-
عاتّ
- عات - ج، عتاة وعتي
1- عات : متكبر، ظالم، قاسي القلب : «حاكم عات». 2- عات : جبار. 3- عات : «ليل عات» : شديدة الظلمة.
المعجم: الرائد
-
عاتٍ
- عاتٍ :-
جمع عاتُون وعُتاة وعُتِيّ وعِتِيّ، مؤ عاتية، جمع مؤ عاتيات وعواتٍ:
1 - اسم فاعل من عتا1 وعتا2.
2 - جبَّار أو متكبِّر :-سلك في شعبه مسلك العُتاة والمتكبِّرين:-
• مَلِكٌ عاتٍ: قاسي القلب غير ليِّن.
• ريح عاتية: شديدة الهبوب :- {وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ} :-? لَيْلٌ عاتٍ: شديد الظُّلمة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَاتٍ
- جمع: عُتَاةٌ، ـات. [ع ت و]. (فاعل مِنْ عَتَا).
1. :-حَاكِمٌ عَاتٍ :- : جَبَّارٌ، ظَالِمٌ.
2. :-لَيْلٌ عَاتٍ :- : شَدِيدُ الظُّلْمَةِ.
المعجم: الغني
-
عات
- عات - معاتة وعتاتا
1- عاته : ردد عليه الكلام مرة بعد أخرى. 2- عاته : خاصمه.
المعجم: الرائد
-
عتا1
- عتا1 يَعتو ، اعْتُ ، عُتُوًّا ، فهو عاتٍ :-
• عتا الظَّالمُ استكبر وتجبَّر وجاوز الحدَّ، عصى وتمرَّد :- {لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا} - {فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عتا2
- عتا2 يعتو ، اعتُ ، عُتِيًّا وعِتِيًّا ، فهو عاتٍ :-
• عتا الشَّيخُ أسنَّ، كَبُر وجاوز الحدَّ من العُمْر :- {وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عُتِيًّا} [ق]، - {وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا}: بلغت النهايّة في الكِبر واليبس والصلابة في المفاصل والعظام.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَتَّهُ
- ـ عَتَّهُ: رَدَّ عليه الكلام مَرَّةً بعد مَرَّةٍ.
ـ عَتَّ بالمَسْأَلَةِ: ألَحَّ عليه،
ـ عَتَّ بالكلامِ: وبَّخَهُ.
ـ عاتّهُ مُعاتَّةً وعِتاتاً: خاصَمَه.
ـ عُتْعُتُ وعَتْعَتُ: الجَدْيُ، والشديدُ القَوِيُّ، والرَّجُلُ الطويلُ التَّامُّ، أو الطويلُ المُضْطَرِبُ.
ـ عَتَتُ: غِلَظٌ في الكلام.
ـ عَتْعَتَةُ: الجُنونُ، ودُعاءُ الجَدْي بعَتْ عَتْ.
ـ تَعَتَّتَ في كلامِهِ: لم يَسْتَمِرَّ فيه.
ـ عَتَّى: لُغَةٌ في: حَتَّى.
المعجم: القاموس المحيط
-
عُتِهَ
- ـ عُتِهَ، عتْهاً وعُتْهاً وعُتاهاً، فهو مَعْتُوهٌ: نَقَصَ عَقْلُهُ، أو فُقِدَ، أو دُهِشَ،
ـ عُتِهَ في العِلْمِ: أُولِعَ به، وحَرَصَ عليه،
ـ عُتِهَ في فُلانٍ: أُولِعَ بإِيذائِهِ، ومُحاكاةِ كلامِهِ، فهو عاتِهٌ,ج: عُتَهاء، والاسمُ: العَتَاهَةُ.
ـ تَّعَتُّهُ: التَّجاهُلُ، والتَّغافُلُ، أو التَّنَظُّفُ، والتَّجَنُّنُ، والرُّعُونَةُ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ.
ـ مُعَتَّهُ: العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ، ضِدٌّ.
ـ أَبو عَتاهِيَةِ: لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ ط أبي ط القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ، لا كُنْيَتُهُ، ووهِمَ الجوهريُّ.
ـ عَتاهِيَةُ أيضاً: ضُلاَّلُ الناسِ، كالعَتاهَةِ، والأَحْمَقُ، والعُتاهَةِ، واسمٌ.
ـ رجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ: مُبالِغٌ في الأمْرِ جدّاً.
المعجم: القاموس المحيط