وصف و معنى و تعريف كلمة عاج:


عاج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح عاج في معاجم اللغة العربية:



عاج

جذر [عاج]

  1. عاج: (اسم)
    • العَاجُ : نابُ الفيل ، ولا يسمَّى غَير نابه عاجًا
    • مادّة عظميّة صلبة تكوِّن القسم الأكبر من الأسنان
    • العاج النَّباتيّ : مادّة قاسية شبيهة بالعاج يُحْصَل عليها من جوز العاج وتستعمل في صناعة الأشْياء الصَّغيرة مِثْل الأزرار
  2. عاجَ: (فعل)
    • عاجَ / عاجَ بـ / عاجَ على يَعوج ، عُجْ ، عيْجًا عَوْجًا ، وعِياجًا ، فهو عائج ، والمفعول مَعُوج
    • عَاجَ الْغَائِبُ : عَادَ ، رَجَعَ
    • عاج على المكانِ : مرَّ عليه ، مال وعطف
    • عَاجَ به عَيْجًا : اعتَمَدَ عليه
    • وما عَاجَ بالشَّيءِ : ما رَضِيَ به
    • وشَرِبَ الدَّواءَ فما عاجَ به : لم ينتفِعْ بهِ
    • عَاجَ عن الأَمر : انصرف
    • ما عاج بكلام فلان : ما التفت إليه ولا اكترث له
    • وفلانٌ ما يعوج عن الشَّيء : ما يرجع عنه
    • عَاجَ بالمكان ، وفيه : أقام
    • عَاجَ الشيءَ : ثناه وأماله
  3. عاجّ: (اسم)
    • عاجّ : فاعل من عَجَّ
  4. اِعوَجَّ: (فعل)

    • اعوجَّ يَعوَجّ ، اعوجاجًا ، فهو مُعوَجّ
    • اعوجَّ الغُصْنُ ونحوُه عوِج ، انحنى ، مال ، انثنى ، التوى اعوجَّت العصا ،
    • اعْوَجَّ الشيءُ : انحنى
    • قوَّم اعوجاجه : أصلحه ،
    • اعوجَّ خُلُقه : عوج ، ساء
  5. العج: (اسم)
    • صوت الصياح في الدعاء والتلبية في الحج ؛ صوت القوس المرتفع الممتد ؛ صوت النهر ؛ صوت تماوج الماء بصخب ؛ صوت صياح الإنسان
  6. أَعوجُ: (اسم)
    • أَعوجُ : فاعل من عَوِجَ
  7. أعْوَجُ: (اسم)
    • الجمع : عُوج ، المؤنث : عَوْجاءُ ، و الجمع للمؤنث : عوجاوات و عُوج
    • سيِّئ الخُلُق ، فاسد ، غير مستقيم خُلُقٌ / كلامٌ أعوجُ ،
    • هل يستقيم الظِّلّ والعود أعوج [ مثل ]
    • سَارَ فِي دَرْبٍ أعْوَجَ : بِهِ الْتِوَاءاتٌ ، اِنْحِنَاءاتٌ
    • رَجُلٌ أعْوَجُ : صَعْبُ المِرَاسِ ، قَلِقٌ ، حَادُّ الطَّبْعِ
    • وَقَفَ حَائِراً أمَامَ خُطُوطٍ عَوْجَاءَ : مُلْتَوِيَةٍ
  8. عَج: (اسم)
    • عَج : مصدر عَجيَ


  9. عَجَا: (فعل)
    • عَجَاُ عَجْوًا
    • عَجَتِ الأُمُّ الوَلَدَ : أخَّرَتْ رَضَاعَهُ عن مواقيتِهِ
    • عَجَاهُ اللّبَنَ : غذَاهُ به
    • عَجَا فلانٌ فاه : فَتَحَه
    • عَجَا الشيءَ : أمالَهُ
    • لَقِيَ ما عَجَاه : لقي شدة وبلاء
  10. عَجّ: (اسم)
    • عَجّ : مصدر عَجَّ
  11. عَجَّ: (فعل)
    • عَجَّ / عَجَّ بـ عَجَجْتُ ، يَعِجّ ، اعْجِجْ / عِجَّ ، عَجًّا وعَجِيجًا ، فهو عاجٌّ ، وعَجَّاحٌ ، والمفعول معجوج به
    • عَجَّ إِلَى اللَّهِ بِالدُّعَاءِ : ضَجَّ ، رَفَعَ صَوْتَهُ
    • عَجَّ الطَّرِيقُ : غَصَّ ، اِمْتَلأَ عَجَّتِ الْقَاعَةُ بِالْجُمْهُورِ تَعُجُّ الدُّرُوبُ بِالرِّجَالِ وَالأَطْفَالِ
    • عَجَّتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ فَأَثَارَتِ الْغُبَارَ
    • عَجَّ ثَدْيا الجارية : إذا صَارت كاعِبًا
  12. عَجَّجَ: (فعل)
    • عَجَّجْتُ ، أُعَجِّجُ ، عَجِّجْ ، مصدر تَعْجِيجٌ
    • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
    • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  13. عَوَج: (اسم)
    • مصدر عوِجَ : انحناء ، وهو يستعمل لما هو حسّيّ كالعود والرُّمح والطَّريق
    • أجساد بها عَوَج : غير معتدلة


  14. عَوِجَ: (فعل)
    • عوِجَ يَعوَج ، عَوَجًا وعِوَجًا ، فهو أَعوجُ ، وهي عَوْجاءُ والجمع : عُوجٌ
    • عَوِجَ الْقَضِيبُ : اِنْحَنَى ، مَالَ
    • عَوِجَ الطَّرِيقُ : اِلْتَوَى
    • عَوِجَتِ الأَرْضُ : لَمْ تَسْتَوِ
    • عَوِجَ الإنسانُ عِوَجًا : ساءَ خُلُقُه
    • عَوِجَ : انحرف دِينهُ
    • قولٌ به عِوَجٌ : منحرف عن القصد
    • وقولٌ غير ذي عِوَجٍ : مستقيمٌ سليمٌ
  15. عَوْج: (اسم)
    • عَوْج : مصدر عاجَ
  16. عَوْجاءُ: (اسم)
    • عَوْجاءُ : فاعل من عَوِجَ
  17. عَوْجاءُ: (اسم)
    • عَوْجاءُ : مؤنت أعْوَجُ
  18. عَوَّجَ: (فعل)
    • عوَّجَ يعوِّج ، تعويجًا ، فهو مُعَوِّج ، والمفعول مُعوَّج
    • عَوَّجَ الْقَضِيبَ : لَوَاهُ ، حَنَاهُ
    • عَوَّجَ الْعِقْدَ : رَكَّبَ فِيهِ الْعَاجَ
    • عَوَّجَهُ عَنِ الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ : ثَنَاهُ ، أَمَالَهُ عَنْهُ


  19. عَوّاج: (اسم)
    • العَوَّاجُ : بائعُ العاج
    • العَوَّاجُ : صانعُ الأَشياءِ من العاج
  20. عَوجاء: (اسم)
    • مؤنث أَعْوَج
    • اِمْرَأَةٌ عَوْجَاءُ : بِهَا عِوَجٌ ، مُنْحَنِيَةٌ
  21. عُجًا: (اسم)
    • عُجًا : جمع عُجاوة
  22. عُوْج: (اسم)
    • عُوْج : جمع عَوْجَاءُ
  23. عُوج: (اسم)
    • عُوج : جمع أعْوَجُ


  24. عُوج: (اسم)
    • عُوج : جمع عائِجُ
  25. عِوَج: (اسم)
    • مصدر عَوِجَ
    • عوِج : انحراف وعدم استقامة ، يُستعمل عادةً لما هو معنويّ كالسُّلوك ، والخلُق والكلام والدِّين قولٌ غيرُ ذي عِوَج : سليم ، مستقيم ، : قرآنًا خاليًا من الاضطراب والاختلاف
,
  1. عَجَّ
    • ـ عَجَّ يَعِجُّ ويَعَجُّ ، عَجَّاً وعَجيجاً : صاحَ ورَفَعَ صَوْتَه ، كعَجْعَجَ ،
      ـ عَجَّ الناقَةَ : زَجَرَها فقال : عاجِ عاجِ ،
      ـ عَجَّ القوْمُ : أكثَرُوا في فُنونِهِم الرُّكوبَ ،
      ـ عَجَّتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّتْ فَأَثارتِ الغُبارِ ، كأَعَجَّ فيهما .
      ـ يَوْمٌ مُعِجٌّ وعَجَّاجٌ ، ورِياحٌ مَعاجيجُ .
      ـ عُجَّةُ : طعامٌ من البَيْضِ ، مُوَلَّدٌ .
      ـ عَجاجُ : الأَحْمَقُ ، والغُبارُ ، والدُّخانُ ، ورَعاعُ الناسِ .
      ـ عَجاجةُ : الإِبِلُ الكثيرَةُ العَظيمةُ .
      ـ لَفَّ عَجَاجَتَه عليهم : أغارَ عليهم .
      ـ لَبَّدَ عَجاجَتَه : كَفَّ عمَّا كان فيه .
      ـ عَجَّاجُ : الصَّيَّاحُ من كلِّ ذي صَوْتٍ ، كالعَجْعَاج ، وابنُ رُؤْبَةَ الشاعِرُ ، وهُما العَجَّاجانِ .
      ـ عَجْعاجُ : النّجيبُ المُسِنُّ من الخَيْلِ .
      ـ طَريقٌ عاجٌ : مُمْتَلِئٌ .
      ـ عَجْعَجَ البعيرُ : ضُرِبَ فَرَغَا ، أو حُمِلَ عليه حِمْلٌ ثَقيلٌ .
      ـ عَجَّجَ البَيْتَ من الدُّخانِ تَعْجيجاً : مَلأَهُ فَتَعَجَّجَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَوِجَ
    • ـ عَوِجَ ، والاسمُ : عِوَجٌ ، أو يُقالُ في منْتَصِبٍ كالحائِطِ والعَصا : فيه عَوَجٌ ، وفي نحوِ الأرضِ والدِّين ، عِوَجٌ . وقد اعْوَجَّ اعْوِجاجاً ، وعَوَّجْتُه فَتَعَوَّجَ .
      ـ أَعْوَجُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ ،
      ـ وبلا لامٍ : فرَسٌ لبَنِي هلالٍ ، تُنْسَبُ إليه الأَعْوَجِيَّاتُ ، كان لِكِنْدَةَ ، فأَخَذَتْهُ سُلَيْمٌ ، ثم صار إلى بني هلالٍ ، أو صارَ إليهم من بني آكِلِ المُرارِ ، وفَرَسٌ لِغَنِيِّ بنِ أَعْصُرَ .
      ـ عَوْجاءُ : الضَّامِرَةُ من الإِبِلِ ، وهَضْبَةٌ تُناوِحُ جَبَلَيْ طَيِّئٍ ، وفَرَسُ عامِرِ بنِ جُوَيْنٍ الطائِيّ ، واسمٌ لِمواضِعَ ، والقَوْسُ .
      ـ عاجَ عَوْجاً ومَعاجاً : أقامَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، ووقَفَ ، ورجَعَ ، وعَطَفَ رَأْسَ البَعيرِ بالزِّمامِ .
      ـ عاجِ ، مَبْنِيَّةً بالكسر : زَجْرٌ للناقةِ .
      ـ عاجُ : الذَّبْلُ ، والناقةُ اللَّيِّنَةُ الأَعْطافِ ، وعَظْمُ الفيلِ ، ومن خَواصِّه أنّه إن بُخِّرَ به الزَّرْعُ أو الشجرُ لم يَقْرَبْهُ دودٌ ، وشارِبَتُهُ كُلَّ يومٍ دِرْهَمَين بماءٍ وعَسَلٍ إن جُومِعَتْ بعدَ سَبْعةِ أيَّام حَبِلَتْ ، وصاحِبُهُ ، وبائِعُهُ : عَوَّاجٌ .
      ـ ذُو عاجٍ : وادٍ .
      ـ عَوَّجَهُ تَعْويجاً : رَكَّبَهُ فيه .
      ـ عُوجُ بنُ عُوقٍ : رجُلٌ وُلِدَ في مَنْزِلِ آدَمَ ، فعاشَ إلى زَمَنِ موسى ، وذُكِرَ من عِظَمِ خَلْقِهِ شَنَاعَةٌ .
      ـ عَويجُ : فَرَسُ عُرْوَةَ بنِ الوَرْدِ .
      ـ عَوَجانُ : نهْرٌ .
      ـ جَبَلا عُوجٍ : جَبَلانِ باليَمَنِ .
      ـ دَارَةُ عُوَيْجٍ : معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عاج بالمكان
    • أقام فيه :- عاج بالحجاز .

    المعجم: عربي عامة

  4. عاج على المكان
    • مرَّ عليه ، مال وعطف :- عاج على المسجد / صديقه - تمرُّون الدِّيارَ ولم تعوجوا ... كلامُكم عليَّ إذنْ حرام .

    المعجم: عربي عامة

  5. عاج عنقه كبرا
    • ثناه ، أماله :- عاج عودًا / غُصنًا / قضيبًا .

    المعجم: عربي عامة

  6. عَاجَ
    • عَاجَ عَاجَ ُ عَوْجًا : رَجَعَ .
      و عَاجَ عن الأَمر : انصرف .
      ويقال : ما عاج بكلام فلان : ما التفت إليه ولا اكترث له .
      وفلانٌ ما يعوج عن الشَّيء : ما يرجع عنه .
      و عَاجَ بالمكان ، وفيه : أقام .
      و عَاجَ على المكان : عَطَفَ .
      و عَاجَ الشيءَ عَوْجًا ، وعِياجًا : ثناه وأماله .
      يقال : عاجَ رأْسَ البعير بالزمام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَاجَ
    • عَاجَ به عَاجَ ِ عَيْجًا : اعتَمَدَ عليه .
      و عَاجَ اكترثَ له .
      وأَكثر ما يُستعمَلُ في النَّفْيِ .
      يقال : ما عَاجَ بقوله : لم يكْثَرثْ له .
      وما عَاجَ بالشَّيءِ : ما رَضِيَ به .
      وشَرِبَ الدَّواءَ فما عاجَ به : لم ينتفِعْ بهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَاجٌ
    • [ ع و ج ]. :- تُحَفٌ فَنِّيَّةٌ مَصْنُوعَةٌ مِنَ الْعَاجِ :- : مِنْ أَنْيَابِ الْفِيلِ .

    المعجم: الغني

  9. عَاجَ
    • [ ع و ج ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). عُجْتُ ، أَعُوجُ ، عُجْ ، مصدر عَوْجٌ .
      1 . :- عَاجَ عَلَى بَيْتِ صَدِيقِهِ :- : مَالَ إِلَى جِهَتِهِ ، تَوَقَّفَ ، مَرَّ عَلَيْهِ . :- لَمْ يَلْتَفِتْ إِلَيْهِ وَلاَ عَاجَ عَلَيْهِ .
      2 . :- عَاجَ بِالْقَرْيَةِ :- : قَامَ بِهَا .
      3 . :- عَاجَ الْغَائِبُ :- : عَادَ ، رَجَعَ .
      4 . :- عَاجَ عَنِ الأَمْرِ :- : اِنْصَرَفَ .
      5 . :- هُوَ مَا يَعُوجُ عَنِ الشَّيْءِ :-: مَا يَرْجِعُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  10. عَاجَ
    • [ ع و ج ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). عُجْتُ ، أَعُوجُ ، عُجْ ، مصدر عَوْجٌ ، عِيَاجٌ . :- عَاجَ الشَّيْءَ أَوْ عَاجَهُ :- : ثَنَاهُ ، أَمَالَهُ . :- عَاجَ رَأْسَ الْبَعِيرِ بِالزِّمَامِ .

    المعجم: الغني

  11. عاج
    • عاج :-
      مفرد عاجَة :
      1 - أنياب الفيل :- سكِّينٌ ذو قبضةٍ من عاج ، - يكثر العاج في إفريقيا حيث تكثر الفيلة .
      2 - مادّة عظميّة صلبة تكوِّن القسم الأكبر من الأسنان .
      • العاج النَّباتيّ : مادّة قاسية شبيهة بالعاج يُحْصَل عليها من جوز العاج وتستعمل في صناعة الأشْياء الصَّغيرة مِثْل الأزرار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. عاج
    • مذكور مع الفيل في حرف الفاء .

    المعجم: الأعشاب

  13. عاج
    • عاج
      1 - ناب الفيل

    المعجم: الرائد

  14. العاج النّباتيّ
    • مادّة قاسية شبيهة بالعاج يُحْصَل عليها من جوز العاج وتستعمل في صناعة الأشْياء الصَّغيرة مِثْل الأزرار .

    المعجم: عربي عامة

  15. العَاجُ
    • العَاجُ : نابُ الفيل ، ولا يسمَّى غَير نابه عاجًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عاج
    • عاج - يعيج ، عيجا
      1 - عاج به أو بالشيء : اكترث له ، اهتم به . 2 - عاج به : اعتمد عليه . 3 - عاج : « ما عاج بالشيء » : لم يرض به . 4 - عاج : « ما عاج بالدواء » : لم ينتفع به .

    المعجم: الرائد

  17. عاج
    • عاج - يعوج ، عوجا ومعاجا
      1 - عاج على المكان : عطف ، مال . 2 - عاج بالمكان أو فيه : أقام به . 3 - عاجه بالمكان : جعله يقيم به . 4 - عاج : رجع . 5 - عاج السائر : وقف . 6 - عاج بكلامه : اكترث له ، اهتم به .

    المعجم: الرائد

  18. عاجَ
    • عاجَ / عاجَ بـ / عاجَ على يَعوج ، عُجْ ، عَوْجًا ، فهو عائج ، والمفعول مَعُوج :-
      عاجَ عُنُقَه كِبرًا ثناه ، أماله :- عاج عودًا / غُصنًا / قضيبًا .
      عاج بالمكانِ : أقام فيه :- عاج بالحجاز .
      عاج على المكانِ : مرَّ عليه ، مال وعطف :- عاج على المسجد / صديقه ، - تمرُّون الدِّيارَ ولم تعوجوا ... كلامُكم عليَّ إذنْ حرام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. عَجَّ
    • عَجَّ / عَجَّ بـ عَجَجْتُ ، يَعِجّ ، اعْجِجْ / عِجَّ ، عَجًّا وعَجِيجًا ، فهو عاجّ ، والمفعول معجوج به :-
      • عجَّتِ الرِّيحُ اشتدَّتْ فأثارت الغُبارَ .
      عجَّ الحاجُّ بالتَّلبية : صاحَ ورفَع صوتَه :- علا عجيجُ الأطفال في المدرسة ، - عجَّ المظلومُ إلى ربّه بالدُّعاء : دعاه بصوت مرتفع .
      عجَّ المكانُ بالنَّاس : امتلأ وازدحم بهم :- عجَّ الطَّريق بالسَّيَّارات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. عجج
    • " عَجَّ يَعِجُّ ويَعَجُّ عَجّاً وعجيجاً ، وضجَّ يَضِجُّ : رفع صوته وصاحَ ؛ وقيَّده في التهذيب فقال : بالدعاءِ والاستغاثة .
      وفي الحديث : أَفضل الحجّ العَجُّ والثَّجُّ ؛ العجُّ : رفع الصوت بالتَّلْبيَة ، والثَّجُّ : صَبُّ الدم ، وسَيَلان دماء الهَدْيِ ؛ يعني الذبح ؛ ومنه الحديث : أَن جبريل أَتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : كن عَجَّاجاً ثَجَّاجاً .
      وفي الحديث : من قتل عُصْفُوراً عَبَثاً عَجَّ إِلى الله تعالى يوم القيامة .
      وعَجَّةُ القوم وعَجِيجُهم : صِياحُهم وجَلَبتهم ؛ وفي الحديث : من وحَّد الله تعالى في عَجَّتِه وجبتْ له الجنة ، أَي من وحَّده عَلانِيَة برفع صوته .
      ورجل عاجٌّ وعَجْعاجٌ وعَجَّاجٌ : صيّاح ، والأُنثى بالهاء ؛

      قال : قَلْبٌ تَعَلَّقَ فَيْلَقاً هَوْجَلاً ، عَجَّاجَةً هَجَّاجَةً تَأَلاَّ ، لَتُصْبِحَنَّ الأَحْقَرَ الأَذَلاَّ اللحياني : رجل عَجْعاجٌ بَجْباجٌ إِذا كان صَيَّاحاً .
      وعَجْعَجَ : صوَّت ؛ ومضاعفته دليل على تكريره .
      والبعير يَعِجُّ في هَديره عَجّاً وعَجِيجاً : يُصَوِّت .
      ويُعَجْعِجُ : يردِّد عَجِيجَه ويُكَرِّرُه ؛ قال أَبو محمد الحذلمي : وقَرَّبُوا لِلْبَينِ والتَّقَضِّي ، من كلِّ عَجَّاجٍ تَرَى للْغَرْضِ ، خَلْفَ رَحَى حَيزُومه كالغَمْضِ الغمض : المطمئن من الأَرض .
      وعَجَّ : صاح .
      وجَعَّ : أَكل الطِّين .
      وعَجَّ الماءُ يَعِجُّ عَجيجاً وعَجْعَجَ ، كلاهما : صوَّت ؛ قال أَبو ذؤَيب : لكُلِّ مَسيلٍ منْ تِهَامَةَ ، بعدما تَقَطَّعَ أَقْرانُ السَّحابِ عَجيجُ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : بأَوْسَعَ ، منْ كَفِّ المُهاجِرِ ، دَفْقَةً ، ولا جَعْفَر عَجَّت إِليه الجَعافرُ عَجَّت إِليه : أَمدَّته ، فللسَّيل صوْت من الماءِ ، وعَدَّى عَجَّت بإِلى لأَنها إِذا أَمدَّته فقد جاءَته وانضَمَّتْ إِليه ، فكأَنه ، قال : جاءَت إِليه وانضمت إِليه .
      والجَعْفَرُ هنا : النهر .
      ونهرٌ عَجَّاج : تسمع لمائه عَجيجاً أَي صوْتاً ؛ ومنه قول بعض الفَخَرة : نحن أَكثر منكم ساجاً ودِيباجاً وخَراجاً ونَهْراً عَجَّاجاً .
      وقال ابن دريدٍ : نهر عَجَّاج كثير الماءِ ؛ وفي حديث الخيل : إِن مَرَّت بنهر عَجَّاج فشرِبت منه كُتبت له حسَنات ؛ أَي كثير الماءِ كأَنه يَعِجُّ من كثرته وصَوْت تدفُّقه .
      وفَحْلٌ عَجَّاج في هَديره أَي صيَّاح ؛ وقد يجيءُ ذلك في كل ذي صوْت مِن قوس وريح .
      وعَجَّت القوس تَعِجُّ عَجيجاً : صوَّتت ، وكذلك الزَّنْدُ عند الوَرْيِ .
      والعَجَاج : الغُبار ، قيل : هو من الغبار ما ثَوَّرَتْه الريح ، واحدته عَجاجة ، وفعله التَّعْجيجُ .
      وفي النوادر : عَجَّ القوم وأَعَجُّوا ، وهَجُّوا وأَهَجُّوا ، وخَجُّوا وأَخَجُّوا إِذا أَكثروا في فُنُونه الرُّكوبَ (* قوله « في فنونه الركوب » هكذا في الأصل ، وعبارة القاموس في هذه المادة وعج القوم اكثروا في فنونهم الركوب .).
      وعَجَّجَته الرِّيح : ثَوَّرتْهُ .
      وأَعَجَّتِ الرِّيح ، وعَجَّت : اشتدَّ هُبوبها وساقت العجاج .
      والعَجَّاج : مُثِير العجاج .
      والتعجيجُ : إِثارة الغُبار .
      ابن الأَعرابي : النُّكْبُ في الرياح أَربعٌ : فنَكباءُ الصَّبا والجَنُوب مِهْيافٌ مِلْواحٌ ، ونكباءُ الصَّبا والشَّمال مِعْجاجٌ مِصْرادٌ لا مطر فيه ولا خيرَ ، ونَكْباءُ الشَّمال والدَّبُور قَرَّةٌ ، ونَكْباءُ الجَنُوب والدَّبور حارَّة ؛ قال : والمِعْجاجُ هي التي تُثِير الغُبار .
      ويوم مِعَجٌّ وعَجَّاجٌ ، ورياحٌ مَعاجِيجُ : ضِدُّ مَهَاوين (* قوله « ضد مهاوين » هكذا في الأصل وشرح القاموس .).
      والعَجَاجُ : الدُّخَان ؛ والعَجَاجَة أَخصُّ منه .
      وعَجَّجَ البيتَ دُخَاناً فَتَعَجَّجَ : مَلأَهُ .
      والعَجَاجة : الكثير من الإِبل ؛ قال شَمِر : لا أَعرفُ العَجاجة بهذا المعنى .
      وقال ابن حبيب : العَجْعاجُ من الخيل النَّجِيب المُسِنُّ .
      والعُجَّة : دقيق يُعجَن بسَمْن ثم يُشْوَى ؛ قال ابن دريد : العُجَّة ضرْب من الطعام لا أَدري ما حدُّها .
      قال الجوهري : العُجَّة هذا الطعام الذي يُتخذ من البيض ، أَظنُّه مولَّداً .
      قال ابن دريد : لا أَعرف حقيقة العُجَّة غير أَن أَبا عمرو ذكر لي أَنه دقيق يعجن بسمن ؛ وحكى ابن خالويه عن بعضهم أَن العُجَّة كلُّ طعام يُجمع مثل التمر والأَقِطِ .
      وجئتهم فلم أَجد إِلاَّ العَجَاج والهَجَاج ؛ العَجَاج : الأَحمق .
      والهَجَاج : مَن لا خير فيه .
      وفي الحديث : لا تقوم الساعة حتى يأْخذ الله شَريطَتَه من أَهل الأَرض ، فَيَبْقَى عَجَاجٌ لا يعرفون معروفاً ولا يُنْكِرون منكراً ؛ قال الأَزهري : أَظنه شُرْطَته أَي خياره ، ولكنه كذا رُوي شَريطَتَه .
      والعَجَاجُ من الناس : الغَوْغاءُ والأَراذِل ومَن لا خير فيه ، واحدهم عَجاجة ، وهو كنحو الرَّجَاجِ والرَّعاعِ ؛

      قال : يَرضَى ، إِذا رَضِي النِّساءُ ، عَجَاجَةً ، وإِذا تُعُمِّدَ عَمْدُهُ لم يَغْضَب والعَجَّاج بن رؤْبة السَّعْدي : من سعد تميم ، هذا الراجز ؛ يقال : أَشعر الناس العَجَّاجان أَي رؤْبة وأَبوه (* قوله « أي رؤبة وأبوه » في القاموس في مادة رأب رؤبة بن العجاج بن رؤبة اهـ .
      وبه يظهر ما قبله .)؛ قال ابن دريد : سمي بذلك لقوله : حتى يَعجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجَا ، ويُودِيَ المُودِي ، ويَنْجُو مَنْ نَجا (* قوله « ثخناً » كذا في الأَصل والصحاح وشرح القاموس ، ولعلها شجناً .) أَي استغاث .
      قال الليث : لَمَّا لم يستقم له أَن يقول في القافية عَجَّا ، ولم يصح عَجَجاً ضاعفه ، فقال : عَجْعَجا ، وهُمْ فُعَلاءُ لذلك .
      ويقال للناقة إِذا زجرتها : عاج ، وفي الصحاح : عاجِ ، بكسر الجيم ، مخففة .
      وقد عَجْعَجَ بالناقة إِذا عَطَفها إِلى شيء فقال : عَاجِ عَاجِ .
      والعَجْعَجة في قضاعة : كالعَنْعَنة في تميم يُحَوِّلون الياء جيماً مع العين ، يقولون : هذا راعِجَّ خرج مَعِجْ أَي راعِيّ خرج مَعِي ؛ كما ، قال الراجز : خالي لَقِيطٌ وأَبو عَلِجِّ ، المُطْعِمَان اللَّحم بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ ، يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ أَراد : عَليّ والعَشِيّ والبَرْنيّ والصِّيصِيّ .
      وفلان يَلُفُّ عَجَاجَته على بَني فلان أَي يُغِير عليهم ؛ وقال الشَّنْفَرَى : وإِني لأَهْوَى أَنْ أَلُفَّ عَجَاجَتي على ذِي كِساءٍ ، من سُلامَان ، أَو بُرْدِ أَي أَكْتَسِحَ غنيَّهم ذا البُرْدِ ، وفقيرهم الكساءِ .
      وطَرِيقٌ عاجٌّ زاجٌّ إِذا امتلأَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. عوج
    • " العَوَجُ : الانعطاف فيما كان قائماً فمالَ كالرُّمْحِ والحائط ؛ والرُّمْح وكلُّ ما كان قائماً يقال فيه العَوَجُ ، بالفتح ، ويقال : شجرتك فيها عَوَجٌ شديد .
      قال الأَزهري : وهذا لا يجوز فيه وفي أَمثاله إِلاّ العَوَج .
      والعَوَج ، بالتحريك : مصدر قولك عَوِجَ الشيء ، بالكسر ، فهو أَعْوَجُ ، والاسم العِوَجُ ، بكسر العين .
      وعاجَ يَعُوجُ إِذا عَطف .
      والعِوَجُ في الأَرض : أَن لا تستوي .
      وفي التنزيل : لا ترى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً ؛ قال ابن الأَثير : قد تكرر ذكر العِوَج في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وفاعلاً ومفعولاً ، وهو ، بفتح العين ، مختص بكل شخص مَرْئيٍّ كالأَجسام ، وبالكسر ، بما ليس بمَرْئيٍّ كالرأْي والقوْل ، وقيل : الكسر يقال فيهما معاً ، والأَول أَكثر ؛ ومنه الحديث : حتى تُقِيم به المِلَّة العَوْجاء ؛ يعني مِلَّة ابراهيم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، التي غيَّرَتْها العرَب عن استقامتها .
      والعِوَجُ ، بكسر العين ، في الدِّين ، تقول : في دينه عِوَجٌ ؛ وفيما كان التَّعْويجُ يكثُرُ مِثْل الأَرض والمَعاش ، ومثل قولك : عُجْتُ إِليه أَعُوجُ عِياجاً وعِوَجاً ؛

      وأَنشد : قِفا نَسْأَلْ منازِلَ آلِ لَيْلى ، مَتَى عِوَجٌ إِليها وانْثِناءُ ؟ وفي التنزيل : الحمد لله الذي أَنزل على عبده الكتاب لم يجعل له عِوَجاً قَيِّماً ؛ قال الفراء : معناه الحمد لله الذي أَنزل على عبده الكتاب قَيِّماً ولم يجعل له عِوَجاً ، وفيه تأْخير أُريد به التقديم .
      وعِوَجُ الطريق وعَوَجُه : زَيْغُه .
      وعِوَجُ الدِّين والخُلُق : فساده ومَيْلُه على المَثل ، والفِعْلُ من كل ذلك عَوِجَ عَوَجاً وعِوَجاً واعْوَجَّ وانْعاجَ ، وهو أَعْوَجُ ، لكل مَرْئيٍّ ، والأُنثى عَوْجاء ، والجماعة عُوجٌ .
      الأَصمعي : يقال هذا شيءٌ مُعْوَجٌّ ، وقد اعْوَجَّ اعْوِجاجاً ، على افْعَلَّ افْعِلالاً ، ولا يقال : مُعَوَّجٌ على مُفَعَّلٍ إِلاَّ لعُود أَو شيءٍ يُركَّب فيه العاجُ .
      قال الأَزهري : وغيره يُجِيزُ عَوَّجْتُ الشيءَ تَعْويجاً فَتَعَوَّجَ إِذا حَنَيْتَه وهو ضدُّ قَوَّمْته ، فأَما إِذا انْحَنى من ذاته ، فيقال : اعْوَجَّ اعْوِجاجاً .
      يقال : عَصاً مُعْوَجَّة ولا تقل مِعْوَجَّة ، بكسر الميم ، ويقال : عُجْتُه فانعاجَ أَي عَطَفْتُه فانعطف ، ومنه قول رؤبة : وانْعاجَ عُودِي كالشَّظيفِ الأَخْشَنِ وعاجَ الشيءَ عَوْجاً وعِياجاً ، وعَوَّجَه : عَطَفَه .
      ويقال : نَخِيل عُوجٌ إِذا مالَتْ ؛ قال لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه وسَوْقه إِياها : إِذا اجْتَمَعَتْ وأَحْوَذَ جانِبَيْها ، وأَوْرَدَها على عُوجٍ طِوَالِ فقال بعضهم : معناه أَوْرَدَها على نَخِيل نابتة على الماء قد مالتْ فاعْوَجَّتْ لكثرة حَمْلِها ؛ كما ، قال في صفة النخل : غُلْبٌ سواجدُ لم يدخُلْ بها الحَصْرُ وقيل : معنى قوله وأَوردها على عُوجٍ طِوالِ أَي على قوائمها العُوجِ ، ولذلك قيل للخيل عُوجٌ ؛ وقوله تعالى : يومئذ يَتَّبِعُون الدَّاعِيَ لا عِوَجَ له ؛ قال الزجاج : المعنى لا عِوَجَ لهم عن دعائه ، لا يقدِرون أَن لا يَتَّبِعُوه ؛ وقيل : أَي يَتَّبِعُونَ صَوْتَ الدَّاعِي للحشْر لا عِوَجَ له ، يقول : لا عِوَجَ للمَدْعُوِّينَ عن الدَّاعِي ، فجاز أَن يقول له لأَن ال مذهب إِلى الداعي وصَوْتِه ، وهو كما تقول : دعوتني دعوةً لا عِوَجَ لك منها أَي لا أَعُوجُ لك ولا عنك ؛ قال : وكل قائم يكون العَوَجُ فيه خلْقة ، فهو عَوَجٌ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للبيد في مثله : في نابِه عَوَجٌ يُخالِفُ شِدْقه

      ويقال لقوائم الدابة : عُوجٌ ، ويُستحَبُّ ذلك فيها ؛ قال ابن سيده : والعُوجُ القَوَائم ، صفة غالبة ، وخيلٌ عُوجٌ : مُجَنَّبَةٌ ، وهو منه .
      وأَعْوَجُ : فرسٌ سابق رُكِبَ صغيراً فاعْوَجَّتْ قوائمه ، والأَعْوَجِيَّة منسوبة إِليه .
      قال الأَزهري : والخيل الأَعْوَجِيَّة منسوبة إِلى فَحْل كان يقال له أَعْوَج ، يقال : هذا الحِصان من بنات أَعْوَجَ ؛ وفي حديث أُمِّ زَرْع : رَكِبَ أَعْوَجِيًّا أَي فرساً منسوباً إِلى أَعْوَج ، وهو فحل كريم تنسَب الخيل الكرام إِليه ؛ وأَما قوله : أَحْوَى ، من العُوج ، وَقاحُ الحافِرِ فإِنه أَراد من وَلَدِ أَعْوَج وكَسَّرَ أَعْوَجَ تكسير الصِّفات لأَنَّ أَصله الصفة .
      وأَعْوَج أَيضاً : فرس عَدِيّ من أَيوب ؛ قال الجوهري : أَعْوَج اسم فرس كان لبني هلال تنسب إِليه الأَعْوَجِيَّات وبناتُ أَعْوَج ؛ قال أَبو عبيدة : كان أَعْوَج لِكِنْدَة ، فأَخذتْه بَنُو سُلَيْم في بعض أَيامهم فصار إِلى بني هلال ، وليس في العرب فحلٌ أَشهرُ ولا أَكثرُ نَسْلاً منه ؛ وقال الأَصمعي في كتاب الفَرس : أَعْوَج كان لبني آكِلِ المُرار ثم صار لبني هلال بن عامر .
      والعَوْجُ : عَطْف رأْس البعير بالزِّمام أَو الخِطام ؛ تقول : عُجْتُ رأَسَه أَعُوجُه عَوْجاً .
      قال : والمرأَة تَعُوجُ رأْسها إِلى ضَجيعها .
      وعاج عُنُقَه عَوْجاً : عَطَفَه ؛ قال ذو الرمة يصف جواريَ قد عُجْنَ إِليه رؤوسهنَّ يوم ظَعْنِهنَّ : حتى إِذا عُجْن من أَعْناقِهِنَّ لنا ، عَوْجَ الأَخِشَّةِ أَعناقَ العَناجِيجِ أَراد بالعَناجِيجِ جِيادَ الرِّكاب ههنا ، واحدها عُنْجُوجٌ .
      ويقال لجياد الخيل : عَناجيجُ أَيضاً ، ويقال : عُجْتُه فانْعاجَ لي : عَطَفْتُه فانْعَطَفَ لي .
      وعاجَ بالمكان وعليه عَوْجاً وعَوَّجَ وتَعَوَّجَ : عَطَفَ .
      وعُجْتُ بالمكان أَعُوجُ أَي أَقمت به ؛ وفي حديث اسمعيل ، عليه السلام : هل أَنتم عائجُون ؟ أَي مُقيمون ؛ يقال عاجَ بالمكان وعَوَّجَ أَي أَقام .
      وقيل : عاجَ به أَي عَطَفَ عليه ومال وأَلَمَّ به ومرَّ عليه .
      وعُجْتُ غيري بالمكان أَعُوجُه يتعدَّى ولا يتعدَّى ؛ ومنه حديث أَبي ذرٍّ : ثم عاجَ رأْسَه إِلى المرأَة فأَمَرها بطَعام أَي أَماله إِليها والتَفَتَ نحوها .
      وامرأَةٌ عَوْجاءُ إِذا كان لها وَلَدٌ تَعُوجُ إِليه لترضِعَه ، ومنه قول الشاعر : إِذا المُرْغِثُ العَوْجاء باتَ يَعُزُّها ، على ثَدْيِها ، ذو دُغَّتَيْنِ ، لَهُوجُ وانْعاجَ عليه أَي انعطَف .
      والعائجُ : الواقفُ ؛

      وقال : عُجْنا على رَبْعِ سَلْمَى أَيَّ تَعْويجِ (* قوله « أي تعويج » وقوله « وضع التعويج » الذي في الصحاح أَي تعريج وضع التعريج .) وضَعَ التَّعْويج موضع العَوْج إِذا كان معناهما واحد .
      وعاجَ ناقَتَه وعَوَّجَها فانعاجَتْ وتَعَوَّجَتْ : عَطَفَها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : عُوجُوا عليَّ ، وعَوِّجوا صَحْبي ، عَوْجاً ، ولا كَتَعَوُّجِ النَّحْبِ عَوْجاً متعلق بعُوجُوا لا بِعَوِّجوا ؛ يقول : عُوجُوا مشاركين لا مُتَفاذِّين مُتكارِهين ، كما يتكارَهُ صاحب النَّحْبِ على قضائه .
      وما له على أَصحابه تَعْويجٌ ولا تَعْرِيجٌ أَي إِقامة .
      ويقال : عاجَ فلان فرسَه إِذا عَطَف رأْسه ؛ ومنه قول لبيد : فَعَاجُوا عليه من سَوَاهِم ضُمَّر

      ويقال : ناقة عَوْجاءُ إِذا عَجِفَتْ فاعْوَجَّ ظهرها .
      وناقة عائجةٌ : لَيِّنَةُ الانعِطاف ؛ وعاجٌ مِذْعانٌ لا نظير لها في سقوط الهاء كانت فَعْلاً أَو فاعِلاً ذهبت عينه ؛ قال الأَزهري ، ومنه قول الشاعر : تَقُدُّ بِيَ المَوْماةَ عاجٌ كأَنها والعَوْجاءُ : الضامِرةُ من الإِبل ؛ قال طَرفة : بِعَوْجاءَ مِرْقالٍ تَرُوحُ وتَغْتَدي وقول ذي الرمة : عَهِدْنا بها ، لو تُسْعِفُ العُوجُ بالهَوَى ، رِقاقَ الثَّنايا ، واضِحاتِ المَعاصِم قيل في تفسيره : العُوجُ الأَيام ، ويمكن أَن يكون من هذا لأَنها تَعُوجُ وتعطِف .
      وما عُجْتُ من كلامه بشيء أَي ما بالَيْتُ ولا انتفعْتُ ، وقد ذكر عُجْت في الياء .
      والعاجُ : أَنياب الفِيَلَة ، ولا يسمَّى غير النَّاب عاجاً .
      والعَوّاجُ : بائع العَاجِ ؛ حكاه سيبويه .
      وفي الصحاح : والعاجُ عظمُ الفيل ، الواحدة عاجَة ،.
      ويقال لصاحب العاج : عَوَّاجٌ .
      وقال شمر : يقال للمَسَك عاجٌ ؛

      قال : وأَنشدني ابن الأَعرابي : وفي العاجِ والحِنَّاء كفُّ بَنانِها ، كشَحْم القَنا ، لم يُعْطِها الزّندَ قادِح أَراد بشَحْمِ القَنا دَوَابَّ يقال لها الحُلَكُ ، ويقال لها بناتُ النَّقا ، يُشَبَّه بها بنانُ الجَواري للينِها ونَعْمتِها .
      قال الأَزهري : والدليل على صحة ما ، قال شَمِرٌ في العاج إِنه المَسَك ما جاء في حديث مرفوع : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لثَوْبان : اشتَرِ لفاطمة سِوارَينِ من عاجٍ ؛ لم يُرِدْ بالعاجِ ما يُخْرَطُ من أَنياب الفِيَلَة لأَن أَنيابها مَيْتَةٌ ، وإِنما العاجُ الذَّبْلُ ، وهو ظهر السُِّلَحْفاةِ البَحْرِيَّةِ .
      وفي الحديث : أَنه كان له مُشْطٌ من العاجِ ؛ العاجُ : الذَّبْلُ ؛ وقيل : شيء يُتَّخذ من ظهر السُّلَحْفاة البحرية ؛ فأَما العاجُ الذي هو للفِيل فنَجِسٌ عند الشافعي وطاهر عند أَبي حنيفة ؛ قال ابن شميل : المَسَك من الذَّبْلِ ومن العاجِ كهيئة السِّوار تجعله المرأَة في يديها فذلك المَسَك ، قال : والذَّبْلُ القرن (* قوله « القرن » هكذا في الأصل .)، فإِذا كان من عاجٍ ، فهو مَسَك وعاجٌ ووَقْفٌ ، فإِذا كان من ذَبْلٍ ، فهو مَسَكٌ لا غير ؛ وقال الهذلي : فجَاءتْ كخاصِي العَيرِ ، لم تَحْلَ عاجَةً ، ولا جاجَةٌ منها تَلُوحُ على وَشْمِ فالعاجَةُ : الذَّبْلَةُ .
      والجاجَةُ : خَرَزة لا تساوي فَلْساً .
      وعاجٍ عاجٍ : زَجْرٌ للناقة ، ينوَّن على التنكير ، ويكسر غير منون على التعريف ؛ قال الأَزهري : يقال للناقة في الزجر : عاجِ ، بلا تنوين ، فإِن شئت جزمت ، على توهُّم الوقوف .
      يقال : عَجْعَجْتُ بالناقة إِذا قلت لها عاجِ عاجِ ؛ قال أَبو عبيد : ويقال للناقة عاجٍ وجاهٍ ، بالتنوين ؛ قال الشاعر : كأَنِّي لم أَزْجُرْ ، بعاجٍ ، نَجِيبَةً ، ولم أَلْقَ ، عن شَحْطٍ ، خَليلاً مُصافِي ؟

      ‏ قال الأَزهري :، قال أَبو الهيثم فيما فرأْت بخطِّه : كل صوت تزجر به الإِبل فإِنه يخرج مجزوماً ، إِلاّ أَن يقع في قافية فيحرَّك إِلى الخفض ، تقول في زجر البعير : حَلْ حَوْبْ ، وفي زجر السبع : هَجْ هَجْ ، وجَهْ جَهْ ، وجاهْ جاهْ ؛ قال : فإِذا حَكَيْتَ ذلك قلت للبعير : حَوْبْ أَو حَوْبٍ ، وقلت للناقة : حَلْ أَو حَلٍ ؛

      وأَنشد : أَقُولُ للناقة قَوْلي للجَمَلْ ، أَقول : حَوْبٍ ثم أُثْنِيها بحَلْ فخفض حَوْبْ ونَوَّنه عند الحاجة إِلى تنوينه ؛ وقال آخر : قلت لها : حَلٍ ، فلم تَحَلْحَلِ وقال آخر : وجَمَلٍ قلت له : جاهٍ حاهْ ، يا وَيْلَهُ من جَمَلٍ ، ما أَشقاهْ وقال آخر : سَفَرَتْ ، فقلت لها : هَج ، فتَبَرْقَعَتْ وقال شمر :، قال زيد بن كثوة ، من أَمثالهم : الأَيام عُوجٌ رَوَاجِع ، يقال ذلك عند الشَّماتةِ ، يقولها المَشْمُوتُ به أَو تُقال عنه ، وقد تُقال عند الوعيد والتهدُّد ؛ قال الأَزهري : عُوجٌ ههنا جمع أَعْوَج ويكون جمعاً لِعَوْجاء ، كما يقال أَصْوَر وصُور ، ويجوز أَن يكون جمع عائج فكأَنه ، قال : عُوُج على فُعُل ، فخفَّفه كما ، قال الأَخطل : فَهُمْ بالبَذْلِ لا بُخْلٌ ولا جُودُ أَراد لا بُخُل ولا جُوُدُ ؛ وقول بعض السعْديِّين أَنشده يعقوب : يا دارَ سَلْمَى بَينَ ذاتِ العُوجِ يجوز أَن يكون موضعاً ، ويجوز أَن يكون عنى جمع حِقْفٍ أَعْوَج أَو رَمْلَة عَوْجاء .
      وعُوجٌ : اسم رجل ؛ قال الليث : عُوجُ بن عُوقٍ رجل ذُكِرَ من عِظَمِ خَلْقِه شَناعَةٌ ، وذُكِرَ أَنه كان ولد في منزل آدم فعاش إِلى زمن موسى ، عليه الصلاة والسلام ، وأَنه هلك على عَِدَّانِ موسى ، صلوات الله على نبينا وعليه ، وذكر أَنَّ عُوجَ بنَ عُوق كان يكون مع فَراعنة مصر ، ويقال : كان صاحب الصخرة أَراد أَن يُلحِقَها (* هكذا في الأصل ولعلها يُلقيها .) على عسكر موسى ، عليه السلام ، وهو الذي قتله موسى ، صلوات الله على نبينا وعليه .
      والعَوْجاءُ : اسم امرأَة .
      والعَوْجاءُ : أَحدُ أَجْبُلِ طَيِّئٍ سُمِّي به لأَن هذه المرأَة صُلِبَتْ عليه ، ولها حديث ؛ قال عمرو بن جُوَيْنٍ الطائي ، وبعضهم يرويه لامرئ القيس : إِذا أَجَأٌ تَلَفَّعَتْ بشِعابِها عَلَيَّ ، وأَمْسَت بالعَماءِ مُكلَّلَهْ وأَصْبَحَتِ العَوْجَاءُ يُهْتَزُّ جِيدُها ، كَجِيدِ عَرُوسٍ أَصْبَحَتْ مُتَبَذِّلَهْ وقوله أَنشده ثعلب : إِنْ تَأْتني ، وقد مَلأْتُ أَعْوَجا ، أُرْسِلُ فيها بازلاً سَفَنَّجَ ؟

      ‏ قال : أَعْوَج هنا اسم حَوْض .
      والعَوْجاء : القَوْسُ .
      ورجل أَعْوَجُ بَيِّنُ العَوَجِ أَي سَيءُ الخُلُق .
      ابن الأَعرابي : فلان ما يَعُوجُ عن شيء أَي ما يرجع عنه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عاج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَاجٌ** - [ع و ج]. "تُحَفٌ فَنِّيَّةٌ مَصْنُوعَةٌ مِنَ الْعَاجِ" : مِنْ أَنْيَابِ الْفِيلِ.
معجم الغني
**عَاجَ** - [ع و ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عُجْتُ**،** أَعُوجُ**،** عُجْ**، مص. عَوْجٌ. 1. "عَاجَ عَلَى بَيْتِ صَدِيقِهِ " : مَالَ إِلَى جِهَتِهِ، تَوَقَّفَ، مَرَّ عَلَيْهِ. "لَمْ يَلْتَفِتْ إِلَيْهِ وَلاَ عَاجَ عَلَيْهِ". 2. "عَاجَ بِالْقَرْيَةِ" : قَامَ بِهَا. 3. "عَاجَ الْغَائِبُ" : عَادَ، رَجَعَ. 4. "عَاجَ عَنِ الأَمْرِ" : اِنْصَرَفَ. 5. "هُوَ مَا يَعُوجُ عَنِ الشَّيْءِ ": مَا يَرْجِعُ عَنْهُ.
معجم الغني
**عَاجَ** - [ع و ج]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عُجْتُ**،** أَعُوجُ**،** عُجْ**، مص. عَوْجٌ، عِيَاجٌ. "عَاجَ الشَّيْءَ أَوْ عَاجَهُ " : ثَنَاهُ، أَمَالَهُ. "عَاجَ رَأْسَ الْبَعِيرِ بِالزِّمَامِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاج / عاج بـ / عاج على يعوج ، عج ، عوجا ، فهو عائج ، والمفعول معوج• عاج عنقه كبرا : ثناه ، أماله عاج عودا / غصنا / قضيبا . • عاج بالمكان : أقام فيه عاج بالحجاز . • عاج على المكان : مر عليه ، مال وعطف عاج على المسجد / صديقه - تمرون الديار ولم تعوجوا . . . كلامكم علي إذن حرام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاج [ جمع ] : مف عاجة : 1 - أنياب الفيل سكين ذو قبضة من عاج - يكثر العاج في إفريقيا حيث تكثر الفيلة . 2 - مادة عظمية صلبة تكون القسم الأكبر من الأسنان . • العاج النباتي : مادة قاسية شبيهة بالعاج يحصل عليها من جوز العاج وتستعمل في صناعة الأشياء الصغيرة مثل الأزرار .
المعجم الوسيط
ـُ عَوْجاً: رجع. وـ عن الأمر: انصرف. ويقال: ما عاج بكلام فلان: ما التفت إليه ولا اكترث له. وفلان ما يعوج عن الشّيء: ما يرجع عنه. وـ بالمكان وفيه: أقام. وـ على المكان: عطف. وـ الشيءَ عَوْجاً، وعِياجاً: ثناه وأماله. يقال: عاج رأسَ البعير بالزمام.( عَوِجَ ) العودُ ونحوه ـَ عَوَجاً: مال وانحنى. وـ الأرضُ: لم تستو. وـ الطريقُ: التوى. وـ الإنسانُ عِوَجاً: ساء خلقه. وـ انحرف دينه. ويقال: قول به عِوَج: منحرف عن القصد. وقول غير ذي عِوَج: مستقيم سليم. وفي التنزيل العزيز: {قرآناً عربيًّا غير ذي عوج}. فهو أعوج، وهي عوجاء. ( ج ) عُوج.( عَوَّجَ ) العودَ ونحوه: حناه. وـ العصا ونحوها: ركّب فيها العاج. وـ فلاناً عن الشيء: ثناه وأماله عنه.( انْعَاجَ ) الشيءُ: انحنى. ويقال: انعاج عليه.( تَعَوَّجَ ) العودُ ونحوه: انحنى. وـ بالمكان وعليه: عطف.( اعْوَجّ ) الشيءُ: انحنى. فهو مُعْوَجّ.( الأعْوَجِيّات ): ضرب من جياد الخيل تنسب إلى أعْوَجَ: حصان لنبي هلال.( العَاج ): ناب الفيل، ولا يسمّى غير نابِه عاجاً.( العَوّاج ): بائع العاج. وـ صانعه.( المَعَاج ): المكان الذي يعاج إليه ويقام به.
المعجم الوسيط
به ـِ عَيْجاً: اعتمد عليه. وـ اكترث له. وأكثر ما يستعمل في النَّفْي. يقال: ما عاج بقوله: لم يكترث له. وما عاج بالشّيء: ما رضي به. وشرب الدواء فما عاج به: لم ينتفع به.
الرائد
* عاج يعوج: عوجا ومعاجا. (عوج) 1-على المكان: عطف، مال. 2-بالمكان أو فيه: أقام به. 3-ه بالمكان: جعله يقيم به. 4-رجع. 5-السائر: وقف. 6-بكلامه: اكترث له، اهتم به.
الرائد
* عاج يعوج: عوجا وعياجا. (عوج) إليه: مال إليه..
الرائد
* عاج يعوج: عوجا وعياجا. (عوج) ه أو الشيء: أماله.
الرائد
* عاج يعيج: عيجا. (عيج) 1-به أو بالشيء: اكترث له، اهتم به. 2-به: اعتمد عليه. 3-«ما عاج بالشيء»: لم يرض به. 4-«ما عاج بالدواء»: لم ينتفع به.H
الرائد
* عاج. ناب الفيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: