ـ لَعَطَهُ: كواهُ في عُرْضِ العُنُقِ، ـ لَعَطَ فلانٌ: أسْرَعَ، ـ لَعَطَتِ الإِبِلُ: رَعَتْ، ـ لَعَطَ فلاناً بِحَقِّهِ: اتَّقاهُ به، ـ لَعَطَ بِسَهْمٍ أو بِعَينٍ: أصابَهُ. ـ لُعْطَةُ: الاسمُ منه، والعُلْطَةُ، وسُفْعَةٌ في وجْهِ الصَّقْرِ، وسَوادٌ بِعُرْضِ عُنُقِ الشَّاةِ، وهي لَعْطاءُ، وخَطٌّ بِسوادٍ أو صُفْرَةٍ تَخُطُّه المرأةُ في خَدِّها. ـ أَلْعاطُ: خُطُوطٌ تَخُطُّها الحَبَشُ في وُجُوهِها، الواحِدُ: لَعْطٌ. ـ أسامَةُ بنُ لُعْطٍ: في هُذَيْلٍ. ـ مرَّ لاعِطاً: مُعارِضاً إلى جَنْبِ حائِطٍ أو جَبَلٍ. وذلك المَوْضِعُ من الحائِطِ والجَبَلِ: لُعْطٌ. ـ مَلْعَطُ: كُلُّ مكانٍ يُلْعَطُ نَباتُه، أي: يُلْحَسُ من المَرَاعِي، أو المَرْعَى القَريبُ إنما يكونُ حَوْلَ البُيوتِ. ـ مَلْعَطٌ: اسمٌ.
اللَّعْطَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللَّعْطَاءُ : الشاةُ التي في عرض عنقها سواد وسائرُها أَبيضُ.
عطا(المعجم لسان العرب)
"العَطْدُ: الشدّة. والعَطَوَّدُ: الشديد الشاقُّ من كل شيء. وسَفَرٌ عَطَوَّدٌ: شاق شديد، وقيل: بعيد؛
قال: فقد لَقِينا سَفَراً عَطَوَّدا،يَتْرُكُ ذا اللَّوْنِ البَصيصِ أَسْودا والعَطَوَّدُ: الانطلاقُ السريع؛
قال: إِليك أَشْكُو عَنَقاً عَطَوَّدا وقد حكي كل ذلك بالراء مكان الواو وسنذكره في الرباعي. ويومٌ عَطَوَّدٌ: تامّ. قال الأَزهري: وذهب يوماً عطوَّداً أَي يوماً أَجمعَ؛
وأَنشد: أَتْمٌ، أُدِيمَ يومَها عَطَوّدا،مِثْلَ سُرى لَيْلَتِها، أَو أَبْعَدا والعَطَوَّدُ: الطويلُ. والعطوّد: المرتفع. وجبل عَطَوَّدٌ وعَطَرَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل. وقال ابن شميل: هذا طريق عَطَوَّدٌ ايي بيّن يَذْهَبُ فيه حيثما شاء. "
اللَّعْطُ : واحدُ الألْعاط، وهي خطوط تخُطّها الحبش في وجوهها. يقال: حبشيّ ملعوط.
اللُّعْطةُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللُّعْطةُ : سواد أُشْرِب حمرةً. يقال: بوجهه لُعْطَة، ورأَيت به لُعْطةً كلُعْطة الصَّقر. و اللُّعْطةُ خط بسواد أَو صُفْرة تخطّه المرأة في خدَّها لتتزين به. و اللُّعْطةُ سواد بعُرض عنق الشاة. و اللُّعْطةُ القلادة.
اللُّعْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللُّعْطُ : الموضعُ في أَصل الحائط أَو الجبل. يقال: مشى في لُعْط الجبل. والجمع : أَلعاطٌ.
لَعَطَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
لَعَطَهُ بالنار لَعَطَهُ َ لَعْطًا: كواه في عُرْض العنُق. ويقال: لَعَطَ الشاةَ. و لَعَطَهُ فلانًا بأبيات: هجاه بها. و لَعَطَهُ فلانا بحقّه: ماطله به وأَخَّره. ويقال: مرَّ لاعِطًا: معارضًا إلى جنب حائط أَو جبل.
إلتعط(المعجم الرائد)
إلتعط - التعاطا 1-إلتعطت الجمال : لم تبعد في مرعاها ورعت حول البيوت
ألعَط(المعجم الرائد)
ألعط - إلعاطا 1-مشى في «لعط» الجبل، أي أصله وأسفله
لَعَط(المعجم الرائد)
لعط - ج، ألعاط 1- لعط : موضع من جنب الحائط. 2- لعط : موضع في أصل الجبل.
لَعط(المعجم الرائد)
لعط - يلعط ، لعطا 1- لعطه : كواه في جانب عنقه. 2- لعطه بأبيات : هجاه بها. 3- لعطه بعين أو بسهم : أصابه. 4- لعط : أسرع. 5- لعطه بحقه : أخره ومطله. 6- لعطت الجمال : رعت حول البيوت. 7- لعطت الماشية النبات : لحسته.
استعطى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استعطىيستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى :- • استعطى المحسنين طلب منهم العطاءَ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ :-استعطى خُبْزًا، - يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء.
عَطْوُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَطْوُ: التَّنَاوُلُ، ورَفْعُ الرَّأسِ واليَدَيْنِ. ـ ظَبيٌ عُـطُوٌوعَطُوٌوعِطوٌوعَطُوٌّ: يَتَطَاوَلُ إلى الشَّجَرِ لِيَتَنَاوَلَ منه. ـ عَطاوعَطاءُ: نَوْلُكَ السَّمْحَ، وما يُعْطَى، كالعَطِيَّةِ، ج: أعْطِيَةٌ، جج: أَعْطِياتٌ. ـ رَجُلٌ وامْرَأةٌ مِعْطاءٌ: كَثِيرُ العَطاءِ، ج: مَعَاطٍ ومَعَاطِيُّ. ـ اسْتَعْطَى وتَعَطَّى: سَأَلَهُ. ـ إِعْطاءُ: المُناوَلَةُ، كالمُعاطاةِ والعِطاءِ، والانقِيادُ. ـ تَعاطِي: التَّناوُلُ، وتَناوُلُ ما لا يَحِقُّ، والتَّنازُعُ في الأخْذِ، والقيامُ عَلَى أطْرافِ أصابعِ الرِجْلَيْنِ مَعَ رَفْعِ اليَدَيْنِ إلَى الشَّيْءِ، ومِنْهُ: {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ}، ورُكُوبُ الأمرِ، كالتَّعَطِّي، أو التَّعاطِي: في الرِفْعَةِ، ـ تَعَطِّي: في القَبيحِ. ـ عاطَى الصَّبِيُّ أهْلَهُ: عَمِلَ لَهُمْ، وناوَلَهُمْ ما أَرادُوا. ـ هو يُعاطِينِي ويُعْطِينِي: يُنْصِفُنِي، ويَخْدِمُنِي. ـ قَوْسٌ عَطْوَى: سَهْلَةٌ، ـ وسَمَّوْا: عَطاءًوعَطِيَّةَ. ـ عَطَّيْتُهُ فَتَعَطَّى: عَجَّلْتُهُ فَتَعَجَّلَ. ـ تَعَاطَيْنا فَعَطَوتُهُ: غَلَبْتُهُ.
عَطا(المعجم الرائد)
عطا - يعطو ، عطوا 1- عطا الشيء أو إليه : تناوله، أخذه. 2- عطا اليه يده : رفعها. 3- عطا الغزال أو نحوه : رفع رأسه ليتناول الأوراق.