وصف و معنى و تعريف كلمة عاتك:


عاتك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح عاتك في معاجم اللغة العربية:



عاتك

جذر [عتك]

  1. عاتِك: (اسم)
    • العَاتِكُ : الكريم
    • العَاتِكُ : الخالِصُ من الألوانِ والأشياء
    • أَحْمَرُ عاتِكٌ : شديدُ الحُمْرَةِ
    • العَاتِكُ : اللَّجُوجُ
  2. عَتَكَ: (فعل)
    • عَتَكَ عَتْكًا ، وعُتُوكًا
    • عَتَكَ في القتال : كَرَّ
    • عَتَكَ في الأرض : ذهَبَ وحْدَهُ
    • عَتَكَ عليه يضربه : حَمَلَ حَمْلَةَ بَطْشٍ
    • عَتَكَ على يمين فاجرَةٍ : أَقْدَمَ
    • عَتَكَ المرأةُ على زوجها أو أبيها : نَشَزَتْ وعَصَتْ
    • عَتَكَ عليه بخيرٍ أَو شَرٍّ : اعترضَ
    • عَتَكَ القومَ إلى مَوْضِع كذا : مالوا
    • عَتَكَ اللَّبَنُ أو النَّبيذُ : اشتدَّتْ حُمُوضَته
    • عَتَكَ بفلان : لَزِمَه
    • عَتَكَ الطِّيبُ به : لَزِق
    • عَتَكَ يَدَهُ عتْكًا : ثناها في صَدره
  3. عَتْك: (اسم)
    • عَتْك : مصدر عَتَكَ
,


  1. عاتِك
    • عاتك
      1 - عاتك : كريم . 2 - عاتك من كل شيء الخالص ، الصافي . 3 - عاتك من النبيذ الصافي . 4 - عاتك : « أحمر عاتك » : أي شديد الحمرة .

    المعجم: الرائد

  2. العَاتِكُ
    • العَاتِكُ : الكريم .
      و العَاتِكُ الخالِصُ من الألوانِ والأشياء .
      يقال : أَحْمَرُ عاتِكٌ : شديدُ الحُمْرَةِ .
      و العَاتِكُ اللَّجُوجُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عتك
    • " عَتَكَ يَعْتِكُ عَتْكاً : كَرَّ ، وفي التهذيب : كرَّ في القتال .
      وعَتَكَ عَتْكَةً مُنْكَرة إذا حمل .
      وعَتَك الفرسُ : حَمَل للعَضِّ ؛

      قال : نُتْبِعهُم خَيْلاً لنا عَواتِكَا ، في الحرب ، حُرْداً تَركَبُ المَهالكا أَي مُغْتاظة عليهم ، ويروى عَوانكا .
      وعَتَك في الأرض يَعْتِك عُتُوكاً : ذهب وحده .
      وعَتَك عليه يضربه : حَمَلَ عليه حَمْلةَ بَطْش .
      وعَتَك عليه بخير أَو شرّ : اعترض .
      وعَتَك على يمين فاجرة .
      أَقْدَم .
      والعاتِك : الراجع من حال إلى حال .
      وعَتَكَ فلان بفلان يَعْتِك به إذا لزمه .
      وعَتَكتِ المرأةُ على زوجها : نَشَزَت .
      وعَتَكَتْ على أَبيها : عصته وغلبته ، وقال ثعلب : إنما هو عَنَكت ، بالنون ، والتاء تصحيف .
      وعَتَكَ القومُ إلى موضع كذا إذا عدلوا إليه ؛ قال جرير : سارُوا فلستُ ، على أَني أُصِبْتُ بهم ، أَدْري على أَيِّ صَرْفَيْ نِيَّةٍ عَتَكوا ورجل عاتك : لَجُوجٌ لا يَنْتَهي ولا يَنْثَني عن أَمر ؛

      وأَنشد الأَزهري هنا : نُتْبعهم خيلاً لنا عواتِكا وعَتَكَتِ القَوْسُ تَعْتِك عَتْكاً وعُتوكاً ، وهي عاتِك : احْمَرَّت من القِدَم وطول العهد .
      والعاتِكة : القوس إذا قَدُمَتْ واحْمَرَّت .
      وامرأة عاتكة : مُحْمَرَّة من الطِّيب ، وقيل : بها رَدْعُ طِيبٍ ، وسميت المرأَة عاتكة لصفائها وحُمْرتها .
      وفي الحديث :، قال ، صلى الله عليه وسلم ، يوم حنين : أَنا ابن العَواتك من سُلَيْم ؛ العواتك : جمع عاتكة ، وأَصل العاتكة المُتَضَمِّخة بالطيب .
      ونخلة عاتكة : لا تأتَبِر أَي لا تقبل الإبار وهي الصَّلُودُ تحمل الشِّيصَ .
      والعواتك من سُلَيم : ثلاث يعني جداته ، صلى الله عليه وسلم ، وهنّ عاتكة بنت هِلال بن فالَج بن ذَكْوان أم عبد مناف بن قصيّ جدّ هاشم ، وعاتكة بنت مُرّة بن هلال بن فالَج بن ذكوان أُم هاشم بن عبد مناف ، وعاتكة بنت الأَوْقَص بن مُرَّة بن هلال بن فالَج بن ذكوان أُم وهب بن عبد مناف بن زُهْرة جد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَبي أُمه آمنة بنت وهب ، فالأُولى من العواتك (* قوله « فالأولى من العواتك إلخ » عبارة النهاية : فالأولى من العواتك عمة الثانية والثانية عمة الثالثة .) عَمَّةُ الوُسْطَى والوُسطى عمةُ الأُخرى ، وبنو سليم تَفْخَرُ بهذه الولادة ؛ ولبني سُلَيم مَفاخِر : منها أَنها أَلَّفَتْ معه يوم فتح مكة أَي شهده منهم أَلفٌ ، وأَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قَدَّم لواءَهم يومئذ على الألْوِية وكان أحمر ، ومنها أَن عمر كتب إلى أهل الكوفة والبصرة ومصر والشام أن ابعثوا إلي من كل بلد أَفضلَه رجلاً ، فبعث أَهل الكوفة عُتْبة بن فَرْقَدٍ السُّلَمي ، وبعث أَهل البصرة مُجاشِعَ بن مسعود السُّلَمي ، وبعث أهل مصر مَعْنَ بن يزيد السُّلَمِي ، وبعث أَهل الشام أَبا الأعْوَر السُّلَمِي ، وسائر العَواتك أُمهاتِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من غير بني سُلَيْم .
      قال ابن بَرِّي : والعواتك اللاَّتي ولدنه ، صلى الله عليه وسلم ، اثنتا عشرة : اثنتان من قريش ، وثلاث من سُليم هن اللواتي أسميناهن ، واثنتان من عَدْوان ، وكنانية وأسدية وهُذَلية وقُضاعية وأَزْدية .
      وأَحمر عاتك : شديد الحُمْرة .
      والعَتِيك : الأَحمَر من القِدَم ، وهو نعت .
      وأَحمر عاتكٌ وأَحمر أَقْشَر إذا كان شديد الحُمْرة .
      ولون عاتك : خالص أَيّ لون كان .
      والعاتك : الخالص من كل شيءٍ ولون .
      وعِرْقٌ عاتِك : أَصفر .
      وعَتَكَ اللبنُ والنبيذ يَعْتِكُ عُتوكاً : اشتدت حُموضته .
      ونبيذ عاتك إذا صفا .
      أَبو عبيد في باب لُزوق الشيء : عَسِقَ وعَبِقَ وعَتَكَ ، والعاتِك من اللبن الحازِرُ .
      وعَتَكَ اللبنُ والشيءُ يَعْتِكُ عَتْكاً : لَزِقَ .
      وعَتَكَ به الطيبُ أَي لَزِقَ به .
      وعَتَك البولُ على فخذ الناقة أَي يَبِسَ .
      وكلُّ كريم عاتِك .
      وأَقام عَتْكاً أَي دَهْراً ؛ عن اللحياني ؛ والمعروف عَنْكاً .
      وعَتِيكٌ : أَبو قبيلة من اليمن ، وقيل : العَتِيك بالألف واللام فَخِذٌ من الأزد ؛ عن كراع ، والنسبة إليها عَتَكِيٌّ .
      وعَتِيك : حيٌّ من العرب .
      والعَتْكُ : اسم جبل ؛ قال ذو الرمة : فَلَيْتَ ثَنايا العَتْكِ قبل احْتِمالِها شَواهِقُ ، يَبلُغْنَ السَّحابَ ، صِعابُ "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. عتَكَ
    • ـ عتَكَ يَعْتِكُ : كَرَّ في القِتالِ ،
      ـ عتَكَ الفرسُ : حَمَلَ للعَضِّ ،
      عتَكَ في الأرضِ عُتوكاً : ذهَبَ وحْدَه ،
      ـ عتَكَ على يَمينٍ فاجِرَةٍ : أقْدَمَ ،
      ـ عتَكَ عليه بخَيْرٍ أو شَرٍّ : اعْتَرَضَ ،
      ـ عتَكَتْ على زَوْجِها : نَشَزَتْ وعَصَتْ ،
      ـ عتَكَتْ القوسُ عَتْكاً وعُتوكاً ، فهي عاتِكٌ : احْمَرَّت قِدَماً ،
      ـ عتَكَ اللَّبَنُ ، والنَّبيذُ : اشْتَدَّتْ حُموضَته ،
      ـ عتَكَ البَوْلُ على فَخِذِ الناقةِ : يَبِسَ ،
      ـ عتَكَ البَلَدَ : عَسَفَهُ ،
      ـ عتَكَ إلى مَوْضِعِ كذا : مالوا ،
      ـ عتَكَ يَدَه : ثَناها في صَدْرِهِ ،
      ـ عتَكَتْ المرأةُ : شَرُفَتْ ورأسَتْ ،
      ـ عتَكَ فلانٌ بِنِيَّتِه : اسْتَقامَ لوَجْهِه .
      ـ عَتَكَ عليه يَضْرِبُه : لم يُنَهْنِهْهُ عنه شيءٌ .
      ـ عاتِكُ : الكريمُ ، والخالِصُ من الأَلْوانِ ، واللَّجوجُ ، والراجِعُ من حالٍ إلى حالٍ ،
      ـ عاتِكُ من النَّبيذِ : الصافي .
      ـ عَتْكُ : الدَّهْرُ ، وجبَلٌ .
      ـ عَتِيكُ من الأيامِ : الشديدُ الحَرِّ ، وفَخِذٌ من الأزْدِ ، والنِّسْبَةُ : عَتَكِيٌّ .
      ـ عاتِكَةُ من النَّخْلِ : التي لا تَأتَبِرُ ، والمرأةُ المُحْمَرَّةُ من الطِّيبِ .
      ـ عواتِكُ في جَدَّاتِ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، تِسْعٌ : ثَلاثٌ من سُلَيْمٍ بنتُ هِلالٍ أُمُّ جَدِّ هاشِمٍ ، وبنتُ مُرَّةَ بنِ هِلالٍ أُمُّ هاشِمٍ ، وبنتُ الأَوْقَصِ بنِ مُرَّةَ بنِ هِلالٍ أُمُّ وَهْبِ بنِ عبدِ مَنَافٍ ، والبَواقي من غيرِ بني سُلَيْمٍ .
      ـ عاتِكَةُ بنتُ أُسَيْدٍ ، وبنتُ خالِدٍ ، وبنتُ زيدِ بنِ عَمْرٍو ، وبنتُ عبدِ اللهِ ، وبنتُ عَوْفٍ ، وبنتُ نُعَيْمٍ ، وبنتُ الوَليدِ : صحابيَّاتٌ .
      ـ عِتْكانُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَتَك
    • عتك - يعتك ، عتكا وعتوكا
      1 - عتك : كر وهجم في القتال . 2 - عتك في الأرض : ذهب فيها وحده . 3 - عتك على الأمر : أقدم عليه . 4 - عتك الفرس أو نحوه : هجم للعض . 5 - عتك الى المكان : مال إليه . 6 - عتك عليه بخير أو بشر : فرضه عليه . 7 - عتك اللبن أو النبيذ : اشتدت حموضته . 8 - عتك به الطيب : لزق به . 9 - عتكت القوس : احمرت قدما . 11 - عتكت المرأة على زوجها أو أبيها : نشزت ولم تطع .

    المعجم: الرائد

  3. عاتِكة
    • عاتكة - ج ، عواتك
      1 - عاتكة : مؤنث عاتك . 2 - عاتكة : قوس قديمة . 3 - عاتكة التي تكثر من الطيب فتحمر بشرتها .

    المعجم: الرائد

  4. عاتِك


    • عاتك
      1 - عاتك : كريم . 2 - عاتك من كل شيء الخالص ، الصافي . 3 - عاتك من النبيذ الصافي . 4 - عاتك : « أحمر عاتك » : أي شديد الحمرة .

    المعجم: الرائد

  5. العَاتِكُ
    • العَاتِكُ : الكريم .
      و العَاتِكُ الخالِصُ من الألوانِ والأشياء .
      يقال : أَحْمَرُ عاتِكٌ : شديدُ الحُمْرَةِ .
      و العَاتِكُ اللَّجُوجُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَتيك
    • عتيك
      1 - عتيك من الأيام : شديد الحر . 2 - عتيك : أحمر من القدم . إ

    المعجم: الرائد

  7. العَتِيكُ
    • العَتِيكُ من الأيام : الشديدُ الحرِّ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَتَكَ
    • عَتَكَ في القتال عَتَكَ ِ عَتْكًا ، وعُتُوكًا : كَرَّ .
      و عَتَكَ في الأرض : ذهَبَ وحْدَهُ .
      و عَتَكَ عليه يضربه : حَمَلَ حَمْلَةَ بَطْشٍ .
      و عَتَكَ على يمين فاجرَةٍ : أَقْدَمَ .
      و عَتَكَ المرأةُ على زوجها أو أبيها : نَشَزَتْ وعَصَتْ .
      و عَتَكَ عليه بخيرٍ أَو شَرٍّ : اعترضَ .
      و عَتَكَ القومَ إلى مَوْضِع كذا : مالوا .
      و عَتَكَ اللَّبَنُ أو النَّبيذُ : اشتدَّتْ حُمُوضَته .
      و عَتَكَ بفلان : لَزِمَه .
      و عَتَكَ الطِّيبُ به : لَزِق .
      و عَتَكَ يَدَهُ عتْكًا : ثناها في صَدره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَتْك
    • عتك
      1 - مصدر عتك . 2 - دهر . زمان .

    المعجم: الرائد

  10. عتك
    • " عَتَكَ يَعْتِكُ عَتْكاً : كَرَّ ، وفي التهذيب : كرَّ في القتال .
      وعَتَكَ عَتْكَةً مُنْكَرة إذا حمل .
      وعَتَك الفرسُ : حَمَل للعَضِّ ؛

      قال : نُتْبِعهُم خَيْلاً لنا عَواتِكَا ، في الحرب ، حُرْداً تَركَبُ المَهالكا أَي مُغْتاظة عليهم ، ويروى عَوانكا .
      وعَتَك في الأرض يَعْتِك عُتُوكاً : ذهب وحده .
      وعَتَك عليه يضربه : حَمَلَ عليه حَمْلةَ بَطْش .
      وعَتَك عليه بخير أَو شرّ : اعترض .
      وعَتَك على يمين فاجرة .
      أَقْدَم .
      والعاتِك : الراجع من حال إلى حال .
      وعَتَكَ فلان بفلان يَعْتِك به إذا لزمه .
      وعَتَكتِ المرأةُ على زوجها : نَشَزَت .
      وعَتَكَتْ على أَبيها : عصته وغلبته ، وقال ثعلب : إنما هو عَنَكت ، بالنون ، والتاء تصحيف .
      وعَتَكَ القومُ إلى موضع كذا إذا عدلوا إليه ؛ قال جرير : سارُوا فلستُ ، على أَني أُصِبْتُ بهم ، أَدْري على أَيِّ صَرْفَيْ نِيَّةٍ عَتَكوا ورجل عاتك : لَجُوجٌ لا يَنْتَهي ولا يَنْثَني عن أَمر ؛

      وأَنشد الأَزهري هنا : نُتْبعهم خيلاً لنا عواتِكا وعَتَكَتِ القَوْسُ تَعْتِك عَتْكاً وعُتوكاً ، وهي عاتِك : احْمَرَّت من القِدَم وطول العهد .
      والعاتِكة : القوس إذا قَدُمَتْ واحْمَرَّت .
      وامرأة عاتكة : مُحْمَرَّة من الطِّيب ، وقيل : بها رَدْعُ طِيبٍ ، وسميت المرأَة عاتكة لصفائها وحُمْرتها .
      وفي الحديث :، قال ، صلى الله عليه وسلم ، يوم حنين : أَنا ابن العَواتك من سُلَيْم ؛ العواتك : جمع عاتكة ، وأَصل العاتكة المُتَضَمِّخة بالطيب .
      ونخلة عاتكة : لا تأتَبِر أَي لا تقبل الإبار وهي الصَّلُودُ تحمل الشِّيصَ .
      والعواتك من سُلَيم : ثلاث يعني جداته ، صلى الله عليه وسلم ، وهنّ عاتكة بنت هِلال بن فالَج بن ذَكْوان أم عبد مناف بن قصيّ جدّ هاشم ، وعاتكة بنت مُرّة بن هلال بن فالَج بن ذكوان أُم هاشم بن عبد مناف ، وعاتكة بنت الأَوْقَص بن مُرَّة بن هلال بن فالَج بن ذكوان أُم وهب بن عبد مناف بن زُهْرة جد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَبي أُمه آمنة بنت وهب ، فالأُولى من العواتك (* قوله « فالأولى من العواتك إلخ » عبارة النهاية : فالأولى من العواتك عمة الثانية والثانية عمة الثالثة .) عَمَّةُ الوُسْطَى والوُسطى عمةُ الأُخرى ، وبنو سليم تَفْخَرُ بهذه الولادة ؛ ولبني سُلَيم مَفاخِر : منها أَنها أَلَّفَتْ معه يوم فتح مكة أَي شهده منهم أَلفٌ ، وأَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قَدَّم لواءَهم يومئذ على الألْوِية وكان أحمر ، ومنها أَن عمر كتب إلى أهل الكوفة والبصرة ومصر والشام أن ابعثوا إلي من كل بلد أَفضلَه رجلاً ، فبعث أَهل الكوفة عُتْبة بن فَرْقَدٍ السُّلَمي ، وبعث أَهل البصرة مُجاشِعَ بن مسعود السُّلَمي ، وبعث أهل مصر مَعْنَ بن يزيد السُّلَمِي ، وبعث أَهل الشام أَبا الأعْوَر السُّلَمِي ، وسائر العَواتك أُمهاتِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من غير بني سُلَيْم .
      قال ابن بَرِّي : والعواتك اللاَّتي ولدنه ، صلى الله عليه وسلم ، اثنتا عشرة : اثنتان من قريش ، وثلاث من سُليم هن اللواتي أسميناهن ، واثنتان من عَدْوان ، وكنانية وأسدية وهُذَلية وقُضاعية وأَزْدية .
      وأَحمر عاتك : شديد الحُمْرة .
      والعَتِيك : الأَحمَر من القِدَم ، وهو نعت .
      وأَحمر عاتكٌ وأَحمر أَقْشَر إذا كان شديد الحُمْرة .
      ولون عاتك : خالص أَيّ لون كان .
      والعاتك : الخالص من كل شيءٍ ولون .
      وعِرْقٌ عاتِك : أَصفر .
      وعَتَكَ اللبنُ والنبيذ يَعْتِكُ عُتوكاً : اشتدت حُموضته .
      ونبيذ عاتك إذا صفا .
      أَبو عبيد في باب لُزوق الشيء : عَسِقَ وعَبِقَ وعَتَكَ ، والعاتِك من اللبن الحازِرُ .
      وعَتَكَ اللبنُ والشيءُ يَعْتِكُ عَتْكاً : لَزِقَ .
      وعَتَكَ به الطيبُ أَي لَزِقَ به .
      وعَتَك البولُ على فخذ الناقة أَي يَبِسَ .
      وكلُّ كريم عاتِك .
      وأَقام عَتْكاً أَي دَهْراً ؛ عن اللحياني ؛ والمعروف عَنْكاً .
      وعَتِيكٌ : أَبو قبيلة من اليمن ، وقيل : العَتِيك بالألف واللام فَخِذٌ من الأزد ؛ عن كراع ، والنسبة إليها عَتَكِيٌّ .
      وعَتِيك : حيٌّ من العرب .
      والعَتْكُ : اسم جبل ؛ قال ذو الرمة : فَلَيْتَ ثَنايا العَتْكِ قبل احْتِمالِها شَواهِقُ ، يَبلُغْنَ السَّحابَ ، صِعابُ "

    المعجم: لسان العرب





معنى عاتك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في القتال ـِ عَتْكاً، وعُتُوكاً: كرَّ. وـ في الأرض: ذهب وحده. وـ عليه يضربه: حمل حملة بطْش. وـ على يمين فاجرة: أقدم. وـ المرأةُ على زوجها أو أبيها: نشزت وعصت. وـ عليه بخير أو شرّ: اعترض. وـ القومُ إلى موضع كذا: مالوا. وـ اللبنُ أو النبيذُ: اشتدَّت حموضته. وـ بفلان: لزمه. وـ الطِّيبُ به: لزِق. وـ يدَه عتكاً: ثناها في صدره.( العَاتِك ): الكريم. وـ الخالص من الألوان والأشياء. يقال: أحمر عاتِك: شديد الحمرة. وـ اللجوج.( العَاتِكَة ): مؤنث العاتك. وـ التي تكثر من الطيب حتى تحمرّ بشرتها. ( ج ) عواتك.( العَتِيك ) من الأيام: الشديد الحرّ.
الصحاح في اللغة


عَتَكَ به الطِيبُ، أي لزِق به. وعَتَكَ البولُ على فخِذ الناقة، أي يَبِس. والعاتِكَةُ: القوسُ إذا قَدُمَتْ واحمرّتْ.
تاج العروس

عَتَكَ يَعْتِكُ عَتْكًا : كَرَّ وحَمَل زاد الأَزْهَرِيُّ والصّاغانِيُ : في القِتال وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيِّ . وعَتَكَ الفَرَسُ يَعْتِكُ عَتكًا : حَمَلَ للعَضِّ فهي خَيل عواتِكُ قال العَجّاج :

" نُتْبِعُهم خَيلاً لنا عَواتِكا

" في الحَربِ حُردًا تَركَبُ المَهالِكَا حُردا أي : مُغْتاظَةً عليهم ويروى : عوانِكَا . وعَتَك في الأَرْضِ عُتُوكًا كقُعُود : ذَهَبَ وَحْدَه وقالَ اللّيْثُ : ذَهَبَ فِيها ولم يَقُلْ : وَحْدَه . وقال ابنُ دُرَيْد : عَتَكَ الرَجُلُ عَلَى يَمِينٍ فاجِرَةٍ : أَقْدَمَ عَليها . وعَتَكَ عَلَيهِ بخَيرٍ أَو شَر : اعْتَرَضَ

وقالَ ابنُ الأَعْرابِي : عَتَكَت المَرأَةُ على زَوْجِها : نشَزَتْ وعلى أَبِيها عَصَتْ وغَلَبتْه . وقالَ ثَعْلَبٌ : إِنّما هو عَنَكَ بالنّونِ والتّاءُ تَصْحِيفٌ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : عَتَكَت القَوْسُ تَعْتِكُ عَتْكًا وعُتُوكًا فَهي عاتِكٌ أي : احْمَرَّتْ قِدَمًا أي من القِدَم وطُولِ العَهْدِ ونَصُّ الجَمْهَرَةِ : إِذا قَدُمَتْ فاحْمارَّ عُودُها . وعَتَكَ اللَّبن والنَّبِيذُ يَعْتِكُ عُتُوكًا : اشْتَدَّتْ حُمُوضَتُه وقال أَبو زَيْدٍ : العاتِكُ من اللَّبَنِ : الحَازِرُ : وقَدْ عَتَك عُتُوكًا . وقال ابنُ دُرَيْد : نَبِيذٌ عاتِكٌ : إِذا صَفَا . وعَتَكَ البَوْلُ على فَخِذِ النّاقَةِ : يَبِسَ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ : وقالَ جَبرُ بن عَبدِ الرَحْمنِ :

" وعَتَكُ البَوْلِ عَلَى أَنْسائِها ويروَى : وعَبَك بالمُوَحَّدَة . وقال ابنُ عَبّاد : عَتَكَ البَلَدَ يَعْتِكُه عُتُوكًا : عَسَفَه . وقال الحِرمازِيُّ : عَتَكَ القَوْمُ إِلى مَوْضِعِ كَذا : مالُوا إِلَيه وعَدَلُوا قالَ جَرِيرٌ :

سَاروا فَلَستُ على أَنِّي أُصِبتُ بِهِمْ ... أَدْري عَلَى أي صَرفَى نِيَّةٍ عَتَكُوا

وقال ابنُ عَبّاد : عَتَكَ يَدَه عَتْكًا : إِذا ثَنَاها في صَدْرِه . قال : وعَتَكَت المَرأَةُ : إِذا شَرُفَتْ ورَأَست قِيلَ : ومِنْه سُمِّيَتِ المَرأَةُ عاتِكَةً . وعَتَك فُلانٌ بِنِيتِه : إِذا استَقامَ لوَجْهِه . وعَتَكَ عليهِ يَضْرِبُه أي : لَم يُنَهْنِهْهُ عنه شَيء وقال ابنُ دُرَيْد : إِذا حَمَلَ عليهِ أَو أَرْهَقَه وقال غيرُه : حَمَلَ عليه حَمْلَةَ بَطْش . والعاتِكُ : الكَرِيمُ مِنْ كُلِّ شَيءٍ . والعاتِكُ : الخالِصُ من الأَلْوانِ والأَشْياءِ أي لَوْنٍ كانَ وأي شيء كان . وقالَ ابنُ الأَعْرابِي : العاتِكُ : اللَّجُوجُ الذي لا يَنْثَنِي عن الأَمْرِ وأَنْشَدَ الأزْهَرِيُّ للعَجّاجِ :

" نُتْبِعُهم خَيلاً لَنا عَواتِكا وقالَ أَبُو مالِك : العاتِكُ : الرّاجِعُ من حال إِلى حالٍ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : العاتِكُ من النَّبِيذِ : الصّافي وقد تَقَدَّمَ ويُروَى بالنُّونِ أَيْضًا وسَيَأْتِي البَحْثُ عنه . والعَتْكُ : الدَّهْرُ يُقال : أَقامَ عَتْكًا أي : دَهْرًا عن اللِّحْيانيِّ ويَأتِي في النُّون أَيْضًا . والعَتكُ : جَبَلٌ قال ذُو الرُمَة :

فلَيتَ ثَنايَا العَتْكِ قَبل احْتِمالِها ... شَواهِقُ يَبلُغْنَ السَّحابَ صِعابُوقالَ نَصْرٌ : هو وادٍ باليَمامَةِ في دِيارِ بني عَوْفِ بنِ كَعْبِ بنِ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ ابنِ تَمِيمٍ . والعَتِيكُ كأَمِيرٍ منَ الأَيّامِ : الشَّدِيدُ الحَر عن ابنِ عَبّادٍ . والعَتِيكُ : فَخِذٌ من الأَزْدِ هكذا ذَكره بالألف واللامِ والنِّسبَةُ إِلَيهِم عَتَكِي مُحَرَّكَةً وفي الصِّحاحِ : وعَتِيكٌ : حَيٌ من العَرَبِ ومِنْهُم فُلانٌ العَتَكِيُ قال الصّاغاني : وهو عَتِيكُ بن الأَسْدِ بنِ عِمْرَانَ بنِ عَمْرِو مُزَيْقِياءَ بن ماءِ السَّماءِ . قلتُ : ومن وَلَدهِ أَسَدُ بنُ الحارِثِ ابنِ العَتِيكِ وأَخُوه وائِلُ بنُ الحارِثِ بنِ العَتِيكِ إِليه يُنْسَبُ المُهَلَّبُ بنُ أبي صُفْرَةَ وإِليه يَرجِعُ المُهَلَّبيُّونَ عَشِيرَةُ أبي الحَسَن المُهَلَّبِيِّ شَيخِ اللّغَةِ بمِصْر قالَهُ ابن الجَوّانيِّ . والعاتِكَةُ من النَّخْلِ : التي لا تَأْتَبِرُ أي لا تَقْبَلُ الإِبارَ ؛ عن اللِّحْيانيِّ وقالَ غيرُه : هي الصَّلُودُ تَحْمِلُ الشِّيصَ . والعاتِكَةُ : المَرأَةُ المُحْمَرَّةُ من الطِّيبِ وقِيلَ : امْرَأَةٌ عاتِكَةٌ : بها رَدْعُ طِيب وقِيلَ : سُمِّيَت لصَفائِها وحُمرَتِها وقِيلَ : لشَرَفِها كما تَقَدَّم فهي أَقْوالٌ ثَلاَثَةٌ وقالَ ابنُ الأَعْرابي : مِنْ عَتَكَتْ على بَعلِها : إِذا نَشَزَتْ وقالَ ابنُ قُتَيبَةَ : مِنْ عَتَكَتِ القَوْسُ : إِذا احْمَرَّتْ وقالَ ابنُ سَعْدٍ : العاتِكَةُ في اللُّغَةِ : الطَّاهِرَةُ فهما قَوْلانِ آخَرانِ صار المَجْمُوع خَمْسَةً وقال السُّهَيلِيُّ في الرَّوْضِ : عاتِكَةُ : اسْمٌ مَنْقولٌ من الصِّفاتِ يُقالُ : امْرَأَةٌ عاتِكَةٌ وهي المُصْفَرَّةُ من الزَّعْفران . والجَمْعُ العَواتِكُ وهُنَّ في جَدّاتِ النَّبِي صَلّى اللَّهُ عليهِ وسَلَّمَ تِسعٌ وقال ابنُ بَريّ : هن اثْنَتا عَشْرَةَ نِسوَة ومِثْلُه لابنِ الأَثِيرِ واقْتَصَر الجَوْهَرِيّ والصّاغانِيُ على التِّسعِ وإِيّاهُما تَبعَ المُصَنِّفُ ومنه الحَدِيثُ : قالَ في يَوْمِ حُنَينْ : أَنَا ابنُ العَواتِكِ من سُلَيم قال القُتَيبِيّ : قال أَبو اليَقْظَانِ : العَواتِكُ : ثَلاثُ نِسوَةٍ مِنْ سُلَيمِ بنِ مَنْصُورِ بنِ عِكْرِمَةَ بنِ خَصْفَةَ بنِ قَيسِ عَيلانَ تُسَمَّى كُلّ واحِدَةٍ مِنْهُنَّ عاتِكَةَ . إِحْداهُنّ : عاتِكَةُ بنْت هِلالِ بنِ فالِجِ بن ذَكْوانَ وهي أمّ عَبد مَنافِ بنِ قُصَي جَدِّ هاشِمٍ كذا هو في الصِّحاح والعُبابِ والصَّوابُ أُمُّ والِدِ هاشِمٍ أَو أمّ عَبدِ مَنافٍ نَبَّه عليه شَيخُنا . قلت : ووَقَعَ في المُقَدِّمَةِ الفاضِلِيَّةِ أنَّ أُمَّه حُبَّى بنت حُلَيلٍ الخُزاعِيَّة وصَوَّبَه ابنُ عُقْبَةَ النَّسّابَةُ في عُمْدَةِ الطّالِبِ . والثانِيَة : عاتِكةُ : بِنْتُ مُرَةَ بن هِلالِ بنِ فالِج بنِ ذَكْوانَ وهي أمّ هاشِمِ بن عَبدِ مَناف . والثالِثَةُ : عاتِكَةُ بِنْتُ الأوقَصِ بنِ مُرَّةَ بنِ هِلالِ بنِ فالِجِ بنِ ذَكْوانَ وهي أمّ وَهْبِ بنِ عَبدِ مَنافِ بنِ زُهْرَةَ أبي آمِنَةَ أُمِّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليهِ وسَلَّم ورضي عَنْها . فالأُولَى من العَواتِكِ عَمَّةُ الوُسْطَى والوُسْطَى عَمَّةُ الأخْرَى وبَنُو سُلَيم تَفْتَخِرُ بهذِه الوِلادَةِ وذَكْوانُ هو ابْنُ ثَعْلَبَةَ بنِ بُهْثَةَ بنِ سُلَيمِ بنِ مَنْصُورٍ المَذْكِور آنِفاً . قلتُ : ولبني سُلَيمٍ مَفاخِرُ منها أَنّها أَلَفَتْ يومَ فَتْحِ مَكَّةَ أي شَهِدَه منهم أَلْفٌ وأَنَّ النَّبِيِّ صَلّى اللَّهُ تَعالَى عليهِ وسَلَّمَ قَدَّمَ لِواءهُم يومَئذٍ على الأَلْوِيَة وكانَ أحْمَرَ ومنها أَنَّ عُمَرَ رضي اللَّهُ عنه كَتَبَ إٍلى أَهْل الكُوفَةِ والبَصْرَةِ ومِصْرَ والشّامَ أن ابْعَثُوا إِليَ من كُلِّ بَلَد بأَفْضلِه رَجُلاً فبعثَ أَهلُ البَصْرَةِ بمُجاشِعِ بنِ مَسعُود السُّلَمِي وأَهلُ الكُوفَةِ بعُتْبَةَ بن فَرقَد السُّلَمِيِّ وأَهلُ مِصْرَ بمَعْن بن يَزيدَ بنَ الأَخْنَسِ السُّلَمِيِّ وأَهْلُ الشّامِ بأبي الأَعْور السّلَمِيِّ . الجَدّاتُ البَواقِي مِنْ غَيرِ بني سُلَيمٍ فعَلَى قَولِ المُصَنِّفِ والجَوْهَرِيِّ البَواقِي سِتٌّ وعَلَى قَوْلِ ابنِ بَرِّيّ تِسعٌ قال : وهُنَّ اثْنتانِ من قُرَيْش واثْنَتانِ من عَدْوانَوكِنانِيَّةٌ وأَسَدِيَّةٌ وهُذَلِيَّةٌ وقُضاعِيَّةٌ وأَزْدِيَّةٌ فتأَمَّلْ ذلك . وعاتِكَةُ بِنْتُ أُسَيدٍ بنِ أبي العِيصِ بن أُمَيَّةَ أَخْتُ عَتّابٍ أَسْلَمَتْ يومَ الفَتْحِ . وعاتِكَةُ بنتُ خالِدِ بنِ مُنْقِذ أُمُّ مَعْبَدٍ الخُزاعِيَّةُ صاحِبَةُ الخَيمَتَيْنِ . وعاتِكَةُ بنْت زَيْدِ بنِ عَمرِو ابنِ نُفَيل أُخُت سَعِيدٍ امرأَةُ عَبدِ اللَّهِ بنِ أبي بَكْر الصِّدِّيقِ كانَتْ حَسناءَ جَمِيلَةً فأَحَبَّها حُبًّا شَدَيدًا وله فِيها أَشْعارٌ ثُمَّ تَزَوَّجَها عُمَرُ ثمّ الزُبَّيرُ فوَرِثَت الثَّلاثَةَ . وعاتِكَةُ بنتُ عَبدِ اللَّهِ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وهو خَطَأٌ والصّوابُ : بنت عبدِ المُطَّلِبِ عَمَّةُ رَسولِ اللّه صَلَّى اللَّه تعالَى عليهِ وسَلَّم قِيلَ : إِنّها أَسْلَمَتْ وهي أُمُّ عبدِ اللَّهِ بنِ أَبِي أُمًيّةَ بنِ المُغِيرَةِ المَخْزُومِيِّ رَوَتْ عنها أمُّ كُلْثُوم بنت عُقْبَةَ . وعاتِكَةُ بنتُ عَوْفٍ أُخْتُ عبدِ الرّحْمنِ بنِ عَوْفٍ قيل : هي أمُّ المِسوَرِ وأُخْتُ الشِّفاءِ هاجَرَتْ . وعاتِكَةُ بنْتُ نُعَيمِ بن عَبدِ اللَّهِ العَدَوِيَّةُ رَوَتْ عَنْها زَيْنَبُ بنت أبي سَلَمَةَ في العِدَّةِ . وعاتِكَةُ بِنْتُ الوَلِيدِ أَختُ خالِدِ بنِ الوَلِيدِ زَوْجَةُ صَفْوانَ بنِ أمَيَّةَ طَلَّقَها أَيّامَ عُمَرَ . صحابِيّاتٌ رضي اللَّهُ عنُهنَّ . عِتْكانُ بالكَسرِ : وجَوّزَ نَصْرٌ فتحَ العَين وقال : اسمُ أَرْضٍ لهم . كِنانِيَّةٌ وأَسَدِيَّةٌ وهُذَلِيَّةٌ وقُضاعِيَّةٌ وأَزْدِيَّةٌ فتأَمَّلْ ذلك . وعاتِكَةُ بِنْتُ أُسَيدٍ بنِ أبي العِيصِ بن أُمَيَّةَ أَخْتُ عَتّابٍ أَسْلَمَتْ يومَ الفَتْحِ . وعاتِكَةُ بنتُ خالِدِ بنِ مُنْقِذ أُمُّ مَعْبَدٍ الخُزاعِيَّةُ صاحِبَةُ الخَيمَتَيْنِ . وعاتِكَةُ بنْت زَيْدِ بنِ عَمرِو ابنِ نُفَيل أُخُت سَعِيدٍ امرأَةُ عَبدِ اللَّهِ بنِ أبي بَكْر الصِّدِّيقِ كانَتْ حَسناءَ جَمِيلَةً فأَحَبَّها حُبًّا شَدَيدًا وله فِيها أَشْعارٌ ثُمَّ تَزَوَّجَها عُمَرُ ثمّ الزُبَّيرُ فوَرِثَت الثَّلاثَةَ . وعاتِكَةُ بنتُ عَبدِ اللَّهِ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وهو خَطَأٌ والصّوابُ : بنت عبدِ المُطَّلِبِ عَمَّةُ رَسولِ اللّه صَلَّى اللَّه تعالَى عليهِ وسَلَّم قِيلَ : إِنّها أَسْلَمَتْ وهي أُمُّ عبدِ اللَّهِ بنِ أَبِي أُمًيّةَ بنِ المُغِيرَةِ المَخْزُومِيِّ رَوَتْ عنها أمُّ كُلْثُوم بنت عُقْبَةَ . وعاتِكَةُ بنتُ عَوْفٍ أُخْتُ عبدِ الرّحْمنِ بنِ عَوْفٍ قيل : هي أمُّ المِسوَرِ وأُخْتُ الشِّفاءِ هاجَرَتْ . وعاتِكَةُ بنْتُ نُعَيمِ بن عَبدِ اللَّهِ العَدَوِيَّةُ رَوَتْ عَنْها زَيْنَبُ بنت أبي سَلَمَةَ في العِدَّةِ . وعاتِكَةُ بِنْتُ الوَلِيدِ أَختُ خالِدِ بنِ الوَلِيدِ زَوْجَةُ صَفْوانَ بنِ أمَيَّةَ طَلَّقَها أَيّامَ عُمَرَ . صحابِيّاتٌ رضي اللَّهُ عنُهنَّ . عِتْكانُ بالكَسرِ : وجَوّزَ نَصْرٌ فتحَ العَين وقال : اسمُ أَرْضٍ لهم

ومما يُستَدْرَكُ عليه : عَتَكَ به الطِّيبُ أي : لَزِقَ بهِ نَقَلَه الجَوهَرِيُّ والصاغانيُ وذَكَر أَبو عُبَيد في المُصَنَّفِ في بابِ لُزُوقِ الشّيءِ : عَسَقَ وعَبَق وعَتَكَ . والعَتْكَةُ بالفَتْحِ : الحَمْلَة . وعَتَك به عَتْكًا : لَزِمَه . والعاتِكَةُ : القَوْسُ احْمَرَّتْ من طُولِ العَهْدِ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ قال المُتَنَخِّلُ الهُذَلِي :

وصَفْراءِ البُرايَة غيرِ خَلْقٍ ... كوَقْفِ العاج عاتِكَةِ اللِّياطِ وقالَ السُّكَّرِيُّ : أي صَفْراءَ خالِصَة . وأَحْمَر عاتِكٌ وأَحْمر أَقْشَر : إِذا كانَ شَدِيدَ الحُمْرَةِ . وعِرقٌ عاتِكٌ : أَصْفَرُ

وقَطِيفَةٌ عَتِكَةٌ كفَرِحَة : مُتَلَبِّدَةٌ وكذلك نَعْجَةٌ عَتِكَةٌ قاله ابنُ عَبّاد . والعاتِكِي : ثِيابٌ حُمْرٌ وصُفْرٌ تُجْلَبُ من الشّامِ نُسِبَتْ إِلى مَشْهَدِ عاتِكَةَ . وعَتِيكُ بنُ الحارِثِ بنِ عَتِيكٍ وعَتِيكُ بنُ التَّيِّهانِ : صَحابِيّانِ رضي اللَّهُ تعالَى عنهُما

وأَبُو عاتِكَةَ سُلَيمانُ بنُ طَرِيفٍ ويُقالُ : طَرِيفُ بنُ سُليمانَ : تابِعِيٌ رَوَى عن أَنَسٍ وعَنْهُ الحَسَنُ بنُ عَطِيَّةَ القُرَشِيُ

لسان العرب
عَتَكَ يَعْتِكُ عَتْكاً كَرَّ وفي التهذيب كرَّ في القتال وعَتَكَ عَتْكَةً مُنْكَرة إذا حمل وعَتَك الفرسُ حَمَل للعَضِّ قال نُتْبِعهُم خَيْلاً لنا عَواتِكَا في الحرب حُرْداً تَركَبُ المَهالكا أَي مُغْتاظة عليهم ويروى عَوانكا وعَتَك في الأرض يَعْتِك عُتُوكاً ذهب وحده وعَتَك عليه يضربه حَمَلَ عليه حَمْلةَ بَطْش وعَتَك عليه بخير أَو شرّ اعترض وعَتَك على يمين فاجرة أَقْدَم والعاتِك الراجع من حال إلى حال وعَتَكَ فلان بفلان يَعْتِك به إذا لزمه وعَتَكتِ المرأةُ على زوجها نَشَزَت وعَتَكَتْ على أَبيها عصته وغلبته وقال ثعلب إنما هو عَنَكت بالنون والتاء تصحيف وعَتَكَ القومُ إلى موضع كذا إذا عدلوا إليه قال جرير سارُوا فلستُ على أَني أُصِبْتُ بهم أَدْري على أَيِّ صَرْفَيْ نِيَّةٍ عَتَكوا ورجل عاتك لَجُوجٌ لا يَنْتَهي ولا يَنْثَني عن أَمر وأَنشد الأَزهري هنا نُتْبعهم خيلاً لنا عواتِكا وعَتَكَتِ القَوْسُ تَعْتِك عَتْكاً وعُتوكاً وهي عاتِك احْمَرَّت من القِدَم وطول العهد والعاتِكة القوس إذا قَدُمَتْ واحْمَرَّت وامرأة عاتكة مُحْمَرَّة من الطِّيب وقيل بها رَدْعُ طِيبٍ وسميت المرأَة عاتكة لصفائها وحُمْرتها وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم يوم حنين أَنا ابن العَواتك من سُلَيْم العواتك جمع عاتكة وأَصل العاتكة المُتَضَمِّخة بالطيب ونخلة عاتكة لا تأتَبِر أَي لا تقبل الإبار وهي الصَّلُودُ تحمل الشِّيصَ والعواتك من سُلَيم ثلاث يعني جداته صلى الله عليه وسلم وهنّ عاتكة بنت هِلال بن فالَج بن ذَكْوان أم عبد مناف بن قصيّ جدّ هاشم وعاتكة بنت مُرّة بن هلال بن فالَج بن ذكوان أُم هاشم بن عبد مناف وعاتكة بنت الأَوْقَص بن مُرَّة بن هلال بن فالَج بن ذكوان أُم وهب بن عبد مناف بن زُهْرة جد رسول الله صلى الله عليه وسلم أَبي أُمه آمنة بنت وهب فالأُولى من العواتك ( * قوله « فالأولى من العواتك إلخ » عبارة النهاية فالأولى من العواتك عمة الثانية والثانية عمة الثالثة ) عَمَّةُ الوُسْطَى والوُسطى عمةُ الأُخرى وبنو سليم تَفْخَرُ بهذه الولادة ولبني سُلَيم مَفاخِر منها أَنها أَلَّفَتْ معه يوم فتح مكة أَي شهده منهم أَلفٌ وأَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَدَّم لواءَهم يومئذ على الألْوِية وكان أحمر ومنها أَن عمر كتب إلى أهل الكوفة والبصرة ومصر والشام أن ابعثوا إلي من كل بلد أَفضلَه رجلاً فبعث أَهل الكوفة عُتْبة بن فَرْقَدٍ السُّلَمي وبعث أَهل البصرة مُجاشِعَ بن مسعود السُّلَمي وبعث أهل مصر مَعْنَ بن يزيد السُّلَمِي وبعث أَهل الشام أَبا الأعْوَر السُّلَمِي وسائر العَواتك أُمهاتِ النبي صلى الله عليه وسلم من غير بني سُلَيْم قال ابن بَرِّي والعواتك اللاَّتي ولدنه صلى الله عليه وسلم اثنتا عشرة اثنتان من قريش وثلاث من سُليم هن اللواتي أسميناهن واثنتان من عَدْوان وكنانية وأسدية وهُذَلية وقُضاعية وأَزْدية وأَحمر عاتك شديد الحُمْرة والعَتِيك الأَحمَر من القِدَم وهو نعت وأَحمر عاتكٌ وأَحمر أَقْشَر إذا كان شديد الحُمْرة ولون عاتك خالص أَيّ لون كان والعاتك الخالص من كل شيءٍ ولون وعِرْقٌ عاتِك أَصفر وعَتَكَ اللبنُ والنبيذ يَعْتِكُ عُتوكاً اشتدت حُموضته ونبيذ عاتك إذا صفا أَبو عبيد في باب لُزوق الشيء عَسِقَ وعَبِقَ وعَتَكَ والعاتِك من اللبن الحازِرُ وعَتَكَ اللبنُ والشيءُ يَعْتِكُ عَتْكاً لَزِقَ وعَتَكَ به الطيبُ أَي لَزِقَ به وعَتَك البولُ على فخذ الناقة أَي يَبِسَ وكلُّ كريم عاتِك وأَقام عَتْكاً أَي دَهْراً عن اللحياني والمعروف عَنْكاً وعَتِيكٌ أَبو قبيلة من اليمن وقيل العَتِيك بالألف واللام فَخِذٌ من الأزد عن كراع والنسبة إليها عَتَكِيٌّ وعَتِيك حيٌّ من العرب والعَتْكُ اسم جبل قال ذو الرمة فَلَيْتَ ثَنايا العَتْكِ قبل احْتِمالِها شَواهِقُ يَبلُغْنَ السَّحابَ صِعابُ
الرائد
* عاتك. 1-فا. 2-كريم. 3-من كل شيء: الخالص، الصافي. 4-من النبيذ: الصافي. 5-«أحمر عاتك»: أي شديد الحمرة.
الرائد
* عتك يعتك: عتكا وعتوكا. 1-كر وهجم في القتال. 2-في الأرض: ذهب فيها وحده. 3-على الأمر: أقدم عليه. 4-الفرس أو نحوه: هجم للعض. 5-إلى المكان: مال إليه. 6-عليه بخير أو بشر: فرضه عليه. 7-اللبن أو النبيذ: اشتدت حموضته. 8-به الطيب: لزق به. 9-ت القوس: احمرت قدما. 10-ت المرأة على زوجها أو أبيها: نشزت ولم تطع.
الرائد
* عتك. 1-مص. عتك. 2-دهر. زمان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: