وصف و معنى و تعريف كلمة عاليه:


عاليه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح عاليه في معاجم اللغة العربية:



عاليه

جذر [علي]

  1. عَلًا: (اسم)
    • عَلًا : جمع عَلَاةُ
  2. عَلاَ: (فعل)
    • علا / علا في يَعلُو ، اعْلُ ، عُلُوًّا ، فهو عالٍ وعلِيّ ، والمفعول معلوّ - للمتعدِّي
    • علا الشيء : ارتفع
    • عَلاَ الأَمْرَ أَوْ لَهُ : اِسْتَطَاعَهُ
    • عَلاَ بِالأَمْرِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ ، اِضْطَلَعَ بِهِ
    • عَلاَ الرَّجُلَ : غَلَبَهُ ، قَهَرَهُ
    • علا خصمَه بالسيف ونحوه : ضربه به
    • علا فوق الماء : طفا ،
    • علا نجمُه / علا شأنُه / علا ذِكرُه : نجح في عملٍ ما واشتهر
    • عَلاَ بالشيء : جعله عليًّا
    • عَلاَه بالسيف : ضَرَبَه
    • عَلاَ فلانٌ حاجتَه : ظَهَرَ عليها
  3. عَلاّ: (اسم)
    • عَلاّ : مصدر عَلَّ
  4. عُلاً: (اسم)

    • عُلاً : جمع أعلى
  5. عُلاَ: (اسم)
    • عُلاَ ، عُلَى
    • العُلاَ : الرفعةُ والشَّرَفُ
    • العُلاَ : جمعُ العُلْيا
,
  1. علا
    • " عُلْو كلّ شيء وعِلْوه وعَلْوُه وعُلاوَتُه وعالِيه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه ، يَتَعَدَّى إليه الفعلُ بحَرْف وبغير حَرْف كقولك قَعَدْتُ عُلْوه وفي عُلْوِه ‏ .
      ‏ قال ابن السكيت : سِفْلُ الدار وعِلْوُها وسُفْلُها وعُلْوُها ، وعلا الشيءُ عُلُوًّا فهو عَليٌّ ، وعَلِيَ وتَعَلَّى ؛ وقال بعض الرُّجَّاز : وإنْ تَقُلْ : يا لَيْتَه اسْتَبلاَّ مِن مَرَضٍ أَحْرَضَه وبَلاَّ ، تَقُلْ لأَنْفَيْهِ ولا تَعَلَّى وفي حديث ابن عباس : فإذا هو يَتَعَلَّى عنِّي أَي يَتَرَفَّع عليَّ ‏ .
      ‏ وعَلاه عُلُوّاً واسْتَعْلاه واعْلَوْلاه ، وعَلا به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاه وعالَى به ؛

      قال : كالثِّقْلِ إذ عالَى به المُعَلِّي

      ويقال : عَلا فلانٌ الجَبَلَ إذا رَقِيَه يَعْلُوه عُلُوّاً ، وعَلا فلان فلاناً إذا قَهَرَه ‏ .
      ‏ والعَليُّ : الرَّفيعُ ‏ .
      ‏ وتَعالَى : تَرَفَّع ؛ وقول أبي ذؤيب : عَلَوْناهُمُ بالمَشْرَفيِّ ، وعُرِّيَتْ نِصالُ السُّيوفِ تَعْتَلي بالأَماثِلِ تَعْتَلي : تَعْتَمِد ، وعدّاه بالباء لأَنه في معنى تَذهَب بهم ‏ .
      ‏ وأَخذَه من عَلِ ومن عَلُ ؛ قال سيبويه : حَرَّكوه كما حَرَّكوا أَوَّلُ حين ، قالوا ابْدَأْ بهذا أَوَّلُ ، وقالوا : من عَلا وعَلْوُ ، ومن عالٍ ومُعالٍ ؛ قال أَعْشى باهِلَة : إنِّي أَتَتْني لِسانٌ لا أُسَرُّ بها ، مِنْ عَلْوُ لا عَجَبٌ منها ، ولا سَخَرُ ويُرْوَى : من عَلْوِ وعَلْوَ أَي أَتاني خَبرٌ من أَعْلى ؛

      وأَنشد يعقوب لدُكَيْن بنِ رجاءٍ في أَتيتُه من عالٍ : يُنْجِيِه ، مِنْ مثلِ حَمامِ الأَغْلالْ ، وَقْعُ يَدٍ عَجْلى ورِجْلٍ شِمْلالْ ، ظَمأَى النَّسَامِنْ تَحْتُ رَيَّا منْ عالْ يعني فرساً ؛ وقال ذو الرمَّة في مِن مُعال : فَرَّجَ عنه حَلَقَ الأَغلالِ جَذْبُ العُرىَ وجِرْيةُ الجِبالِ ، ونَغَضانُ الرَّحْلِ من مُعالِ أَراد فَرَّج عن جَنِين الناقة حَلَقَ الأَغْلالِ ، يعني حَلَق الرحِمِ ، سَيرُنا ، وقيل : رَمَى به من عَلِ الجبَل أَي من فَوْقِه ؛ وقول العجلي : أَقَبُّ من تَحْتُ عَرِيضٌ مِن عَلِي إنما هو محذوف المضاف إليه لأَنه معرفة وفي موضِع المبنِيِّ على الضمّ ، أَلا تراه قابَل به ما هذه حالُه وهو قوله : مِنْ تَحْتُ ، وينبغي أَن تُكْتَب عَلي في هذا الموضِع بالياء ، وهو فَعِلٌ في معنى فاعِلٍ ، أَي أَقَبُّ من تحتِه ، عريضٌ من عالِيه : بمعنى أَعْلاه ‏ .
      ‏ والعا والسافلُ : بمنزلة الأَعْلى والأَسْفل ؛

      قال : ما هو إلا المَوتُ يَغْلي غالِيهْ مُخْتَلِطاً سافِلُه بعالِيهْ ، لا بُدَّ يوماً أَنَّني مُلاقِيه وقولهم : جئتُ من عَلُ أَي من أَعْلى كذا ‏ .
      ‏ قال ابن السكيت : يقال أَتَيْته مِنْ عَلُ ، بضم اللام ، وأَتَيته من عَلُو ، بضم اللام وسكون الواو ، وأَتيته مِن علي بياء ساكنة ، وأَتيته من عَلْوُ ، بسكون اللام وضم الواو ، ومن عَلْوَ ومن عَلْوِ ‏ .
      ‏ قال الجوهري : ويقال أَتيتُه من عَلِ الدارِ ، بكسر اللام ، أَي من عالٍ ؛ قال امرؤ القيس : مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ معاً ، كجلمودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيلُ من عَلِ وأَتيتُه من عَلا ؛ قال أَبو النجم : باتَتْ تَنُوشُ الحَوْضَ نَوْشاً مِن عَلا ، نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا وأَتَيْتُه من عَلُ ، بضم اللامِ ؛

      أَنشد يعقوب لعَدِيّ ابن زيد : في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه ، من عَلُ الشَّفَّان ، هُدَّابُ الفَنَنْ وأَما قول أَوس : فَمَلَّكَ باللِّيطِ الذي تحتَ قِشْرِها ، كغِرْقئِ بَيْضٍ كَنَّه القَيْضُ مِنْ عَلُو فإن الواو زائدة ، وهي لإطلاقِ القافية ولا يجوزُ مثلُه في الكلام ‏ .
      ‏ وقال الفراء في قوله تعالى : عالِيَهُم ثيابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ ؛ قرئ عالِيَهُم بفتح الياء ، وعالِيهِم بسكونها ، قال : فمَن فتَحها جَعَلها كالصفة فوقَهم ، قال : والعرب تقول قَوْمُك داخِلَ الدارِ ، فيَنْصِبون داخلَ لأنه محَلٌ ، فعالِيَهُم من ذلك ، وقال الزجاج : لا نعرف عالِيَ في الظروف ، قال : ولعلَّ الفراء سمع بِعا في الظروف ، قال : ولو كان ظرفاً لم يَجُزْ إسكان الياء ، ولكنه نَصَبه على الحال من شيئين : أَحدُهما من الهاء والميم في قوله تعالى : يَطُوفُ عليهم ، ثم ، قال : عالِيَهُمْ ثيابُ سندس ؛ أي في حالِ عُلُوِّ الثياب إياهم ، قال ويجوز أن يكون حالاً من الوِلْدان ، قال : والنصب في هذا بَيِّنٌ ، قال : ومن قرأَ عالِيِهم فرفْعُه بالابتداء والخبر ثياب سندس ، قال : وقد قرئ عالِيَتَهُمْ ، بالنصب ، وعالِيَتُهم ، بالرفع والقراءة بهما لا تجوز لخلافهما المصحف ، وقرئ : عَلَيْهم ثيابُ سندس ، وتفسير نصب عالِيَتَهُم ورفعها كتفسير عالِيَهُم وعالِيهم ‏ .
      ‏ والمُسْتَعْلي من الحروف سبعة وهي : الخاءُ والغين والقاف والضاد والصاد والطاء والظاء ، وما عدا هذه الحروفَ فمنخفِض ، ومعنى الاستعْلاء أَن تَتَصَعَّد في الحَنَك الأَعلى ، فأَربعةٌ منها مع استعلائها إطْباقٌ ، وأَما الخاء والغينُ والقاف فلا إطباق مع استعلائها ‏ .
      ‏ والعَلاءُ : الرِّفْعَة ‏ .
      ‏ والعلاءُ : اسم سُمِّيَ بذلك ، وهو معرفة بالوضع دون اللام ، وإنما أُقِرَّت اللامُ بعد النَّقل وكونه علَماً مراعاةً لمذهب الوصف فيها قبلَ النَّقْلِ ، ويدلُّ على تَعَرُّفِه بالوضع قولُهُم أَبو عمرو بنُ العَلاء ، فطَرْحُهم التنوينَ من عَمْرو إنما هو لأَنَّ ابناً مضافٌ إلى العَلَم ، فجرَى مَجْرَى قولِك أَبو عمرِو بنُ بكر ، ولو كان العَلاء مُعَرَّفاً باللامِ لوجب ثبوت التنوين كما تُثْبته مع ما تعرَّف باللام ، نحو جاءَني أَبو عمرٍ وابن الغُلامِ وأَبو زيدٍ ابنُ الرجلِ ، وقد ذهَب عَلاءً وعَلْواً ‏ .
      ‏ وعَلا النهارُ واعْتَلى واسْتَعْلى : ارْتَفَعَ ‏ .
      ‏ والعُلُوُّ : العَظَمة والتَّجَبُّر ‏ .
      ‏ وقال الحسن البصري ومسلم البَطِين في قوله تعالى : تِلْكَ الدارُ الآخِرةُ نجْعَلها للذين لا يريدون عُلُوّاً في الأَرض ولا فَساداً ؛ قال : العُلُو التكبُّر في الأَرض ، وقال الحسن : الفَسادُ المَعاصي ، وقال مسلم : الفَسادُ أَخذ المال بغير حق ، وقال تعالى : إن فِرْعَوْنَ عَلا في الأرض ؛ جاء في التفسير أَن معناه طَغَى في الأَرض ‏ .
      ‏ يقال : عَلا فلانٌ في الأرض إذا اسْتَكْبَرَ وطَغَى ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كبيراً ؛ معناه لَتَبْغُنّ ولَتَتَعَظَّمُنّ ‏ .
      ‏ ويقال لكل مُتَجَبِّر : قد عَلا وتَعَظَّمَ ‏ .
      ‏ واللهُ عز وجل هو العَليّ المُتعالي العا الأَعْلَى ذُو العُلا والعَلاء والمَعا ، تَعالى عَمَّا يقول الظالمون عُلُوّاً كبيراً ، هو الأَعْلى سبحانه بمعنى العا ، وتفسير تَعالَى جلَّ ونَبَا عن كلِّ ثناءٍ فهو أَعظم وأَجلُّ وأَعْلى مما يُثنى عليه لا إله إلا الله وحده لا شريك له ؛ قال الأزهري : وتفسير هذه الصفات سبحانه يَقْرُب بعضُها من بعض ، فالعَلِيُّ الشريف فَعِيل من عَلا يَعْلُو ، وهو بمعنى العالِي ، وهو الذي ليس فوقه شيء ‏ .
      ‏ ويقال : هو الذي عَلا الخلقَ فَقَهَرهم بقدرته ‏ .
      ‏ وأَما المُتعا : فهو الذي جَلَّ عن إفْكِ المُفْتَرِين وتَنَزَّه عن وَساوس المتحيِّرين ، وقد يكون المُتعا بمعنى العا ‏ .
      ‏ والأَعْلى : هو الله الذي هو أَعْلى من كل عالٍ واسمه الأَعْلى أَي صفته أَعْلى الصفات ، والعَلاءُ : الشرفُ ، وذو العُلا : صاحب الصفات العُلا ، والعُلا : جمع العُلْيا أَي جمع الصفة العُليا والكلمة العلْيا ، ويكون العُلى جمع الاسم الأَعْلى ، وصفةُ الله العُلْيا شهادةُ أَنْ لا إله إلا الله ، فهذه أَعلى الصفات ، ولا يوصف بها غير الله وحده لا شريك له ، ولم يزل الله عَلِيّاً عالياً متعالياً ، تعالى اللهُ عن إِلحاد المُلْحدِين ، وهو العَليُّ العظيم ‏ .
      ‏ وعَلا في الجبَل والمَكان وعلى الدابَّةِ وكلِّ شيء وعَلاهُ عُلُوّاً واسْتَعْلاه واعْتلاه مثلُه ، وتَعلَّى أَي عَلا في مُهْلة ‏ .
      ‏ وعَلِيَ ، بالكسر ، في المَكارِم والرِّفْعة والشَّرَف يَعْلَى عَلاءً ، ويقال أَيضاً : عَلا ، بالفتح ، يَعْلى ؛ قال رؤبة فَجَمَع بين اللغتين : لَمَّا عَلا كَعْبُك * عَلِيتُ ، دَفْعك دَأْداني وقد جَوِيتُ (* قوله دأداني وقد جويت » هكذا في الأصل .؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده يعقوب وأَبو عبيد : عَلا كَعْبُك ؛ ووجهه عندي عَلا كَعْبُكَ بي أَي أَعْلاني ، لان الهمزة والباء يَتَعاقبان ، وحكى اللحياني عَلا في هذا المعنى ‏ .
      ‏ ويقال : فلان تَعْلو عنه العَينُ بمعنى تَنْبو عنه العَين ، وإذا نَبا الشيءُ عن الشيء ولم يَلْصَقْ به فقد عَلا عنه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : تَعْلو عنهُ العين أَي تَنْبو عنه ولا تَلْصَق به ؛ ومنه حديث النجاشي : وكانوا بِهِمْ أَعْلى عَيْناً أَي أَبصَرَ بهم وأَعْلَم بحالِهِم ‏ .
      ‏ وفي حديث قيلة : لا يزالُ كعْبُكِ ؛ عالِياً أَي لا تزالِين شريفة مرتَفِعة على من يعادِيكِ ‏ .
      ‏ وفي حديث حمنَةَ بنت جَحْشٍ : كانت تَجْلِسُ في المِرْكَنِ ثم تَخْرُج وهي عالية الدَّمِ أَي يَعْلُو دَمُها الماءَ ‏ .
      ‏ واعْلُ على الوِسادة أَي اقْعُد عليها ، وأَعْلِ عنها أَي انْزِلْ عنها ؛

      أَنشد أَبو بكر الإياديّ لامرَأة من العرب عُنِّنَ عَنْها زوجُها : فَقَدْتُك مِنْ بَعْلٍ ، عَلامَ تَدُكُّني بصَدْرِكَ ؟ لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي أَي لا تَنْزِل وأَنت عاجزٌ عن الإِيلاجِ ‏ .
      ‏ وعالِ عنِّي وأَعْلِ عَنِّي : تَنَحَّ ‏ .
      ‏ وعالِ عَنَّا أَي اطْلُبْ حاجَتك عندَ غيرنا فإِنَّا نَحْن لا نَقْدِرُ لك عليها ، كأَنك تقول تَنَحَّ عنَّا إِلى مَن سِوانا ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : فلما وضَعْتُ رِجْلي على مُذَمَّر أَبي جَهْل ، قال أَعْلِ عَنِّجْ أَي تَنَحَّ عني ، وأَراد بِعَنِّجْ عني ، وهي لغة قوم يقلبون الياء في الوَقْف جيماً ‏ .
      ‏ وعالِ عليَّ أَي احْمِلْ ؛ وقول أُميَّة بن أَبي الصَّلْت : سَلَعٌ مَّا ، ومْثْلُه عُشَرٌ مَّا عائِلٌ مَّا ، وعالَتِ البَيْقُورا أَي أَنَّ السَّنَة الجَدْبة أَثْقَلَت البَقَر بما حُمِّلَتْ من السَّلَع والعُشَر ‏ .
      ‏ ورجل عالي الكَعْبِ : شريفٌ ثابتُ الشَرف عالي الذِّكْر ‏ .
      ‏ وفي حديث أُحدٍ :، قال أَبو سيفان لمَّا انْهزَم المسلمون وظَهروا عليهم : اعْلُ هُبَلُ ، فقال عُمَر ، رضي الله عنه : اللهُ أَعْلى وأَجَلّ ، فق "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَمَهُ
    • ـ عَمَهُ : التَّرَدُّدُ في الضَّلال ، والتَّحَيُّرُ في مُنازَعةٍ أَوْ طَريقٍ ، أو أن لا يَعْرِفَ الحُجَّةَ . عَمَهَ ، وعَمِهَ ، عَمَهَاً وعُموهَاً وعُموهَةً وعَمَهاناً وتَعامَهَ ، فهو عَمِهٌ وعامِهٌ , ج : عَمِهونَ وعُمَّهٌ .
      ـ أرضٌ عَمْهاءُ : لا أعْلامَ بها ، وقد عَمِهَتْ .
      ـ ذَهَبَتْ إِبِلُهُ عُمَّهَى وعُمَّيْهَى : لم يَدْرِ أيْنَ ذَهَبَتْ .
      ـ عَمَّهْتُ في ظُلْمِهِ تَعْميهاً : ظَلَمْتُهُ بغيرِ جَلِيَّةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عَامٌّ
    • [ ع م م ]. ( فاعل مِنْ عَمَّ ).
      1 . :- الْعَامُّ وَالْخَاصُّ :- : مَا هُوَ شَامِلٌ . :- اِسْتَبَدَّ بِهِ عَيَاءٌ عَامٌّ .
      2 . :- الرَّأْيُ الْعَامُّ :- : مَا يَعْتَقِدُهُ الْجُمْهُورُ .
      3 . :- الْمَرَافِقُ الْعَامَّةُ :- : الْمَرَافِقُ الْعُمُومِيَّةُ .
      4 . :- قَدَّمَ أَفْكَاراً عَامَّةً :- : أَفْكَاراً غَيْرَ مُدَقَّقَة .
      5 . :- أَصْدَرَتِ الأَرْكَانُ العَامَّةُ بَلاَغاً عَسْكَرِيّاً :- : الْقِيَادَةُ الْعَسْكَرِيَّةُ الْعُلْيَا .
      6 . :- الْقِطَاعُ الْعَامُّ :- : الْمُؤَسَّسَاتُ الَّتِي تَمْلِكُهَا الدَّوْلَةُ عَكْسُ الْقِطَاعِ الْخَاصِّ .
      7 . :- الْكَاتِبُ الْعَامُّ لِلْجَمْعِيَّةِ :- : الْمَسْؤُولُ عَنْهَا إِدَارِيّاً . :- الأَمِينُ الْعَامُّ .
      8 . :- شَاعَ الْخَبَرُ بَيْنَ عَامَّةِ النَّاسِ :- : بَيْنَ جُمُوعِهِمْ ، خِلاَفُ خَاصَّتِهِمْ . :- الْعَامَّةُ وَالْخَاصَّةُ .
      9 . :- جَاءَ الْقَوْمُ عَامَّةً :- : أَيْ جَمِيعُهُمْ . 10 . :- أَجَابَ عَنِ السُّؤَالِ بِصِفَةٍ عَامَّةٍ :- : بِشَكْلٍ غَيْر مُفَصَّل فِيها القَوْلُ . :- بِعَامَّةٍ .

    المعجم: الغني

  3. عامّة
    • عامة - ج ، عام وعوم
      1 - عامة : أخشاب عائمة مشدود بعضها إلى بعضها الآخر تركب في الماء . 2 - عامة : قبضات الحصيد إذا جمعت .

    المعجم: الرائد

  4. قوْما عالين
    • متكبرين أو متطاولين بالظلم
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 46

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  5. أسهم عالية الجودة
    • أسهم ممتازة صادرة عن مؤسّسة راسخة مالياً تحقّق وتوزّع أرباحاً عالية وذات مركز ائتماني مرموق ، وتعني بالانجليزية : high quality stock

    المعجم: مالية

  6. العَالِيَةُ
    • العَالِيَةُ من كل شيءٍ : أرفعه .
      و العَالِيَةُ النصف الذي يلي السِّنانَ من القَناة .
      و العَالِيَةُ ما فوق نجدٍ إلى تِهَامةَ إلى ما وراءَ مكَّة .
      و العَالِيَةُ من الوادي : حيث ينحدر الماءُ منه . والجمع : عَوالٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عالية
    • عالية - ج ، عوال
      1 - عالية : مؤنث عال . 2 - عالية : أعلى القناة من الرمح . 3 - عالية من الشيء : : أرفعه . 4 - عالية من الوادي : حيث ينحدر الماء .

    المعجم: الرائد

  8. عامّة الشّعب

    • خلاف الخاصَّة منه ، من ليسوا من الفئة المثقَّفة ثقافةً عالية ، الجمهور :- الأوساط العامَّة - يخاطبُ العامَّة بأسلوبٍ يسير - رجلٌ من عامَّة الناس - طبقة العَوامّ - تعليم العامَّة .

    المعجم: عربي عامة

  9. عامَّة
    • عامَّة :-
      جمع عَوامّ :
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل عمَّ 2 / عمَّ في
      • أمانة عامَّة ، - الجمعيَّة العامَّة : جمعيَّة تضمّ جميع الأعضاء المنتسبين إليها للبحث في قضايا تهمهم ، - الحديقة العامَّة : فسحة خضراء مهيَّأة في مدينة يرتادها السكان للتَّنزُّه والتسلية ، - الخِدْمة العامَّة : العمل في مجال له منفعة عامة كالإدارة الحكوميَّة مثلاً ، - العلاقات العامَّة : التي تقوم بعمليّة الاتّصال بين المنظّمات والجمهور وتشرح وتفسّر كلاًّ منهما للآخر ، - المصلحة العامَّة : الصالح العامّ ، - عامةً / بعامَّةٍ : بشكل عامّ ، بصورةٍ عامَّة .
      2 - جميعًا :- هذا بيان موجَّه للسُّكَّان عامَّةً ، - جاء الضُّيوفُ عامّة .
      عامَّة الشّعب : خلاف الخاصَّة منه ، من ليسوا من الفئة المثقَّفة ثقافةً عالية ، الجمهور :- الأوساط العامَّة ، - يخاطبُ العامَّة بأسلوبٍ يسير ، - رجلٌ من عامَّة الناس ، - طبقة العَوامّ ، - تعليم العامَّة .
      • الآداب العامّة :
      1 - ( الفلسفة والتصوُّف ) العُرْف المقرَّر المرْضيّ .
      2 - مجموعة القواعد والمبادئ المتعلِّقة بصون القيم الأخلاقيَّة السَّليمة والرّوابط العائليَّة التي تؤثِّر في بناء المجتمع وسلامته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. عامة
    • عامة الناس كافة الناس ، والعامة من المسلمين المخالفون .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. عامة
    • وهو العرف العام ، بحيث لو ابتنى العقد على أمر متعارف عند عامة الناس لكان هذا شرطا .


    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. اتّفاقية عامّة للاقتراض بضمان أوراق مالية
    • اتّفاقية مستمرّة يقترض الوسيط بموجبها من البنك بضمان أوراق مالية مدرجة من أجل شراء مخزون من الأوراق المالية وتمويل تعهّد إصدارات جديدة أو حفظ حسابات على المكشوف لعملاء ، وتعني بالانجليزية : general loan and collateral agreement

    المعجم: مالية

  13. احتياطيّات عامّة
    • أرباح غير موزّعة على مساهمي الشركة . ، وتعني بالانجليزية : general reserves

    المعجم: مالية

  14. بضائع عامّة
    • يشتريها عامّة الشعب ، وتعني بالانجليزية : general goods

    المعجم: مالية



  15. ترتيبات عامّة للاقتراض من مؤسّسة النقد الدولية
    • خطّة قدّمت مجموعة الدول العشر بموجبها اعتماداً احتياطياًّ قدره سبعة بلايين دولار إلى صندوق النقد الدولي في عام 1962 لحماية العملات من المضاربة . ، وتعني بالانجليزية : general arrangements to borrow

    المعجم: مالية

  16. توصية عامة
    • توصية ترسلها شركة وساطة إلى جميع عملائها ببيع أو شراء أوراق مالية معينة ، وتعني بالانجليزية : blanket recommendation

    المعجم: مالية

  17. شركة عامّة لإدارة الاستثمارات
    • شركة استثمار غير متخصّصة في نوع واحد من الاستثمارات بل تنوّع خدماتها الاستثمارية حسب الاقتضاء ، وتعني بالانجليزية : general management investment company

    المعجم: مالية

  18. مالية عامّة
    • مالية القطاع العامّ ، وتعني بالانجليزية : public finance

    المعجم: مالية

  19. مقاصّة عامّة
    • إصطلاح إنجليزي يعني مقاصّة شيك خارج لندن ، وتعني بالانجليزية : general clearing

    المعجم: مالية

  20. مقاصّة عامّة
    • اصطلاح بريطاني يعني مقاصّة الشيكات خارج لندن ، وتعني بالانجليزية : general clearing

    المعجم: مالية

  21. وصاية عامّة
    • تقوم بها عادة بنوك لصالح عملائها ويمكن أن تشتمل على خدمات محفظة استثمارية كاملة وتقديم التقارير عن التسويات وتسجيل الملكية وتحصيل الدخل المحلّي والخارجي ومحاسبة الضرائب . ، وتعني بالانجليزية : global custody

    المعجم: مالية

  22. العَامَةُ
    • العَامَةُ : قُبْضات الحصيد إذا اجتمعت .
      و العَامَةُ المِعْبَرُ الصغيرُ يكون في الأنهار . والجمع : عامٌ ، وعُوَمٌَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. العَامَّةُ
    • العَامَّةُ من الناس : خلافُ الخاصَّة . والجمع : عَوامُّ .
      ويقال : جاءَ القومُ عامّةً : جميعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. عامة
    • عامة - ج ، عوام
      1 - عامة : مؤنث عام . 2 - عامة من الناس العاديون من أبناء الشعب ، خلاف خاصة . 3 - عامة : « جاء القوم عامة » : أي جميعا .

    المعجم: الرائد

  25. الاتّفاقية العامّة للتعريفات و التجارة
    • حلّت محلّها منظّمة التجارة الدولية ، وتعني بالانجليزية : GATT ( General Agreement of Tariffs and Trade )

    المعجم: مالية



معنى عاليه في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي. على وزن فَعيل معناه الكثير العلوّ، العالي الشرف، الشريف، الشديد، الرجل الصلب. وإذا عُرف الاسم صار من أسماء الله الحسنى. والمسلمون جميعاً يحبون هذا الاسم ويسمّون به تبرُّكاً بعلي بن أبي طالب. وكان الاسم من أسماء العرب في الجاهلية، ويتسَمَّى به المشركون والمسيحيون، منهم هوذة بن علي (ت 8هـ) صاحب اليمامة بنجد ممدوح الأعشى.
اصل اسم عَلِيّ: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
علي بن أبي طالب:

أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القُرشي (13 رجب 23 ق هـ/17 مارس 599م - 21 رمضان 40 هـ/ 27 يناير 661 م) ابن عم محمد بن عبد الله نبي الإسلام وصهره، من آل بيته، وكافله حين توفي والديه وجده، وأحد أصحابه، هو رابع الخلفاء الراشدين عند السنة وأحد العشرة المبشرين بالجنة وأوّل الأئمّة عند الشيعة.

علي عبد الله صالح:

علي عبد الله صالح السنحاني (ولد 21 مارس 1942)، كان الرئيس السادس للجمهورية العربية اليمنية من 1978 حتى 1990 ليصبح أول رئيس للجمهورية اليمنية. تعد فترة حكمه أطول فترة حكم لرئيس في اليمن منذ العام 1978 وحتي تسليمه للسلطة في 25 فبراير 2012، يحمل رتبة المشير العسكرية، وهو صاحب ثاني أطول فترة حكم من بين الحكام العرب - الذين هم على قيد الحياة حاليا.

علي محسن الأحمر:

علي محسن صالح الأحمر (20 يونيو 1945 -) هو قائد عسكري يمني يشغل منصب مسثشار الرئيس عبد ربه منصور هادي. وكان قبلها قائد المنطقة الشمالية الغربية والفرقة الأولى مدرع والرجل الثاني في اليمن بعد علي عبد الله صالح. كان من المؤسسين لحزب التجمع اليمني للإصلاح، ويُعتبر مقرباً من السعودية والجماعات الوهابية في اليمن. كان يد علي عبد الله صالح اليمنى ومُنَّفذ النظام، شارك في حرب الجبهة عام 1979 وحرب صيف 1994 ونزاع صعدة ويُعتبر أقوى رجل في المؤسسة العسكرية اليمنية.

علي لالديك:

علي الديك مواليد عام 1971 مطرب سوري ولد في منطقة راس البسيط البدروسية (قره دوران) من المناطق على الساحل السوري في محافظة اللاذقية. مطرب وفنان فنه نابع من البيئة والطبيعة الجميلة في منطقته، كان لقب عائلته (الكنية) هرمــز ولكن وقع تغييره في الاسم الفني إلى الديك، اشتهر علي الديك في اغانيه الشعبية الجميلة ولونه الغنائي المتميز قد العديد من الاغاني التي اشتهرت في أنحاء العالم العربي. الحا صودي - الشاه بندر - علوش - حسنا - الموعد - ع كرومي لاقيني - زمان الخير - دي نامي - يا حامل الشني نه - وحياتك رح تندم - هاتي الحطب يا جده - الضيعة - سمرا وشقرا - بوصالح - كرج الحجل - خسارة يا قلبي - أبوشحاده - يا حامل الشنينه - غيرك ما بيحلا -الوادي - مشعلك يا تنور -عرج الراعي- يا عمري- الناطور - صايعين وضايعين - ليك ولك ليك مع الفنانة اللبنانية لورا خليل.




معجم الغني
**عَلِيَ** - [ع ل و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَلِيتُ**،** أَعْلَى**،** اِعْلَ**، مص. عَلاَءٌ. 1. "عَلِيَ النَّهَارُ" : اِرْتَفَعَ. 2. "عَلِيَ فِي الْمَجْدِ وَالْمَكَارِمِ" : اِرْتَفَعَ، شَرُفَ.
معجم الغني
**عِلِّيٌّ** - ج: ـون. [ع ل و]. 1. "هُوَ فِي مَكَانٍ عِلِّيٍّ" : فِي أَعْلَى مَكَانٍ، أَوْ فِي دَرَجَةٍ عُلْيا.![المطففين آية 18]** كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّين**َ! (قرآن) l"في أَعْلَى عِلِّيِّينَ". 2. "قَوْمٌ عِلِّيُّـونَ" : يَسْكُنُونَ فِي أَعْلَى مَكَانٍ.
معجم الغني
**عِلْيٌ** - "هُمْ مِنْ عِلْيِ الْقَوْمِ" : عُلِّيَّة، أَيْ مِنْ خِيَارِهِمْ وَأَشْرَافِهِمْ.
معجم الغني
**عَلِيٌّ**، ةٌ -ج: ـون،** عِلْيَةٌ**. [ع ل و، ع ل ي]. 1. "كَانَ فِي مَكَانٍ عَلِيٍّ" : فِي مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ.![مريم آية 57]** وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّا**ً! (قرآن). 2. "هُوَ اللهُ الْعَلِيُّ الْقَدِيرُ" : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيْ الأَعْلَى. 3. "عَلِيَّةُ القَومِ" : أَشْرافُهُمْ. "جَدِيلَةٌ تَجْرِي عَلَيْهَا الْكِبَارُ وَالصِّغَارُ وَالْعَلِيَّةُ وَالسُّفْلِيَّةُ". (التوحيدي). 4. "عَلِيّ" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْذُّكُورِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعلية [مفرد]: مصدر علَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
على / على على يعلي ، عليا وعليا ، فهو عال وعلي ، - [ 1549 ] - والمفعول معلي• على الشجرة / على على الشجرة : رقيها وصعدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علي [ مفرد ] : مصدر على / على على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علي [ مفرد ] : ج عليون وعلية : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من على / على على : مرتفع ، رفيع المكانة وسامي القدر . 2 - عال مرتفع على نظرائه { ورفعناه مكانا عليا } . • العلي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : رفيع القدر الذي لا رتبة فوق رتبته { ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علي [ مفرد ] : مصدر على / على على .
الرائد
* علي يعلى: علاء. 1-أو الشيء: ارتفع «علي النهار». 2-في المجد أو المكارم: شرف.
الرائد
* علي. ج عليون وعلية. 1-مرتفع. 2-شريف رفيع القدر. 3-شديد قوي. 4-من أسماء الله الحسنى. 5-«هم من علية القوم»: أي من خيارهم وأشرافهم.
الرائد
* علي. 1-مص. على يعلي. 2-كل مكان مرتفع.
الرائد
* علي. علو.
الرائد
* علي. «هم من علي القوم»: أي من خيارهم وأشرافهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: