ـ عَطِلَتِ المرأةُ ، عَطَلاً وعُطولاً ، وتَعَطَّلَتْ : إذا لم يكن عليها حَلْيٌ ، فهي عاطِلٌ وعُطُلٌ ، من عَواطِلَ وعُطَّلٍ وأعْطالٍ . ومُعْتادَتُها : مِعْطالٌ . ـ مَعاطِلُهَا : مَواقعُ حُلِيِّها . ـ أَعْطال من الخَيْل والإِبِلِ : التي لا قلائدَ عليها ، ولا أرْسانَ لها ، والتي لا سِمَةَ عليها ، ـ أَعْطال : الرجالُ لا سِلاحَ معهم . واحدةُ الكلِّ : عُطُلٌ ، والأَشْخاصُ ، والواحدُ : عَطَلُ . ـ تَعْطيلُ : التَّفْريغُ والإِخلاءُ ، وَتَرْكُ الشيءِ ضَياعاً . ـ عَطِلَةُ من الإِبِلِ : الحَسَنَةُ الجِسْمِ ، والناقةُ الصَّفِيُّ ، والمِغْزارُ من الشِّياهِ ، والدَّلْوُ التي انْقَطَعَ وذَمُها . ـ عَطَلُ : العُنُقُ . ـ عَيْطَلُ : الطويلةُ العُنُقِ في حُسْنِ جِسْمٍ ، أو كُلُّ ما طالَ عُنُقُه . ـ العَيْطَلُ ، والعَطيلُ : شِمْراخٌ من طَلْع فُحَّالِ النَّخْلِ . ـ مُعَطَّلُ : شاعرٌ هُذَلِيٌّ ، والمَواتُ من الأرضِ . ـ إبِلٌ مُعَطَّلَةٌ : لا راعِيَ لها . ـ عَطَالَةُ : جَبَلٌ لبني تَميمٍ ، ورجُلٌ . ـ تَعَطَّلَ : بَقِيَ بِلا عَمَلٍ ، والاسمُ : العُطْلَةُ . ـ عَطِلَ : عَظُمَ بَدَنُهُ ، ـ عَطِلَ من المالِ والأَدَبِ : خَلا ، فهو عُطْلٌ وعُطُلٌ . ـ قوسٌ عُطُلٌ : بِلا وَتَرٍ .
عاطلة(المعجم الرائد)
عاطلة - ج ، عواطل 1 - عاطلة : مؤنث عاطل . 2 - عاطلة من النساء التي ليس عليها حلي .
تَعْطِيلٌ (المعجم الغني)
[ ع ط ل ]. ( مصدر عَطَّلَ ). :- حَاوَلَ تَعْطِيلَهُ عَنْ مَوْعِدِ سَفَرِهِ :- : تَأْخِيرَهُ .
تعطيل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعطيل :- 1 - مصدر عطَّلَ . 2 - ( القانون ) بطلان العقود وانفساخها بطروء حدث جديد . • التَّعطيل الرَّسميّ : توقُّف العمل في الدَّوائر الرَّسميَّة في ظروف مناسبات معيَّنة . • مذهب التَّعطيل : ( الفلسفة والتصوُّف ) الذي ينكر أصحابُه صفات البارئ تعالى .
تعطيل (المعجم الرائد)
تعطيل 1 - مصدر عطل . 2 - مذهب ينكر أصحابه من متكلمين وفلاسفة صفات الله .
التّعطيل الرّسميّ(المعجم عربي عامة)
توقُّف العمل في الدَّوائر الرَّسميَّة في ظروف مناسبات معيَّنة .
تعطل (المعجم عربي عامة)
توقف مؤقت لأنتاج بسبب تعطل ماكينه ما
تعطّل عن عمله(المعجم عربي عامة)
عطِل ؛ توقّف عنه ، وبقي بلا عمل وهو قادر عليه ، بطَل لفترة :- تعطَّل عن عمله أسبوعًا - تعطَّلت حركةُ المرور - تعطَّل محرِّك السَّيَّارة :- ° تعطَّلتِ القوانينُ
تَعَطَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
تَعَطَّلَ : بقي بلا عَمَلٍ . و تَعَطَّلَ المرأَةُ : فَقَدت الحَلْيَ .
تعطل - تعطلا 1 - تعطل بقي من غير عمل . 2 - تعطلت المرأة : فقدت حليها . 3 - تعطلت المرأة : لم يكن عليها حلي .
تعطَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعطَّلَ عن يتعطَّل ، تعطُّلاً ، فهو مُتعطِّل ، والمفعول مُتعطَّل عنه :- • تعطَّل عن عملِه عطِل ؛ توقّف عنه ، وبقي بلا عمل وهو قادر عليه ، بطَل لفترة :- تعطَّل عن عمله أسبوعًا ، - تعطَّلت حركةُ المرور ، - تعطَّل محرِّك السَّيَّارة :- • تعطَّلتِ القوانينُ : توقَّف تطبيقُها .
عطل (المعجم عربي عامة)
( عمليات تشغيل الخدمة ) هو فقد القدرة على التشغيل طبقاً للمواصفات ، أو توصيل المخرجات المطلوبة . و مصطلح العطل قد يستخدم عند الإشارة إلى خدمات تكنولوجيا المعلومات ، أو العمليات ، أو الأنشطة ، أو عناصر التهيئة ، أو غيرها . و العطل عادةً ينتج عنه حادثة .---( المجال : حاسوب )
عطل الشّخص(المعجم عربي عامة)
بطَل ؛ بقي بلا عمل وهو قادِرٌ عليه :- توقَّف العملُ بالمصنع وعَطِل العُمَّالُ - شاب عاطِلٌ - عُطْل سيارته سبَّب تأخُّرَه .
عطل الشّخص عن العمل / عطل الشّخص من العمل(المعجم عربي عامة)
توقّف عنه ، وبقى بلا عمل ، وهو قادر عليه ، بطَل لفترة .
عطّل الآلة(المعجم عربي عامة)
خرّبها وأفسدها .
عطّل البئر(المعجم عربي عامة)
أهملها ، ترك نصيبَه منها :- { وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ }.
ع ط ل : عَطِلَت المرأة من باب طرِب و تَعَطَّلَت إذا خلا جيدها من القلائد فهي عُطُل بضمتين و عَاطِلٌ و مِعْطالٌ وقد يُستعمل العَطَل في الخُلُو من الشيء وإن كان أصله في الحلي يقال عَطِلَ الرجل من المال والأدب فهو عُطْلٌ بضم الطاء وسكونها و تَعَطَّل الرجل إذا بقي لا عمل له والاسم العُطْلَةُ و التَّعْطِيلُ التفريغ وبئر مُعَطَّلةٌ لبُيُود أهلها وفي الحديث عن عائشة رضي الله تعالى عنها في امرأة توفيت فقالت عَطِّلُوها أي انزعوا حليها و المُعَطَّلُ الموات من الأرض وإبل مُعَطَّلَةٌ لا راعي لها
عَطِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
عَطِلَ عَطِلَ َ عَطَلاً ، وعُطْلاً ، وعُطُولاً : خَلاَ . يقال : عَطِلَتِ المرأَةُ : خَلَتْ من الْحلْي . فهي عاطلٌ . والجمع : عواطلُ ، وعُطْلٌ . وعَطِلَ الرجلُ : بَقِيَ بلا عَمَلٍ وهو قادرٌ عليه . وعَطِلَتِ الإِبلُ : خَلَتْ من راع يَرْعاها .
عَطَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
عَطَّلَ الإِبلَ ونحوَها : خلاَّها بلا راع . وفي التنزيل العزيز : التكوير آية 4 وَإِذَا العِشَارُ عُطِّلَتْ ) ) . و عَطَّلَ البئْرَ : تَرَكَ وِرْدَها . وفي التنزيل العزيز : الحج آية 45 وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ ) ) . و عَطَّلَ المرأَةَ : نزَعَ حُلِيَّها . و عَطَّلَ الشيءَ : أَخْلاهُ . يقال : عطَّلَ الدارَ . و عَطَّلَ تركه ضياعًا . يقال : عَطَّلَ الشريعةَ : أهملها ولم يعمل بها . وعطَّلَ الثُّغُورَ : تَرَكَ حراستَها وإِقامةَ الجنْد فيها .