وصف و معنى و تعريف كلمة عادر:


عادر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و دال (د) و راء (ر) .




معنى و شرح عادر في معاجم اللغة العربية:



عادر

جذر [عدر]

  1. غُدُر : (اسم)
    • غُدُر :جمع عَدِيْر
,
  1. عادر
    • عادر
      1- عادر : كذاب. 2- عادر : عاثر.

    المعجم: الرائد

  2. عَدْرُ
    • ـ عَدْرُ: الجُرأةُ،
      ـ عَدْرُ وعُدْرُ: المَطَرُ الشديدُ الكثيرُ.
      ـ عَدِرَ المَكانُ واعْتَدَرَ: كثُرَ ماؤُهُ.
      ـ عادِرُ: الكَذَّابُ.
      ـ عَدَّارُ: المَلاَّحُ.
      ـ عُدَارُ: دابَّةٌ تَنْكِحُ الناسَ باليَمنِ، ونُطْفَتُها دُودٌ، ومنه: ‘‘ألْوَطُ من عُدارٍ’‘.
      ـ وسَمَّوْا: عُداراً وعُدَّاراً.
      ـ عَنْدَرَ المَطَرُ، فهو مُعَنْدِرٌ: اشْتَدَّ.
      ـ اعْتَدَرَ المكانُ: ابْتَلَّ من المَطَرِ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. عدر
    • "العَدْرُ والعُدْرُ: المطر الكثير.
      وأَرض مَعْدُورةٌ: ممطورة ونحو ذلك.
      قا شمر: واعْتَدَرَ المطرُ، فهو مُعْتَدِرٌ؛

      وأَنشد: مُهْدَوْدِراً مُعْتَدِراً جُفالا والعادِرُ: الكذابُ، قال: وهو العاثِرُ أَيضاً.
      وعَدِرَ المكان عَدَراً واعْتَدَرَ: كثر ماؤه.
      والعُدْرةُ: الجُرْأَة والإِقدام.
      وعُدّار: اسم.
      والعَدَّار: الملاَّح.
      والعَدَرُ: القَيْلَةُ الكَبِيرةُ؛ قال الأَزهري: أَراد بالقيلة الأَدَرَ، وكأَن الهمزة قلبت عيناً فقيل: عَدِرَ عَدَرَاً: والأَصل أَدِرَ أَدَراً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. عدر
    • عدر - يعدر ، عدرا وعدرة
      1-كان جريئا شجاعا

    المعجم: الرائد

  5. عدار
    • عدار
      1-ملاح، بحار

    المعجم: الرائد



  6. عدر
    • عدر
      1-مطر شديد غزير

    المعجم: الرائد

  7. عدرة
    • عدرة
      1-جرأة وإقدام

    المعجم: الرائد

,
  1. العَدُّ
    • ـ العَدُّ : الإِحْصاءُ ، والاسمُ : العَدَدُ والعَديدُ ،
      ـ عِدُّ : الماءُ الجارِي الذي له مادَّةٌ لا تَنْقَطِعُ ، كماءِ العينِ ، والكَثْرَةُ في الشَّيءِ ، والقَديمُ من الرَّكايا . والعَدَدُ : المَعْدُودُ ،
      ـ عِدُّ مِنكَ : سِنُو عُمُرِكَ التي تَعُدُّها .
      ـ عديدُ : النِّدُّ ، والقِرْنُ ، كالعِدِّ والعِدادِ ،
      ـ عديدُ من القَوْمِ : مَنْ يُعَدُّ فيهم .
      ـ عَديدَةُ : الحِصَّةُ .
      ـ الأَيَّامُ المَعْدوداتُ : أيَّامُ التَّشْريقِ .
      ـ عِدَّةُ كُتُبٍ : جماعةٌ .
      ـ عدَّةُ المرأةِ : أيَّامُ أقْرائِها ، وأيَّامُ إحْدادِها على الزَّوْجِ .
      ـ عَدَّانُ وعِدَّانُ الشيءِ : زَمانُهُ ، وعَهْدُهُ ، أو أوَّلُهُ ، وأفْضَلُهُ .
      ـ أعَدَّهُ : هَيَّأهُ .
      ـ عدَّدَهُ : جَعَلَهُ عُدَّةً للدَّهْرِ .
      ـ اسْتَعَدَّ لَهُ : تَهَيَّأ .
      ـ هُمْ يَتَعادُّونَ ويَتَعَدَّدُونَ على ألْفٍ : يَزيدونَ .
      ـ مَعَدَّانِ : مَوْضِعُ دَفَّتَيِ السَّرْجِ .
      ـ مَعَدُّ بنُ عَدْنان : أبو العَرَبِ ، أو المِيمُ أصْلِيَّةٌ لقوْلِهِم : تَمَعْدَدَ ، أي : تَزَيَّا بِزِيّ مَعَدٍّ في تَقَشُّفِهِمْ ، أو تَنَسَّبَ إليهم ، أو تَصَبَّرَ على عَيْشِهِمْ ، وقولُ الجوهريِّ : قال عُمَرُ ، رضي الله عنه ، الصَّوابُ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" تَمَعْدَدُوا واخْشَوْشِنُوا "، رواهُ ابنُ حَدْرَدٍ ،
      ـ تَمَعْدَدَ الغُلامُ : شَبَّ ، وغَلُظَ .
      ـ مُعَيْدِيُّ : تَصْغيرُ المَعَدِّيِّ ، خُفِّفَتِ الدالُ استثْقالاً للتَّشديدَيْنِ مع ياءِ التَّصْغيرِ ،
      ـ " تَسْمَعُ بالمُعَيْدِيِّ خيرٌ من أن تراه ، أوْ لا أن تراه ": يُضْرَبُ فيمنْ شُهِرَ وذُكِرَ وتُزْدَرى مَرْآتُهُ ، أو تَأوِيلُهُ أمْرٌ ، أي : اسْمَعْ به ولا تَرَهُ .
      ـ ذُو مَعَدِيِّ بنُ بَرِيمٍ : قَيْلٌ .
      ـ عِدادُ : العَطاءُ ، ومَسٌّ من جُنونٍ ، والمُشاهَدَةُ ، ووقْتُ المَوْتِ ،
      ـ عِدادُ من القَوْسِ : رَنينُها ، كالعَدِيد ، واهْتِياجُ وجَعِ اللَّديغِ بعدَ سَنَةٍ ، كالعِدَدِ .
      ـ عادَّتْهُ اللَّسْعَةُ : أتَتْهُ لِعِدادٍ ، ومنه : " ما زالتْ أُكْلَةُ خَيْبَرَ تُعادُّنِي ".
      ـ يومُ عِدادٍ : جُمْعَةٍ أو فِطْرٍ أو أضْحى .
      ـ عِدادُهُ في بني فلانٍ : يُعَدُّ منهم في الدِّيوانِ .
      ـ لَقِيتُهُ عِدادَ الثُّرَيَّا : مَرَّةً في الشَّهْرِ .
      ـ عَدْعَدَةُ : العَجَلَةُ ، والسُّرْعَةُ في المَشْي ، وصَوْتُ القَطَا .
      ـ عَدْعَدْ : زَجْرٌ لِلبَغْل .
      ـ عَديدٌ : ماءٌ لِعَميرَةَ .
      ـ عُدُّ ، وعُدَّةُ : بَثْرٌ يَخْرُجُ في وجُوه المِلاحِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. صُفْرَةُ
    • ـ صُفْرَةُ : معروف ، والسَّوادُ ، ضِدٌّ ، وقد اصْفَرَّ واصْفارَّ ، فهو أصْفَرُ ، وموضع باليَمامةِ ،
      ـ صَفْرَةُ : الجَوْعَةُ .
      ـ مَصْفُورٌ ومُصَفَّرٌ : الجائعُ .
      ـ أَصفرانِ : الزَّعْفَرانُ والذَّهَبُ ، أو والوَرْسُ ، أو والزَّبِيبُ .
      ـ صَفْراءُ : الذَّهَبُ ، والمِرَّةُ المعروفةُ ، والجَرادةُ إذا خَلَتْ من البَيْضِ ، ونَبْتٌ سُهْلِيٌّ رَمْلِيٌّ ورَقُهُ كالخَسِّ ، وفَرَسُ الحارِثِ الأَصْحَمِ ، ومُجاشِعٍ السُّلَمِيِّ ، ووادٍ بين الحَرَمَيْنِ ، والقَوْسُ من نَبْعٍ .
      ـ صَفَّرَهُ تَصْفِيراً : صَبَغَه بِصُفْرَةٍ .
      ـ مُصَفِّرَةُ : الذينَ عَلاَمَتُهم الصُّفْرَةُ .
      ـ صُفْرِيَّةُ : تَمْرٌ يَمانِيٌّ يُجَفَّفُ بُسْراً فَيَقَعُ مَوْقِعَ السُّكَّرِ في السَّوِيقِ .
      ـ صُفَارُ : يَبِيسُ البُهْمَى ،
      ـ صُفَارَةُ : ما ذَوِيَ من النباتِ .
      ـ صَفَرُ : داءٌ في البَطْنِ يُصَفِّرُ الوجهَ ، وتأخيرُ المُحَرَّمِ إلى صَفَرَ ، ومنه : ‘‘ لاَ صَفَرَ ’‘، أو من الأوَّل لزَعْمِهِم أنه يُعْدِي ، والعَقْلُ ، والعَقْدُ ، والرُّوعُ ، ولُبُّ القَلْبِ ، وحَيَّةٌ في البَطنِ تَلْزَقُ بالضُّلُوعِ فَتَعَضُّها ، أو دابَّةٌ تَعَضُّ الضُّلوعَ والشَّرَاسِيفَ ، أو دُودٌ في البطنِ ، كالصُّفارِ : والجُوعُ .
      ـ صَفَرُ : الشَّهْرُ بعدَ المُحَرَّمِ ، وقدْ يُمْنَعُ ، ج : أصْفَارٌ ، وجَبَلٌ من جِبالِ مَلَلٍ .
      ـ صَفَرانِ : شَهْرانِ من السَّنةِ ، سُمِّيَ أحدُهُما في الإِسلامِ المُحَرَّمَ .
      ـ صُفَارُ : الماءُ الأَصْفَرُ يَجْتَمِعُ في البطنِ ، وصُفِرَ صَفْراً ، والقُرادُ ، وما بَقِيَ في أصولِ أسنانِ الدَّابَّةِ من التِّبْنِ وغيرِهِ ، ودُوَيبَّةٌ تكونُ في الحوافِرِ والمَناسِمِ .
      ـ صُفْرُ : من النُّحاسِ . صانِعُهُ : الصَّفَّارُ ، وموضع ، والذَّهَبُ ، والخالي ، ج : أصْفارٌ .
      ـ إناءٌ أصْفارٌ : خالٍ . وآنِيَةٌ صُفْرٌ ، وقد صَفِرَ صَفَراً وصُفُوراً ، فهو صَفِرٌ .
      ـ صَفِرَتْ وِطابُهُ : ماتَ .
      ـ أصْفَرَ : افْتَقَرَ ،
      ـ أصْفَرَ البيتَ : أخْلاهُ ، كصَفَّرَهُ .
      ـ صُفْرِيَّةُ وصِفْرِيَّةُ : قَوْمٌ من الحَرُورِيَّةِ ، نُسِبوا إلى عبدِ اللهِ بنِ صَفَّارٍ ، أو إلى زِياد بن الأَصْفَرِ ، أو إلى صُفْرَةِ ألوانِهِم ، أو لِخُلُوِّهِم من الدِّينِ . والمَهالِبةُ نُسِبوا إلى آلِ أبِي صُفْرَةَ .
      ـ صَفَرِيَّةُ : نباتٌ في أولِ الخرِيف ، أو هي تَوَلِّي الحَرِّ وإقْبالُ البَرْدِ ، أو أولُ الأَزْمِنَة ، وتكونُ شَهْراً ، ونِتاجُ الغَنَمِ مع طُلوعِ سُهَيْلٍ ، كالصَّفَرِيِّ ، فيهما .
      ـ صافِرُ : اللِّصُّ ، وطَيْرٌ جَبانٌ ، وكُلُّ ذِي صَوْتٍ من الطَيْرِ ، وكُلُّ ما لا يَصيدُ من الطَّيْرِ .
      ـ ما بها صافِرٌ : أحدٌ .
      ـ صَفَّارَةُ : الاسْتُ ، وهَنَةٌ جَوْفَاءُ من نُحاسٍ يَصْفِرُ فيها الغُلامُ للحَمَامِ أو للحِمارِ لِيَشْرَبَ .
      ـ صَفِيرَةُ وضَفِيرَةُ : ما بينَ أرضَيْن ،
      ـ صَفِيرُ : من الأَصْواتِ ، وقد صَفَرَ يَصْفِرُ صَفِيراً وصَفَّرَ ،
      ـ صَفَرَ بالحِمارِ : دَعاهُ للماءِ .
      ـ بَنُو الأَصْفَرِ : مُلوكُ الرُّومِ ، أولادُ الأَصْفَرِ بنِ رُومِ بنِ يَعْصُو بنِ إسْحَاقَ ، أو لأَنَّ جَيْشاً من الحَبَشِ غَلَبَ عليهم ، فَوَطِئَ نِساءَهُمْ ، فَوُلِدَ لهم أولادٌ صُفْرٌ .
      ـ مَرْجُ الصُّفَّرِ : موضع بالشأمِ .
      ـ صَفارِيتُ : الفُقَراءُ .
      ـ هو مُصَفِّرُ اسْتِهِ : ضَرَّاطٌ .
      ـ صَفُّورِيَّةُ : بلد بالأُرْدُنِّ .
      ـ صُفُورِيَّةُ : جِنْسٌ من النباتِ .
      ـ صَفُوراءُ أو صَفُورَةُ أو صَفُورِياءُ : بِنْتُ شُعَيبٍ ، عليه السلام ، تزوجها موسى ، صلواتُ الله عليه .
      ـ أَصافِرُ : جِبالٌ .
      ـ صُفْرَةُ ، مَعْرِفَةً : عَلَمٌ للعَنْز .
      ـ صَفْراواتُ : بين الحَرَمَيْنِ . قُربَ مَرِّ الظَّهْرانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ألَّ
    • ـ ألَّ في مَشْيِهِ يَؤُلُّ ويَئِلُّ : أسْرَعَ ، واهْتَزَّ ، أو اضْطَرَبَ ،
      ـ ألَّ اللَّوْنُ : بَرَقَ وصَفا ،
      ـ ألَّ فَرائِصُهُ : لَمَعَتْ في عَدْوٍ ،
      ـ ألَّ فلاناً : طَعَنَه ، وطَرَدَهُ ،
      ـ ألَّ الثَّوبَ : خاطَهُ تَضْريباً ،
      ـ ألَّ عليه : حَمَلَهُ ،
      ـ ألَّ المريضُ ، والحزينُ يَئِلُّ ألاًّ وألَلاً وألِيلاً : أنَّ وحَنَّ ، ورَفَعَ صَوتَهُ بالدُّعاءِ ، وصَرَخَ عندَ المصيبَةِ ،
      ـ ألَّ الفرسُ : نَصَبَ أُذُنَيْهِ ، وحَدَّدَهُما ،
      ـ ألَّ الصَّقْرُ : أبى أن يَصيدَ .
      ـ أَلِيلُ : الثُّكْلُ ، كالأَليلَةِ ، وعَلَزُ الحُمَّى ، وصَليلُ الحَصى والحَجرِ ، وخَريرُ الماءِ .
      ـ أَلِيلَةُ : الراعِيَةُ البعيدةُ المَرْعَى ، كالأُلَّة .
      ـ إِلُّ : العَهْدُ والحَلِفُ ، وموضع ، والجارُ ، والقَرابةُ والأصلُ الجَيِّدُ ، والمَعْدِنُ ، والحِقْدُ ، والعَداوةُ ، والربوبِيَّةُ ، واسمُ اللهِ تعالى ، وكلُّ اسمٍ آخِرُه إلٌ أو إِيلٌ فَمُضافٌ إلى اللهِ تعالى ، والوَحْيُ ، والأمانُ ، والجَزَعُ عند المُصيبةِ ، ومنهُ روِيَ : '' عَجِبَ رَبُّكُمْ منْ إِلِّكُمْ ''، فيمنْ رَواهُ بالكسر ، وروايةُ الفتح أكْثَرُ ، ويُرْوَى : أزْلِكُمْ ، وهو أشْبَهُ ،
      ـ أَلُّ : الجُؤارُ بالدعاءِ ، وجمعُ ألَّةٍ : للحَرْبَةِ العريضةِ النَّصْلِ ، كالإِلالِ ،
      ـ أُلُّ : الأوَّلُ ، وليس من لَفْظِه .
      ـ أَلَّةُ : الأَنَّةُ ، والسِّلاحُ ، وجميعُ أداةِ الحَرْبِ ، وعُودٌ في رأسهِ شُعْبَتان ، وصَوتُ الماءِ الجاري ، والطَّعْنَةُ بالحَرْبَةِ .
      ـ إِلَّةُ : هيئةُ الأَنينِ .
      ـ الضلالُ ابنُ الأَلالِ : إتْباعٌ ،
      ـ أَلالُ : الباطِلُ .
      ـ إلَّا : تكونُ للاستِثْناءِ { فَشرِبوا منه إلاَّ قليلاً }، وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيْرٍ ، فيوصَفُ بها أَو بِتاليها أَو بِهما جميعاً ، جمعٌ مُنكَّرٌ : { لو كان فيهما آلهَةٌ إلا اللّهُ لَفَسَدَتا }، أو شِبْهُ مُنَكَّرٍ ، كقولِ ذي الرُّمَّةِ : قَليلٌ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُها ، فإِنَّ تَعريفَ الأصواتِ تَعْريفُ الجِنْسِ ، وتكونُ عاطفةً كالواو ، قيلَ : ومنه : { لِئَلاّ يكونَ لِلناسِ عليكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذين ظَلَموا } { لا يَخافُ لَدَيَّ المُرْسَلونَ إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ }، وتكونُ زائِدَةً ، كقولِهِ : حَراجيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً .
      ـ ألاَّ : حَرْفُ تَحْضيضٍ ، تَخْتَصُّ بالجُملِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَريَّةِ .
      ـ أَلالُ وإِلالُ : جَبَلٌ بِعَرَفاتٍ ، أو حَبْلُ رَمْلٍ عن يَمينِ الإِمامِ بِعَرَفَةَ ، ووَهِمَ مَنْ قال : الإِلُّ ، كالخِلِّ .
      ـ أُلَالَةُ : موضع .
      ـ ألِلَتْ أسْنانُهُ : فَسَدَتْ ،
      ـ ألِلَتْ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ .
      ـ أَلَّلَهُ تأْليلاً : حَدَّدَهُ .
      ـ أَلَلانِ : وَجْها الكَتِفِ ، أَوِ اللَّحْمَتانِ المُتَطابِقَتانِ في الكَتِفِ بينَهُما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْمِ الكَتِفِ ، يَسيلُ بينَهُما ماءٌ ، إذا نُزِعَ اللَّحْمُ منها .
      ـ أَلَلُ : صَفْحَةُ السِّكِّينِ ، وَهُما ألَلانِ ، ولُغَةٌ في اليَلَلِ : لِقِصَرِ الأَسْنانِ وإِقْبالِها على غارِ الفَمِ ،
      ـ إِلَلُ : القَراباتُ ، الواحِدَةُ : إِلَّةٌ .
      ـ أُلَلُ : جَمْعُ أُلَّةٍ ،
      ـ أُلُلُ : للرَّاعِيَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ألْيَةُ
    • ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
      ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
      ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
      ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
      ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
      ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
      ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
      ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
      ـ آلِيَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. المياه الزّرقاء
    • ( طب ) غشاوة تتكوَّن في وسط حدقة العين فيكفّ بصرُها .

    المعجم: عربي عامة

  6. الوَجْهُ
    • الوَجْهُ سيِّدُ القوم وشريف ُهم . والجمع : وُجُوهٌ .
      و الوَجْهُ ما يواجهك من الرأْس ، وفيه العينان والفم والأَنف .
      و الوَجْهُ ما يُقْبِل من كلِّ سيء .
      وَ الوَجْهُ نفْسُ الشيء وذاتُه .
      وفي التنزيل العزيز : القصص آية 88 كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ ) ) .
      و الوَجْهُ القلبُ .
      وفي الحديث .
      حديث شريف لَتُسَوُّنَّ صُفُوفَكَمْ أَو ليُخالِفَنَّ اللهُ بين وُجُوهِكم //: كَنَى بذلك عن اختلاف الأَهواء .
      و الوَجْهُ من الدَّهر : أَوَّلُه .
      و الوَجْهُ من النهار : أَوَّله .
      و الوَجْهُ صَلاةُ الصبح .
      ومن النَّجم : ما بدا لك منه .
      و الوَجْهُ من الثوب ، ومن المسأَلة : ما ظهر لك مِنْهُما .
      و الوَجْهُ من البيت : الجانبُ الذي يكون فيه بابُه .
      و الوَجْهُ القليلُ من الماء .
      و الوَجْهُ الجاهُ .
      و الوَجْهُ القصدُ .
      و الوَجْهُ الجهةُ والناحية .
      و الوَجْهُ السَّنَنُ .
      يقال : صَرَفَ الشيءَ عن وجهِه : سَنَنِه .
      و الوَجْهُ الصِّحَّةُ .
      يقال : ليس لكلامه وجهٌ .
      و الوَجْهُ من الكلام : السَّبيلُ الذي تقصِدُه به .
      و الوَجْهُ الصِّفةُ .
      و الوَجْهُ النَّوعُ والقِسْم . والجمع : أَوْجُهٌ ، ووُجُوهٌ ، وأُجُوهٌ .
      و الوَجْهُ ( في الموسيقى ) : جزءُ العود المحمولُ على حافَةِ القصبة .
      ورجلُ حُرُّ الوجه ، وعَبدُ الوجه ، وسَهلُ الوجْه : إِذا لم يكن ظاهرَ الوجْنة .
      ورجلٌ ذو وجهين : يلقى هذا بوجه وذاك بوجه .
      ووجوهُ القرآن : معانيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. صَفْرَاءُ
    • مُؤَنَّثُ أَصْفَر . [ ص ف ر ].
      1 . :- عَادَتْ صَفْرَاءَ الوَجْهِ :- : عَادَتْ بِلَوْنٍ شَاحِبٍ .
      2 . :- فِي جِيدِهَا الصَّفْرَاءُ :- : الذَّهَبُ .
      3 . :- الصَّفْرَاءُ :- : سَائِلٌ مُرٌّ جِدّاً يُخْتَزَنُ فِي كِيسِ الْمَرَارَةِ ، لَوْنُهُ أَصْفَرُ .
      4 . :- ضَحْكَةٌ صَفْرَاءُ :- : الضَّحْكَةُ الصَّادِرَةُ هُزْءاً وَتَهَكُّماً وَنِفَاقاً .
      5 . :- عَيْنٌ صَفْرَاءُ :- : عَيْنٌ حَاقِدَةٌ حَاسِدَةٌ .
      6 . :- مَا لَهُ صَفْرَاءُ وَلاَ بَيْضَاءُ :- : أَيْ لاَ يَمْلِكُ ذَهَباً وَلاَ فِضَّةً .

    المعجم: الغني

  8. صَفْراءُ
    • صَفْراءُ :-
      جمع صَفْراوات وصُفْر :
      1 - مؤنَّث أَصْفَرُ : :- { قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا } - { إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ . كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ } :-
      • ضِحْكة صفراء : تهكميّة ساخرة ، ضِحْكة مصطنعة لاخفاء استياء أو ارتباك ، - عين صفراء : حقود حاسدة ، - ما له صفراءُ ولا بيضاءُ : لا يملك ذهبًا ولا فضّة ، - الصُّحُف الصَّفراء : التي تستغلّ الأخبارَ وتضخِّمها لتخلق الإثارة .
      2 - ( طب ) سائل شديد المرارة تفرزه الكبدُ يختزن في كيس المرارة ، لونه أصفر ضارب إلى الحمرة أو الخضرة ، يساعد على هضم الموادّ الدُّهنيّة .
      • حمَّى الصَّفراء : ( طب ) مرض مُعدٍ ناتج عن فيروس تنقله بعوضة ، يتميَّز بتلوُّن الجلد باللّون الأصفر واستفراغ دم أسود ، وارتفاع درجة الحرارة .
      • نقص الصَّفراء : ( طب ) نقص أو عدم وجود إفرازات للمادّة الصفراويَّة في الجسم .
      • ذُرة صفراء : ( النبات ) نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة النجيليّات ، زراعته منتشرة في أنحاء العالم ، أنواعه عديدة ، ساقه ليفيّة ، أوراقه سنانيّة الشَّكل ، وافر المحصول .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. صَفراء
    • صفراء
      1 - صفراء : مؤنث أصفر . 2 - صفراء : ذهب . 3 - صفراء : جرادة تخلو من البيض . 4 - صفراء : نبت ورقه كورق الخس . 5 - صفراء : خلط من أخلاط البدن . 6 - صفراء : قوس .

    المعجم: الرائد

  10. الصَّفْرَاءُ
    • الصَّفْرَاءُ : الذَّهَبُ .
      و الصَّفْرَاءُ مِزاحٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ .
      و الصَّفْرَاءُ ( في الطب ) : سائل شديد المرارة تفرزه الكبد ، ويختزن في كيس المرارة ، لونه أصفر يضرب إلى الحمرة وإلى الخضرة أحياناً ، وهو لازم لهضم المواد الدهنية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الأوراق الصفراء
    • قوائم أسعار سندات الشركات ينشرها المكتب الوطني لعروض البيع والشراء The National Quotations Bureau ، وتعني بالانجليزية : yellow sheets

    المعجم: مالية

  12. الحَياةُ
    • الحَياةُ : النّموُّ والبقاءُ .
      و الحَياةُ المنفعةُ .
      و الحَياةُ ( في علم الأَحياء ) : مجْمُوع ما يُشاهد في الحيوانات والنَّباتات من مميزات تفرق بينها وبين الجَمَادات ، مثل التَّغذية والنمُوِّ والتَّناسُل ونحو ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ضعف الحياة
    • عذابا مُضاعفا في الحياة الدّنيا
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 75

    المعجم: كلمات القران

  14. غرّتهم الحياة
    • خدعتهم ببهرجها
      سورة : الانعام ، آية رقم : 130

    المعجم: كلمات القران

  15. تحله الحياة
    • هي الأجزاء التي فيها حياة ، بحيث يشعر بالألم فيها لو قطعها كاللحم والجلد . والأجزاء التي لا تحلها الحياة هي عكس ذلك بحيث لا يشعر بالألم فيها لو قطعها ، كالشعر والظفر والعظم .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. زهرة الحياة الدنيا
    • زينتها و بهجتها
      سورة : طه ، آية رقم : 131

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. عرض الحياة الدّنيا
    • الغنيمة و هي مال الزائل
      سورة : النساء ، آية رقم : 94

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. غرتهم الحياة الدنيا
    • خدعتهم بزخارفها وزينتها
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 51

    المعجم: كلمات القران

  19. في الحياة الدّنيا
    • في القبر عند السّؤال
      سورة : ابراهيم ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. مثل الحياة الدّنيا
    • حالها في سرعة تقضيها و زوالها
      سورة : يونس ، آية رقم : 24

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. إِلَى
    • إِلَى : حرف جر للغاية ، مثل : البقرة آية 187 ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) ) .
      و : الإسراء آية 1 سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ اْلأَقْصَى ) ) .
      ويقال : إِليك عني : في طلب التنحِّي .
      وإِليك هذا : في عَرض الشيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إلَى
    • : حَرْفُ جَرٍّ ، وَلَهُ مَعانٍ عَدِيدَةٌ مِنْها .
      1 . :- اِنْتِهاءُ الغايَةِ الزَّمانِيَّةِ : :- سارُوا مِنَ الصُّبْحِ إلى اللَّيْلِ .
      البقرة آية 187 ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إلى اللَّيْلِ ( قرآن ).
      2 . اِنْتِهاءُ الغايَةِ الْمَكانِيَّةِ : :- سافَرَ منْ مُرَّاكُشَ إلى القاهِرَةِ . الإسراء آية 1 سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الحَرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى ( قرآن ).
      3 . يَأْتِي بِمَعْنَى الْمُصاحَبَةِ : :- اِجْمَعْ دَفاتِرَكَ إلى كُتُبِكَ .
      4 . :- وَيَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ :- ما :- الاسْتِفْهامِيَّةِ : :- إِلامَ هَذا الأَمْرُ :- : :- إلى :- حَرْفُ جَرٍّ وَ :- ما :- : اِسْتِفْهامِيَّةٌ ، بِمَعْنَى إِلَى مَتَى
      5 . :- يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُتَكَلِّمِ : :- جاءَ إِلَيَّ يَسْتَعْطِفُنِي في لَحْظَةٍ حَرِجَةٍ .
      6 . :- يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ بِمَعْنَى أَقْبَلَ : :- إِلَيَّ أَيُّها الرَّجُلُ .
      7 . :- وَيَأْتِي بِمَعْنَى عِنْدِي : :- أَيَّامُ الشَّبابِ أَشْهَى إِلَيَّ مِنَ الرَّحيقِ :-: أَيْ أَشْهَى عِنْدِي مِنْ .
      8 . :- يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُخاطَبِ الْمُفْرَدِ : :- أَكْتبُ إِلَيْكَ .
      9 . يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ : :- إِلَيْكَ عَنِّي :- : أَيْ لَكَ ، 10 . يَدْخُلُ على :- ما :- الاسْتِفْهامِيّةِ :- : إِلامَ هَذَا الظّلْمُ . 11 . يَأْتِي بِمَعْنَى مَعَ : :- ضَمَّ هَذا إلى ذَلِكَ . وَهُناكَ صِيَغٌ أُخْرَى مُخْتَلِفَةٌ يَرِدُ فيها حَرْفُ :- إلى :- كَقَوْلِكَ : إلى غَيْرِ ذَلِكَ ، إلى آخِرِهِ ، ما إلى ذَلِكَ .

    المعجم: الغني

  23. إلى
    • إلى :-
      1 - حرف جَرّ ، يفيد انتهاء الغاية الزمانيَّة أو المكانيَّة :- انتظرته من الساعة الثالثة إلى الخامسة ، - { ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ } - { سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى } :-
      • إلامَ : إلى ما ، - إلى آخِره : وغير ذلك ، أو ما شابه ذلك ، وتكتب أحيانًا مختزلة بلفظ إلخ ، - إلى الجنوب منه : جنوبه ، - إلى اللِّقاء : مع السلامة أو حتى نلتقي ، - إلى جانب ذلك / إلى غير ذلك : بالإضافة إلى ، - إلى غد : حتى نلتقي غدًا ، - إلى متى : حتى أي وقت ، - إلى يمينه : في الجانب الأيمن منه ، - أنا منك وإليك : التجائي وانتمائي إليك ، - وما إليه : وأمثال ذلك .
      2 - حرف جَرّ بمعنى عند :- أم لا سبيل إلى الشباب وذكرهُ ... أشهى إليّ من الرحيق السلسلِ : أشهى عندي ، - { ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ } .
      3 - حرف جَرّ للمعيّة أو الإضافة :- القليل إلى القليل كثير .
      4 - حرف جَرّ بمعنى على :- { وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ } .
      5 - حرف جَرّ بمعنى في :- { لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ } .
      6 - حرف جَرّ بمعنى اللاّم :- ياربّ أمري إليك ، - { وَالأَمْرُ إِلَيْكِ } .
      7 - حرف جَرّ زائدٌ للتوكيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. إلى
    • إلى
      1 - حرف جر ، من معانيه : 1 - انتهاء الغاية الزمانية ، نحو : « مشى إلى الليل »، والمكانية ، نحو : « سار من البيت إلى المدرسة ». 2 - المعية ، نحو : « من أنصاري إلى الخير »، أي مع الخير . 3 - عند ، نحو : « الشباب أشهى إلي من العسل »، أي أشهى عندي . 4 - ل ، نحو : « الأمر إليك »، أي لك

    المعجم: الرائد

  25. إلى
    • إلى
      1 - نعمة ، جمع : آلاء

    المعجم: الرائد



معنى عادر في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

العَدْرُ بالفَتْح أهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ دُرَيْد : العَدْرَةُ بالفَتْح : الجُرْأةُ والإقْدامُ كالُعدْرَةِ بالضَّمّ . والعَدْرُ : المَطَرُ الشّدِيدُ الكَثِيرُ ويُضَمُّ والذي قاله اللَّيْثُ : العَدْرُ والعَدَرُ بالفَتْح والتّحْرِكِ . يُقَال : عَدِرَ المكانُ كفَرِحَ واعْتَدَرَ : كَثُرَ ماؤُه وعُدِرَت الأَرضُ فهي مَعْدُورَةٌ : مَمطورَةٌ وفي تهذيب ابن القطاع : عُدِرَ المَكَانُ عَدْراً : أُمْطِرَ مَطَراً كثيراً . والعادِرُ : الكَذّابُ كالعَاتِرِ ذكرهما أبو عَمرو . والعَدَّارُ ككَتَّان : المَلاّحُ عن ابنِ الأعْرَابِيّ . وكغُرَاب فيما يقال : دابَّةُ تَنْكِحُ الناسَ باليَمَنِ ونُطْفَتُهَا دُودٌ ومنه قولُهُم : ألْوَطُ من عُدَار هكذا نَقَله الصّاغانيّ . وسَمَّوْا عُدَاراً وعَدَّاراً كغُرَاب وكَتّان . وعَنْدَرَ المَطَرُ فهو مقد وأنشد : مهدودراً فهُوَ مُعَنْدِرٌ : اشْتَدَّ والنون زائدة . وقال شَمِرٌ : اعْتَدَرَ المَطَرُ فهو مُعْتدِراً جُفَالاَ واعْتَدَرَ المَكَانُ : ابْتَلَّ من المَطَرِ . ومما يستدرك عليه : العَدَرُ بالتَّحْرِيك : القَيْلَةُ الكَبِيرةُ قال الأَزْهَرِيُّ : أَرادَ بالقَيْلَةِ الأَدَرَ وكأَنّ الهمَزَةَ قُلِيبَتْ عَيْناً فقيل : عَدِرَ عَدَراً والأَصْلُ أَدِرَ أَدَراً . وعَنْدَر مثالُ سَنْدَر : جَبَلٌ قال امرُؤُ القَيْسِ :

ولا مِثْلَ يَوْمٍ في قَدَارٍ ظَلِلْتُه ... كأَنِّي وأَصْحابِي بقُلَّةِ عَنْدَرَا . فتركَ صَرْفَه على نِيَّةِ البُقْعَةِ ويروى ي قَدَارَانَ ظِلْتُه وقَدَارانُ : موضع كذا في التَّكْمِلَة وسيأْتي في قدر

لسان العرب
العَدْرُ والعُدْرُ المطر الكثير وأَرض مَعْدُورةٌ ممطورة ونحو ذلك قا شمر واعْتَدَرَ المطرُ فهو مُعْتَدِرٌ وأَنشد مُهْدَوْدِراً مُعْتَدِراً جُفالا والعادِرُ الكذابُ قال وهو العاثِرُ أَيضاً وعَدِرَ المكان عَدَراً واعْتَدَرَ كثر ماؤه والعُدْرةُ الجُرْأَة والإِقدام وعُدّار اسم والعَدَّار الملاَّح والعَدَرُ القَيْلَةُ الكَبِيرةُ قال الأَزهري أَراد بالقيلة الأَدَرَ وكأَن الهمزة قلبت عيناً فقيل عَدِرَ عَدَرَاً والأَصل أَدِرَ أَدَراً
الرائد
* عادر. 1-فا. 2-كذاب. 3-عاثر.
الرائد
* عدر يعدر: عدرا وعدرة. كان جريئا شجاعا.
الرائد
* عدر يعدر: عدرا. 1-المكان: كثر ماؤه. 2-المطر: سقط.
الرائد
* عدر. 1-مص. عدر. 2- جرأة، شجاعة. 3-مطر شديد غزير.
الرائد
* عدر. مطر شديد غزير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: