وصف و معنى و تعريف كلمة عانيتن:


عانيتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح عانيتن في معاجم اللغة العربية:



عانيتن

جذر [عني]

  1. عَنِتَ: (فعل)
    • عنِتَ يَعنَت ، عَنَتًا ، فهو عَنِت
    • عنِت الشَّخصُ: وقع في شدَّةٍ أو إثم أو أمر شاقّ
    • عَنِتَ اللَّحْمُ : فَسَدَ
    • عَنِتَ الْعَظْمُ : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ
    • عَنِتَ :اكتسب مأْثمًا
    • فهو عَنِتٌ
  2. تعنَّتَ: (فعل)
    • تعنَّتَ يتعنَّت ، تعنُّتًا ، فهو متعنِّت ، والمفعول مُتعنَّت - للمتعدِّي
    • تعنَّت الشَّخصُ: تعصَّب في رأي أو موقف وكابرَ عنادًا
    • تَعَنَّتَهُ : أَدخل عليه الأَذى
    • تعنَّت خَصْمَه: حاول إيقاعه في مشقَّةٍ أو زلل،
    • تَعَنَّتَ الرجلَ، وعليه: سأَله عن شيءٍ يريد به اللَّبْسَ عليه والمشقَّة
  3. عَنَت: (اسم)
    • العَنَتُ : الخطأُ
    • العَنَتُ :المكابرةُ عِنادًا
    • العَنَتُ : مشقّة وصعوبة : والمراد باللَّفظ هنا: الإثم أو الوقوع في الزِّنا
  4. عَنِت: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنِتَ
    • عَظْمٌ عَنِتٌ : عَظْمٌ اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ


  5. عَنِت: (اسم)
    • عَنِت : فاعل من عَنِتَ
  6. عَنَّتَ: (فعل)
    • عنَّتَ يعنِّت ، تعنيتًا ، فهو مُعنِّت ، والمفعول مُعنَّت
    • عَنَّتَ الرَّجُلَ : أَجْبَرَهُ عَلَى تَحَمُّلِ الْمَشَاقِّ وَأَلْزَمَهُ مَا يَصْعُبُ عَلَيْهِ
  7. أَعْنَتَ: (فعل)
    • أعنتَ يُعنت ، إعناتًا ، فهو مُعنِت ، والمفعول مُعنَت
    • أعنت شخصًا: أوقعه في شدَّةٍ أو إثم، شدَّد عليه وألزمه ما يَشقُّ عليه تحمُّله
    • أعنت دابَّتَه: حمّلها مالا تطيق،
    • أعنت المريضَ تأخُّرُ الطَّبيب: أضرَّ به وأفسده
  8. مُتَعَنِّت: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَعَنَّتَ
    • مُتَعَنِّتٌ فِي مَوْقِفِهِ : مُتَصَلِّبٌ، أَيْ مَنْ يَتَشَبَّثُ بِأَمْرٍ مَّا إِلَى نِهَايَتِهِ
  9. مُتعنَّت: (اسم)
    • مُتعنَّت : اسم المفعول من تعنَّتَ
  10. متعنِّت: (اسم)


    • متعنِّت : فاعل من تعنَّتَ
  11. إِعنات: (اسم)
    • إعنات : مصدر أَعْنَتَ
  12. تعنُّت: (اسم)
    • تعنُّت : مصدر تعنَّتَ
  13. تَعنيت: (اسم)
    • مصدر عَنَّتَ
    • تَعْنِيتُ الرَّجُلِ : إِجْبَارُهُ عَلَى تَحَمُّلِ الْمَشَاقِّ وَإِلْزَامُهُ مَا يَصْعُبُ عَلَيْهِ
  14. تعنيت: (اسم)
    • تعنيت : مصدر عَنَّتَ
  15. العنت: (مصطلحات)
    • بفتح العين والنون من عنت عنتا: المشقة والشدة ، ومنه . { عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ}. (فقهية)
  16. عنت: (مصطلحات)


    • عنت عنتا وعنت فلان إذا وقع في مشقة وشدة. (فقهية)
  17. العنت: (مصطلحات)
    • الأثم والفجور { ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ }. (فقهية)
  18. تعنّت الشّخص:
    • تعصَّب في رأي أو موقف وكابرَ عنادًا ''لا تحاول إقناعه، إنّه يتعنَّت- تعنَّت في آرائه''.
  19. عنّت تلميذا:
    • ألزمه ما يَصعُب عليه تنفيذه وأداؤه ''عنَّت أسيرًا/ خادِمَه- عنَّته ما لا يطيق من مشكلات العمل''.
  20. أعنت شخصا:
    • أوقعه في شدَّةٍ أو إثم، شدَّد عليه وألزمه ما يَشقُّ عليه تحمُّله ''أعنت دابَّتَه.
  21. تعنّت خصْمه:
    • حاول إيقاعه في مشقَّةٍ أو زلل، أدخل عليه الأذى ''تعنَّته بدافع النَّيل منه''.
  22. عنت الشّخص:


    • وقع في شدَّةٍ أو إثم أو أمر شاقّ '' {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ} ''.
  23. أعنت المريضَ تأخُّرُ الطَّبيب:
    • أضرَّ به وأفسده.
  24. أعنت دابَّتَه:
    • حمّلها مالا تطيق.
  25. عَنِتَ الْعَظْمُ:
    • اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ.
,
  1. عنت
    • "العَنَتُ: دُخُولُ المَشَقَّةِ على الإِنسان، ولقاءُ الشدَّةِ؛‏

      يقال: ‏أَعْنَتَ فلانٌ فلاناً إِعناتاً إِذا أَدْخَل عليه عَنَتاً أَي مَشَقَّةً.
      وفي الحديث: الباغُونَ البُرَآءَ العَنَتَ؛ قال ابن الأَثير: العَنَتُ المَشَقَّةُ، والفساد، والهلاكُ، والإِثم، والغَلَطُ، والخَطَأُ، والزنا: كلُّ ذلك قد جاء، وأُطْلِقَ العَنَتُ عليه، والحديثُ يَحْتَمِلُ كلَّها؛ والبُرَآء جمع بَريءٍ، وهو والعَنَتُ منصوبان مفعولان للباغين؛ يقال: بَغَيْتُ فلاناً خيراً، وبَغَيْتُك الشيءَ: طلبتُه لك، وبَغَيتُ الشيءَ: طَلَبْتُه؛ ومنه الحديث: فيُعنِتُوا عليكم دينَكم أَي يُدْخِلوا عليكم الضَّرَر في دينكم؛ والحديث الآخر: حتى تُعْنِتَه أَي تشُقَّ عليه.
      وفي الحديث: أَيُّما طَبيب تَطَبَّبَ، ولم يَعْرفْ بالطِّبِّ فأَعْنَتَ،فهو ضامِنٌ؛ أَي أَضَرَّ المريضَ وأَفسده.
      وأَعْنَتَه وتَعَنَّته تَعَنُّتاً: سأَله عن شيء أَراد به اللَّبْسَ عليه والمَشَقَّةَ.
      وفي حديث عمر: أَرَدْتَ أَن تُعْنِتَني أَي تَطْلُبَ عَنَتِي، وتُسْقِطَني.
      والعَنَتُ.
      الهَلاكُ.
      وأَعْنَتَه أَوْقَعَه في الهَلَكة؛ وقوله عز وجل: واعْلَمُوا أَن فيكم رسولَ الله، لو يُطِيعُكم في كثير من الأَمرِ لَعَنِتُّم؛ أَي لو أَطاعَ مثلَ المُخْبِرِ الذي أَخْبَره بما لا أَصلَ له، وقد كانَ سَعَى بقوم من العرب إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، أَمنهم ارْتَدُّوا، لوقَعْتُم في عَنَتٍ أَي في فَساد وهلاك.
      وهو قول الله، عز وجل: يا أَيها الذين آمنوا،إِنْ جاءكم فاسقٌ بنَبإٍ فَتَبَيَنُوا أَن تُصِيبُوا قوماً بجهالة،فتُصْبِحوا على ما فَعَلْتُم نادمين، واعْلَمُوا أَن فيكم رسولَ الله، لو يُطيعُكم في كثير من الأَمر لَعَنِتُّم.
      وفي التنزيل: ولو شاء اللهُ لأَعْنَتَكم؛ معناه: لو شاء لَشَدَّد عليكم، وتَعَبَّدكم بما يَصْعُبُ عليكم أَداؤُه، كما فَعَل بمن كان قَبْلَكُمْ.
      وقد يُوضَع العَنَتُ موضعَ الهَلاكِ،فيجوز أَن يكون معناه: لو شاء اللهُ لأَعْنَتَكُم أَي لأَهْلَككم بحُكْمٍ يكون فيه غيرَ ظَالم.
      قال ابن الأَنباري: أَصلُ التَّعَنُّتِ التشديد، فإِذا، قالت العربُ: فلان يتعَنَّتُ فلاناً ويُعْنِتُه، فمرادهم يُشَدِّدُ عليه، ويُلزِمُه بما يَصعُب عليه أَداؤُه؛ قال: ثم نُقِلَتْ إِلى معنى الهلاك، والأَصل ما وَصَفْنا.
      قال ابن الأَعرابي: الإِعْناتُ تَكْلِيفُ غيرِ الطاقةِ.
      والعَنَت: الزنا.
      وفي التنزيل: ذلك لمن خَشِيَ العَنَتَ منكم؛ يعني الفُجُورَ والزنا؛ وقال الأَزهري: نزلت هذه الآية فيمن لم يَسْتَطِع طَوْلاً أَي فَضْلَ مالٍ يَنْكِحُ به حُرَّةً، فله أَن يَنْكِحَ أَمَةً؛ ثم، قال: ذلك لمن خَشِي العَنَتَ منكم، وهذا يُوجِبُ أَن من لم يَخْشَ العَنَتَ،ولم يجد طَوْلاً لحُرَّة، أَنه لا يحل له أَن ينكح أَمة؛ قال: واخْتَلَفَ الناسُ في تفسير هذه الآية؛ فقال بعضهم: معناه ذلك لمن خاف أَن يَحْمِلَه شدّةُ الشَّبَق والغُلْمةِ على الزنا، فيَلْقى العذابَ العظيم في الآخرة، والحَدَّ في الدنيا، وقال بعضهم: معناه أَن يَعْشِقَ أَمَةً؛ وليس في الآية ذِكْرُ عِشْقٍ، ولكنّ ذا العِشْقِ يَلْقَى عَنَتاً؛ وقال أَبو العباس محمد بن يزيد الثُّمَاليّ: العَنَتُ، ههنا، الهلاك؛ وقيل: الهلاك في الزنا؛

      وأَنشد: أُحاولُ إِعْنَاتي بما، قالَ أَو رَجا أَراد: أُحاولُ إِهلاكي.
      وروى المُنْذِرِيُّ عن أَبي الهَيْثَم أَنه، قال: العَنَتُ في كلام العرب الجَوْرُ والإِثم والأَذى؛ قال: فقلت له التَّعَنُّتُ من هذا؟، قال: نعم؛‏

      يقال: ‏تَعَنَّتَ فلانٌ فلاناً إِذا أَدخَلَ عليه الأَذى؛ وقال أَبو إِسحق الزجاج: العَنَتُ في اللغة المَشَقَّة الشديدة، والعَنَتُ الوُقوع في أَمرٍ شاقٍّ، وقد عَنِتَ، وأَعْنَتَه غيرهُ؛ قال الأَزهري: هذا الذي، قاله أَبو إِسحق صحيح، فإِذا شَقَّ على الرجل العُزْبة، وغَلَبَتْه الغُلْمَة،ولم يجد ما يتزوّج به حُرَّة، فله أَن ينكح أَمة، لأَِنَّ غَلَبَة الشهْوَة، واجتماعَ الماء في الصُّلْب، ربما أَدَّى إِلى العلَّة الصَّعبة، والله أَعلم؛ قال الجوهري:العَنَتُ الإِثم؛ وقد عَنِتَ الرجلُ.
      قال تعالى: عزيزٌ عليه ما عَنِتُّم؛ قال الأَزهري: معناه عزيز عليه عَنَتُكم، وهو لقاءُ الشِّدَّة والمَشَقَّة؛ وقال بعضهم: معناه عزيز أَي شديدٌ ما أَعْنَتَكم أَي أَوْرَدَكم العَنَتَ والمَشَقَّة.
      ويقال: أَكَمةٌ عَنُوتٌ طويلةٌ شاقَّةُ المَصْعَد، وهي العُنْتُوتُ أَيضاً؛ قال الأَزهري: والعَنَتُ الكسرُ، وقد عَنِتَتْ يَدُه أَو رجْلُه أَي انْكَسرتْ، وكذلك كلُّ عَظْم؛ قال الشاعر: فَداوِ بها أَضْلاعَ جَنْبَيْكَ بَعْدما عَنِتنَ، وأَعْيَتْكَ الجَبائرُ مِنْ عَلُ

      ويقال: عَنِتَ العظمُ عَنَتاً، فهو عَنِتٌ: وَهَى وانكسر؛ قال رؤْبة: فأَرْغَمَ اللهُ الأُنُوفَ الرُّغَّما: مَجْدُوعَها،والعَنِتَ المُخَشَّما وقال الليث: الوَثْءُ ليس بعَنَتٍ؛ لا يكون العَنَتُ إِلاَّ الكَسْرَ؛ والوَثْءُ الضَّرْبُ حتى يَرْهَصَ الجِلدَ واللحمَ، ويَصِلَ الضربُ إِلى العظم، من غير أَن ينكسر.
      ويقال: أَعْنَتَ الجابرُ الكَسِيرَ إِذا لم يَرْفُقْ به، فزاد الكَسْرَ فَساداً، وكذلك راكبُ الدابة إِذا حَمَلَه على ما لا يَحْتَمِلُه من العُنْفِ حتى يَظْلَع، فقد أَعْنَته، وقد عَنِتَت الدابةُ.
      وجملةُ العَنَت: الضَّرَرُ الشاقُّ المُؤْذي.
      وفي حديث الزهريّ: في رجل أَنْعَلَ دابَّةً فَعَنِتَتْ؛ هكذا جاء في رواية، أَي عَرِجَتْ؛ وسماه عَنَتاً لأَنه ضَرَرٌ وفَساد.
      والرواية: فَعَتِبَتْ، بتاء فوقها نقطتان، ثم باء تحتها نقطة، قال القتيبي: والأَوَّلُ أَحَبُّ الوجهين إِليَّ.
      ويقال للعظم المجبور إِذا أَصابه شيء فَهاضَه: قد أَعْنَتَه، فهو عَنِتٌ ومُعْنِتٌ.
      قال الأَزهري: معناه أَنه يَهِيضُه، وهو كَسْرٌ بعدَ انْجِبارٍ، وذلك أَشَدُّ من الكَسر الأَوّلِ.
      وعَنِتَ عَنَتاً: اكتسب مَأْثَماً.
      وجاءَني فلانٌ مُتَعَنِّتاً إِذا جاءَ يَطْلُب زَلَّتَكَ.
      والعُنْتُوتُ: جُبَيْلٌ مُسْتَدِقٌّ في السماء، وقيل: دُوَيْنَ الحَرَّة؛

      قال: أَدْرَكْتُها تَأْفِرُ دونَ العُنْتُوتْ،تِلْكَ الهَلُوكُ والخَريعُ السُّلْحُوتْ الأَفْرُ: سَيْرٌ سريع.
      والعُنْتُوتُ: الحَزّ في القَوْس؛ قال الأَزهري: عُنْتُوتُ القَوْس هو الحزُّ الذي تُدْخَلُ فيه الغانةُ، والغانةُ: حَلْقةُ رأْس الوتر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَنَتُ

    • ـ عَنَتُ: الفَسادُ، والإِثمُ، والهَلاكُ، ودُخولُ المَشَقَّةِ على الإِنسانِ، وأعْنَتَهُ غيرُهُ، ولِقاءُ الشِّدَّةِ، والزِّنى، والوَهْيُ، والانْكِسارُ، واكتِسابُ المَأْثَمِ.
      ـ عَنَّتَه تَعْنِيتاً: شَدَّدَ عليه، وألْزَمَه ما يَصْعُبُ عليه أداؤُه.
      ـ عُنْتوتُ: يَبِيسُ الخَلَى، وجَبَلٌ مُسْتَدِق في الصَّحراءِ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ، والشاقَّةُ المَصعَدِ مِن الآكام، كالعَنوتِ.
      ـ عَنْتَتَ عنه: أعْرَضَ،
      ـ عَنْتَتَ قَرْنُ العَتُودِ: ارْتَفَع.
      ـ عانِتُ: المرأة العانِسُ.
      ـ جاءَهُ مُتَعَنِّتاً: طالباً زَلَّتَه.
      ـ يقالُ للعَظْمِ المَجْبورِ إذا هاضَه شيءٌ: قد أعْنَتَه، فهو عَنِتٌ ومُعْنَتٌ، ومُعْنِتٌ، وقد عَنِتَ العَظْمُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تعنَّتَ
    • تعنَّتَ يتعنَّت ، تعنُّتًا ، فهو متعنِّت ، والمفعول مُتعنَّت (للمتعدِّي) :-
      تعنَّت الشَّخصُ تعصَّب في رأي أو موقف وكابرَ عنادًا :-لا تحاول إقناعه، إنّه يتعنَّت، - تعنَّت في آرائه.
      تعنَّت خَصْمَه: حاول إيقاعه في مشقَّةٍ أو زلل، أدخل عليه الأذى :-تعنَّته بدافع النَّيل منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أعنتَ
    • أعنتَ يُعنت ، إعناتًا ، فهو مُعنِت ، والمفعول مُعنَت :-
      أعنت شخصًا أوقعه في شدَّةٍ أو إثم، شدَّد عليه وألزمه ما يَشقُّ عليه تحمُّله :-أعنت دابَّتَه: حمّلها مالا تطيق، - {وَلَوْ شَاءَ اللهُ لأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} .
      أعنت المريضَ تأخُّرُ الطَّبيب: أضرَّ به وأفسده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عَنِتَ
    • عَنِتَ الشيءُ عَنِتَ َ عَنَتًا: فَسَدَ.
      و عَنِتَ فلانٌ: وقع في مشقَّة وشدّة.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 128لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ) ) .
      و عَنِتَ اكتسب مأْثمًا.
      و عَنِتَ العظمُ: انكسر بعد الجبر.
      فهو عَنِتٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَنَت
    • عنت - يعنت ، عنتا
      1- عنت : وقع في ضيق وشدة. 2- عنت : إرتكب إثما أو ذنبا. 3- عنت الشيء : فسد. 4- عنت العظم : نكسر بعد الجبر.

    المعجم: الرائد

  7. عَنَوْتُ
    • ـ عَنَوْتُ فيهم عُنُوًّا وعَنَاءً: صِرْتُ أسيراً، كعَنِيتُ، وخَضَعْتُ، وأعْنَيْتُه أنا،
      ـ عَنَوْتُ الشَّيْءَ: أبْدَيْتُه،
      ـ عَنَوْتُ به: أخْرَجْتُه.
      ـ عَنْوَةُ: الاسم منه، والقَهْرُ، والمَوَدَّةُ، ضِدٌّ.
      ـ عَوانِي: النساءُ، لأَنَّهُنَّ يُظْلَمْنَ فلا يَنْتَصِرْنَ.
      ـ تَعْنِيَةُ: الحَبْسُ، وأخْلاطٌ من بَوْلٍ وبَعَرٍ يُطْلَى بها البَعيرُ الجَرِبُ، كالعَنِيَّةِ، وطَلْيُ البَعيرِ بها.
      ـ أَعْناءُ من السماءِ: نَواحِيها،
      ـ أَعْناءُ مِنَ القَوْمِ: مِنْ قَبائِلَ شَتَّى، واحِدُهُما: عِنْوٌ.
      ـ عَنَتِ الأرضُ بالنَّباتِ: أظْهَرَتْه، كأَعْنَتْه،
      ـ عَنَا الكلْبُ للشَّيْءِ: أتاهُ فشَمَّه،
      ـ عَنَتِ القِرْبَةُ بماءٍ كثيرٍ: لم تَحْفَظْه، فَظَهَرَ،
      ـ عَنَتِ به أُمُورٌ: نَزَلَتْ،
      ـ عَنَا الأمْرُ عليه: شَقَّ.
      ـ عانِي: الأَسيرُ، والدَّمُ السائِلُ.
      ـ عُنْوانُ الكِتابِ: سِمَتُه، كمُعَنَّاهُ، وقد عَنْوَنْتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. عنِتَ
    • عنِتَ يَعنَت ، عَنَتًا ، فهو عَنِت :-
      عنِت الشَّخصُ وقع في شدَّةٍ أو إثم أو أمر شاقّ :- {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عنَّتَ
    • عنَّتَ يعنِّت ، تعنيتًا ، فهو مُعنِّت ، والمفعول مُعنَّت :-
      عنَّت تلميذًا ألزمه ما يَصعُب عليه تنفيذه وأداؤه :-عنَّت أسيرًا/ خادِمَه، - عنَّته ما لا يطيق من مشكلات العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَعْنَت
    • أعنت - إعناتا
      1- أعنته : أوقعه في شدة وضيق. 2- أعنت المريض : أضر به وأفسده. 3- أعنت الراكب الدابة : حملها على ما لا تحتمله من العنف. 4- أعنته : أوقعه في الهلكة.

    المعجم: الرائد

  11. عَنِتَ
    • [ع ن ت]. (فعل: ثلاثي لازم). عَنِتَ، يَعْنَتُ، مصدر عَنَتٌ.
      1. :-عَنِتَ الْوَلَدُ :- : وَقَعَ فِي أَمْرٍ صَعْبٍ وَشَاقٍّ.
      2. :-عَنِتَ اللَّحْمُ :- : فَسَدَ.
      3. :-عَنِتَ الْعَظْمُ :- : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ.

    المعجم: الغني

  12. أعْنَتِ
    • أعْنَتِ الأرضُ النباتَ: أَظْهرتْهُ وأَخرجتْهُ.
      ويقال: أَعْنَى الغْيثُ النباتَ، وما أَعْنَتِ الأرضُ شيئًا: ما أَنبتت.
      و أعْنَتِ الرجلَ: أَخضعَهُ وأَسَرَه.
      و أعْنَتِ الأَمْرُ فلانًا: أَتْعبَهُ.
      أعْنَتِ أَهمَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. العَنَتُ
    • العَنَتُ : الخطأُ.
      و العَنَتُ الزنى.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 25ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ العَنَتَ مِنْكُمْ) ) .
      و العَنَتُ المكابرةُ عِنادًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عنت
    • ع ن ت: العَنَت بفتحتين الإثم وبابه طرب ومنه قوله تعالى {عزيز عليه ما عَنِتُّم} والعنت أيضا الوقوع في أمر شاق وبابه أيضا طرب و المُتَعَنِّتُ طالب الزَّلَّة

    المعجم: مختار الصحاح

  15. تَعَنَّتَهُ
    • تَعَنَّتَهُ : أَدخل عليه الأَذى.
      و تَعَنَّتَهُ طلَب زَلَّتَه ومشقَّته؛ يقال: جاءني فلانٌ متعنِّتًا.
      و تَعَنَّتَهُ الرجلَ، وعليه: سأَله عن شيءٍ يريد به اللَّبْسَ عليه والمشقَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَنَّتَ
    • [ع ن ت]. (فعل: رباعي متعد). عَنَّتَ، يُعَنِّتُ، مصدر تَعْنِيتٌ. :-عَنَّتَ الرَّجُلَ :- : أَجْبَرَهُ عَلَى تَحَمُّلِ الْمَشَاقِّ وَأَلْزَمَهُ مَا يَصْعُبُ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  17. أعْنَتَهُ
    • أعْنَتَهُ : أَوقعه في مشقَّة وشدَّة.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 220وَلَوْ شَاءَ اللهُ لأَعْنَتَكُمٌ) ) .
      و أعْنَتَهُ المريضَ: أَضَرَّ به وأَفسده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَعَنَّتِ
    • أَعَنَّتِ السماءُ: صارَ لها عَنانٌ.
      و أَعَنَّتِ الفرسَ أَو اللجامَ: جعل له عِنانًا.
      و أَعَنَّتِ الكتابَ لكذا: عرَّضهُ له وصرَفَه إليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مُتَعَنِّتٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ع ن ت]. (فاعل مِنْ تَعَنَّتَ). :-مُتَعَنِّتٌ فِي مَوْقِفِهِ :- : مُتَصَلِّبٌ، أَيْ مَنْ يَتَشَبَّثُ بِأَمْرٍ مَّا إِلَى نِهَايَتِهِ.

    المعجم: الغني

  20. عَنَت
    • عَنَت :-
      1 - مصدر عنِتَ.
      2 - مشقّة وصعوبة :- {ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ}: والمراد باللَّفظ هنا: الإثم أو الوقوع في الزِّنا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. عنت
    • عنت عنتا وعنت فلان إذا وقع في مشقة وشدة.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. عنت
    • عنت - تعنيتا
      1-عنته : شدد عليه وأكرهه على أن يلزم ما يصعب عليهاداؤه واحتماله

    المعجم: الرائد

  23. متعنِّت
    • متعنت
      1- متعنت : الذي يطلب زلة الآخرين ومشقتهم. 2- متعنت : عنيد.

    المعجم: الرائد

  24. تعنّت الشّخص
    • تعصَّب في رأي أو موقف وكابرَ عنادًا :-لا تحاول إقناعه، إنّه يتعنَّت- تعنَّت في آرائه.

    المعجم: عربي عامة

  25. عنّت تلميذا
    • ألزمه ما يَصعُب عليه تنفيذه وأداؤه :-عنَّت أسيرًا/ خادِمَه- عنَّته ما لا يطيق من مشكلات العمل.

    المعجم: عربي عامة



معنى عانيتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَنِيٌّ** \- [ع ن ي]. "عَنِيٌّ بِاْلأَمْرِ" : مُهْتَمٌّ بِهِ .
معجم الغني
**عُنِيَ** \- [ع ن ي]. (ف: ثلا. لازم).**عُنِيَ**،**يُعْنَى**، (مص. عِنَايَةٌ). "عُنِيَ بِأُمُورِهِ" : اِهْتَمَّ بِهَا، شُغِلَ بِهَا. "يُعْنَى بِصِحَّتِهِ".
معجم الغني
**عَنِيَ** \- [ع ن ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَنِيتُ**،** أَعْنَى**،** اِعْنَ**، مص. عَنَاءٌ، عَنـىً. 1. "عَنِيَ الْعَامِلُ" : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ. 2. "عَنِيَ بِالأَمْرِ" : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ. "لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ". 3. "عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنـىً" : وَقَعَ فِي الأَسْرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَعْنِية [مفرد]: 1- مصدر عنَّى. 2- (طب) انقباضٌ مؤلِم في الشَّرج مع رغبةٍ مُلِحَّةٍ في التبرُّز مصحوب بحزق لا إراديّ وتبرُّز قليل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عني بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معنى [ مفرد ] : ج معان : 1 - مضمون ، فحوى ، دلالة ، ما يدل عليه لفظ ، تصور يرتبط باللفظ في الذهن ارتباطا عرفيا بالمطابقة وهو المعنى الحقيقي أو ذهنيا بالتضمن أو اللازم وهو المعنى الضمني ، أو مجازيا بواسطة الاستعارة وهو المعنى المجازي ، أو طبيعيا بحكاية الصوت للمعنى وهو المعنى الطبيعي ليس له معنى : لا معنى له - بالمعنى الواسع - نظرات لها معنى - هذا في معنى هذا : مماثل له ومشابه - دقة المعاني : دقتها ولطفها - معنى مبتكر : معنى غير مألوف ° بكل معنى الكلمة : بكل ما في الكلمة من تعبير - رجل بمعنى الكلمة - شخص حسن المعاني : ذو صفات محمودة . 2 - ( سف ) مجموعة الصفات المكونة لمعنى مصطلح أو عبارة . • أحادي المعنى : ذو معنى واحد ، غير غامض . - [ 1568 ] - • علم المعنى : ( لغ ) علم الدلالة ، وهو مختص بدرس معاني الألفاظ والعبارات والتراكيب . • علم المعاني : ( بغ ) علم يعرف به أحوال اللفظ العربي التي بها يطابق مقتضى الحال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معنويات [ جمع ] : مف معنوية : موقف الفرد أو الجماعة من الثقة بالنفس والتمسك بالمثل العليا عند مواجهة الخطرأو التعب أو الصعوبات ، الحالة النفسية معنويات الجنود عالية - أضعف معنوياته - ارتفعت معنويات الفريق بعد إحراز هدف التعادل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معنوي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى معنى : ما يتصل بالذهن والتفكير كفكرة الحق والواجب ، ولا يكون للسان فيه حظ ، عكسه مادي دفعة معنوية - تحليل / تقدير / دعم معنوي ° رفع روحه المعنوية : شجعه وقواه . • الشخصية المعنوية : مجموعة من الأفراد أو مؤسسة يعترف لها بشخصية قانونية مميزة عن شخصية أعضائها . • الروح المعنوية : الجو أو الحالة النفسية التي تؤثر في نوعية الأداء الذي يتم عن طريق جهد مشترك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني [ مفرد ] : مصدر عنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني [ مفرد ] : مصدر عنى وعني بـ وعني بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنى [ مفرد ] : مصدر عني / عني في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنى يعني ، اعن ، عناية وعنيا وعنيا ، فهو عان ، والمفعول معني• عناه الأمر : أهمه وشغله إلى من يعنيه الأمر - من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه [ حديث ] - { لكل امرئ منهم يومئذ شأن يعنيه } [ ق ] ° من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه [ مثل ] : يقال لمن حشر نفسه فيما ليس من شأنه . • عنى بقوله كذا : أراده وقصده عنى الرمز القوة - هذا ما عناه بحديثه ? إياك أعني واسمعي يا جارة [ مثل ] : يضرب في التعريض بالشيء يبديه الرجل وهو يريد غيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عناء [ مفرد ] : مصدر عني / عني في ° بدون عناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عناية [ مفرد ] : 1 - مصدر عنى وعني بـ وعني بـ . 2 - اهتمام ، رعاية ، حفظ اذهب في عناية الله - العناية الطبية - شمله بعنايته ° العناية الإلهية : تدبير الله للأشياء . • حجرة العناية المركزة : ( طب ) حجرة مخصصة لمراقبة المريض الذي في حالة خطرة مراقبة مستمرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عان [ مفرد ] : ج عانون وعناة ( للعاقل ) ، مؤ عانية ، ج مؤ عانيات وعوان : 1 - اسم فاعل من عنى وعني بـ وعني / عني في . 2 - ذليل أسير وفكوا العاني [ حديث ] - استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوان [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتنى بـ يعتني ، اعتن ، اعتناء ، فهو معتن ، والمفعول معتنى به• اعتنى بالطفل : اهتم به وشمله برعايته اعتنى بسمعته / بوظيفته / بمظهره / بمرضه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني / عني في يعنى ، اعن ، عناء وعنى ، فهو عان ، والمفعول معني فيه• عني الرجل : وقع في الأسر . • عني في كتابة بحثه : نصب ، تعب وأصابته مشقة عني في إعداد المشروع أشد العناء - عنيت في حملها أشد العناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني بـ يعنى ، عناية وعنيا ، فهو عن ، والمفعول معني به• عني بالأمر : عني ، اهتم به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنية [ مفرد ] : 1 - مصدر عنى . 2 - ( طب ) انقباض مؤلم في الشرج مع رغبة ملحة في التبرز مصحوب بحزق لا إرادي وتبرز قليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعنى يعني ، أعن ، إعناء ، فهو معن ، والمفعول معنى• أعناه طول السفر : أتعبه أعناه الامتحان - أعناها الحمل . • أعناه رسوب ابنه في الامتحان : أهمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني بـ يعنى ، عناية وعنيا ، والمفعول معني به• عني بالقضية : شغل بها ، اهتم عني بالحديقة / بسمعته / بصحته - عنيت بتربية أطفالها - إنه يعنى بعمله بلا انقطاع - يوجه نداء للأطراف المعنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنى يتعنى ، تعن ، تعنيا ، فهو متعن• تعنى الرجل : 1 - تعب ونصب تعنى من أجل بلوغ ما يريد - تعنى ليكفل لأولاده عيشة رضية . 2 - أصيب بالتعنية ، وهي انقباض مؤلم في الشرج مع الرغبة الملحة في التبرز مصحوب بحزق لا إرادي وتبرز قليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عانى / عانى من يعاني ، عان ، معاناة ، فهو معان ، والمفعول معانى• عانى الفقر / عانى من الفقر : كابده ، قاساه ، تألم منه وتحمل مشقته عانى المتاعب ليبلغ هذا المجد - عانى آلاما فظيعة حتى بلغ العلا - عانى المرض طويلا ° عانى الأمرين : عانى كثيرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنى يعني ، عن ، تعنية ، فهو معن ، والمفعول معنى• عنى تلميذا لديه : كلفه ما يشق عليه ، سبب له متاعب ومضايقات عناه عمله فاستقال - عنى أب ولده بعمل ثقيل - عناه مديره بمهمة شاقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعناء [ مفرد ] : مصدر أعنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتناء [ مفرد ] : مصدر اعتنى بـ .
الرائد
* عني يعنى: عنى. 1-بالأمر: إشتغل واهتم به. 2-فيه الأكل: صلح عليه، نجع.
الرائد
* عني يعنى: عناء. تعب.و
الرائد
* عني يعنى: عنا. في القوم: صار أسيرا.و
الرائد
* عني عناية وعنيا. بالأمر: اشتغل واهتم به.
الرائد
* عني (الـ). *ر.*©عن©.
الرائد
* عني. ذليل خاضع مستكين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: