وصف و معنى و تعريف كلمة عازا:


عازا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح عازا في معاجم اللغة العربية:



عازا

جذر [عزا]

  1. عازَ : (فعل)
    • عازَ يَعوز ، عُزْ ، عَوْزًا ، فهو عائز ، والمفعول مَعوز
    • عاز كتابًا: افتقده، لم يجدْه، وهو محتاجٌ إليه
  2. عازَّ : (فعل)
    • عَازَّهُ : غالَبَهُ
  3. عازٍ : (اسم)
    • عازٍ : فاعل من عَزا
  4. عازٍ : (اسم)
    • عازٍ : فاعل من عزَى


  5. عَزا: (فعل)
    • عزَا يعزو ، اعْزُ ، عَزْوًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزُوّ
    • عزَا الشَّخصَ: نسبه
    • عَزَا إِلَيْهِ كُلَّ الأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ : نَسَبَهَا إِلَيْهِ
    • عَزَا لَهُ أَوْ إِلَيْهِ : اِنْتَمَى إِلَيْهِ وَانْتَسَبَ صِدْقاً أَوْ كَذِباً
    • عَزَا الْخَبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ : أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • عَزاهُ إلى عائِلَةِ كَذَا : نَسَبَهُ إِلَيْها
  6. عَزاء: (اسم)
    • عَزَاء : مُوَاسَاة
    • مصدر عزِيَ
    • أحسن اللهُ عَزاءَك: رزقك الصَّبرَ الحسَنَ،
  7. عزا الخبر إلى فلان:
    • نسبه إليه، أسنده إليه ''عُزِي هذا الخبرُ إلى مصدرٍ موثوق- عَزا فشلَه إلى سوء الحَظِّ- هذا الحديث يُعْزَى إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم''.
  8. عَزَا الْخَبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ:
    • أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ.
  9. عَزَا إِلَيْهِ كُلَّ الأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ:
    • نَسَبَهَا إِلَيْهِ.
  10. عَزَا لَهُ أَوْ إِلَيْهِ:


    • اِنْتَمَى إِلَيْهِ وَانْتَسَبَ صِدْقاً أَوْ كَذِباً.
  11. عزا الشّخص:
    • نسبه ''عزاه إلى أبيه''.
  12. عَرَفَ الأَمِيرُ عِزّاً تَالِداً:
    • أَصِيلاً. وَلاَ يَكُونُ الْمَرْءُ نبيلا حتى يَكُونَ نَبِيلَ الرَّأْيِ، إِنْ وَافَقَ ذَلِكَ عِرْقاً صَالِحاً وَمَجْداً تَالِداً. (التوحيدي).
  13. هُمْ أَعِزَّائِي:
    • هُمْ أَحِبَّائِي.
  14. أحسن اللهُ عَزاءَك :
    • رزقك الصَّبرَ الحسَنَ.
  15. عَزاهُ إلى عائِلَةِ كَذَا:
    • نَسَبَهُ إِلَيْها.
  16. مَعْزاءُ : (اسم)


    • مَعْزاءُ : فاعل من مَعِزَ
  17. مَعْزاءُ : (اسم)
    • مَعْزاءُ : مؤنت أَمعَز
  18. مَعْزَاوات : (اسم)
    • مَعْزَاوات : جمع مَعْزَاءُ
  19. عزَى : (فعل)
    • عزَى يَعزِي ، اعْزِ ، عَزْيًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزيّ
    • عزَى الخبرَ إليه/ عزَى الخبرَ له: عزَاه، نسبه إليه، أسنده إليه
  20. اِعتَزَى : (فعل)
    • اعْتَزَى إِلى فلانٍ : انتسب إِليه صدقاً أَو كذباً
  21. مَعّاز : (اسم)
    • المَعَّازُ : صاحبُ المَعْز، راعي المَعْز
  22. مَعازٍ : (اسم)


    • مَعازٍ : جمع مَعزَى
  23. مِعَاز : (اسم)
    • مِعَاز : جمع مَاعِزَةُ
  24. مِعَاز : (اسم)
    • مِعَاز : جمع مِعْزَاةُ
  25. مِعاز : (اسم)
    • مِعاز : جمع ماعِز
,
  1. عَزَا
    • عَزَا فلانًا إِلى فلان عَزَا ُ ِ عَزْوًا، وعَزْياً: نسبَهُ إِليه.
      ويقال: عَزَا الخبرَ إِلى صاحبه: أَسندَه إِليه، ويقال: عَزَا فلانٌ إِلى فلانٍ ولفلانٍ: انتسب إِليه صِدْقاً أَو كذِباً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. عزَا

    • عزَا يعزو ، اعْزُ ، عَزْوًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزُوّ :-
      عزَا الشَّخصَ نسبه :-عزاه إلى أبيه.
      عزَا الخبرَ ونحوَه إلى فلان: نسبه إليه، أسنده إليه :-عُزِي هذا الخبرُ إلى مصدرٍ موثوق، - عَزا فشلَه إلى سوء الحَظِّ، - هذا الحديث يُعْزَى إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. عزاء
    • عزاء
      1- عزاء : مطر شديد. 2- عزاء : شدة، مصيبة. 3- عزاء : سنة شديدة قاسية.

    المعجم: الرائد

  4. عَزَا
    • [ع ز و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَزَوْتُ، أَعْزُو، اُعْزُ، مصدر عَزْوٌ، عَزْيٌ.
      1. :-عَزَا إِلَيْهِ كُلَّ الأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ :- : نَسَبَهَا إِلَيْهِ.
      2. :-عَزَا لَهُ أَوْ إِلَيْهِ :- : اِنْتَمَى إِلَيْهِ وَانْتَسَبَ صِدْقاً أَوْ كَذِباً.
      3. :-عَزَا الْخَبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ :- : أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ.
      4. :-عَزاهُ إلى عائِلَةِ كَذَا :- : نَسَبَهُ إِلَيْها.

    المعجم: الغني

  5. عَزاء
    • عَزاء :-
      مصدر عزِيَ
      • أحسن اللهُ عَزاءَك: رزقك الصَّبرَ الحسَنَ، - لا عزاء للسَّيِّدات: عبارة تُقال عند أخذ العزاء في وفاة إنسان ما، بقصد أن يكون تقبُّل المواساة من الرِّجال فقط.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. عزا
    • عزا - يعزو ، عزاء
      1-صبر

    المعجم: الرائد

  7. عَزَاءُ
    • ـ عَزَاءُ: الصَّبْرُ، أَوْحُسْنُهُ، كالتَّعْزُوَةِ. عَزِيَ عَزَاءً، فَهْوَ عَزٍ، وعَزَّاهُ تَعْزِيَةً.
      ـ تَعَازَوْا: عَزَّى بَعْضُهُمْ بَعْضاً. وعَزاهُ يَعْزِيهِ، كيَعْزُوهُ.
      ـ اعْتِزاءُ: الادِّعاءُ، والشِعارُ في الحَرْبِ.
      ـ يَعْزَى ما كان كذا، كَقَوْلِكَ: لَعَمْرِي لَقَدْ كانَ كَذا.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. عَزَاءٌ
    • [ع ز ي]. (مصدر عَزِيَ). :-تَقَبَّلَ الشَّيْخُ عَزَاءَ الرِّجَالِ فِي جَلَدٍ :- : مُوَاسَاةَ... :-لَوْ تَرَكُوهُ لأَحْزَانِهِ لَكَانَ خَيْرَ عَزَاءٍ لَهُ. (ع. غلاب).

    المعجم: الغني

  9. عَزا
    • عزا - يعزو ، عزوا
      1- عزاه اليه : نسبه إليه. 2- عزا له أو إليه : انتمى إليه وانتسب صدقا أو كذبا.

    المعجم: الرائد

  10. عَزاء
    • عزاء
      1- مصدر عزا وعزي. 2- إنتساب. 3- صبر على المصاب.

    المعجم: الرائد

  11. عزا الخبر ونحوه إلى فلان
    • نسبه إليه، أسنده إليه :-عُزِي هذا الخبرُ إلى مصدرٍ موثوق- عَزا فشلَه إلى سوء الحَظِّ- هذا الحديث يُعْزَى إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم.

    المعجم: عربي عامة

  12. عزا
    • ع ز ا: عَزَاهُ إلى أبيه نسبه إليه من باب عدا ورمى فاعْتَزَى و تَعَزَّى أي انتمى وانتسب والاسم العَزاءُ والعزاء أيضا الصبر يقال عَزَّاهُ تَعْزِيةً فَتَعَزَّى و العِزَّةُ الفرقة من الناس والجمع ِعُزُونَ بضم العين وكسرها ومنه قوله تعالى {عن اليمين وعن الشمال عِزين}

    المعجم: مختار الصحاح

  13. عزا
    • "العَرافِيصُ: لغة في العَراصِيف، وهو ما على السَّناسِن من العصَب كالعَصافير.
      والعِرْفاصُ: العَقَب المستطيل كالعِرْصاف.
      والعِرْفاص: الخُصْلةُ من العَقَبِ التي يُشَدُّ بها على قُبَّة الهَوْدَج، لغة في العِرْصاف.
      والعِرْفاص: السَّوْطُ من العَقَبِ كالعِرْصاف أَيضاً؛

      أَنشد أَبو العباس المبرد: حتى تَرَدَّى عَقَبَ العِرْفاصِ والعِرْفاصُ: السوطُ الذي يُعاقِب به السلطانُ.
      وعَرْفَصْت الشيء إِذا جَذَبْته من شيء فشَقَقْته مستطيلاً.
      والعَراصِيفُ: ما على السَّناسِن كالعَصافِير؛ قال ابن سيده: وأَرى العَرافِيصَ فيه لغة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. عزا الشّخص
    • نسبه :-عزاه إلى أبيه.

    المعجم: عربي عامة

  15. عزّا
    • شُفعاء و أنصارا يتعزّزون بهم
      سورة :مريم، آية رقم :81

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. عزز
    • "العَزَاءُ: الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت، وقيل: حُسْنُه، عَزِي يَعْزى عَزَاءً، ممدود، فهو عَزٍ.
      ويقال: إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب.
      وعَزَّاه تَعْزِيةً، على الحذف والعِوَض،فتَعَزَّى؛ قال سيبويه: لا يجوز غيرُ ذلك.
      قال أَبو زيد: الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب، يعني التفعيل من هذا النحو، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه، وقيل: عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت، وقد ذكر تعليله في موضعه.
      وتقول: عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى، وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً.
      وتَعازى القومُ: عَزَّى بعضهم بعضاً؛ عن ابن جني.
      والتَّعْزُوَةُ: العَزاءُ؛ حكاه ابن جني عن أَبي زيد، اسم لا مصدرٌ لأَن تَفْعُلَة ليستْ من أَبْنِية المصادر، والواو ههنا ياءٌ، وإنما انقلبت للضَّمَّة قبلَها كما، قالوا الفُتُوّة.
      وعَزَا الرجلَ إلى أبيه عَزْواً: نسبه، وإنه لحَسَن العِزْوةِ.
      قال ابن سيده: وعزاه إلى أَبيه عَزْياً نَسَبه، وإنه لحَسَنُ العِزْيَة؛ عن اللحياني.
      يقال: عَزَوْتُه إلى أَبيه وعزيتُه، قال الجوهري: والاسم العَزَاء.
      وعَزَا فلانٌ نفسَه إلى بني فلانٍ يَعْزُوها عَزْواً وعَزَا واعْتَزَى وتَعَزَّى، كله: انتَسَب، صِدْقاً أَو كَذباً، وانْتَمى إليهم مثله، والاسمُ العِزْوَة والنِّمْوَة، وهي بالياء أَيضاً.
      والاعتزاءُ: الادِّعاءُ والشِّعارُ في الحَرْبِ منه.
      والاعتزاءُ: الانْتِماءُ.
      ويقال: إلى من تَعْزي هذا الحديث؟ أَي إلى مَن تَنْمِيه.
      قال ابن جريج: حدَّث عطاءٌ بحديث فقيل له: إلى مَن تَعْزِيه؟ أَي إلى مَنْ تُسْنِدُه، وفي رواية: فقُلْتُ له أَتَعْزِيهِ إلى أَحد؟ وفي الحديث: مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى.
      يقال: عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ.
      والعَزَاءُ والعِزْوَة: اسم لدَعْوَى المُسْتَغِيثِ، وهو أَن يقول: يا لَفُلانٍ، أَو يا لَلأَنصار، أَو يا لَلْمُهاجرينَ، قال الراعي: فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسانُنا ورجالُهم،دَعَوْا: يا لَكَعْبٍ واعْتَزَيْنا لعامِرِ وقول بشرِ بن أَبي خازِمٍ: نَعْلُو القَوانِسَ بالسيُّوف ونَعْتَزِي، والخَيلُ مُشْعَرَة النُّحورِ من الدَّمِ وفي الحديث: مَن لمْ يَتَعَزَّ بعزَاءِ الله فليس منّا أَي مَن لم يَدْعُ بدَعْوَى الإسلامِ فيقولَ:يا لله أَو يا لَلإسلامِ أَو يا لَلْمُسْلِمِينَ وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: يا للهِ لِلْمُسْلِمِين؟

      ‏قال الأَزهري: له وَجْهان: أَحدهما أَنّ لا يَتَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّة ودَعْوَى القَبائل، ولكن يقول يا لَلْمُسْلِمِينَ فتكون دَعْوَة المُسْلِمِينَ واحدةً غيرَ مَنْهِيٍّ عنها، والوجه الثاني أَن مَعْنى التَّعَزِّي في هذا الحديث التَّأَسِّي والصَّبرُ، فإذا أَصاب المُسْلِمَ مصيبةٌ تَفْجَعُه، قال: إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون، كما أَمَره الله، ومَعنى قوله بعَزَاءِ الله أَي بتَعْزِيَةِ الله إيّاه؛ فأَقام الاسمَ مُقامَ المَصْدرِ الحقيقي، وهو التَّعْزية، مِنْ عَزَّيْتُ كما يقال أَعْطَيْته عَطاءً ومعناه أَعْطَيته إعطاءً.
      وفي الحديث: سَيَكون للْعَرَبِ دَعْوَى قَبائِلَ، فإذا كان كذلك، فالسَّيفَ السَّيفَ حتى يَقُولوا يا لَلْمُسلمين وقال الليث: الاعْتِزاءُ الاتّصالُ في الدَّعوَى إذا كانت حربٌ فكلُّ مَنِ ادَّعى في شعارِهِ أَنا فلانٌ ابنُ فُلانٍ أَو فلانٌ الفُلانيُّ فقدِ اعْتَزَى إليه.
      والعِزَةُ: عُصْبَة من الناس، والجمع عِزُونَ.
      الأصمعي: يقال في الدارِ عِزُونَ أَي أَصنافٌ من النَّاسِ.
      والعِزَة: الجماعةُ والفِرْقَةُ من الناسِ، والهاءُ عِوَضٌ من الياء، والجَمع عِزًى على فِعَل وعِزُون، وعُزون أَيضاً بالضم، ولم يقولوا عِزات كما، قالوا ثُبات؛

      وأَنشد ابن بري للكميت:ونحنُ، وجَنْدَلٌ باغٍ، تَرَكْنا كَتائبَ جَنْدَلٍ شَتىً عِزِينا وقوله تعالى: عن اليَميِن وعن الشِّمالِ عِزِينَ؛ معنى عِزين حِلَقاً حِلَقاً وجَماعةً جماعةً، وعِزُونَ: جَمْعِ عِزَةٍ فكانوا عن يَمِينِه وعن شِماله جماعاتٍ في تَفْرِقَة.
      وقال الليث: العِزَةُ عُصْبَة من الناس فَوْقَ الحَلْقَة ونُقَصانُها واو.
      وفي الحديث: ما لي أَراكم عِزِينَ؟

      ‏قالوا: هي الحَلْقَة المُجْتَمِعَة من الناس كأَنَّ كلَّ جماعةٍ اعْتِزَاؤها أَي انْتِسابُها واحِدٌ، وأَصلها عِزْوَة، فحذفت الواو وجُمِعَت جمعَ السلامَةِ على غَيْر قياسٍ كثُبِين وبُرِينَ في جمع ثُبَةٍ وبُرَةٍ.
      وعِزَةٌ، مثلُ عِضَةٍ: أَصْلُها عِضْوَة، وسنذكرها في موضعها.
      قال ابن بري: ويَأْتي عِزين بمعنى مُتَفَرِّقِين ولا يلزم أَن يكون من صفَة الناس بمَنْزِلَة ثُبِين؛ قال: وشاهده ما أَنشده الجوهري: فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ،ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً عِزِينا لأنه يريد الحَصى؛ ومثله قول ابن أَحمر البجلي: حُلِقَتْ لَهازِمُه عِزينَ ورأْسُه،كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ؛ قال ابن سيده: وإنما حكمنا عليه بأَنَّه فِعْلِيتٌ لوجود نَظيره وهو عِفْرِيت ونِفْريتٌ، ولا يكون فِعْويلاً لأَنه لا نَظِيرَ له؛ قال ابن بري: جَعَلَه سيبويه صفَة وفسَّره ثعلب بأَنه القصير.
      وقال ابن دُرَيد: هو اسم مَوْضِع.
      وبَنو عَزْوانَ: حَيٌّ من الجِنِّ؛ قال ابن أَحمر يصف الظَّلِيمَ والعربُ تقول إن الظِّلِيمَ من مَراكِبِ الجنِّ: حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤْهُ والرأْسَ، غيرَ قَنازِعٍ زُعْر؟

      ‏قال الليث: وكلمة شَنْعاءُ من لغة أَهل الشحر، يقولون يَعْزَى ما كان كذا وكذا، كما نقولُ نحن: لعَمْري لقد كان كذا وكذا، ويَعْزِيكَ ما كان كذا، وقال بعضهم: عَزْوَى، كأَنهم كلمة يُتَلَطَّف بها.
      وقيل: بِعِزِّي، وقد ذُكِرَ في عزز؛ قال ابن دريد: العَزْوُ لغة مرغوبٌ عنها يَتكلم بها بَنُو مَهْرَة بن حَيْدَانَ، يقولون عَزْوَى كأَنها كلمة يُتَلَطّفُ بها،وكذلك يقولون يَعْزى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. عَزَّ
    • ـ عَزَّ يَعِزُّ عِزًّا وعِزَّةً وعَزازَةً: صارَ عَزيزًا، كتَعَزَّزَ، وقَوِيَ بعدَ ذِلَّةٍ. وأعَزَّهُ وعَزَّزَهُ،
      ـ عَزَّ الشيءُ: قَلَّ، فلا يَكادُ يُوجَدُ، فهو عَزيزٌ، ج: عِزازٌ وأعِزَّةٌ وأعِزَّاءُ،
      ـ عَزَّ الماءُ: سالَ،
      ـ عَزَّتِ القَرْحةُ: سالَ ما فيها،
      ـ عَزَّ عَلَيَّ أن تَفْعَلَ كذا: حَقَّ، واشْتَدَّ، يَعِزُّ ويَعَزُّ.
      ـ عَزَزْتُ عليه أعِزُّ: كَرُمْتُ.
      ـ أُعْزِزْتُ بما أصابَكَ: عَظُمَ عَلَيَّ.
      ـ عَزُوزُ: الناقَةُ الضَّيِّقَةُ الإِحليلِ، ج: عُزُزٌ، وقد عَزَّتْ عُزُوزاً وعِزازًا، وعَزُزَتْ وأعَزَّتْ وتَعَزَّزَت.
      ـ عَزَّهُ: غَلَبَهُ في المُعازَّةِ، والاسمُ: العِزَّةُ، كعَزْعَزَهُ،
      ـ عَزَّهُ في الخِطَابِ: غالَبَه، كَعازَّهُ.
      ـ عَزَّةُ: بنْتُ الظَّبْيَةِ، وبها سُمِّيَتْ عَزَّةُ.
      ـ عَزازُ: الأرضُ الصُّلْبَةُ.
      ـ أعَزَّ: وقَعَ فيها،
      ـ أعَزَّ فُلاناً: أحَبَّهُ،
      ـ أعَزَّتِ الشاةُ: اسْتَبانَ حَمْلُهَا، وعَظُمَ ضَرْعُهَا،
      ـ أعَزَّتِ البَقَرَةُ: عَسُرَ حَمْلُها.
      ـ عَزازُ: موضع باليمن، وبلد قُرْبَ حَلَبَ، إذا تُرِكَ تُرابُها على عَقْرَبٍ، قَتَلَها.
      ـ عَزَّاءُ: السَّنَةُ الشديدةُ.
      ـ هو مِعْزازُ المَرَضِ: شديدُهُ.
      ـ عُزَّى: العَزيزَةُ، وتأنِيثُ الأَعَزِّ، وصَنَمٌ، أو سَمُرَةٌ عَبَدَتْهَا غَطفَانُ، أولُ منِ اتَّخَذَهَا ظَالِمُ بنُ أسْعَدَ، فَوْقَ ذاتِ عِرْقٍ إلى البُسْتَانِ بِتِسْعَةِ أميالٍ، بنَى عليها بَيْتاً، وسَمَّاهُ بُسّاً. وكانوا يَسْمَعونَ فيها الصَّوْتَ، فَبَعَثَ إليها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، خالِدَ بنَ الوَليدِ، فَهَدَمَ البيتَ، وأحْرَقَ السَّمُرَةَ.
      ـ العُزَيْزَى والعُزَيْزَاءُ: طَرَفُ وَرِكِ الفَرَسِ، أو ما بينَ العَكْوَةِ والجاعِرَةِ. وسَمَّتْ: عِزَّانَ، وأعَزَّ وعَزازَةَ، وعَزُّونَ وعَزيزًا وعُزَيْزًا.
      ـ أعَزُّ بنُ عُمَرَ بنِ محمدٍ السُّهْرَوَرْدِيُّ، وابنُ عليٍّ الظُّهَيْرِيُّ، وابنُ العُلَّيْقِ، وأبو الأَعَزِّ قَرَاتَكِينُ: محدِّثُونَ.
      ـ عَزَّانُ: حِصْنٌ على الفُرَاتِ.
      ـ عَزَّانُ خَبْتٍ وعَزَانُ ذَخِرٍ: من حُصونِ اليمنِ.
      ـ تَعِزُّ: قاعِدَةُ اليمنِ.
      ـ عَزْعَزَ بالعَنْزِ فلم تَتَعَزْعَزْ: زَجَرَهَا فلم تَتَنَحَّ.
      ـ عَزْعَزْ: زَجْرٌ لها.
      ـ اعْتَزَّ بِفلانٍ: عَدَّ نَفْسَه عَزيزاً به.
      ـ اسْتَعَزَّ عليه المَرَضُ: اشْتَدَّ عليه وغَلَبَهُ،
      ـ اسْتَعَزَّ اللّهُ به: أماتَهُ،
      ـ اسْتَعَزَّ الرَّمْلُ: تَماسَكَ فلم يَنْهَلْ.
      ـ عَزَّزَ المَطَرُ الأرضَ، وعَزَّزَ منها تَعْزيزًا: لَبَّدَهَا.
      ـ عَزُوزَى: موضع بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ.
      ـ مَعَزَّةُ: فَرَسُ الخَمْخامِ بنِ حَمَلَةَ.
      ـ عِزُّ: قَلْعَةٌ برُسْتاقِ بَرْذَعَةَ.
      ـ عِزُّ: المَطَرُ الشديدُ.
      ـ أَعَزُّ: العَزِيزُ.
      ـ مَعْزوزَةُ: الشديدةُ، والأرضُ المَمْطورَةُ، ومحمدُ بنُ عُزيزٍ السِّجِسْتانِيُّ: مُؤَلِّفُ غَرِيبِ القُرآنِ، والبَغادِدَةُ يقولونَ: بالراءِ، وهو تَصْحِيفٌ، وبعضُهم صَنَّفَ فيه، وجَمَعَ كلامَ الناسِ، وقد ضَرَبَ في حَديدٍ بارِدٍ.
      ـ عُزَيْزُ: كُحْلٌ معروف.
      ـ حَفْرُ عِزَّى: ناحِيَةٌ بالمَوْصِلِ.
      ـ تَعَزَّزَ لَحْمُه: اشْتَدَّ، وصَلُبَ.
      ـ عزيزَةُ في قولِ أبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ: حتى انْتَهَيْتُ إلى فِراشِ عَزيزَةٍ **** سَوْداءَ رَوْثَةُ أنْفِها كالمِخْصَفِ: العُقابُ. ويُرْوَى: عَزيبَةٍ.
      ـ يقولونَ: تُحِبُّنِي، فيقولُ: لَعَزَّ ما: لَشَدَّ ما.
      ـ جِئْ به عَزًّا بَزًّا: لا مَحَالَةَ.
      ـ إذا عَزَّ أخُوكَ فَهُـن: إذا غَلَبَكَ ولم تُقاوِمْهُ، فَلِنْ له.
      ـ مَنْ عَزَّ بَزَّ: مَنْ غَلَبَ سَلَبَ.
      ـ عزيزُ: المَلِكُ، لِغَلَبَتِهِ على أهْلِ مَمْلَكَتِهِ، ولَقَبُ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ مع الإِسْكَنْدَرِيَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. عزِيَ
    • عزِيَ يَعزَى ، اعْزَ ، عَزاءً ، فهو عَزٍ وعَزِيّ :-
      • عَزِي فلانٌ صَبَر على ما أصابه وألمَّ به ونابه :-تقبَّلوا العزاءَ في وفاة والدهم، - أحسن الله عَزَاءكَ: رزقك الصَّبر الحَسَن والسّلوان، - عزِي على خسارته صامتًا لا يشكو.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. عَزي
    • عزي - يعزى ، عزاء
      1-صبر على ما أصابه

    المعجم: الرائد

  20. العِزَةُ
    • ـ العِزَةُ: العُصْبَةُ مِنَ الناسِ، ج: عِزُونَ.
      ـ عَزاهُ إلَى أبِيه: نَسَبَهُ إلَيْه. وإنَّهُ لحَسَنُ العِزْوَةِ والعِزْيَةِ.
      ـ عَزا هُوَ إلَيْهِ، وعَزا لَهُ، واعْتَزَى وتَعَزَّى: انْتَسَبَ صِدْقاً أو كَذِباً.
      ـ عَزْوَى وتَعْزَى: كَلِمَتَا اسْتِعْطافٍ.
      ـ عِزْوِيتُ: موضع.
      ـ بَنُو عَزْوانَ: حَيٌّ مِنَ الجِنِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. عِزْهٌ
    • ـ رجلٌ عِزْهٌ، وعَزِهٌ,وعِزْهَى وعِزْهاةٌ وعِزْهاءٌ وعِنْزَهْوٌ وعِنْزَهْوَةٌ، وعُنْزُهانِيٌّ: عازِفٌ عن اللَّهْوِ والنِّساء، أو لَئيمٌ، أو لا يَكْتُمُ بُغْضَ صاحِبِهِ,ج: عَزاهٍ وعِزْهُونَ.
      ـ عِزْهاةُ: المرأةُ أسَنَّتْ، ونفسُها تُنازعُها إلى الصِّبَا.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى عازا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَزَا** - [ع ز و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَزَوْتُ**،** أَعْزُو**،** اُعْزُ**، مص. عَزْوٌ، عَزْيٌ. 1. "عَزَا إِلَيْهِ كُلَّ الأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ" : نَسَبَهَا إِلَيْهِ. 2. "عَزَا لَهُ أَوْ إِلَيْهِ" : اِنْتَمَى إِلَيْهِ وَانْتَسَبَ صِدْقاً أَوْ كَذِباً. 3. "عَزَا الْخَبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ" : أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ. 4. "عَزاهُ إلى عائِلَةِ كَذَا" : نَسَبَهُ إِلَيْها.
المعجم الوسيط
فلاناً إلى فلان ـُِ عَزْواً، وعَزْياً: نسبه إليه. ويقال: عزا الخبرَ إلى صاحبه: أسنده إليه، ويقال: عزا فلانٌ إلى فلان ولفلان: انتسب إليه صدقاً أو كذباً.( عَزِيَ ) ـَ عَزَاء: صبر على ما نابه. فهو عَزٍ، وعَزِيّ.( عَزَّاه ): صَبَّرَه.( اعْتَزَى ) إلى فلان: انتسب إليه صدقاً أو كذباً.( تَعَازَى ) القومُ: عَزَّى بعضهم بعضاً.( تَعَزَّى ) فلانٌ تَعَزِّياً: تصَبَّر. وـ إلى فلان: انتسب. وـ العربيّ: استصرخ قبيلته واستغاث، فقال: يا آل تميم، مثلاً.( العِزَة ): الفرقة من الناس. ( ج ) عِزًى، وعُِزُون. وفي التنزيل العزيز:{عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ}. ( العِزْوَة ): الانتساب. وـ دعوة المستغيث قبيلته.( العِزْيَة ): العِزْوَة.( المَعْزَى ): مكان التَّعْزية. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ع ز ا : عَزَاهُ إلى أبيه نسبه إليه من باب عدا ورمى فاعْتَزَى و تَعَزَّى أي انتمى وانتسب والاسم العَزاءُ والعزاء أيضا الصبر يقال عَزَّاهُ تَعْزِيةً فَتَعَزَّى و العِزَّةُ الفرقة من الناس والجمع ِعُزُونَ بضم العين وكسرها ومنه قوله تعالى { عن اليمين وعن الشمال عِزين }
الصحاح في اللغة
عَزَوْتُهُ إلى أبيه، وعَزَيْتُهُ لغة، إذا نسبته إليه، فاعْتَزى هو وتَعَزَّى، أي انتمى وانتسب. والاسم العَزاءُ. والعِزَةُ: الفِرقة من الناس، والهاء عوض من الياء. والجمع عِزًى على فِعَلٍ، وعِزونَ وعُزونَ أيضاً بالضم. وقوله تعالى: "عَن اليمينِ وعن الشمالِ عِزينَ". قال الراعي: أخَليفَةَ الرحمنِ إنَّ عشيرتي   أَمْسى سَوامُهُمُ عِزينَ فلولا وقال آخر: فلمَّا أن أتَيْنَ علـى أضـاخٍ   ضَرَحْنَ حَصاهُ أشتاتاً عِزينا أي جماعاتٍ في تفرقةٍ: قال الأصمعي: يقال في الدار عِزونَ، أي أصناف من الناس.
لسان العرب
العَزَاءُ الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت وقيل حُسْنُه عَزِي يَعْزى عَزَاءً ممدود فهو عَزٍ ويقال إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب وعَزَّاه تَعْزِيةً على الحذف والعِوَض فتَعَزَّى قال سيبويه لا يجوز غيرُ ذلك قال أَبو زيد الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب يعني التفعيل من هذا النحو وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه وقيل عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت وقد ذكر تعليله في موضعه وتقول عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً وتَعازى القومُ عَزَّى بعضهم بعضاً عن ابن جني والتَّعْزُوَةُ العَزاءُ حكاه ابن جني عن أَبي زيد اسم لا مصدرٌ لأَن تَفْعُلَة ليستْ من أَبْنِية المصادر والواو ههنا ياءٌ وإنما انقلبت للضَّمَّة قبلَها كما قالوا الفُتُوّة وعَزَا الرجلَ إلى أبيه عَزْواً نسبه وإنه لحَسَن العِزْوةِ قال ابن سيده وعزاه إلى أَبيه عَزْياً نَسَبه وإنه لحَسَنُ العِزْيَة عن اللحياني يقال عَزَوْتُه إلى أَبيه وعزيتُه قال الجوهري والاسم العَزَاء وعَزَا فلانٌ نفسَه إلى بني فلانٍ يَعْزُوها عَزْواً وعَزَا واعْتَزَى وتَعَزَّى كله انتَسَب صِدْقاً أَو كَذباً وانْتَمى إليهم مثله والاسمُ العِزْوَة والنِّمْوَة وهي بالياء أَيضاً والاعتزاءُ الادِّعاءُ والشِّعارُ في الحَرْبِ منه والاعتزاءُ الانْتِماءُ ويقال إلى من تَعْزي هذا الحديث ؟ أَي إلى مَن تَنْمِيه قال ابن جريج حدَّث عطاءٌ بحديث فقيل له إلى مَن تَعْزِيه ؟ أَي إلى مَنْ تُسْنِدُه وفي رواية فقُلْتُ له أَتَعْزِيهِ إلى أَحد ؟ وفي الحديث مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى يقال عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ والعَزَاءُ والعِزْوَة اسم لدَعْوَى المُسْتَغِيثِ وهو أَن يقول يا لَفُلانٍ أَو يا لَلأَنصار أَو يا لَلْمُهاجرينَ قال الراعي فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسانُنا ورجالُهم دَعَوْا يا لَكَعْبٍ واعْتَزَيْنا لعامِرِ وقول بشرِ بن أَبي خازِمٍ نَعْلُو القَوانِسَ بالسيُّوف ونَعْتَزِي والخَيلُ مُشْعَرَة النُّحورِ من الدَّمِ وفي الحديث مَن لمْ يَتَعَزَّ بعزَاءِ الله فليس منّا أَي مَن لم يَدْعُ بدَعْوَى الإسلامِ فيقولَ يا لله أَو يا لَلإسلامِ أَو يا لَلْمُسْلِمِينَ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه قال يا للهِ لِلْمُسْلِمِينَ قال الأَزهري له وَجْهان أَحدهما أَنّ لا يَتَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّة ودَعْوَى القَبائل ولكن يقول يا لَلْمُسْلِمِينَ فتكون دَعْوَة المُسْلِمِينَ واحدةً غيرَ مَنْهِيٍّ عنها والوجه الثاني أَن مَعْنى التَّعَزِّي في هذا الحديث التَّأَسِّي والصَّبرُ فإذا أَصاب المُسْلِمَ مصيبةٌ تَفْجَعُه قال إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون كما أَمَره الله ومَعنى قوله بعَزَاءِ الله أَي بتَعْزِيَةِ الله إيّاه فأَقام الاسمَ مُقامَ المَصْدرِ الحقيقي وهو التَّعْزية مِنْ عَزَّيْتُ كما يقال أَعْطَيْته عَطاءً ومعناه أَعْطَيته إعطاءً وفي الحديث سَيَكون للْعَرَبِ دَعْوَى قَبائِلَ فإذا كان كذلك فالسَّيفَ السَّيفَ حتى يَقُولوا يا لَلْمُسلمين وقال الليث الاعْتِزاءُ الاتّصالُ في الدَّعوَى إذا كانت حربٌ فكلُّ مَنِ ادَّعى في شعارِهِ أَنا فلانٌ ابنُ فُلانٍ أَو فلانٌ الفُلانيُّ فقدِ اعْتَزَى إليه والعِزَةُ عُصْبَة من الناس والجمع عِزُونَ الأصمعي يقال في الدارِ عِزُونَ أَي أَصنافٌ من النَّاسِ والعِزَة الجماعةُ والفِرْقَةُ من الناسِ والهاءُ عِوَضٌ من الياء والجَمع عِزًى على فِعَل وعِزُون وعُزون أَيضاً بالضم ولم يقولوا عِزات كما قالوا ثُبات وأَنشد ابن بري للكميت ونحنُ وجَنْدَلٌ باغٍ تَرَكْنا كَتائبَ جَنْدَلٍ شَتىً عِزِينا وقوله تعالى عن اليَميِن وعن الشِّمالِ عِزِينَ معنى عِزين حِلَقاً حِلَقاً وجَماعةً جماعةً وعِزُونَ جَمْعِ عِزَةٍ فكانوا عن يَمِينِه وعن شِماله جماعاتٍ في تَفْرِقَة وقال الليث العِزَةُ عُصْبَة من الناس فَوْقَ الحَلْقَة ونُقَصانُها واو وفي الحديث ما لي أَراكم عِزِينَ ؟ قالوا هي الحَلْقَة المُجْتَمِعَة من الناس كأَنَّ كلَّ جماعةٍ اعْتِزَاؤها أَي انْتِسابُها واحِدٌ وأَصلها عِزْوَة فحذفت الواو وجُمِعَت جمعَ السلامَةِ على غَيْر قياسٍ كثُبِين وبُرِينَ في جمع ثُبَةٍ وبُرَةٍ وعِزَةٌ مثلُ عِضَةٍ أَصْلُها عِضْوَة وسنذكرها في موضعها قال ابن بري ويَأْتي عِزين بمعنى مُتَفَرِّقِين ولا يلزم أَن يكون من صفَة الناس بمَنْزِلَة ثُبِين قال وشاهده ما أَنشده الجوهري فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً عِزِينا لأنه يريد الحَصى ومثله قول ابن أَحمر البجلي حُلِقَتْ لَهازِمُه عِزينَ ورأْسُه كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ قال ابن سيده وإنما حكمنا عليه بأَنَّه فِعْلِيتٌ لوجود نَظيره وهو عِفْرِيت ونِفْريتٌ ولا يكون فِعْويلاً لأَنه لا نَظِيرَ له قال ابن بري جَعَلَه سيبويه صفَة وفسَّره ثعلب بأَنه القصير وقال ابن دُرَيد هو اسم مَوْضِع وبَنو عَزْوانَ حَيٌّ من الجِنِّ قال ابن أَحمر يصف الظَّلِيمَ والعربُ تقول إن الظِّلِيمَ من مَراكِبِ الجنِّ حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤْهُ والرأْسَ غيرَ قَنازِعٍ زُعْرِ قال الليث وكلمة شَنْعاءُ من لغة أَهل الشحر يقولون يَعْزَى ما كان كذا وكذا كما نقولُ نحن لعَمْري لقد كان كذا وكذا ويَعْزِيكَ ما كان كذا وقال بعضهم عَزْوَى كأَنهم كلمة يُتَلَطَّف بها وقيل بِعِزِّي وقد ذُكِرَ في عزز قال ابن دريد العَزْوُ لغة مرغوبٌ عنها يَتكلم بها بَنُو مَهْرَة بن حَيْدَانَ يقولون عَزْوَى كأَنها كلمة يُتَلَطّفُ بها وكذلك يقولون يَعْزى
الرائد
* عزا يعزو: عزوا. (عزو) 1-ه إليه: نسبه إليه. 2-له أو إليه: انتمى إليه وانتسب صدقا أو كذبا.
الرائد
* عزا يعزو: عزاء. (عزو) صبر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: