وصف و معنى و تعريف كلمة عبئتا:


عبئتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و باء (ب) و ياء همزة (ئ) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح عبئتا في معاجم اللغة العربية:



عبئتا

جذر [عبئ]

  1. عَبْئ: (اسم)
    • عَبْئ : مصدر عبَأَ
  2. عَبأَ: (فعل)
    • عَبَأَ المتَاعَ : جَعَل بعضَه فوق بعض: وعَبَأَ الجيشَ: جهَّزهُ في مواضعه وهيَّأَهُ للحرب
    • عَبَأَ له شرَّا: هيَّأ
  3. عبَأَ: (فعل)
    • عبَأَ / عبَأَ بـ / عبَأَ لـ يَعبَأ ، عَبْئًا ، فهو عابئ ، والمفعول مَعْبوء
    • عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ: وَضَعَهُ فيهِ
    • عبَأَ المتاعَ :هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض
    • عبَأ الطِّيبَ: صنعه وخلطه
    • عبَأ الجيشَ للحرب: جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب ، وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال: حديث شريف عَبَأَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ببَدْرٍ ليلاً/
    • عبَأ بالأمر/ عبَأ للأمر: اهتمَّ، بالى، اكترث
    • ما عبَأتُ به: ما كان له عندي وزنٌ ولا قدرٌ، ما أُبالي به
    • عَبَأَ الطّيبَ : صَنَعَهُ، خَلَطَهُ
  4. عبّأَ: (فعل)
    • عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ
    • عبَّأ الجيشَ :عبَأه، عبَّاه؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه
    • عَبَّأَ الْعُمَّالَ لِنَيْلِ حُقُوقِهِمْ : شَجَّعَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَفْكَارِ وَالآرَاءِ
    • تعبئة الكوادر: إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن
    • عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما: وضعهما في أوعية عبَّأه بالهواء،
    • عبَّأ المتاعَ: هيَّأه


  5. أعْبَاء: (اسم)
    • أعْبَاء : جمع عَبء
  6. عَباءة: (اسم)
    • الجمع : عَباءات و أَعْبِئة : عَبَاية
    • العَبَاءةُ : العَبَاءُ، كِسَاءً مُكَوَّناًمِنْ قِطْعَةٍ وَاحِدَةٍ، مَفْتُوحٌ مِنْ قُدَّامٍ، وَاسِعٌ بِلاَ كُمَّيْنِ، يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ، يُعْرَفُ في الْمَغْرِبِ بِالسِّلْهَامِ
    • عَبَاءةُ الْمُحَامِي : الرِّدَاءُ الَّذِي يَرْتَدِيهِ الْمُحَامِي عِنْدَ الْمُرَافَعَةِ أَوِ الأُسْتَاذُ الْجَامِعِيُّ فِي الْمَحَافِلِ الرَّسْمِيَّةِ حَسَبَ ما هُوَ مُتَعَارَفٌ عَلَيْهِ فِي بَعْضِ الْبُلْدَانِ الأُورُوبِّيَّةِ وَالشَّرْقِ الْعَرَبِيِّ
    • عباءة نسائيَّة: كساء للنّساء فضفاض بلا كمّين،
  7. أَعْبِئة: (اسم)
    • أَعْبِئة : جمع عَباءة
  8. أعْبِئَة: (اسم)
    • أعْبِئَة : جمع عَباء
  9. أَعْبِئَة: (اسم)
    • أَعْبِئَة :جمع عَبَاء
  10. عَبء: (اسم)


    • الجمع : أعْبَاءٌ
    • العَبْءُ : المِثلُ والنَّظيرُ
    • مصدر عبَأَ/ عبَأَ بـ/ عبَأَ لـ
  11. عِبء: (اسم)
    • الجمع : أعْبَاءٌ
    • العِبْءُ : العَبْءُ
    • العِبْءُ:الحِمْلُ
    • العِبْءُ :الثِّقْلُ من أَي شيء كان
    • أعباء الحياة: تكاليفها،
    • أعباء عامَّة/ أعباء اجتماعيَّة: ضرائب ورسوم تفرضها الدَّولة،
    • نهض بالعِبءِ: حملَه وقام به
    • عِبْء الإثبات: (القانون) إلزام أحد الفريقين بإقامة الدَّليل على صحَّة ادِّعاءٍ ما، وإلاّ خسِر القضيَّة
  12. مُعَبَّأ: (اسم)
    • مُعَبَّأ : اسم المفعول من عبّأَ
  13. معْبَأُ: (اسم)
    • الجمع : معابئ
    • المعْبَأُ : المذْهَبُ
  14. عابِئ: (اسم)
    • فاعل مِنْ عَبَأَ
    • غَيْرُ عَابِئٍ بِشَيْءٍ : غَيْرُ مُكْتَرِثٍ، غَيْرُ مُهْتَمٍّ فَسَارَتْ إِلَى جَانِبِهِ غَيْرَ عَابِئَةٍ بِالسَّابِلَةِ (ن محفوظ)
  15. عابئ: (اسم)
    • عابئ : فاعل من عبَأَ
  16. مُعَبِّئ: (اسم)


    • مُعَبِّئ : فاعل من عبّأَ
  17. تَعبِئة: (اسم)
    • مصدر عَبَّأَ
    • تَعْبِئَةُ الصُّنْدُوقِ بِالْمَلاَبِسِ : مَلْؤُهُ
    • التَّعبِئةُ : دَعوةُ وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإِعدادها عند الحرب
    • التَّعبِئة العامَّة: (سك) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب
  18. تعبئة: (اسم)
    • تعبئة : مصدر عبّأَ
  19. عوائلُ: (اسم)
    • عوائلُ : جمع عائِلة
  20. اِعتَبأ: (فعل)
    • اعْتَبَأ ما عِنْدَهُ: احتواهُ وأخذَهُ
    • اعْتَبَأ الشَّرابَ: احتَسَاهُ
  21. لَعَبَ : (فعل)
    • لَعَبَ لعْبًا
    • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  22. لَعِب : (اسم)


    • الجمع : ألعاب
    • مصدر لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في
    • لَعِب: لهو وتسلية، باطل وعبث
    • لَعِب:رياضة
    • ألعاب أولمبيَّة: مهرجان يُقام مرّة كلّ أربع سنوات وتُجرى فيه مباريات دوليّة في الألعاب الرِّياضيّة،
    • ألعاب القُوى: مجموع الرِّياضيّات الجسديّة التي يمارسها الرِّياضيّون كالعَدْو والقفز ورمي الرُّمح،
    • ألعاب رياضيّة: نشاط جسديّ قائم على الممارسات فرديّة أو جماعيّة بحسب قواعد معيَّنة،
    • ألعاب سحريّة: ألعاب تعتمد على خِفَّة اليد،
    • الألعاب النَّاريّة: موادّ تُحضَّر كيماويًّا وتُحْدث عند اشتعالها دويًّا وضياءً، وهي تُستخدم في الأعياد والمناسبات،
    • صانع ألعاب: لاعب دفاع في فريق رياضيّ، يدعو زملاءه بإشارات معيّنة للهجوم
  23. لُعَب : (اسم)
    • لُعَب : جمع لُعبة
  24. لعَبَ : (اسم)
    • لعَب الرضيعُ سال لُعابُه من فمِه
  25. لعِبَ : (فعل)
    • لعِبَ / لعِبَ بـ / لعِبَ على / لعِبَ في يَلعَب ، لَعِبًا ولِعْبًا ، فهو لاعب ، والمفعول ملعوب - للمتعدِّي
    • لعِب الشَّخصُ :عمِل عملاً لا ينفع، عكسه جَدَّ
    • لَعِبَ الرّيحُ بالمنزل: دَرَسَته
,
  1. عبأ (المعجم لسان العرب)
    • "العِبْءُ، بالكسرِ: الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان، والجمع الأَعْباء، وهي الأَحْمال والأَثْقالُ.
      وأُنشد لزهير: الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن الـ * ـجانِي، بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْر ويروى لغير يد ولا شكر.
      وقال الليث: العِبءُ: كلُّ حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ.
      والعِبْءُ أَيضاً: العِدْل، وهما عِبْآنِ، والأَعْباء: الأَعدال.
      وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه.
      وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ، والجمع من كل ذلك أَعْباء.
      وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به.
      وما أَعْبَأُ به عَبْأً أَي ما أُبالِيه.
      قال الأَزهري: وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه.
      وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به.
      قال: وأَما عَبَأَ فهو مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره.
      ومنه قوله تعالى: قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فقد كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً.
      قال: وهذه الآية مشكلة.
      وروى ابن نجيح عن مجاهد أَنه، قال في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لولا دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه، ونحو ذلك.
      قال الكلبي: وروى سلمة عن الفرّاء: أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم، ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام.
      وقال أَبو إسحق في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم.
      قال: تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم، كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ.
      قال: وأَصل العِبْءِ الثِّقْل.
      وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن: ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً.
      وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال: ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً، وإِذا قيل: قد عَبَأَ اللّهُ به، فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ.
      قال وأَقول: ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه.
      وقال غيره: عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه.
      قال، وقال ابن بُزُرْجَ: احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه: واحد.
      وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه: هَيَّأَه.
      وعَبَّأْتُ المَتاعَ: جعلت بعضَه على بعض.
      وقيل: عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأً وعَبَّأَه: كلاهما هيأَه، وكذلك الخيل والجيش.
      وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش.
      قال الأَزهري: ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً، قال: وكلٌّ من كلام العرب.
      وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف، قال: عَبَأَنا النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، ببدر، لَيْلاً.
      يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً، وقد يُترك الهمز،فيقال: عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُهم للحَرْب.
      وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً: صَنَعه وخَلَطَه.
      قال أَبو زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً: كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه * عَبِيراً، باتَ يَعْبَؤُه عَرُوسُ ويروى بات يَخْبَؤُه.
      وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً.
      والعباءة والعَباءُ: ضَرْب من الأَكسية، والجمع أَعْبِئَةٌ.
      ورجل عَبَاءٌ: ثَقِيلٌ.
      (* قوله «ورجل عباء ثقيل» شاهده كما في مادة ع ب ي من المحكم: كجبهة الشيخ العباء الثط وانكره الازهري.
      انظر اللسان في تلك المادة.) وَخِمٌ كعَبَامٍ.
      والمِعْبَأَةُ: خِرْقةُ الحائضِ، عن ابن الأَعرابي.
      وقد اعْتَبَأَتِ المرأَة بالمِعْبَأَةِ.
      والاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ.
      وقال: عَبَا وجهُه يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ.
      قال: والعَبْوةُ: ضَوْءُ الشمسِ، وجمعه عِباً.
      وعَبْءُ الشمسِ: ضوءُها، لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه.
      قال الأَزهري: وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً، قالا: اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها، وأَنشد: إِذا ما رأَتْ، شَمْساً، عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ * إِلى رَمْلِها، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها.
      (* قوله «والجرهميّ» بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده.؟

      ‏قالا: نسبه إِلى عَبِ الشمس، وهو ضَوْءُها.
      قالا: وأَما عبدشمس من قريش، فغير هذا.
      قال أَبو زيد: يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس، يريدون عبدَشمس.
      قال: وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس، وأَنشد البيت: إِذا ما رأَت، شمساً، عَبُ الشمسِ شمَّر؟

      ‏قال: وعَبُ الشمس ضَوْءُها.
      يقال: ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها.
      قال: وهذا قول بعض الناس، والقول عندي ما، قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس، ومثله قولهم: هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة.
      وحكي عن يونس: بَلْمُهَلَّب، يريد بني المُهَلَّبِ.
      قال: ومنهم من يقول: عَبُّ شمس، بتشديد الباء، يريد عَبدَشَمس.
      قال الجوهري في ترجمة عبا: وعبُ الشمس: ضوءُها، ناقص مثل دَمٍ، وبه سمي الرجل.
      "
  2. لعب (المعجم لسان العرب)


    • "اللَّعِبُ واللَّعْبُ: ضدُّ الجِدِّ، لَعِبَ يَلْعَبُ لَعِـباً ولَعْباً، ولَعَّبَ، وتَلاعَبَ، وتَلَعَّبَ مَرَّة بعد أُخرى؛ قال امرؤُ القيس: تَلَعَّبَ باعِثٌ بذِمَّةِ خالدٍ، * وأَوْدى عِصامٌ في الخُطوبِ الأَوائل وفي حديث تَميم والجَسَّاسَة: صادَفْنا البحر حين اغْتَلَم، فلَعِبَ بنا الـمَوْجُ شهراً؛ سَمَّى اضطراب الـمَوْج لَعِـباً، لما لم يَسِرْ بهم إِلى الوجْه الذي أَرادوه.
      ويقال لكل من عَمِلَ عملاً لا يُجْدي عليه نَفْعاً: إِنما أَنتَ لاعِبٌ.
      وفي حديث الاستنجاءِ: إِن الشيطانَ يَلْعَبُ بمقاعِدِ بني آدم أَي انه يحضُر أَمكنة الاستنجاءِ ويَرْصُدُها بالأَذَى والفساد، لأَنها مواضع يُهْجَرُ فيها ذكر اللّه، وتُكْشَف فيها العوراتُ، فأُمرَ بسَتْرها والامتناع من التَّعَرُّض لبَصَر الناظرين ومَهابِّ الرياح ورَشاش البول، وكلُّ ذلك من لَعِبِ الشيطان.
      والتَّلْعابُ: اللَّعِبُ، صيغةٌ تدلُّ على تكثير المصدر، كفَعَّل في الفِعْل على غالب الأَمر.
      قال سيبويه: هذا باب ما تُكَثِّر فيه المصدرَ من فَعَلْتُ، فتُلْحِقُ الزوائد، وتَبْنيه بناءً آخَر، كما أَنك قلتَ في فَعَلْتُ: فَعَّلْتُ، حين كَثَّرْتَ الفعلَ، ثم ذكر المصادر التي جاءَت على التَّفْعال كالتَّلْعاب وغيره؛ قال: وليس شيءٌ من ذلك مصدر فَعَلْتُ، ولكن لما أَردت التكثير، بنيت المصدر على هذا، كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ.
      ورجل لاعِبٌ ولَعِبٌ ولِعِبٌ، على ما يَطَّرِد في هذا النحو، وتِلْعابٌ وتِلْعابة، وتِلِعَّابٌ وتِلِعَّابة، وهو من الـمُثُل التي لم يذكرها سيبويه.
      قال ابن جني: أَما تِلِعَّابة، فإِن سيبويه، وإِن لم يذكره في الصفاتِ، فقد ذكره في المصادر، نحو تَحَمَّلَ تِحِمَّالاً، ولو أَرَدْتَ المرَّةَ الواحدةَ من هذا لوَجَبَ أَن تكون تِحِمَّالةً، فإِذا ذَكَر تِفِعَّالاً فكأَنه قد ذكره بالهاءِ، وذلك لأَن الهاءَ في تقدير الانفصال على غالب الأَمر، وكذلك القول في تِلِقَّامةٍ، وسيأْتي ذكره.
      وليس لقائل أَن يَدَّعيَ أَن تِلِعَّابة وتِلِقَّامةً في الأَصل المرَّة الواحدة، ثم وُصِفَ به كما قد يقال ذلك في المصدر، نحو قوله تعالى: إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكم غَوْراً؛ أَي غائِراً، ونحو قوله: فإِنما هي إِقْبالٌ وإِدْبارُ؛ من قِبَلِ أَنَّ مَنْ وَصَفَ بالمصدر، فقال: هذا رجل زَوْرٌ وصَوْمٌ، ونحو ذلك، فإِنما صار ذلك له، لأَنه أَراد المبالغة، ويجعله هو نفس الحدَث، لكثرة ذلك منه، والمرَّة الواحدة هي أَقل القليل من ذلك الفعل، فلا يجوز أَن يريد معنى غايةِ الكَثْرة، فيأْتي لذلك بلفظِ غايةِ القِلَّةِ، ولذلك لم يُجِـيزوا: زيد إِقْبالةٌ وإِدبارة، على زيدٌ إِقْبالٌ وإِدْبارٌ، فعلى هذا لا يجوز أَن يكون قولهم: رجل تِلِعَّابة وتِلِقَّامة، على حَدِّ قولك: هذا رجلٌ صَومٌ، لكن الهاءَ فيه كالهاءِ في عَلاَّمة ونَسَّابة للمبالغة؛ وقولُ النابغة الجَعْدِيّ: تَجَنَّبْتُها، إِني امْرُؤٌ في شَبِـيبَتي * وتِلْعابَتي، عن رِيبةِ الجارِ، أَجْنَبُ فإِنه وَضَعَ الاسمَ الذي جَرى صفة موضع المصدر، وكذلك أُلْعُبانٌ، مَثَّل به سيبويه، وفسره السيرافي.
      وقال الأَزهري: رجل تِلْعابة إِذا كان يَتَلَعَّبُ، وكان كثيرَ اللَّعِبِ.
      وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: زعم ابنُ النابغة أَني تِلْعابةٌ؛ وفي حديث آخر: أَنَّ عَليّاً كان تِلْعابةً أَي كثيرَ الـمَزْحِ والـمُداعَبة، والتاءُ زائدة.
      ورجل لُعَبةٌ: كثير اللَّعِب.
      ولاعَبه مُلاعبةً ولِعاباً: لَعِبَ معه؛ ومنه حديث جابر: ما لكَ وللعَذارى ولِعابَها؟ اللِّعابُ، بالكسر: مثلُ اللَّعِبِ.
      وفي الحديث: لا يَـأْخُذَنَّ أَحدُكم مَتاعَ أَخيه لاعِـباً جادّاً؛ أَي يأْخذه ولا يريد سرقته ولكن يريد إِدخال الهمّ والغيظ عليه، فهو لاعبٌ في السرقة، جادٌّ في الأَذِيَّة.
      وأَلْعَبَ المرأَةَ: جَعَلَها تَلْعَبُ.
      وأَلْعَبها: جاءَها بما تَلْعَبُ به؛ وقولُ عَبِـيد بن الأَبْرَص: قد بِتُّ أُلْعِـبُها وَهْناً وتُلْعِـبُني، * ثم انْصَرَفْتُ وهي منِّي على بالِ يحتمل أَن يكون على الوجهين جميعاً.
      وجاريةٌ لَعُوبٌ: حَسَنةُ الدَّلِّ، والجمعُ لَعائبُ.
      قال الأَزهري: ولَعُوبُ اسمُ امرأَة، سميت لَعُوبَ لكثرة لَعِـبها، ويجوز أَن تُسَمَّى لَعُوبَ، لأَنه يُلْعَبُ بها.
      والمِلْعَبَة: ثوبٌ لا كُمَّ له.
      (* قوله «والملعبة ثوب إلخ» كذا ضبط بالأصل والمحكم، بكسر الميم، وضبطها المجد كمحسنة، وقال شارحه وفي نسخة بالكسر.)، يَلْعَبُ فيه الصبـيُّ. واللَّعَّابُ: الذي حِرْفَتُه اللَّعِبُ.
      والأُلْعوبةُ: اللَّعِبُ.
      وبينهم أُلْعُوبة، مِن اللَّعِبِ.
      واللُّعْبةُ: الأَحْمَق الذي يُسْخَرُ به، ويُلْعَبُ، ويَطَّرِدُ عليه بابٌ.
      واللُّعْبةُ: نَوْبةُ اللَّعِبِ.
      وقال الفراء: لَعِـبْتُ لَعْبةً واحدةً؛ واللِّعْبةُ، بالكسر: نوع من اللَّعِبِ.
      تقول: رجل حَسَنُ اللِّعْبة، بالكسر، كما تقول: حسَنُ الجِلْسة.
      واللُّعْبةُ: جِرْم ما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنْج ونحوه.
      واللُّعْبةُ: التِّمْثالُ.
      وحكى اللحياني: ما رأَيت لكَ لُعْبةً أَحْسَنَ من هذه، ولم يَزِدْ على ذلك.
      ابن السكيت يقول: لِـمن اللُّعْبةُ؟ فتضم أَوَّلَها، لأَنها اسمٌ.
      والشِّطْرَنْجُ لُعْبةٌ، والنَّرْدُ لُعْبة، وكلُّ مَلْعوب به، فهو لُعْبة، لأَنه اسم.
      وتقول: اقْعُدْ حتى أَفْرُغَ من هذه اللُّعْبةِ.
      وقال ثعلب: من هذه اللَّعْبةِ، بالفتح، أَجودُ لأَنه أَراد المرّة الواحدةَ من اللَّعِب.
      ولَعِـبَت الريحُ بالمنزل: دَرَسَتْه.
      ومَلاعِبُ الريح: مَدارِجُها.
      وتركتُه في مَلاعِب الجنّ أَي حيث لا يُدْرَى أَيْنَ هو.
      ومُلاعِبُ ظِلِّه: طائرٌ بالبادية، وربما قيل خاطِفُ ظِلِّه؛ يُثَنَّى فيه المضافُ والمضافُ إِليه، ويُجْمَعانِ؛ يقال للاثنين: ملاعِـبا ظِلِّهِما، وللثلاثة: مُلاعِـباتُ أَظْلالِهِنّ، وتقول: رأَيتُ مُلاعِـباتِ أَظْلالٍ لـهُنَّ، ولا تقل أَظْلالِهنّ، لأَنه يصير معرفة.
      وأَبو بَرَاء: هو مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ عامِرُ بن مالك بن جعفرِ بن كِلابٍ، سُمي بذلك يوم السُّوبان، وجعله لبيدٌ مُلاعِبَ الرِّماحِ لحاجته إِلى القافية؛ فقال: لو أَنَّ حَيّاً مُدْرِكَ الفَلاحِ، * أَدْرَكَه مُلاعِبُ الرِّماحِ واللَّعَّابُ: فرسٌ من خيل العرب، معروف؛ قال الهذلي: وطابَ عن اللَّعَّابِ نَفْساً ورَبَّةً، * وغادَرَ قَيْساً في الـمَكَرِّ وعَفْزَرا ومَلاعِبُ الصبيانِ والجواري في الدار من دِياراتِ العرب: حيث يَلْعَبُونَ، الواحدُ مَلْعَبٌ.
      واللُّعَابُ: ما سال من الفم.
      لَعَبَ يَلْعَبُ، ولَعِبَ، وأَلْعَبَ: سالَ لُعابُه، والأُولى أَعلى.
      وخَصَّ الجوهريُّ به الصبـيَّ، فقال: لَعَبَ الصبـيُّ؛ قال لبيد: لَعَبْتُ على أَكْتافِهِمْ وحُجورِهِمْ * وَلِـيداً، وسَمَّوْني لَبِـيداً وعاصِمَا ورواه ثعلب: لَعِـبْتُ على أَكتافهم وصدورهم، وهو أَحسنُ.
      وثَغْرٌ مَلْعُوبٌ أَي ذو لُعَاب.
      وقيل لَعَبَ الرجلُ: سالَ لُعابُه،وأَلْعَبَ: صارَ له لُعابٌ يَسِـيلُ من فمه.
      ولُعَابُ الحية والجَرادِ: سَمُّهما.
      ولُعاب النَّحْلِ: ما يُعَسِّلُه، وهو العَسَلُ.
      ولُعَابُ الشَّمْس: شيء تَراه كأَنه يَنْحَدِر من السماءِ إِذا حَمِـيَتْ وقامَ قائمُ الظَّهِـيرة؛ قال جرير: أُنِخْنَ لتَهْجِـيرٍ، وقَدْ وَقَدَ الـحَصَى، * وذابَ لُعَابُ الشَّمْسِ فَوْقَ الجماج؟

      ‏قال الأَزهري: لُعَابُ الشَّمْسِ هو الذي يقال له مُخَاطُ الشَّيْطانِ،وهو السَّهَام، بفتح السين، ويقال له: ريق الشمس، وهو شِـبْهُ الخَيْطِ، تَراه في الـهَواءِ إِذا اشْتَدَّ الـحَرُّ ورَكَدَ الـهَواءُ؛ ومَن، قال: إِن لُعَابَ الشَّمْسِ السَّرَابُ، فقد أَبطلَ؛ إِنما السَّرَابُ الذي يُرَى كأَنه ماءٌ جارٍ نِصْفَ النهار، وإِنما يَعْرِفُ هذه الأَشْياءَ مَن لَزِمَ الصَّحارِي والفَلَوات، وسار في الـهَواجر فيها.
      وقِـيل: لُعابُ الشمس ما تراه في شِدَّة الحرّ مِثْلَ نَسْجِ العنكبوت؛ ويقال: هو السَّرابُ.
      والاسْتِلْعابُ في النخل: أَن يَنْبُتَ فيه شيء من البُسْر، بعد الصِّرام.
      قال أَبو سعيد: اسْتَلْعَبَتِ النخلةُ إِذا أَطْلَعَتْ طَلْعاً، وفيها بقيةٌ من حَمْلها الأَوَّل؛ قال الطرماح يصف نخلة: أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي * قد أَنى، إِذْ حانَ وقتُ الصِّرام واللَّعْباءُ: سَبِخةٌ معروفة بناحية البحرين، بحِذاءِ القَطِـيفِ،وسِـيفِ البحرِ.
      وقال ابن سيده: اللَّعْباءُ موضع؛

      وأَنشد الفارسي: تَرَوَّحْنا من اللَّعْباءِ قَصْراً، * وأَعْجَلْنا إِلاهةَ أَنْ تَـؤُوبا ‏

      ويروى: ‏الإِلهةَ، إِلاهةُ اسم للشمس.
      "
  3. عِبْءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِبْءُ: الحِمْلُ، والثِّقْلُ من أيّ شَيْءٍ كان، والعِدْلُ، والمِثْلُ.
      ـ عَبْءُ: ضِياءُ الشمس، ويُقالُ: عَبٌ.
      ـ عَبَأَ المَتاعَ، والأَمرَ: هَيَّأهُ،
      ـ عَبَأَ الجَيْشَ: جَهَّزَهُ.
      ـ عَبَأَ الطِّيبَ: صَنَعَهُ وخَلَطَهُ.
      ـ عَبَاءُ: كِسَاءٌ معروف،كالعَبَاءَةِ، ‏
      ـ عَبَاءُ: ‏الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ الوَخِمُ، الجمع: أعْبِئَةٌ.
      ـ مِعْبَأَةُ: خِرْقَةُ الحائِضِ.
      ـ مَعْبَأَ: المَذْهَبُ.
      ـ ما أعْبَأُ به: ما أصْنَعُ،
      ـ ما أعْبَأُ بِفُلانٍ: ما أُبالي.
      ـ الاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ
  4. لَعِبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَعِبَ لَعْباً ولَعِباً ولِعْباً وتَلْعاباً، ولَعَّبَ وتَلَعَّبَ وتَلاعَبَ: ضِدُّ جَدَّ.
      ـ هو لَعِبٌ ولِعِبٌ وأُلْعُبانٌ ولُعَبَةٌ، وتِلْعيبَةٌ، وتِلْعابٌ وتِلْعابَةٌ وتَلْعابٌ وتَلْعابَةٌ و( تِلِعَّابٌ وتِلِعَّابَةٌ): كثيرُ اللَّعِبِ.
      ـ بينهُمْ أُلْعوبَةٌ: لَعِبٌ.
      ـ مَلْعَبُ: موضِعهُ.
      ـ لاعَبَها: لَعِبَ معَها.
      ـ ألْعَبَها: جَعَلَها تَلْعَبُ، أو جاءَ بما تَلْعَبُ به.
      ـ لَعوبُ: الحَسَنَةُ الدَّلِّ،
      ـ وبِلا لامٍ: من أسْمائِهِنَّ.
      ـ مُلْعِبَةُ: ثَوْبٌ بِلا كُمٍّ، يَلْعَبُ به الصَّبِيُّ.
      ـ لُعْبَةُ: التِّمْثالُ، وما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنج ونَحْوِهِ، والأَحْمَقُ يُسْخَرُ به، ونوْبَةُ اللَّعِبِ.
      ـ مَلاعِبُ الرِّيحِ: مدارِجُها.
      ـ مُلاعبُ ظِلِّهِ: طائرٌ.
      ـ مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ: عامرُ بنُ مالكٍ، وعبدُ اللَّهِ بنُ الحُصَيْنِ الحارِثيُّ، وأوْسُ بنُ مالكٍ الجَرْمي.
      ـ لَعَّابُ: فَرَسٌ معروف.
      ـ لُعَابٌ: ما سالَ من الفَمِ.
      ـ لَعَبَ ولَعِبَ: سالَ لُعابُهُ، كأَلْعَبَ.
      ـ لُعابُ النَّحْلِ: عَسَلُهُ.
      ـ لُعابُ الشَّمْسِ: شيءٌ كأنه يَنْحَدِرُ من السَّماءِ إذا قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ.
      ـ لَعْباءُ: موضِعٌ كثيرُ الحِجارَةِ بِحَزْمِ بَنِي عُوالٍ، وسَبَخَةٌ معروفَةٌ بالبَحْرَيْنِ، مِنها: الكِلابُ اللَّعْبانِيَّةُ، وأرْضٌ باليَمَنِ.
      ـ اسْتِلْعابُ في النَّخْلِ: أن يَنْبُتَ فيه شيءٌ من البُسْر بعدَ الصِّرامِ.
      ـ ثَغْرٌ مَلْعوبٌ: ذُو لُعابٍ.
      ـ اللُّعْبَةُ البَرْبَرِيَّةُ: دَواءٌ كالسُّورِنْجانِ، مَسْمَنَةٌ.
      ـ رجُلٌ لُعْبَةٌ: يُلْعَبُ به.
  5. عبَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ :-
      عبَّأ الجيشَ عبَأه، عبَّاه؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه :-عبَّأ مواردَ الدَّولةِ، - تعبئةٌ بريَّةٌ، - تعبئة طاقات الأُمَّة:-
      تعبئة الكوادر: إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن.
      عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما: وضعهما في أوعية :-عبَّأه بالهواء، - عبَّأ قلمَ الحبر/ أسطوانةَ الغاز، - عبَّأ الصُّندوقَ بالأوراق.
      عبَّأ المتاعَ: هيَّأه.
  6. عبَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عبَأَ / عبَأَ بـ / عبَأَ لـ يَعبَأ ، عَبْئًا ، فهو عابئ ، والمفعول مَعْبوء :-
      عبَأَ المتاعَ هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض.
      عبَأ الطِّيبَ: صنعه وخلطه.
      عبَأ الجيشَ للحرب: جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب.
      عبَأ بالأمر/ عبَأ للأمر: اهتمَّ، بالى، اكترث :-ما عبَأ بالموت، - لا تَعْبَأ بتوافه الأمور/ لمّا يقول، - {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ} :-
      • ما عبَأتُ به: ما كان له عندي وزنٌ ولا قدرٌ، ما أُبالي به.


  7. عبّأ (المعجم الرائد)
    • عبأ - تعبئة وتعبيئا
      1- عبأ الجيش : هيأه للحرب. 2- عبأ المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 3- عبأ الشيء : هيأه.
  8. لاعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاعبَ يلاعب ، مُلاعَبةً ، فهو مُلاعِب ، والمفعول مُلاعَب :-
      • لاعب فلانًا
      1 - لعِب معه :-مكثت تلاعب أختَها حتى فرغت أمّها من عملها.
      2 - داعَبه :-هَلاَّ بِكْرًا تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ [حديث] .
      3 - راوغه واحتال عليه.
  9. لعِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لعِبَ / لعِبَ بـ / لعِبَ على / لعِبَ في يَلعَب ، لَعِبًا ولِعْبًا ، فهو لاعب ، والمفعول ملعوب (للمتعدِّي) :-
      • لعِب الشَّخصُ عمِل عملاً لا ينفع، عكسه جَدَّ :- {فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا} - {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إلاَّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ}: يستهزئون ويهزلون.
      • لعِب الصبيُّ: تسلّى وقام بما يلهيه :-لعب مع أصدقائه، - {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ} .
      • لعِبَ فلانٌ دورًا مُهمًّا: مثَّله، أدّاه :-لعب دورَ الشرطيّ في المسرحيّة.
      • لعِب دورًا في كذا: أثَّر فيه :-يلعب الاقتصادُ دورًا خطيرًا في السِّياسة.
      • لعِب الكرةَ/ لعِب بالكرة: اتّخذها لُعبة :-يلعبان بالشطرنج:-
      • لعِب بأعصابه: أزعجه، أقلقه، جعله متوتِّرًا مضطربًا، - لعِب بالأرقام: أظهر براعة فائقة وسرعة بالغة في إجراء العمليّات الحسابيّة، - لعِب بالأفكار: سيطر عليها، - لعِب بالشَّخص: تسلّى، عبث به، - لعِب بالصِّعاب: ذلَّلها وتغلَّب عليها، - لعِب بالنار: عرَّض نفسَه للخطر، - لعِب بعقله: استماله بالتملُّق، - لعِبت الخمرُ برأسه: أخذته وغيّبته، - لعِبت به الهمومُ: تناوبته وتتابعت عليه، - لعِب على الحبل: داهن ونافق، - يلعب بالبيضة والحجر: ماهر، حاذق، مراوغ.
      • لعِب بآلة الطرب/ لعِب على آلة الطرب: عزف عليها :-لعب على الكمان/ البيانو.
      • لعِب الرّجُلُ على فلان: احتال عليه ومكَر به، سخِر منه وهزِئ.
      • لعِب في الدِّين: اتّخذه سخرية :- {وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا} .
  10. لعَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لعَّبَ يلعِّب ، تلعيبًا ، فهو مُلعِّب ، والمفعول مُلعَّب :-
      • لعَّبتِ الأمُّ ولدَها جعلته يلعب، أيْ: يتسلَّى ويلهو :-لعَّب المروِّضُ الأسودَ/ القِرَدةَ.
  11. الأعباء الرأسمالية (المعجم مالية)
    • المبالغ المطلوبة لإطفاء الديون ودفع الفوائد المستحقّة على أموال مستثمرة في مشروع ، وتعني بالانجليزية: capital charges
  12. الأعباء (المعجم عربي عامة)
    • مرادف للتكلفة غير المباشرة.---(المجال:حاسوب)
  13. التّعبئة العامّة (المعجم عربي عامة)
    • (سك) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب.
  14. عبأ بالأمر/ عبأ للأمر (المعجم عربي عامة)
    • اهتمَّ، بالى، اكترث :-ما عبَأ بالموت- لا تَعْبَأ بتوافه الأمور/ لمّا يقول- {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ} :- ° ما عبَأتُ به
  15. التَّعبِئةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّعبِئةُ : دَعوةُ وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإِعدادها عند الحرب.
  16. العَبَاءةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَبَاءةُ : العَبَاءُ.
  17. العَبْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَبْءُ : المِثلُ والنَّظيرُ. والجمع : أعْبَاءٌ.
  18. العِبْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِبْءُ : العَبْءُ.
      و العِبْءُ الحِمْلُ.
      و العِبْءُ الثِّقْلُ من أَي شيء كان. والجمع : أعْبَاءٌ.
  19. المعْبَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المعْبَأُ : المذْهَبُ.
      يقال: فلانٌ لا يُعرف مَعْبَؤُه: أي طريقته ومذهبه. والجمع : معابئ.
  20. عَابِئٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ب أ]. (فاعل مِنْ عَبَأَ). :-غَيْرُ عَابِئٍ بِشَيْءٍ :- : غَيْرُ مُكْتَرِثٍ، غَيْرُ مُهْتَمٍّ. :-فَسَارَتْ إِلَى جَانِبِهِ غَيْرَ عَابِئَةٍ بِالسَّابِلَةِ. (ن. محفوظ).
  21. عَبء (المعجم الرائد)
    • عبء - ج، أعباء
      1- عبء : حمل. 2- عبء : ثقل. 3- عبء : عدل. 4- عبء : مثل، نظير.
  22. عبَأ (المعجم الرائد)
    • عبأ - يعبأ ، عبأ
      1- عبأ الشيءه يأه. 2- عبأ المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 3- عبأ الجيش : هيأه للحرب. 4- عبأ الطيب : صنعه. 5- عبأ لهشرا : هيأه له. 6- عبأ : «ما عبأ به» : لم يبال به، لم يهتم به.
  23. تلاعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاعبَ / تلاعبَ بـ / تلاعبَ في يتلاعب ، تلاعُبًا ، فهو متلاعِب ، والمفعول متلاعَبٌ به :-
      • تلاعب الشَّخْصُ لعِب مرَّة بعد أخرى :-تلاعبتِ الأمواجُ بالسَّفينة، - تلاعبت بهم الهمومُ.
      • تلاعب الشَّخْصُ بالشَّيءِ أو الأمر: لعِب دورًا واحتال :-تلاعَب بقوانين الدَّولة/ بالمال العام/ بعواطف الآخرين/ بالجدول الزمني:-
      • تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما.
      • تلاعب في الشَّيء: تحايل لإفساده وتغييره :-تلاعب في نتيجة الانتخابات.
  24. لعَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لعَبَ يَلعَب ، لَعْبًا ، فهو لاعب :-
      • لعَب الرضيعُ سال لُعابُه من فمِه.
  25. لعَب (المعجم الرائد)
    • لعب - يلعب ، لعبا ولعبا ولعبا وتلعابا
      1- لعب : لها. 2- لعب : مزح. 3- لعب بالشيء : اتخذه لعبة. 4- لعب في الأمر : استخف به «لعب في الضمير». 5- لعب : فعل فعلا لا ينفعه. 6- لعبت الريح بالدار : تسلطت عليها. 7- لعب على آلة الطرب : عزف عليها.


معنى عبئتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعبئة [مفرد]: مصدر عبَّأَ. • التَّعبِئة العامَّة: (سك) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: