وصف و معنى و تعريف كلمة عاضوني:


عاضوني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و ضاد (ض) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح عاضوني في معاجم اللغة العربية:



عاضوني

جذر [عضو]

  1. اِعتاضَ : (فعل)
    • اعتاضَ من يعتاض ، اعْتَضْ ، اعتياضًا ، فهو مُعتاض ، والمفعول مُعتاضٌ منه
    • اعتاضَ ممَّا فَقد تعوَّض، أخذ بدلاً منه أو مقابلاً له اعتاض من خسارته/ إصابته/ إهانته
    • اعْتَاضَ منهُ: أَخَذَ العِوَضَ
    • اعْتَاضَ فلانًا: سأَلَهُ العِوَضَ
  2. عاضَ : (فعل)
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض
    • عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ
    • عاضه اللهُ:أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه
  3. عاضَّ : (فعل)
    • عَاضَضْتُ، أُعَاضُّ، مصدر مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ
    • عَاضَّتِ الدَّوَابُّ : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
  4. أعضاض : (اسم)
    • أعضاض : جمع عِضُّ


  5. عَضَّ : (فعل)
    • عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض
    • عضَّه :أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه
    • عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه،
    • عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته
    • عَضَّهُ العِضاهَ: عَضَهَها
    • عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً،
  6. مَعِضَ : (فعل)
    • معِضَ من يمعَض ، مَعَضًا ، فهو ماعِض ، والمفعول مَمْعُوض منه
    • معِض من الأمر: غَضِب وتألّم
  7. مَعَّضَ : (فعل)
    • مَعَّضَهُ الأَمرُ: أَمْعَضَه
  8. عَضَّضَ : (فعل)
    • عَضَّضَ الشيءَ: عَضَّهُ عَضّاً كثيراً
  9. عَضا : (فعل)
    • عَضَا عَضْواً
    • عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
  10. عُضُض : (اسم)


    • عُضُض : جمع عَضَاضُ
  11. عُضُض : (اسم)
    • عُضُض : جمع عَضوض
  12. عِضَاة : (اسم)
    • عِضَاة : جمع عِضَةُ
  13. عِضاة : (اسم)
    • كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ
  14. مَعَض : (اسم)
    • مَعَض : مصدر مَعِضَ
  15. مُعِضُّونَ : (اسم)
    • مُعِضُّونَ : جمع مُعِضُّ
  16. مُعاض : (اسم)


    • مُعاض : اسم المفعول من أَعاضَ
,
  1. عَضَنَّكُ
    • ـ عَضَنَّكُ: الغَليظُ الشَّديدُ، والفَرْجُ العَظيمُ المُكْتَنِزُ، والمرأةُ اللفَّاءُ التي ضاقَ مُلْتَقَى فَخِذَيْها مَعَ تَرارتها،
      ـ عَضَنَّكَةُ: اللحيمَةُ المُضْطَرِبَةُ، والعَظيمَةُ الرَّكَبِ كالعَضَنَّكِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عضنك
    • "العَضَمَّرُ: البخيل الضّيِّق.
      والعُضْمورُ: دَلْوُ المَنْجَنون.
      وفي بعض النسخ: العُصْمور، بالصاد المهملة، وقد تقدم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. معض
    • "مَعِضَ من ذلك الأَمرِ، يَمْعَضُ مَعْضاً ومَعَضاً وامْتَعَضَ منه: غَضِبَ وشَقَّ عليه وأَوْجَعَه؛ وفي التهذيب: مَعِضَ من شيء سمعه؛ قال رؤبة: ذا مَعَضٍ لوْلا تَرُدُّ المَعْضا وفي حديث سعد: لما قُتل رُسْتم بالقادسية بعَث إِلى الناس خالدَ‎ ‎بن‎ عُرْفُطةَ، وهو ابنُ أُخته، فامْتَعَضَ الناسُ امْتِعاضاً شديداً أَي شَقَّ عليهم وعَظُمَ.
      وفي حديث ابن سيرين: تُسْتأْمَرُ اليتيمةُ فإِن مَعِضَت لم تُنْكَحْ أَي شَقَّ عليها، وفي حديث سُراقةَ: تَمَعَّضَتِ الفرَسُ، قال أَبو موسى: هكذا روي في المعجم ولعله من هذا، وفي نسخة: فنَهَضَتْ.
      قال ابن الأَثير: ولو كان بالصاد المهملة من المَعَصِ، وهو الْتِواء الرِّجْل،لكان وجْهاً.
      وقال ثعلب: مَعِضَ مَعَضاً غَضِبَ، وكلام العرب امْتَعَضَ،أَراد كلام العرب المشهورَ؛ وأَمْعَضه إِمْعاضاً ومَعَّضه تَمْعِيضاً: أَنزل به ذلك.
      وأَمْعَضَني الأَمرُ: أَوجَعني.
      وبنو ماعِضٍ: قوم دَرَجُوا في الدهْر الأَول.
      وقال أَبو عمرو: المَعّاضةُ من الإِبل التي ترفع ذنَبها عند نِتاجِها.
      "

    المعجم: لسان العرب



  4. عَضَضْتُهُ
    • ـ عَضَضْتُهُ وعَضِضْتُهُ، وعَضَضْتُ وعَضِضْتُ عليه عَضّاً وعَضيضاً: أمْسَكْتُهُ بأسْنَانِي، أو بِلِسانِي،
      ـ عَضَضْتُ بصاحبِي عَضيضاً: لَزِمْتُهُ.
      ـ عَضِيضُ: العَضُّ الشديدُ، والقَرِينُ.
      ـ عَضُّ الزَّمانِ والحَرْبِ: شِدَّتُهُما، أو هُما بالظاء، وعَضُّ الأسْنَانِ.
      ـ عَضُوضُ: ما يُعَضُّ عليه ويُؤْكَلُ، كالعَضَاضِ، والقَوْسُ لَصِقَ وتَرُهَا بكَبِدِها، والمرأةُ الضَّيِّقَةُ، كالتَّعْضُوضَةِ، والداهِيَةُ، والزَّمَنُ الشديدُ الكَلِبُ، ومُلْكٌ فيه عَسْفٌ وظُلْمٌ، والبِئْرُ البَعيدَةُ القَعْرِ، أو الكثيرَةُ الماء، ج: عُضُضٌ وعِضاضٌ.
      ـ تَعْضوضُ: تَمْرٌ أسْوَدُ حُلْوٌ، واحِدَتُهُ: التَّعْضوضَةُ.
      ـ عَضَادُ: ما غَلُظَ من الشَّجَرِ.
      ـ عِضَاضُ: عَضُّ الفَرَسِ.
      ـ عُضُّ: العَجينُ تُعْلَفُه الإِبِلُ، والقَتُّ، والشَّعيرُ والحِنْطَةُ لا يَشْرَكُهُمَا شيءٌ، أو النَّوَى، والقتُّ والشجرُ الغليظُ يَبْقَى في الأرضِ، أو النَّوَى والعَجينُ، والشَّعيرُ، والخَشَبُ الجَزْلُ الكثيرُ يُجْمَعُ، واليابِسُ من الحَشِيشِ،
      ـ عِضُّ: السَّيِّئ الخُلُقِ، والبَلِيغُ المُنْكَرُ، والقِرْنُ، والقويُّ على الشيء، والقَيِّمُ للمالِ، والبَخِيلُ، والرجُلُ الشديدُ، والدَّاهِيَةُ، ج: عُضُوضٌ، ومنه الرِّوايَةُ الأُخْرَى: ‘‘ثم تكونُ مُلوكٌ عُضوضٌ’‘ وما صَغُرَ من شجرِ الشَّوْكِ، أو هي الطَّلْحُ والعَوْسَجُ والسَّلَمُ والسَّيَالُ والسَّرْحُ والعُرْفُطُ والسَّمُرُ والشَّبَهانُ والكَنَهْبَلُ وما لا يَكادُ يَنْفَتِحُ من الأغاليقِ.
      ـ عِضَّانِ: زَيْدُ بنُ الحارِثِ النَّمَرِيُّ، ودَغْفَلُ بنُ حَنْظَلَةَ الذُّهْلِيُّ عالِمَا العرَبِ بحِكَمِها وأيَّامِها.
      ـ عُضَاضُ وعُضَّاضُ: عِرْنينُ الأنْفِ.
      ـ عُضاضِيُّ: الرجُلُ الناعِمُ اللَّيِّنُ، والبعيرُ السَّمينُ.
      ـ أعْضَضْتُهُ الشيءَ: جَعَلْتُهُ يَعَضُّه،
      ـ أعْضَضْتُ سَيْفِي: ضَرَبْتُهُ به.
      ـ أعَضُّوا: أكَلَت إِبِلُهم العُضَّ،
      ـ أعَضُّ البِئْرُ: صارَتْ عَضوضاً،
      ـ أعَضَّتِ الأرضُ: كثُرَ عُضُّها.
      ـ في الحديث: ‘‘من تَعَزَّى بعزَاء الجاهِلِيَّةِ، فأَعِضّوهُ بهنِ أبيه، ولا تَكْنُوا’‘، أي: قُولوا له اعْضُضْ أيْرَ أبيكَ، ولا تَكْنُوا عنه بالهَنِ.
      ـ عَضَّضَ: عَلَفَ إبِلَهُ العُضَّ، واسْتَقَى من البئرِ العَضُوضِ، ومازَحَ جاريَتَهُ.
      ـ حِمارٌ مُعَضَّضٌ: عَضَّضَتْه الحُمُرُ وكدَمَتْهُ.
      ـ عِضاضُ في الدّوابِّ: أن يَعَضَّ بعضُها بعضاً.
      ـ هو عِضاضُ عَيْشٍ: صَبورٌ على الشِّدَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى عاضوني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عُضْوٌ** - ج:** أَعْضَاءٌ**. [ع ض و]. 1. "اليَدُ عُضْوٌ مِنْ أَعْضَاءِ الْجِسْمِ" : كُلُّ جُزْءٍ مِنْ مُكَوِّنَاتِ الْجِسْمِ كَالرِّجْلِ وَالأُذُنِ وَالرَّأْسِ. 2. "أَصْبَحَ عُضْواً فِي النَّادِي" : أَحَدُ أَفْرَادِ النَّادِي. "حَضَرَ الاجْتِمَاعَ كُلُّ أَعْضَاءِ الْجَمْعِيَّةِ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
عضة [ مفرد ] : ج عضون ( رفعا ) وعضين ( نصبا وجرا ) : 1 - قطعة ، جزء تام من مجموعة كالعضو من الجسد { كما أنزلنا على المقتسمين . الذين جعلوا القرءان عضين } : جعلوه أجزاء وأعضاء فآمنوا ببعض وكفروا ببعض . 2 - كذب وافتراء { الذين جعلوا القرءان عضين } : وصفوا القرآن بأكاذيب وأكثروا البهت عليه بما ليس فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عضو [ مفرد ] : ج أعضاء : 1 - جزء من الجسد كاليد والرجل عضو السمع الأذن - عضو الحس : يعمل كعضو استقبال حسي كالعين أو الأذن أو اللسان . . إلخ - العين عضو الإبصار ° عضو التذكير : عضو التناسل عند الذكر ، يقابله عضو التأنيث عند الأنثى . 2 - مشترك في حزب أو ناد أو نحوهما ( للمذكر والمؤنث ) عضو المجلس / البرلمان / مجمع اللغة العربية - فلانة عضو في مجلس الوزراء ° الدول الأعضاء : الدول المشتركة في جمعية أو هيئة دولية - عضو شرف / عضو فخري : عضو شرفي ، غير عامل يمنح العضوية تكريما له - عضو عامل : مشترك له جميع حقوق العضوية وعليه واجباتها - عضو مراسل : غير عامل ، من الخارج . 3 - ( حي ) مجموعة من الخلايا أو الأنسجة ، تكون جزءا من نبات أو حيوان ليؤدي وظيفة معينة . • الأعضاء الرئيسية : ( شر ) الأعضاء التي لا يعيش الإنسان بفقد واحد منها ، وهي القلب ، والدماغ ، والكبد ، والرئتان ، والكليتان . • علم وظائف الأعضاء : ( طب ) علم يهتم بدراسة وظائف الخلايا والأنسجة والأعضاء والأجهزة في الكائنات الحية .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عضوي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى عضو : ما يكون جزءا لا يتجزأ مرض عضوي - أسمدة عضوية . 2 - ( جو ) وصف للمركبات التي تكونت بفعل تحلل كائنات حية ، كزيت البترول والفحم ونحوهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عضوية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى عضو . 2 - مصدر صناعي من عضو : انضمام العضو إلى جماعة معينة يتمتع بالعضوية منذ فترة - شروط العضوية منطبقة عليه - حصل على عضوية النادي . • الوحدة العضوية : ( دب ) الترابط المنطقي أو الجمالي أو القصصي بين أجزاء العمل الأدبي المكتمل . • الكيمياء العضوية : ( كم ) قسم من الكيمياء يشمل دراسة مركبات الكربون التي يوجد أكثرها في الأنسجة الحية .
الرائد
* عضو. ج أعضاء. 1-كل جزء من مجموع الجسد، كاليد والأذن. 2-فرد مشترك في جمعية أو حزب أو جماعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: