وصف و معنى و تعريف كلمة عافل:


عافل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و فاء (ف) و لام (ل) .




معنى و شرح عافل في معاجم اللغة العربية:



عافل

جذر [عفل]

  1. عافِل: (اسم)
    • العَافِلُ : الذي يَلبَسُ الثِّيابَ القصارَ فوق الطِّوال
  2. عَفَلَ: (فعل)
    • عَفَلَ عَفْلاً
    • عَفَلَ الكبشَ : جَسَّ عَفْلَه لينظر سِمَنَه من هُزاله
  3. عَفِلَ: (فعل)
    • عَفِلَ عَفَلاً فهو أَعفلُ، وهي عفلاء والجمع : عُفْلٌ
    • عَفِلَتِ المرأَةُ والناقةُ : خرج من رحمها أَو حيائها شيءٌ مدوَّرٌ يشبه أدْرَةَ الرَّجُل، ولا يكون العَفَل في الأَبكار، وإِنما يصيب المرأَةَ بعد الولادة
    • عَفِلَ الرجلُ: خرج فى دبُرِهِ شيءٌ مدوَّرٌ كالبَيْضة
  4. عَفَّلَ: (فعل)
    • عَفَّلَ : أَصلح العَفَل بالكيّ


  5. عَفَل: (اسم)
    • العَفَلُ : شيءٌ مدوَّرٌ يخرج من رَحِمِ المرأَةِ وحَياءِ الناقة شِبْه الأُدْرَةِ في الرَّجل
    • العَفَلُ في الرجل: شيءٌ مدوَّر كالبَيْضة يخرج فى الدُّبر
  6. عَفْل: (اسم)
    • عَفْل : مصدر عَفَلَ
  7. عَفل: (اسم)
    • العَفْلُ : شَحم خُصيتَي الكبش وما حولَه
    • العَفْلُ :الموضع الذي يُجَسُّ من الكبش إِذا أَرادوا أَن يعرِفوا سِمَنَه من هزاله
    • العَفْلُ: الخطُّ الذي بين الذكر والدُّبر
  8. عُفْل: (اسم)
    • عُفْل : جمع عَفْلَاءُ
  9. أَعفلُ: (اسم)
    • أَعفلُ : فاعل من عَفِلَ
  10. عَفَلة: (اسم)


    • العَفَلةُ : بُظارةُ المرأَة
    • العَفَلةُ :الشيءُ المدوَّر يخرج في رحم المرأَة، أَو حياءِ الناقة، أَو دُبُرِ الرجل
  11. عفلاء: (اسم)
    • عفلاء : فاعل من عَفِلَ
  12. عَفلاَء: (اسم)
    • العَفْلاَءُ : الضيقة الفَرْجِ من ورم يَحدُث بين مَسلكيها
  13. عَفِلَتِ المرأَةُ والناقةُ:
    • خرج من رحمها أَو حيائها شيءٌ مدوَّرٌ يشبه أدْرَةَ الرَّجُل، ولا يكون العَفَل في الأَبكار، وإِنما يصيب المرأَةَ بعد الولادة.
  14. عَفِلَ الرجلُ:
    • خرج فى دبُرِهِ شيءٌ مدوَّرٌ كالبَيْضة.
,
  1. عَفَلُ
    • ـ عَفَلُ وعَفَلَةُ: شيءٌ يَخْرُجُ من قُبُلِ النساءِ، وحَياءِ الناقةِ، كالأُدْرَةِ للرجالِ. عَفِلَتْ فهي عَفْلاءُ.
      ـ تَعفيلُ: إصْلاحُه، والنِّسْبَةُ إليه.
      ـ عَفْلُ: كَثْرَةُ شَحْمِ ما بين رِجْلَيِ التَّيْسِ والثَّوْرِ، ولا يَكادُ يُسْتَعْمَلُ إلا في الخَصِيِّ، والخَطُّ بين الدُّبُرِ والذَّكَرِ، وشَحْمُ خُصْيَتَيِ الكَبْشِ وما حَوْلَهُ، ومَجَسُّ الكَبْشِ ليُعْرَفَ سِمَنُهُ.
      ـ عافِلُ: من يَلْبَسُ الثيابَ القِصارَ فوق الطِّوالِ.
      ـ عَفالُ: شَتْمٌ للمرأةِ.
      ـ عَفْلانُ: جَبلٌ لبني أبي بكرِ بنِ كِلابٍ،
      ـ عَفْلانَةُ: ماءَةٌ عادِيَّةٌ بقُرْبِهِ.
      ـ عَفْلاءُ: الشَّفَةُ التي تَنْقَلِبُ عندَ الضَّحِكِ.
      ـ بنُو العُفَيْلِ: بنو مالِكِ بنِ سعدٍ، رَهْطُ العَجَّاجِ.



    المعجم: القاموس المحيط

  2. عفل
    • "قال المُفَضَّل بن سَلَمة في قول العرب رَمَتْني بدائِها وانْسلَّتْ، قال: كان سبب ذلك أَن سعد بن زَيدِ مَنَاةَ كان تزَوَّج رُهْمَ بنتَ الخَزْرَج بنِ تَيْمِ الله، وكانت من أَجمل النساء، فولدت له مالك ابن سعد، وكان ضَرَائرُها إِذا سابَبْنَها يَقُلْنَ لها يا عَفْلاء فقالت لها أُمُّها: إِذا سابَبْنَكِ فابْدَئِيهنَّ بعَفَالِ، سُبِيتِ، فأَرْسَلَتْها مَثلاً، فسابَّتْها بعد ذلك امرأَةٌ من ضرائرها، فقالت لها رُهْم: يا عَفْلاء فقالت ضرَّتها: رَمَتْني بدائها وانْسَلَّتْ.
      قال: وبنو مالك‎ ‎بن‎ سعد رَهْطُ العَجَّاج كان يقال لهم العُفَيْلى (* قوله «يقال لهم العفيلى» كذا في الأصل ونسخة من التهذيب، والذي في التكملة: بنو العفيل مضبوطاً كزبير ومثله في القاموس) ابن الأَعرابي: العَفَلة بُظَارة المرأَة، وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي، قال: العَفَل نبات لحم ينبت في قُبُل المرأَة وهو القَرَنُ؛

      وأَنشد: ما في الدَّوائِرِ مِنْ رِجْلَيَّ مِنْ عَقَلٍ،عِنْدَ الرِّهانِ، وما أُكْوَى من العَفَ؟

      ‏قال أَبو عمرو الشيباني: القَرَن بالناقة مثل العَفَل بالمرأَة، فيؤْخذ الرَّضْفُ فيُحْمَى ثم يُكْوَى به ذلك القَرَن، قال: والعَفَل شيءٌ مُدَوَّر يخرج بالفرج، قال: والعَفَل لا يكون في الأَبكار ولا يُصيب المرأَة إِلا بعدَما تَلِد؛ وقال ابن دريد: العَفَل في الرجال غِلَظٌ يَحْدُث في الدُّبُر وفي النساء غِلَظٌ في الرَّحِم، قال: وكذلك هو في الدواب، قال الليث: عَفِلَت المرأَةُ عَفَلاً، فهي عَفْلاء، وعَفِلَت الناقةُ، والعَفَلة الاسم.
      والعَفَلُ والعَفَلة، بالتحريك فيهما: شيء يخرج في قُبُل النساء وحَياء الناقة شِبْه الأُدْرة التي للرجال في الخُصْية، وربما كان في الناس تَحْتَ الصَّفَن؛ عَفِلَت عَفَلاً، فهي عَفْلاء؛ ومنه حديث ابن عباس: أَرْبَعٌ لا يَجُزْنَ في البيع ولا النكاح: المجنونة والمجذومة والبَرْصاء والعَفْلاء، قال والتعفيل إِصلاح ذلك.
      وفي حديث مكحول في امرأَة بها عَفَلٌ.
      والعَفَلُ: كثرة شَحْم (* قوله «والعفل كثرة شحم إلخ» كذا في الأصل والمحكم بالتحريك وصنيع القاموس يقتضي أَنه مفتوح) ما بين رِجْلي التَّيْس والثَّوْر، ولا يكاد يُسْتَعْمَل إِلا في الخَصِيِّ منهما ولا يُسْتَعْمل في الأُنثى.
      والعَفْل: الخَطُّ الذي بين الذكر والدبر.
      والعَفْلُ،بإِسكان الفاء: شَحْم خُصْيَي الكبش وما حَوْلَه؛ قال بِشْرٌ يهجو رَجُلاً:جَزِيزُ القفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً،حَدِيثُ الخِصاءَ وارِمُ العَفْلِ مُعْبَرُ والعَفْلُ: الموضع الذي يُجَسُّ من الكَبْش إِذا أَرادوا أَن يَعْرِفوا سِمَنه من غيره، قال: وهو قول بِشْر؛ ومنه حديث عُمَير بن أَفصى: كَبْشٌ حَوْليٌّ أَعْفَلُ أَي كثير شحم الخُصْية من السِّمَن.
      وإِذا مَسَّ الرجلُ عَفْلَ الكبش لينظر سِمَنَه يقال: جَسَّهُ وغَبَطَه وعَفَلَه؛ والعَفَل: مَجَسُّ الشاة بين رجليها لينظر سمنها من هُزالها.
      ابن الأَعرابي: العافِلُ الذي يَلْبَس ثِياباً قِصاراً فوق ثِياب طِوال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. العَافِلُ
    • العَافِلُ : الذي يَلبَسُ الثِّيابَ القصارَ فوق الطِّوال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَفِلَتِ
    • عَفِلَتِ المرأَةُ والناقةُ عَفِلَتِ َ عَفَلاً: خرج من رحمها أَو حيائها شيءٌ مدوَّرٌ يشبه أدْرَةَ الرَّجُل، ولا يكون العَفَل في الأَبكار، وإِنما يصيب المرأَةَ بعد الولادة.
      و عَفِلَتِ الرجلُ: خرج فى دبُرِهِ شيءٌ مدوَّرٌ كالبَيْضة.
      فهو أَعفلُ، وهي عفلاء. والجمع : عُفْلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. العَفْلُ
    • العَفْلُ : شَحم خُصيتَي الكبش وما حولَه.
      و العَفْلُ الموضع الذي يُجَسُّ من الكبش إِذا أَرادوا أَن يعرِفوا سِمَنَه من هزاله.
      و العَفْلُ الخطُّ الذي بين الذكر والدُّبر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَفَلَ
    • عَفَلَ الكبشَ عَفَلَ ُ عَفْلاً: جَسَّ عَفْلَه لينظر سِمَنَه من هُزاله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العَفَلةُ
    • العَفَلةُ : بُظارةُ المرأَة.
      و العَفَلةُ الشيءُ المدوَّر يخرج في رحم المرأَة، أَو حياءِ الناقة، أَو دُبُرِ الرجل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. العَفَلُ


    • العَفَلُ : شيءٌ مدوَّرٌ يخرج من رَحِمِ المرأَةِ وحَياءِ الناقة شِبْه الأُدْرَةِ في الرَّجل.
      و العَفَلُ في الرجل: شيءٌ مدوَّر كالبَيْضة يخرج فى الدُّبر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. العَفْلاَءُ
    • العَفْلاَءُ : الضيقة الفَرْجِ من ورم يَحدُث بين مَسلكيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَفَّلَ
    • عَفَّلَ : أَصلح العَفَل بالكيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عفل
    • عفل عفلا، وهو لحم ينبت في فرج المرأة يمتنع معه الإيلاج.



    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى عافل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الكبشَ ـُ عَفْلاً: جسّ عفله لينظر سمنه من هزاله.( عَفِلَت ) المرأةُ والناقةُ ـَ عَفَلاً: خرج من رحمها أو حيائها شيء مدوّر يشبه أُدْرة الرّجل، ولا يكون العفل في الأبْكار، وإنّما يصيب المرأة بعد الولادة. وـ الرجل: خرج في دبره شيء مدوّر كالبيضة. فهو أعفل، وهي عفلاء. ( ج ) عُفل.( عَفَّل ): أصلح العفل بالكيّ.( العَافِل ): الذي يلبس الثياب القصار فوق الطوال.( العَفْل ): شحم خُصيتي الكبش وما حوله. وـ الموضع الذي يُجسّ من الكبش إذا أرادوا أن يعرفوا سِمنَه من هزاله. وـ الخطّ الذي بين الذكر والدُّبر.( العَفَل ): شيء مدوّر يخرج من رحم المرأة وحياء الناقة شبه الأُدْرة في الرّجل. وـ في الرجل: شيء مدوّر كالبيضة يخرج في الدّبر.( العَفْلاء ): الضيّقة الفرج من ورم يحدث بين مسلكيها.( العَفَلة ): بُظارة المرأة. وـ الشيء المدوّر يخرج في رحم المرأة، أو حياء الناقة، أو دبر الرجل.
الصحاح في اللغة
العَفْلُ: مجسّ الشاة بين رجليها، إذا أردت أن تعرف سِمَنها من هُزالها. والعَفَلُ والعَفَلَةُ، بالتحريك فيهما: شيء يخرج من قُبُلِ النساء وحياءِ الناقة شبيهٌ بالأُدْرة التي للرجال؛ والمرأةُ عَفْلاءُ.
تاج العروس

العَفَل والعَفَلة مُحرّكتَيْن : شيءٌ يخرجُ من قُبُلِ النساءِ وحَياءِ الناقةِ كالأُدْرَةِ التي للرِّجال في الخُصْيَة . وحكى الأَزْهَرِيّ عن ابْن الأَعْرابِيّ : العَفْل : نباتُ لَحْمٍ ينبتُ في قُبُلِ المرأةِ وهو القَرَن . وقال أبو عمروٍ الشَّيْبانيُّ : العَفَل : شيءٌ مُدَوّرٌ يخرجُ بالفَرْج قال : ولا يكون في الأبْكار ولا يصيبُ المرأةَ إلاّ بعد ما تلِد . وقال ابْن دُرَيْدٍ : العَفَلُ في الرِّجال : غِلَظٌ يحدثُ في الدُّبُر وفي النِّساء : غِلَظٌ في الرَّحِم قال : وكذلك هو في الدَّوابِّ . قال الليثُ : عَفِلَت المرأةُ كفَرِحَ فهي عَفْلاء وعَفِلَت الناقةُ والعفَلَةُ الاسم ومنه حديثُ ابنِ عبّاسٍ رضي الله تعالى عنهما : أَرْبَعٌ لا يَجُزْنَ في البيعِ ولا النِّكاح : المَجنونةُ والمَجْذومةُ والبَرْصاءً والعَفْلاء . والتَّعْفيل : إصلاحُه عن ابْن عَبّادٍ قال أبو عمروٍ : القَرَنُ بالناقةِ مثلُ العفَلِ بالمرأةِ فيُؤخَذُ الرَّضْفُ فيُحْمى ثمّ يُكوى به ذلك القَرَن . التَّعْفيل : النِّسْبةُ إليه يقال : عَفَّلَه به إذا نَسَبَه إليه عن ابنِ عبّادٍ . والعَفَل : كَثْرَةُ شَحْمِ ما بين رِجْلَي التيْسِ والثَّور ولا يكادُ يُستعمَلُ إلاّ في الخَصِيِّ منهما ولا يُستعمَلُ في الأُنثى . أيضاً : الخَطُّ الذي بين الدُّبُرِ والذَّكَر . أيضاً : شَحْمُ خُصْيَتَيِ الكَبشِ وما حَوْلَه عن ابنِ فارسٍ . أيضاً : مَجَسُّ الكَبشِ بين رِجلَيْه ليُعرَفَ سِمَنُه من هُزالِه عن الكِسائيِّ قال بِشْرٌ يهجو عُتبَةَ بنَ جعفرِ بن كلابٍ :

جَزيزُ القَفا شَبْعَانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً ... حَديثُ الخِصاءِ وارِمُ العَفْلِ مُعْبَرُ

والعافِل : مَن يلبِسُ الثيابَ القِصارَ فوقَ الطِّوال عن ابْن الأَعْرابِيّ . عَفَال كَقَطَامٍ : شَتْمٌ للمرأةِ وفي العُباب : وعَفال : شَتْمٌ يقال للأَمَة : يا عَفال . عَفْلان كَسَكْران : جبلٌ لبَني أبي بكرِ بن كلابٍ . العَفْلانَة بهاءٍ : ماءةٌ عادِيّةٌ بقُربِه لهم أيضاً قاله نَصْرٌ والصَّاغانِيّ . والعَفْلاء : الشَّفَةُ التي تَنْقِلبُ عند الضَّحِكِ كما في العُباب . وبَنو العُفَيْل كزُبَيْرٍ : هم : بَنو مالكِ بنِ سعد بن زَيْدِ مَناةَ بنِ تَميمٍ رَهْطُ العَجّاجِ الراجِز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : العَفَلةُ مُحرّكةً : بُظارَةُ المرأةِ عن ابْن الأَعْرابِيّ . وقال المُفَضَّلُ بنُ سَلَمَةَ في قَوْلِ العربِ : رَمَتْني بدائِها وانْسَلَّتْ . قال : كان سببُ ذلك أنّ سَعْدَ بنَ زيدِ مَناةَ تزوَّجَ رُهْمَ بنتَ الخَزْرَجِ بنِ تَيْمِ الله وكانت من أجملِ النساءِ فَوَلَدتْ له مالكَ بن سعدٍ وكان ضَرائرُها إذا سابَبْنَها يقُلْنَ لها : يا عَفْلاء فقالت لها أمُّها : إذا سابَبْنَكِ فابْدَئيهُنَّ بعِفالِ سُبِبْتِ . فأرْسَلَتْها مثلاً فسابَّتْها بعد ذلك امرأةٌ من ضرائِرِها فقالت لها رُهْمُ : يا عَفْلاء فقالت ضَرَّتُها : رَمَتْني بدائِها وانْسَلَّتْ . وقد تقدّم ذلك في سلل . وَكَبْشٌ حَوْلِيٌّ أَعْفَلُ أي : كثيرُ شَحْمِ الخُصيَةِ من السِّمَن . وإذا مَسَّ الرجلُ عَفَلَ الكبشِ لينظُرَ سِمَنَه يقال : جَسَّه وغَبَطَه وَعَفَله

لسان العرب
قال المُفَضَّل بن سَلَمة في قول العرب رَمَتْني بدائِها وانْسلَّتْ قال كان سبب ذلك أَن سعد بن زَيدِ مَنَاةَ كان تزَوَّج رُهْمَ بنتَ الخَزْرَج بنِ تَيْمِ الله وكانت من أَجمل النساء فولدت له مالك ابن سعد وكان ضَرَائرُها إِذا سابَبْنَها يَقُلْنَ لها يا عَفْلاء فقالت لها أُمُّها إِذا سابَبْنَكِ فابْدَئِيهنَّ بعَفَالِ سُبِيتِ فأَرْسَلَتْها مَثلاً فسابَّتْها بعد ذلك امرأَةٌ من ضرائرها فقالت لها رُهْم يا عَفْلاء فقالت ضرَّتها رَمَتْني بدائها وانْسَلَّتْ قال وبنو مالك بن سعد رَهْطُ العَجَّاج كان يقال لهم العُفَيْلى ( * قوله « يقال لهم العفيلى » كذا في الأصل ونسخة من التهذيب والذي في التكملة بنو العفيل مضبوطاً كزبير ومثله في القاموس ) ابن الأَعرابي العَفَلة بُظَارة المرأَة وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي قال العَفَل نبات لحم ينبت في قُبُل المرأَة وهو القَرَنُ وأَنشد ما في الدَّوائِرِ مِنْ رِجْلَيَّ مِنْ عَقَلٍ عِنْدَ الرِّهانِ وما أُكْوَى من العَفَل قال أَبو عمرو الشيباني القَرَن بالناقة مثل العَفَل بالمرأَة فيؤْخذ الرَّضْفُ فيُحْمَى ثم يُكْوَى به ذلك القَرَن قال والعَفَل شيءٌ مُدَوَّر يخرج بالفرج قال والعَفَل لا يكون في الأَبكار ولا يُصيب المرأَة إِلا بعدَما تَلِد وقال ابن دريد العَفَل في الرجال غِلَظٌ يَحْدُث في الدُّبُر وفي النساء غِلَظٌ في الرَّحِم قال وكذلك هو في الدواب قال الليث عَفِلَت المرأَةُ عَفَلاً فهي عَفْلاء وعَفِلَت الناقةُ والعَفَلة الاسم والعَفَلُ والعَفَلة بالتحريك فيهما شيء يخرج في قُبُل النساء وحَياء الناقة شِبْه الأُدْرة التي للرجال في الخُصْية وربما كان في الناس تَحْتَ الصَّفَن عَفِلَت عَفَلاً فهي عَفْلاء ومنه حديث ابن عباس أَرْبَعٌ لا يَجُزْنَ في البيع ولا النكاح المجنونة والمجذومة والبَرْصاء والعَفْلاء قال والتعفيل إِصلاح ذلك وفي حديث مكحول في امرأَة بها عَفَلٌ والعَفَلُ كثرة شَحْم ( * قوله « والعفل كثرة شحم إلخ » كذا في الأصل والمحكم بالتحريك وصنيع القاموس يقتضي أَنه مفتوح ) ما بين رِجْلي التَّيْس والثَّوْر ولا يكاد يُسْتَعْمَل إِلا في الخَصِيِّ منهما ولا يُسْتَعْمل في الأُنثى والعَفْل الخَطُّ الذي بين الذكر والدبر والعَفْلُ بإِسكان الفاء شَحْم خُصْيَي الكبش وما حَوْلَه قال بِشْرٌ يهجو رَجُلاً جَزِيزُ القفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً حَدِيثُ الخِصاءَ وارِمُ العَفْلِ مُعْبَرُ والعَفْلُ الموضع الذي يُجَسُّ من الكَبْش إِذا أَرادوا أَن يَعْرِفوا سِمَنه من غيره قال وهو قول بِشْر ومنه حديث عُمَير بن أَفصى كَبْشٌ حَوْليٌّ أَعْفَلُ أَي كثير شحم الخُصْية من السِّمَن وإِذا مَسَّ الرجلُ عَفْلَ الكبش لينظر سِمَنَه يقال جَسَّهُ وغَبَطَه وعَفَلَه والعَفَل مَجَسُّ الشاة بين رجليها لينظر سمنها من هُزالها ابن الأَعرابي العافِلُ الذي يَلْبَس ثِياباً قِصاراً فوق ثِياب طِوال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: