وصف و معنى و تعريف كلمة عانيكن:


عانيكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح عانيكن في معاجم اللغة العربية:



عان

جذر [عان]

  1. عَنَكَ: (فعل)
    • عَنَكَ عَنْكًا، وعُنُوكًا فهو عانِكٌ والجمع : عُنْكٌ وهي عانِكٌ أَيضًا والجمع : عَوانِكُ
    • عَنَكَ الرملُ : تَعَقَّدَ وارتفع فلم يكن فيه طريق
    • عَنَكَ الفرسُ: حَمَلَ وكَرَّ
    • عَنَكَ اللَّبنُ: خَثُر
    • عَنَكَت المرأَةُ على زوجها: نَشَزَتْ
    • عَنَكَت على أَبيها: عصته
  2. عَنْك: (اسم)
    • عَنْك : مصدر عَنَكَ
  3. عَنَّكَ: (فعل)
    • عَنَّكَهُ : عَنَّفه وأَوقعه في المشقَّة والضِّيق
  4. عُنُك: (اسم)
    • عُنُك : جمع عَنيك


  5. عِنك: (اسم)
    • الجمع : أَعناكٌ
    • العِنْكُ من كلّ شيءٍ: ما عَظُم منه
    • العِنْكُ :القطعةُ من الليل
  6. اِعتَنَكَ: (فعل)
    • اعْتَنَكَ : أَعنك
  7. عَوَانِكُ: (اسم)
    • عَوَانِكُ : جمع عَانِكُ
  8. عُنْك: (اسم)
    • عُنْك : جمع عَانِكُ
  9. تَعنَّكَ: (فعل)
    • تَعنَّكَ الرملُ: عَنَكَ
  10. أَعْنَكَ: (فعل)


    • أَعْنَكَ : سار في الرمل العانك فلم يكد يتخلَّص منه
    • أَعْنَكَ الرجلُ، وأَعْنك البعيرُ
  11. عُنْك: (اسم)
    • عُنْك :جمع عَانِك
  12. عَنَكَ الرملُ:
    • تَعَقَّدَ وارتفع فلم يكن فيه طريق.
  13. عَنَكَ الفرسُ:
    • حَمَلَ وكَرَّ.
  14. عَنَكَ اللَّبنُ:
    • خَثُر.
  15. عَنَكَت المرأَةُ على زوجها:
    • نَشَزَتْ.
  16. عَنَكَت على أَبيها:


    • عصته.
  17. جَاءَ أَحَدُ الأَشْخَاصِ يَبْحَث عَنْكَ:
    • وَاحِدٌ مِنَ النَّاسِ، أَحَدُهُمْ. لاَ أَحَدَ يَسْتَطِيعُ أنْ يَقْتَرِبَ مِنْهُ.
  18. حَلِيلَتُكَ تَسْألُ عَنْكَ:
    • جَارَتُكَ.
  19. دَعْ عَنْكَ لَوْمِي:
    • اُتْرُكْ، تَخَلَّ.
  20. دعْ عنك ذلك:
    • اتركه.
  21. دفعت عنك كَلَبَ فلان:
    • أَذاه وشرَّه.
  22. سِرْ عَنْكَ:


    • تَغَافَلْ واحتمِل، وفيه إضمارٌ.
  23. على الرَّغْمِ مِنْ أَشْغالِي الكَثيرَةِ جِئْتُ أَسْأَلُ عَنْكَ:
    • مَعَ كَثْرَةِ أَشْغالِي، وَلَوْ أَنَّ أَشْغالِي كَثيرَةٌ. بِالرَّغْمِ مِنْ أَنَّ ظُروفِي لا تَسْمَحُ بِذَلِكَ.
  24. فرِّج عنك:
    • سرِّ عنك ورفِّه.
  25. فلانٌ يزيد عنك بمراحل:
    • يتفوق عليك كثيرًا.
,
  1. عنك (المعجم لسان العرب)
    • "عَنَكَ الرَّمْلُ يَعْنُكُ عُنُوكاً وتَعَنَّكَ: تعَقَّد وارتفع فلم يكن فيه طريق.
      ورَملة عانِكٌ: فيها تَعَقُّد لا يقدر البعير على المشي فيها إلا أَن يَحْبُوَ؛ يقال: قد أَعْنَك البعيرُ؛ ومنه قول رؤبة: أَوْدَيْتَ إن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك يقول: هلكتَ إن لم تحملْ حَمالَتي بجَهْد.
      واعْتَنَك البعير واستَعْنَك: حَبَا في العِانِكِ فلم يقدر على السير.
      وأَعنَكَ الرجلُ: وقع في العِنْكة، واحدها عِنْك، وهو الرمل الكثير.
      وفي حديث أُم سلمة: ما كان لك أَن تُعَنِّكيها؛ التَّعْنيك: المشقة والضيق والمنع، من اعْتَنَك البعيرُ إذا ارْتَطَمَ في الرمل لا يقدر على الخلاص منه، أَو من عَنَك البابَ وأَعْنَكَه إذا أَغلقه، وقد روي ما كان لك أَن تُعَنِّقِيها، بالقاف، وقد تقدم ذكره، وقد مر في ترجمة علك في وصف جرير منزله بِبيشَة وحُموض وعَلاك، وقع هذا الحرف على رواية الطبراني: وعَنَاك، بالنون، وفسر بالرمل، والرواية باللام، وقد تقدم ذكره.
      وعَنَكَت المرأةُ على زوجها: نَشَزت، وعلى أَبيها: عصته.
      ورواه ابن الأَعرابي: عَتَكَتْ، بالتاء.
      وعَنَكَ الفرسُ: حَمَلَ وكرَّ؛

      قال: نُتْبعُهم خَيْلاً لنا عَوانِكا ورواه ابن الأَعرابي بالتاء أَيضاً، وقد تقدم.
      والعَانِكُ: اللازم، والتاء أَعلى.
      الليث: والعَانِكُ الأَحمر، يقال: دم عانكٌ وعِرْق عانِك إذا كان في لونه صفرة؛

      وأَنشد: أَو عانِكٍ كَدمِ الذبيح مُدامِ والعانِكُ من الرمل: في لونه حمرة؛ قال الأَزهري: كل ما، قاله الليث في العانك فهو خطأ وتصحيف، والذي أَراد الليث من صفة الحمرة فهو عاتك،بالتاء، وقد تقدم.
      وقال أَيضاً عن ابن الأَعرابي: سمعت أَعرابيّاً يقول أَتانا بنبيذ عاتك، يصيّر الناسك مثل الفَاتِك؛ والعانِكُ من الرمال: ما تَعَقَّد كما فسره الأَصمعي لا ما فيه حمرة؛ وأَما استشهاده بقوله: أَو عانك كدم الذبيح مدام فإن الرواة يروونه: أَو عاتق، قال: وكذا الإيادي فيما رواه، وإن كان قد وقع لليث بالكاف فهو عاتك كما رويته عن ابن الأَعرابي.
      والعِنْكُ والعَنْكُ والعُنْكُ: سُدْفَةٌ من الليل تكون من أَوّله إلى ثلثه، وقيل: قِطْعة مظلمة؛ حكاه ثعلب، قال: والكسر أَفصح، والجمع أَعْناك،وقد تقدّمت في التاء.
      قال الأَزهري: روي لنا عن الأَصمعي أَتانا بعد عِنْك أَي بعد ساعة وهُدُوٍّ؛ ويقال: مكث عِنْكاً أَي عَصْراً وزماناً؛ قال أَبو تُراب: العِنْك الثلث الباقي من الليل؛ قال الشاعر: باتا يَجُوسانِ، وقد تَجَرَّما،ليلُ التَّمامِ غيرَ عِنْكٍ أَدْهَما وقيل: هو الثلث الثاني.
      قال ابن بري: يقال عِنْك وعَنْك وعُنْك كما يقال عِنْدٌ وعَنْد وعُنْدٌ، وعِنْكُ كل شيء ما عَظُم منه، يقال: جاءنا من السمك ومن الطعام بِعِنْكٍ أَي بشيء كثير منه.
      والعِنْكُ: الباب، يَمانية.
      وعَنَكَ البابَ وأَعْنكه: أَغلقه، يمانية.
      وأَعْنَك الرجلُ إذا تَجَرَ في العُنُوك، وهي الأَبواب.
      يقال للباب العِنْك، ولصانعه الفَيْتَق، والمِعْنَك: الغَلَق.
      وعَنَك اللبنُ أَي خَثُرَ.
      "
  2. عَنَكَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَنَكَ الرَّمْلُ عنْكاً وعُنوكاً، وهي رَمْلَةٌ عانكٌ: تَعَقَّدَ وارْتَفَعَ، فلم يكن فيه طريقٌ، كتَعَنَّكَ،
      ـ عَنَكَتِ المرأةُ: نَشَزَتْ، وعَصَتْ،
      ـ عَنَكَ اللَّبَنُ: خَثُرَ،
      ـ عَنَكَ فلانٌ: ذهَبَ في الأرضِ،
      ـ عَنَكَ الفرسُ: حَمَلَ وكَرَّ،
      ـ عَنَكَ الرَّمْلُ، والدَّمُ: اشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُما،
      ـ عَنَكَ البعيرُ: سار في الرَّمْلِ فلم يَكَدْ يَتَخَلَّصُ منه، كاعْتَنَكَ،
      ـ عَنَكَ البابَ: أغْلَقَهُ، كأَعْنَكَهُ.
      ـ عانِكُ: اللازِمُ، والمرأةُ السَّمينَةُ.
      ـ عِنْكُ: الأصْلُ، وسُدْفَةٌ من الليلِ، من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِه، أو قطْعَةٌ منه مُظْلِمَةٌ، أو الثُّلُثُ الباقي،
      ـ عِنْكُ من كلِّ شيءٍ: ما عَظُمَ منه، والبابُ،
      ـ عُنْكُ: جمعُ عَنيكٍ: للرَّمْلِ المُتَعَقِّدِ.
      ـ مِعْنَكُ: المِغْلَقُ.
      ـ عَنَكَهُ وأعْنَكَهُ: أغْلَقَه.
      ـ عَنْكُ: موضع.
      ـ عُنَكُ: قرية بالبَحْرينِ.
      ـ أعْنَكَ: تَجَرَ في الأبوابِ، ووَقَعَ في الرَّمْلِ الكثيرِ، وأما العاتِكُ: للأحْمَرِ، والدَّمُ العاتِكُ، فكِلاهُما بالمُثَّناةِ فَوْقُ، ووهِمَ الجوهريُّ.
  3. عَنَّكَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَنَّكَهُ : عَنَّفه وأَوقعه في المشقَّة والضِّيق.
  4. إِعتَنَك (المعجم الرائد)
    • إعتنك - اعتناكا
      1-إعتنك الجمل : سار في الرمل المرتفع فلم يستطع التخلص منه
  5. أَعْنَك (المعجم الرائد)
    • أعنك - إعناكا
      1- أعنك : سار في «العنك»، وهو الرمل الكثير المرتفع. 2- أعنك الباب : أغلقه.
  6. عَنَك (المعجم الرائد)
    • عنك - يعنك ، عنكا وعنوكا
      1- عنك الرمل : تعقد وارتفع فلم يكن فيه طريق. 2- عنك : ذهب في الأرض. 3- عنك الباب : أغلقه. 4- عنك الفرس : حمل وهجم. 5- عنكت المرأة على زوجها : عصته ونشزت. 6- عنكت المرأة على أبيها : عصته.


  7. أَعْنَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْنَكَ : سار في الرمل العانك فلم يكد يتخلَّص منه.
      يقال: أَعْنَكَ الرجلُ، وأَعْنك البعيرُ.
  8. اعْتَنَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَنَكَ : أَعنك.
  9. تَعنَّكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعنَّكَ الرملُ: عَنَكَ.
  10. عَنَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَنَكَ الرملُ عَنَكَ ُ عَنْكًا، وعُنُوكًا: تَعَقَّدَ وارتفع فلم يكن فيه طريق.
      فهو عانِكٌ. والجمع : عُنْكٌ.
      وهي عانِكٌ أَيضًا. والجمع : عَوانِكُ.
      و عَنَكَ الفرسُ: حَمَلَ وكَرَّ.
      و عَنَكَ اللَّبنُ: خَثُر.
      و عَنَكَ المرأَةُ على زوجها: نَشَرَتْ.
      و عَنَكَ على أَبيها: عصته.
  11. لن يغنوا عنك (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لن يدفعوا عنك
      سورة :الجاثية، آية رقم :19
  12. يصُدّون عنك (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يُعرضون عنك
      سورة :النساء، آية رقم :61
  13. تَعنَّك (المعجم الرائد)
    • تعنك - تعنكا
      1-تعنك الرمل : تراكم وارتفع فلم يكن فيه طريق
  14. عَنَّك (المعجم الرائد)
    • عنك - تعنيكا
      1-عنكه : عنفه، وبخه، أنبه
  15. العِنْكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِنْكُ من كلّ شيءٍ: ما عَظُم منه.
      و العِنْكُ القطعةُ من الليل. والجمع : أَعناكٌ.


معنى عان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَانَ** \- [ع ي ن].(ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عِنْتُ**،** أَعِينُ**،** عِنْ**، مص. عَيْنٌ. 1. "عَانَ الْحَفَّارُ" : بَلَغَ عُيُونَ الْمَاءِ. 2. "عَانَ الدَّمْعُ" : سَالَ، جَرَى. "عَانَ مَاءُ السَّاقِيَةِ". 3. "عَانَتِ الْبِئْرُ" :كَثُرَ مَاؤُهَا. 4. "عَانَ عَلَى الْجَمَاعَةِ" : كَانَ عَيْناً لَهَا. 5. "عَانَ صَاحِبَهُ" : أَصَابَ عَيْنَهُ. 6. "عَانَ الْحَاسِدُ رَفِيقَهُ" : أَصَابَهُ بِعَيْنِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**عَانَ** \- [ع ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عِنْتُ**،** أَعِينُ**،** عِنْ**، مص. عِيَانَةٌ. 1. "عَانَ الْجَمَاعَةَ" : أَتَاهَا بِالْخَبَرِ. 2. "عَانَهُ أَوْ لَهُ" : صَارَ عَيْناً لَهُ. 3. "عَانَ عَلَيْهِ" : كَانَ عَيْناً عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعانة [مفرد]: مصدر استعانَ/ استعانَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عان [ مفرد ] : ج عانون وعناة ( للعاقل ) ، مؤ عانية ، ج مؤ عانيات وعوان : 1 - اسم فاعل من عنى وعني بـ وعني / عني في . 2 - ذليل أسير وفكوا العاني [ حديث ] - استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوان [ حديث ] .
المعجم الوسيط
الحَفَّارُ ـِ عَيْناً: بلغ عيون الماء.يقال: حفرتُ حتى عِنت. ويقال: ماء معين. وـ الماءُ أو الدمع: سال. وـ البئرُ: كثر ماؤها. وـ على القوم: كان عيناً عليهم. وـ فلاناً: أصاب عينه. وـ الحاسدُ فلاناً: أصابه بعينه. فالمصيب عائن، وهو معيان، وعَيون ( للمبالغة ). والمصاب مَعِين، ومَعْيون. وـ القومَ ولهم عِيانة: صار عيْناً لهم. وـ عليهم: كان عيناً عليهم.( عَيِنَ ) ـَ عَيَناً، وعِينَة: اتَّسعت عينه وحسُنت. فهو أعين، وهي عيناء. ( ج ) عِين.( أعَانَ ) الحفّارُ: بلغ عيون الماء. والحاسدُ الشيءَ: تفقَّده ليصيبه بعينه.( أعْيَنَ ) الحفّارُ: بلغ عيون الماء.( عَايَنَه ) مُعاينة، وعِياناً: رآه بعينه. ولقيته عِياناً، ومعاينة: لم أشُكَّ في رؤيتي إيّاه. وفي المثل: ( ليس الخبر كالعِيَان ).( عَيَّنَ ) الرجلُ: أخذ أو أعطى بالعِينة: أي السّلف. وـ التاجرُ: باع سلعته بثمن إلى أجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأقلّ من ذلك الثمن نقداً؛ ليسلم من الربا. وـ الشجرُ: نَضِر ونوَّر. وـ القِربةَ: صبّ فيها الماء ليخرج من مخارِزها فَتَنْسَدّ آثار الخرْز وهي جديدة. وـ الثوبَ: وشَّاه بترابيع صغار تشبه عيون البقر. وـ اللؤلؤةَ: ثقبها. وـ الحربَ بينهم: أدارها. وـ الشيءَ: خصَّصه من الجملة. وـ المالَ لفلان: جعله عيْناً مخصوصة به. وـ فلاناً: أخبره بعيوبه في وجهه. ويقال: عيَّن عليه: إذا أخبر السّلطان بعيوبه شاهداً أو غائباً. ويقال: أتيت فلاناً فما عيَّن لي بشيء، وما عيَّنَني شيئاً: أي ما أعطاني شيئاً. وـ فلاناً في وظيفته: قلَّده إيّاها. ( مو ).( اعْتَانَ ) القومَ، ولهم: أتاهم بالخبر. ويقال: اعتان لهم منزلاً خصباً: ارتاده. واعتان لهم: صار طليعة لهم. وـ الشيءَ: أخذ خِياره. وـ اشتراه بثمن مؤجّل.( تَعَيَّنَ ) الرجلُ: استلف سَلَفاً. وـ رفع طرْفه وتأنّى ليصيب شيئاً بعينه. وـ السّقاءُ: بلي ورقّت منه دوائر كالعيون. وـ عليه الشيءُ: لزمه بعينه. وـ الشيءَ: رآه عِياناً. وـ القومُ عيناً: عيَّنوه جاسوساً لهم.( العَائِن ): يقال: ما بالدار عائن: أحد. وشرب من ماء عائن: سائل.( العَائِنَة ): مؤنث العائن. وعائنة بني فلان: أموالهم. ويقال: رأيته أوّل عائنة وأدنى عائنة: أوّل كلّ شيء، أو قبل كلّ شيء. وما بالدار عائنة: أي أحد.( العَيْن ): عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان. وـ ينبوع الماء ينبع من الأرض ويجري. وفي التنزيل العزيز: {فيهما عينان تجريان}. ( ج ) أعْيُن، وعيون. وـ أهل البلد. وـ أهل الدّار. وـ الجاسوس. وـ رئيس الجيش. وـ طليعة الجيش. وـ كبير القوم وشريفهم. وـ ذات الشيء ونفسه. يقال: هو هو عَيناً، أو بعينه، وجاء محمّد عينه. وـ ما ضرب نقداً من الدّنانير. يقال: اشتريت بالعين لا بالدّين. ( ج ) أعْيان. وـ الحاضر من كلّ شيء. يقال: بعته عيناً بعين: حاضراً بحاضر. وفي المثل: ( لا تطلب أثراً بعد عين ): يضرب لمن ترك شيئاً يراه ثم تبع أثره بعد فوته. وـ النفيس من كلّ شيء. يقال: هذه القصيدة من عيون الشعر. وـ واحد الأعيان للإخوة الأشقّاء. ويقال: هو عبد عين، وصديق عين: يخدم ويصادق ما دمت تراه بعينك، فإذا غبت فلا. وفعله على عين، وعلى عينين، وعلى عمد عين، وعلى عمد عينين: تعمَّده بجدّ ويقين. ويقال: نَعِم الله بك عيناً: أقرَّ بك عين من تحبّه، أو أقرّ عينك بمن تحبّه. ولقيته أوّل عين: أوّل شيء. وأنت على عيني: في الإكرام والحفظ. وفي التنزيل العزيز: {ولتصنع على عيني}: لِتُرَبَّى مكلوءاً بعنايتي وحفظي. ولقيته عين عُنَّة: لقيته عياناً ولم يرك. وعين الجمل: الجَوْز ( على التشبيه ). ( مو ). وعين السمكة: ( في أمراض الجلد ): غِلَظ في صلابة يكون في الجلد من ضغط أو احتكاك كما يحدث في أصابع القدم من ضغط الحذاء.( العِينَة ): خيار الشيء. وـ السَّلَف. وـ مادة الحرب. ويقال: ثوب عِينة: حسن المنظر.( العَيُون ): الشديد الإصابة بالعين. ( ج ) عِين، وعُيُن.( العَيِّن ) من الرجال: السّريع البكاء. وـ من الأسقية: ما سال ماؤه.( العَيِّنَة ): جزء من المادة يؤخذ منها نموذجاً لسائرها. ( مج ).( المَعَان ): المباءة والمنزل. ويقال: هم منك بمَعان: بحيث تراهم.( المِعْيَان ): العَيون. ( ج ) معايين.( المَعْيُون ) من الماء: الظاهر الذي تراه العين يجري على وجه الأرض.( المَعِين ) من الماء: المعيون. ( وانظر: معن ).( المُعَيَّن ) من البقر: ما كان بين عينيه سواد. وـ من الأثواب: ما كان في وشيه ترابيع صغار تشبه عيون الوحش. وـ ( في الهندسة ): ما كان شكله مسطّحاً متساوي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزّوايا.
الرائد
* عان يعون: عونا. (عون) ت المرأة: صارت «عوانا»، أي في منتصف عمرها.
الرائد
* عان يعين: عينا. (عين) 1-ه: أصابه بعينه. 2-ه: أصاب عينه.
الرائد
* عان يعين: عيانة. (عين) 1-ه: أتاه بالخبر. 2-ه أو له: صار له عينا. 3-عليه: صار عليه عينا.
الرائد
* عان يعين: عينا وعيانا وعينانا. (عين) 1-السائل: جرى، سال. 2-ت البئر: كثر ماؤها. 3-الحافر: بلغ عين الماء.
الرائد
* عان معانة وعنانا. (عنن) ه: عارضه.
الرائد
* عان. 1-فا. 1-سحاب معترض في الأفق. 3-حبل طويل.
الرائد
* عان (العاني). ج عناة، م عانية ج عوان. 1-فا. 2-أسير. 3-من الدم أو الماء السائل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: