وصف و معنى و تعريف كلمة عارون:


عارون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح عارون في معاجم اللغة العربية:



عارون

جذر [عرن]

  1. عارٍ: (اسم)
    • الجمع : عارون و عُرَاة ، المؤنث : عارية ، و الجمع للمؤنث : عاريات و عُرَاة
    • عَارٍ، العَارِيٌ
    • اسم فاعل من عرِيَ:
    • عارٍ عن/ من الصِّحَّة: غير صحيح،
    • عارٍ من كلِّ عيب: خالٍ من العيب، سليم،
    • عاري القَدَمَيْن: حافيهما،
    • عاري الرَّأس: أصلع من الشَّعر
  2. عارّ: (فعل)
    • عارّ مُعَارَّةً، وعِرَارًا
    • عَارّ الظَّلِيمُ : صَاحَ
    • عَارّ بالمكانِ: أَقامَ
    • عَارّ فلانًا: قاتله وآذاه
  3. عارٍ: (اسم)
    • عارٍ : فاعل من عَرا
  4. عارٍ: (اسم)
    • عارٍ : فاعل من عَريَ


  5. عار: (اسم)
    • الجمع : أَعْيَارٌ
    • العَارُ : عيب، كلُّ ما يُعيَّر به الإنسان من فعلٍ أو قول أو يلزم منه سُبَّة
    • وصمة عار: عمل مَعيب، سلوك مشين
  6. عَرَّ : (فعل)
    • عَرَرْتُ، أَعُرُّ، عُرَّ، مصدر عَرٌّ ، عِرَارٌ
    • عَرَّ ذَكَرُ النَّعَامِ عِرَار : صَاحَ
    • عَرَّ خَصْمَهُ : لَقَّبَهُ بِمَا يَشِينُهُ، سَاءهُ
    • عَرَّهُ بِشَرٍّ : رَمَاهُ بِهِ
    • عَرَّ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا
  7. عارة : (اسم)
    • العَارَةُ : ما تُعطِيه غيرَك على أَن يُعيدَهُ إليك
  8. عَريَ : (فعل)
    • عرِيَ يَعرَى ، اعْرَ ، عُرْيًا ، فهو عارٍ وعُرْيانُ / عُرْيانٌ
    • عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
    • عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
    • عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
    • عَرِي الشَّيءُ: تجرّد مِمَّا يُغطّيه أو يكسوه
  9. أَعْراء : (اسم)
    • أَعْراء : جمع عِرو
  10. أَعراء : (اسم)


    • أَعراء : جمع عُري
  11. أعْراء : (اسم)
    • أعْراء : جمع عَراء
  12. أعراء : (اسم)
    • أعراء : جمع عَرَى
  13. عُريَ : (فعل)
    • عُرِيَ فلانٌ: أصَابَهُ بَرْدُ الحمَّى أوّلَ مسِّها
    • عُرِيَ هوَاهُ إلى كذا: حَنَّ إِليه
    • عُرِيَ إلى الشيءِ: استوحش إِليه بعد أَن باعهُ
  14. عَرُنَ : (فعل)
    • عَرُنَ عِرانًا
    • عَرُنَت الدَّارُ : بَعُدَتْ
  15. عاري : (اسم)
    • عاري : فاعل من عَرا
  16. عاري : (اسم)


    • عاري : فاعل من عَريَ
  17. عاِئر: (اسم)
    • عاِئر : فاعل من عارَ
  18. عارَ: (فعل)
    • عارَ يَعِير ، عِرْ ، عَيْرًا وعَيَرانًا ، فهو عاِئرٌ، وعَيَّارٌ ، والمفعول مَعِير
    • عار الشَّخصَ :عابه، ذكر من صفاته أو أعماله ما يدعو إلى الخجل أو الاستخذاء
    • عَارَ : ذهبَ وجاءَ متردِّدًا
    • عَارَت القصيدةُ: سارت بين الناس
    • عَارَ في القوم: سَعَى بينَهم بالإفسادِ
  19. عائِر: (اسم)
    • اسم فاعل من عارَ
    • العَائِرُ : كلُّ ما أَعَلَّ العين
    • العَائِرُ من السِّهام ونحوها: الطَّائش لا يُدْرَى رامِيهِ
  20. عارَ: (فعل)
    • عُرْتُ، أَعُورُ، عُرْ، مصدر عَوْرٌ
    • عَارَ خَصْمَهُ : صَيَّرَهُ أَعْوَرَ
    • عَارَ الشَّيْءَ : أَتْلَفَهُ
    • عارَ الشيءَ: أَتلفه
  21. مَعَائِيْر: (اسم)
    • مَعَائِيْر :جمع مِعْيَار
  22. عَارٌ عَلَيْكَ أَنْ تَسْلُبَهُ حَقَّهُ:


    • عَيْبٌ عَلَيْكَ.
  23. عَارَ الشَّيْءَ:
    • أَتْلَفَهُ.
  24. عَارَ خَصْمَهُ:
    • صَيَّرَهُ أَعْوَرَ.
  25. عَارَ في القوم:
    • سَعَى بينَهم بالإفسادِ.
,
  1. عَارَ
    • عَارَ عَارَ ِ عَيْرًا، وعَيَرَانًا: ذهبَ وجاءَ متردِّدًا.
      يقالُ: عَارَ الرجلُ في الأرض.
      و عَارَ القصيدةُ: سارت بين الناس.
      و عَارَ في القوم: سَعَى بينَهم بالإفسادِ.
      و عَارَ فلانًا: عابَهُ.
      فهو عاِئرٌ، وعَيَّارٌ.
      و عَارَ الشيءَ: أتْلَفَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. عائِر

    • عائر
      1- عائر : كل ما أصاب العين بعلة. 2- عائر : الذي في عينه «عوار»، أي قذى. 3- عائر : قذى. 4- عائر : رمد. 5- عائر من السهام أو نحوها : الذي لا يعرف راميه. 6- عائر : متردد. 7- عائر : جوال.

    المعجم: الرائد

  3. عارٍ
    • عارٍ :-
      جمع عارون وعُرَاة، مؤ عارية، جمع مؤ عاريات وعُرَاة: اسم فاعل من عرِيَ: :-عارٍ عن/ من الصِّحَّة: غير صحيح، - عارٍ من كلِّ عيب: خالٍ من العيب، سليم، - عاري القَدَمَيْن: حافيهما، - عاري الرَّأس: أصلع من الشَّعر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عارَ
    • عارَ يَعِير ، عِرْ ، عَيْرًا وعَيَرانًا ، فهو عائر ، والمفعول مَعِير :-
      عار الشَّخصَ عابه، ذكر من صفاته أو أعماله ما يدعو إلى الخجل أو الاستخذاء :-عاره بهزيمته في المباراة/ برسوبه في الامتحان/ بفراره من المعركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. المَعَارِي
    • المَعَارِي : جمعُ مَعْرًى، وهي ما يُرى من الجَسدِ وما لا بُدَّ من إِظهارِهِ كالوَجْه واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ.
      و المَعَارِي الفُرُشُ والبُسُطُ.
      و المَعَارِي المواضعُ التي لا تُنبِتُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عارَ
    • عارَ الإِنسانَ وغيرَهُ عارَ ُ عَوْرًا: صَيَّرَهُ أَعْوَرَ.
      و عارَ الشيءَ: أَتلفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَارّ
    • عَارّ الظَّلِيمُ مُعَارَّةً، وعِرَارًا: صَاحَ.
      و عَارّ بالمكانِ: أَقامَ.
      و عَارّ فلانًا: قاتله وآذاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عار
    • عار :-
      جمع أَعْيار: عيب، كلُّ ما يُعيَّر به الإنسان من فعلٍ أو قول أو يلزم منه سُبَّة :-محا العارَ، - جنَّبه العار: أبعده عنه، - النار ولا العار [مثل]، - لا تَنْهَ عن خلق وتأتيَ مثلَه ... عارٌ عليك إذا فعلت عظيمُ:-
      • وصمة عار: عمل مَعيب، سلوك مشين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عار
    • عار - يعير ، عيرا وعيرانا
      1- عار : ذهب وجاء مترددا. 2- عارت القصيدة : سارت وانتشرت بين الناس. 3- عاره : عابه، انتقده. 4- عار الشيء : أتلفه.

    المعجم: الرائد

  10. عار
    • عار - يعور ، عورا
      1- عاره : جعلهاعور. 2- عار الشيء : أتلفه. 3- عار : عين الماء : غطاها بالتراب فنضب ماؤها.

    المعجم: الرائد

  11. عَارَ
    • [ع و ر]. (فعل: ثلاثي متعد). عُرْتُ، أَعُورُ، عُرْ، مصدر عَوْرٌ.
      1. :-عَارَ خَصْمَهُ :- : صَيَّرَهُ أَعْوَرَ.
      2. :-عَارَ الشَّيْءَ :- : أَتْلَفَهُ.

    المعجم: الغني

  12. عَارٌ
    • جمع: أَعْيَارٌ. [ع ي ر].
      1. :-عَارٌ عَلَيْكَ أَنْ تَسْلُبَهُ حَقَّهُ :- : عَيْبٌ عَلَيْكَ.
      2. :-اِرْتَدَتْ لِبَاسَ الإِثْمِ وَالعَارِ :- : مَا يُعَيَّرُ بِهِ الإِنْسَانُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً.
      عَيَّرَتْنِي بِالشَّيْبِ وَهُوَ وَقَارُ ... ... لَيْتَهَا عَيَّرَتْ بِمَا هُوَ عَارُ.

    المعجم: الغني

  13. عائر
    • عائر :-
      اسم فاعل من عارَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. عَارٍ
    • جمع: عُرَاةٌ، ـات. [ع ر ي]. (فاعل مِنْ عَرِيَ).
      1. :-جَاءَ عَارِياً حَافِياً :- : لاَ يَلْبَسُ شَيْئاً مِنَ الثِّيَابِ. :-الْعُرَاةُ الْحُفَاةُ.
      2. :-خَبَرٌ عَارٍ مِنَ الصِّحَّةِ :- : لاَ أَسَاسَ لَهُ مِنَ الصِّحَّةِ.

    المعجم: الغني

  15. عار
    • عار
      1-مصاب بداء الجرب

    المعجم: الرائد

  16. سند عار
    • سند بلا ضمان ، وتعني بالانجليزية: unsecured bond

    المعجم: مالية

  17. عار
    • مكشوف أو بدن ضمان أو غطاء تأمين كاف ، وتعني بالانجليزية: bare

    المعجم: مالية

  18. عقدٌ عارٍ
    • عقد بلا عِوَض (اصطلاح لاتيني) ، وتعني بالانجليزية: Nudum pactum

    المعجم: مالية

  19. عقدٌ عارٍ
    • عقد بلا عِوَض ولا يمكن تنفيذه ما لم يحمل ختماً ، وتعني بالانجليزية: Nude contract

    المعجم: مالية

  20. عقد عار
    • عقد بلا عوض ، وتعني بالانجليزية: naked contract

    المعجم: مالية

  21. قرض عار
    • قرض بلا ضمان ، وتعني بالانجليزية: uncovered loan

    المعجم: مالية

  22. مركز عار أو مكشوف
    • مركز تعامل غير مغطّى ضدّ مخاطر السوق ومكشوف أي مخاطره المحتملة أكبر منه ، وتعني بالانجليزية: naked position

    المعجم: مالية

  23. عار الشّخص
    • عابه، ذكر من صفاته أو أعماله ما يدعو إلى الخجل أو الاستخذاء :-عاره بهزيمته في المباراة/ برسوبه في الامتحان/ بفراره من المعركة.

    المعجم: عربي عامة

  24. عقد استئجار عار
    • عقد استئجار سفينة بدون طاقم بحّارة أو تموين ، وتعني بالانجليزية: bareboat charter

    المعجم: مالية

  25. عقد خيار شراء عار
    • عقد خيار شراء أوراق لا يملكها البائع. ، وتعني بالانجليزية: naked call

    المعجم: مالية



معنى عارون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عرين [ مفرد ] : ج عرائن وعرن : مأوى الأسد والضبع والذئب والحية العظيمة ، وقد غلب استعماله للأول منها اقتحم عرين الأسد .
المعجم الوسيط
الدارُ ـُ عِراناً: بعدت.( أعْرَنَ ) فلانٌ: دام على أكل اللحم المطبوخ.( عَارَنَ ) فلاناً مُعارنة، وعِراناً: قاتله.( العَارِن ): الأسد.( العِرَان ): الدّار البعيدة. وـ المسمار يضمّ السّنان والقناة.( العَرَن ): اللَّحم، أو المطبوخ منه. وـ داء يأخذ في آخر رجل الدابة يذهب الشعر. وـ انتفاخ عَظْميّ قاسٍ على الصفحة الجانبية من أُطْرَة الحافر. ( مج ).( العَرِين ): مأوى الأسد والضّبُع والذِّئب والحيّة العظيمة. وـ جماعة الشجر. وـ فِناء الدار والبلد. ( ج ) عُرُن. وـ العِزّ والمنعة.
المعجم الوسيط
أوّل كلّ شيء. وـ ما صلب من عظم الأنف حيث يكون الشّمَم. ( ج ) عَرَانين. ويقال: هُم شُمّ العرانين: أعِزّة أباة. وعَرانين القوم: ساداتهم وأشرافهم.
مختار الصحاح
ع ر ن : عِرْنِينُ الأنف تحت مجتمع الحاجبين وهو أول الأنف حيث يكون فيه الشمم و عُرَيْنَةُ بالضم اسم قبيلة ينسب إليهم العُرَنِيُّون قلت قال الأزهري بطن عُرَنةَ واد بحذاء عرفات و العَرينُ و العَرينةُ مأوى الأسد الذي يألفه يقال ليث عرينه وأصل العرين جماعة الشجر
الصحاح في اللغة
 عِرْنينُ كلِّ شيءٍ: أوَّله. وعَرانينُ القوم: سادتهم. وعْرنينُ الأنف: تحت مجتمع الحاجبين، وهو أوَّل الأنف حيث يكون فيه الشَمَم. يقال: هم شُمُّ العَرانينَ. والعُرانِيةُ، بالضم: ما يرتفع في أعالي الماء من غَوارب الموج. قال عديُّ بن زيدٍ العِباديُّ يصف طوفانَ نوحٍ عليه السلام: كانت رياحٌ وماءٌ ذو عُرانِيَةٍ   وظُلمةٌ لم تَدَعْ فتقاً ولا خَللا الأصمعي: العِرانُ: العود الذي يُجْعَلُ في وترة أنف البُخْتِيِّ. وقد عَرَنْتُ البعيرَ أعْرُنُهُ عَرْناً. وعِرانُ البكَرة: عودها، ويشدُّ فيه الخطّاف. ورُمْحٌ مُعَرَّنٌ، إذا سُمِّرَ سِنانُه بالعِرانِ، وهو المسمار. والعِرانُ: بُعْدُ الدارِ. يقال: دارُهم عارِنَةٌ أي بعيدة. والعَرَنُ: جُسْأَةٌ في رِجل الدابة فوقَ الرُسغ من أُخُرٍ، وهو الشُقاقُ. وقد عَرِنَتْ رِجلُ الدابة بالكسر. وعَرِنَ البعيرُ أيضاً يَعْرَنُ عَرَناً. قال ابن السكيت. هو قَرحٌ يأخذُه في عنقه فيحتكُّ منه، وربَّما بَرَك إلى أصل شجرة واحتكَّ بها. والعَرينُ والعَرينَةُ: مأوى الأسد الذي يألفُه، يقال: ليثُ عَرينٍ وليثُ عَرينَةٍ، وليثُ غابةٍ. وأصل العَرينِ جَماعة الشجر. ويقال: العَرينُ اللحمُ. وينشد: مُوَشَّمَةُ الأطراف رَخْصٌ عَرينُها والعِرْنَةُ بالكسر: الصِرِّيع الذي لا يُطاق. وسقاءٌ مَعْرونٌ: دبغ بالعِرْنَةِ، وهو خشب الظِمْخِ، وهو شجرٌ. والعِرْنَةُ: عروق العَرَنْتُنِ.
لسان العرب
العَرَنُ والعُرْنَةُ داء يأْخُذُ الدابة في أُخُرِ رجلها كالسَّحَج في الجلد يُذْهِبُ الشَّعر وقيل هو تَشَقُّق يُصِيبُ الخَيْل في أَيديها وأَرجلها وقيل هو جُسُوءِ يحدث في رُسْغِ رجل الفرس والدابة وموضع ثُنَّتِها من أُخُرٍ للشيء يصيبه فيه من الشُّقاقِ أَو المَشَقَّة من أَن يَرْمَحَ جَبَلاً أَو حجراً وقد عَرِنَتْ تَعْرَنُ عَرَناً فهي عَرِنة وعَرُونٌ وهو عَرِنٌ وعَرِنَتْ رجلُ الدابة بالكسر والعَرَنُ أَيضاً شبيه بالبَثْرِ يَخْرُجُ بالفِصال في أَعناقها تَحْتكُّ منه وقيل قَرْحٌ يخرج في قوائمها وأَعناقها وهو غير عَرَنِ الدواب والفعل كالفعل وأَعَرَنَ الرجلُ إذا تشَقَّقتْ سيقانُ فُصْلانه وأَعْرَنَ إذا وقَعَتِ الحِكَّة في إِبله قال ابن السكيت هو قَرْحٌ يأْخذه في عنقه فيحتك منه وربما بَرَكَ إلى أَصل شجرة واحْتَكَّ بها قال ودواؤه أَن يُحْرَقَ عليه الشحمُ قال ابن بري ومنه قول رؤبة يَحُكُّ ذِفْراهُ لأَصحابِ الضَّفَنْ تَحَكُّكَ الأَجرَبِ يأْذَى بالعَرَنْ والعَرَنُ أَثرُ المَرَقة في يد الآكل عن الهَجريِّ والعِرَانُ خشبة تُجْعَلُ في وَتَرةِ أَنف البعير وهو ما بين المَنْخِرَين وهو الذي يكون للبَخاتيِّ والجمع أَعْرِنة وعَرَنَه يَعْرُنُه ويَعْرِنُه عَرْناً وضع في أَنفه العِرَانَ فهو مَعْرُونٌ وعُرِنَ عَرْناً شكا أَنفه من العِرَان الأَصمعي الخشاشُ ما يكون من عُود أَو غيره يجعل في عظم أَنف البعير والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف قال الأَزهري وأَصل هذا من العَرَنِ والعَرِين وهو اللحم والعِرانُ المِسْمارُ الذي يضم بين السِّنانِ والقَناة عن الهَجريِّ والعَرِينُ اللحم قالت غادِيَةُ الدُّبيريَّةُ مُوَشِّمةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها وهذا العجز أورده ابن سِيدَهْ والأَزهري منسوباً لغاديةَ الدُّبيرية كما ذكرناه وأَورده الجوهري مهملاً لم ينسبه إلى أَحد وقال ابن بري هو لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ قال وهو الصحيح وجملة البيت رَغا صاحِبي عندَ البُكاءِ كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها قال وأَنشده أَبو عبيدة في نوادر الأَسماء وأَنشد بعده من المُلْحِ لا يُدْرَى أَرجْلُ شِمالِها بها الظَّلْعُ لما هَرْوَلتْ أَم يمينُها وفي شعره موشمة الجنبين وأَراد بالمُوشَّمة الصَّبْغَ والأَمْلَحُ بين الأَبيض والأَسود والتَّوشُّمُ بياضٌ وسواد يكون فيه كهيئة الوَشْمِ في يد المرأَة والرَّخْصُ الرَّطْبُ الناعم وقيل العَرِينُ اللحم المَطْبُوخ ابن الأَعرابي أَعْرَنَ إذا دام على أَكل العَرَنِ قال وهو اللحم المطبوخ والعَرِينُ والعَرِينَةُ مأْوى الأَسد الذي يأْلفه يقال ليثُ عرينَةٍ وليْثُ غابةٍ وأَصلُ العَرين جماعة الشَّجر قال ابن سيده العَرينة مأْوى الأَسد والضبع والذئب والحية قال الطرّمّاح يصف رَحْلاً أَحَمَّ سَراةِ أَعْلى اللَّوْنِ منه كلَوْنِ سَرَاةِ ثُعْبانِ العَرينِ وقيل العَرينُ الأَجَمةُ ههنا قال الشاعر ومُسَرْبلٍ حَلَقَ الحديدِ مُدَجِّجٍ كاللَّيْثِ بين عَرينَةِ الأَشْبالِ هكذا أَنشده أَبو حنيفة مُدَجِّجٍ بالكسر والجمع عُرُنٌ والعَرينُ هَشيمُ العِضاهِ والعرينُ جماعة الشَّجر والشَّوْكِ والعِضاهِ كان فيه أَسد أَو لم يكن والعَرينُ والعِرَانُ الشَّجر المُنْقاد المُسْتطيل والعَرين الفِناء وفي الحديث أَن بعض الخُلفاء دفن بعَرينِ مكة أَي بفنائها وكان دفن عند بئر مَيْمُون والعَرينُ في الأَصل مأْوى الأَسد شبهت به لعزها ومَنَعتِها زادها الله عزّاً ومَنَعةً والعَرينُ صياحُ الفاختة أَنشد الأَزهري في ترجمة عزهل إذا سَعْدانةُ السََّعفاتِ ناحَتْ عَزَاهِلُها سَمِعْتَ لها عَرِينا العَرينُ الصوتُ والعِرَانُ القِتالُ والعِرانُ الدار البعيدة والعِرانُ البُعْدُ وبُعْدُ الدار يقال دارهم عارِنَة أَي بعيدة وعَرَنَتِ الدارُ عِراناً بَعُدَتْ وذهبت جهة لا يريدها من يحبه ودِيارٌ عِرَانٌ بعيدة وُصِفَتْ بالمصدر قال ابن سيده وليست عندي بجمع كما ذهب إليه أَهل اللغة قال ذو الرمة أَلا أَيُّها القلْبُ الذي بَرَّحَتْ به منازِلُ مَيٍّ والعِرانُ الشَّواسِعُ وقيل العِرَان في بيت ذي الرمة هذا الطُّرُقُ لا واحد لها ورجل عِرْنةٌ شديد لا يطاق وقيل هو الصِّرِّيعُ الفراء إذا كان الرجل صِرِّيعاً خبيثاً قيل هو عِرْنةٌ لا يُطاق قال ابن أَحمر يصف ضَعْفَه ولسْتُ بِعِرْنةٍ عَرِكٍ سلاحي عَصاً مَثْقُوفَةٌ تَقِصُ الحِمارَا يقول لست بقَوِيٍّ ثم ابتدأَ فقال سلاحي عصاً أَسوق بها حماري ولست بمُقْرِنٍ لقِرْني قال ابن بري في العِرْنةِ الصِّرِّيعِ قال هو مما يمدح به وقد تكون العِرْنةُ مما يُذَم به وهو الجافي الكَزّ وقال أَبو عمرو الشَّيْبانيّ هو الذي يَخْدُمُ البيوتَ ورُمْحٌ مُعَرَّنٌ مُسَمَّرُ السِّنانِ قال الجوهري رُمْحٌ مُعَرَّنٌ إذا سُمِّر سِنانُه بالعِرانِ وهو المِسمارُ والعَرَنُ الغَمَرُ والعَرَنُ رائحة لحم له غَمَرٌ حكى ابن الأَعرابي أَجِدُ رائحة عَرَنِ يديك أَي غَمَرَهما وهو العَرَمُ أَيضاً والعَرَنَ والعِرْنُ ريح الطبيخ الأُولى عن كراع ورجل عَرِنٌ يلزَم الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ وعِرْنَينُ كل شيء أَوَّله وعِرْنينُ الأَنف تحت مُجْتَمَع الحاجبين وهو أَول الأَنف حيث يكون فيه الشَّمَمُ يقال هم شُمُّ العَرانينِ والعِرْنينُ الأَنف كله وقيل هو ما صَلُبَ من عَظْمِه قال ذو الرمة تَثْني النِّقابَ على عِرْنِينِ أَرْنَبةٍ شَمّاءَ مارِنُها بالمِسْكِ مَرْثُومُ وفي صفته صلى الله عليه وسلم أقْنى العِرْنينِ أَي الأََنف وقيل رأْس الأنف وفي حديث علي عليه السلام من عَرانين أُنوفها وفي قصيد كعب شُمُّ العَرانينِ أَبْطالٌ لَبُوسُهُمُ واستعاره بعض الشعراء للدهر فقال وأَصبَحَ الدهرُ ذو العِرْنين قد جُدِعا وجمعه عَرانينُ وعَرانِينُ الناس وُجوهُهم وعَرانِينُ القوم سادتهم وأَشرافُهم على المَثل قال العجاج يذكر جيشاً تَهْدي قُداماهُ عَرانِينُ مُضَرْ والعُرانية مَدُّ السيل قال عَديُّ بن زيد العبّادي كانتْ رياحٌ وماءٌ ذو عُرانيةٍ وظُلْمةٌ لم تَدَعْ فَتْقاً ولا خَلَلا وماء ذو عُرانية إذا كثر وارتفع عُبابُه والعُرانية بالضم ما يرْتفع في أَعالي الماء من غَوارِب المَوْج وعَرانينُ السحاب أَوائلُ مطره ومنه قول امرئ القيس يصف غيثاً كأَنَّ ثَبِيراً في عَرانِينَ وَدْقِه من السَّيل والغُثَّاءِ فلكةُ مِغْزل ( * ويروى وبله بدل ودقه والمعنى واحد ) والعِرْنةُ عُروق العَرَتُنِ وفي الصحاح عُروق العَرَنْتُنِ والعِرْنة شجرُ الظِّمْخِ يجيء أَديمه أَحمر وسِقاءٌ معْرون ومُعَرَّنٌ دبغ بالعِرْنة وهو خشب الظِّمخ قال ابن السكيت هو شجر يشبه العوسج إلا أَنه أَضخم منه وهو أَثِيتُ الفَرْعِ وليس له سُوقٌ طِوالٌ يُدَقُّ ثم يُطبَخ فيجيء أَديمه أَحمر وقال شمر العَرَتُنُ بضم التاء شجر واحدتها عَرَتُنة ويقال أَديم مُعَرْتَنٌ قال الأَزهري الظِّمْخُ واحدتها ظِمْخةٌ وهو العِرْنُ واحدتها عِرْنة شجرة على صورة الدُّلْب تُقْطع منه خُشُب القصَّارين التي تُدْفن ويقال لبائعها عَرَّانٌ وحكى ابن بري عن ابن خالويه العِرْنة الخشبة المدفونة في الأَرض التي يَدُقُّ عليها القصّار وأَما التي يدق بها فاسمها المِئجَنة والكِدْنُ وعُرَيْنة وعَرينٌ حيّان قال الأَزهري عُرَينة حيٌّ من اليمن وعَرين حيّ من تميم ولهم يقول جرير عَرِينٌ من عُرَيْنةَ ليس مِنَّا بَرِئْتُ إلى عُرَيْنَةَ من عَرينِ قال ابن بري عَرينُ بن ثعلبة بن يَرْبوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مَناةَ بن تميم قال وقال القَزّاز عَرين في بيت جرير هذا اسم رجل بعينه وقال الأَخفش عَرينٌ في البيت هو ثعلبة بن يربوع ومَعْرونٌ اسم وكذلك عُرَّان وبنو عَرين بطن من تميم وعُرَينة مصغر بطن من بَجيلة وعُرونة وعُرَنة موضعان وعُرَنات موضع دون عرفات إلى أَنصاب الحرَم قال لبيد والفِيلُ يومَ عُرَناتٍ كَعْكَعا إذ أَزْمَعَ العُجْمُ به ما أَزْمَعا وعِرْنانُ غائط واسع منخفض من الأَرض قال امرؤ القيس كأَني ورَحْلي فوقَ أَحْقَبَ قارحٍ بشُرْبةَ أَوْ طاوٍ بعِرْنان مُوجِسِ وعِرانُ البَكْرة عُودها ويُشَدُّ فيه الخُطَّافُ ورَهْطٌ من العُرَنِيِّين مثال الجُهَنِيِّين ارتدوا فقتلهم النبي صلى الله عليه وسلم وعِرْنانُ اسم جبل بالجَناب دون وادي القُرى إلى فَيْدٍ وعِرْنان اسم واد معروف وبطْنُ عُرَنة واد بحذاء عرفات وفي حديث الحج وارْتفعُوا عن بطنِ عُرَنة هو بضم العين وفتح الراء موضع عند الموقف بعرفات وفي الحديث اقْتُلوا من الكلاب كلَّ أَسوَدَ بهيم ذي عُرْنَتين العُرْنَتان النُّكْتتان اللتان تكونان فوق عين الكلب
الرائد
* عرن يعرن ويعرن: عرنا. 1-الجمل: وضع في أنفه «العران»، وهو عود. 2-على الشيء: مرن، تعود.
الرائد
* عرن يعرن: عرانا. ت الدار: بعدت.
الرائد
* عرن يعرن: عرنا. ت الدابة: أصابتها «العرنة»، وهي مرض يصيب آخر رجلها يذهب معه الشعر.
الرائد
* عرن تعرينا. الرمح: سمر سنانه بـ«العران»، وهو مسمار.ر
الرائد
* عرن. 1-مص. عرن. 2-لحم مطبوخ. 3-دخان. 4-مرض يصيب آخر رجل الدابة يذهب معه الشعر.
الرائد
* عرن. مصاب بداء العران.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: