وصف و معنى و تعريف كلمة عاتيهم:


عاتيهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح عاتيهم في معاجم اللغة العربية:



عاتيهم

جذر [عتي]

  1. عَاتٍ : (اسم)
    • الجمع : عاتُون و عُتاة و عُتِيّ و عِتِيّ ، المؤنث : عاتية ، و الجمع للمؤنث : عاتيات و عواتٍ
    • عَاتٍ، الْعَاتِيٌ
    • اسم فاعل من عتا
    • عَاتٍ: جبَّار أو متكبِّر
    • مَلِكٌ عاتٍ: قاسي القلب غير ليِّن
    • ريح عاتية: شديدة الهبوب
    • لَيْلٌ عاتٍ: شديد الظُّلمة
  2. عاتٍ : (اسم)
    • عاتٍ : فاعل من عتا
  3. عاتَّ : (فعل)
    • عاتَّه مُعاتَّةً، وعِتَاتًا
    • عاتَّهُ: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّةً بعد مرَّة، ونازَعهُ وخاصَمه، وفي حديث الحسن: حديث شريف أنَّ رجُلاً حلَفَ أَيْمَانًا فجعلوا يعاتُّونه، فقال: عليه كفَّارَةٌ /
,
  1. عتا (المعجم لسان العرب)


    • "عَتَا يَعْتُو عُتُوّاً وعِتِيّاً: اسْتَكْبَرَ وجاوَزَ الحَدَّ،فأَما قوله: أَدْعُوكَ يا رَبِّ، من النارِ التي أَعْدَدْتَها للظَّالِمِ العاتي العَتي فقد يجور أن يكون أَراد العَتيَ على النَّسَبِ كقولك رَجلٌ حَرِحٌ وسَتِهٌ، وقد يجوز أَن يكون أراد العَتِيَّ فخَفَّفَ لأنَ الوزن قد انتهى فارتَدَعَ.
      ويقال: تَعَتَّتِ المرأةُ وتَعَتَّى فلانٌ؛

      وأَنشد: بأَمْرِهِ الأرض فما تَعَتَّتَ أي فما عَصَتْ.
      وقال الأزهري في ترجمة تَعا: والعُتَا العِصْيانُ.
      والعاتي: الجَبَّار، وجمعه عُتاةٌ.
      والعاتي: الشديد الدُّخُولِ في الفَساد المُتَمَرِّدُ الذي لا يقبلُ موعِظَة.
      الفراء: الأَعْتاءُ عِتِيّاً الدُّعَّارُ من الرجالِ، الواحدُ عَاتٍ.
      وتَعَتَّى فلانٌ: لم يُطِعْ.
      وعَتا الشيخُ عُتِيّاً وعَتِيّاً، فتح العين: أَسَنَّ وكَبِرَ ووَلَّى.
      وفي التنزيل: وقد بَلَغْتُ من الكِبَرِ عُتِيًّا، وقرئَ: عِتيَّا.
      وقول أبي إسحق: كلُّ قد انتهى فقد عَتَا يَعْتُو عِتْياً وعُتُوْاً، وعَسَا يَعْسو عُسُوّاً وعُسِيّاً، فأَحبَّ زكرياءُ،سلام الله عليه، أَن يَعْلَم من أَيِّ جِهْةٍ يكونُ له ولدٌ، ومِثْلُ امْرَأَته لا تَلِدُ ومِثْْلُه لا يُولَدُ له، قال الله عز وجل: كَذلك، معناه، واللهُ أَعلم، الأَمرُ كما قيلَ لك.
      ويقال للشيخ إذا ولَّى وكَبِرَ: عَتَا يَعْتُو عُتُوّاً وعَسا يَعْسُو مثلُه، الجوهري: يقال عَتَوْتَ يا فلانُ تَعْتُو عُتُوّاً وعُتِيّاً وعِتِيّاً، والأَصل عُتُوٌّ ثم أَبْدَلُوا إحدى الضمتين كسرةً فانْقَلَبَتْ الواوُ ياءً فقالوا عُتِيّاً، ثم أَتْبَعُوا الكسرةَ الكسرةَ فقالوا عِتيّاً ليُؤَكدُوا البَدَل، ورجلٌ عاتٍ وقومٌ عُتِيٌّ، قَلَبوا الواوَ ياءً؛ قال محمد بن السَّرِي: وفُعولٌ إذا كانت جَمْعاً فحَقُّها القلبُ، وإذا كانت مصدَراً فحقُّه التصحيح لأن الجمعَ أَثْقَل عندهم من الواحدِ.
      وفي الحديث: بِئْسَ العبدُ عبدٌ عَتا وطَغى؛ العُتُوُّ: التجبُّر والتكبُّر.
      وتَعَتَّيتُ: مثلُ عَتَوْتُ، قال: ولا تَقُل عَتَيْتُ.
      وقال ابن سيده: عَتِيتُ لغة في عَتَوْتُ.
      وعَتَّى: بمعنى حتَّى، هُذَلِيَّةٌ وثَقَفِيَّة، وقرأَ بعضهم: عَتَّى حينٍ؛ أَي حتى حينٍ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: بَلَغَه أَنَّ ابنَ مسعودٍ، رضي الله عنه، يُقْرِئُ الناسَ عتَّى حينٍ، يُرِيدُ حتى حينٍ فقال: القرُنَ لمْ يَنْزِلْ بلُغَة هُذَيْلٍ، فأَقْرِئ الناسَ بلُغَةِ قريشٍ،كلُّ العربِ يَقُولون حتى إلاّ هُذَيلاً وثَقِيفاً فإنهم يقولون عَتَّى.
      وعَتْوَةُ: اسمُ فرسٍ.
      "
  2. عَتِـَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتِـَيْتُ: عَتَوْتُ، كتَعَتَّيْتُ.
      ـ عُتَيُّ بنُ ضَمْرَةَ: تابِعِيٌّ.
      ـ أعْتاءُ: الدُّعَّارُ من الرجالِ.
  3. عَتَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتَا عُتِيًّا وعِتِيًّا وعُتُوًّا: اسْتَكْبَرَ، وجاوزَ الحَدَّ، فهو عاتٍ وعَتِيٌّ، ج: عُتِيٌّ،
      ـ عَتَا الشيخُ عُتِيًّا وعَتِيًّا: كَبِرَ، ووَلَّى.
      ـ عَتَّى: لُغَةٌ في حتى.
  4. عَاتٍ (المعجم الغني)
    • جمع: عُتَاةٌ، ـات. [ع ت و]. (فاعل مِنْ عَتَا).
      1. :-حَاكِمٌ عَاتٍ :- : جَبَّارٌ، ظَالِمٌ.
      2. :-لَيْلٌ عَاتٍ :- : شَدِيدُ الظُّلْمَةِ.
  5. عاتّ (المعجم الرائد)

    • عات - ج، عتاة وعتي
      1- عات : متكبر، ظالم، قاسي القلب : «حاكم عات». 2- عات : جبار. 3- عات : «ليل عات» : شديدة الظلمة.
  6. عتا (المعجم الرائد)
    • عتا - يعتو ، عتوا وعتيا وعتيا
      1- عتا : إستكبر وجاوز الحد. 2- عتا الشيخ : كبر جدا. 3- عتات الريح : كانت شديدة الهبوب. 4- عتا الشيء : انتهى.
  7. عتن (المعجم لسان العرب)
    • "عَتَلَه إلى السجْن وعَتَنَه يَعْتِنُه ويَعْتُنه عَتْناً إذا دفعه دفعاً عنيفاً، وقيل: حمله حملاً عنيفاً ورجل عَتِنٌ: شديد الحملة.
      وحكى يعقوب: أَن نون عتَن بدل من لام عَتَل.
      ابن الأَعرابي: العُتُن الأَشِدَّاء، جمع عَتُون وعاتِن.
      وأَعْتَنَ إذا تشدد على غريمه وآذاه.
      "
  8. عُتُنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُتُنُ: الأَشِدَّاءُ، الواحِدُ: عَتونٌ وعاتِنٌ.
      ـ عَتَنَهُ إلى السِّجْنِ يَعْتِنُه ويَعْتُنُه: دَفَعَهُ شَديداً عَنيفاً.
      ـ أعْتَنَ على غَرِيمهِ: آذاهُ، وتَشَدَّدَ.
      ـ عِتانٌ: ماءٌ حِذاءَ خَيْبَرَ.
  9. العَاتِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَاتِي : الجَبَّارُ. والجمع : عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ.
      وليلٌ عاتٍ: شديدُ الظُّلْمَةِ.


  10. عتت (المعجم لسان العرب)
    • "العَتُّ: غَطُّ الرجلِ بالكلامِ وغيره.
      وعَتَّه يَعُتُّه عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّة بعد مرَّة، وكذلك عاتَّه.
      وفي حديث الحسن: أَن رجلاً حَلَف أَيماناً، فجعلوا يُعاتُّونَه،فقال: عليه كفَّارة أَي يُرادُّونه في القول ويُلِحُّونَ عليه فيه،فيُكَرِّرُ الحَلِف.
      وعتَّه بالمسأَلة إِذا أَلَحَّ عليه.
      وعَتَّه بالكلام،يَعُتُّه عَتًّا: وَبَّخَه ووَقَمَه، والمعنيان متقاربان، وقد قيل بالثاء؛ وما زِلْتُ أُعاتُّه مُعاتَّةً وعُِتاتاً، وهي الخُصُومة.
      أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُعاتُّه وأُصاتُّه عِتاتاً وصِتاتاً، وهي الخُصومة.
      وتَعَتَّتَ في كلامه تَعَتُّتاً: تَردَّد فيه، ولم يَسْتَمِرَّ في كلامه.
      والعَتَتُ: شبيه بغِلَظٍ في كلامٍ أَو غيره.
      والعُتْعُتُ: الطويلُ التامُّ من الرجال؛ وقيل: هو الطويل المُضْطَرِبُ.
      أَبو عمرو: يقال للشابِّ القويِّ الشديد عُتْعُتٌ؛

      وأَنشد: لما رأَتْهُ مُودَناً عِظْيَرَّا، قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفِرَّا فلا سَقاها الوابلَ الجوَرَّا إِلهُها، ولا وَقاها العَرَّا والعُتْعُتُ: الجَدْي؛ وقيل: العَتْعَتُ، بالفتح؛ وقال ابن الأَعرابي: هو العُتْعُتُ، والعُطْعُطُ، والعَريضُ، والإِمَّرُ، والهِلَّعُ، والطَّلِيُّ، واليَعْرُ، واليَعْمورُ، والرَّعَّامُ، والقَرَّامُ،والرَّغَّالُ، واللَّسادُ.
      وعَتْعَتَ الراعي بالجَدْي: زَجَرَه؛ وقيل: عَتْعَتَ به دعاه،وقال له: عَتْعَتْ.
      وقرأَ ابن مسْعود: عَتَّى حينٍ، في معنى حَتَّى حين.
      "
  11. عَتّ (المعجم الرائد)
    • عت - يعت ، عتتا
      1-كلامه : غليظا قاسيا جارحا
  12. تَعَتَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَتَّتَ في كلامه: تردَّدَ ولم يستمرَّ فيه.
  13. تَعَتَّى (المعجم الرائد)
    • تعتى - تعتيا
      1-عصى وتمرد ولم يطع


  14. عَتّ (المعجم الرائد)
    • عت - يعت ، عتا
      1- عته : ردد الكلام عليه مرة بعد مرة. 2- عته بالكلام : وبخه. 3- عته بالمسألة الح عليه بها.
  15. تَعَتَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَتَّى : عصَى ولم يُطِعْ.
  16. عَتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتَّ فلانًا عَتَّ ُ عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة.
      ويقال: عَتَّهُ بالمسألة: ألحَّ عليه فيها.
      و عَتَّ فلانًا بالكلام: وبَّخه.
  17. عَتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتَّ كلامُه عَتَّ ُ عَتَتًا: غَلُظَ.
      فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ. والجمع : عُتٌّ.
  18. عِتِيٌّ (المعجم الغني)

    • جمع: أَعْتَاءٌ. [ع ت و]. :-بَلَغَ مِنَ العُمْرِ عِتِيّاً :- : تَقَدَّمَ كَثِيراً فِي السِّنِّ.
      مريم آية 8وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عِتِيّا (قرآن).
  19. عَتِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَعْتَاءٌ. [ع ت و]. :-عَتِيٌّ فِي مَسْلَكِهِ :- : مُتَكَبِّرٌ، عَاتٍ.
  20. عَتِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَتِيّ :-
      جمع عُتاة وعُتِيّ: عاتٍ، جبَّار أو متكبِّر :-إنَّه قاسٍ عَتِيّ في معاملة الضُّعفاء.
  21. عُتِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُتِيّ / عِتِيّ :-
      مصدر عتا2.
  22. عاتٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • عاتٍ :-
      جمع عاتُون وعُتاة وعُتِيّ وعِتِيّ، مؤ عاتية، جمع مؤ عاتيات وعواتٍ:
      1 - اسم فاعل من عتا1 وعتا2.
      2 - جبَّار أو متكبِّر :-سلك في شعبه مسلك العُتاة والمتكبِّرين:-
      • مَلِكٌ عاتٍ: قاسي القلب غير ليِّن.
      • ريح عاتية: شديدة الهبوب :- {وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ} :-? لَيْلٌ عاتٍ: شديد الظُّلمة.
  23. عاتِـيَة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • شديدة العصْف
      سورة :الحاقة، آية رقم :6
  24. عـتـَـتْ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تجبّرت و تكبّرتْ و أعْرَضتْ
      سورة :الطلاق، آية رقم :8
  25. عتوْا (المعجم قرآن)
    • استكبروا
      سورة :الاعراف، آية رقم :77


معنى عاتيهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَتِيٌّ** \- ج:** أَعْتَاءٌ**. [ع ت و]. "عَتِيٌّ فِي مَسْلَكِهِ" : مُتَكَبِّرٌ، عَاتٍ.
Advertisements
معجم الغني
**عِتِيٌّ** \- ج:** أَعْتَاءٌ**. [ع ت و]. "بَلَغَ مِنَ العُمْرِ عِتِيّاً" : تَقَدَّمَ كَثِيراً فِي السِّنِّ. ![مريم آية 8]** وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عِتِيّا**! (قرآن).
الرائد
* عتي يعتى: عتى. *ر.*©عتا©.
الرائد
* عتي. متكبر، ظالم، قاسي القلب. ج أعتاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: