى صقَراتِها بأَفنانِ مَرْبوعِ الصَّرِيمة مُعْبِل وإِنما يَتَّقي الوَحْشيُّ حَرَّ الشمس فأَفنان الأَرطاة التي طَلَع وَرقُها وذلك حين يَكْنِس في حَمْراء القَيْظ وإِنما يسقُط ورقها إِذا بَرَد الزمانُ ولا يَكْنِس الوحشُ حينئذ ولا يتَّقي حرَّ الشمس وقال النضر أَعبَلَت الأَرْطاةُ إِذا نبَت ورَقُها وأَعبلت إِذا سقط ورقُها فهي مُعْبِلٌ قال الأَزهري جعَل ابنُ شُميل أَعْبَلَت الشجرة من الأَضداد ولو لم يحفظه عن العرب ما قاله لأَنه ثقة مأْمون وحكى ابن سيده عن أَبي حنيفة أَعْبَل الشجرُ إِذا خرج ثمره قال وقال لم أَجد ذلك معروفاً وقال الأَزهري عَبَلَ الشجرُ إِذا طَلَع ورَقُه وعَبل الشجرَ يَعْبِله عَبْلاً حَتَّ عنه ورقَه وأَلقى عليه عَبالَّته بالتشديد أَي ثِقْله والتخفيف فيها لغة عن اللحياني وفي الحديث أَن ابن عمر رضي الله عنه قال لرجل إِذا أَتيت مِنىً فانتهيت إِلى موضع كذا وكذا فإِنَّ هناك سَرْحةً لم تُعْبَل ولم تُجْرَد ولم تُسْرَف سُرَّ تحتها سبعون نبيًّا فانزِلْ تحتها قال أَبو عبيد لم تُعْبَل لم يَسْقُط ورقُها والسَّرْو والنَّخْل لا يُعْبَلان وكل شجر نبت ورقه شتاء وصيفاً فهو لا يُعْبَل وقوله لم تُجْرَد أَي لم يأْكلها الجراد والمِعْبَلة نَصْلٌ طويل عريض والجمع مَعابل وقال عنترة وفي البَجْلِيّ مِعْبَلةٌ وَقِيعُ وقال الأَصمعي من النِّصال المِعْبَلة وهو أَن يُعَرَّض النَّصْل ويُطَوَّل وقال أَبو حنيفة هي حديدة مُصَفَّحة لا عَيَر لها وعَبَلَ السَّهْمَ جعل فيه مِعْبَلةً ومنه حديث عليّ رضوان الله عليه تَكَنَّفَتْكم غَوائلُه وأَقْصَدَتْكم مَعابِلُه وفي حديث عاصم بن ثابت تَزِلُّ عن صَفْحَتَي المَعابِل والعَبُولُ المَنِيَّة وعَبَلَتْه عَبول كقولهم غالَتْه غُولٌ قال المَرَّار الفَقْعسِيُّ وإِنَّ المالَ مُقْتَسَمٌ وإِنِّي ببَعْضِ الأَرْضِ عابِلَتي عَبُول ويقال للرجل إِذا مات عَبَلَتْه عَبُول مثل اشْتَعَبَتْه شَعُوب قال الأَزهري وأَصل العَبْل القطعُ المستأْصِل وأَنشد عابلتي عَبُول وما عَبَلَكَ أَي ما شَغَلَك وحَبَسَك والعَبالُ الجَبَليُّ من الوَرْدِ وهو يَغْلُظ ويَعْظُم حتى تُقْطَع منه العِصيُّ حكاه أَبو حنيفة قال ويزعمون أَن عصا موسى عليه السلام كانت منه وبَنو عَبِيل قبيلةٌ قد انقرضوا وعَبْلةُ اسم وقال الجوهري اسم جارية والعَبَلاتُ بالتحريك بطن من بني أُمية الصُّغْرى من قريش نَسِبوا إِلى أُمهم عَبْلة إِحدى نساء بني تميم حرَّكوا ثانيه ( * قوله « حركوا ثانيه إلخ » لا يخفى ان عبلة الوصف يجمع على عبلات بتسكين الثاني كما تقدم فلما نقل من الوصفية الى الاسمية وجب في جمعه اتباع عينه لغائه لقوله في الخلاصة والساكن العين الثلاثي اسماً إلخ وبهذا النقل اشبه حارثاً ) على من قال في التسمية حارث قال سيبويه النَّسَب إِليه عَبْليٌّ بالسكون على ما يجب في الجمع الذي له واحد من لفظه قال الجوهري تردُّه إِلى الواحد لأَن أُمَّهم اسمها عَبْلة وفي حديث الحديبية وجاء عامر برَجُلٍ من العَبَلات أَبو عمرو العَبْلاء مَعْدِن الصُّفر في بلاد قيس والعَبْلاء موضع وعَوْبَل اسم ويقال عَبَلْتُه إِذا رَدَدْته وأَنشد ها إِنَّ رَمْيِ عَنْهُمُ لمَعْبُول فلا صَرِيخَ اليومَ إِلاَّ المَصْقول كان يَرْمي عَدُوَّه فلا يُغْني الرَّمْيُ شيئاً فقاتل بالسيف وقال هذا الرجز والمَعْبول المردود
الرائد
* عبل يعبل: عبلا. 1-الشجرة: أسقط ورقها وقشرها. 2-الشجر: طلع ورقه. 3-الشيء: قطعه. 4-الشيء: رده، أبعده. 5-الحبل: فتله. 6-به: ذهب به. 7-ه أو الشيء: حبسه.
الرائد
* عبل يعبل: عبالة وعبولا. ضخم.
الرائد
* عبل يعبل: عبلا. ضخم.
الرائد
* عبل. ج أعبال. 1-مص. عبل. 2-كل ورق مفتول غير منبسط. 3-من الورق: الساقط. 4-من الورق: الطالع.
الرائد
* عبل. *ر.*©عبل©.
الرائد
* عبل. ج عبال، م عبلة ج عبال. 1-مص. عبل. 2-من كل شيء: الضخم. 3-«فرس عبل الشوى»: ضخم القوائم. 4-«إمرأة عبلة»: تامة الخلق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: