وصف و معنى و تعريف كلمة عاوما:


عاوما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و واو (و) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح عاوما في معاجم اللغة العربية:



عاوما

جذر [عوم]

  1. عاوَمَ : (فعل)
    • عَاوَمْتُ، أُعَاوِمُ، عَاوِمْ، مصدر مُعَاوَمَةٌ
    • عَاوَمَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ عَاماً وَلَمْ تَحْمِلْ عَاماً
    • عَاوَمَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ بِالْعَامِ
    • عَاوَمَتِ النخلةُ: حملت سنةً ولم تحمل أخرى
  2. عاو: (اسم)
    • عَاوٍ، الْعَاوِيٌ
    • (فاعل مِنْ عَوَى)
    • كِلاَبٌ عَاوِيَةٌ : نَابِحَةٌ
  3. عاوٍ: (اسم)
    • عاوٍ : فاعل من عَوَى
  4. كِلاَبٌ عَاوِيَةٌ:
    • نَابِحَةٌ.


  5. مَعا : (فعل)
    • مَعَا مُعَاءً
    • مَعَا الْهِرُّ : ماءَ، صَوَّتَ
  6. عاوَى : (فعل)
    • عاوى يعاوي ، عاوِ ، مُعاواةً ، فهو مُعاوٍ ، والمفعول مُعاوًى
    • عَاوَى الْكَلْبُ اللِّصَّ : نَبَحَ، صَاحَ عَلَيْهِ
  7. عانَ : (فعل)
    • عِنْتُ، أَعِينُ، عِنْ، مصدر عَيْنٌ عِيَانَةٌ وهوعائنٌ، وهو مِعيانٌ، وعَيون والمفعول مَعِينٌ، ومَعْيون
    • عَانَ الْحَفَّارُ : بَلَغَ عُيُونَ الْمَاءِ
    • عَانَ الدَّمْعُ : سَالَ، جَرَى
    • عَانَتِ الْبِئْرُ :كَثُرَ مَاؤُهَا
    • عَانَ عَلَى الْجَمَاعَةِ : كَانَ عَيْناً لَهَا
    • عَانَ صَاحِبَهُ : أَصَابَ عَيْنَهُ
    • عَانَ الْحَاسِدُ رَفِيقَهُ : أَصَابَهُ بِعَيْنِهِ
    • عَانَ الْجَمَاعَةَ : أَتَاهَا بِالْخَبَرِ
    • عَانَ فلانًا: أصابَ عينَه
    • عَانَ الحاسدُ فلانًا: أَصَابه بعينه فالمُصِيبُ عائنٌ، وهو مِعيانٌ، وعَيون والمُصاب مَعِينٌ، ومَعْيون
    • عَانَتِ المرأةُ عَانَتِ عَوْنًا: صَارت عَوانًا
  8. عانَّ : (فعل)
    • عانَّ مُعانَّةً،عِنانًا
    • عَانَّهُ ع: عارضه
  9. العَوِيّ : (اسم)
    • صوت ابنُ آوى ؛ صوت الذِّئْب إذا لوى خطمه ؛ صوت الكَلْبُ عند السفاد
  10. العواء : (اسم)


    • صوت الذئب ؛ صوت صياح أَهل النَّار ؛ صوت صياح إبن آوى صياحا ممدودا ليس نباح ؛ صَوْتُ السِّباع
  11. أَوْعِيَة : (اسم)
    • أَوْعِيَة : جمع إعَاءُ
  12. أَواعٍ : (اسم)
    • أَواعٍ : جمع وِعَاءُ
  13. أوْعِيَة : (اسم)
    • أوْعِيَة : جمع وِعاء
  14. عَوَى : (فعل)
    • عَوَى، يَعْوِي، مصدر عُوَاءٌ فهو عاوٍ، وعَوّاءٌ
    • عَوَى الْحَبْلَ أَوِالشَّعْرَ : لَوَاهُ، عَطَفَهُ
    • عَوَى عَنْهُ : كَذَّبَهُ، وَرَدَّ عَلَى مُغْتَابِهِ وَإِسَاءتِهِ
    • عَوَى الذِّئْبُ أَوِالْكَلْبُ أَوِالثَّعْلَبُ أَوِابْنُ آوَى : صَاحَ صَوْتاً مَمْدُوداً آلاَمٌ
    • عَوَى الْقَوْمَ : دَعَاهُمْ إِلَى الْفِتْنَةِ
  15. عَوّاء : (اسم)
    • ذِئْبٌ عَوَّاءٌ : يَعْوِي كَثِيراً
    • العَوَّاءُ : منزلٌ من منازل القمر
  16. عَوّاء : (اسم)


    • عَوّاء : فاعل من عَوَى
  17. عَويّ : (اسم)
    • العَوِيّ : الذئبُ
  18. عُوَاء : (اسم)
    • عُوَاء : مصدر عَوَى
  19. عائِن : (اسم)
    • ماء بالدار عائنٌ: أَحَدٌ
    • شَرِبَ من ماء عائن: سائل
  20. عائِنة : (اسم)
    • العَائِنَةُ : مؤنثُ العائن
    • وعائنةُ بني فلان: أموالُهم
    • رأيتُه أَوّلَ عائنةٍ وأَدنى عائنةٍ: أَوّلَ كلّ شيءٍ، أَو قبلَ كلّ شيء
    • وما بالدار عائنةٌ: أَي أَحَدٌ
  21. عواء : (اسم)
    • مصدر عَوَى
    • عُوَاءُ الْكَلْبِ : نُبَاحُهُ الْمُمْتَدُّ
  22. مُعاوي : (اسم)


    • مُعاوي : فاعل من عاوَى
  23. وِعاء : (اسم)
    • الجمع : أوْعِيَة
    • الوِعَاءُ : الظَّرْفُ يوعَى فيه الشيءُ ، ما يُجْمَعُ فيه الشّيءُ ويُحْفظ
    • الوِعَاءُ : إناء منزليّ يُصنع من الخزف أو المعدن أو الزُّجاج كوعاء الطَّبخ الذي له يد وغطاء أو وعاء دائريّ لتقديم الطَّعام أو إناء حفظ القهوة والشَّاي
    • الوعاء الدَّمَويّ: (التشريح) قناة أنبوبيَّة مرنة كالشُّريان أو الوريد أو الأنبوب الشّعريّ والذي يدور الدَّم من خلاله
    • الأوعية الدَّمويّة: العروق الدموية،
    • علم الأوعية: علم يدرس الأوعية الدّمويّة واللمفاويّة
  24. وِعائيّات : (اسم)
    • وعائيات البذور:النباتات التي تكون بذرتها داخل غلاف بدلاً من أن تكون عارية كاللوز
  25. عاوي : (اسم)
    • عاوي : فاعل من عَوَى
,
  1. عَاوٍ
    • جمع: ون، ـات. [ع و ي]. (فاعل مِنْ عَوَى). :-سِبَاعٌ ضَارِيَةٌ وَكِلاَبٌ عَاوِيَةٌ :- : نَابِحَةٌ.

    المعجم: الغني

  2. عوي

    • "العَوِيُّ: الذِّئْبُ.
      عَوَى الكَلْبُ والذئبُ يَعْوِي عَيّاً وعُواءً وعَوَّةً وعَوْيَةً، كلاهما نادرٌ: لَوَى خَطْمَه ثم صوَّت، وقيل: مَدَّ صَوْته ولم يُفْصِحْ.
      واعْتَوَى: كَعَوى؛ قال جرير: أَلا إِنما العُكْلِيُّ كلْبٌ، فقُل لهُ،إِذا ما اعْتَوَى: إِخْسَأْ وأَلْقِ له عَرْقَا وكذلك الأَسَد.
      الأَزهري: عَوَت الكِلابُ والسِّباعُ تَعْوِي عُواءً،وهو صوت تَمُدُّه وليس بِنَبْحٍ، وقال أَبو الجَرَّاح: الذِّئْبُ يَعْوِي؛

      وأَنشدني أَعرابي: هَذا أَحَقُّ مَنْزِلٍ بالتَّرْكِ،الذِّئبُ يَعْوِي والغُرابُ يَبْكي وقال الجوهري: عَوَى الكلْبُ والذِّئبُ وابنُ آوى يَعْوِي عُواءً صاحَ.
      وهو يُعاوِي الكلابَ أَي يُصايِحُها.
      قال ابن بري: الأَعلم العِواء في الكلاب لا يكون إِلاَّ عِندَ السِّفادِ.
      يقال: عاوَتِ الكِلاب إِذا اسْتَحْرَمَتْ، فإِنْ لم يكن للسفاد فهو النُّباحُ لا غَيْر؛ قال وعلى ذلك قوله:جَزَى رَبُّه عَنِّي عَدِيَّ بن حاتِمٍ جَزاءَ الكِلابِ العاوِياتِ، وقَدْ فَعَلْ وفي حديث حارثة: كأَني أَسْمَعُ عُواءَ أَهل النَّارِ أَي صِياحَهُمْ.
      قال ابن الأَثير: العُواءُ صَوْتُ السِّباع، وكأَنَّه بالذئْبِ والكَلْبِ أَخَصُّ.
      والعَوَّةُ: الصَّوْتُ، نادِر.
      والعَوَّاءُ، ممدُود: الكَلْب يَعْوي كَثيراً.
      وكَلْبٌ عَوّاءٌ: كثير العُواء.
      وفي الدُّعاء عليه: عليه العَفاءُ والكَلْبُ العَوَّاءُ.
      والمُعاويَة: الكَلْبَة المُسْتَحْرِمَةُ تَعْوي إِلى الكلاب إِذا صَرَفَتْ ويَعْوينَ، وقد تَعاوَتِ الكِلابُ.
      وعاوَت الكِلابُ الكَلْبَة: نابَحَتْها.
      ومُعاوِيَةُ: اسم، وهو منه، وتصغير مُعاوِيَة مُعَيَّة؛ هذا قول أَهل البصرة، لأَن كلَّ اسم اجْتمَع فيه ثلاث ياءاتٍ أُولاهُنَّ ياءُ التصغير خُذِفَتْ واحدة مِنْهُنَّ، فإِن لم تكن أُولاهن ياء التَّصْغِير لم يُحْذَف منه شيءٌ، تقول في تصغير مَيَّة مُيَيَّة، وأَما أَهلُ الكوفة فلا يحذفون منه شيئاً يقولون في تصغير مُعاوية مُعَيِّيَة، على قول من، قال أُسَيِّد، ومُعَيْوة، على قول من يقول أُسَيْوِد؛ قال ابن بري: تصغير معاوية، عند البصريين، مُعَيْويَة على لغة من يقول في أَسْودَأُسَيْوِد، ومُعَيَّة على قول من يقول أُسَيَّدٌ،ومُعَيَّيَة على لغة من يقول في أَحْوَى أُحَيِّيٌ، قال: وهو مذهب أَبي عمرو‎ ‎بن‎ العَلاء، قال: وقولُ الجَوْهري ومُعَيْوة على قَوْلِ من يقولُ أُسَيْوِد غَلَطٌ، وصوابه كما قُلنا، ولا يجوز مُعَيْوة كما لا يجوز جُرَيْوة في تصغير جِرْوة، وإِنما يجوز جُرَيَّة.
      وفي المَثَل: لَوْ لَك أَعْوِي ما عَوَيْتُ؛ وأَصله أَنَّ الرجلَ كان إِذا أَمْسى بالقَفْرِ عَوَى ليُسمِعَ الكِلابَ، فإن كان قُرْبَه أَنِيسٌ أَجابَتْه الكلابُ فاستَدَلَّ بعُوائها، فعَوَى هذا الرجلُ فجاءَهُ الذِّئْب فقال: لَو لَك أَعْوِي ما عَوَيْتُ، وحكاه الأَزهري.
      ومن أَمثالهم في المُستَغِيث بمَنْ لا يُغِيثُه قولُهم: لَوْ لَكَ عَوَيْتُ لم أَعْوِهْ؛ قال: وأَصله الرجلُ يبيت بالبَلَدِ القَفْرِ فيَستَنْبِحُ الكِلابَ بعُوائِه ليَسْتَدِلَّ بنُباحِها على الحَيِّ، وذلك أَنّ رجلاً باتَ بالقَفْرِ فاستَنْبَح فأَتاه ذِئْبٌ فقال: لَوْ لَكَ عَوَيْتُ لم أَعْوِهْ، قال: ويقال للرجل إِذا دَعا قوماً إِلى الفِتنة، عَوَى قوماً فاستُعْوُوا، وروى الأَزهري عن الفراء أَنه، قال: هو يَستَعْوي القَوْمَ ويَسْتَغْويهم أَي يَستَغِيثُ بهمْ.
      ويقال: تَعاوى بنُو فلانٍ على فلانٍ وتَغاوَوْا عليه إِذا تَجَمَّعُوا عليه، بالعين والغين.
      ويقال: استَعْوى فلان جَماعَةً إِذا نَعَقَ بهم إِلى الفِتنَة.
      ويقال للرجُل الحازمِ الجَلْدِ: مايُنْهى ولا يُعْوَى.
      وما له عاوٍ ولا نابحٌ أَي ما له غَنَم يَعْوي فيها الذئبُ ويَنْبَح دونها الكَلب، ورُبَّما سُمِّي رُغاءُ الفصِيلِ عُواءً إِذا ضَعُف؛

      قال: بها الذِّئْبُ مَحزُوناً كأَنَّ عُواءَهُ عُواءُ فَصِيلٍ، آخِرَ الليْلِ، مُحْثَلِ وعَوَى الشيءَ عَيّاً واعْتَواهُ: عَطَفَه؛

      قال: فلَمَّا جَرَى أَدْرَكنَه فاعْتَوَينَه عَنِ الغايَة الكُرْمى، وهُنَّ قُعودُ وعَوَى القَوْسَ: عَطَفَها.
      وعَوَى رأْسَ الناقة فانْعَوَى: عاجَه.
      وعَوَتِ الناقَةُ البُرَةَ عَيّاً إِذا لَوَتْها بخَطْمِها؛ قال رؤبة: إِذا مَطَوْنا نِقْضَةً أَو نِقضا،تَعْوِي البُرَى مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا وعَوى القَومُ صُدُورَ رِكابهمْ وعَوَّوْها إِذا عَطَفُوها.
      وفي الحديث: أَنَّ أُنَيْفاً سأَله عن نَحرِ الإِبلِ فأَمَرَه أَن يَعْوِيَ رُؤوسَها أَي يَعْطِفَها إِلى أَحَد شِقَّيها لتَبرُز اللَّبةُ، وهي المَنحَرُ.
      والعَيُّ: اللَّيُّ والعَطْفُ.
      قال الجوهري: وعَوَيْتُ الشَّعْر والحَبل عَيّاً وعَوَّيْته تَعْوِيَةً لَوَيته؛ قال الشاعر: وكأَنَّها، لما عَوَيْت قُرُونَها،أَدْماءُ ساوَقَها أَغَرُّ نَجِيبُ واستَعْوَيته أَنا إِذا طَلَبتَ منه ذلك.
      وكلُّ ما عَطَفَ من حَبْلٍ ونحوه فقد عَواهُ عَيّاً، وقيل: العَيُّ أَشَدُّ من اللَّيِّ.
      الأَزهري: عَوَيْتُ الحبلَ إِذا لَوَيتَه، والمصدَر العَيُّ.
      والعَيُّ في كلِّ شيءٍ: اللَّيُّ.
      وعَفَتَ يَدَهُ وعَواها إِذا لَواها.
      وقال أَبو العَمَيثَلِ: عَوَيْت الشيءَ عَيّاً إِذا أَمَلْته.
      وقال الفراء: عَوَيْت العِمامَة عَيَّةً ولَوَيتُها لَيَّةً.
      وعَوَى الرجلُ: بلغ الثلاثين فقَويَتْ يَدهُ فعَوَى يَدَ غيره أَي لَواها لَيّاً شديداً.
      وفي حديث المسلم قاتِلِ المشرِكِ الذي سَبَّ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم: فتَعاوى المشركون عليه حتى قتلوه أَي تعاوَنوا وتَساعَدوا، ويروى بالغين المعجمة وهو بمعناه.
      الأَزهري: العَوّا اسمُ نَجمٍ، مقصورٌ، يكتَب بالأَلف، قال: وهي مؤنثة من أَنْواءِ البَرْدِ؛ قال ساجع العرب: إِذا طَلَعَتِ العَوَّاءُ وجَثَم الشِّتاءُ طاب الصِّلاءُ؛ وقال ابن كُناسة: هي أَربعة كواكبَ ثلاثةٌ مُثَقَّاةٌ متفرقة، والرابع قريبٌ منها كأَنه من الناحية الشاميَّة، وبه سميت العَوَّاءُ كأَنه يَعْوِي إِليها من عُواءِ الذئْب، قال: وهو من قولك عَوَيْتُ الثوبَ إِذا لَوَيتَه كأَنه يعْوي لما انفرد.
      قال: والعَوَّاءُ في الحساب يَمانيَةٌ، وجاءت مُؤَنَّثَة عن العرب، قال: ومنهم من يقول أَوَّل اليَمانية السِّماكُ الرامِحُ، ولا يجعل العَوَّاء يمانية للكوكب الفَردْ الذي في الناحية الشاميَّة.
      وقال أَبو زيد: العَوَّاءُ ممدودةٌ، والجوزاء ممدودة، والشِّعْرى مقصور.
      وقال شمر: العَوَّاءُ خمسة كواكِبَ كأَنها كِتابة أَلِفٍ أَعْلاها أَخفاها، ويقال: كأَنها نُونٌ، وتُدْعى ورِكي الأَسَد وعُرْقوبَ الأَسَد، والعرب لا تُكْثِرُ ذِكْرَ نَوْئِها‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎سِّماكَ قد استَغْرَقَها، وهو أَشهر منها، وطُلوعها لاثنَتين وعشرين ليلةً من أَيلولٍ، وسقُوطُها لاثنتين وعشرين ليلةً تَخْلُو من أَذار؛ وقال الحُصَيْني في قصيدته التي يذكر فيها المنازل: وانْتَثَرَت عَوَّاؤه تَناثُرَ العِقْد انْقَطعْ ومن سجعهم فيها: إِذا طَلَعت العَوَّاءُ ضُرِبَ الخِباءُ وطابَ الهواءُ وكُرِه العَراءُ وشَثُنَ السِّقاءُ.
      قال الأَزهري: مَن قَصَرَ العَوَّا شَبَّهَها باسْتِ الكلبِ، ومَن مَدَّها جَعَلها تَعْوِي كما يَعْوِي الكلبُ،والقَصْرُ فيها أَكثرُ (* قوله «والقصر فيها اكثر» هكذا في الأصل والمحكم، والذي في التهذيب: والمدّ فيها أكثر.)، قال ابن سيده: العَوَّاءُ مَنْزِلٌ من منازل القمر يُمَدُّ ويُقَصَر، والألف في آخره للتأْنيث بمنزلة ألف بُشْرَى وحُبْلى، وعينُها ولامُها واوان في اللفظ كما ترى، ألا ترى أَن الواوَ الآخرة التي هي لامٌ بدل من ياءٍ، وأَصلها عَوْيَا وهي فَعْلَى من عَوَيْت؟، قال ابن جني:، قال أَبو علي إنما قيلَ العَوَّا لأَنها كواكبُ مُلْتَويةٌ، قال: وهي من عَوَيْتُ يدَه أَي لَوَيتها، فإن قيل: فإذا كان أَصلها عَوْيا وقد اجتمعت الواو والياء وسبقت الأَولى بالسكون، وهذه حالٌ توجب قَلْب الواو ياءً وليستْ تقتضي قلبَ الياء واواً، أَلا تراه؟

      ‏قالوا طَوَيْت طَيّاً وشوَيْت شَيّاً، وأَصلُهما طَوْياً وشَوْياً، فقلت الواوَ ياءً، فهلاَّ إذ كان أَصل العَوَّا عَوْيَا، قالوا عَيّاً فقلَبوا الواو ياءً كما قلبوها في طَوَيت طَيّاً وشَوَيت شَيّاً؟ فالجواب أَن فَعْلَى إذا كانت اسماً لا وصفاً، وكانت لامُها ياءً، فقلبت ياؤها واواً، وذلك نحو التَّقْوَى أَصلُها وَقْيَا، لأَنها فَعْلَى من وَقَيْت، والثَّنْوَى وهي فَعْلَى من ثَنَيْتُ، والبَقْوَى وهي فَعْلى من بَقِيت، والرَّعْوَى وهي فَعْلَى من رَعَيْت، فكذلك العَوَّى فَعْلى من عَوَيْت، وهي مع ذلك اسمٌ لا صفة بمنزلة البَقْوَى والتَّقْوَى والفَتْوَى، فقلبت الياء التي هي لامٌ واواً، وقبلها العين التي هي واو، فالتقت واوان الأُولى ساكنة فأُدغمت في الآخِرة فصارت عَوًّا كما تَرَى، ولو كانت فَعْلَى صفة لما قُلِبَت ياؤها واواً، ولَبَقِيَت بحالها نحو الخَزْيَا والصَّدْيا، ولو كانت قبل هذه الياء واوٌ لَقُلِبَت الواوُ ياءً كما يجب في الواوِ والياء إذ التَقَتا وسَكَن الأَوَّل منهما، وذلك نحو قولهم امرأَة طَيَّا ورَيَّا،وأَصلُهما طوْيَا ورَوْيَا، لأَنهما من طَوَيْت ورَوِيت، فقلبت الواوُ منهما ياءً وأُدغِمَت في الياء بَعْدَها فصارت طَيَّا وريَّا، ولو كانت ريّاً اسماً لوَجَب أَن يُقال رَوَّى وحالُها كحالِ العَوَّا، قال: وقد حُكِيَ عنهم العَوَّاءُ، بالمدِّ، في هذا المنزِلِ من منازِل القَمر؛ قال ابن سيده: والقولُ عندي في ذلك أَنه زاد للمدّ الفاصل أَلفَ التأْنيثِ التي في العَوَّاء، فصار في التقدير مثالُ العَوَّاا أَلفين، كما ترى،ساكنين، فقلبت الآخرة التي هي علم التأْنيث همزة لمَّا تحركت لالتقاء الساكنين، والقولُ فيها القولُ في حمراء وصَحْراءَ وصَلْفاءَ وخَبْراءَ، فإن قيل: فلَمَّا نُقِلَت من فَعْلى إلى فَعْلاء فزال القَصْرُ عنها هلاّ رُدَّت إلى القياس فقلبت الواو ياء لزوال وزن فَعْلى المقصورة، كما يقال رجل أَلْوى وامرأَة لَيَّاءُ، فهلاَّ، قالوا على هذا العَيَّاء؟ فالجواب أَنهم لم يَبْنوا الكَلِمةِ على أَنها ممدودة البَتْة، ولو أَرادوا ذلك لقالوا العَيَّاء فمدّوا، وأَصله العَوْياء، كما، قالوا امرأَة لَيَّاء وأَصلها لَوْياء، ولكنهم إنما أَرادوا القَصْر الذي في العَوّا، ثم إنهم اضْطُرُّوا إلى المدّ في بعض المواضِع ضرورة، فبَقّوا الكلمة بحالِها الأُولى من قلب الياء التي هي لامٌ واواً، وكان تَرْكُهُم القلبَ بحالِه أَدلَّ شيءٍ على أَنهم لم يَعتَزِموا المدّ البتَّة، وأَنهم إنما اضْطُرُّوا إليه فَرَكبوه، وهم حينئذ للقصر ناوُون وبه مَعْنيُّون؛ قال الفرزدق: فلَو بَلَغَتْ عَوّا السِّماكِ قَبيلةٌ،لزادَت علَيها نَهْشَلٌ ونَعَلَّت ونسبه ابن بري إلى الحطيئة.
      الأزهري: والعوّاء النابُ من الإبلِ،ممدودةٌ، وقيل: هي في لُغة هُذيل النابُ الكَبيرة التي لا سَنامَ لها؛ وأنشد:وكانوا السَّنامَ اجْتُثَّ أَمْسِ، فقَوْمُهُم كَعَوَّاءَ بعد النِّيِّ غابَ رَبِيعُها وعَواهُ عن الشيء عَيّاً: صَرفه.
      وعَوَّى عن الرجُل: كَذَّب عنه وردَّ على مُغْتابه.
      وأَعواءٌ: موضع؛ قال عبدُ منافِ بنُ رِبْع الهُذ: أَلا رُبَّ داعٍ لا يُجابُ، ومُدَّعٍ صلى الله عليه وسلم بساحةِ أَعْواءِ وناجِ مُوائِلِ الجوهري: العَوَّاءُ سافِلَة الإنسانِ، وقد تُقْصر.
      ابن سيده: العَوَّا والعُوَّى والعَوَّاء والعُوَّة كلُّه الدُّبُر.
      والعَوَّةُ: عَلَم من حِجارة يُنْصَب على غَلْظِ الأَرض.
      والعَوَّةُ.
      الضَّوَّة وعَوْعَى عَوْعاةً: زجَرَ الضأْنَ.
      الليث: العَوَّا والعَوّة لغتان وهي الدُّبُر؛ وأَنشد: قِياماً يُوارُون عَوّاتِهمْ * بِشَتْمِي، وعَوََّّاتُهُم أَظْهَر وقال الآخر في العَوَّا بمعنى العَوَّة: فَهَلاَّ شَدَدْتَ العَقْدَ أَو بِتَّ طاوِياً،ولم يفرح العوّا كما يفرح القتْبُ (* قوله« ولم يفرح إلخ» هكذا في الأصل.) والعَوّةُ والضَّوَّةُ: الصَّوْتُ والجلَبَة.
      يقال: سمِعت عَوَّةَ القومِ وضَوَّتَهُم أَي أَصْواتَهُم وجَلَبَتَهُم، والعَوُّ جمع عَوَّةٍ، وهي أُمُّ سُوَيْد.
      وقال الليث: عَا، مَقْصورٌ، زجْرٌ للضِّئِينَ، ورُبَّم؟

      ‏قالوا عَوْ وعاء وعايْ، كل ذلك يُقال، والفعل منه عاعَى يُعاعِي مُعاعاةً وعاعاةً.
      ويقال أَيضاً: عَوْعَى يُعَوْعِي عَوْعاةً وعَيْعَى يُعَيْعِي عَيْعاة وعِيعاءً؛ وأَنشد: وإنّ ثِيابي من ثِيابِ مُحَرَّقٍ،ولمْ أَسْتَعِرْها من مُعاعٍ وناعِقِ"

    المعجم: لسان العرب

  3. عاوى
    • عاوى يعاوي ، عاوِ ، مُعاواةً ، فهو مُعاوٍ ، والمفعول مُعاوًى :-
      • عاوى الكلابَ صايحها :-عاوى الصَّيَّادُ كلابَه، - عاوى الرّاعي الذِّئابَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عوَى
    • عوَى يَعوِي ، اعْوِ ، عُواءً ، فهو عاوٍ :-
      • عوَى الكلبُ لوى أنفه ثم صاح صياحًا ممدودًا ليس بنُباح :-ظلّ الذّئب يَعوِي حتَّى مطلع الفجر، - فلان لا يَعْوي ولا يَنْبحُ [مثل]: ضعيف لا حول له ولا قُوَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى عاوما في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**عَوَّمَ** - [ع و م]. (ف: ربا. متعد).** عَوَّمْتُ**،** أُعَوِّمُ**،** عَوِّمْ**، مص. تَعْوِيمٌ. 1. "عَوَّمَ الْحَصَادَ" : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً. 2. "عَوَّمَ السَّفِينَةَ" : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ. 3. "عَوَّمَتِ النَّخْلَةُ" : حَمَلَتْ عَاماً، وَعَاماً لَمْ تَحْمِلْ. 4. "عَوَّمَ الْفِكْرَةَ الأَسَاسِيَّةَ" : جَعَلَهَا عَائِمَةً وَسَطَ أَفْكَارٍ مُتَعَدِّدَةٍ، غَيَّبَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويم [مفرد]: 1- مصدر عوَّمَ. 2- (جو) وضع المعادن في الماء، وإثارتها فيه؛ ليطفو الخفيف ويرسب الثَّقيل منها. • تعويم العملة الوطنيَّة: (قص) مبدأ اقتصاديّ يقضي بتحرير سعر الصرف للعملات الأجنبيّة مقابل العملة الوطنيّة، وإطلاق قوى العرض والطلب وحدها لتحدِّد قيمة العملة الوطنيّة "أصدرت الحكومة قرارها بتعويم الجنيه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويميَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تعويم. • أسعار تعويميَّة للصَّرف: أسعار متغيِّرة حسب مقدار الطَّلب على وحدة النقد في السُّوق "سمحت الحكومة بأسعار تعويميّة للجنيه المصريّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عام على / عام في يعوم ، عم ، عوما ، فهو عائم ، والمفعول معوم عليه• عام على الماء : طفا عليه عامت الخشبة على / فوق سطح البحر - عام حطام سفينة على الماء ° المنصة العائمة : منصة عائمة قرب الشاطئ يستخدمها السباحون . • عام في الماء : سبح فيه عامت السفينة في البحر : سارت أو جرت ? عام الزمام : اضطرب - عامت النجوم : جرت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوم يعوم ، تعويما ، فهو معوم ، والمفعول معوم• عوم ولده : جعله يسبح في الماء عوم سفينة : جعلها تسير في الماء - عوم مركبا من الورق : جعله يطفو فوق الماء . • عومت الدولة العملة : ( قص ) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبية تبعا للظروف الاقتصادية أدى تعويم سعر الصرف إلى تراجع العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية . • عوم مشروعا : أزال الصعاب والعوائق من أمامه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويم [ مفرد ] : 1 - مصدر عوم . 2 - ( جو ) وضع المعادن في الماء ، وإثارتها فيه ؛ ليطفو الخفيف ويرسب الثقيل منها . • تعويم العملة الوطنية : ( قص ) مبدأ اقتصادي يقضي بتحرير سعر الصرف للعملات الأجنبية مقابل العملة الوطنية ، وإطلاق قوى العرض والطلب وحدها لتحدد قيمة العملة الوطنية أصدرت الحكومة قرارها بتعويم الجنيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعويمية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى تعويم . • أسعار تعويمية للصرف : أسعار متغيرة حسب مقدار الطلب على وحدة النقد في السوق سمحت الحكومة بأسعار تعويمية للجنيه المصري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عائم [ مفرد ] : اسم فاعل من عام على / عام في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عام [ مفرد ] : ج أعوام : 1 - سنة ، وهي أربعة فصول ، أو اثنا عشر شهرا عام سعيد - { وفصاله في عامين } ° رأس العام : أوله . 2 - ( فك { دوران الأرض دورة كاملة حول الشمس في فترة مقدارها 365 يوما و5 ساعات و49 دقيقة و12 ثانية ابتداء من 1 كانون الثاني } يناير ) وانتهاء بـ 31 كانون الأول ( ديسمبر ) ° عام الحزن : العام العاشر من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وهو العام الذي توفي فيه أحب الناس إلى الرسول وآثرهم عنده ؛ زوجته خديجة ، وعمه أبو طالب . • عام الفيل : العام الذي هجم فيه الأحباش بأفيالهم على الكعبة ، وفيه كانت ولادة النبي صلى الله عليه وسلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوم [ مفرد ] : مصدر عام على / عام في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوام [ مفرد ] : صيغة مبالغة من عام على / عام في : اشترك هذا العوام في مباراة السباحة ° ابن الوز عوام [ مثل ] : وصف الابن الذي يماثل أباه في المهارة والحذق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوامة [ مفرد ] : ج عوامات : 1 - بيت من خشب أو نحوه يقام على سطح الماء يقيم في عوامة على النهر . 2 - جسم معدني أو مطاطي كروي أجوف يطفو على سطح الماء عوامة سنارة صيد - يستعين بعوامة في تعلم السباحة . 3 - جسم طاف على سطح الماء يشير إلى مكان صخور بحرية - [ 1580 ] - أو رصيف رملي وغير ذلك أو يعين حدود ممر مائي . • عوامة السيفون : كرة معدنية أو بلاستيكية مجوفة تطفو على سطح السيفون حين يمتلئ فتغلق أنبوب الماء .
مختار الصحاح
ع و م : العَوْمُ السِباحة وبابه قال يُقال العوْم لا يُنسى وسير الإبل والسفينة عوْم أيضا و العَامُ السنة و عَاوَمَهُ مُعاوَمَةً كما تقول مُشاهرة ونبت عَامِيُّ أي يابس أتى عليه عام وقيل المُعَاوَمَةُ المنهي عنها أن تبيع زرع عامك
الصحاح في اللغة
العَوْمُ: السباحةُ. يقال: العَوْمُ لا يُنْسى. وسير الإبل والسفينة عَوْمٌ أيضاً. والعومَةُ بالضم: دويبَّةٌ صغيرةٌ تسبح في الماء، كأنها فصٌّ أسود مُدَمْلَكَةٌ، والجمع عُوَمٌ أيضاً. والعام: السنة. يقال: سِنونٌ عُوَّمٌ، وهو توكيد للأول كما تقول: بينهم شغلٌ شاغِلٌ. ونبتٌ عامِيٌّ، أي يابسٌ أتى عليه عامٌ. وعاوَمَتِ النخلة، أي حملت سنةً ولم تحمل سنةً. وعامَلَهُ معاوَمَةً: كما تقول مشاهرةً. ويقال: المُعاوَمَة: المنهيُّ عنها: أن تبيع زرع عامكَ أو ثمر نخلك أو شجرك لعامين أو ثلاثة. وقولهم: لقيتُه ذات العَويمِ، وذلك إذا لقيته بين الأعوام. كما يقال: لقيته ذات الزُمَيْنِ وذات مرّةٍ. والعَوَّامُ: الفرس السابح في جريه. والتَعْويمُ: وضع الحصد قُبضةً قُبضةً، فإذا اجتمع فهي عامَةٌ، والجمع عامٌ. والعامَةُ أيضاً: الطوف الذي يُركب في الماء. والعامَةُ أيضاً:كورُ العمامة. وقال: وعامَةٍ عَومَها في الهامَهْ
لسان العرب
العامُ الحَوْلُ يأْتي على شَتْوَة وصَيْفَة والجمع أَعْوامٌ لا يكسَّرُ على غير ذلك وعامٌ أَعْوَمُ على المبالغة قال ابن سيده وأُراه في الجدب كأَنه طال عليهم لجَدْبه وامتناع خِصْبه وكذلك أَعْوامٌعُوَّمٌ وكان قياسه عُومٌ لأَن جمع أَفْعَل فُعْل لا فُعَّل ولكن كذا يلفظون به كأن الواحد عامٌ عائمٌ وقيل أَعوامٌ عُوَّمٌ من باب شِعْر شاعر وشُغْل شاغل وشَيْبٌ شائبٌ وموْتٌ مائتٌ يذهبون في كل ذلك إلى المبالغة فواحدها على هذا عائمٌ قال العجاج من مَرِّ أَعوام السِّنينَ العُوَّم من الجوهري وهو في التقدير جمع عائم إلا أَنه لا يفرد بالذكر لأَنه ليس بإسم وإنما هو توكيد قال ابن بري صواب إنشاد هذا الشعر ومَرّ أََعوام وقبله كأَنَّها بَعْدَ رِياحِ الأَنجُمِ وبعده تُراجِعُ النَّفْسَ بِوَحْيٍ مُعْجَمِ وعامٌ مُعِيمٌ كأعْوَم عن اللحياني وقالوا ناقة بازِلُ عامٍ وبازِلُ عامِها قال أَبو محمد الحَذْلمي قامَ إلى حَمْراءَ مِنْ كِرامِها بازِلِ عامٍ أَو سَديسِ عامِها ابن السكيت يقال لقيته عاماً أَوّلَ ولا تقل عام الأَوّل وعاوَمَهُ مُعاوَمَةً وعِواماً استأْجره للعامِ عن اللحياني وعامله مُعاوَمَةً أَي للعام وقال اللحياني المُعَاوَمَةُ أن تبيع زرع عامِك بما يخرج من قابل قال اللحياني والمُعاومة أَن يَحِلَّ دَيْنُك على رجل فتزيده في الأَجل ويزيدك في الدَّين قال ويقال هو أَن تبيع زرعك بما يخرج من قابل في أعرض المشتري وحكى الأَزهري عن أَبي عبيد قال أَجَرْتُ فلاناً مُعاوَمَةً ومُسانَهَةً وعاملته مُعاوَمَةً كما تقول مشاهرةً ومُساناةً أَيضاً والمُعاوَمَةُ المنهيُّ عنها أَن تبيع زرع عامك أَو ثمر نخلك أَو شجرك لعامين أَو ثلاثة وفي الحديث نهى عن بيع النخل مُعاومةً وهو أَن تبيع ثمر النخل أَو الكرم أَو الشجر سنتين أَو ثلاثاً فما فوق ذلك ويقال عاوَمَتِ النخلةُ إذا حَمَلتْ سنة ولم تحْمِلْ أُخرى وهي مُفاعَلة من العام السَّنةِ وكذلك سانََهَتْ حَمَلتْ عاماً وعاماً لا ورَسَمٌ عامِيٌّ أَتى عليه عام قال مِنْ أَنْ شجاك طَلَلٌ عامِيُّ ولقِيتُه ذاتَ العُوَيمِ أَي لدُنْ ثلاث سنِين مضت أو أَربع قال الأَزهري قال أَبو زيد يقال جاورت بني فلان ذاتَ العُوَيمِ ومعناه العامَ الثالثَ مما مضى فصاعداً إلى ما بلغ العشر ثعلب عن ابن الأَعرابي أَتيته ذاتَ الزُّمَينِ وذاتَ العُوَيم أَي منذ ثلاثة أَزمان وأَعوام وقال في موضع آخر هو كقولك لَقِيتُه مُذْ سُنَيَّاتٍ وإنما أُنِّث فقيل ذات العُوَيم وذات الزُّمَين لأنهم ذهبوا به إلى المرّة والأَتْيَةِ الواحدة قال الجوهري وقولهم لقِيتُه ذات العُوَيم وذلك إذا لقيته بين الأَعوام كما يقال لقيته ذات الزُّمَين وذات مَرَّةٍ وعَوَّمَ الكَرْمُ تَعويماً كثر حَمْله عاماً وقَلَّ آخر وعاوَمتِ النخلةُ حَمَلتْ عاماً ولم تحْمِل آخر وحكى الأَزهري عن النضر عِنَبٌ مُعَوِّم إذا حَمَل عاماً ولم يحمل عاماً وشَحْمٌ مُعَوِّم أَي شحم عامٍ بعد عام قال الأَزهري وشَحْمٌ مُعَوِّم شحمُ عام بعد عام قال أَبو وجزة السعدي تَنادَوْا بِأَغباشِ السَّواد فقُرِّبَتْ عَلافِيفُ قد ظاهَرْنَ نَيّاً مُعَوِّما أَي شَحْماً مُعَوِّماً وقول العُجير السَّلولي رَأَتني تَحادبتُ الغَداةَ ومَنْ يَكُن فَتىً عامَ عامَ الماءِ فَهْوَ كَبِيرُ فسره ثعلب فقال العرب تكرّر الأَوقات فيقولون أَتيتك يومَ يومَ قُمْت ويومَ يومَ تقوم والعَوْمُ السِّباحة يقال العَوْمُ لا يُنْسى وفي الحديث عَلِّموا صِبْيانكم العَوْم هو السِّباحة وعامَ في الماء عَوْماً سَبَح ورجل عَوَّام ماهر بالسِّباحة وسَيرُ الإبل والسفينة عَوْمٌ أَيضاً قال الراجز وهُنَّ بالدَّو يَعُمْنَ عَوْما قال ابن سيده وعامَتِ الإبلُ في سيرها على المثل وفرَس عَوَّامٌ جَواد كما قيل سابح وسَفِينٌ عُوَّمٌ عائمة قال إذا اعْوَجَجْنَ قلتُ صاحِبْ قَوِّمِ بالدَّوِّ أَمثالَ السَّفِينِ العُوَّمِ ( * قوله صاحبْ قوم هكذا في الأَصل ولعلها صاحِ مرخم صاحب ) وعامَتِ النجومْ عَوْماً جرَتْ وأَصل ذلك في الماء والعُومةُ بالضم دُوَيبّة تَسبَح في الماء كأَنها فَصٌّ أَسود مُدَمْلكةٌ والجمع عُوَمٌ قال الراجز يصف ناقة قد تَرِدُ النِّهْيَ تَنَزَّى عُوَمُه فتَسْتَبِيحُ ماءَهُ فتَلْهَمُه حَتى يَعُودَ دَحَضاً تَشَمَّمُه والعَوّام بالتشديد الفرس السابح في جَرْيه قال الليث يسمى الفرس السابح عَوّاماً يعوم في جريه ويَسْبَح وحكى الأَزهري عن أَبي عمرو العامَةُ المِعْبَر الصغير يكون في الأَنهار وجمعه عاماتٌ قال ابن سيده والعامَةُ هَنَةٌ تتخذ من أَغصان الشجر ونحوه يَعْبَر عليها النهر وهي تموج فوق الماء والجمع عامٌ وعُومٌ الجوهري العامَةُ الطَّوْف الذي يُرْكَب في الماء والعامَةُ والعُوَّام هامةُ الراكب إذا بدا لك رأْسه في الصحراء وهو يسير وقيل لا يسمى رأْسه عامَةً حتى يكون عليه عِمامة ونبْتٌ عامِيٌّ أَي يابس أَتى عليه عام وفي حديث الاستسقاء سِوَى الحَنْظَلِ العامِيِّ والعِلهِزِ الفَسْلِ وهو منسوب إلى العام لأَنه يتخذ في عام الجَدْب كما قالوا للجدب السَّنَة والعامَةُ كَوْرُ العمامة وقال وعامةٍ عَوَّمَها في الهامه والتَّعْوِيمُ وضع الحَصَد قُبْضةً قُبضة فإذا اجتمع فهي عامةٌ والجمع عامٌ والعُومَةُ ضرب من الحيَّات بعُمان قال أُمية المُسْبِح الخُشْبَ فوقَ الماء سَخَّرَها في اليَمِّ جِرْيَتُها كأَنَّها عُوَمُ والعَوَّامُ بالتشديد رجلٌ وعُوَامٌ موضع وعائم صَنَم كان لهم
الرائد
* عوم تعويما. 1-السفينة: جعلها تسبح في الماء. 4-السفينة الغريق: رفعها إلى سطح الماء. 3-الكرم: كثر حمله عاما وقل آخر. 4-ت النخلة: حملت عاما وعاما لم تحمل. 5-وضع ما حصد من الزرع قبضة قبضة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: