وصف و معنى و تعريف كلمة عاف:


عاف: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح عاف في معاجم اللغة العربية:



عاف

جذر [عاف]

  1. عاف: (اسم)
    • الجمع : عُفِيٌّ ، عفاةٌ
    • عَافٍ ، الْعَافِيٌ
    • ( فاعل مِنْ عَفَا )
    • حَاكِمٌ عَافٍ : الْغَافِرُ لِلأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ ، الْمُسامِحُ
    • شَابٌّ عَافٍ : كَثِيرُ الشَّعْرِ ، طَوِيلُهُ
    • أَثَرٌ عافٍ : دارِسٌ ، مَمْحُوٌّ
    • جَاءَ عَافِياً : طَالِباً لِمَغْفِرَةٍ أَوْ رِزْقٍ أَوْ فَضْلٍ
  2. عافٍ: (اسم)
    • عافٍ : فاعل من عَفا
  3. عافَ: (فعل)
    • عافَ يَعاف ويَعيف ، عَفْ وعِفْ ، عَيْفًا وعِيافًا وعَيَفانًا عَوْفٌ ، فهو عائف ، والمفعول مَعِيف
    • عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُه
    • عَافَ الْمَاءَ : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ
    • عَافَ الطائرُ عَوْفًا : دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه
    • عَافَتِ الطيرَ عِيافَةً : زجرَها للتفاؤل أو التشاؤم
  4. العيافة: (اسم)

    • صوت زجر الطيور
  5. عَفَّ: (فعل)
    • عَفَّ مصدر عَفٌّ ، عِفَّةٌ ، عَفَافٌ فهو عَفٌّ ، وعَفِيفٌ والجمع : أَعِفَّة ، وأَعِفَّاءُ
    • عَفَّ الرَّجُلُ : كَفَّ وَامْتَنَعَ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَلِيقُ وَلاَ يَجْمُلُ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
    • هم أَعِفَّةُ الفقرِ : إِذا افتقروا لا يَسأَلون
    • عَفَّ اللَّبَنُ عَفًّا : اجتمع في الضَّرع
  6. عَفا: (فعل)
    • عفا / عفا عن يَعفو ، اعْفُ ، عَفْوٌ ، عَفَاءٌ ، فهو عافٍ ، والمفعول مَعْفوّ
    • عَفَا عَنْهُ : صَفَحَ عَنْهُ عَمَّا ارْتَكَبَ مِنْ ذَنْبٍ : كثرت أموالُهم وأولادهُم
    • عَفَا عَلَيْهِ فِي العِلْمِ : زَادَ عَلَيْهِ
    • عَفا الأَثرُ : زال وامَّحَى
    • عَفَا الصُّوفَ : جَزَّهُ ، قَصَّهُ
    • عَفا الشيءُ : خَفِيَ
    • عَفا الأَرضُ : كَثُرَ نباتُها فغطَّاها
    • عَفا الماءُ : لم يخالِطْهُ شيءٌ يكدّره
    • عَفا الرِّيحُ الأَثرَ : مَحَتْه ودرسَتْه
    • عَفا الشيءَ : كثَّره وأَطاله
    • عَفَا شَعْرَهُ : تَرَكَهُ يَنْمُو وَيَطُولُ
    • عَفا فلانًا : أَتاه يطلب فضلَهُ ومعروفَه
    • عَفا له بماله : أَعطاه مما زاد على نفقته
    • عفَا عليه الزَّمَن : تجاوزته الأحداثُ وصار متخلِّفًا
  7. عَوَافٍ: (اسم)
    • عَوَافٍ : جمع عَافِيَةُ
  8. عَوَافٍ: (اسم)
    • عَوَافٍ : جمع عافي


  9. عَوْف: (اسم)
    • عَوْف : مصدر عافَ
  10. عَوْف: (اسم)
    • عَوْف : فاعل من عافَ
  11. عَوف: (اسم)
    • العَوْفُ : الحال والشأْن
  12. عَيَفان: (اسم)
    • مصدر عافَ
  13. عَيَفان: (اسم)
    • عَيَفان : فاعل من عافَ


  14. عَيْف: (اسم)
    • عَيْف : مصدر عافَ
  15. عَيف: (اسم)
    • مصدر عافَ
  16. عَيوف: (اسم)
    • العَيُوفُ : مبالغة العائِف
    • العَيُوفُ منَ الإبلِ : الذي يشَمُّ الماءَ فيدعُه وهو عَطشانُ
  17. عِياف: (اسم)
    • عِياف : فاعل من عافَ
  18. عافَى: (فعل)
    • عافى يعافي ، عافِ ، مصدر مُعَافَاةٌ ، عِفَاءٌ ، عَافِيَةٌ ، فهو مُعافٍ ، والمفعول مُعافًى
    • عافاه اللهُ : أصحَّه ، شفاه وأبرأه من مرضه وعِلَّته ، دَفَعَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْبَلاَءَ ، حَفِظَهُ
    • عَافَاكَ : كَلِمَةٌ تَسْتَعْمِلُهَا الْعَامَّةُ بِمَعْنَى مِنْ فَضْلِكَ ، لِطَلَبِ شَيْءٍ مَّا بِإِلْحَاحٍ وَتَرَجٍّ
    • عَافَاكَ اللَّهُ : حَفِظَكَ وَرَعَاكَ
    • عَافَاهُ الدَّولةُ فلانًا من الجندية معافاةً : لم تُجَنِّده لسببٍ مَّا


  19. عائف: (اسم)
    • اسم فاعل من عافَ
  20. عائف: (اسم)
    • عائف : فاعل من عافَ
  21. عواف: (اسم)
    • العُوَافُ : ما يظفَرُ به الإنسانُ والحيوانُ ليلاً من صيدٍ ونحوِه
  22. عوافة: (اسم)
    • العُوَافَةُ : العُواف
  23. عيافة: (اسم)
    • العِيافَةُ : زجرُ الطيرِ والتفاؤلُ بأسمائها وأصَواتها ومَمَرِّها
    • العِيافَةُ : الظنُّ والحَدْسُ


  24. عيفة: (اسم)
    • العِيفَةُ : خيارُ المالِ
  25. مَعِيف: (اسم)
    • مَعِيف : اسم المفعول من عافَ
,
  1. عافَ
    • ـ عافَ الطَّعامَ أو الشَّرابَ ، وقد يُقالُ في غَيْرِهِما ، يَعافُهُ ويَعيفُهُ عَيْفاً وعَيَفاناً ، وعِيافَةً وعِيافاً : كَرِهَهُ فَلَمْ يَشْرَبْهُ .
      ـ عِيافُ : مَصْدَرٌ ،
      ـ عِيافَةٌ : اسْمٌ .
      ـ عِفْتُ الطَّيْرَ أعيفُها عِيافَةً : زَجَرْتُها ، وهو أنْ تَعْتَبِرَ بأسمائها ومَساقِطِها وأنْوائِها ، فَتَتَسَعَّدَ أو تَتَشَأَّمَ .
      ـ عائفُ : المُتَكَهِّنُ بالطَّيْرِ أو غَيْرِها .
      ـ عافَتِ الطَّيْرُ تَعيفُ عَيْفاً : كَتَعُوفُ عَوْفاً ، والاسْمُ : العَيْفَةُ .
      ـ عَيوفُ من الإِبِلِ : الذي يَشَمُّ الماءَ فَيَدَعُهُ وهو عَطْشَانُ .
      ـ عَيوفُ : امْرَأةٌ ،
      ـ قولُ المُغيرَةِ : '' لا تَحْرُمُ العَيْفَةُ ''، هي : أن تَلِدَ المرأةُ ، فَيُحْصَرَ لَبَنُها في ثَدْيِها ، فَتَرْضَعَها جارتُها المَرَّةَ والمَرَّتَيْنِ ، ليَنْفَتِحَ ما انْسَدَّ من مَخارِجِ اللَّبَنِ في ضَرْعِ الأمِّ ، سُمِّيَتْ عَيْفَةً ، لأِنَّها تَعافُهُ ، وتَقْذَرُهُ . وقولُ أبي عُبَيْدٍ : لا نَعْرفُ العَيْفَةَ ، ولكِنْ نُراها العُفَّةَ ، قُصورٌ منه .
      ـ عَيِّفانُ : من دَأبُهُ وخُلُقُهُ كَراهَةُ الشيءِ .
      ـ عِيْفَةُ : خيارُ المال .
      ـ عَيافُ والطَّريدَةُ : لُعْبَتَانِ لهم ، أو العَيافُ : لُعْبَةُ الغُميصاءِ .
      ـ أعافوا : عافَتْ دَوابُّهُمُ الماءَ ، فَلَمْ تَشْرَبْهُ .
      ـ اعْتافَ : تَزَوَّدَ للسَّفَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عاف التّدخين
    • كرهه فتركه ولم يشربْهُ :- عاف طعامًا - رائحة تعافها النَّفْسُ .

    المعجم: عربي عامة

  3. عَافَ
    • عَافَ الطائرُ عَافَ ُ عَوْفًا : دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه .
      يقال : عاف الذُّباب على القَنَر .
      فهو عائف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَافَ
    • [ ع و ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَافَ ، يَعُوفُ ، مصدر عَوْفٌ . :- عَافَ الطَّائِرُ :- : حَامَ عَلَى الشَّيْءِ وَدَارَ حَوْلَهُ يُرِيدُ الْوُقُوعَ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  5. عَافَ
    • [ ع ي ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). عِفْتُ ، أَعِيفُ ، عِفْ ، مصدر عَيْفٌ ، عِيَافٌ .
      1 . :- عَافَ الطَّعَامَ :- : كَرِهَتْهُ نَفْسُهُ . :- يَسْأَمُونَ الْبِطَالَةَ وَيَعِيفُونَ الْكَسَلَ . ( طه حسين ).
      2 . :- عَافَ الْمَاءَ :- : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ .
      3 . :- عَافَ الطَّائِرُ :- : حَامَ عَلَى الشَّيْءِ وَدَارَ حَوْلَهُ يُرِيدُ الْوُقُوعَ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  6. عاف
    • عاف
      1 - سهل

    المعجم: الرائد

  7. عَافَتِ
    • عَافَتِ الطيرُ عَافَتِ ِ عَيْفًا ، وعَيْفَةً : حامتْ على الشيءِ تريدُ الوقوعَ علَيْهِ .
      و عَافَتِ الطيرَ عِيافَةً : زجرَها للتفاؤل أو التشاؤم .
      فهو عائفٌ .
      و عَافَتِ الطعامَ أو الشَّرابَ عَافَتِ َ عَيْفًا ، وعِيافًا : كَرِهَهُ فتركه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَافٍ
    • جمع : عُفِيٌّ ، عفاةٌ . [ ع ف و ]. ( فاعل مِنْ عَفَا ).
      1 . :- حَاكِمٌ عَافٍ :- : الْغَافِرُ لِلأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ ، الْمُسامِحُ .
      2 . :- شَابٌّ عَافٍ :- : كَثِيرُ الشَّعْرِ ، طَوِيلُهُ .
      3 . :- أَثَرٌ عافٍ :- : دارِسٌ ، مَمْحُوٌّ .
      4 . :- جَاءَ عَافِياً :- : طَالِباً لِمَغْفِرَةٍ أَوْ رِزْقٍ أَوْ فَضْلٍ .
      5 . :- جاءتْهُ عَافِيَةً :- : طَالِبَةً عَفْوَهُ وَفَضْلَهُ . :- جاءوا عُفاةً .

    المعجم: الغني

  9. عاف
    • عاف - يعيف ، عيافة
      1 - عاف الطير : أطارها وتفاءل أو تشاءم بطيرانها

    المعجم: الرائد

  10. عاف
    • عاف - يعوف ، عوفا
      1 - عاف الطائر : حام على الشيء ودار حوله يريد الوقوع عليه

    المعجم: الرائد

  11. عافى
    • عافى يعافي ، عافِ ، معافاةً ، فهو مُعافٍ ، والمفعول مُعافًى :-
      • عافاه اللهُ أصحَّه ، شفاه وأبرأه من مرضه وعِلَّته :- أصبح مُعافًى بفضل الله ، - شَفَاكَ اللهُ وَعَافَاكَ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. عفا
    • عفا / عفا عن يَعفو ، اعْفُ ، عَفْوًا ، فهو عافٍ ، والمفعول مَعْفوّ :-
      عفَا عنه ذنْبَه / عفَا له ذنْبَه / عفَا عن ذنْبَه صفح عنه ولم يُعاقبْه ، غَفَر وتجاوز :- الحلم هو أن تعفو عمَّن ظلمك وأن تدفع السَّيئة بالحسنة ، - عفا عن ولده / الأسير ، - { عَفَا اللهُ عَنْكَ } - { عَفَا اللهُ عَمَّا سَلَفَ } :-
      عفا اللهُ عما سلف : دعوة لنبذ الخلافات وفتح صفحة جديدة .
      عفَا عن حقِّه : أسقطه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. عفَا
    • عفَا يَعفو ، اعْفُ ، عَفاءً وعُفُوًّا ، فهو عافِ ، والمفعول معفوّ ( للمتعدِّي ) :-
      عفَا الأثرُ زال ، انمحى ، قَدُم ؛ بلي :- عفت معالمُ الطّريق ، - عفا فكرُه / أثَرُ الاحتلال :-
      عفَا عليه الزَّمَن : تجاوزته الأحداثُ وصار متخلِّفًا .
      عفَا الشَّعْرُ والنَّبْتُ : كثُرَ :- { حَتَّى عَفَوْا }: كثرت أموالُهم وأولادهُم .
      • عفَتِ الرِّيحُ الأثرَ : محته ، أزالته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. عافَ
    • عافَ يَعاف ويَعيف ، عَفْ وعِفْ ، عَيْفًا وعِيافًا وعَيَفانًا ، فهو عائف ، والمفعول مَعِيف :-
      عاف التَّدخينَ كرهه فتركه ولم يشربْهُ :- عاف طعامًا ، - رائحة تعافها النَّفْسُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. عيف
    • " عافَ الشيءَ يَعافه عَيْفاً وعِيافةً وعِيافاً وعَيَفاناً : كَرِهه فلم يَشْربه طعاماً أَو شراباً .
      قال ابن سيده : قد غلب على كراهية الطعام ، فهو عائف ؛ قال أَنس ابن مُدْرِكة الخثعمي : إني ، وقتلي كُليباً ثم أَعْقِلَه ، كالثَّور يُضْرَبُ لمَّا عافت البَقَرُ (* قوله « كليباً » كذا في الأصل ، ورواية الصحاح وشارح القاموس : سليكاً ، وهي المشهورة فلعلها رواية أخرى .) وذلك أَن البقر إذا امتنعت من شروعها في الماء لا تُضْرَب لأنها ذات لبن ، وإنما يضرب الثور لتَفزع هي فتشرب .
      قال ابن سيده : وقيل العياف المصدر والعيافة الاسم ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : كالثَّور يُضْرَبُ أَن تَعافَ نِعاجُه ، وَجَبَ العِيافُ ، ضَرَبْتَ أَو لم تَضْرِب ورجل عَيُوفٌ وعَيْفان : عائف ، واستعاره النجاشي للكلاب فقال يهجو ابن مقبل : تَعافُ الكِلابُ الضارِياتُ لحُومَهُمْ ، وتأْكل من كعب بنِ عَوْفٍ ونَهْشَل وقوله : فإنْ تَعافُوا العَدْلَ والإيمانا ، فإنَّ في أَيْمانِنا نِيرانا فإنه يعني بالنيران سيوفاً أَي فإنا نضربكم بسيوفنا ، فاكتفى بذكر السيوف عن ذكر الضرب بها .
      والعائف : الكاره للشيء المُتَقَذِّر له ؛ ومنه حديث النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : أَنه أُتي بضَبّ مَشْوِي فلم يأْكله ، وقال : إني لأَعافُه لأَنه ليس من طعام قومي أَي أَكرهه .
      وعاف الماءَ : تركه وهو عطشانُ .
      والعَيُوف من الإبل : الذي يَشَمُّ الماء ، وقيل الذي يشمه وهو صاف فيدَعُه وهو عطشانُ .
      وأَعاف القومُ إعافةً : عافَتْ إبلُهُم الماء فلم تشربه .
      وفي حديث ابن عباس وذكره إبراهيم ، صلى اللّه على نبينا وعليه وسلم ، وإسكانه ابنه إسمعيل وأُمه مكة وأَن اللّه عز وجل فجَّر لهما زمزم ، قال : فمرَّتْ رُفقةٌ من جُرْهُمٍ فرأَوا طائراً واقعاً على جبل فقالوا : إن هذا الطائر لعائف على ماء ؛ قال أَبو عبيدة : العائف هنا هو الذي يتردد على الماء ويحُوم ولا يَمْضِي .
      قال ابن الأَثير : وفي حديث أُم إسمعيل ، عليه السلام : ورأَوا طيراً عائفاً على الماء أَي حائماً ليَجِد فُرْصة فيشرب .
      وعافت الطير إذا كانت تحوم على الماء وعلى الجيف تَعيف عَيْفاً وتتردد ولا تمضي تريد الوقوع ، فهي عائفة ، والاسم العَيْفةُ .
      أَبو عمرو : يقال عافت الطيرُ إذا استدارت على شيء تَعُوف أَشدّ العَوْف .
      قال الأَزهري وغيره : يقال عافت تَعِيفُ ؛ وقال الطرماح : ويُصْبِحُ لي مَنْ بَطْنُ نَسْرٍ مَقِيلُهُ دويْنَ السماء في نُسُورٍ عوائف وهي التي تَعِيف على القتلى وتتردد .
      قال ابن سيده : وعاف الطائر عَيَفاناً حام في السماء ، وعاف عَيْفاً حام حول الماء وغيره ؛ قال أَبو زُبَيْد : كأَن أَوبَ مَساحي القومِ فوقهُمُ طير ، تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف والاسم العَيْفة ، شبه اخْتِلاف المَساحي فوق رؤوس الحفّارين بأَجنحة الطير ، وأَراد بالجُون المزاحيف إبلاً قد أَزْحَفَت فالطير تحوم عليها .
      والعائف : المتكهن .
      وفي حديث ابن سيرين : أَن شريحاً كان عائفاً ؛ أَراد أَنه كان صادق الحَدْس والظن كما يقال للذي يصيب بظنه : ما هو إلا كاهن ، وللبليغ في قوله : ما هو إلا ساحر ، لا أَنه كان يفعل فعل الجاهلية في العيافة .
      وعاف الطائرَ وغيرَه من السَّوانِح يَعيفُه عِيافة : زجَره ، وهو أَن يَعتبر بأَسمائها ومساقطها وأَصواتها ؛ قال ابن سيده : أَصل عِفْتُ الطيرَ فَعَلْتُ عَيَفْتُ ، ثم نقل من فَعَلَ إلى فِعَلَ ، ثم قلبت الياء في فَعِلتُ أَلفاً فصارَ عافْتُ فالتقى ساكنان : العينُ المعتلة ولام الفعل ، فحذفت العينُ لالتقائهما فصار التقدير عَفْتُ ، ثم نقلت الكسرة إلى الفاء لأَن أَصلها قبل القلب فَعِلْت ، فصار عِفْت ، فهذه مراجعة أَصل إلا أَن ذلك الأَصل الأَقربُ لا الأَبعدُ ، أَلا ترى أَن أَولَ أَحوالِ هذه العين في صيغة المثال إنما هو فتحةُ العين التي أُبدِلت منها الكسرةُ ؟ وكذلك القول في أَشباه هذا من ذوات الياء ؛ قال سيبويه : حملوه على فِعالة كراهيةَ الفُعول ، وقد تكون العِيافة بالحدْس وإن لم تر شيئاً ؛ قال الأَزهري : العيافة زجر الطير وهو أَن يرى طائراً أَو غراباً فيتطير وإن لم ير شيئاً فقال بالحدس كان عيافة أَيضاً ، وقد عاف الطيرَ يَعيفه ؛ قال الأَعشى : ما تَعِيف اليومَ في الطَّيْر الرَّوَحْ من غُرابِ البَيْنِ ، أَو تَيْسٍ بَرَحْ (* قوله « برح » كتب بهامش الأصل في مادة روح في نسخة سنح .) والعائف : الذي يَعيفُ الطير فيَزْجُرُها وهي العِيافة .
      وفي الحديث : العِيافة والطَّرْق من الجِبْتِ ؛ العِيافة : زجْرُ الطير والتفاؤل بأَسمائها وأَصواتها ومَمَرِّها ، وهو من عادة العرب كثيراً وهو كثير في أَشعارهم .
      يقال : عافَ يَعِيف عَيْفاً إذا زجَرَ وحدَس وظن ، وبنو أَسْد يُذْكَرون بالعيافة ويُوصَفون بها ، قيل عنهم : إن قوماً من الجن تذاكروا عيافتهم فأَتَوْهم فقالوا : ضَلَّتْ لنا ناقةٌ فلو أَرسلتم معنا من يَعِيف ، فقالوا لغُلَيِّم منهم : انطَلِقْ معهم فاستردَفَه أَحدُهم ثم ساروا ، فلقِيَهُم عُقابٌ كاسِرَةٌ أَحد جناحَيْها ، فاقشَعَرّ الغلام وبكى فقالوا : ما لَكَ ؟ فقال : كسَرَتْ جَناحاً ، ورَفَعَتْ جَناحاً ، وحَلَفَتْ باللّه صُراحاً : ما أَنت بإنسي ولا تبغي لِقاحاً .
      وفي الحديث : أَن عبدَاللّه ابنَ عبدِ المطلب أَبا النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، مرَّ بامرأَة تَنْظُرُ وتَعْتافُ فدعته إلى أَن يَسْتَبْضِعَ منها فأَبى .
      وقال شمر : عَيافٌ والطَّريدةُ لُعْبَتان لصِبْيانِ الأَعراب ؛ وقد ذكر الطرماح جَواريَ شَبَبْن عن هذه اللُّعَب فقال : قَضَتْ من عَيافٍ والطَريدَة حاجَةً ، فَهُنَّ إلى لَهْو الحديث خُضُوعُ وروى إسمعيل بن قيس ، قال : سمعت المغيرةَ بن شُعْبة يقول : لا تُحَرِّمُ (* قوله « لا تحرم إلخ » هكذا بضم التاء وشد الراء المكسورة في النهاية والأصل ، وضبط في القاموس : بفتح التاء وضم الراء .
      وقوله « المرة والمرتين » هكذا بالراء في الأصل والقاموس ، وقال شارحه : الصواب المزة والمزتين بالزاي كما في النهاية والعباب .) العَيْفَةُ ، قلنا : وما العَيْفة ؟، قال : المرأَة تَلِدُ فيُحْصَرُ لبَنُها في ثديها فتَرْضَعُه جارَتُها المرَّة والمرتين ؛ قال أَبو عبيد : لا نعرف العَيْفَةَ في الرضاع ولكن نُراها العُفَّةَ ، وهي بقِيَّة اللبن في الضَرْع بعدما يُمْتَكُّ أَكثرُ ما فيه ؛ قال الأَزهري : والذي هو أَصح عندي أَنه العَيْفةُ لا العُفَّة ، ومعناه أَن جارتها ترضَعُها المرة والمرتين ليتفتح ما انسدَّ من مخارج اللبن ، سمي عيفة لأَنها تَعافُه أَي تقذَرُه وتكرَهُه .
      وأَبو العَيُوف : رجل ؛

      قال : وكان أَبو العَيُوف أَخاً وجاراً ، وذا رَحِمٍ ، فقلتَ له نِقاضا وابن العيِّف العَبْديّ : من شعرائهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عاف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَافٍ**،** الْعَافِي**، ةٌ - ج:** عُفِيٌّ**،** عفاةٌ**. [ع ف و]. (فا. مِنْ عَفَا). 1. "حَاكِمٌ عَافٍ" : الْغَافِرُ لِلأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ، الْمُسامِحُ. 2. "شَابٌّ عَافٍ" : كَثِيرُ الشَّعْرِ، طَوِيلُهُ. 3. "أَثَرٌ عافٍ" : دارِسٌ، مَمْحُوٌّ. 4. "جَاءَ عَافِياً" : طَالِباً لِمَغْفِرَةٍ أَوْ رِزْقٍ أَوْ فَضْلٍ. 5. "جاءتْهُ عَافِيَةً" : طَالِبَةً عَفْوَهُ وَفَضْلَهُ. "جاءوا عُفاةً".
معجم الغني
**عَافَ** - [ع و ف]. (ف: ثلا. لازم).** عَافَ**،** يَعُوفُ**، مص. عَوْفٌ. "عَافَ الطَّائِرُ" : حَامَ عَلَى الشَّيْءِ وَدَارَ حَوْلَهُ يُرِيدُ الْوُقُوعَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**عَافَ** - [ع ي ف]. (ف: ثلا. لازمتع).** عِفْتُ**،** أَعِيفُ**،** عِفْ**، مص. عَيْفٌ، عِيَافٌ. 1. "عَافَ الطَّعَامَ" : كَرِهَتْهُ نَفْسُهُ. "يَسْأَمُونَ الْبِطَالَةَ وَيَعِيفُونَ الْكَسَلَ". (طه حسين). 2. "عَافَ الْمَاءَ" : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ. 3. "عَافَ الطَّائِرُ" : حَامَ عَلَى الشَّيْءِ وَدَارَ حَوْلَهُ يُرِيدُ الْوُقُوعَ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاف يعاف ويعيف ، عف وعف ، عيفا وعيافا وعيفانا ، فهو عائف ، والمفعول معيف• عاف التدخين : كرهه فتركه ولم يشربه عاف طعاما - رائحة تعافها النفس .
المعجم الوسيط
الطائرُ ـُ عَوْفاً: دار حول الشيء يريد الوقوع عليه. يقال: عاف الذّباب على القذر. فهو عائف.( العُوَاف ): ما يظفر به الإنسان والحيوان ليلاً من صيد ونحوه.( العُوَافَة ): العواف.( العَوْف ): الحال والشأن. يقال: نَعِمَ عوفه.
الرائد
* عاف يعوف: عوفا. (عوف) الطائر: حام على الشيء ودار حوله يريد الوقوع عليه.
الرائد
* عاف يعاف ويعيف: عيفا وعيفانا وعيافا. (عيف) 1-الطائر: حام على الشيء ودار حوله يريد الوقوع عليه. 2-الشيء: كرهه فتركه «عاف الطعام».
الرائد
* عاف يعيف: عيافة. (عيف) الطير: أطارها وتفاءل أو تشاءم بطيرانها.
الرائد
* عاف. سهل.
الرائد
* عاف (العافي). ج عفي. 1-فا. 2-غافر. مسامح. 3-دارس، ممحو. 4-طويل الشعر. 5-وج عفاة وعفي وعافية: كل طالب معروف. 6-ضيف. 7-وارد الماء. 8-رائد. 9-ما يترك في القدر من مرق إذا استعيرت كالأجرة لها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: