وصف و معنى و تعريف كلمة عادي:


عادي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح عادي في معاجم اللغة العربية:



عادي

جذر [عدي]

  1. عادي: (اسم)
    • الجمع : عُداةٌ
    • العَادِي : العَدُوُّ
    • وعَادِيَا اللوح : طَرَفاهُ
  2. عادي: (اسم)
    • عادي : فاعل من عَدا
  3. عاديّ: (اسم)
    • الجمع : عَادِيَّاتٌ
    • اسم منسوب إلى عادة
    • بسيط ، مألوف ، معهود ، غير متجاوز مستوى عامّة النَّاس
    • فوق العاديّ : متجاوز للمستويات العاديّة لكنّه لا يتجاوز الحدود الطبيعيَّة
    • الأسهم العاديَّة : ( الاقتصاد ) مجموعة من الأسهم تمكِّن حاملها من الحصول على حصَّة من الأرباح وموجودات الشَّركة بعد سداد كافّة المطالبات المسبقة المستحقَّة عليها ، وتتذبذب أسعار هذه الأسهم طبقًا لأداء الشَّركة
    • العَادِيُّ : العتيق
    • عَادِيَّاتُ حَضَارَاتِ الأُمَمِ الْقَدِيمَةِ : مَا بَقِيَ مِنْ آثَارِهِمْ
  4. عادي: (مصطلحات)

    • عدا عدوا وعداءا وعدوانا ، أي ظلمه أو سرقه ، فهو عادي . ( فقهية )
  5. عقد تسليم عادي: (مصطلحات)
    • عقد شراء أو بيع موجودات مالية خلال الفترة الزمنية التي ينصّ عليها القانون أو العرف في السوق المعيّنة . ( مالية )
  6. سهم عادي مؤجّل: (مصطلحات)
    • لا تدفع أرباحه إلاّ بعد دفع أرباح الأسهم الممتازة . ( مالية )
  7. رأسمال عادي: (مصطلحات)
    • يمثّل الأسهم العادية . ( مالية )
  8. إهمال عادي: (مصطلحات)
    • إهمال ناشئ عن افتقار إلى الخبرة والتدريب وبعد النظر ويكون غير مقصود . ( مالية )


  9. توزيع عادي: (مصطلحات)
    • توزيع احتمالات يظهر في رسم بياني على شكل جرسي متناسق . ( مالية )
  10. دخل عادي: (مصطلحات)
    • دخل غير المكاسب الرأسمالية . ( مالية )
  11. سند عادي: (مصطلحات)
    • سند لحامله حقّ استرداد أصل الدين وفوائده . ( مالية )
  12. شريك عادي: (مصطلحات)
    • شريك يساهم في إدارة الشركة . ( مالية )
  13. سهم عادي: (مصطلحات)
    • مستند ملكية يمثّل حصّة ملكية في شركة ويتّسم بمخاطر أوسع من مخاطر أدوات الدين الأخرى لأن حقّ حامله في موجودات الشركة وأرباحها حقّ ثانوي لا يلبّي إلاّ بعد سداد حقوق الدائنين مثل حملة سندات الشركة وحملة أسهمها الممتازة . ( مالية )


  14. سند عادي: (مصطلحات)
    • هو الورقة المتضمّن التزام موقّعها بحقّ لآخر . ( قانونية )
  15. أعداء: (اسم)
    • أعداء : جمع عَدوّ
  16. أعداء: (اسم)
    • أعداء : جمع عَدَا
  17. عَادِيَات: (اسم)
    • عَادِيَات : جمع عَواد
  18. عَادِيَّات: (اسم)
    • عَادِيَّات : جمع عاديّ


  19. عَدا: (فعل)
    • عَدَا عَدَا عَدْوًا ، وعُدُوًّا ، وتَعْدَاءً ، وعَدَوَانًا
    • عدَا الغزالُ : جرى ، ركض ، سار بخطًى متباعدة ، قفز قفزاتٍ متتابعة
    • عدَا الماءُ : جرى
  20. عَدا: (فعل)
    • عَدَا عليه عَدْوٌ ، عُدُوٌّ ، عَدَاءٌ ، عُدْوَانٌ ، عِدْوَانٌ ، عُدْوَى ، فهو عادٍ ، والمفعول مَعْدوّ عليه
    • عدا الشَّخصُ : اعتدى ، تجاوز
    • عدَى عليه : وثَب
    • عدا اللُّصوصُ على أمواله : سرقوها ، أخذوها عنوةً بغير حَقٍّ
  21. عاد: (اسم)
    • الجمع : عادون و عُداة ، المؤنث : عادِية ، و الجمع للمؤنث : عادِيَات و عوادٍ
    • عَادٍ ، العَادِيٌ
    • العادي : العَدُوُّ أو الظَّالم ،
    • مِنْ عَهْد عاد : قديم جدًّا
  22. عاد: (اسم)
    • عاد : جمع عادة
  23. عادٍ: (اسم)
    • عادٍ : فاعل من عَدا


  24. عادَى: (فعل)
    • عادى يعادي ، عادِ ، معاداةً وعِداءً ، فهو معادٍ ، والمفعول معادًى
    • عَادَى صَاحِبَهُ : خَاصَمَهُ
    • عَادَى الشَّيْءَ : بَاعَدَهُ
    • عَادَى الوِسَادَةَ : ثَنَاهَا
    • عَادَاهُ بين اثْنَين : والَى وتابَعَ
  25. عادّ: (اسم)
    • عادّ : فاعل من عَدَّ
,
  1. عادِيّ
    • عادِيّ :-
      ( انظر : ع و د - عادِيّ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. عادِيّ
    • عادِيّ :-
      اسم منسوب إلى عادة : بسيط ، مألوف ، معهود ، غير متجاوز مستوى عامّة النَّاس :- حديث / شخص / قماش / كتاب عاديّ ، - جلسة / فكرة عاديَّة ، - الحياة العاديَّة :-
      • فوق العاديّ : متجاوز للمستويات العاديّة لكنّه لا يتجاوز الحدود الطبيعيَّة .
      • الأسهم العاديَّة : ( الاقتصاد ) مجموعة من الأسهم تمكِّن حاملها من الحصول على حصَّة من الأرباح وموجودات الشَّركة بعد سداد كافّة المطالبات المسبقة المستحقَّة عليها ، وتتذبذب أسعار هذه الأسهم طبقًا لأداء الشَّركة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. عادي
    • عدا عدوا وعداءا وعدوانا ، أي ظلمه أو سرقه ، فهو عادي .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. رأسمال عادي
    • يمثّل الأسهم العادية ، وتعني بالانجليزية : ordinary capital

    المعجم: مالية

  5. إهمال عادي
    • إهمال ناشئ عن افتقار إلى الخبرة والتدريب وبعد النظر ويكون غير مقصود ، وتعني بالانجليزية : ordinary negligence

    المعجم: مالية

  6. توزيع عادي
    • توزيع احتمالات يظهر في رسم بياني على شكل جرسي متناسق ، وتعني بالانجليزية : normal distribution

    المعجم: مالية

  7. دخل عادي
    • دخل غير المكاسب الرأسمالية ، وتعني بالانجليزية : ordinary income

    المعجم: مالية

  8. سند عادي
    • سند لحامله حقّ استرداد أصل الدين وفوائده ، وتعني بالانجليزية : straight bonds

    المعجم: مالية

  9. سهم عادي
    • مستند ملكية يمثّل حصّة ملكية في شركة ويتّسم بمخاطر أوسع من مخاطر أدوات الدين الأخرى لأن حقّ حامله في موجودات الشركة وأرباحها حقّ ثانوي لا يلبّي إلاّ بعد سداد حقوق الدائنين مثل حملة سندات الشركة وحملة أسهمها الممتازة . ، وتعني بالانجليزية : common stock

    المعجم: مالية

  10. سهم عادي فئة ( أ )
    • لحامله حقوق تصويت محدودة ، وتعني بالانجليزية : a - share ( s )

    المعجم: مالية

  11. سهم عادي فئة ( ب )
    • لحامله حقوق تصويت كاملة ، وتعني بالانجليزية : b - share ( s )

    المعجم: مالية

  12. سهم عادي مؤجّل
    • لا تدفع أرباحه إلاّ بعد دفع أرباح الأسهم الممتازة ، وتعني بالانجليزية : deferred ordinary share ( s )

    المعجم: مالية

  13. شريك عادي
    • شريك يساهم في إدارة الشركة ، وتعني بالانجليزية : ordinary partner

    المعجم: مالية

  14. العادي
    • العَدُوُّ أو الظَّالم :- طردنا العُداة من أرضنا شرَّ طردة - { بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ }

    المعجم: عربي عامة

  15. العَادِي
    • العَادِي : العَدُوُّ . والجمع : عُداةٌ .
      وعَادِيَا اللوح : طَرَفاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. العَادِيُّ
    • العَادِيُّ : العتيق .
      يقال : مجدٌ عاديٌّ ، و بئرٌ عاديَّةٌ [ كأَنه منسوبٌ إلى عادٍ قومِ هود ].
      و العَادِيُّ الأَمرُ الذي جَرَت العادةُ به .
      عادِيَّاتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عَادِيٌّ
    • جمع : عَادِيَّاتٌ . [ ع و د ]. ( نِسْبَةٌ إِلَى الْعَادَةِ ).
      1 . :- أَمْرٌ عَادِيٌّ جِدّاً :- : بَدِيهِيٌّ ، جَرَتْ بِهِ الْعَادَةُ .
      2 . :- مَا حَدَثَ غَيْرُ عَادِيٍّ :- : غَيْرُ مَأْلُوفٍ ، مُفَاجِىءٌ .
      3 . :- ذَكاءٌ عَادِيٌّ :- : مُتَوَسِّطٌ .
      5 . :- حَرَكَةٌ عَادِيَّةٌ :- : حَرَكَةٌ طَبِيعِيَّةٌ .
      6 . :- حَرَكَةٌ فِي الأَوْسَاطِ غَيْرُ عَادِيَّةٍ :- : أَيْ يَسُودُهَا قَلَقٌ أَوِ اضْطِرَابٌ أَوْ نَشَازٌ زَائِدٌ عَنِ الْمُعْتَادِ .
      7 . :- يَعِيشُ حَيَاةً عَادِيَّةً :- : حَيَاةً دُونَ مَشَاكِلَ وَلاَ تَعْقِيدٍ .
      8 . :- عَادِيَّاتُ حَضَارَاتِ الأُمَمِ الْقَدِيمَةِ :- : مَا بَقِيَ مِنْ آثَارِهِمْ .

    المعجم: الغني

  18. عادي
    • عادي - ج ، عاديات
      1 - عادي : نسبة إلى العادة . 2 - عادي : ما بقي من آثار الأمم القديمة . 3 - عادي القديم .

    المعجم: الرائد

  19. التصويت العادي
    • أن يكون للمساهم صوت واحد عن كلّ سهم في انتخاب أعضاء مجلس إدارة الشركة . ، وتعني بالانجليزية : ordinary voting

    المعجم: مالية

  20. الربح العادي
    • الربح الذي يكاد يكون كافياً لأيّ منظّم في صناعة معيّنة لكي يقنعه بالبقاء فيها ، وتعني بالانجليزية : normal profit

    المعجم: مالية

  21. المسار العادي للتجارة
    • مجرى عمل التجارة ، وتعني بالانجليزية : ordinary course of trade

    المعجم: مالية

  22. عدا
    • " العَدْو : الحُضْر ‏ .
      ‏ عَدَا الرجل والفرسُ وغيره يعدو عدْواً وعُدُوّاً وعَدَوانًا وتَعْداءً وعَدَّى : أَحْضَر ؛ قال رؤبة : من طُولِ تَعْداءِ الرَّبيعِ في الأَنَقْ وحكى سيبويه : أَتيْته عَدْواً ، وُضع فيه المصدرُ على غَيْر الفِعْل ، وليس في كلِّ شيءٍ قيل ذلك إنما يُحكى منه ما سُمع ‏ .
      ‏ وقالوا : هو مِنِّي عَدْوةُ الُفَرَس ، رفعٌ ، تريد أَن تجعل ذلك مسافَة ما بينك وبينه ، وقد أَعْداه إذا حَمَله على الحُضْر ‏ .
      ‏ وأَعْدَيْتُ فرسي : اسْتَحضَرته ‏ .
      ‏ وأَعْدَيْتَ في مَنْطِقِكَ أَي جُرت ‏ .
      ‏ ويقال للخَيْل المُغِيرة : عادِيَة ؛ قال الله تعالى : والعادِياتِ ضَبْحاً ؛ قال ابن عباس : هي الخَيْل ؛ وقال علي ، رضي الله عنه : الإِبل ههنا ‏ .
      ‏ والعَدَوانُ والعَدَّاء ، كلاهما : الشَّديدُ العَدْوِ ؛

      قال : ولو أَّنَّ حيًّا فائتُ المَوتِ فاتَه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ القارِحِ العَدَوانِ

      ‏ وأَنشد ‏ ابن بري شاهداً عليه قول الشاعر : وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشَّرِيد ، فإِنَّه أَخُو الحَرْبِ فَوقَ السَّابحِ العَدَوانِ وقال الأَعشى : والقارِحَ العَدَّا ، وكلّ طِمِرَّةٍ لا تَسْتَطِيعُ يَدُ الطَّويلِ قَذالَها أَراد العَدَّاءِ ، فقَصَر للضرورة ، وأَراد نيلَ قَذالها فحَذَف للعلم بذلك ‏ .
      ‏ وقال بعضهم : فَرسٌ عَدَوانٌ إذا كت كثير العَدْو ، وذئْبٌ عَدَوانٌ إذا كان يَعْدُو على الناس والشَّاءِ ؛

      وأَنشد : تَذْكُرُ ، إذْ أَنْتَ شَديدُ القَفْزِ ، نَهْدُ القُصَيْرى عَدَوانُ الجَمْزِ ، وأَنْتَ تَعْدُو بِخَرُوف مُبْزِي والعِداء والعَداءَ : الطَّلَق الواحد ، وفي التهذيب : الطَّلَق الواحد للفرس ؛

      وأَنشد : يَصرَعُ الخَمْسَ عَداءً في طَلَقْ وقال : فمن فَتَحَ العينَ ، قال جازَ هذا إلى ذاك ، ومن كَسَر العِدَاء فمعناه أَنه يُعادِي الصيدَ ، من العَدْو وهو الحُضْر ، حتى يَلْحقَه ‏ .
      ‏ وتَعادىَ القومُ : تَبارَوْا في العَدْو ‏ .
      ‏ والعَدِيُّ : جماعةُ القومِ يَعْدون لِقِتال ونحوه ، وقيل : العَدِيّ أَول من يَحْمل من الرَّجَّالة ، وذلك لأَنهم يُسْرِعُونَ العَدْوَ ، والعَدِيُّ أَولُ ما يَدْفَع من الغارةِ وهو منه ؛ قال مالك بن خالد الخُناعِي الهُذلي : لمَّا رأَيتُ عَدِيَّ القَوْمِ يَسْلُبُهم طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ يَسْلُبهم : يعني يتعلق بثيابهم فيُزِيلُها عنهم ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على العَدِيِّ الذين يَعْدون على أَقْدامِهم ، قال : وهو جمع عادٍ مثل غازٍ وغَزِيٍّ ؛ وبعده : كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوي إلى أَحدٍ ، إِني شَنِئتُ الفَتَى كالبَكْر يُخْتَطَم والشَّواجِنُ : أَوْدية كثيرةُ الشَّجَر الواحدة شاجِنة ، يقول : لمَّا هَرَبوا تَعَلَّقت ثيابُهم بالشَّجَر فَتَرَكُوها ‏ .
      ‏ وفي حديث لُقْمان : أَنا لُقْمانُ بنُ عادٍ لِعاديَةٍ لِعادٍ ؛ العاديَة : الخَيْل تَعْدو ، والعادي الواحدُ أَي أَنا للجمع والواحد ، وقد تكون العاديةُ الرجال يَعْدونَ ؛ ومنه حديث خيبر : فَخَرَجَتْ عادِيَتُهم أَي الذين يَعْدُون على أَرجُلِهِم ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : والعاديةُ كالعَدِيِّ ، وقيل : هو من الخَيْلِ خاصَّة ، وقيل : العاديةُ أَوَّلُ ما يحمِل من الرجَّالةِ دون الفُرْسان ؛ قال أبو ذؤيب : وعادية تُلْقِي الثِّيابَ كأَنما تُزَعْزِعُها ، تحتَ السَّمامةِ ، رِيحُ

      ويقال : رأَيْتُ عَدِيَّ القوم مقبلاً أَي مَن حَمَل من الرَّجَّالة دون الفُرْسان ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : العَدِيُّ جماعة القَوْم ، بلُغةِ هُذَيل ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولا تَسُبُّوا الذين يَدْعون من دون اللهِ فيَسُبُّوا اللهِ عَدْواً بغير علم ، وقرئ : عُدُوّاً مثل جُلُوس ؛ قال المفسرون : نُهُوا قبل أَن أَذِن لهم في قتال المشركين أَن يَلْعَنُوا الأَصْنامَ التي عَبَدوها ، وقوله : فيَسُبُّوا الله عَدْواً بغير علم ؛ أَي فيسبوا الله عُدْواناً وظُلْماً ، وعَدْواً منصوب على المصدر وعلى إرادة اللام ، لأَن المعنى فيَعْدُون عَدْواً أَي يظْلِمون ظلماً ، ويكون مَفْعولاً له أَي فيسُبُّوا الله للظلم ، ومن قرأَ فيَسُبُّوا الله عُدُوّاً فهو بمعنى عَدْواً أَيضاً ‏ .
      ‏ يقال في الظُّلْم : قد عَدَا فلان عَدْواً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعَدَاءً أَي ظلم ظلماً جاوز فيه القَدْر ، وقرئ : فيَسُبُّوا الله عَدُوّاً ، بفتح العين وهو ههنا في معنى جماعة ، كأَنه ، قال فيسُبُّوا الله أَعداء ، وعَدُوّاً منصوب على الحال في هذا القول ؛ وكذلك قوله تعالى : وكذلك جعلنا لكل نبيٍّ عَدُوّاً شياطينَ الإِنس والجنّ ؛ عَدُوّاً في معنى أَعداءً ، المعنى كما جعلنا لك ولأُمتك شياطينَ الإنس والجن أَعداء ، كذلك جعلنا لمن تَقَدَّمك من الأَنبياء وأُممهم ، وعَدُوّاً ههنا منصوب لأَنه مفعول به ، وشياطينَ الإِنس منصوب على البدل ، ويجوز أَن يكون عَدُوّاً منصوباً على أَنه مفعول ثان وشياطين الإنس المفعول الأول ‏ .
      ‏ والعادي : الظالم ، يقال : لا أَشْمَتَ اللهُ بك عادِيَكَ أَي عَدُوَّك الظالم لَكَ ‏ .
      ‏ قال أَبو بكر : قولُ العَرَب فلانٌ عَدوُّ فلانٍ معناه فلان يعدو على فلان بالمَكْروه ويَظْلِمُه ‏ .
      ‏ ويقال : فلان عَدُوُّك وهم عَدُوُّك وهما عَدُوُّك وفلانةُ عَدُوَّةُ فلان وعَدُوُّ فلان ، فمن ، قال فلانة عدُوَّة فلانٍ ، قال : هو خبَر المُؤَنَّث ، فعلامةُ التأْنيثِ لازمةٌ له ، ومن ، قال فلانة عدوُّ فلان ، قال ذكَّرت عدوّاً لأَنه بمنزلة قولهم امرأَةٌ ظَلُومٌ وغَضوبٌ وصَبور ؛ قال الأَزهري : هذا إِذا جَعَلْت ذلك كُلَّه في مذهبِ الاسم والمَصْدرِ ، فإِذا جَعَلْتَه نعتاً مَحْضاً قلت هو عدوّك وهي عدُوَّتُك وهم أَعداؤك وهُنَّ عَدُوَّاتُك ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فلا عُدْوان إِلاَّ على الظالمين ؛ أَي فلا سَبيل ، وكذلك قوله : فلا عُدْوانَ عليَّ ؛ أَي فلا سبيل عليَّ ‏ .
      ‏ وقولهم : عَدَا عليه فَضَربه بسيفه ، لا يُرادُ به عَدْوٌ على الرِّجْلين ولكن مِنَ الظُّلْم ‏ .
      ‏ وعَدَا عَدْواً : ظَلَمَ وجار ‏ .
      ‏ وفي حديث قتادَةَ بنِ النُّعْمان : أَنه عُدِيَ عليه أَي سُرِقَ مالُه وظُلِمَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ما ذِئبْان عادِيانِ أَصابا فَرِيقَةَ غَنَمٍ ؛ العادي : الظَّالِمُ ، وأَصله من تجاوُزِ الحَدِّ في الشيء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ما يَقْتُلُه المُحْرِمُ كذا وكذا والسَّبُعُ العادِي أَي الظَّالِمُ الذي يَفْتَرِسُ الناسَ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، رضي الله عنه : لا قَطْعَ على عادِي ظَهْرٍ ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عبد العزيز : أُتيَ برَجُل قد اخْتَلَس طَوْقاً فلم يَرَ قَطْعَه وقال : تِلك عادِيَةُ الظَّهْرِ ؛ العادِية : من عَدَا يَعْدُو على الشيء إِذا اخْتَلَسه ، والظَّهْرُ : ما ظَهَرَ مِنَ الأَشْياء ، ولم يرَ في الطَّوْق قَطعاً لأَنه ظاهِرٌ على المَرْأَة والصَّبيّ ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فمن اضْطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ ؛ قال يعقوب : هو فاعِلٌ من عَدَا يَعْدُو إذا ظَلَم وجارَ ‏ .
      ‏ قال : وقال الحسن أَي غيرَ باغٍ ولا عائِدٍ فقلب ، والاعْتداءُ والتَّعَدِّي والعُدْوان : الظُّلْم ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولا تَعاوَنُوا على الإِثم والعُدْوان ؛ يقول : لا تَعاوَنوا على المَعْصية والظُّلْم ‏ .
      ‏ وعَدَا عليه عَدْواً وعَدَاءً وعُدُوّاً وعُدْواناً وعِدْواناً وعُدْوَى وتَعَدَّى واعْتَدَى ، كُلُّه : ظَلَمه ‏ .
      ‏ وعَدَا بنُو فلان على بني فلان أَي ظَلَمُوهم ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كَتَبَ ليَهُود تَيْماءَ أَن لَهُم الذمَّةَ وعليهم الجِزْيَةَ بلا عَداء ؛ العَداءُ ، بالفتح والمد : الظُّلْم وتَجاوُز الحدّ ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : وقاتِلُوا في سبيل الله الذين يُقاتِلُونَكم ولا تَعْتَدوا ؛ قيل : معناه لا تقاتِلُوا غَيْرَ مَن أُمِرْتُم بقِتالِه ولا تَقتلوا غَيْرَهُمْ ، وقيل : ولا تَعْتَدوا أَي لا تُجاوزوا إِلى قَتْل النِّساءِ والأَطفال ‏ .
      ‏ وعَدَا الأَمرَ يَعْدُوه وتَعَدَّاه ، كلاهما : تَجاوَزَة ‏ .
      ‏ وعَدَا طَوْرَه وقَدْرَهُ : جاوَزَهُ على المَثَل ‏ .
      ‏ ويقال : ما يَعْدُو فلانٌ أَمْرَك أَي ما يُجاوِزه ‏ .
      ‏ والتَّعَدِّي : مُجاوَزَةُ الشيء إِلى غَيْرِه ، يقال : عَدَّيْتُه فتَعَدَّى أَي تَجاوزَ ‏ .
      ‏ وقوله : فلا تَعْتَدُوها أَي لا تَجاوَزُوها إِلى غيرها ، وكذلك قوله : ومَنْ يَتَعَدَّ حُدودَ الله ؛ أَي يُجاوِزْها ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : فمن ابْتَغَى وَرَاء ذلك فأُولئِكَ هم العادُون ؛ أَي المُجاوِذُون ما حُدَّ لهم وأُمِرُوا به ، وقوله عز وجل : فمن اضطُرَّ غيرَ باغٍ ولا عادٍ ؛ أَي غَيْرَ مُجاوِزٍ لما يُبَلِّغه ويُغْنِيه من الضرورة ، وأَصل هذا كله مُجاوَزة الحدّ والقَدْر والحَقّ ‏ .
      ‏ يقال : تَعَدَّيْت الحَقَّ واعْتَدَيْته وعَدَوْته أَي جاوَزْته ‏ .
      ‏ وقد ، قالت العرب : اعْتَدى فلانٌ عن الحق واعْتَدى فوقَ الحقِّ ، كأَن معناه جاز عن الحق إِلى الظلم ‏ .
      ‏ وعَدَّى عن الأَمر : جازه إِلى غَيْرِه وتَرَكه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : المُعْتَدِي في الصَّدَقَةِ كمانِعِها ، وفي رواية : في الزَّكاة ؛ هُو أَن يُعْطِيَها غَيْرَ مُسْتَحِقِّها ، وقيل : أَرادَ أَنَّ الساعِيَ إِذا أَخذَ خِيارَ المال رُبَّما منعَه في السَّنة الأُخرى فيكون الساعي سبَبَ ذلك فهما في الإِثم سواء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : سَيكُون قومٌ يَعْتَدُون في الدُّعاءِ ؛ هو الخُروج فيه عنِ الوَضْعِ الشَّرْعِيِّ والسُّنَّة المأْثورة ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فمن اعْتَدَى عَلَيكم فاعْتَدُوا عليه بمِثْلِ ما اعْتَدَى عَليكم ؛ سَمَّاه اعْتِداء لأَنه مُجازاةُ اعْتِداءٍ بمثْل اسمه ، لأَن صورة الفِعْلين واحدةٌ ، وإِن كان أَحدُهما طاعةً والآخر معصية ؛ والعرب تقول : ظَلَمني فلان فظلَمته أَي جازَيْتُه بظُلْمِه لا وَجْه للظُّلْمِ أَكثرُ من هذا ، والأَوَّلُ ظُلْم والثاني جزاءٌ ليس بظلم ، وإن وافق اللفظُ اللفظَ مثل قوله : وجزاءُ سيِّئةٍ سيئةٌ مثلُها ؛ السيئة الأُولى سيئة ، والثانية مُجازاة وإن سميت سيئة ، ومثل ذلك في كلام العرب كثير ‏ .
      ‏ يقال : أَثِمَ الرجلُ يَأْثَمُ إِثْماً وأَثَمه اللهُ على إِثمه أَي جازاه عليه يَأْثِمُه أَثاماً ‏ .
      ‏ قال الله تعالى : ومن يَفعلْ ذلك يَلْق أَثاماً ؛ أَي جزاءً لإِثْمِه ‏ .
      ‏ وقوله : إِنه لا يُحِبُّ المُعْتدين ؛ المُعْتَدون : المُجاوِزون ما أُمرُوا به ‏ .
      ‏ والعَدْوَى : الفساد "

    المعجم: لسان العرب



معنى عادي في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، من الفعل عدا يعدو: إذا جرى وركضَ. والعديّ: تستخدم جمعاً وهم جماعة القتال يهاجمون العدوَّ ويَعْدون نحوه. والعديّ: أول من يحمل على العدو، فهو هنا مفرد. وقبيلة عديّ من قريش رهط عمر بن الخطاب.
اصل اسم عَدِيّ: عربي
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي مصغَّر «عَدِيّ» فانظره.
اصل اسم عُدّيّ: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
عدي بن ربيعة:

عدي بن ربيعة التغلبي الملقب الزير أبو ليلى المهلهل ، أحد فرسان قبيلة تغلب الذين كانت ديارهم في شمال شرق الجزيرة العربية وأطراف العراق والشام وكان شاعرا يكنى بأبي ليلى بالمهلهل، وأحد أبطال العرب في الجاهلية وقد كان له من الذرية ابنتان هما: ليلى وعبيدة، فأما ليلى فهي أم الشاعر عمرو بن كلثوم التغلبي، وأما عبيدة فهي أم قوم يقال لهم عبيدة من جنب من مذحج وقال البعض أن الزير خال الشاعر امرئ القيس الكندي. سمي بالمهلهل لأنه أول من هلهل الشعر (أي رققه). عاش في شبه الجزيرة العربية. وبعد حرب البسوس رحلت تغلب إلى شمال العراق والجزيرة الفراتية وديار ربيعة فعاشوا هناك.

عدي صدام حسين:

عدي صدام حسين التكريتي (18 يونيو 1964 – 22 يوليو 2003)، كان الابن الأكبر للرئيس العراقي السابق صدام حسين من زوجته الأولى ساجدة الطلفاح. وكان شقيق قصي صدام حسين. اعتبر عدي لسنوات عدة ولي عهد والده. إلا أنه خسر منصبه بسبب سلوكه العصبي وخلافاته مع أبيه وأخيه. قتل هو وأخيه قصي بعد الاحتلال الأمريكي بعد اشتباكات عنيفة في الموصل مع قوة أمريكية مسلحة. كان عدي يملك صحيفة بابل وقناة محلية تدعى قناة الشباب. تزوج لفترة قصيرة من ابنة عزت إبراهيم الدوري الذي كان نائب الرئيس ونائب رئيس مجلس قيادة الثورة قبل أن يطلقها.





معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدية [مفرد]: مصدر عدَّى/ عدَّى عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عادي [ مفرد ] : ( انظر : ع و د - عادي ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عادي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى عادة : بسيط ، مألوف ، معهود ، غير متجاوز مستوى عامة الناس حديث / شخص / قماش / كتاب عادي - جلسة / فكرة عادية - الحياة العادية ° فوق العادي : متجاوز للمستويات العادية لكنه لا يتجاوز الحدود الطبيعية . • الأسهم العادية : ( قص ) مجموعة من الأسهم تمكن حاملها من الحصول على حصة من الأرباح وموجودات الشركة بعد سداد كافة المطالبات المسبقة المستحقة عليها ، وتتذبذب أسعار هذه الأسهم طبقا لأداء الشركة .
الرائد
* عادي (الـ) . *ر.*©عاد©.
الرائد
* عادي. ج عاديات. 1-نسبة إلى العادة. 2-ما بقي من آثار الأمم القديمة. 3-القديم.
الرائد
* عدي يعدى: عدا. له: أبغضه.
الرائد
* عدي. 1-عليه: ظلم. 2-عليه: سرق ماله.
الرائد
* عدي. جماعة القوم الذين يعدون لقتال.
الرائد
* عدي. عدو صغير لا يخشى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: