وصف و معنى و تعريف كلمة عاصونا:


عاصونا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و صاد (ص) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح عاصونا في معاجم اللغة العربية:



عاصونا

جذر [عصو]

  1. اِعتاصَ : (فعل)
    • اعْتَاصَ عليه الأمرُ: عاصَ
    • اعْتَاصَ في الكلام: أعْوَصَ
  2. عَصيَ : (فعل)
    • عَصِيتُ، أَعْصَى، اِعْصَ، مصدر عَصاً
    • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
    • عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا
  3. أعصاء : (اسم)
    • أعصاء : جمع عَصَا
  4. عَصِيّ : (اسم)
    • عَصِيّ : فاعل من عَصَى


  5. عَصْي : (اسم)
    • عَصْي : مصدر عَصَى
  6. عَصا : (فعل)
    • عَصَوْتُ، أَعْصُو، اُعْصُ، مصدر عَصْوٌ
    • عَصَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ بِالعَصَا
    • عَصَا القَوْمَ : جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ
    • عَصَا الْجُرْحَ: شَدَّهُ
  7. عَصيّ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عصَى
    • وَلَدٌ عَصِيٌّ : عَاصٍ
    • عَصِيٌّ فِي مُعَامَلَتِهِ : شَدِيدُ البَأْسِ
  8. عِصِيّ : (اسم)
    • عِصِيّ : جمع عَصا
  9. لَعِصَ : (فعل)
    • لَعِصَ لَعَصًا فهو لعِصٌ
    • لَعِصَ علينا : عَسِرَ واشتدَّ
    • لَعِصَ: نَهِمَ في الأكل والشرب جميعًا
  10. اِستَعصَى : (فعل)


    • استعصى / استعصى على يستعصي ، اسْتَعْصِ ، استعصاءً ، فهو مُسْتَعْصٍ ، والمفعول مُسْتَعْصًى عليه
    • استعصى الدَّاءُ :صَعُبَ شفاؤُه حالة مستعصية،
    • اِسْتَعْصَى الْمَرَضُ على الأطِبَّاءِ : لَمْ يَجِدُوا لَهُ دَواءً، عِلاجاً
    • اِسْتَعْصَى عَلَيْهِ : خَرَجَ عَنْ طاعَتِهِ، عانَدَهُ
    • استعصى عليه الأمرُ: اشتدّ عليه وشقَّ، لم يستطع معالَجَتَه
  11. أَعْصٍ : (اسم)
    • أَعْصٍ : جمع عَصَا
  12. أَعْصِياءُ : (اسم)
    • أَعْصِياءُ : جمع عَصِيّ
  13. عَصَى : (فعل)
    • عصَى يَعصِي ، اعْصِ ، عَصْيًا عِصْيَانٌ، مَعْصِيَةٌ ، فهو عاصٍ، وعَصَّاءٌ، وعَصِيٌّ، والمفعول مَعْصِيّ
    • عصَى رَبَّه :خالف أمرَه، وعانده، وخَرج عن طاعته
    • عَصَى العِرْقُ : لَمْ يَنْقَطِعْ دَمُهُ
    • عَصَى الطَّائِرُ : طَارَ
  14. عَصَّ : (فعل)
    • عَصَّ، يَعَصُّ، مصدر عَصٌّ، عَصَصٌ
    • عَصَّ الشَيْءُ : صَلُبَ، اِشْتَدَّ
  15. عِصْيَان : (اسم)
    • عِصْيَان : مصدر عَصَى
  16. عاصَى : (فعل)


    • عَاصَيْتُ، أُعَاصِي، عَاصِ، مصدر مُعَاصَاةٌ
    • عَاصَى أَوَامِرَهُ : عَصَاهُ، تَمَرَّدَ عَلَيْهِ
    • عَاصَاهُ : ضارَبَهُ بالعصا
  17. عصَى : (فعل)
    • عَصَى عَصْواً
    • عَصَاهُ : ضربَهُ بالعصا
    • عَصى فلاناً: غلبَهُ في المضاربة بالعَصَا
    • عَصَى القَوْمَ: جَمَعَهُمْ على خَيْرٍ أَو شَرٍّ
  18. مَعِصَ : (فعل)
    • مَعِصَ مَعَصاً فهو أَمعصُ، وهي مَعْصاءُ والجمع : مُعْصٌ
    • مَعِصَ فلانٌ : أَصَابه الُتِوَاءٌ في مَفْصِله أَو عَصَبِ رجله
    • مَعِصَ: حَجَل
    • مَعِصَ :شكا رجليه من كثرة المَشي
  19. معاصٍ : (اسم)
    • معاصٍ : جمع مَعصية
,
  1. عصن (المعجم لسان العرب)
    • "أَعْصَنَ الرجلُ إذا شَدَّدَ على غريمه وتمكَّكَه، وقيل: أَعْصَنَ الأَمرُ إذا اعْوَجَّ وعَسُر.
      "


معنى عاصونا في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
عصا [ مفرد ] : ج عصوات وعصي وعصى ، مث عصوان : عود ، قطعة من خشب وغيره تحمل باليد يتوكأ عليها وتستعمل لأغراض كثيرة كالضرب ، ورعي الغنم ( مؤنث ) عصا الشيخ - ساق الراعي غنمه بالعصا - ليس في العصا سير [ مثل ] : يضرب لمن لا يقدر على ما يريد - { فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى } ° ألقى عصا الترحال : توقف عن السفر وأقام - إن العصا من العصية : وصف للأمر الصغير يتولد منه الأمر الكبير - الناس عبيد العصا : يهابون من آذاهم - راع شديد العصا : عنيف - راع ضعيف العصا : رفيق لين حسن السياسة - رفع عصاه : سافر ، سار ، رحل - شق العصا : تمرد ، - [ 1511 ] - وخالف جماعة الإسلام وفارقهم - شق عصا الطاعة : خالف وعصى وتمرد - عصا موسى عليه السلام : إحدى معجزات نبي الله موسى حيث قلبت حية عظيمة ، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق ، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم - على طرف العصا : قريب ، حاضر / سهل التناول - فعل كذا بعصا سحرية : بطريقة مدهشة غيرمتوقعة ، بدون عناء - قرع له العصا : نبهه ، فطنه - قشرت له العصا : أبديت له ما في ضميري - لا تدخل بين العصا ولحائها : لا تفسد بين المتصافين - لا ترفع عصاك عن أهلك : لا تخلهم من التأديب - لا يضع العصا عن عاتقه : كثير الأسفار ، شديد التأديب لأهله - لوت الأيام كفه على العصا : هرم وكبر - لين العصا : رفيق السياسة ، رقيق لطيف طائع - هو بين العصا ولحائها : موافق لصاحبه لا يخالفه .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: