" العِيصُ : مَنْبِتُ خيار الشجر ، والعِيصُ : الأَصلُ ، وفي المثل : عِيصُكَ مِنْكَ وإِن كان أَشِباً ؛ معناه أَصْلُك منك وإِن كان غير صحيح . وما أَكْرَمَ عِيصَه ، وهم آباؤه وأَعمامه وأَخواله وأَهلُ بيته ؛ قال جرير : فما شَجَراتُ عِيصكَ ، في قُرَيْشٍ ، بِعَشّات الفُروعِ ، ولا ضَواحِي وعِيصُ الرجل : مَنعبِتُ أَصله . وأَعْياصُ قُريش : كرامُهم يَنْتَمُون إِلى عِيصٍ ، وعِيصٌ في آبائهم ؛ قال العجاج : من عِيصِ مَرْوانَ إِلى عِيصِ غِطَم ؟
قال : والمَعِيصُ كما تقول المَنْبِت وهو اسم رجل ؛
وأَنشد : ولأَثأَرَنّ رَبِيعةَ بن مُكَدَّمٍ ، حتى أَنالَ عُصَيّة بنَ مَعِي ؟
قال شمر : عِيصُ الرجل أَصله ؛
وأَنشد : ولِعَبْدِ القَيْسِ عِيصٌ أَشِبٌ ، وقَنِيبٌ وهِجاناتٌ ذُكُرْ والعِيصَانُ : من مَعادِن بِلاد العرب . والمَنْبِتُ مَعِيصٌ . والأَعياصُ من قريش : أَولاد أُمَيّة بن عبد شمس الأَكبر ، وهم أَربعة : العاصُ وأَبو العاص والعِيصُ وأَبو العِيص . أَبو زيد : من أَمثالهم في استعطاف الرجل صاحبَه على قريبه وإِن كانوا له غير مُسْتأْهِلين قولهم : منكَ عِيصُك وإِن كان أَشِباً ؛ قال أَبو الهيثم : وإِن كان أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ داخلاً بعضُه في بعض ، وهذا ذمٌّ . وأَما قوله : ولعبد القيس عيص أَشب فهو مدح لأَنه أَراد به المنفعة والكثرة ؛ وفي كلام الأَعشى . وقَذَفَتْنِي بينَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ العِيصُ : أُصولُ الشجر . والعِيصُ أَيضاً : اسمُ موضع قُرْب المدينة على ساحل البحر له ذكر في حديث أَبي بَصِير . ويقال : هو في عِيصِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْق . والعِيصُ : السِّدْرُ الملتفّ الأُصولِ ، وقيل : الشجرُ الملتفّ النابت بعضه في أُصول بعض يكون من الأَراكِ ومن السِّدْر والسَّلَم والعَوْسَج والنَّبْع ، وقيل : هو جماعة الشجر ذي الشوك ، وجمع كل ذلك أَعياصٌ . قال عمارة : هو من هذه الأَصناف ومن العضاه كلها إِذا اجتمع وتدانى والْتَفّ ، والجمع العِيصان . قال : وهو من الطَّرْفاء الغَيْطلةُ ومن القَصَب الأَجَمةُ ، وقال الكلابي : العِيصُ ما الْتَفّ من عاسِي الشجر وكَثُرَ مثل السلم والطَّلْح والسَّيَال والسدر والسمُر والعُرْفُط والعضاه . وعِيصٌ أَشِبٌ : مُلْتَفٌّ . ويقال : جئ به من عِيصِك أَي من حيث كان . وعِيصٌ ومَعِيصٌ : رجلان من قريش . وعِيصُو بنُ إِسحق ، عليه السلام : أَبو الروم . وأَبو العيص : كنية . والعَيْصاء : الشدّةُ كالعَوْصاء ، وهي قليلة ، وأَرى الياء مُعاقبةً . "