وصف و معنى و تعريف كلمة عاهتين:


عاهتين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و هاء (ه) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح عاهتين في معاجم اللغة العربية:



عاهتين

جذر [عهت]

  1. عاهَ: (فعل)
    • عَاهَ عَوْهًا فهو عائهٌ
    • عَاهَ الزرعُ والماشيةُ: أصابته العاهةُ
  2. عائه: (اسم)
    • عائه : فاعل من عاهَ
  3. عَاهُون: (اسم)
    • عَاهُون :جمع عَاه
  4. عَاهُونَ: (اسم)
    • عَاهُونَ : جمع عَاهُ


  5. عَاهونَ: (اسم)
    • عَاهونَ : جمع عاهِي
  6. عَائهونَ : (اسم)
    • عَائهونَ : جمع عائهُ
  7. عائِهة : (اسم)
    • العَائِهَةُ : الصِّياحُ
  8. عاهة : (اسم)
    • العَاهَةُ :: آفة، مرض يُصيب الزرعَ والماشيةَ والإنسانَ والحيوانَ لم تمنعْه عاهتُه من بلوغ هدفه، وفي الحديث: حديث شريف لا يُورِدَنَّ ذو عاهةٍ على مُصِحٍّ /
    • عَاهَةٌ نَبَاتِيَّةٌ: مَا يُصِيبُ الزَّرْعَ مِنَ الآفَاتِ
    • عَاهَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ : مَا يُصِيبُ الْحَيَوَانَاتِ مِنَ الأَمْرَاضِ كَالْجَرَبِ وَغَيْرِهِ
  9. عَوْه : (اسم)
    • عَوْه : مصدر عاهَ
  10. مُعَاء : (اسم)


    • مُعَاء : مصدر مَعا
  11. مِعاء : (اسم)
    • الجمع : أَمْعِية
    • المِعَاءُ : المِعَى ، مصير، واحد المُصْران، ما ينتقل الطّعامُ إليه بعد المعدة
    • جمع: أَمْعِيَةٌ ن مِعىً
  12. العواء : (اسم)
    • صوت الذئب ؛ صوت صياح أَهل النَّار ؛ صوت صياح إبن آوى صياحا ممدودا ليس نباح ؛ صَوْتُ السِّباع
  13. عَتاه : (اسم)
    • عَتاه : مصدر عَتِهَ
  14. عَوَّهَ : (فعل)
    • عَوَّهَ الزرعُ أو الماشيةُ: أَعاهَ
  15. عَوّاء : (اسم)
    • ذِئْبٌ عَوَّاءٌ : يَعْوِي كَثِيراً
    • العَوَّاءُ : منزلٌ من منازل القمر
  16. عَوّاء : (اسم)


    • عَوّاء : فاعل من عَوَى
  17. عُتاه : (اسم)
    • العُتاه الباكرُ : هو الفُصَامُ، وهو ضعفٌ عقليٌّ يصيبُ المراهِقِين
  18. عُوَاء : (اسم)
    • عُوَاء : مصدر عَوَى
  19. عواء : (اسم)
    • مصدر عَوَى
    • عُوَاءُ الْكَلْبِ : نُبَاحُهُ الْمُمْتَدُّ
  20. عيهَ : (فعل)
    • عيهَ فهو مَعِيهٌ، ومَعْيُوهٌ
    • عِيهَ المالُ والزرع: عَاهَ، فهو مَعِيهٌ، ومَعْيُوهٌ
  21. عَهَنَ : (فعل)
    • عَهَنَ عَهْنًا عُهُونًا
    • عَهَنَ الشيءُ : دام وثَبَتَ
    • عَهَنَ:حَضَرَ
    • عَهَنَ في العمل: جَدَّ
    • عَهَنَ بالمكان عُهُونًا: أَقام به
    • عَهَنَ النخلةُ: يَبِسَتْ سَعَفاتُها
    • عَهَنَ له مُرادَه: عَجَّله له
    • عَهَنَ القضيبُ عَهَنَ عَهْنًا، وعُهونًا: تثَنَّى أَو انكسَر من غير بينونة
  22. عَيَّهَ : (فعل)


    • عَيَّهَ بالرجل: صَاح به
  23. عاهِن : (اسم)
    • الجمع : عَواهِنُ
    • العَاهِنُ : حاضِر، مقيم، ثابت
    • ألقى الكلامَ على عواهنه: قاله من غير فكرٍ ولا رَوِيَّة، كأَنه اكتفى بما حضر دونَ تَروٍّ وتَنَوُّق
  24. عائِن : (اسم)
    • ماء بالدار عائنٌ: أَحَدٌ
    • شَرِبَ من ماء عائن: سائل
  25. عائِنة : (اسم)
    • العَائِنَةُ : مؤنثُ العائن
    • وعائنةُ بني فلان: أموالُهم
    • رأيتُه أَوّلَ عائنةٍ وأَدنى عائنةٍ: أَوّلَ كلّ شيءٍ، أَو قبلَ كلّ شيء
    • وما بالدار عائنةٌ: أَي أَحَدٌ
,
  1. عَاهَ
    • عَاهَ الزرعُ والماشيةُ عَاهَ ُ عَوْهًا: أصابته العاهةُ.
      فهو عائهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. عاه

    • عاه - يعوه ، عوها وعووها
      1- عاه الزرع أو الماشية : أصابته «العاهة»، أي الفساد والمرضى. 2- عاه : أصابت العاهة زرعه أو ماشيته.

    المعجم: الرائد

  3. عاهَ
    • ـ عاهَ المالُ يَعيهُ: أصابَتْهُ العاهةُ، أَي: الآفَةُ.
      ـ أرضٌ مَعْيوهَةٌ: ذاتُ عاهَة.
      ـ أعاهُوا وأعْوَهُوا وعَوَّهُوا: أصابَتْ ماشِيَتَهُم أَو زَرْعَهُم العاهَةُ.
      ـ تَّعْوِيهُ: نُزُولُ آخِرِ الليل، والاحتِباسُ في مكانٍ، ودُعاءُ الجَحْشِ، بقَولِكَ: عَوْهْ عَوْهْ.
      ـ عائِهَةُ: الصِّياحُ.
      ـ عاهِ عاهِ، وعِيه عِيهِ: زَجْرٌ للإِبِلِ لتَحْتَبِسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَاهَ
    • عَاهَ المالُ والزَّرْعُ عَاهَ ِ عَيْها: أصابته العاهة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عاه
    • عاه - يعيه ، عيها
      1-أصابته «العاهة»، أي الفساد والمرضى


    المعجم: الرائد

  6. عاه
    • عاه
      1-من أصابت زرعه اوماشيته «العاهة»، أي الفساد والمرضى.¨

    المعجم: الرائد

  7. عائه
    • عائه
      1-الذي أصابته «عاهة»، وهي فساد في عقل الإنسان أو في أحد أعضاء جسده

    المعجم: الرائد

  8. عوه
    • "عَوَّه السَّفْرُ: عَرَّسُوا فناموا قليلاً.
      وعَوَّهَ عليهم: عَرَّجَ وأَقام؛ قال رؤبة: شَأْزٍ بمن عَوَّهَ جَدْبِ المُنْطَلَقْ،ناءٍ من التَّصْبِيحِ نائِي المُغْتَبَق؟

      ‏قال الأَزهري: سأَلت أَعرابيّاً فصيحاً عن قول رؤبة: جَدْب المُنَدَّى شَئِزِ المُعَوَّهِ ‏

      ويروى: ‏جَدْبِ المُلَهَّى، فقال: أَراد به المُعَرِّجَ.
      يقال: عَرَّجَ وعَوَّجَ وعَوّه بمعنى واحد.
      قال الليث: التَّعْوِيهُ والتعريس نومة خفيفة عند وَجْه الصُّبْح، وقيل: هو النزول في آخر الليل،قال: وكلُّ من احْتَبسَ في مكان فقد عَوَّهَ.
      والعاهَةُ: الآفَةُ.
      وعاهَ الزرعُ والمالُ يَعُوهُ عاهةً وعُؤُوهاً وأَعاهَ: وقعت فيهما عاهةٌ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه نهى عن بيع الثمار حتى تذهب العاهةُ أَي الآفةُ التي تصيب الزرع والثمار فتفسدها؛ روى هذا الحديث ابن عمر، وقيل لابن عمر: متى ذلك؛ فقال: طُلُوعَ الثُّرَيا.
      وقال طبيب العرب: اضْمَنُوا لي ما بَيْنَ مَغِيبِ الثُّرَيا إلى طُلوعها أَضْمَنْ لكم سائر السنة.
      قال الليث: العاهةُ البلايا والآفاتُ أَي فساد يصيب الزرع ونحوه من حر أَو عطش، وقال: أَعاهَ الزرعُ إذا أَصابته آفة من اليَرَقانِ ونحوه فأَفسدَهُ.
      وأَعاهَ القومُ إذا أَصاب زَرْعَهُمْ خاصةً عاهةٌ.
      ورجل مَعِيهٌ ومَعُوهٌ في نفسه أَو ماله: أَصابته عاهةٌ فيهما.
      ويقال: أَعاهَ الرجلُ وأَعْوَهَ وعاهَ وعَوَّهَ كلُّه إذا وقعت العاهةُ في زرعه.
      وأَعاهَ القومُ وعاهُوا وأَعْوَهُوا: أَصاب ثمارَهم أَو ماشيتهم أَو إبلهم أَو زرعهم العاهةُ.
      وفي الحديث: لا يُورِدَنَّ ذُو عاهةٍ على مُصِحٍّ أَي لا يُورِد مَنْ بإبله آفةٌ من جرب أَو غيره على مَنْ إبلُه صِحاحٌ، لئلا ينزل بهذه ما نزل بتلك، فيظنَّ المُصِحُّ أَن تلك أَعْدَتْها فيأْثم.
      وطعامٌ مَعْوهٌ: أَصابته عاهةٌ.
      وطعام ذو مَعْوَهةٍ؛ عن ابن الأَعرابي، أَي مَنْ أَكله أَصابته عاهةٌ، وعِيهَ المالُ.
      ورجل عائِهٌ وعاهٍ مثلُ مائِهٍ وماهٍ.
      ورجلٌ عاهٌ أَيضاً: كقولك كبش صافٌ؛ قال طفيل: ودارٍ يَظْعَنُ العاهُونَ عنها لِنَبَّتِهِمْ، ويَنْسَوْنَ الذِّماما (* قوله «لنبتهم» كذا بالأصل بهذا الضبط، والذي في التهذيب لبينهم).
      وقال ابن الأَعرابي: العاهُونَ أَصحابُ الرِّيبةِ والخُبْثِ، ويقال: عِيهَ الزَّرْعُ وإيفَ فهو مَعِيهٌ ومَعُوهٌ ومَعْهُوهٌ.
      وعَوْهِ عَوْهِ: من دُعاءِ الجحْشِ.
      وقد عَوَّهَ الرجلُ إذا دعا الجَحْشَ ليَلْحَقَ به فقال: عَوْهِ عَوْهِ إذا دعاه.
      ويقال:عاهِ عاهِ إذا زجرت الإبل لتحتبس، وربما، قالوا عِيهِ عِيهِ،ويقولون عَهْ عَهْ.
      وبنو عَوْهَى: بطن من العرب بالشام.
      وعاهانُ بن كعب: من شعرائهم،فَعَلانُ فيمن جعله من عوه، وفاعالٌ فيمن جعله من عَهَنَ، وقد ذكر هناك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. عيه
    • "عاهَ المالُ يَعِيهُ: أَصابته العاهة.
      وعِيهَ المال والزرع وإيفَ،فهو مَعِيهٌ ومَعُوهٌ ومَعْهُوه.
      وأَرض مَعْيُوهة: ذاتُ عاهةٍ.
      وعَيَّهَ بالرجل: صاح به.
      وعِيهِ عِيهِ وعاهِ عاهِ: زجر للإبل لتحتبس.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عاهتين في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" رَجُلٌ مُتَعَهِّتٌ " أَهمله الجوهريّ ورواه أَبو الوَازِع عن بعضِ الأَعْرَابِ " أَي ذُو نِيقَة " بكسر النون " وتَعَتُّهٍ " أَي تَحَيُّرٍ قال ابنُ مَنْظُور : كأَنَّه مَقْلُوبٌ عَن المُتَعَتِّهِ

فصل الغين المعجمة مع المثناة الفوقية

لسان العرب
روى أَبو الوازع عن بعض الأَعراب فلان مُتَعَهِّتٌ ذو نِيقَةٍ وتَخَيُّرٍ كأَنه مقلوب عن المُتَعَتِّهِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: