وصف و معنى و تعريف كلمة عاثها:


عاثها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و ثاء (ث) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح عاثها في معاجم اللغة العربية:



عاثها

جذر [عثه]

  1. عاثَّ: (فعل)
    • عَاثَّ مُعَاثَّةً، وعِثَاثًا:
    • عَاثَّ في الغناء : رَفعَ به صَوْتَه وترنَّمَ
  2. عاثَ: (فعل)
    • عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عَيْثَانُ، وهي عَيْثَى والجمع : عَيَاثَى، والمفعول معيثٌ فيه
    • عَاثَ فِي الْبِلاَدِ فَسَاداً : خَرَّبَ، أَتْلَفَ، نَشَرَ الْفَسَادَ إِنَّهُمْ يَعِيثُونَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً
    • عاث الذِّئبُ في الغنم: ضربها وآذاها، افترسها،
    • عاث في ماله: بذَّره وأتلفه
  3. عاثَ: (فعل)
    • عَاثَ عَوْثًا
    • عَاثَهُ عن الأمر: صَرفَه عنه حتى تحيَّر
  4. عاثٍ: (اسم)
    • عاثٍ : فاعل من عَثا


  5. عاث في الأرض فسادا:
    • أفسد، أكثر من فعْل الشَّرِّ ''عاث الذِّئبُ في الغنم.
  6. عَاثَ الْجَرَادُ فِي الْحُقُولِ:
    • أَفْسَدَهَا وَأَتْلَفَهَا.
  7. عَاثَ فِي الْبِلاَدِ فَسَاداً:
    • خَرَّبَ، أَتْلَفَ، نَشَرَ الْفَسَادَ إِنَّهُمْ يَعِيثُونَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً.
  8. عَاثَ فِي البِلاَدِ وَرْبـاً:
    • فَسَاداً.
  9. عَاثَ فِي إِرْثِهِ:
    • بَذَّرَهُ وَأَسْرَعَ فِي ضَيَاعِهِ، أَتْلَفَهُ.
  10. عاث الذِّئبُ في الغنم:


    • ضربها وآذاها، افترسها.
  11. عاث في ماله:
    • بذَّره وأتلفه.
  12. المعاثّة: (اسم)
    • صوت الغناء المرتفع المترنم
  13. عائث : (اسم)
    • اسم فاعل من عاثَ في
  14. عَثَّ : (فعل)
    • عَثَّ عَثًّا
    • عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ: أَكلتْهُ
    • عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا: عَضَّتْهُ
  15. عَثا : (فعل)
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عَثْوٌ، عُثُوٌّ، عُثِيٌّ، فهو عاثٍ
    • عَثَا الرَّجُلُ : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِـ
  16. عَوْث : (اسم)


    • عَوْث : مصدر عاثَ
  17. عَيَثان : (اسم)
    • مصدر عاثَ في
  18. عَيْث : (اسم)
    • عَيْث : مصدر عاثَ
  19. عَيْثَانُ : (اسم)
    • عَيْثَانُ : فاعل من عاثَ
  20. عَيْثَى : (اسم)
    • عَيْثَى : فاعل من عاثَ
  21. عُيوث : (اسم)
    • مصدر عاثَ في
  22. مُعَاثَّة : (اسم)


    • مُعَاثَّة : مصدر عاثَّ
  23. معيث : (اسم)
    • معيث : اسم المفعول من عاثَ
  24. أعْثَان : (اسم)
    • أعْثَان : جمع عَثَن
  25. عَثَنَ : (فعل)
    • عَثَنَ عَثْنًا، وعُثُونًا
    • عَثَنَتِ النارُ: دَخَّنَتْ
    • عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا: صَعَّدَ
    • عَثَنَتِ الثوبَ بالطِّيب: دَخَّنَهُ عليه حتى عَبِق به
,
  1. عاثَ
    • عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عائث ، والمفعول معيثٌ فيه :-
      عاثَ في الأرض فسادًا أفسد، أكثر من فعْل الشَّرِّ :-عاث الذِّئبُ في الغنم: افترسها، - عاث في ممتلكاته:-
      عاث الذِّئبُ في الغنم: ضربها وآذاها، افترسها، - عاث في ماله: بذَّره وأتلفه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. عَاثَ

    • [ع ي ث]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَاثَ، يَعِيثُ، مصدر عَيْثٌ.
      1. :-عَاثَ الْجَرَادُ فِي الْحُقُولِ :- : أَفْسَدَهَا وَأَتْلَفَهَا.
      2. :-عَاثَ فِي الْبِلاَدِ فَسَاداً :- : خَرَّبَ، أَتْلَفَ، نَشَرَ الْفَسَادَ. :- إِنَّهُمْ يَعِيثُونَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً.
      3. :-عَاثَ فِي إِرْثِهِ :- : بَذَّرَهُ وَأَسْرَعَ فِي ضَيَاعِهِ، أَتْلَفَهُ.

    المعجم: الغني

  3. عاث
    • عاث - يعيث ، عيثا وعيوثا وعيثانا
      1- عاث : أفسد : «عاث في الدنيا فسادا». 2- عاث في ماله : بذره وأفسده.

    المعجم: الرائد

  4. عَاثَ
    • عَاثَ عَاثَ ِ عَيْثًا، وعُيُوثًا، وعَيَثَانًا: أفسَدَ.
      ويقال: عاثَ في مالهِ: إذا أَتلَفَهُ بالتبذير.
      وعاثَ الذئبُ في الغَنَم: أفسدَ فيها بالافتراسِ والتَّقْتيل.
      فهو عَيْثَانُ، وهي عَيْثَى. والجمع : عَيَاثَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عاث في الأرض فسادا
    • أفسد، أكثر من فعْل الشَّرِّ :-عاث الذِّئبُ في الغنم


    المعجم: عربي عامة

  6. عَاثَّ
    • عَاثَّ في الغناء مُعَاثَّةً، وعِثَاثًا: رَفعَ به صَوْتَه وترنَّمَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عاث
    • عاث -
      1-مفسد مبالغ في الفساد

    المعجم: الرائد

  8. المعاثّة
    • صوت الغناء المرتفع المترنم

    المعجم: معجم الاصوات

  9. عاث
    • هو النبات المسمى باليونانية خندريلي، وقد ذكرته في حرف الخاء المعجمة.

    المعجم: الأعشاب

  10. عيث
    • "العَيْثُ: مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً: أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ.
      قال الأَزهري: هو الإِسْراعُ في الفَساد.
      وفي حديث عمر: كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه، وأَنتَ هكذا؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده.
      وأَصلُ العَيْثِ: الفساد.
      وقال اللحياني: عَثَى لغةُ أَهل الحجاز، وهي الوجه، وعاثَ لغةُ بني تميم؛ قال: وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض.
      وفي حديث الدجال: فعاثَ يَميناً وشِمالاً.
      وحكى السيرافي: رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ، وامرأَة عَيْثَى.
      وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى، وقال: صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها.
      والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه؛ وينشد لكثير: وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ،أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم: أَفْسَدَ.
      وعاث في ماله: أَسْرَع إِنْفاقَه.
      وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين: أَثَّر؛

      قال: فعَيَّثَ في السِّنامِ، غَداةَ قُرٍّ،بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ: إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً؛ قال أَبو ذؤَيب: وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ: طَلَبُ الشيءِ باليد، مِن غير أَن تُبْصِرَه؛ قال ابنُ أَبي عائذ: فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو: العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ؛

      وأَنشد: ‏فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ،فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ: طَلَبُ الأَعمى الشيءَ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة، وعند كراع: التَّغْييثُ، بالغين المعجمة.
      وأَرض عَيْثةٌ: سَهْلة.
      وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً، فهي عَيْثةٌ.
      قال أَبو عمرو: العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة؛ قال ابن أَحمر الباهلي: إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ: أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة؛ وقيل: هي رَملٌ من تَكْريتَ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ: سَمِعْتُها، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل؟

      ‏قال ابن سيده: والأَعْرَفُ: وكثيبُ الغَيْثةِ.
      الأَصمعي: عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ؛ وقال المُؤَرِّجُ: العَيْثةُ بالجزيرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. عثَا
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عُثُوًّا ، فهو عاثٍ :-
      • عثَا الظَّالمُ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبُّره وكفره :-قدرة الله فوق العاثي في الأرض، - {كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. عثِيَ
    • عثِيَ يَعثَى ، اعْثَ ، عَثَيانًا وعُثِيًّا ، فهو عاثٍ :-
      • عثِي الظَّالمُ عثَا؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره :- {كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. عَيْثُ
    • ـ عَيْثُ: الإِفْسادُ. عاثَ يَعيثُ.
      ـ عَيْثَةُ: الأرض السَّهْلَةُ، بلد بالشُّرَيْفِ أو بالجزيرَة،
      ـ عائِثُ وعَيُوثُ وعَيَّاثُ: الأَسَدُ.
      ـ عَيَّثَ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ،
      ـ عَيَّثَ فُلانٌ: طَلَبَ شيئاً باليدِ من غير أن يُبْصِرَه،
      ـ عَيَّثَ طَيْرُه: اخْتَلَطَت عليه.
      ـ تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ: شَرِبَتْ دونَ الرِّيِّ.
      ـ عَيْثى: عَجَباً.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. عَاثَهُ
    • عَاثَهُ عن الأمر عَاثَهُ ُ عَوْثًا: صَرفَه عنه حتى تحيَّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عُثَّةُ
    • ـ عُثَّةُ: سُوسةٌ تَلْحَسُ الصوفَ، الجمع: عُثٌّ، وعَثَّتِ الصوفَ عَثًّاً، والعجوزُ، والمرأةُ البذيئةُ، والحَمقاءُ.
      ـ عِثاثُ: التَّرَنُّمُ في الغِناء، كالتَّعثيثِ والمُعاثَّةِ، وأفاعِيُّ يأكُلُ بعضُها بعضاً في الجَدْبِ.
      ـ عَثْعَثُ: الفسادُ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، ومُغَنٍّ، وما لانَ من الوَرِكِ ومن الأرضِ، وظَهْرُ كَثيبٍ لا نباتَ فيه.
      ـ عَثُّ: الإِلْحاحُ، وعَضُّ الحَيَّةِ.
      ـ عَثْعَثَ: حَرَّكَ، وأقامَ، وتَمَكَّنَ، ورَكَنَ.
      ـ عَثاعِثُ: الشدائدُ.
      ـ عَثَّاءُ: الحَيَّةُ.
      ـ تعاثَثْتُه: تعالَلْتُه.
      ـ اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ: تَعَقَّلَهُ أن يَبْلُغَ الخَيْرَ.
      ـ "عُثَيْثَةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أمْلَساً": يُضْرَبُ للمجتهد في الشيء لا يقدِرُ عليه.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. عَوَّثَه
    • ـ عَوَّثَه تَعْويثاً: ثَبَّطَه،
      ـ عَوَّثَ عنِ الأَمْرِ: صَرَفَه حتى تحَيَّر، كعاثَه.
      ـ مَعاثُ: المَذْهَبُ، والمَسْلَكُ، والمَنْدوحةُ.
      ـ تَعَوَّثَ: تَحَيَّرَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى عاثها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عن الأمر ـُ عَوْثاً: صرفه عنه حتى تحيّر.( عَوَّثَه ) عن الأمر: عاثه عنه. وـ شغله ومنعه وعوّقه.( تَعَوَّثَ ): تحيّر.( المَعاث ): المذهب والمسلك. وـ المندوحة؛ يقال: إن لي عن هذا الأمر لَمَعاثاً: مندوحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: