وصف و معنى و تعريف كلمة عاطيه:


عاطيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و طاء (ط) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح عاطيه في معاجم اللغة العربية:



عاطيه

جذر [عطي]

  1. أَلعاط : (اسم)
    • أَلعاط : جمع لُعط
  2. لَعَطَ : (فعل)
    • لَعَطَ لَعْطًا
    • لَعَطَهُ بالنار: كواه في عُرْض العنُق
    • لَعَطَ فلانًا بأبيات: هجاه بها
    • لَعَطَ فلانا بحقّه: ماطله به وأَخَّره
    • مرَّ لاعِطًا: معارضًا إلى جنب حائط أَو جبل
  3. لَعط : (اسم)
    • الجمع : ألْعاط
    • اللَّعْطُ : وهي خطوط تخُطّها الحبش في وجوهها
  4. لُعط : (اسم)
    • الجمع : أَلعاطٌ
    • اللُّعْطُ : الموضعُ في أَصل الحائط أَو الجبل


  5. ألعَط : (فعل)
    • ألْعَط فلانٌ: مشي في أصل الجبل
  6. لَعْط : (اسم)
    • لَعْط : مصدر لَعَطَ
  7. مَلَاعِطُ : (اسم)
    • مَلَاعِطُ : جمع مَلْعَطُ
  8. لُعطة : (اسم)
    • اللُّعْطةُ : سواد أُشْرِب حمرةً
    • اللُّعْطةُ :خط بسواد أَو صُفْرة تخطّه المرأة في خدَّها لتتزين به
    • اللُّعْطةُ :سواد بعُرض عنق الشاة
    • اللُّعْطةُ: القلادة
  9. العطن : (مصطلحات)
    • المعطن ، مبرك الإبل ومربض الغنم حول . الماء. (فقهية)
  10. لَعَطَ فلانًا بأبيات :


    • هجاه بها.
  11. لَعَطَ فلانا بحقّه :
    • ماطله به وأَخَّره.
  12. لَعَطَهُ بالنار:
    • كواه في عُرْض العنُق.
  13. مرَّ لاعِطًا:
    • معارضًا إلى جنب حائط أَو جبل.
  14. فلانٌ واسِعُ العَطَنِ :
    • واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ.
  15. عَطَن : (اسم)
    • الجمع : أَعطانٌ
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء
    • ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ
    • ضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ
    • وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ
    • مصدر عطِنَ
  16. عَطِن : (اسم)


    • عَطِن : فاعل من عطِنَ
  17. عَطْن : (اسم)
    • عَطْن : مصدر عطَنَ
  18. عَطاء : (اسم)
    • الجمع : أَعْطِيَةٌ أَعْطِياتٌ
    • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
    • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
    • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
    • أجزل العطاءَ: أوسعه وأكثره،
    • أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين
  19. عَطاء : (اسم)
    • الجمع : عطاءات
    • عَطاء : عرضٌ تحريريٌّ من مقاول يتعهَّد فيه بتشييد محلٍّ نظير مبلغٍ معيَّن،
  20. عِطاء : (اسم)
    • عِطاء : مصدر عاطَى
  21. عطاء : (اسم)
    • عطاء : مصدر أَعْطَى
  22. عطاءات : (اسم)


    • عطاءات : جمع عَطاء
  23. عطَنَ : (فعل)
    • عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا و عُطُونًا ، فهو عاطِن ، والمفعول فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ
    • عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها
    • عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا: وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ
    • عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ
  24. عطِنَ : (فعل)
    • عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن
    • عطِن الجِلْدُ :فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه
  25. عطَّنَ : (فعل)
    • عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن
    • عطَّن الجِلْدُ :عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه
,
  1. لَعَطَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَعَطَهُ: كواهُ في عُرْضِ العُنُقِ،
      ـ لَعَطَ فلانٌ: أسْرَعَ،
      ـ لَعَطَتِ الإِبِلُ: رَعَتْ،
      ـ لَعَطَ فلاناً بِحَقِّهِ: اتَّقاهُ به،
      ـ لَعَطَ بِسَهْمٍ أو بِعَينٍ: أصابَهُ.
      ـ لُعْطَةُ: الاسمُ منه، والعُلْطَةُ، وسُفْعَةٌ في وجْهِ الصَّقْرِ، وسَوادٌ بِعُرْضِ عُنُقِ الشَّاةِ، وهي لَعْطاءُ، وخَطٌّ بِسوادٍ أو صُفْرَةٍ تَخُطُّه المرأةُ في خَدِّها.
      ـ أَلْعاطُ: خُطُوطٌ تَخُطُّها الحَبَشُ في وُجُوهِها، الواحِدُ: لَعْطٌ.
      ـ أسامَةُ بنُ لُعْطٍ: في هُذَيْلٍ.
      ـ مرَّ لاعِطاً: مُعارِضاً إلى جَنْبِ حائِطٍ أو جَبَلٍ. وذلك المَوْضِعُ من الحائِطِ والجَبَلِ: لُعْطٌ.
      ـ مَلْعَطُ: كُلُّ مكانٍ يُلْعَطُ نَباتُه، أي: يُلْحَسُ من المَرَاعِي، أو المَرْعَى القَريبُ إنما يكونُ حَوْلَ البُيوتِ.
      ـ مَلْعَطٌ: اسمٌ.
  2. مَعَطَه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَعَطَه: مَدَّهُ،
      ـ مَعَطَ السيفَ: سَلَّه، كامْتَعَطَه،
      ـ مَعَطَ في القَوْسِ: أغْرَقَ،
      ـ مَعَطَ المرأةَ: جامَعَهَا،
      ـ مَعَطَتْ بِوَلَدِها: رَمَتْ،
      ـ مَعَطَ الشَّعَرَ: نَتَفَه،
      ـ مَعَطَ بها: حَبَقَ،
      ـ مَعَطَ بِحَقِّه: مَطَلَ.
      ـ أبو مُعْطَة: الذئبُ.
      ـ أبو مُعَيْطٍ: أبانٌ والِدُ عُقْبَةَ.
      ـ مُعَيْطٌ: اسمٌ، وموضع، أو هو مَعِيْطٌ، وأبو حَيٍّ.
      ـ مَعِطَ الذئبُ: خَبُثَ، أو قَلَّ شَعَرُه، فهو أمْعَطُ ومَعِطٌ.
      ـ تَمَعَّطَ وامَّعَطَ: تَمَرَّطَ، وسَقَطَ من داءٍ يَعْرِضُ له.
      ـ تَمَعَّطَتْ أوبارُه: تَطَايَرَتْ.
      ـ أَمْعَطُ: من لا شَعَرَ على جَسَدِه، والرمْلُ لا نباتَ فيه، وأرضٌ مَعْطاءُ، ورِمالٌ مُعْطٌ.
      ـ أمْعاطٌ: موضع.
      ـ امْتَعَطَ النهارُ: ارْتَفَعَ،
      ـ امْتَعَطَ الشَّعَرُ: تَسَاقَطَ، كانْمَعَطَ.
      ـ امَّعَطَ الحَبْلُ: انْجَرَدَ، وطالَ، ومنه مُمَّعِطُ: للبائنِ الطُّولِ،
      ـ مُمَّعِطُ: للبائنِ الطُّولِ،
      ـ مَعْطاءُ: السَّوْءةُ.
  3. اللَّعْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّعْطُ : واحدُ الألْعاط، وهي خطوط تخُطّها الحبش في وجوهها.
      يقال: حبشيّ ملعوط.
  4. اللُّعْطةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّعْطةُ : سواد أُشْرِب حمرةً.
      يقال: بوجهه لُعْطَة، ورأَيت به لُعْطةً كلُعْطة الصَّقر.
      و اللُّعْطةُ خط بسواد أَو صُفْرة تخطّه المرأة في خدَّها لتتزين به.
      و اللُّعْطةُ سواد بعُرض عنق الشاة.
      و اللُّعْطةُ القلادة.
  5. اللُّعْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّعْطُ : الموضعُ في أَصل الحائط أَو الجبل.
      يقال: مشى في لُعْط الجبل. والجمع : أَلعاطٌ.
  6. لَعَطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَعَطَهُ بالنار لَعَطَهُ َ لَعْطًا: كواه في عُرْض العنُق.
      ويقال: لَعَطَ الشاةَ.
      و لَعَطَهُ فلانًا بأبيات: هجاه بها.
      و لَعَطَهُ فلانا بحقّه: ماطله به وأَخَّره.
      ويقال: مرَّ لاعِطًا: معارضًا إلى جنب حائط أَو جبل.


  7. إلتعط (المعجم الرائد)
    • إلتعط - التعاطا
      1-إلتعطت الجمال : لم تبعد في مرعاها ورعت حول البيوت
  8. ألعَط (المعجم الرائد)
    • ألعط - إلعاطا
      1-مشى في «لعط» الجبل، أي أصله وأسفله
  9. لَعَط (المعجم الرائد)
    • لعط - ج، ألعاط
      1- لعط : موضع من جنب الحائط. 2- لعط : موضع في أصل الجبل.
  10. لَعط (المعجم الرائد)
    • لعط - يلعط ، لعطا
      1- لعطه : كواه في جانب عنقه. 2- لعطه بأبيات : هجاه بها. 3- لعطه بعين أو بسهم : أصابه. 4- لعط : أسرع. 5- لعطه بحقه : أخره ومطله. 6- لعطت الجمال : رعت حول البيوت. 7- لعطت الماشية النبات : لحسته.
  11. ألْعَط (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألْعَط فلانٌ: مشي في أصل الجبل.
  12. العَطَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء. والجمع : أَعطانٌ.
      ويقال: ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ.
      وضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ.
      وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ.
      وضدُّه: ضَيِّقُ العَطَن.
  13. العِطَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِطَانُ : فَرْثٌ أَو مِلْحٌ أَو نحوهما يُجعَلُ في الإِهاب لئلا يُنْتِن.
  14. اللَّعْطَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّعْطَاءُ : الشاةُ التي في عرض عنقها سواد وسائرُها أَبيضُ.
  15. ألْعاط (المعجم الرائد)
    • ألعاط
      1- ألعاط : خطوط بسواد أو صفرة تخطها المرأة في وجهها. 2- ألعاط : خطوط يخطها الأحباش في وجوههم. 3- ألعاط : خطوط الوشم.
  16. لُعطة (المعجم الرائد)
    • لعطة
      1- لعطة : سواد فيه حمرة. 2- لعطة : خط بسواد أو صفرة تخطه المرأة في خدها. 3- لعطة : سواد بجانب عنق الشاة. 4- لعطة : سواد إلى حمرة في وجه الصقر.
  17. ملعط (المعجم الرائد)
    • ملعط
      1-مرعى قريب حول البيوت، جمع : ملاعط
  18. عطن (المعجم لسان العرب)
    • العَطَلَّس: الطويل.
  19. معط (المعجم لسان العرب)
    • "مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً.
      مدّه.
      وفي حديث أَبي إِسحق: إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها، والمَغْطُ، بالعين والغين: المدّ، وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ.
      قال الأَزهري: المعروف في الطويل المُمَّغِطُ، بالغين المعجمة، وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي، قال: ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب، قال: سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان: رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل؛ قال الأَزهري: ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما، قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك، والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ، وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة.
      والمَعْطُ: الجَذْبُ.
      ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه: سلَّه.
      وامتعط رمحه: انتزعه،ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً، فهو أَمْعَطُ.
      يقال: رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ.
      وتَمَعَّطَ وامَّعَط، وهو افْتَعل (* قوله «افتعل» كذا في الأصل والقاموس بالتاء، وفي الصحاح انفعل بالنون.
      تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له.
      ويقال: امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد.
      ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً: نتَفَه.
      وتمعَّطت أَوْبار الإِبل: تطايرت وتفرّقت، ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء.
      وذِئب أمعط: قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره، وقيل: هو الطويل على وجه الأَرض.
      ويقال: مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره، والأُنثى مَعْطاء.
      وفي الحديث:، قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها، قال: إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء؛ هي التي سقط صُوفُها.
      ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك: يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه.
      ولصوص مُعْط، ورجل أَمْعَط: سَنُوط.
      وأَرض مَعْطاء: لا نبت بها.
      وأَبو مُعْطةَ: الذِّئب لتمَعُّط شعره، علم معرفة، وإِن لم يخص الواحد من جنسه، وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة.
      والمَعْطُ: ضرب من النكاح.
      ومَعَطَها مَعْطاً: نكحها.
      ومَعَطَني بحقي: مطَلَني.
      والتَّمعُّط في خُضْر الفرس: أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً،ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق، ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح.
      وفي حديث حكيم بن معاوية: فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً.
      قال ابن الأَثير: يجوز أَن يكون بالعين والغين.
      وماعِط ومُعَيْطٌ: اسمان.
      وبنو مُعَيْط: حيّ من قريش معروفون.
      ومُعَيْطٌ: موضع.
      وأَمْعَطُ: اسم أَرض؛ قال الراعي: يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ،بقاعٍ أَمْعَطَ، بين السَّهل والصِّيَرِ"
  20. عَطَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَطَّ الثَّوْبَ: شَقَّهُ طُولاً أو عَرْضاً، بلا بَيْنُونَةٍ، كعَطَّطَهُ قيلَ: وقُرِئَ (فلما رَأَى قَمِيصَهُ عُطَّ منْ دُبُرٍ) فَتَعَطَّطَ وانْعَطَّ،
      ـ عَطَّ فلاناً إلى الأَرْضِ: صَرَعَهُ، وغَلَبَه.
      ـ عَطاطُ: الشُّجاعُ الجسيمُ، والأَسَدُ.
      ـ مَعْطوطُ: المَغْلُوبُ قَوْلاً أو فِعْلاً، أو العَتُّ في القولِ، والعَطُّ في الفِعلِ.
      ـ عُطُطُ: المَلاحِفُ المُقَطَّعَةُ.
      ـ عُطْعُطُ: العَتودُ من الغَنَمِ، أو الجَدْيُ، أو الجَحْشُ.
      ـ عَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأصواتِ واختِلاطُها في الحَرْبِ وغيرِها، أو حِكايَةُ صَوْتِ المُجَّانِ إذا قالوا: عِيطْ عِيطْ، وذلك إذا غَلبوا قوماً.
      ـ أَعَطُّ: الطويلُ.
      ـ انْعَطَّ العُودُ: تَثَنَّى من غيرِ كَسْرٍ بيّنٍ.
  21. عَطَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ.
      ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ.
      ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ.
      ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ.
      ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم.
      ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ.
      ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ.
      ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع.
      ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ.
      ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ.
      ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ.
      ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ.
      ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.


معنى عاطيه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُعْطِيَة [مفرد]: ج أُعْطِيَات • أُعْطِيَة الجند: رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال "أُعْطياتُ الملوكِ: هباتُهم".
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: