وصف و معنى و تعريف كلمة عبأتهم:


عبأتهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح عبأتهم في معاجم اللغة العربية:



عبأتهم

جذر [عبأ]

  1. عَبأَ: (فعل)
    • عَبَأَ المتَاعَ : جَعَل بعضَه فوق بعض: وعَبَأَ الجيشَ: جهَّزهُ في مواضعه وهيَّأَهُ للحرب
    • عَبَأَ له شرَّا: هيَّأ
  2. عبَأَ: (فعل)
    • عبَأَ / عبَأَ بـ / عبَأَ لـ يَعبَأ ، عَبْئًا ، فهو عابئ ، والمفعول مَعْبوء
    • عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ: وَضَعَهُ فيهِ
    • عبَأَ المتاعَ :هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض
    • عبَأ الطِّيبَ: صنعه وخلطه
    • عبَأ الجيشَ للحرب: جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب ، وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال: حديث شريف عَبَأَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ببَدْرٍ ليلاً/
    • عبَأ بالأمر/ عبَأ للأمر: اهتمَّ، بالى، اكترث
    • ما عبَأتُ به: ما كان له عندي وزنٌ ولا قدرٌ، ما أُبالي به
    • عَبَأَ الطّيبَ : صَنَعَهُ، خَلَطَهُ
  3. عبّأَ: (فعل)
    • عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ
    • عبَّأ الجيشَ :عبَأه، عبَّاه؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه
    • عَبَّأَ الْعُمَّالَ لِنَيْلِ حُقُوقِهِمْ : شَجَّعَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَفْكَارِ وَالآرَاءِ
    • تعبئة الكوادر: إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن
    • عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما: وضعهما في أوعية عبَّأه بالهواء،
    • عبَّأ المتاعَ: هيَّأه
  4. عَباء: (اسم)
    • الجمع : أعْبِئَةٌ
    • العَبَاءُ :كساءٌ مشقوق واسِعٌ بلا كمَّين يُلْبَس فوق الثياب


  5. معابئ: (اسم)
    • معابئ : جمع معْبَأُ
  6. عَبَاء: (اسم)
    • عَبَاء : جمع عَبَاءَةُ
  7. عَبَاء: (اسم)
    • عَبَاء : جمع عَبَايَةُ
  8. عَبا: (فعل)
    • عَبَوْتُ، أَعْبُو، اُعْبُ، مصدر عَبْوٌ
    • عَبَا الْوَلَدُ : أَضَاءَ وَجْهُهُ
    • عَبَا الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ
    • عَبَا الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • عَبَا فلانٌ عَبَا عَبْوًا: أضَاءَ وجْهُهُ
    • عَبَا المَتَاعَ والجيشَ ونحوَهما: عبَأَه، أي هيَّأَه
  9. مُعَبَّأ: (اسم)
    • مُعَبَّأ : اسم المفعول من عبّأَ
  10. مُعَبِّئ: (اسم)


    • مُعَبِّئ : فاعل من عبّأَ
  11. معْبَأُ: (اسم)
    • الجمع : معابئ
    • المعْبَأُ : المذْهَبُ
  12. أعْبَاء: (اسم)
    • أعْبَاء : جمع عَبء
  13. عَباءة: (اسم)
    • الجمع : عَباءات و أَعْبِئة : عَبَاية
    • العَبَاءةُ : العَبَاءُ، كِسَاءً مُكَوَّناًمِنْ قِطْعَةٍ وَاحِدَةٍ، مَفْتُوحٌ مِنْ قُدَّامٍ، وَاسِعٌ بِلاَ كُمَّيْنِ، يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ، يُعْرَفُ في الْمَغْرِبِ بِالسِّلْهَامِ
    • عَبَاءةُ الْمُحَامِي : الرِّدَاءُ الَّذِي يَرْتَدِيهِ الْمُحَامِي عِنْدَ الْمُرَافَعَةِ أَوِ الأُسْتَاذُ الْجَامِعِيُّ فِي الْمَحَافِلِ الرَّسْمِيَّةِ حَسَبَ ما هُوَ مُتَعَارَفٌ عَلَيْهِ فِي بَعْضِ الْبُلْدَانِ الأُورُوبِّيَّةِ وَالشَّرْقِ الْعَرَبِيِّ
    • عباءة نسائيَّة: كساء للنّساء فضفاض بلا كمّين،
  14. عابِئ: (اسم)
    • فاعل مِنْ عَبَأَ
    • غَيْرُ عَابِئٍ بِشَيْءٍ : غَيْرُ مُكْتَرِثٍ، غَيْرُ مُهْتَمٍّ فَسَارَتْ إِلَى جَانِبِهِ غَيْرَ عَابِئَةٍ بِالسَّابِلَةِ (ن محفوظ)
  15. عابئ: (اسم)
    • عابئ : فاعل من عبَأَ
  16. مَعْبوء: (اسم)


    • مَعْبوء : اسم المفعول من عبَأَ
  17. تَعبِئة: (اسم)
    • مصدر عَبَّأَ
    • تَعْبِئَةُ الصُّنْدُوقِ بِالْمَلاَبِسِ : مَلْؤُهُ
    • التَّعبِئةُ : دَعوةُ وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإِعدادها عند الحرب
    • التَّعبِئة العامَّة: (سك) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب
  18. تعبئة: (اسم)
    • تعبئة : مصدر عبّأَ
  19. أَعْبِئة: (اسم)
    • أَعْبِئة : جمع عَباءة
  20. أعْبِئَة: (اسم)
    • أعْبِئَة : جمع عَباء
  21. أَعْبِئَة: (اسم)
    • أَعْبِئَة :جمع عَبَاء
  22. عبّأ الجيش:


    • عبَأه، عبَّاه؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه ''عبَّأ مواردَ الدَّولةِ- تعبئةٌ بريَّةٌ- تعبئة طاقات الأُمَّة'' ° تعبئة الكوادر.
  23. عبّأ الدّواء والسّلعة:
    • وضعهما في أوعية ''عبَّأه بالهواء- عبَّأ قلمَ الحبر/ أسطوانةَ الغاز- عبَّأ الصُّندوقَ بالأوراق''.
  24. عبأ بالأمر:
    • اهتمَّ، بالى، اكترث ''ما عبَأ بالموت- لا تَعْبَأ بتوافه الأمور/ لمّا يقول- {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ} '' ° ما عبَأتُ به.
  25. عَبَا فلانٌ عَبَا عَبْوًا:
    • أضَاءَ وجْهُهُ.
,
  1. عبأ
    • "العِبْءُ، بالكسرِ: الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان، والجمع الأَعْباء، وهي الأَحْمال والأَثْقالُ.
      وأُنشد لزهير: الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن الـ * ـجانِي، بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْر ويروى لغير يد ولا شكر.
      وقال الليث: العِبءُ: كلُّ حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ.
      والعِبْءُ أَيضاً: العِدْل، وهما عِبْآنِ، والأَعْباء: الأَعدال.
      وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه.
      وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ، والجمع من كل ذلك أَعْباء.
      وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به.
      وما أَعْبَأُ به عَبْأً أَي ما أُبالِيه.
      قال الأَزهري: وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه.
      وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به.
      قال: وأَما عَبَأَ فهو مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره.
      ومنه قوله تعالى: قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فقد كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً.
      قال: وهذه الآية مشكلة.
      وروى ابن نجيح عن مجاهد أَنه، قال في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لولا دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه، ونحو ذلك.
      قال الكلبي: وروى سلمة عن الفرّاء: أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم، ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام.
      وقال أَبو إسحق في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم.
      قال: تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم، كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ.
      قال: وأَصل العِبْءِ الثِّقْل.
      وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن: ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً.
      وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال: ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً، وإِذا قيل: قد عَبَأَ اللّهُ به، فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ.
      قال وأَقول: ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه.
      وقال غيره: عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه.
      قال، وقال ابن بُزُرْجَ: احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه: واحد.
      وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه: هَيَّأَه.
      وعَبَّأْتُ المَتاعَ: جعلت بعضَه على بعض.
      وقيل: عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأً وعَبَّأَه: كلاهما هيأَه، وكذلك الخيل والجيش.
      وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش.
      قال الأَزهري: ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً، قال: وكلٌّ من كلام العرب.
      وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف، قال: عَبَأَنا النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، ببدر، لَيْلاً.
      يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً، وقد يُترك الهمز،فيقال: عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُهم للحَرْب.
      وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً: صَنَعه وخَلَطَه.
      قال أَبو زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً: كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه * عَبِيراً، باتَ يَعْبَؤُه عَرُوسُ ويروى بات يَخْبَؤُه.
      وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً.
      والعباءة والعَباءُ: ضَرْب من الأَكسية، والجمع أَعْبِئَةٌ.
      ورجل عَبَاءٌ: ثَقِيلٌ.
      (* قوله «ورجل عباء ثقيل» شاهده كما في مادة ع ب ي من المحكم: كجبهة الشيخ العباء الثط وانكره الازهري.
      انظر اللسان في تلك المادة.) وَخِمٌ كعَبَامٍ.
      والمِعْبَأَةُ: خِرْقةُ الحائضِ، عن ابن الأَعرابي.
      وقد اعْتَبَأَتِ المرأَة بالمِعْبَأَةِ.
      والاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ.
      وقال: عَبَا وجهُه يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ.
      قال: والعَبْوةُ: ضَوْءُ الشمسِ، وجمعه عِباً.
      وعَبْءُ الشمسِ: ضوءُها، لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه.
      قال الأَزهري: وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً، قالا: اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها، وأَنشد: إِذا ما رأَتْ، شَمْساً، عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ * إِلى رَمْلِها، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها.
      (* قوله «والجرهميّ» بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده.؟

      ‏قالا: نسبه إِلى عَبِ الشمس، وهو ضَوْءُها.
      قالا: وأَما عبدشمس من قريش، فغير هذا.
      قال أَبو زيد: يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس، يريدون عبدَشمس.
      قال: وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس، وأَنشد البيت: إِذا ما رأَت، شمساً، عَبُ الشمسِ شمَّر؟

      ‏قال: وعَبُ الشمس ضَوْءُها.
      يقال: ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها.
      قال: وهذا قول بعض الناس، والقول عندي ما، قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس، ومثله قولهم: هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة.
      وحكي عن يونس: بَلْمُهَلَّب، يريد بني المُهَلَّبِ.
      قال: ومنهم من يقول: عَبُّ شمس، بتشديد الباء، يريد عَبدَشَمس.
      قال الجوهري في ترجمة عبا: وعبُ الشمس: ضوءُها، ناقص مثل دَمٍ، وبه سمي الرجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عبا

    • "عَبَا المَتاعَ عَبْواً وعَبَّاه: هَيَّأَه.
      وعَبَّى الجيش: أَصْلَحه وهَيّأَه تَعْبيَةً وتَعْبِئَةً وتَعْبيئاً، وقال أَبو زيد: عَبّأْتُه بالهمزة.
      والعَبايةُ ضَرْبٌ من الأَكْسِيَة واسِعٌ فيه خُطوطٌ سُودٌ كِبارٌ، والجمع عَباءٌ.
      وفي الحديث: لِباسُهم العَباءُ، وقد تكَرَّر في الحديث، والعَباءَةُ لُغَةٌ قيه.
      قال سيبويه: إنما هُمِزَتْ وإن لم يكن حرفُ العِلّة فيها طَرَفاً لأنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عَباء، كما، قالوا مَسنِيَّة ومَرْضِيَّة، حين جاءت على مسنِيٍّ ومرضِيٍّ، وقال: العَباءُ ضربٌ من الأكْسِية، والجمع أَعْبِيَةٌ، والعَباءُ على هذا واحدٌ.
      وقال ابن سيده:، قال ابنُ جِني وقالوا عَباءة، وقد كان ينبغي، لمَّا لَحِقَت الهاءُ آخِراً وجَرَى الإعرابُ عليها وقَوِيَت الياءُ لبُعْدِها عن الطرَف،أَنْ لا تُهْمَز وأَنْ لا يقال إِلا عَباية فيُقْتَصَر على التصحيح دون الإِعْلال، وأَن لا يجوز فيه الأَمرانِ، كما اقْتُصر في نِهايَةٍ وغَباوةٍ وشَقاوةٍ وسعايةٍ ورِمايةٍ على التصحيح دون الإعلال، لأن الخليلَ، رحمه الله، قد عَلَّل ذلك فقال: إِنهم إِنما بَنَوْا الواحِدَ على الجمع، فلما كانوا يقولون عَباءٌ فيلزمهم إِعْلالُ الياء لوقوعها طَرَفاً، أَدْخَلُوا الهاء، وقد انْقَلَبَت الياءُ حينئذ همزةً فَبَقِيَت اللامُ مُعْتَلَّة بعدَ الهاء كما كانت مُعْتَلَّة قَبْلها؛ قال الجوهري: جمعُ العَباءَة والعَبايَة العَباءَاتُ.
      قال ابن سيده: والعَبَى الجافي، والمَدُّ لُغَةٌ؛

      قال: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطِّ وقيل: العِباءُ بالمدِّ الثَّقِيلُ الأَحْمَقُ.
      وروى الأَزهري عن الليث: العَبَى، مقصورٌ، الرجلُ العَبامُ، وهو الجافي العَيِيُّ، ومَدّه الشاعر فقال، وأَنشد أَيضاً البيت: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطّ؟

      ‏قال الأَزهري: ولم أَسمع العَباءَ بمعنى العَبامِ لغير الليث، وأَما الرجزُ فالرواية عندي: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَيَاءِ بالياء.
      يقال: شيخٌ عَياءٌ وعَيايَاءٌ، وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النِّساءِ، قال: ومَنْ، قاله بالباء فقد صَحَّفَ.
      وقال الليث: يقال في تَرْخِيم اسْمٍ مثلِ عبدِ الرحمنِ أًو عبدِ الرحِيم عَبْوَيْه مثل عمروٍ وعَمْرَوَيْه.
      والعَبُ: ضَوْءُ الشمس وحُسْنُها يقال: ما أَحْسَنَ عَبَها، وأَصْلُه العَبْوُ فنُقِصَ.
      ويقال: امرأَةٌ عابِيَةٌ أَي ناظِمَة تَنْظِمُ القلائد؛ قال الشاعر يصف سهاماً: لها أُطُرٌ صُفْرٌ لِطافٌ كأنها عَقِيقٌ، جَلاهُ العابِياتُ، نظِيم؟

      ‏قال: والأَصل عابِئَةٌ، بالهمز، من عَبَأْتُ الطيِّبَ إذا هَيَّأْتَه.
      قال ابن سيده: والعَباةُ من السُّطَّاحِ الذي يَنْفَرِشُ على الأرض.
      وابن عَبايَة: من شُعَرائِهم.
      وعبابَةُ بن رِفاعَةَ: من رُواةِ الحديث.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. عبَأَ
    • عبَأَ / عبَأَ بـ / عبَأَ لـ يَعبَأ ، عَبْئًا ، فهو عابئ ، والمفعول مَعْبوء :-
      عبَأَ المتاعَ هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض.
      عبَأ الطِّيبَ: صنعه وخلطه.
      عبَأ الجيشَ للحرب: جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب.
      عبَأ بالأمر/ عبَأ للأمر: اهتمَّ، بالى، اكترث :-ما عبَأ بالموت، - لا تَعْبَأ بتوافه الأمور/ لمّا يقول، - {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ} :-
      • ما عبَأتُ به: ما كان له عندي وزنٌ ولا قدرٌ، ما أُبالي به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عبَّأَ
    • عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ :-
      عبَّأ الجيشَ عبَأه، عبَّاه؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه :-عبَّأ مواردَ الدَّولةِ، - تعبئةٌ بريَّةٌ، - تعبئة طاقات الأُمَّة:-
      تعبئة الكوادر: إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن.
      عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما: وضعهما في أوعية :-عبَّأه بالهواء، - عبَّأ قلمَ الحبر/ أسطوانةَ الغاز، - عبَّأ الصُّندوقَ بالأوراق.
      عبَّأ المتاعَ: هيَّأه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عبَأ
    • عبأ - يعبأ ، عبأ
      1- عبأ الشيءه يأه. 2- عبأ المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 3- عبأ الجيش : هيأه للحرب. 4- عبأ الطيب : صنعه. 5- عبأ لهشرا : هيأه له. 6- عبأ : «ما عبأ به» : لم يبال به، لم يهتم به.


    المعجم: الرائد

  6. عَبَأَ
    • [ع ب أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَبَأْتُ، أَعْبَأُ، اِعْبَأْ، مصدر عَبْءٌ.
      1. :-عَبَأَ الْجَيْشَ :- : جَهَّزَهُ.
      2. :-عَبَأَ الْمَتَاعَ :- : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.
      3. :-عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ :-: وَضَعَهُ فيهِ.
      4. :-عَبَأَ الطّيبَ :- : صَنَعَهُ، خَلَطَهُ.
      5. :-لاَ أَعْبَأُ بِهِ وَلاَ بِأَوَامِرِهِ :-: لاَ أُبَالِي بِهِ، لاَ أُعْطِيهِ قِيمَةً. :-لَمْ يَعْبَأْ بِكَلاَمِي وَلاَ بِتَحْذِيرِي :-الفرقان آية 77 قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُم (قرآن) :-لاَ يَعْبَأُ بِالْمَالِ إِلاَّ مَا يَضْمَنُ مَعِيشَتَهُ.

    المعجم: الغني

  7. عَبَأَ
    • عَبَأَ الشيءَ عَبَأَ َ عَبْئًا: هيَّأهُ.
      ويقال: عَبَأَ المتَاعَ : جَعَل بعضَه فوق بعض: وعَبَأَ الجيشَ: جهَّزهُ في مواضعه وهيَّأَهُ للحرب.
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال: حديث شريف عَبَأَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ببَدْرٍ ليلاً//.
      و عَبَأَ الطِّيبَ: صَنَعَهُ وخَلَطهُ.
      و عَبَأَ له شرَّا: هيَّأ.
      ويقال: ما عَبَأَ بهِ: لم يَعُدَّهُ شيئا ولم يباله.
      وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 77قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عبّأ
    • عبأ - تعبئة وتعبيئا
      1- عبأ الجيش : هيأه للحرب. 2- عبأ المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 3- عبأ الشيء : هيأه.

    المعجم: الرائد

  9. عبأ
    • ع ب أ: عَبَأَ الطيب والمتاع هيأه وبابه قطع و عَبَّأَهُ تَعْبِئةً مثله و العِبْءُ بالكسر الحِمل وجمعه أعْباءٌ وما عَبَأَ به ما بالى به وبابه قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  10. العِبْءُ
    • العِبْءُ : العَبْءُ.
      و العِبْءُ الحِمْلُ.
      و العِبْءُ الثِّقْلُ من أَي شيء كان. والجمع : أعْبَاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَبَّأَ
    • [ع ب أ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَبَّأْتُ، أُعَبِّئُ، عَبِّئْ، مصدر تَعْبِئَةٌ.
      1. :-عَبَّأَ الْجَيْشَ اسْتِعْدَادًا لِلْمَعْرَكَةِ :- : جَهَّزَهُ وَزَوَّدَهُ بِالإِمْكَانَاتِ.
      2. :-عَبَّأَ الْعُمَّالَ لِنَيْلِ حُقُوقِهِمْ :- : شَجَّعَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَفْكَارِ وَالآرَاءِ.
      3. :-عَبَّأَ الدَّوَاءَ فِي الأَوْعِيَةِ :- : سَكَبَهُ فِيهَا.
      4. :-عَبَّأَ صَنَادِيقَ السِّلَعِ :- : وَضَعَ السِّلَعَ فِي الصَّنَادِيقِ.

    المعجم: الغني

  12. عَباءة
    • عَباءة :-
      جمع عَباءات وأَعْبِئة: عَبَاية؛ كِساءٌ واسعٌ مشقوقٌ من الأمام بلا كُمَّيْنِ، يُلْبَسُ فوق الثِّياب :-لبِس عباءةً من الصُّوف، - ارتدى الإمامُ عباءَتَه، - عباءة نسائيَّة: كساء للنّساء فضفاض بلا كمّين، - ولُبْس عباءة وتقرَّ عيني ... أحبُّ إليَّ مِنْ لُبْس الشُّفوفِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. عَباء
    • عباء
      1- عباء من الرجال الجافي القاسي الثقيل. 2- عباء : عباءة، جمع : أعبئة.

    المعجم: الرائد

  14. عبّأ الجيش
    • عبَأه، عبَّاه؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه :-عبَّأ مواردَ الدَّولةِ- تعبئةٌ بريَّةٌ- تعبئة طاقات الأُمَّة :- ° تعبئة الكوادر

    المعجم: عربي عامة

  15. عَابِئٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ع ب أ]. (فاعل مِنْ عَبَأَ). :-غَيْرُ عَابِئٍ بِشَيْءٍ :- : غَيْرُ مُكْتَرِثٍ، غَيْرُ مُهْتَمٍّ. :-فَسَارَتْ إِلَى جَانِبِهِ غَيْرَ عَابِئَةٍ بِالسَّابِلَةِ. (ن. محفوظ).

    المعجم: الغني

  16. عَبا
    • عبا - يعبو ، عبوا
      1- عبا : أضاء وجهه. 2- عبا الجيش : هيأه للحرب. 3- عبا المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر.

    المعجم: الرائد

  17. عبأ بالأمر/ عبأ للأمر
    • اهتمَّ، بالى، اكترث :-ما عبَأ بالموت- لا تَعْبَأ بتوافه الأمور/ لمّا يقول- {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ} :- ° ما عبَأتُ به

    المعجم: عربي عامة

  18. العَبَاءةُ
    • العَبَاءةُ : العَبَاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. العَبَاءُ
    • العَبَاءُ كساءٌ مشقوق واسِعٌ بلا كمَّين يُلْبَس فوق الثياب. والجمع : أعْبِئَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المعْبَأُ
    • المعْبَأُ : المذْهَبُ.
      يقال: فلانٌ لا يُعرف مَعْبَؤُه: أي طريقته ومذهبه. والجمع : معابئ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. عَبَا
    • عَبَا فلانٌ عَبَا ُ عَبْوًا: أضَاءَ وجْهُهُ .
      و عَبَا المَتَاعَ والجيشَ ونحوَهما: عبَأَه، أي هيَّأَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. عَبَّأَ
    • عَبَّأَ المتاعَ والخيلَ والجيشَ: عَبَأَها.
      و عَبَّأَ الدواءَ والسلعةَ ونحوَهما: جعلها في أوعية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَعْبِئَةٌ
    • [ع ب أ]. (مصدر عَبَّأَ).
      1. :-تَعْبِئَةُ الصُّنْدُوقِ بِالْمَلاَبِسِ :- : مَلْؤُهُ.
      2. :-يَنْبَغِي تَعْبِئَةُ الجُمْهُورِ لِخِدْمَةِ الوَطَنِ :-: تَجْهِيزُهُمْ وَتَهْيِيؤُهُمْ، أَيْ جَعْلُهُمْ فِي حَالَةِ اسْتِعْدَادٍ وَاسْتِنْفَارٍ وَتَأَهُّبٍ لِخِدْمَةِ الوَطَنِ. :-أُعْلِنَ عَنِ التَّعْبِئَةِ العَامَّةِ فِي الجَيْشِ.

    المعجم: الغني

  24. عَبَا
    • [ع ب و].(فعل: ثلاثي لازم متعد). عَبَوْتُ، أَعْبُو، اُعْبُ، مصدر عَبْوٌ.
      1. :-عَبَا الْوَلَدُ :- : أَضَاءَ وَجْهُهُ.
      2. :-عَبَا الْجَيْشَ :- : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ.
      3. :-عَبَا الْمَتَاعَ :- : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.

    المعجم: الغني

  25. عبّأ الدّواء والسّلعة ونحوهما
    • وضعهما في أوعية :-عبَّأه بالهواء- عبَّأ قلمَ الحبر/ أسطوانةَ الغاز- عبَّأ الصُّندوقَ بالأوراق.

    المعجم: عربي عامة



معنى عبأتهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَبَأَ** - [ع ب أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَبَأْتُ**،** أَعْبَأُ**،** اِعْبَأْ**، مص. عَبْءٌ. 1. "عَبَأَ الْجَيْشَ" : جَهَّزَهُ. 2. "عَبَأَ الْمَتَاعَ" : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ. 3. "عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ": وَضَعَهُ فيهِ. 4. "عَبَأَ الطّيبَ" : صَنَعَهُ، خَلَطَهُ. 5. "لاَ أَعْبَأُ بِهِ وَلاَ بِأَوَامِرِهِ": لاَ أُبَالِي بِهِ، لاَ أُعْطِيهِ قِيمَةً. "لَمْ يَعْبَأْ بِكَلاَمِي وَلاَ بِتَحْذِيرِي"**![الفرقان آية 77]**** قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُم**! (قرآن) "لاَ يَعْبَأُ بِالْمَالِ إِلاَّ مَا يَضْمَنُ مَعِيشَتَهُ".
معجم الغني
**عَبَّأَ** - [ع ب أ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَبَّأْتُ**،** أُعَبِّئُ**،** عَبِّئْ**، مص. تَعْبِئَةٌ. 1. "عَبَّأَ الْجَيْشَ اسْتِعْدَادًا لِلْمَعْرَكَةِ" : جَهَّزَهُ وَزَوَّدَهُ بِالإِمْكَانَاتِ. 2. "عَبَّأَ الْعُمَّالَ لِنَيْلِ حُقُوقِهِمْ" : شَجَّعَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَفْكَارِ وَالآرَاءِ. 3. "عَبَّأَ الدَّوَاءَ فِي الأَوْعِيَـةِ" : سَكَبَهُ فِيهَا. 4. "عَبَّأَ صَنَادِيقَ السِّلَعِ" : وَضَعَ السِّلَعَ فِي الصَّنَادِيقِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبأ يعبئ ، تعبئة ، فهو معبئ ، والمفعول معبأ• عبأ الجيش : عبأه ، عباه ؛ هيأه وجهزه للحرب والقتال ، نشره ورتبه عبأ موارد الدولة - تعبئة برية - تعبئة طاقات الأمة ° تعبئة الكوادر : إعداد القوى الخاصة بأمر معين . • عبأ الدواء والسلعة ونحوهما : وضعهما في أوعية عبأه بالهواء - عبأ قلم الحبر / أسطوانة الغاز - عبأ الصندوق بالأوراق . • عبأ المتاع : هيأه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبأ / عبأ بـ / عبأ لـ يعبأ ، عبئا ، فهو عابئ ، والمفعول معبوء• عبأ المتاع : هيأه ، جعل بعضه فوق بعض . • عبأ الطيب : صنعه وخلطه . • عبأ الجيش للحرب : جهزه في مواضعه وهيأه للحرب . • عبأ بالأمر / عبأ للأمر : اهتم ، بالى ، اكترث ما عبأ بالموت - لا تعبأ بتوافه الأمور / لما يقول - { قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم } ° ما عبأت به : ما كان له عندي وزن ولا قدر ، ما أبالي به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعبئة [ مفرد ] : مصدر عبأ . • التعبئة العامة : ( سك ) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعبوي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى تعبئة : على غير قياس اتخذ إجراءات تعبوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبء [ مفرد ] : مصدر عبأ / عبأ بـ / عبأ لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عبء [ مفرد ] : ج أعباء : حمل ثقيل من أي شيء كان ، تبعة ، مصدر للقلق والضغط أثقل العبء كاهله - حمل عنه أعباءه - تحمل الابن الأكبر أعباء الأسرة كلها ° أعباء الحياة : تكاليفها - أعباء عامة / أعباء اجتماعية : ضرائب ورسوم تفرضها الدولة - نهض بالعبء : حمله وقام به . • عبء الإثبات : ( قن ) إلزام أحد الفريقين بإقامة الدليل على صحة ادعاء ما ، وإلا خسر القضية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عباءة [ مفرد ] : ج عباءات وأعبئة : عباية ؛ كساء واسع مشقوق من الأمام بلا كمين ، يلبس فوق الثياب لبس عباءة من الصوف - ارتدى الإمام عباءته - عباءة نسائية : كساء للنساء فضفاض بلا كمين - ولبس عباءة وتقر عيني . . . أحب إلي من لبس الشفوف .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ عَبْئاً: هيَّأه. ويقال: عَبَأ المتَاعَ: جعل بعضَه فوق بعض. وعبأ الجيشَ: جهَّزَه في مواضعه وهيَّأه للحرب. وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال: " عبأنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ببدر ليلاً ". وـ الطِّيبَ: صنعه وخلطه. وـ له شرًّا: هيَّأ. ويقال: ما عبأ به: لم يَعُدَّه شيئاً ولم يباله. وفي التنزيل العزيز: {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ}. ( عَبَّأ ) المتاعَ والخيلَ والجيشَ: عَبَأها. وـ الدواءَ والسلعةَ ونحوهما: جعلها في أوعية. ( محدثة ).( اعْتَبَأ ) ما عنده: احتواه وأخذه. وـ الشرابَ: احتساه.( التَّعْبِئة ): دَعوةُ وحدات الجيش وتهَيْئَة موارد الدَّوْلَة وإِعدادها عِنْد الحَرْب. ( العَبَاء ): كساء مشقوق واسع بلا كمَّيْن يلبس فوق الثِّياب. ( ج ) أعبئة.( العَبَاءَة ): العباء.( العَبْء ): المِثل والنظير. ( ج ) أعباء.( العِبْء ): العَبْء. وـ الحِمْل. وـ الثِّقْل من أيّ شيء كان. ( ج ) أعباء.( المعْبَأ ): المذهب. يقال: فلان لا يعرف معبؤه: أي طريقته ومذهبه. ( ج ) معابئ.
مختار الصحاح
ع ب أ : عَبَأَ الطيب والمتاع هيأه وبابه قطع و عَبَّأَهُ تَعْبِئةً مثله و العِبْءُ بالكسر الحِمل وجمعه أعْباءٌ وما عَبَأَ به ما بالى به وبابه قطع
الصحاح في اللغة
أبو زيد: عَبَأْتُ الطيبَ عَبْأً، إذا هَيَّأتُه وَصَنَعْتَهُ وَخَلَطْتَهُ. قال: وعَبَأْتُ المتاع عَبْأَ، لاإذا هيأته وعَبَّأْتُه تَعْبِئَةً وتعبيئاً. قال: كُلٌّ من كلام العرب. وعَبَّأْتُ الخيل تعبئة وتعبيئاً. قال: والعِبْءُ بالكسر: الحِمْلُ، والجمع الأعباء. وأنشد لزهير: الحاملُ العبءَ الثقيلَ عَن   جاني بغيرِ يَدٍ ولا شُكْرِ ويقال لعِدْلِ المتاع: وعِبْءٌ، وهما عِبْآنِ. والأعباء: الأعدال. وعبء الشيءِ: نظيرُهُ كالعِدْلِ والعَدْلِ. وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأً، أي ما باليت به. وكان يونس لا يَهمز تعبئة الجيش. والاعتباء: الاحتشاء.
تاج العروس

العِبءُ بالكسر : الحِمْلُ من المتاع وغيرِه وهما عِبْآنِ والثِّقْلُ من أيّ شيء كانَ والجمع الأعْباءُ وهي الأحمال والأثقال وأنشد لزُهيرٍ :

الحامِلُ العِبْءُ الثَّقيلَ عن ال ... جاني بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْرِ

ويروي : لِغَيرِ يَد ولا شكر وقال الليث : العِبْءُ : كلُّ حِمْلٍ من غُرْمٍ أو حَمالَةٍ والعِبْءُ أيضاً : العِدْلُ وهما عِبْآنِ والأعْباء : الأعدال والمِثْلُ والنَّظيرُ يقال : هذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ويُفْتَح أَي الأخير كالعِدْل والعَدْلِ والجمع من كلِّ ذلك أعْباء . وقال ابن الأعرابي : العَبْءُ بالفتح : ضِياءُ الشمس وعن ابن الأعرابي : عَبَأَ وجْهُه يَعْبَأُ إِذا أضاء وجهُه وأشْرَقَ قال : والعَبْوَةُ : ضَوْءُ الشمس : جمعه عِباء ويقال فيه عَبٌ مقصوراً كَدَمٍ ويَدٍ وبه سُمِّيَ الرجلُ قاله الجوهريّ قال ابن الأعرابي : لا يُدْرى أهوَ أَي المهموز لغةٌ في عَبِ الشَّمسِ أَي المقصور أم هو أصله قال الأزهري : وروى الرِّياشي وأبو حاتم معاً قالا : أجمَعَ أصحابُنا على عَبِ الشمسِ أنه ضَوْؤُها وأنشدا في التخفيف :

إِذا ما رأتْ شَمْساً عَبُ الشَّمْسِ شَمَّرَتْ ... إلى مِثْلِها والجُرْهَميُّ عَميدُها قالا : نَسبه إلى عَبِ الشَّمس وهو ضَوْؤُها قالا : وأما عَبْدُ شَمْس من قُريشٍ فغيرُ هذا قال أَبو زيد : يقال : هم عَبُ الشَّمسِ ورأيتُ عَبَ الشَّمْس ومررتُ بِعَبِ الشَّمْس يريدون عبدَ شمسٍ . قال : وأكثر كلامهم رأيتُ عَبدَ شمسٍ وأنشدَ البيتَ السابق قال : وعَبُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُها يقال : ما أحسنَ عَبَها أَي ضَوْءها قال : وهذا قولُ بعض الناس والقولُ عندي ما قاله أَبو زيدٍ أنه في الأصل عبدُ شمسٍ ومثله قولُهم : هذا بَلْخَبيثَةِ ورأيت بلْخَبيثَةِ ومررت بِبلْخبيثَةِ وحكى عن يونُسَ بَلْمُهَلَّبِ يريد بَني المُهَلَّب قال : ومنهم من يقول عَبُّ شَمْسِ بتشديد الباء يريد عَبْدَ شمس انتهى . وعَبَأَ المَتاعَ جعلَ بعْضَه على بعض وقيل : عَبَأَ المَتاع والأمرَ كَمَنَعَ يَعْبَؤُه عَبْاً وعَبَّأَه بالتشديد تَعْبِئَة فيهما : هَيَّأَه وكذلك عَبَأَ الخيلَ والجيشَ إِذا جَهَّزَه وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَة الجيش كَعَبَّأَه تَعْبِئَةً أَي في كلٍّ من المتاع والأمر والجيش كما أشرنا إليه قاله الأزهري ويقال : عَبَّأَتُ المتاع تَعْبِئَةً قال : وكلٌّ من كلام العرب وعَبَّأْت الخيلَ تَعْبِئَةً وتَعْبيئاً فيهما أَي في المتاع والأمر لما عرفت وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال : عَبَأَنا النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم بِبَدْرٍ ليلاً . يقال : عَبَأْتُ الجَيْشَ عَبْاً وعَبَّأْتُهم تَعْبِئَةً وقد يُترك الهمزُ فيقال عَبَّيْتُهم تَعْبِيَةً أَي رتَّبْتُهم في مواضعهم وهيَّأْتُهم للحرب وعَبَأْتُ له شَرًّا أَي هَيَّأْتُه وقال ابنُ بُزُرْجَ : احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه و اعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه . وأخذْته واحدٌ وعَبَأَ الطِّيبَ والأمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً : صَنَعَه وخَلَطَه عن أَبِي زيدٍ قال أَبو زُبيدٍ يصف أسداً :

كأن بِنَحْرِه وبِمَنْكَبَيْهِ ... عَبيراً باتَ يَعْبَؤُهُ عَروسُ ويروي : بات تَخْبَؤُه . وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِئَةً وتَعْبيئاً . والعَباءُ كسحاب : كِساءٌ م أَي معروف وهو ضَربٌ من الأكْسِيَة كذا في لسان العرب زاد الجوهري : فيه خُطوط وقيل هو الجُبة من الصُّوف كالعَباءةِ قال الصرفيون : همزته عن ياء وإنه يقال : عَباءة وعَبايَة ولذلك ذكره الجوهريّ والزُّبيديُّ في المعتلّ قاله شيخُنا . والعَباءُ : الرجل الثَّقيلُ الأحمقُ الوَخِمُ كَعَبامٍ ج أعْبِئَةٌ . والمِعْبَأَةُ كَمِكْنَسَةٍ هي خِرْقَةُ الحائِضِ عن ابن الأعرابيّ وقد اعْتَبَأَتِ المرأةُ بالمِعْبَأَةِ . والمَعْبَأُ كَمَقْعَدٍ هو المَذْهَبُ مشتق من عَبَأْتُ له إِذا رأيته فذَهَبْت إليه قال حِزامٍ العُكْليُّ :

ولا الطِّنْءُ من وَبَئي مُقْرِئٌ ... ولا أنا من مَعْبَئي مَزْنَؤُهْوما أَعْبَأُ به أَي الأمرِ : ما أصنعُ قاله الأزهري وقوله تعالى " قُلْ ما يَعْبَأُ بِكُم رَبِّي لولا دُعاؤُكُم " روى ابن نُجَيح عن مُجاهد أَي ما يَفعلُ بِكم وقال أَبو إسحاق تأويله أيُّ وَزْنٍ لكم عنده لولا تَوْحيدُكم كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كانَ له عندي وزن ولا قَدْر قال : وأصل العِبْءِ الثَّقيل وقال شَمرٌ : قال أَبو عبد الرحمن : ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أعُدَّه شيئاً وقال أَبو عدنان عن رجل من باهلة : قال : ما يَعْبَأُ الله بفلان إِذا كانَ فاجراً مائِقاً وإذا قيل قد عَبَأَ الله به فهو رجلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ الله منه كلَّ شيءٍ قال : وأقول : ما عَبَأْتُ بفُلان أَي لم أقبل شيئاً منه ولا من حَديثه وما أعْبَأُ بفُلانٍ عَبْأً أَي ما أُبالي قال الأزهري : وما عَبَأْتُ له شيئاً أَي لم أُباله قال : وأما عَبَأَ فهو مهموز لا أعرف في مُعْتَلاَّت العين حرفاً مهموزاً غيره . والاعْتِباءُ هو الاحْتِشاءُ وقد تقدّم في ح ش أ

لسان العرب
العِبْءُ بالكسرِ الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان والجمع الأَعْباء وهي الأَحْمال والأَثْقالُ وأُنشد لزهير الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن ال ... جانِي بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْر ويروى لغير يد ولا شكر وقال الليث العِبءُ كلُّ [ ص 118 ] حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ والعِبْءُ أَيضاً العِدْل وهما عِبْآنِ والأَعْباء الأَعدال وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ والجمع من كل ذلك أَعْباء وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به وما أَعْبَأُ به عَبْأً أَي ما أُبالِيه قال الأَزهري وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به قال وأَما عَبَأَ فهو مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره ومنه قوله تعالى قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فقد كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً قال وهذه الآية مشكلة وروى ابن نجيح عن مجاهد أَنه قال في قوله قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لولا دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه ونحو ذلك قال الكلبي وروى سلمة عن الفرّاء أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام وقال أَبو إسحق في قوله قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم قال تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ قال وأَصل العِبْءِ الثِّقْل وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً وإِذا قيل قد عَبَأَ اللّهُ به فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ قال وأَقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه وقال غيره عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه قال وقال ابن بُزُرْجَ احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه واحد وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه هَيَّأَه وعَبَّأْتُ المَتاعَ جعلت بعضَه على بعض وقيل عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأً وعَبَّأَه كلاهما هيأَه وكذلك الخيل والجيش وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش قال الأَزهري ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً قال وكلٌّ من كلام العرب وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً وفي حديث عبدالرحمن بن عوف قال عَبَأَنا النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم ببدر لَيْلاً يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً وقد يُترك الهمز فيقال عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُهم للحَرْب وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً صَنَعه وخَلَطَه قال أَبو زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه ... عَبِيراً باتَ يَعْبَؤُه عَرُوسُ ويروى بات يَخْبَؤُه وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً والعباءة والعَباءُ ضَرْب من الأَكسية والجمع أَعْبِئَةٌ ورجل عَبَاءٌ ثَقِيلٌ ( 1 ) ( 1 قوله « ورجل عباء ثقيل » شاهده كما في مادة ع ب ي من المحكم كجبهة الشيخ العباء الثط وانكره الازهري انظر اللسان في تلك المادة ) وَخِمٌ كعَبَامٍ والمِعْبَأَةُ خِرْقةُ الحائضِ عن ابن الأَعرابي وقد اعْتَبَأَتِ المرأَة بالمِعْبَأَةِ والاعْتِباءُ الاحْتِشاءُ وقال عَبَا وجهُه يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ قال والعَبْوةُ ضَوْءُ الشمسِ وجمعه عِباً وعَبْءُ الشمسِ ضوءُها لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه قال الأَزهري وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً قالا اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها [ ص 119 ] وأَنشد إِذا ما رأَتْ شَمْساً عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ ... إِلى رَمْلِها والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها ( 1 ) ( 1 قوله « والجرهميّ » بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده ) قالا نسبه إِلى عَبِ الشمس وهو ضَوْءُها قالا وأَما عبدشمس من قريش فغير هذا قال أَبو زيد يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس يريدون عبدَشمس قال وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس وأَنشد البيت إِذا ما رأَت شمساً عَبُ الشمسِ شمَّرت قال وعَبُ الشمس ضَوْءُها يقال ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها قال وهذا قول بعض الناس والقول عندي ما قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس ومثله قولهم هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة وحكي عن يونس بَلْمُهَلَّب يريد بني المُهَلَّبِ قال ومنهم من يقول عَبُّ شمس بتشديد الباء يريد عَبدَشَمس قال الجوهري في ترجمة عبا وعبُ الشمس ضوءُها ناقص مثل دَمٍ وبه سمي الرجل
الرائد
* عبأ يعبأ: عبأ. 1-الشيء: هيأه. 2-المتاع: جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 3-الجيش: هيأه للحرب. 4-الطيب: صنعه. 5-له شرا: هيأه له. 6-«ما عبأ به»: لم يبال به، لم يهتم به.
الرائد
* عبأ تعبئة وتعبيئا. 1-الجيش: هيأه للحرب. 2-المتاع: جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 3-الشيء: هيأه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: