-
عكَفَهُ
- ـ عكَفَهُ يَعْكُفُهُ ويَعْكِفُهُ عَكْفاً : حَبَسَهُ ،
ـ عكَفَ عليه عُكوفاً : أقْبَلَ عليه مُوَاظِباً ،
ـ عكَفَ القَوْمُ حَوْلَهُ : اسْتَدَارُوا ، وكذا الطَّيْرُ حَوْلَ القَتِيلِ ،
ـ عكَفَ الجَوْهَرُ في النَّظْمِ : اسْتَدَارَ ،
ـ عكَفَ في المَسْجِدِ : اعْتَكَفَ ، ورَعَى ، وأصْلَحَ ، وتأخَّرَ .
ـ قَوْمٌ عُكوفٌ : عاكِفُونَ .
ـ عَكَّافٌ : ابنُ ودَاعَةَ الصَّحابِيُّ .
ـ عَكِفُ : الجَعْدُ من الشَّعَرِ .
ـ عُكَيْفُ : اسْمٌ .
ـ شَعَرٌ مَعْكُوفٌ : مَمْشُوطٌ مَضْفُورٌ .
ـ عُكِّفَ النَّظْمُ تَعْكِيفاً : نُظِمَ فيه الجَوْهَرُ ،
ـ عُكِّفَ الشَّعَرُ : جُعِّدَ .
ـ تَعَكَّفَ : تَحَبَّسَ ، كاعْتَكَفَ ، ولا تَقُلِ : انْعَكَفَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انعكفَ
- انعكفَ في ينعكف ، انعكافًا ، فهو مُنعكِف ، والمفعول مُنعكَف فيه :-
• انعكف في بيته لزمه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اعتكفَ
- اعتكفَ في يعتكف ، اعتكافًا ، فهو مُعتكِف ، والمفعول مُعتكَف فيه :-
• اعتكف في المسجد عَكَف ؛ لَزِمه وأقام فيه للعبادة :- اعتكف في بيته ، - مُعتَكِفٌ في المكتبة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انعكف في بيته
المعجم: عربي عامة
-
تَعَكَّفَ
- تَعَكَّفَ في المكان : اعتكف فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَعَكَّف
- تعكف - تعكفا
1 - تعكف في المكان : انزوى فيه ولزمه
المعجم: الرائد
-
اعتكف في المسجد
- عَكَف ؛ لَزِمه وأقام فيه للعبادة :- اعتكف في بيته - مُعتَكِفٌ في المكتبة .
المعجم: عربي عامة
-
اعْتَكف
- اعْتَكف في المكان : عكفَ فيه .
و اعْتَكف على الشيءِ : عكف عَليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِعْتَكَفَ
- [ ع ك ف ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِعْتَكَفْتُ ، أَعْتَكِفُ ، اِعْتَكِفْ ، مصدر اِعْتِكافٌ .
1 . :- اِعْتَكَفَ في بَيْتِهِ :- : لَبِثَ مُقيماً فيهِ ، لَزِمَهُ ، أقامَ فيهِ .
2 . :- اِعْتَكَفَ الطَّالِبُ على القِراءةِ والْمُراجَعَةِ :- : تَفَرَّغَ لها ، أَقْبَلَ عَلَيْها وَلَمْ يَنْصَرِفْ عَنْها .
المعجم: الغني
-
اعتكف
- انقطع وتفرغ للعبادة في المسجد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
اِعْتِكافٌ
- [ ع ك ف ]. ( مصدر اِعْتَكَفَ ).
1 . :- اِسْتَمَرَّ اعْتِكافُهُ في البَيْتِ زَمَناً طَويلاً :-: لُزومُهُ وَإِقامتُهُ فيهِ ..
2 . :- الاِعْتِكافُ على تَحْصيلِ العِلْمِ :- : التَّفَرُّغُ لهُ ، وَعَدَمُ الاِنْصِرافِ عنه .
المعجم: الغني
-
اعتكاف
- اعتكاف :-
1 - مصدر اعتكفَ في .
2 - ( الفقه ) إقامة في المسجد على نيَّة العبادة بشروط معيَّنة :- داوم على الاعتكاف في شهر رمضان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اعتكاف
- الإقامة في المسجد بنية العبادة أو التفرغ للعبادة فقط
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الاعْتِكافُ
- الاعْتِكافُ : الإقامةُ في المسجد على نية العبادة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِعتَكَف
- إعتكف - اعتكافا
1 - إعتكف في المكان : أقام فيه ولزمه . 2 - إعتكف على الشيء : أقبل عليه ولم ينصرف عنه .
المعجم: الرائد
-
مشروعية الاعتكاف
- السبب الذي من أجله شرع الاعتكاف , والاعتكاف هو انقطاع المسلم للعبادة في المسجد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
مكان الاعتكاف
- المكان الذي ينقطع فيه المعتكف للعبادة وهو المسجد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
نذر الاعتكاف
- إيجاب فعله وإلزام النفس به تقربا إلى الله فالنذر هو أخذ عهد على النفس بالقول على فعل شيء ما
المعجم: مصطلحات فقهية
-
وقت الاعتكاف ومدته
- الوقت الذي يجلسه المعتكف في المسجد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
عكف
- " عَكَف على الشيء يَعْكُفُ ويَعْكِفُ عَكْفاً وعُكوفاً : أَقبل عليه مُواظِباً لا يَصْرِفُ عنه وجهه ، وقيل : أقام ؛ ومنه قوله تعالى : يَعكفون على أَصنام لهم ، أَي يُقيمون ؛ ومنه قوله تعالى : ظَلْتَ عليه عاكفاً ، أَي مُقيماً .
يقال : فلان عاكِفٌ على فرج حَرام ؛ قال العجاج يصِفُ ثوراً : فهُنَّ يَعْكُفْن به إذا حجا ، عَكْفَ النَّبيطِ يَلْعَبون الفَنْزَجا أَي يُقْبِلْن عليه ؛ وقومٌ عُكَّفٌ وعُكُوفٌ .
وعَكفَتِ الخيلُ بقائدها إذا أَقبَلَت عليه ، وعَكَفَتِ الطيرُ بالقَتِيل ، فهي عُكُوف ؛ كذلك أَنشد ثعلب : تَذُبُّ عنه كَفٌّ بها رَمَقٌ طيراً عُكوفاً ، كَزُوّرِ العُرُسِ يعني بالطير هنا الذِّبّان فجعلهنَّ طيراً ، وشبَّه اجتماعهن للأَكل باجتماع الناس للعُرْس .
وعَكَفَ يَعْكُف ويَعْكِفُ عَكْفاً وعُكوفاً : لزم المكان .
والعُكُوفُ : الإقامةُ في المسجد :، قال اللّه تعالى : وأَنتم عاكِفونَ في المَساجد ؛ قال المفسرون وغيرهم من أَهل اللغة : عاكِفون مُقيمون في المساجد لا يُخْرُجون منها إلا لحاجة الإنسان يُصلّي فيه ويقرأُ القرآن .
ويقال لمن لازَمَ المسجد وأَقام على العِبادة فيه : عاكف ومُعْتَكِفٌ .
والاعْتِكافُ والعُكوف : الإقامةُ على الشيء وبالمكان ولزُومهما .
وروي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه كان يَعْتَكِفُ في المسجد .
والاعتِكافُ : الاحْتِباس وعَكَفُوا حولَ الشيء : استداروا .
وقوم عُكوف : مُقِيمون ؛ قال أَبو ذؤيب يصف الأَثافيّ : فَهُنَّ عُكوفٌ ، كنَوْحِ الكَرِيمِ ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهَوَى وعَكَفَه عن حاجته يَعْكُفه ويَعْكِفُه عَكْفاً : صَرَفَه وحَبَسه .
ويقال : إنك لتَعْكِفُني عن حاجتي أَي تَصْرفُني عنها .
قال الأَزهري : يقال عَكَفْته عَكْفاً فعكَفَ يعكف عُكوفاً ، وهو لازمٌ وواقعٌ كما يقال رَجَعْتُه فرَجَعَ ، إلاّ أَن مصدر اللازم العُكوف ، ومصدر الواقع العَكْف .
وأَما قوله تعالى : والهَدْيَ مَعْكوفاً ، فإنَّ مجاهداً وعطاء ، قالا مَحْبوساً .
قال الفراء : يقال عكفته أَعكفه عَكْفاً إذا حبسته .
وقد عَكَّفْت القومَ عن كذا أَي حبستهم .
ويقال : ما عَكَفَكَ عن كذا ؟ وعُكِّفَ النظمُ : نُضِّدَ فيه الجوهرُ ؛ قال الأَعشى : وكأَنَّ السُّموطَ عَكَّفَها السِّلْكُ بعِطْفَيْ جَيْداء أُمِّ غَزالِ أَي حَبَسها ولم يَدَعْها تتفرق .
والمُعَكَّف : المُعَوَّجُ المُعَطَّفُ .
وعُكَيْفٌ : اسم .
"
المعجم: لسان العرب