عَشَا النارَ وإِليها : رآها ليلاً فقصَدَها مستضيئاً بها
عُشْو : (اسم)
عُشْو : جمع أعْشَى
عُشْو : (اسم)
عُشْو : جمع عَشْوَاءُ
عاشَ : (فعل)
عاشَ يَعيش ، عَيْشًا، وعِيشَةً، ومَعاشًا ، فهو عائش
عاش الشّخصُ :كان ذا حياة
عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها،
عاش حياتَه بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور،
عاش عالةً على غيره: عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم،
عاش في الظِّلّ/ عاش بعيدًا عن الأضواء: عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً،
عاش لمبادئه: كرَّس حياتَه لها
,
عشن(المعجم لسان العرب)
"عَشَنَ واعْتَشَنَ:، قال برأْيه، وفي التهذيب: أَعْشَنَ واعْتَشَنَ؛ عن الفراء. وقال ابن الأَعرابي: العاشِنُ المُخمِّنُ، والعُشانة الكَرَبَةُ، عُمانية، وحكاها كراع بالغين معجمة، ونسبها إلى اليمن. والعُشانةُ: ما يبقى في أُصول السعف من التمر. وتعَشَّنَ النخلةَ: أَخذَ عُشانتَها. يقال: تعَشَّنْتُ النخلة واعْتَشَنْتُها إذا تتبَّعْتَ كُرابتَها فأَخذته. والعُشانة: اللُّقاطة من التمر. قال أَبو زيد: يقال لما بقي في الكِباسَة من الرُّطَبِ إذا لُقِطت النخلة العُشانُ والعُشانةُ، والغُشانُ والبُذَارُ مثله، والعُشانة: أَصلُ السَّعَفة، وبها كُنِّيَ أَبو عُشانة. "