وصف و معنى و تعريف كلمة عالهن:


عالهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح عالهن في معاجم اللغة العربية:



عالهن

جذر [عله]

  1. عَلِه: (اسم)
    • عَلِه : فاعل من عَلِهَ
  2. عَلَه: (اسم)
    • العَلَهُ : الحُزْنُ
    • العَلَهُ :الشَّرَهُ
  3. عَلِهَ: (فعل)
    • عَلِهَ عَلَهًا فهو عَلِهٌ، وعلْهانُ وهي عَلهَى والجمع : عِلاه، وعَلاهَى
    • عَلِهَ : تحيَّر ودَهِش
    • عَلِهَ :ذَهب فزعا
    • عَلِهَ :خبُثتْ وضعُفت نفسهُ
    • عَلِهَ :حَزِن
    • عَلِهَ: وقع في مَلامة
  4. لعلَّ : (حرف/اداة)
    • حرف ناسخ مشبه بالفعل من أخوات إنّ، ينصب الاسم ويرفَعُ الخبرَ ويفيد التوقُّع والترجِّي في الأمر المحبوب، والإشفاق من المكروه، وقد تحذف لامُه فيصير علَّ، ويمكن اقتران لعلّ بنون الوقاية، وإذا دخلت عليها (ما) كفَّتها عن العمل لعلّ الحبيبَ قادمٌ،


  5. عَلَاهَى: (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلْهَى
  6. عَلَاهَى: (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلِهُ
  7. عَلَاهَى: (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلْهَان
  8. عليه: (اسم)
    • عليه : جمع نَظرة
  9. عِلَاه: (اسم)
    • عِلَاه : جمع عَلِهُ
  10. عِلَاه: (اسم)


    • عِلَاه : جمع عَلْهَان
  11. عِلَاه: (اسم)
    • عِلَاه : جمع عَلْهَى
  12. علْهانُ: (اسم)
    • علْهانُ : فاعل من عَلِهَ
  13. عَلهَى: (اسم)
    • عَلهَى : فاعل من عَلِهَ
  14. عَلهاء: (اسم)
    • العَلْهاءُ : ثوبان يُندَفُ فيهما وَبرُ الإبل، يُلبسانِ تحتَ الدِّرع لتوقِّي الطَّعن
  15. عليه السلام‏: (مصطلحات)
    • ‏أي عليه الرحمة والصلاة من الله والملائكة‏. (فقهية)
  16. عليه السلام‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏أي عليه الرحمة والصلاة من الله والملائكة‏.
  17. أعلّه الحزن:
    • علَّه، أمرضه، أصابه بعِلّة ''أعلَّه الهواءُ الشَّديد- طعامٌ مُعِلّ''.
  18. عَلَيْهِ الرِّجْسُ:
    • اللَّعْنَةُ.
  19. عَلَيْهِ أَنْ يَتْرُكَ عَادَاتِهِ السَّيِّئَةَ:
    • أَنْ يَتَخَلَّى عَنْهَا.
  20. عَلَيْهِ أَنْ يُرَتِّبَ أُمُورَهُ أَوَّلاً:
    • أنْ يُسَوِّيَهَا.
  21. عَلَيْهِ بِتَفَادِي  الأَشْرَارِ:
    • بِاتِّقَائِهِمْ.
  22. عَلَيْهِ عَلاَمَةُ السَّفَرِ:


    • سِمَةٌ، أمَارَةٌ. رَأَيْتُ عَلاَمَاتِ التَّعَبِ بَادِيَةً عَلَى وَجْهِهِ الدُّمُوعُ لَمْ تَعُدْ عَلَى طَبِيعَتِهَا دُمُوعاً بَلْ هِيَ عَلاَماتُ الأَلَمِ. (م. ص. الرافعي).
  23. عَلَيْهِ قِشْرٌ حَسَنٌ:
    • كُلُّ مَلْبُوسٍ يُغَطِّي الْجِسْمَ.
  24. علّه الحزن:
    • أمرضه ''علَّه التّعبُ الشَّديدُ''.
  25. علّه ضربا:
    • تابع عليه الضَّرْبَ مرَّةً بعد أخرى.
,
  1. لعل (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: لَعَلَّ كلمة شك، وأَصلها عَلَّ، واللام في أَولها زائدة؛ قال مجنون بني عامر: يقول أُناسٌ: عَلَّ مجنونَ عامِرٍ يَرُومُ سُلُوّاً قلتُ: إِنِّي لِمَا بيَا وأَنشد ابن بري لنافع بن سعد الغَنَويّ: ولَسْتُ بِلَوَّامٍ على الأَمْرِ بعدما يفوتُ، ولكن عَلَّ أَنْ أَتَقَدَّما

      ويقال: لَعَلِّي أَفعل ولعلَّني أَفعل بمعنى، وقد تكرر في الحديث ذكر لَعَلَّ، وهي كلمة رجاءٍ وطمَع وشك، وقد جاءت في القرآن بمعنى كَيْ.
      وفي حديث حاطِب: وما يُدْرِيك لَعَلَّ الله قد اطَّلَعَ على أَهل بَدْرٍ فقال: ‏لهم: اعملوا ما شئتم فقد غفرتُ لكم؟، قال ابن الأَثير: ظن بعضُهم أَن معنى لعَلَّ ههنا من جهة الظن والحسبان، قال: وليس كذلك، وإِنما هي بمعنى عَسَى، وعَسَى ولعلَّ من الله تحقيق.
      "
  2. لعل (المعجم مختار الصحاح)


    • ل ع ل: لَعَلَّ كلمة شكٍّ وأصلها علَّ واللام في أولها زائدة ويُقال لَعَلِّي أفعل ولَعَلَّني أفعل بمعنى
  3. لَعَلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَعَلَّ : حرفٌ من نواسخ الابتداء.
      وفيها لغاتٌ من أَشهرها: عَلَّ [بحذف لامها الأولى].
      وقد تلحقها نونُ الوقاية فيقال : لَعَلِّي ولَعَلَّني، وعَلِّي وعَلَّنِي.
      ولها معانٍ أشهرها:
  4. لَعَلَّ (المعجم الغني)
    • 1. : مِنَ الْحُرُوفِ الْمُشَبَّهَةِ بِالفِعْلِ، يَعْمَلُ عَمَلَ :-إِنَّ :- تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الْخَبَرَ، وَهِيَ تُفِيدُ التَّرَجِّيَ : :-لَعَلَّ الْمُسَافِرَ وَاصِلٌ هَذَا الْمَسَاءَ. :-لَعَلَّهُ يَأْتِي.
      2. التَّوَقُّعُ للأَمْرِ الْمَكْرُوهِ : :-لَعَلَّ الْمَرِيضَ يَقْضِي نَحْبَهُ.
      3. التَّعْلِيلُ :
      طه آية 44فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (قرآن).
      4. لِلاسْتِفْهَامِ: :-لَعَلَّهُ مُقِيمٌ.
      5. إِذَا اتَّصَلَتْ بِهَا يَاءُ الْمُتَكَلِّمِ قَدْ تُجَرَّدُ مِنْ نُونِ الْوِقَايَةِ أَوْ لاَ تُجَرَّدُ : :-لَعَلِّي، لَعَلَّنِي.
      6. وَيَجُوزُ حَذْفُ لاَمِهَا فَيُقَالُ عَلَّ.
  5. لعلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لعلَّ :-
      1 - حرف ناسخ مشبه بالفعل من أخوات إنّ، ينصب الاسم ويرفَعُ الخبرَ ويفيد التوقُّع والترجِّي في الأمر المحبوب، والإشفاق من المكروه، وقد تحذف لامُه فيصير علَّ، ويمكن اقتران لعلّ بنون الوقاية، وإذا دخلت عليها (ما) كفَّتها عن العمل :-لعلّ الحبيبَ قادمٌ، - لعلّنِي أحجُّ هذا العام، - لعلّ أحدَكم أن يسارع في الخيرات، - لعلما النصرُ قريبٌ، - ذاكر علَّك تنجح، - {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا} .
      2 - حرف ناسخ يفيد التعليل :- {فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} .
      3 - حرف ناسخ يفيد الاستفهام :- {لاَ تَدْرِي لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا} .
  6. لعَلـّـه يَزكّى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يَـتطهّر بتـَـعليمِك مِنْ دَنـَـس الجهْل
      سورة :عبس، آية رقم :3


  7. لعل (المعجم الرائد)
    • لعل
      1-حجر كريم
  8. لعلّ (المعجم الرائد)
    • لعل - من الأحرف المشبهة بالأفعال ، تنصب الاسم وترفع الخبر
      1- لعل : تفيد الترجي، نحو : «لعل الحبيب مقيم بيننا»؛ أو الخوف من المكروه، نحو : «لعل الحرب ناشبة»؛ أو الاستفهام، نحو : «لعله ذاهب؟». 2- لعل : تدخل عليها «ما» الكافة، نحو : «لعلما اتضحت لك الطريق». 3- لعل : إذا اتصلت بها «ياء» المتكلم جردت من «نون» الوقاية أو لم تجرد، فيقال : «لعلي أو لعلني». 4- لعل : يجوز حذف «اللام» من أولها فيقال : «عل».
  9. لَعَلَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَعَلَّ ولَعَلْ: كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ، كعَلَّ وعَنَّ وغَنَّ وأنَّ ولأَنَّ وَلَوَنَّ وَرَعَلَّ ولَعَنَّ ولَغَنَّ ورَغَنَّ. ويقالُ: عَلِّي أفْعَلُ وعَلَّني ولَعَلُي ولَعَلَّني ولَعَنِّي ولَعَنَّني ولَغَنِّي ولَغَنَّني ولَوَنِّي ولَوَنَّني ولأَنِّي ولَأَنَّني وأنِّي وأنَّني ورَغَنِّي ورَغَنَّني.
  10. عله (المعجم لسان العرب)
    • "العَلَهُ: خُبْثُ النَّفْس وضَعْفُها، وهو أَيضاً أَذَى الخُمارِ (* قوله «وهو أيضاً أذى الخمار» كذا بالأصل والتهذيب والمحكم، والذي في التكملة بخط الصاغاني: ادنى الخمار، بدال مهملة فنون، وتبعه المجد).
      والعَلَهُ الشَّرَهُ.
      والعَلَهُ: الدَّهَشُ والحَيْرة.
      والعَلِهُ: الذي يتَرَدَّدُ متحيراً، والمُتَبَلِّدُ مثله؛

      أَنشد لبيد: عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاء صُعائِدٍ،سَبْعاً تُؤاماً كامِلاً أَيَّامُها وفي الصحاح: عَلِهَتْ تَرَدَّدُ؛ قال ابن بري: والصواب تَبَلَّدُ.
      والعَلَهُ أَن يذهب ويجيء من الفَزَع.
      أَبو سعيد: رجل عَلْهانُ عَلاَّنٌ، فالعَلْهانُ الجازع، والعَلاَّنُ الجاهل.
      وقال خالد بن كُلْثُوم: العَلْهاءُ: ثوبانِ يُنْدَفُ فيهما وَبرٌ الإبل، يَلْبَسُهما الشجاعُ تحت الدرع يَتَوَقَّى بهما الطِّعْنَ؛ قال عمرو بن قَمِيئَةَ: وتَصَدَّى لِتَصْرَعَ البَطَلَ الأَرْ وَعَ بين العَلْهاءِ والسِّرْبالِ تَصَدَّى: يعني المنية لتصيب البطل المتحصن بدرعه وثيابه.
      وفي التهذيب: قرأْت بخط شمر في كتابه في السلاح: من أَسماء الدروع العَلْماء، بالميم،ولم أَسمعه إلاَّ في بيت زهير بن جَنابٍ.
      والعَلَهُ: الحُزْنُ.
      والعَلَهُ: أَصله الحِدَّة والانْهماك؛

      وأَنشد: وجُرْدٍ يَعْلَهُ الدَّاعي إِليها،مَتَى رَكِبَ الفَوارِسُ أَو مَتَى لا والعَلَهُ: الجُوعُ.
      والعَلْهانُ: الجائع، والمرأَة عَلْهَى مثل غَرْثانَ وغَرْثَى أَي شديد الجوع، وقد عَلِهَ يَعْلَهُ، والجمع عِلاهٌ وعَلاهَى.
      ورجل عَلْهانُ: تُنازِعُه نفسه إلى الشيء، وفي التهذيب: إلى الشر، والفعل من كل ذلك عَلِهَ عَلَهاً فهو عَلِهٌ.
      وامرأَة عالِهٌ: طَيَّاشَةٌ.
      وعَلِهَ عَلَهاً: وقع في مَلامَة.
      والعَلْهَانُ: الظَّلِيمُ.
      والعالِهُ: النَّعامَةُ.
      وفرس عَلْهَى: نشيطة نَزِقَةٌ، وقيل: نشيطة في اللجام.
      والعَلَهانُ: اسم فرس أَبي مُلَيْلٍ (* قوله «ابي مليل» كذا في التهذيب والتكملة بلامين مصغراً، والذي في القاموس: مليك آخره كاف).
      عبدِ الله ابن الحرث.
      وعَلْهانُ: اسم رجل، قيل: هو من أَشراف بني تميم.
      "
  11. عَلِهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَلِهَ: وقَعَ في المَلامةِ، أَو في أدْنَى خُمارٍ، وجاعَ، وانْهَمَكَ، وتَحَيَّرَ، ودُهِشَ، وجاء، وذَهَبَ فَزِعاً، ووقَعَ في مَلامَةٍ، وخَبُثَ نَفْساً،
      ـ عَلِهَ الفَرَسُ: نَشِطَ في اللِّجَامِ، وهو عَلْهَانُ، وهي عَلْهَاء,ج: عَلاهٍ وعَلاهَى.
      ـ عالِهُ: الطَّيَّاشَةُ، والنَّعامَةُ.
      ـ عَلْهَانُ: الظليمُ،
      ـ عَلَهَانُ: فَرَسُ أبي مُلَيْكٍ عبدِ اللهِ بنِ ط أبي ط الحَارِثِ.
      ـ عَلْهاءُ: ثَوْبانِ يُنْدَفُ فيهما وبَرُ الإِبِلِ، يُلْبَسُ تَحْتَ الدِّرْعِ، وفَرَسٌ.
  12. العَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَلَهُ : الحُزْنُ.
      و العَلَهُ الشَّرَهُ.
  13. العَلْهاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَلْهاءُ : ثوبان يُندَفُ فيهما وَبرُ الإبل، يُلبسانِ تحتَ الدِّرع لتوقِّي الطَّعن.
  14. عَلَه (المعجم الرائد)
    • عله - يعله ، علها
      1- عله : وقع في الملامة. 2- عله : جاء وذهب خائفا. 3- عله : تحير ودهش. 4- عله : جاع. 5- عله : كان خبيثا شريرا. 6- عله الفرس : نشط في اللجام واحتد. 7- عله : حزن.
  15. المؤمّن عليه (المعجم مالية)
    • شخص أو مجموعة أشخاص أو مؤسّسة مؤمّن عليهم ، وتعني بالانجليزية: insured
  16. مؤمّن عليه إضافي (المعجم مالية)
    • مؤمّن عليه إضافة إلى المؤمّن عليه الرئيسي ، وتعني بالانجليزية: additional insured
  17. أعلّه الحزن (المعجم عربي عامة)
    • علَّه، أمرضه، أصابه بعِلّة :-أعلَّه الهواءُ الشَّديد- طعامٌ مُعِلّ.
  18. عليه دم (المعجم عربي عامة)
    • (فق) ذَبْحٌ لجبر نقص في الفريضة.
  19. علّه الحزن (المعجم عربي عامة)
    • أمرضه :-علَّه التّعبُ الشَّديدُ.
  20. علّه ضربا (المعجم عربي عامة)
    • تابع عليه الضَّرْبَ مرَّةً بعد أخرى.
  21. العالِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العالِهُ العالِهُ امرَأة عالِهٌ: طيَّاشة.
  22. تأَسَّف عليه (المعجم المعجم الوسيط)
    • تأَسَّف عليه : أَسِف.
  23. عَلِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَلِهَ عَلِهَ َ عَلَهًا: تحيَّر ودَهِش.
      و عَلِهَ ذَهب فزعا.
      و عَلِهَ خبُثتْ وضعُفت نفسهُ.
      و عَلِهَ حَزِن.
      و عَلِهَ وقع في مَلامة.
      فهو عَلِهٌ، وعلْهانُ.
      وهي عَلهَى. والجمع : عِلاه، وعَلاهَى.
  24. عاملون عليها (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هم المكلفون بجباية الزكاة، ولهم حصة ونصيب يقدره الإمام بحسب ما يراه.
  25. مدعى عليه (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو من ترفع عليه الدعوى، فيدعي عليه ثبوت حق مالي، أو حق جناية ونحو ذلك من الدعاوي. وهو اسم مفعول من ادعى يدعي دعوة (انظر دعوة).


معنى عالهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ عَلَهاً: تحيَّر ودَهِش. وـ ذهب فَزِعاً. وـ خبُثت وضعفت نفسه. وـ حزِن. وـ وقع في ملامة. فهو عَلِه، وعَلْهان، وهي عَلْهَى. ( ج ) عِلاه، وعَلاهَى.( العَلْهَاء ): ثوبان يندف فيهما وبر الإبل، يلبسان تحت الدّرع لتوقِّي الطعن.( العَالِه ): امرأة عاله: طيّاشة.( العَلَه ): الحزن. وـ الشَّرَه.
Advertisements
الصحاح في اللغة
العَلَهُ: التَحَيُّرُ والدَهَشُ، وقد عَلِهَ عَلَهاً. قال لبيد: عَلِهَتْ تَرَدَّدُ في نِهاءِ صُعائِدِ   سَبْعاً تُؤاماً كاملاً أيَّامـهـا ورجلٌ عَلْهانُ وامرأةٌ عَلْهى، أي شديد الجوع، وقد عَلِهَ تَعْلَهُ. وفرسٌ عَلهى: نشيطةٌ في اللجام، والعَلْهانُ أيضاً: الظليمُ. والعالِهُ: النعامة. والعَلهاءُ: ثوبان يُندفُ فيهما وبر الإبل، يُلبسان تحت الدرع. قال عمرو بن قمئة: وتَصَدَّى ليصرَعَ البطل الأر   وَعَ بين العَلْهاءِ والسِربـالِ وأصل العَلَهِ الحدَّة والانهماك.
لسان العرب
العَلَهُ خُبْثُ النَّفْس وضَعْفُها وهو أَيضاً أَذَى الخُمارِ ( * قوله « وهو أيضاً أذى الخمار » كذا بالأصل والتهذيب والمحكم والذي في التكملة بخط الصاغاني ادنى الخمار بدال مهملة فنون وتبعه المجد ) والعَلَهُ الشَّرَهُ والعَلَهُ الدَّهَشُ والحَيْرة والعَلِهُ الذي يتَرَدَّدُ متحيراً والمُتَبَلِّدُ مثله أَنشد لبيد عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاء صُعائِدٍ سَبْعاً تُؤاماً كامِلاً أَيَّامُها وفي الصحاح عَلِهَتْ تَرَدَّدُ قال ابن بري والصواب تَبَلَّدُ والعَلَهُ أَن يذهب ويجيء من الفَزَع أَبو سعيد رجل عَلْهانُ عَلاَّنٌ فالعَلْهانُ الجازع والعَلاَّنُ الجاهل وقال خالد بن كُلْثُوم العَلْهاءُ ثوبانِ يُنْدَفُ فيهما وَبرٌ الإبل يَلْبَسُهما الشجاعُ تحت الدرع يَتَوَقَّى بهما الطِّعْنَ قال عمرو بن قَمِيئَةَ وتَصَدَّى لِتَصْرَعَ البَطَلَ الأَرْ وَعَ بين العَلْهاءِ والسِّرْبالِ تَصَدَّى يعني المنية لتصيب البطل المتحصن بدرعه وثيابه وفي التهذيب قرأْت بخط شمر في كتابه في السلاح من أَسماء الدروع العَلْماء بالميم ولم أَسمعه إلاَّ في بيت زهير بن جَنابٍ والعَلَهُ الحُزْنُ والعَلَهُ أَصله الحِدَّة والانْهماك وأَنشد وجُرْدٍ يَعْلَهُ الدَّاعي إِليها مَتَى رَكِبَ الفَوارِسُ أَو مَتَى لا والعَلَهُ الجُوعُ والعَلْهانُ الجائع والمرأَة عَلْهَى مثل غَرْثانَ وغَرْثَى أَي شديد الجوع وقد عَلِهَ يَعْلَهُ والجمع عِلاهٌ وعَلاهَى ورجل عَلْهانُ تُنازِعُه نفسه إلى الشيء وفي التهذيب إلى الشر والفعل من كل ذلك عَلِهَ عَلَهاً فهو عَلِهٌ وامرأَة عالِهٌ طَيَّاشَةٌ وعَلِهَ عَلَهاً وقع في مَلامَة والعَلْهَانُ الظَّلِيمُ والعالِهُ النَّعامَةُ وفرس عَلْهَى نشيطة نَزِقَةٌ وقيل نشيطة في اللجام والعَلَهانُ اسم فرس أَبي مُلَيْلٍ ( * قوله « ابي مليل » كذا في التهذيب والتكملة بلامين مصغراً والذي في القاموس مليك آخره كاف ) عبدِ الله ابن الحرث وعَلْهانُ اسم رجل قيل هو من أَشراف بني تميم
الرائد
* عله يعله: علها. 1-وقع في الملامة. 2-جاء وذهب خائفا. 3-تحير ودهش. 4-جاع. 5-كان خبيثا شريرا. 6-الفرس: نشط في اللجام واحتد. 7-حزن.
الرائد
* عله. 1-مص. عله. 2-حزن. 3-شره.
الرائد
* عله. 1-الذي يتردد متحيرا. 2-الذي تميل نفسه إلى الشر. 3-الذي وقع في الملامة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: