وصف و معنى و تعريف كلمة عادى:


عادى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح عادى في معاجم اللغة العربية:



عادى

جذر [عدى]

  1. عادَى: (فعل)
    • عادى يعادي ، عادِ ، معاداةً وعِداءً ، فهو معادٍ ، والمفعول معادًى
    • عَادَى صَاحِبَهُ : خَاصَمَهُ
    • عَادَى الشَّيْءَ : بَاعَدَهُ
    • عَادَى الوِسَادَةَ : ثَنَاهَا
    • عَادَاهُ بين اثْنَين : والَى وتابَعَ
  2. عادى: (اسم)
    • عادى جارَه خاصمه وصار له عَدُوًّا ، عكْسه صافاه لا تكن معاديًا صديقك يومًا ما ،
    • سياسة معادية للشَّرق / للغرب ،
  3. ‏عادى‏: (مصطلحات)
    • ‏ حارب وآذى , كان عدوا لمن يحاربه ‏ . ( فقهية )
  4. عَدّاء: (اسم)

    • العَدَّاءُ : الشديدُ العَدْوِ من الناسِ والخيل
  5. عَداء: (اسم)
    • مصدر عَدَا
    • عَدَاءٌ شَدِيدٌ : عَدَاوَةٌ ، خُصُومَةٌ
    • العَدَاءُ : الشُّغْلُ يصرفُك عن الشيءِ
    • العَدَاءُ : طَوَارُ كل شيءٍ ، وهو ما انقاد معه من عَرْضِه وطُوله
    • العَدَاءُ : الشَّوْطُ الواحِدُ من العَدْوِ
    • وعداءُ الخَنْدَقِ أَو الوادي : بطْنُهُ
    • مصدر عدَا على
  6. عِدَاء: (اسم)
    • عِدَاء : جمع عُدوة
  7. عِداء: (اسم)
    • العِدَاءُ : الشَّوْطُ الواحدُ من العَدْو
    • العِدَاءُ : الحجَرُ يوضَعُ على شيءٍ يسْتُرُه
    • العِدَاءُ : طَوَارُ الشيءِ
  8. عِدائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى عِدَاء
    • مصدر صناعيّ من عِدَاء : خصومة وصراع مُسلَّح أو غير مُسلَّح بين شخصين أو كيانين أو أكثر تمَّ توقيع مذكرة لوقف العدائيّات بين الحكومة وحركة التّمرُّد


  9. مَعاد: (اسم)
    • مصدر عَادَ
    • المَعَادُ : الحياة الآخرة
    • المَعَادُ : المرجعُ والمصير
    • اسم مكان من عادَ : مكان يُرجع إليه : قيل : المراد به في الآية مكّة
    • أَرْض المعاد : البلاد التي يزعم اليهود أنّها بلادُهم الأصليَّة ويريدون العودة إليها
    • يوم المَعاد : يوم القيامة
    • معاد الأمر : جوهره
  10. مُتعادٍ: (اسم)
    • مُتعادٍ : فاعل من تَعادَى
  11. مُتعادي: (اسم)
    • مُتعادي : فاعل من تَعادَى
  12. مُعاد: (اسم)
    • كَلاَمٌ مُعَادٌ : مُكَرَّرٌ
  13. مُعاد: (اسم)
    • مُعاد : اسم المفعول من أَعادَ


  14. مُعاداة: (اسم)
    • مصدر عَادَى
    • أَظْهَرَ مُعاداتَهُ : عَنْ عَدَاوَتِهِ ، مُخَاصَمَتِهِ
  15. معادٍ: (اسم)
    • معادٍ : فاعل من عادَى
  16. معاداة: (اسم)
    • معاداة : مصدر عادَى
  17. معادى: (اسم)
    • معادى : اسم المفعول من عادَى
  18. معادي: (اسم)
    • معادي : فاعل من عادَى


,
  1. عادى جاره
    • خاصمه وصار له عَدُوًّا ، عكْسه صافاه :- لا تكن معاديًا صديقك يومًا ما - سياسة معادية للشَّرق / للغرب - { عَسَى اللهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً }.

    المعجم: عربي عامة

  2. عَادَى
    • [ ع د و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد م . بظرف ). عَادَيْتُ ، أُعَادِي ، عَادِ ، مصدر مُعَادَاةٌ ، عِدَاءٌ .
      1 . :- عَادَى صَاحِبَهُ :- : خَاصَمَهُ . :- يُصَادِقُنِي أَحْيَاناً ثُمَّ يُعَادِينِي .
      2 . :- عَادَى بَيْنَ الصَّيْدَيْنِ :- : وَالَى بَيْنَهُمَا وتَابَعَ ، يَضْرِبُ هَذَا ويَضْرِبُ ذَاكَ .
      3 . :- عَادَى الشَّيْءَ :- : بَاعَدَهُ .
      4 . :- عَادَى الوِسَادَةَ :- : ثَنَاهَا .

    المعجم: الغني

  3. عادى
    • ‏ حارب وآذى , كان عدوا لمن يحاربه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  4. عَادَاهُ
    • عَادَاهُ مُعاداةً ، وعِدَاءً : خاصمَهُ وكان عدُوَّهُ .
      و عَادَاهُ الشيءَ : باعدَهُ .
      و عَادَاهُ الوِسادَةَ : ثناها .
      و عَادَاهُ بين اثْنَين : والَى وتابَعَ .
      يقال : عادَى بين الصَّيْدَين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عادى
    • عادى - معاداة وعداء
      1 - عاداه : خاصمه وكان عدوه . 2 - عادى بين الصيدين أو نحوهما : وإلى بينهما وتابع ، يضرب هذا ويضرب ذاك . 3 - عادى الشيء : باعده . 4 - عادى الوسادة : ثناها .

    المعجم: الرائد

  6. عادى
    • عادى يعادي ، عادِ ، معاداةً وعِداءً ، فهو معادٍ ، والمفعول معادًى :-
      عادى جارَه خاصمه وصار له عَدُوًّا ، عكْسه صافاه :- لا تكن معاديًا صديقك يومًا ما ، - سياسة معادية للشَّرق / للغرب ، - { عَسَى اللهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. عدا
    • " العَدْو : الحُضْر ‏ .
      ‏ عَدَا الرجل والفرسُ وغيره يعدو عدْواً وعُدُوّاً وعَدَوانًا وتَعْداءً وعَدَّى : أَحْضَر ؛ قال رؤبة : من طُولِ تَعْداءِ الرَّبيعِ في الأَنَقْ وحكى سيبويه : أَتيْته عَدْواً ، وُضع فيه المصدرُ على غَيْر الفِعْل ، وليس في كلِّ شيءٍ قيل ذلك إنما يُحكى منه ما سُمع ‏ .
      ‏ وقالوا : هو مِنِّي عَدْوةُ الُفَرَس ، رفعٌ ، تريد أَن تجعل ذلك مسافَة ما بينك وبينه ، وقد أَعْداه إذا حَمَله على الحُضْر ‏ .
      ‏ وأَعْدَيْتُ فرسي : اسْتَحضَرته ‏ .
      ‏ وأَعْدَيْتَ في مَنْطِقِكَ أَي جُرت ‏ .
      ‏ ويقال للخَيْل المُغِيرة : عادِيَة ؛ قال الله تعالى : والعادِياتِ ضَبْحاً ؛ قال ابن عباس : هي الخَيْل ؛ وقال علي ، رضي الله عنه : الإِبل ههنا ‏ .
      ‏ والعَدَوانُ والعَدَّاء ، كلاهما : الشَّديدُ العَدْوِ ؛

      قال : ولو أَّنَّ حيًّا فائتُ المَوتِ فاتَه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ القارِحِ العَدَوانِ

      ‏ وأَنشد ‏ ابن بري شاهداً عليه قول الشاعر : وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشَّرِيد ، فإِنَّه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ السَّابحِ العَدَوانِ وقال الأَعشى : والقارِحَ العَدَّا ، وكلّ طِمِرَّةٍ لا تَسْتَطِيعُ يَدُ الطَّويلِ قَذالَها أَراد العَدَّاءِ ، فقَصَر للضرورة ، وأَراد نيلَ قَذالها فحَذَف للعلم بذلك ‏ .
      ‏ وقال بعضهم : فَرسٌ عَدَوانٌ إذا كت كثير العَدْو ، وذئْبٌ عَدَوانٌ إذا كان يَعْدُو على الناس والشَّاءِ ؛

      وأَنشد : تَذْكُرُ ، إذْ أَنْتَ شَديدُ القَفْزِ ، نَهْدُ القُصَيْرى عَدَوانُ الجَمْزِ ، وأَنْتَ تَعْدُو بِخَرُوف مُبْزِي والعِداء والعَداءَ : الطَّلَق الواحد ، وفي التهذيب : الطَّلَق الواحد للفرس ؛

      وأَنشد : يَصرَعُ الخَمْسَ عَداءً في طَلَقْ وقال : فمن فَتَحَ العينَ ، قال جازَ هذا إلى ذاك ، ومن كَسَر العِدَاء فمعناه أَنه يُعادِي الصيدَ ، من العَدْو وهو الحُضْر ، حتى يَلْحقَه ‏ .
      ‏ وتَعادىَ القومُ : تَبارَوْا في العَدْو ‏ .
      ‏ والعَدِيُّ : جماعةُ القومِ يَعْدون لِقِتال ونحوه ، وقيل : العَدِيّ أَول من يَحْمل من الرَّجَّالة ، وذلك لأَنهم يُسْرِعُونَ العَدْوَ ، والعَدِيُّ أَولُ ما يَدْفَع من الغارةِ وهو منه ؛ قال مالك بن خالد الخُناعِي الهُذلي : لمَّا رأَيتُ عَدِيَّ القَوْمِ يَسْلُبُهم طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ يَسْلُبهم : يعني يتعلق بثيابهم فيُزِيلُها عنهم ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على العَدِيِّ الذين يَعْدون على أَقْدامِهم ، قال : وهو جمع عادٍ مثل غازٍ وغَزِيٍّ ؛ وبعده : كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوي إلى أَحدٍ ، إِني شَنِئتُ الفَتَى كالبَكْر يُخْتَطَم والشَّواجِنُ : أَوْدية كثيرةُ الشَّجَر الواحدة شاجِنة ، يقول : لمَّا هَرَبوا تَعَلَّقت ثيابُهم بالشَّجَر فَتَرَكُوها ‏ .
      ‏ وفي حديث لُقْمان : أَنا لُقْمانُ بنُ عادٍ لِعاديَةٍ لِعادٍ ؛ العاديَة : الخَيْل تَعْدو ، والعادي الواحدُ أَي أَنا للجمع والواحد ، وقد تكون العاديةُ الرجال يَعْدونَ ؛ ومنه حديث خيبر : فَخَرَجَتْ عادِيَتُهم أَي الذين يَعْدُون على أَرجُلِهِم ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : والعاديةُ كالعَدِيِّ ، وقيل : هو من الخَيْلِ خاصَّة ، وقيل : العاديةُ أَوَّلُ ما يحمِل من الرجَّالةِ دون الفُرْسان ؛ قال أبو ذؤيب : وعادية تُلْقِي الثِّيابَ كأَنما تُزَعْزِعُها ، تحتَ السَّمامةِ ، رِيحُ

      ويقال : رأَيْتُ عَدِيَّ القوم مقبلاً أَي مَن حَمَل من الرَّجَّالة دون الفُرْسان ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : العَدِيُّ جماعة القَوْم ، بلُغةِ هُذَيل ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولا تَسُبُّوا الذين يَدْعون من دون اللهِ فيَسُبُّوا اللهِ عَدْواً بغير علم ، وقرئ : عُدُوّاً مثل جُلُوس ؛ قال المفسرون : نُهُوا قبل أَن أَذِن لهم في قتال المشركين أَن يَلْعَنُوا الأَصْنامَ التي عَبَدوها ، وقوله : فيَسُبُّوا الله عَدْواً بغير علم ؛ أَي فيسبوا الله عُدْواناً وظُلْماً ، وعَدْواً منصوب على المصدر وعلى إرادة اللام ، لأَن المعنى فيَعْدُون عَدْواً أَي يظْلِمون ظلماً ، ويكون مَفْعولاً له أَي فيسُبُّوا الله للظلم ، ومن قرأَ فيَسُبُّوا الله عُدُوّاً فهو بمعنى عَدْواً أَيضاً ‏ .
      ‏ يقال في الظُّلْم : قد عَدَا فلان عَدْواً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعَدَاءً أَي ظلم ظلماً جاوز فيه القَدْر ، وقرئ : فيَسُبُّوا الله عَدُوّاً ، بفتح العين وهو ههنا في معنى جماعة ، كأَنه ، قال فيسُبُّوا الله أَعداء ، وعَدُوّاً منصوب على الحال في هذا القول ؛ وكذلك قوله تعالى : وكذلك جعلنا لكل نبيٍّ عَدُوّاً شياطينَ الإِنس والجنّ ؛ عَدُوّاً في معنى أَعداءً ، المعنى كما جعلنا لك ولأُمتك شياطينَ الإنس والجن أَعداء ، كذلك جعلنا لمن تَقَدَّمك من الأَنبياء وأُممهم ، وعَدُوّاً ههنا منصوب لأَنه مفعول به ، وشياطينَ الإِنس منصوب على البدل ، ويجوز أَن يكون عَدُوّاً منصوباً على أَنه مفعول ثان وشياطين الإنس المفعول الأول ‏ .
      ‏ والعادي : الظالم ، يقال : لا أَشْمَتَ اللهُ بك عادِيَكَ أَي عَدُوَّك الظالم لَكَ ‏ .
      ‏ قال أَبو بكر : قولُ العَرَب فلانٌ عَدوُّ فلانٍ معناه فلان يعدو على فلان بالمَكْروه ويَظْلِمُه ‏ .
      ‏ ويقال : فلان عَدُوُّك وهم عَدُوُّك وهما عَدُوُّك وفلانةُ عَدُوَّةُ فلان وعَدُوُّ فلان ، فمن ، قال فلانة عدُوَّة فلانٍ ، قال : هو خبَر المُؤَنَّث ، فعلامةُ التأْنيثِ لازمةٌ له ، ومن ، قال فلانة عدوُّ فلان ، قال ذكَّرت عدوّاً لأَنه بمنزلة قولهم امرأَةٌ ظَلُومٌ وغَضوبٌ وصَبور ؛ قال الأَزهري : هذا إِذا جَعَلْت ذلك كُلَّه في مذهبِ الاسم والمَصْدرِ ، فإِذا جَعَلْتَه نعتاً مَحْضاً قلت هو عدوّك وهي عدُوَّتُك وهم أَعداؤك وهُنَّ عَدُوَّاتُك ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فلا عُدْوان إِلاَّ على الظالمين ؛ أَي فلا سَبيل ، وكذلك قوله : فلا عُدْوانَ عليَّ ؛ أَي فلا سبيل عليَّ ‏ .
      ‏ وقولهم : عَدَا عليه فَضَربه بسيفه ، لا يُرادُ به عَدْوٌ على الرِّجْلين ولكن مِنَ الظُّلْم ‏ .
      ‏ وعَدَا عَدْواً : ظَلَمَ وجار ‏ .
      ‏ وفي حديث قتادَةَ بنِ النُّعْمان : أَنه عُدِيَ عليه أَي سُرِقَ مالُه وظُلِمَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ما ذِئبْان عادِيانِ أَصابا فَرِيقَةَ غَنَمٍ ؛ العادي : الظَّالِمُ ، وأَصله من تجاوُزِ الحَدِّ في الشيء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ما يَقْتُلُه المُحْرِمُ كذا وكذا والسَّبُعُ العادِي أَي الظَّالِمُ الذي يَفْتَرِسُ الناسَ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، رضي الله عنه : لا قَطْعَ على عادِي ظَهْرٍ ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عبد العزيز : أُتيَ برَجُل قد اخْتَلَس طَوْقاً فلم يَرَ قَطْعَه وقال : تِلك عادِيَةُ الظَّهْرِ ؛ العادِية : من عَدَا يَعْدُو على الشيء إِذا اخْتَلَسه ، والظَّهْرُ : ما ظَهَرَ مِنَ الأَشْياء ، ولم يرَ في الطَّوْق قَطعاً لأَنه ظاهِرٌ على المَرْأَة والصَّبيّ ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فمن اضْطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ ؛ قال يعقوب : هو فاعِلٌ من عَدَا يَعْدُو إذا ظَلَم وجارَ ‏ .
      ‏ قال : وقال الحسن أَي غيرَ باغٍ ولا عائِدٍ فقلب ، والاعْتداءُ والتَّعَدِّي والعُدْوان : الظُّلْم ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولا تَعاوَنُوا على الإِثم والعُدْوان ؛ يقول : لا تَعاوَنوا على المَعْصية والظُّلْم ‏ .
      ‏ وعَدَا عليه عَدْواً وعَدَاءً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعِدْواناً وعُدْوَى وتَعَدَّى واعْتَدَى ، كُلُّه : ظَلَمه ‏ .
      ‏ وعَدَا بنُو فلان على بني فلان أَي ظَلَمُوهم ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كَتَبَ ليَهُود تَيْماءَ أَن لَهُم الذمَّةَ وعليهم الجِزْيَةَ بلا عَداء ؛ العَداءُ ، بالفتح والمد : الظُّلْم وتَجاوُز الحدّ ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : وقاتِلُوا في سبيل الله الذين يُقاتِلُونَكم ولا تَعْتَدوا ؛ قيل : معناه لا تقاتِلُوا غَيْرَ مَن أُمِرْتُم بقِتالِه ولا تَقتلوا غَيْرَهُمْ ، وقيل : ولا تَعْتَدوا أَي لا تُجاوزوا إِلى قَتْل النِّساءِ والأَطفال ‏ .
      ‏ وعَدَا الأَمرَ يَعْدُوه وتَعَدَّاه ، كلاهما : تَجاوَزَة ‏ .
      ‏ وعَدَا طَوْرَه وقَدْرَهُ : جاوَزَهُ على المَثَل ‏ .
      ‏ ويقال : ما يَعْدُو فلانٌ أَمْرَك أَي ما يُجاوِزه ‏ .
      ‏ والتَّعَدِّي : مُجاوَزَةُ الشيء إِلى غَيْرِه ، يقال : عَدَّيْتُه فتَعَدَّى أَي تَجاوزَ ‏ .
      ‏ وقوله : فلا تَعْتَدُوها أَي لا تَجاوَزُوها إِلى غيرها ، وكذلك قوله : ومَنْ يَتَعَدَّ حُدودَ الله ؛ أَي يُجاوِزْها ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : فمن ابْتَغَى وَرَاء ذلك فأُولئِكَ هم العادُون ؛ أَي المُجاوِذُون ما حُدَّ لهم وأُمِرُوا به ، وقوله عز وجل : فمن اضطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ ؛ أَي غَيْرَ مُجاوِزٍ لما يُبَلِّغه ويُغْنِيه من الضرورة ، وأَصل هذا كله مُجاوَزة الحدّ والقَدْر والحَقّ ‏ .
      ‏ يقال : تَعَدَّيْت الحَقَّ واعْتَدَيْته وعَدَوْته أَي جاوَزْته ‏ .
      ‏ وقد ، قالت العرب : اعْتَدى فلانٌ عن الحق واعْتَدى فوقَ الحقِّ ، كأَن معناه جاز عن الحق إِلى الظلم ‏ .
      ‏ وعَدَّى عن الأَمر : جازه إِلى غَيْرِه وتَرَكه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : المُعْتَدِي في الصَّدَقَةِ كمانِعِها ، وفي رواية : في الزَّكاة ؛ هُو أَن يُعْطِيَها غَيْرَ مُسْتَحِقِّها ، وقيل : أَرادَ أَنَّ الساعِيَ إِذا أَخذَ خِيارَ المال رُبَّما منعَه في السَّنة الأُخرى فيكون الساعي سبَبَ ذلك فهما في الإِثم سواء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : سَيكُون قومٌ يَعْتَدُون في الدُّعاءِ ؛ هو الخُروج فيه عنِ الوَضْعِ الشَّرْعِيِّ والسُّنَّة المأْثورة ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فمن اعْتَدَى عَلَيكم فاعْتَدُوا عليه بمِثْلِ ما اعْتَدَى عَليكم ؛ سَمَّاه اعْتِداء لأَنه مُجازاةُ اعْتِداءٍ بمثْل اسمه ، لأَن صورة الفِعْلين واحدةٌ ، وإِن كان أَحدُهما طاعةً والآخر معصية ؛ والعرب تقول : ظَلَمني فلان فظلَمته أَي جازَيْتُه بظُلْمِه لا وَجْه للظُّلْمِ أَكثرُ من هذا ، والأَوَّلُ ظُلْم والثاني جزاءٌ ليس بظلم ، وإن وافق اللفظُ اللفظَ مثل قوله : وجزاءُ سيِّئةٍ سيئةٌ مثلُها ؛ السيئة الأُولى سيئة ، والثانية مُجازاة وإن سميت سيئة ، ومثل ذلك في كلام العرب كثير ‏ .
      ‏ يقال : أَثِمَ الرجلُ يَأْثَمُ إِثْماً وأَثَمه اللهُ على إِثمه أَي جازاه عليه يَأْثِمُه أَثاماً ‏ .
      ‏ قال الله تعالى : ومن يَفعلْ ذلك يَلْق أَثاماً ؛ أَي جزاءً لإِثْمِه ‏ .
      ‏ وقوله : إِنه لا يُحِبُّ المُعْتدين ؛ المُعْتَدون : المُجاوِزون ما أُمرُوا به ‏ .
      ‏ والعَدْوَى : الفساد "


    المعجم: لسان العرب



معنى عادى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عِدىً** - [ع د و]. 1. "حَاصَرَهُ الْعِدَى مِنْ كُلِّ جِهَةٍ" : الأَعْدَاءُ. 2. "تَكَاثَرَ الْعِدَى فِي الْبِلاَدِ" : الْغُرَبَاءُ. 3. "عِدَى الْوَادِي" : شَاطِئُهُ، نَاحِيَتُهُ.
معجم الغني
**عَدَّى** - [ع د و]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** عَدَّيْتُ**،** أُعَدِّي**،** عَدِّ**، مص. تَعْدِيَةٌ. 1. "عَدَّى عَنِ الأَمْرِ" : اِنْصَرَفَ عَنْهُ. 2. "عَدَّاهُ عَنِ الأَمْرِ" : صَرَفَهُ، شَغَلَهُ. "عَدِّ عَمَّا تَرَى" : أَي انْصَرِفْ عَنْهُ. 3. "عَدَّى صَاحِبَهُ إِلَى الضِّفَّةِ الأُخْرَى" : أَجَازَهُ. 4. "عَدَّى الْفِعْلَ" (لغ) : جَعَلَهُ مُتَعَدِّياً، أَي جَعَلَهُ يَعْمَلُ في مَفْعُولٍ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعدى يُعدي، أَعْدِ، إعداءً، فهو مُعْدٍ، والمفعول مُعْدًى • أعدى فلانًا من خُلُقه أو مرضه: أصابه بالعَدْوى، نقل إليه المرض أو الخُلُق، أكسبه مثلَه "حُمَّى مُعْدية- أقوى من إعداء المرض- النَّعجة الجرباءُ تُعدي القطيع [مثل أجنبيّ]- *فإنَّ خلائقَ السفهاء تُعدي*"| مرض مُعْدٍ: ينتقل من المرضى إلى الأصحَّاء. • أعداه على فلانٍ: نصره وأعانه وقوَّاه عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعدى يستعدي، اسْتَعْدِ، استعداءً، فهو مستعْدٍ، والمفعول مستعدًى • استعدى النَّاسَ على أخيه: 1- استعان بهم عليه "استعدى عليه الجميع- إيَّاك واستعداء الآخرين على جارك- لا تكن مستعديًا أحدًا على صديقك". 2- استغاث بهم واستنصرهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتدى على يعتدي، اعْتَدِ، اعتداءً، فهو مُعتَدٍ، والمفعول مُعتدًى عليه • اعتدى على جاره: عدا عليه؛ ظلمه وجار عليه، افترى عليه وجاوز الحدَّ "اعتدى على حياة فلانٍ- {إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}"| اعتدت دولةٌ على أخرى: هاجمتها عسكريًّا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعدى من ينعدي، انْعَدِ، انعداءً، فهو مُنْعدٍ، والمفعول مُنعدًى منه • انعدى من فلان: مُطاوع عدا/ عدا عن: انتقل إليه المرضُ منه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعادى يتعادَى، تَعادَ، تعاديًا، فهو مُتعادٍ • تعادى الزُّملاءُ: تخاصموا وكان بعضُهم لبعضٍ عَدُوًّا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدَّى/ تعدَّى على يَتعدَّى، تَعَدَّ، تعدّيًا، فهو مُتعدٍّ، والمفعول مُتعدًّى (للمتعدِّي) • تعدَّى الفعلُ: (نح) احتاج إلى مفعول به، تجاوز أثرُه الفاعلَ إلى المفعول به. • تعدَّى مرحلةَ الطُّفولة: جاوزها "لم يتعدَّ الأربعين من عُمُره- تعدَّى قانونَ السَّير- {وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ}". • تعدَّى على الشَّخص: عدا عليه؛ ظلمه وجار عليه، افترى عليه وجاوز الحدَّ "تعدّى عليه بالضَّرب- تعدّى على مِلْك فلان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عادى يعادي ، عاد ، معاداة وعداء ، فهو معاد ، والمفعول معادى• عادى جاره : خاصمه وصار له عدوا ، عكسه صافاه لا تكن معاديا صديقك يوما ما - سياسة معادية للشرق / للغرب - { عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة } .
الرائد
* عادى معاداة وعداء. (عدو) 1-ه: خاصمه وكان عدوه. 2-بين الصيدين أو نحوهما: وإلى بينهما وتابع، يضرب هذا ويضرب ذاك. 3-الشيء: باعده. 4-الوسادة: ثناها.
الرائد
* عدى تعدية. (عدو) 1-عن الأمر: انصرف عنه «عد عما ينصحك به الجاهل». 2-ه عن الأمر: صرفه عنه وشغله. 3-الفعل: جعله «متعديا»، أي يتطلب مفعولا به. 4-الشيء إليه: أجازه، أنفذه.
الرائد
* عدى. ناحية، مقاطعة، ج أعداء.
الرائد
* عدى. 1-إسم جمع للعدو. 2-أماكن مرتفعة.
الرائد
* عدى. 1-أعداء. 2-متباعدون. 3-غرباء. 4-حجر رقيق يستر به الشيء. 5-شاطىء الوادي. 6-ناحية، مقاطعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: