وصف و معنى و تعريف كلمة عاضهن:


عاضهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و ضاد (ض) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح عاضهن في معاجم اللغة العربية:



عاضهن

جذر [عضه]

  1. عاضَّ: (فعل)
    • عَاضَضْتُ، أُعَاضُّ، مصدر مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ
    • عَاضَّتِ الدَّوَابُّ : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
  2. عاضَ: (فعل)
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض
    • عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ
    • عاضه اللهُ:أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه
  3. عاضّ: (اسم)
    • عاضّ : فاعل من عَضَّ
  4. عاضّ: (اسم)
    • بعيرٌ عاضٌّ: يَرْعى العُضَّ


  5. عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ:
    • أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ.
  6. عائض : (اسم)
    • عائض : فاعل من عاضَ
  7. عائض : (اسم)
    • اسم فاعل من عاضَ
  8. اِعتاضَ : (فعل)
    • اعتاضَ من يعتاض ، اعْتَضْ ، اعتياضًا ، فهو مُعتاض ، والمفعول مُعتاضٌ منه
    • اعتاضَ ممَّا فَقد تعوَّض، أخذ بدلاً منه أو مقابلاً له اعتاض من خسارته/ إصابته/ إهانته
    • اعْتَاضَ منهُ: أَخَذَ العِوَضَ
    • اعْتَاضَ فلانًا: سأَلَهُ العِوَضَ
  9. عَضَّ : (فعل)
    • عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض
    • عضَّه :أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه
    • عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه،
    • عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته
    • عَضَّهُ العِضاهَ: عَضَهَها
    • عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً،
  10. أعضاض : (اسم)


    • أعضاض : جمع عِضُّ
  11. مُعاض : (اسم)
    • مُعاض : اسم المفعول من أَعاضَ
  12. اِستَعاضَ : (فعل)
    • استعاضَ / استعاضَ عن / استعاضَ من يستعيض ، اسْتَعِضْ ، استعاضةً ، فهو مُستَعيض ، والمفعول مُستَعاض
    • اِسْتَعاضَهُ الكتابَ: طَلَبَ مِنْهُ عِوَضَهُ، بَدَلَهُ
    • اِسْتعاضَ عنِ الحِفْظِ بِالفَهْمِ : أَي جَعَلَ الفَهْمَ بَدَلَ الحِفْظِ
  13. اِستِعاضة : (اسم)
    • مصدر اِسْتَعاضَ
    • يَجِبُ الاِسْتِعاضَةُ عَنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ آخَرَ : أَنْ تَجْعَلَ فِي مَكانِهِ شَيْئاً آخَرَ
  14. اِستعاضة : (اسم)
    • اِستعاضة : مصدر اِستَعاضَ
  15. عَضا : (فعل)
    • عَضَا عَضْواً
    • عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
  16. عَوَض : (اسم)


    • عَوَض : مصدر عاضَ
  17. عِضَاة : (اسم)
    • عِضَاة : جمع عِضَةُ
  18. عِضاة : (اسم)
    • كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ
  19. عِياض : (اسم)
    • عِياض : مصدر عاضَ
  20. مَعوض : (اسم)
    • مَعوض : اسم المفعول من عاضَ
  21. مُعَاضَّة : (اسم)
    • مُعَاضَّة : مصدر عاضَّ
  22. أَعْوَاض : (اسم)


    • أَعْوَاض : جمع عِوَض
  23. عَضَه : (فعل)
    • عَضَهَ عَضْهاً
    • عَضَهَت الإِبلُ : أَكلت العِضاهَ
    • عَضَهَ الرَّجلُ: جاءَ بالعضيهة
    • عَضَهَ العِضَاهَ: قَطَعَها
  24. عَضَّضَ : (فعل)
    • عَضَّضَ الشيءَ: عَضَّهُ عَضّاً كثيراً
  25. عَوَّضَ : (فعل)
    • عوَّضَ يعوِّض ، تعويضًا ، فهو مُعوِّض ، والمفعول مُعوَّض
    • عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا
    • عَوَّضَهُ منه: أعاضَهُ
    • عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه :تداركه واستعاده
,
  1. عاضَ
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض :-
      • عاضه اللهُ أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه :-عاض صديقَه بكتابٍ، - عاضه اللهُ عن خسارته بالصِّحَّة، - عاضتهم الدَّولةُ من دُورهم التي هدمتها دُورًا جديدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. عاض

    • عاض - يعوض ، عوضا وعوضا وعياضا
      1- عاضه بالشيء أو عنه أو منه : أعطاه إياه عوض شيء آخر. 2- عاضه من الشيء : أعطاه عوضا.

    المعجم: الرائد

  3. عاض
    • عاض -
      1-العاض من الرجال : الذي يعيش في بحبوحة وسعة عيش

    المعجم: الرائد

  4. عاض
    • عاض - معاضة وعضاضا
      1-عاضت الدواب : عض بعضهما بعضا بعضها الآخر

    المعجم: الرائد

  5. عَاضَّ
    • [ع ض ض]. (فعل: رباعي لازم). عَاضَضْتُ، أُعَاضُّ، مصدر مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ. :-عَاضَّتِ الدَّوَابُّ :- : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً.


    المعجم: الغني

  6. عَاضَ
    • [ع و ض].(فعل: ثلاثي متعد بحرف). عُضْتُ، أَعُوضُ، عُضْ، مصدر عَوْضٌ، عِوَضٌ.
      1. :-عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ.
      2. :-عَاضَهُ مِنَ الشَّيْءِ :-: أَعْطَاهُ عِوَضاً.

    المعجم: الغني

  7. عاضه الله
    • أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه :-عاض صديقَه بكتابٍ- عاضه اللهُ عن خسارته بالصِّحَّة- عاضتهم الدَّولةُ من دُورهم التي هدمتها دُورًا جديدة.

    المعجم: عربي عامة

  8. العَاضُّ
    • العَاضُّ العَاضُّ بعيرٌ عاضٌّ: يَرْعى العُضَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَضَّ
    • عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض :-
      • عضَّه كلبٌ أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه :- {وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ} :-
      • عضَّ أنامله غيظًا: غضب غضبًا شديدًا مع الحسرة والندم، - عضَّ اليدَ التي أطعمته: أساء إلى مَنْ أحسن إليه، - عضَّ فلانًا بلسانه: تناوله، شتمَه، ذكره بسوء، - عضَّه الدَّهْرُ بنابه: أصابه بشرّه، - عضَّه الدَّهْرُ والزَّمانُ: اشتدّ وقسى عليه.
      • عضَّ على الأمر بأسنانه: حافظ عليه? عضَّ عليه بالنَّواجذ: استمسك به، حرَص عليه، - عضَّ في الأمر بناجذه: أتقنه.
      • عضَّ على يَدَيْه: ندِم :- {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ} :-? عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً، - عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه، - عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. عوض
    • "العِوَضُ: البَدَلُ؛ قال ابن سيده: وبينهما فَرْقٌ لا يليق ذكره في هذا المكان، والجمع أَعْواضٌ، عاضَه منه وبه.
      والعَوْضُ: مصدر قولك عاضَه عَوْضاً وعِياضاً ومَعُوضةً وعَوَّضَه وأَعاضَه؛ عن ابن جني.
      وعاوَضَه، والاسم المَعُوضةُ.
      وفي حديث أَبي هريرة: فلما أَحل اللّه ذلك للمسلمين،يعني الجزية، عرفوا أَنه قد عاضَهم أَفضل مما خافُوا.
      تقول: عُضْتُ فلاناً وأَعَضْتُه وعَوَّضْتُه إِذا أَعطيته بدل ما ذهب منه، وقد تكرر في الحديث.
      والمستقبل التعويض (* قوله «والمستقبل التعويض» كذا بالأصل.).
      وتَعَوَّضَ منه، واعْتاضَ: أَخذ العِوَضَ، واعْتاضَه منه واسْتَعاضَه وتَعَوَّضَه، كلُّه: سأَلَه العِوَضَ.
      وتقول: اعْتاضَني فلان إِذا جاء طالباً للعوض والصِّلة، واستعاضني كذلك؛

      وأَنشد: نِعْمَ الفَتى ومَرْغَبُ المُعْتاضِ، واللّهُ يَجْزِي القَِرِْضَ بالاقْراضِ وعاضَه: أَصاب منه العِوَضَ.
      وعُضْتُ: أَصَبْتُ عِوَضاً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: هل لكِ، والعارِضُ مِنْكِ عائِضُ،في هَجْمةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ؟ ‏

      ويروى: ‏في مائة، ويروى: يُغْدِرُ أَي يُخَلِّفُ.
      يقال: غَدَرَتِ الناقةُ إِذا تَخَلَّفَتْ عن الإِبل، وأَغْدَرَها الراعي.
      والقابض: السائق الشديد السوق.
      قال الأَزهري: أَي هل لك في العارِضِ منك على الفضل في مائة يُسْئِرُ منها القابض؟، قال: هذا رجل خطب امرأَة فقال أُعطيك مائة من الإِبل يَدَعُ منها الذي يقبضها من كثرتها، يدع بعضها فلا يطيق شَلَّها، وأَنا مُعارِضُك أُعطي الإِبل وآخُذُ نفسَكِ فأَنا عائض أَي قد صار العوض منك كله لي؛ قال الأَزهري: قوله عائض من عِضْتُ أَي أَخذت عوضاً، قال: لم أَسمعه لغير الليث.
      وعائضٌ من عاضَ يَعوض إِذا أَعطى، والمعنى هل لك في هجمة أَتزوّجك عليها.
      والعارضُ منكِ: المُعْطي عِوَضاً، عائِضٌ أَي مُعَوِّضٌ عِوَضاً تَرْضَيْنَه وهو الهجمة من الإِبل، وقيل: عائض في هذا البيت فاعل بمعنى مفعول مثل عيشة راضِية بمعنى مَرْضِيَّة.
      وتقول: عَوَّضْتُه من هِبَتِه خيراً.
      وعاوَضْتُ فلاناً بعوض في المبيع والأَخذ والإِعطاء، تقول: اعْتَضْتُه كما تقول أَعطيته، وتقول: تعاوَضَ القومُ تعاوُضاً أَي ثابَ مالُهم وحالُهم بعد قِلَّةٍ.
      وعَوْض يبنى على الحركات الثلاث: الدَّهْر، معرفة، علم بغير تنوين، والنصب أَكثر وأَفشَى؛ وقال الأَزهري: تفتح وتضم، ولم يذكر الحركة الثالثة.
      وحكي عن الكسائي عوضُ، بضم الضاد غير منون، دَهْرٌ، قال الجوهري: عَوْضُ معناه الأَبد وهو للمستقبل من الزمان كما أَنَّ قَطّ للماضي من الزمان لأَنك تقول عوض لا أُفارقك، تريد لا أُفارقك أَبداً، كما تقول قطّ ما فارقتك، ولا يجوز أَن تقول عوض ما فارقتك كما لا يجوز أَن تقول قطّ ما أُفارقك.
      قال ابن كيسان: قط وعوض حرفان مبنيان على الضم، قط لما مضى من الزمان وعوض لما يستقبل، تقول: ما رأَيته قطّ يا فتى، ولا أُكلمك عوض يا فتى؛ وأَنشد الأَعشى، رحمه اللّه تعالى: رضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَفا بأَسْحَمَ داجٍ، عَوْضَ لا نَتَفرَّقُ أَي لا نتفرق أَبدأً، وقيل: هو بمعنى قَسَم.
      يقال: عَوْض لا أَفْعَله،يحلف بالدهر والزمان.
      وقال أَبو زيد: عوض في بيت الأَعشى أَي أَبداً، قال: وأَراد بأَسْحَمَ داجٍ الليل، وقيل: أَراد بأَسْحم داج سواد حَلَمَةِ ثدي أُمه، وقيل: أَراد بالأَسحم هنا الرَّحِمَ، وقيل: سواد الحلمة؛ يقول: هو والنَّدَى رضَعا من ثدي واحد؛ وقال ابن الكلبي: عَوْض في بيت الأَعشى اسم صنم كان لبكر بن وائل؛

      وأَنشد لرُشَيْدِ بن رُمَيْضٍ العنزي: حَلَفْتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لدَى السَّعِير؟

      ‏قال: والسعِيرُ اسم صنم لعنزةَ خاصَّة، وقيل: عوض كلمة تجري مجرى اليمين.
      ومن كلامهم: لا أَفْعَلُهُ عَوْضَ العائضينَ ولا دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفعله أَبداً.
      قال: ويقال ما رأَيت مثله عَوْض أَي لم أَرَ مثله قَط؛

      وأَنشد: فَلَمْ أَرَ عاماً عَوْضُ أَكْثَرَ هالِكاً،ووَجْهَ غُلامٍ يُشْتَرَى وغُلامَهْ

      ويقال: عاهَدَه أَن لا يُفارِقَه عَوْضُ أَي أَبداً.
      ويقول الرجل لصاحبه: عوض لا يكون ذلك أَبداً، فلو كان عوض اسماً للزمان إِذاً لجرى بالتنوين، ولكنه حرف يراد به القسم كما أَن أَجَلْ ونحوها مما لم يتمكن في التصريف حُمِلَ على غير الإِعراب.
      وقولهم: لا أَفعلُه من ذي عوضِ أَي أَبداً كما تقول من ذي قبْلُ ومن ذي أُنُفٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ، أَضاف الدهر إِلى نفسه.
      قال ابن جني: ينبغي أَن تعلم أَنَّ العِوَضَ من لفظ عَوْضُ الذي هو الدهر، ومعناه أَن الدهر إِنما هو مرور النهار والليل والتقاؤُهما وتَصَرُّمُ أَجزائهما، وكلَّما مضَى جزء منه خلفه جزء آخر يكون عوَضاً منه،فالوقت الكائن الثاني غير الوقت الماضي الأَوّل، قال: فلهذا كان العِوَضُ أَشدّ مخالفة للمُعَوَّضِ منه من البدل؛ قال ابن بري: شاهد عوضُ،بالضم، قول جابر بن رَأْلانَ السِّنْبسِيّ: يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَه،ولا يُرَى عَوْضُ صَلْدا يَرْصُدُ العَلَل؟

      ‏قال: وهذا البيت مع غيره في الحماسة.
      وعَوْضُ: صنم.
      وبنو عَوْضٍ: قبيلة.
      وعياضٌ: اسم رجل، وكله راجع إِلى معنى العِوَضِ الذي هو الخلَفُ.
      قال ابن جني في عياض اسم رجل: إِنما أَصله مصدر عُضْتُه أَي أَعطيته.
      وقال ابن بري في ترجمة عوص: عَوْصٌ: قبيلة، وعَوْضٌ، بالضاد، قبيلة من العرب؛ قال تأَبط شرّاً: ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو، تَنَفَّرَتْ عَصافِيرُ رأْسي مِنْ نَوىً وتَوانِيا"

    المعجم: لسان العرب

  11. العَاضِهُ
    • العَاضِهُ : الحيَّةُ تقتُل من ساعتها.
      و العَاضِهُ الناقةُ تَرعَى العِضاهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عاضَهُ
    • عاضَهُ بكذا، وعنه، ومنه عاضَهُ ُ عَوْضًا: أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه.
      فهو عائِضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عضض
    • "العَضْمُ في القَوْسِ: المَعْجِس، وهو مَقْبِضُ القَوْسِ، والعَضْمُ والعَجْسُ والمَقْبِضُ كُلُّه بمعنىً واحدٍ، والجمعِ عِضامٌ؛ أنشد أبو حنيفة: زاد صَبِيَّاها على التَّمامِ،وعَضْمُها زاد على العِضَامِ والعَضْمُ: خَشبةٌ ذاتُ أَصابع تُذَرَّى بها الحِنْطةُ؛ قال الأزهري: والعَضْمُ الحِفْراة التي يُذَرَّى بها؛ قال ابن بري: العَضْمُ أصابعُ المِذْرَى.
      وعَضْمُ الفدّانِ: لَوْحُه العريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تَشُقُّ الأرض، والجمعُ أَعْضِمةٌ وعُضُمٌ، كلاهما نادرٌ، وعندي أَنهم كَسَّرُوا العَضْمَ الذي هو الخشبةُ وعَضْمَ الغَدّانِ على عِضامٍ، كما كَسَّرُوا عليه عَضْمَ القَوْسِ، ثم كَسَّرُوا عِضاماً على أعْضِمة وعُضُمٍ كما كَسَّروا مِثالاً على أَمْثِلَةٍ ومُثُلٍ، والظاءُ في كل ذلك لغةٌ؛ حكاه أبو حنيفة بعد أن قَدَّمَ الضَّاد.
      وقال ثعلب: العَضْمُ شيءٌ من الفخ، ولم يُبَيِّنْ أَيٌّ شيءٍ هو منه، قال: ولم أَسمعه عن ابن الأعرابي؛ قال: وقد جاء في شعر الطِّرمَّاح، ولم ينشد البيت.
      والعَضْمُ: عَسِيبُ الفَرس، أصْلُ ذنَبهِ، وهي العُكْوةُ.
      والعِضَامُ: عَسِيبُ البعيرِ وهو ذَنَبُه العظم لا الهُلْبُ، والجمع القليلُ أَعْضِمةٌ، والجمع عُضُمٌ.
      قال الجوهري: والعَضْمُ عَسِيبُ البعيرِ.
      والعَضْمُ: خَطٌّ في الجَبَل يُخالفُ سائِرَ لَونه؛ وقول الشاعر: رُبَّ عَضْمٍ في وَسْطِ ضَهْر؟

      ‏قال: الضَّهْرُ البُقْعةُ من الجبل يُخالِفُ لونُها سائرَ لونه، قال: وقوله رُبَّ عَضْمٍ أراد أنه رأَى عُوداً في ذلك الموضع فقَطَعه وعَمِلَ به قَوْساً.
      والعَضُومُ: الناقةُ الصُّلْبَةُ في بدنِها القَوِيَّةُ على السَّفَر.
      والعَصُومُ، بالصاد المُهْمَلة: الكثيرةُ الأَكلِ.
      وامرأَةٌ عَيْضُومٌ: كثيرةُ الأكلِ؛ عن كراع؛

      قال: أُرْجِدَ رأْسُ شَيْخةٍ عَيْضُومِ والصاد أَعْلى؛ قال أبو منصور: هذا تصحيف قبيح، والصوابُ العَيْصُومُ،بالصاد؛ كذلك رواه أبو العباس أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي، وقال في موضع آخر: هي العَصُومُ للمرأَة إذا كَثُرَ أَكْلُها، وإِنما عَصُومٌ وعَيْصُومٌ لأَن كثرةَ أَكْلِها تَعْصِمها من الهُزالِ وتُقَوِّيها، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عاضهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
وبه، وعليه ـَ عَضًّا، وعَضِيضاً: أمسكه بأسنانه. وـ لزمه واستمسك به. وفي الحديث: ( عليكم بسُنَّتي وسنة الخلفاء من بعدي، عَضُّوا عليها بالنَّواجِذ ). وـ فلاناً بلسانه: ذكره بسوء. وـ الزّمانُ الرّجلَ: اشتدّ عليه. ويقال: عَضّ على يده حَنْقاً: بالغ في عداوته. وعضّ على يده: ندِم. وفي التنزيل العزيز: {ويوم يعضّ الظالم على يديه}.( أعضَّت ) الأرضُ: كثر فيها العُضّ. وـ فلانٌ فلاناً الشيءَ: جعله يعضّه.( عَضَّضَ ) الشيءَ: عَضّه عَضًّا كثيراً.( العَاضّ ): بعير عاضّ: يرعى العُضّ.( العَضَاض ): ما يُعَضّ عليه ويؤكل. وـ ما غلظ من الشّجر. ( ج ) عُضُض.( العِضَاض ): الصّبور على الشدة.( العُضّ ): ما صغُر من شجر الشّوك ونحوه.( العَضُوض ): العاضّ. وـ ما يُعَضّ عليه فيؤكل. ومُلْك عَضوض: فيه عَسْف وظُلْم. وفي الحديث: ( الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم يكون مُلْك عَضُوض ). وـ الزَّمَن الشديد الكلب. ( ج ) عُضُض، وعِضَاض.
المعجم الوسيط
الإبلُ ـَ عَضَهاً: أكلت العِضَاه. وـ الرّجلُ: جاء بالعضيهة. وـ العِضَاهَ: قطعها.( أعْضَهَ ) القومُ: أكلت إبلهم العضاه: وـ الأرضُ: كثُر بها العضاه. وـ الرّجلُ: عضه.( عَضَّهَ ) العِضاهَ: عَضَهها.( العَاضِه ): الحيّة تقتل من ساعتها. وـ الناقة ترعى العضاه.( العاضِهَة ): العاضِه.( العِضَاه ): كلّ شَجَر له شوك صغر أو كبُر. الواحدة: عِضاهَة.( العَضِيهَة ): الأرض الكثيرة العِضَاه. وـ القذف بالباطل. وـ اختلاق الكذب.
المعجم الوسيط
بكذا، وعنه، ومنه ـُ عَوْضاً: أعطاه إيّاه بدل ما ذهب منه. فهو عائِض.( أعاضَه ) مِنه: عاضه منه.( عَاوضَه ): أعاضه. ويقال: عاوض فلاناً بعوض في البيع والأخذ والإعطاء.( عَوَّضَه ) منه: أعاضه. ويقال: عَوَّضَه من هِبَتِهِ خيراً.( اعْتَاضَ ) منه: أخذ العِوَضَ. وـ فلاناً: سأله العِوَضَ.( تَعَاوَضَ ) القومُ: حسن حالهم بعد سوء.( تَعَوَّضَ ) منه: أخذ العِوَض. وـ فلاناً: سأله العوض.( اسْتَعَاضَه )، ومنه: سأله العِوَضَ.( عَوْضَُِ ): ظرف لاستغراق المستقبل مثل أبداً، إلا أنّه مختصّ بالنّفي، وهو معرب إن أضيف كقولهم: لا أفعله عَوْضَ العائِضين؛ ومبنيّ إن لم يضف، وبناؤه على الضّمّ كقبل، أو على الكسر كأمس، أو على الفتح كأينَ. وقد يكون لاستغراق الماضي مثل قطّ، تقول: ما رأيت مثله عَوْضَُِ.( العِوَض ): البدل والخلف. ( ج ) أعواض.( المَعُوضَة ): العِوَض.
مختار الصحاح
ع ض ه : العِضاةُ كل شجر يعظم وله شوك واحدها عِضَاهةٌ و عِضَهةٌ و عِضَةٌ بحذف الهاء الأصلية كما حُذفت من الشفة ثم قيل نقصانها الهاء وقيل الواو وقال الكسائي العِضة الكذب والبُهتان وجمعها عِضُونَ مثل عِزَة وعِزون قال الله تعالى { الذين جعلوا القرآن عِضين } قيل نقصانه الواو وهو من عَضَوته أي فرقته لأن المشركين فرَّقوا أقاويلهم فيه فجعلوه كذبا وسحرا وكِهانة وشِعرا وقيل نُقصانه الهاء وأصله عِضَهةٌ لأن العِضَة والعِضين في لغة قريش السِحر يقولون للساحر عاضِةٌعضة في ع ض ه وفي ع ض ا
الصحاح في اللغة
العِضاةُ: كلُّ شجرٍ يعظم وله شوكٌ. وواحدة العِضاةِ عِضاهَةٌ، وعِضَهَةٌ، وعِضَةٌ. وبعيرٌ عِضاهيٌّ، وعِضَهيٌّ للذي يرعاها. وعَضِهَت الإبلُ بالكسر تَعْضَهُ عَضَهاً، إذا رعت العِضاةَ. وبعيرٌ عاضِهٌ وعَضِهٌ. وجِمالٌ عواضِهُ، وناقةٌ عاضِهٌ أيضاً. وأعضَهَ القومُ: رعت إبلهم العِضاهَ. وأرضٌ مُعْضِهَةٌ: كثيرةُ العِضاهِ. والعَضيهَةَ: البهيتةُ، وهي الإفك والبهتان. تقول: يا لِلعَضيهةِ بكسر اللام، وهي استغاثةٌ. والتَعضيهُ: قطع العِضاهِ. يقال: فلان ينتَجِب غيرَ عِضاهِهِ، إذا انتحل شِعرَ غيره. وعَضَهَهُ عَضْهاً: رماه بالبهتان. وقد أعْضَهْتَ يا رجلُ: أي جئتَ بالبهتان. أبو عبيد: الحيَّةُ العاضِهُ والعاضِهةُ: التي تقتُل من ساعتها إذا نَهَشتْ.
لسان العرب
العَضَهُ والعِضَهُ والعَضِيهةُ البَهِيتةُ وهي الإِفْكُ والبُهْتانُ والنَّمِيمةُ وجمعُ العِضَهِ عِضاهٌ وعِضاتٌ وعِضُون وعَضَهِ يَعْضَهُ عَضْهاً وعَضَهاً وعَضِيهةً وأَعْضَهَ جاءَ بالعَضِيهة وعَضَهه يَعْضَهُه عَضْهاً وعَضِيهةً قال فيه ما لم يكن الأَصمعي العَضْهُ القالةُ القبيحة ورجل عاضِهٌ وعَضِهٌ وهي العَضيهة وفي الحديث أَنه قال ( * قوله « وفي الحديث أَنه قال إلخ » عبارة النهاية الا أنبئكم ما العضه ؟ هي من النميم إلخ ) إِيَّاكُمْ والعَضْهَ أَتَدْرونَ ما العَضْه ؟ هي النَّميمة وقال ابن الأَثير هي النميمة القالةُ بين الناس هكذا روي في كتب الحديث والذي جاء في كتب الغريب أَلا أُنْبئُكم ما العِضَةُ ؟ بكسر العين وفتح الضاد وفي حديث آخَر إِيِّاكُمْ والعِضَةَ قال الزمخشري أَصلها العِضْهَةُ فِعْلَةٌ من العَضْه وهو البَهْتُ فحذف لامه كما حذفت من السَّنة والشَّفَة ويجمع على عِضِينَ يقال بينهم عِضَةٌ قبيحةٌ من العَضِيهةِ وفي الحديث مَنْ تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فاعْضَهُوه هكذا جاء في رواية أَي اشْتِموهُ صريحاً من العَضِيهَة البَهْت وفي حديث عُبادةَ بن الصامِتِ في البَيْعة أَخَذَ علينا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَن لا نُشْرِك بالله شيئاً ولا نَسْرِقَ ولا نَزْنيَ ولا يَعْضَهَ بعضُنا بعضاً أَي لا يَرْمِيَه بالعَضِيهة وهي البُهْتانُ والكذبُ معناه أَن يقول فيه ما ليس فيه ويَعْضَهَه وقد عَضَهَه يَعْضَههُ عَضْهاً والعَضَهُ الكذِبُ ويقال يا لِلْعضِيهة ويا للأَفِيكةِ ويا لِلْبَهيتةِ كُسِرَتْ هذه اللامُ على معنى اعْجَبُوا لهذه العَضيهةِ فإِذا نصبْتَ اللامَ فمعناه الاستغاثة يُقال ذلك عند التعَجُّب من الإِفْكِ العظيم قال ابن بري قال الجوهري قال الكسائي العِضَهُ الكذبُ والبُهْتانْ قال ابن بري قال الطوسي هذا تصحيف وإِنما الكذب العَضْهُ وكذلك العَضيهةُ قال وقول الجوهري بعدُ وأَصله عِضَهةٌ قال صوابه عَضْهة لآَن الحركة لا يُقْدَم عليها إِلا بدليل والعِضَهُ السِّحْرُ والكَهانةُ والعاضِهُ الساحرُ والفعلُ كالفعلِ والمصدرُ كالمصدرِ قال أَعُوذُ بربي من النَّافِثا تِ في عِضَهِ العاضِه المُعْضِه ويروى في عُقَدِ العاضِه وفي الحديث إِن اللهَ لعَنَ العاضِهةَ والمُسْتَعْضِهةَ قيل هي الساحرةُ والمسْتَسْحِرة وسُمِّيَ السحرُ عِضَهاً لأَنه كذبٌ وتَخْييلٌ لا حقيقةَ له الأَصمعي وغيره العَضْهُ السِّحْرُ بلغة قريش وهم يقولون للساحر عاضِهٌ وعَضَهَ الرجلَ يَعْضَهُه عَضْهاً بَهَتَه ورماه بالبُهْتانِ وحَيَّةٌ عاضِهٌ وعاضِهةٌ تقْتُل من ساعتها إِذا نَهَشَتْ وأَما قوله تعالى الذين جَعَلُوا ا لقُرْآنَ عِضِينَ فقد اختلف أَهلُ العربية في اشتقاق أَصله وتفسيرِه فمنهم من قال واحدتُها عِضَةٌ وأَصلها عِضْوَةٌ من عَضَّيْتُ الشيءَ إِذا فَرَّقْته جعلوا النُّقْصان الواوَ المعنى أَنهم فَرَّقُوا عن المشركين أَقاوِيلَهم في القرآن فجعلوه كذِباً وسِحْراً وشِعْراً وكَهانةً ومنهم من جعل نُقْصانَه الهاء وقال أَصلُ العِضَة عِضْهةٌ فاستثْقَلُوا الجمع بين هاءين فقالوا عِضَةٌ كما قالوا شَفَة والأَصل شَفْهَة وسَنَة وأَصلها سَنْهَة وقال الفراء العِضُون في كلام العرب السِّحْرُ وذلك أَنه جعله من العَضْهِ والعِضاهُ من الشجر كل شجر له شَوْكٌ وقيل العِضاهُ أَعظمُ الشجر وقيل هي الخمْطُ والخَمْطُ كلُّ شجرةٍ ذاتِ شوْكٍ وقيل العِضاهُ اسمُ يقع على ما عَظُم من شجر الشَِّوْك وطالَ واشتدَ شَوْكُه فإِن لم تكن طويلةً فليست من العِضاه وقيل عِظامُ الشجر كلُّها عِضاهٌ وإِنما جَمع هذا الاسمُ ما يُسْتظلُّ به فيها كلّها وقال بعض الرواة العِضاهُ من شجرِ الشَّوْكِ كالطَّلْح والعَوْسَجِ مما له أَرُومةٌ تبقى على الشِّتاء والعِضاهُ على هذا القول الشجرُ ذو الشَّوْك مما جَلَّ أَو دَقَّ والأَقاويلُ الأُوَلُ أَشْبَهُ والواحدة عِضاهةٌ وعِضَهَةٌ وعِضَهٌ وعِضَةٌ وأَصلها عِضْهةٌ قال الجوهري في عِضَةٍ تحذف الهاءُ الأَصليّة كما تُحْذف من الشَّفَة وقال ومِنْ عِضَةٍ ما يَنْبُتَنَّ شَكيرُها قال ونُقْصانُها الهاءُ لأَنها تُجْمع على عِضاهٍ مثل شفاهٍ فتُرَدُّ الهاءُ في الجمع وتُصَغَّرُ على عُضَيْهَة ويُنْسَب إِليها فيقال بَعِيرٌ عِضَهِيٌّ للذي يَرْعاها وبَعِيرٌ عِضاهِيٌّ وإِبلٌ عِضاهِيَّةٌ وقالوا في القليل عِضُونَ وعِضَوات فأَبْدَلوا مكانَ الهاء الواوَ وقالوا في الجمع عِضاهٌ هذا تعليل أَبي حنيفة وليس بذلك القول فأَما الذي ذهب إِليه الفارسي ( * قوله « ذهب إليه الفارسي » هكذا في الأصل وفي المحكم ذهب إليه سيبويه ) فإِنَّ عِضَةً المحذوفة يصلح أَن تكون من الهاء وأَن تكون من الواو أَما استدلاله على أَنها تكون من الهاء فبما نَراه من تصاريف هذه الكلمة كقولهم عِِضاهٌ وإِبلٌ عاضِهةٌ وأَما استدلاله على كونها الواو فبقولهم عِضَوات قال وأَنشد سيبويه هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما وعِضَواتٌ تَقْطَعُ اللَّهازِما قال ونظيرُه سَنَة تكون مرة من الهاء لقولهم سانَهْتُ ومَرَّةً من الواو لقولهم سَنَوات وأَسْنَتُوا لأَن التاء في أَسْنَتُوا وإِن كانت بدلاً من الياء فأَصلُها الواوُ إِنَّما انقلبت ياءً للمجاوزة وأَما عِضاهٌ فيحتمل أَن يكون من الجمع الذي يفارق واحدَه بالهاء كقَتادةٍ وقَتادٍ ويحتمل أَن يكون مكسراً كأَن واحدتَه عِضَهَةٌ والنسب إِلى عِضَهٍ عِضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ فأَما قولهم عِضاهِيٌّ فإِن كان منسوباً إِلى عضة فهو من شاذِّ النسب وإِن كان منسوباً إِلى العِضاه فهو مردودٌ إِلى واحدها وواحدُها عضاهةٌ ولا يكون منسوباً إِلى العضاه الذي هو الجمع لأَن هذا الجمع وإِن أَشْبَهَ الواحد فهو في معناه جَمْعٌ أَلا ترى أَن مَنْ أَضافَ إِلى تَمْرٍ فقال تَمْريّ لم يَنْسُب إِلى تَمْرٍ إِنما نسَبَ إِلى تَمْرةٍ وحذف الهاء لأَن ياء النسب وهاءَ التأْنيث تَتَعاقَبان ؟ والنحويون يقولون العِضاهُ الذي فيه الشَّوْك قال والعرب تُسَمِّي كلَّ شجرةٍ عظيمةٍ وكلَّ شيء جاز البَقْلَ العِضاهَ وقال السَّرْحُ كلُّ شجرة لا شَوْكَ لها وقيل العِضاه كلُّ شجرة جازت البُقول كان لها شَوْكٌ أَو لم يكن والزَّيْتُونُ من العِضاه والنَّخْل من العِضاه أَبو زيد العضاهُ يَقَع على شجرٍ من شجر الشَّوْك وله أَسماءٌ مختلفة يجمعها العِضاهُ وإِنما ا لعِضاهُ الخالصُ منه ما عَظُمَ واشتدَّ شوكُه قال وما صَغُر من شجر الشَّوْك فإِنه يقال له العِضُّ والشِّرْسُ قال والعِضُّ والشِّرْسُ لا يُدْعَيانِ عِضاهاً وفي الصحاح العِضاه كلُّ شجر يَعْظُم وله شوك أَنشد ابن بري للشماخ يُبادِرْنَ العِضاهَ بمُقْنعاتٍ نواجذُهُنَّ كالحِدَإِ الوَقيعِ وهو على ضربين خالص وغير خالصٍ فالخالصُ الغَرْفُ والطَّلْحُ والسَّلَم والسِّدْر والسَّيَال والسَّمُر واليَنْبوتُ والعُرْفُطُ والقَتادُ الأَعظمُ والكَنَهْبُلُ والغَرَبُ والعَوْسَجُ وما ليس بخالص فالشَّوْحَطُ والنَّبْعُ والشِّرْيانُ والسَّرَاءُ والنَّشَمُ والعُجْرُمُ والعِجْرِمُ والتَّأْلَبُ فهذه تُدْعَى عِضاهَ القِياسِ من القَوْسِ وما صَغُرَ من شجر الشوك فهو العِضُّ وما ليس بعِضٍّ ولا عِضاهٍ من شجر الشَّوْكِ فالشُّكاعَى والحُلاوَى والحاذُ والكُبُّ والسُّلَّجُ وفي الحديث إِذا جئتم أُحُداً فكُلُوا من شجره أَو من عِضاهِه العِضاهُ شجرُ أُمِّ غَيْلانَ وكلُِّ شجر عَظُمَ له شوكٌ الواحدَةُ عِضَةٌ بالتاء وأَصلها عِضْهَةٌ وعَضِهَتِ الإِبلُ بالكسر تَعْضَهُ عَضَها إِذا رعت العِضاهَ وأَعْضَهَ القومُ رعت إِبلُهم العِضاه وبعيرٌ عاضِهٌ وعَضِهٌ يرعى العضاه وفي حديث أَبي عبيدة حتى إِن شِدْق أَحَدهم بمنزلة مِشْفَر ا لبعير العَضِه هو الذي يرعى العضاه وقيل هو الذي يشتكي من أَكل العضاه فأَما الذي يأْكل العِضاهَ فهو العاضِهُ وناقة عاضِهَةٌ وعاضِهٌ كذلك وجِمالٌ عَواضِهُ وبعير عَضِهٌ يكون الراعِيَ العِضاهَ والشاكِيَ من أَكلها قال هِمْيانُ بن قُحافَةَ السَّعْدِيّ وقَرَّبوا كلَّ جُمالِيٍّ عَضِهْ قَرِيبةٍ نُدْوَتُه من مَحْمَضِهْ أَبْقَى السِّنافُ أَثراً بأَنْهُضِهْ قوله كلَّ جُمالِيٍّ عَضِه أَراد كل جُماليَّةٍ ولا يَعْني به الجملَ لأَن الجمل لا يضاف إِلى نفسه وإِنما يقال في الناقة جُمالِيَّة تشبيهاً لها بالجمل كما قال ذو الرمة جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سِنادٌ يَشُلُّها ولكنه ذكَّره على لفظ كل فقال كلَّ جُمالِيٍّ عضه قال الفارسي هذا من معكوس التشبيه إِنما يقال في الناقةِ جُماليَّة تشبيهاً لها بالجمل لشدّته وصلابته وفضله في ذلك على الناقة ولكنهم ربما عكسوا فجعلوا المشبه به مشبهاً والمشبه مشبهاً به وذلك لِما يريدون من استحكام الأَمر في الشَّبَه فهم يقولون للناقةِ جُمالِيَّةٌ ثم يُشْعِرُونَ باستحكام الشَّبَهِ فيقولون للذكر جُمالِيٌّ ينسبونه إِلى الناقة الجُماليَّة وله نظائر في كلام العرب وكلام سيبويه أَما كلام العرب فكقول ذي الرمة ورَمْلٍ كأَوْراكِ النساءِ اعْتَسَفْتُه إِذا لَبَّدَتْهُ السارياتُ الرَّكائِكُ فشبه الرمل بأَوراك النساء والمعتاد عكس ذلك وأَما من كلام سيبويه فكقوله في باب اسم الفاعل وقالوا هو الضاربُ الرجلَ كما قالوا الحَسَنُ الوَجْهَ قال ثم دار فقال وقالوا هو الحَسَنُ الوَجْهَ كما قالوا الضاربُ الرجلَ وقال أَبو حنيفة ناقةٌ عَضِهَةٌ تَكسِرُ عِيدانَ العِضاهِ وقد عَضِهَتْ عَضَهاً وأَرضٌ عَضيهَةٌ كثيرة العِضاهِ ومُعْضِهَةٌ ذاتُ عِضاهٍ كمُعِضَّةٍ وهي مذكورة في موضعها الجوهري وتقول بعير عَضَوِيٌّ وإِبل عَضَوِيَّةٌ بفتح العين على غير قياس وعَضَهْْتُ العِضاهَ إِذا قطعتها وروى ابن بري عن علي بن حمزة قال لا يقال بعير عاضِهٌ للذي يرعى العِضاهَ وإِنما يقال له عَضهٌ وأَما العاضِهُ فهو الذي يَشْتَكي عن أَكل العِضاهِ والتَّعْضِيهُ قطع العِضاهِ واحْتِطابُه وفي الحديث ما عُضِهَتْ عِضاهٌ إِلا بتركها التسبيح ويقال فلان يَنْتَجِبُ غَيْرَ عِضاهِه إِذا شِعْرَ غيرِه وقال يا أيُّها الزاعِمُ أَني أَجْتَلِبْ وأَنَّني غَيْرَ عِضاهِي أَنْتَجِبْ كَذبْتَ إِنَّ شَرَ ما قيلَ الكَذِبْ وكذلك فلان يَنْتَجِبُ عِضاهَ فلانٍ أَي أَنه يَنْتحِل شِعْرَه والانْتِجابُ أَخْذُ النَّجبِ من الشجر وهو قشره ومن أَمثالهم السائرة ومن عِضَةٍ ما يَنْبُتَنَّ شَكيرُها وهو مثل قولهم العَصا من العُصَيَّةِ وقال الشاعر إِذا ماتَ منهم سَيِّدٌ سُرِقَ ابْنُه ومن عِضَةٍ ما يَنْبُتَنَّ شَكيرُها يريد أَن الابن يُشْبِهُ الأَبَ فمن رأَى هذا ظنه هذا فكأَنّ الابنَ مَسْرُوقٌ والشكيرُ ما يَنْبُتُ في أَصْلِ الشجرة
الرائد
* عضه يعضه ويعضه: عضها وعضها وعضهة وعضيهة. 1-كذب. 2-نم، وشى، أفسد. 3-سحر.
الرائد
* عضه يعضه ويعضه: عضها. 1-ه: شتمه صريحا. 2-ه: رماه بالزور والبهتان وقال فيه ما ليس فيه. 3-الجمل: أكل العضاه. 4-العضاه: قطعها.
الرائد
* عضه يعضه: عضها. كذب وافترى.
الرائد
* عضه. «مكان عضه»: كثير العضاه.
الرائد
* عضه. ج عضون. 1-كذب. 2-سحر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: