وصف و معنى و تعريف كلمة عبئكما:


عبئكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و باء (ب) و ياء همزة (ئ) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح عبئكما في معاجم اللغة العربية:



عبئكما

جذر [عبئ]

  1. أَتْعَبَ : (فعل)
    • أتعبَ يُتعب ، إتعابًا ، فهو مُتعِب ، والمفعول مُتعَب
    • أَتْعَبَ الإِنسانَ والحيوانَ: جعله يَتْعَبُ
    • أتْعَبَهُ كَثِيراً : أَرْهَقَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَتْعَبُ
    • يُتْعِبُ نَفْسَهُ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ : يُحَمِّلُهَا مَا يُرْهِقُهَا
    • أتْعَبَ الحَاضِرِينَ : أَزْعَجَهُمْ
    • أَتْعَبَ القَوْمُ: تَعِبَتْ مَاشِيَتُهُمْ
    • أَتْعَبَ رِكابَه: أعْجَلَها في السَّوق أَو السير الحثيث
    • أَتْعَبَ القومُ: تَعِبَتْ ماشيتُهم
  2. عَبا : (فعل)
    • عَبَوْتُ، أَعْبُو، اُعْبُ، مصدر عَبْوٌ
    • عَبَا الْوَلَدُ : أَضَاءَ وَجْهُهُ
    • عَبَا الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ
    • عَبَا الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • عَبَا فلانٌ عَبَا عَبْوًا: أضَاءَ وجْهُهُ
    • عَبَا المَتَاعَ والجيشَ ونحوَهما: عبَأَه، أي هيَّأَه
  3. لَعَبَ : (فعل)
    • لَعَبَ لعْبًا
    • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  4. لَعِب : (اسم)
    • الجمع : ألعاب
    • مصدر لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في
    • لَعِب: لهو وتسلية، باطل وعبث
    • لَعِب:رياضة
    • ألعاب أولمبيَّة: مهرجان يُقام مرّة كلّ أربع سنوات وتُجرى فيه مباريات دوليّة في الألعاب الرِّياضيّة،
    • ألعاب القُوى: مجموع الرِّياضيّات الجسديّة التي يمارسها الرِّياضيّون كالعَدْو والقفز ورمي الرُّمح،
    • ألعاب رياضيّة: نشاط جسديّ قائم على الممارسات فرديّة أو جماعيّة بحسب قواعد معيَّنة،
    • ألعاب سحريّة: ألعاب تعتمد على خِفَّة اليد،
    • الألعاب النَّاريّة: موادّ تُحضَّر كيماويًّا وتُحْدث عند اشتعالها دويًّا وضياءً، وهي تُستخدم في الأعياد والمناسبات،
    • صانع ألعاب: لاعب دفاع في فريق رياضيّ، يدعو زملاءه بإشارات معيّنة للهجوم


  5. لُعَب : (اسم)
    • لُعَب : جمع لُعبة
  6. لعَبَ : (اسم)
    • لعَب الرضيعُ سال لُعابُه من فمِه
  7. لعِبَ : (فعل)
    • لعِبَ / لعِبَ بـ / لعِبَ على / لعِبَ في يَلعَب ، لَعِبًا ولِعْبًا ، فهو لاعب ، والمفعول ملعوب - للمتعدِّي
    • لعِب الشَّخصُ :عمِل عملاً لا ينفع، عكسه جَدَّ
    • لَعِبَ الرّيحُ بالمنزل: دَرَسَته
  8. لعْب : (اسم)
    • لعْب : مصدر لَعَبَ
  9. لعَّبَ : (فعل)
    • لعَّبَ يلعِّب ، تلعيبًا ، فهو مُلعِّب ، والمفعول مُلعَّب
    • لعَّبَ الرجل: لَعِبَ
    • لعَّبَ القردَ ونحوه: جعله يلعب
,


  1. تعب (المعجم لسان العرب)
    • "التَّعَبُ: شدَّةُ العَناءِ ضِدُّ الراحةِ.
      تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً، فهو تَعِبٌ: أَعْيا. وأَتْعَبه غيرُه، فهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ، ولا تقل مَتْعُوبٌ.
      وأَتْعَبَ فلان في عَمَلٍ يُمارِسُه إِذا أَنْصَبَها فيما حَمَّلَها وأَعْمَلَها فيه.
      وأَتْعَبَ الرجُلُ رِكابَه إِذا أَعْجَلَها في السَّوْقِ أَو السَّيْرِ الحَثيثِ.
      وأَتْعَبَ العَظْمَ: أَعْنَتَه بعدَ الجَبْرِ.
      وبعيرٌ مُتْعَبٌ انْكَسَرَ عَظْمٌ من عِظامِ يَدَيْهِ أَو رِجْلَيْهِ ثم جَبَرَ، فلم يَلْتَئِم جَبْرُه، حتى حُمِلَ عليه في التَّعَبِ فوقَ طاقتِه، فتَتَمَّم كَسْرُه.
      قال ذو الرمَّة: إِذا نالَ منها نَظْرةً هِيضَ قَلْبُه * بها، كانْهِياضِ الـمُتْعَبِ الـمُتَتَمِّمِ وأَتْعَبَ إِناءَه وقَدَحَه: ملأَه، فهو مُتْعَبٌ.
      "
  2. أتعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتعبَ يُتعب ، إتعابًا ، فهو مُتعِب ، والمفعول مُتعَب :-
      أتعبه السَّيرُ الطَّويلُ أجهَده وأرهقه :-عملٌ مُتْعِبٌ، - أتعبَ الطفلُ والدَه.
      أتعب النَّاسَ بأسئلته: أزعجهم بها :-شخص مُتْعِب: يضايق غيره بحضوره أو بحديثه.
  3. مُتعَب (المعجم الرائد)
    • متعب - و متعبةج، متاعب
      1- متعب : تعب. 2- متعب : مكان التعب. 3- متعب : ما يحمل على التعب.
  4. عبب (المعجم لسان العرب)
    • "العَبُّ: شُرْبُ الماء من غير مَصٍّ؛ وقيل: أَن يَشْرَبَ الماءَ ولا يَتَنَفَّس، وهو يُورِثُ الكُبادَ.
      وقيل: العَبُّ أَن يَشْرَبَ الماءَ دَغْرَقَةً بلا غَنَثٍ.
      الدَّغْرَقَةُ: أَن يَصُبَّ الماءَ مرة واحدة.
      والغَنَثُ: أَن يَقْطَعَ الجَرْعَ.
      وقيل: العَبُّ الجَرعُ، وقيل: تَتابُعُ الجَرْعِ.
      عَبَّه يَعُبُّه عَبّاً، وعَبَّ في الماءِ أَو الإِناءِ عَبّاً: كرَع؛

      قال: يَكْرَعُ فيها فَيَعُبُّ عَبّا، * مُحَبَّـباً، في مائها، مُنْكَبَّا.
      (* قوله «محبباً في مائها الخ» كذا في التهذيب محبباً، بالحاء المهملة بعدها موحدتان.
      ووقع في نسخ شارح القاموس مجبأ، بالجيم وهمز آخره ولا معنى له هنا وهو تحريف فاحش وكان يجب مراجعة الأصول.)

      ويقال في الطائر: عَبَّ، ولا يقال شرِبَ.
      وفي الحديث: مُصُّوا الماءَ مَصّاً، ولا تَعُبُّوه عَبّاً؛ العَبُّ: الشُّرْبُ بلا تَنَفُّس، ومنه الحديث: الكُبادُ من العبِّ.
      الكُبادُ: داءٌ يعرض للكَبِدِ.
      وفي حديث الحوض: يَعُبُّ فيه مِـيزابانِ أَي يَصُبّانِ فلا يَنْقَطِـعُ انْصِـبابُهما؛ هكذا جاء في رواية؛ والمعروف بالغين المعجمة والتاء المثناة فوقها.
      والحمامُ يَشْرَبُ الماء عبّاً، كما تَعُبُّ الدَّوابُّ.
      قال الشافعي: الحمامُ من الطير ما عَبَّ وهَدَر؛ وذلك ان الحمام يَعُبُّ الماء عَبّاً ولا يَشرب كما يشرب الطَّير شيئاً فشيئاً.
      وعَبَّتِ الدَّلْوُ: صَوَّتَتْ عند غَرْفِ الماء.
      وتَعَبَّبَ النبيذَ: أَلَحَّ في شُرْبه، عن اللحياني.
      ويقال: هو يَتَعَبَّبُ النبيذ أَي يَتَجَرَّعُه.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَن العرب تقول: إِذا أَصابت الظِّباءُ الماءَ، فلا عَبابَ، وإِن لم تُصِـبْهُ فلا أَباب أَي إِن وَجَدَتْه لم تَعُبَّ،وإِن لم تجده لم تَـأْتَبَّ له، يعني لم تَتَهَيَّـأْ لطلبه ولا تشربه؛ من قولك: أَبَّ للأَمر وائْتَبَّ له: تَهَيَّـأَ.
      وقولهم: لا عَبابَ أَي لا تَعُبّ في الماء، وعُبَابُ كلّ شيء: أَوَّلُه.
      وفي الحديث: إِنَّا حَيٌّ من مَذحِجٍ، عُبَابُ سَلَفِها ولُبابُ شرَفِها.
      عُبابُ الماءِ: أَوَّلهُ ومُعْظَمُه.
      ويقال: جاؤوا بعُبابهِم أَي جاؤوا بأَجمعهم.
      وأَراد بسَلَفِهم مَنْ سَلَفَ من آبائهم، أَو ما سَلَفَ من عِزِّهم ومَجْدِهم.
      وفي حديث علي يصف أَبا بكر، رضي اللّه تعالى عنهما: طِرْتَ بعُبابها وفُزْتَ بحبابها أَي سبَقْتَ إِلى جُمَّة الإِسلام، وأَدْرَكْتَ أَوائلَه، وشَرِبتَ صَفْوَه، وحَوَيْتَ فَضائِلَه.
      قال ابن الأَثير: هكذا أَخرج الحديث الـهَرَوي والخَطَّابيُّ وغيرُهما من أَصحاب الغريب.
      وقال بعضُ فُضلاء المتأَخرين: هذا تفسير الكلمة على الصواب، لو ساعدَ النقلُ.
      وهذا هو حديث أُسَيْدِ بنِ صَفْوانَ، قال: لما مات أَبو بكر، جاءَ عليٌّ فمدحه، فقال في كلامه: طِرْتَ بِغَنائها، بالغين المعجمة والنون، وفُزْتَ بحِـيائها، بالحاءِ المكسورة والياء المثناة من تحتها؛ هكذا ذكره الدارقطني من طُرُق في كتاب: ما، قالت القرابة في الصحابة، وفي كتابه المؤتلف والمختلف، وكذلك ذكره ابنُ بَطَّة في الإِبانةِ.
      والعُبابُ: الخُوصَةُ؛ قال الـمَرّارُ: رَوافِـعَ للـحِمَى مُتَصَفِّفاتٍ، * إِذا أَمْسى، لصَيِّفه، عُبابُ والعُبابُ: كثرة الماءِ.
      والعُبابُ: الـمَطَرُ الكثير.
      وعَبَّ النَّبْتُ أَي طال.
      وعُبابُ السَّيْل: مُعْظمُه وارتفاعُه وكثرته؛ وقيل: عُبابُه مَوجُه.
      وفي التهذيب: العُبابُ معظم السيل.
      ابن الأَعرابي: العُبُبُ المياهُ المتدفقة.
      والعُنْبَبُ.
      (* قوله «والعنبب» وعنبب كذا بضبط المحكم بشكل القلم بفتح العين في الأول محلى بأل وبضمها في الثاني بدون أل والموحدة مفتوحة فيهما اهـ.
      كثرة الماء، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فَصَبَّحَتْ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ، * عَيْناً، بغَضْيانَ، ثَجُوجَ العُنْبَبِ ويُرْوى: نجوج.
      قال أَبو منصور: جعل العُنْبَبَ، الفُنْعَلَ، من العَبِّ، والنون ليست أَصلية، وهي كنون العُنْصَل.
      والعَنْبَبُ وعُنْبَبٌ: كلاهما وادٍ، سمي بذلك لأَنه يَعُبُّ الماءَ،وهو ثلاثي عند سيبويه، وسيأْتي ذكره.
      ابن الأَعرابي: العُبَبُ عِنَبُ الثَّعلب، قال: وشجَرَةٌ يقال لها الرَّاءُ، ممدود؛ قال ابن حبيب: هو العُبَبُ؛ ومن، قال عِنَبُ الثعلبِ، فقد أَخطأَ.
      قال أَبو منصور: عِنَبُ الثعلب صحيح ليس بخطإٍ.
      والفُرْسُ تسميه: رُوسْ أَنْكَرْدَهْ.
      ورُوسْ: اسم الثعلب؛ وأَنْكَرْدَهْ: حَبُّ العِنَب.
      ورُوِيَ عن الأَصمعي أَنه، قال: الفَنا، مقصور، عِنَبُ الثعلب، فقال عِنَبُ ولم يَقُلْ عُبَبُ؛ قال الأَزهري: وجَدْتُ بيتاً لأَبي وَجْزَة يَدُلُّ على ما، قاله ابن الأَعرابي وهو: إِذا تَرَبَّعْتَ، ما بَينَ الشُّرَيْقِ إِلى * أَرْضِ الفِلاجِ، أُولاتِ السَّرْحِ والعُبَبِ.
      (* قوله «ما بين الشريق» بالقاف مصغراً، والفلاج بكسر الفاء وبالجيم: واديان ذكرهما ياقوت بهذا الضبط، وأنشد البيت فيهما فلا تغتر بما وقع من التحريف في شرح القاموس اهـ.) والعُبَبُ: ضَرْبٌ من النبات؛ زعم أَبو حنيفة أَنه من الأَغْلاثِ.
      وبَنُو العَبّابِ: قوم من العرب، سُمُّوا بذلك لأَنهم خالَطوا فارِسَ،حتى عَبَّتْ خيلُهم في الفُرات.
      واليَعْبوبُ: الفَرَسُ الطويلُ السريع؛ وقيل: الكَثير الجَرْيِ؛ وقيل: الجوادُ السَّهْل في عَدْوه؛ وهو أَيضاً: الجَوادُ البعيدُ القَدْرِ في الجَرْي.
      واليَعْبُوبُ: فرسُ الربيع بن زياد، صفةٌ غالبة.
      واليَعْبُوبُ: الجَدْوَلُ الكثير الماء، الشديدُ الجِريةِ، وبه شُبِّه الفَرَسُ الطويلُ اليَعْبُوبُ؛ وقال قُسٌّ: عِذْقٌ بساحَةِ حائِرٍ يَعْبُوبِ الحائر: المكان المطمئن الوَسَطِ، المرتفعُ الـحُروف، يكون فيه الماءُ، وجمعه حُورانٌ.
      واليَعْبوبُ: الطويلُ؛ جَعَلَ يَعْبوباً من نَعْتِ حائر.
      واليَعبوبُ: السَّحابُ.
      والعَبِـيبةُ: ضَرْبٌ من الطَّعام.
      والعَبيبةُ أَيضاً: شرابٌ يُتَّخَذُ من العُرْفُطِ، حُلْوٌ.
      وقيل: العَبيبةُ التي تَقْطُرُ من مَغافِـيرِ العُرْفُطِ.
      وعَبيبةُ اللَّـثَى: غُسالَتُه؛ واللَّـثَى: شيءٌ يَنْضَحُه الثُّمامُ، حُلْوٌ كالناطِفِ، فإِذا سال منه شيءٌ في الأَرض، أُخِذَ ثم جُعِلَ في إِناءٍ، وربما صُبَّ عليه ماءٌ، فشُرِب حُلْواً، وربما أُعْقِدَ.
      أَبو عبيد: العَبِـيبةُ الرائب من الأَلبان؛ قال أَبو منصور: هذا تصحيف مُنْكَر.
      والذي أَقرأَني الإِياديُّ عن شَمِرٍ لأَبي عبيد في كتاب المؤتلف: الغَبيبةُ، بالغين معجمة: الرائب من اللبن.
      قال: وسمعت العرب تقول للَّبنِ البَيُّوتِ في السِّقاءِ إِذا رابَ من الغَدِ: غَبِـيبةٌ؛ والعَبيبةُ، بالعين، بهذا المعنى، تصحيف فاضح.
      قال أَبو منصور: رأَيتُ بالبادية جنساً من الثُّمام، يَلْثَى صَمْغاً حُلْواً، يُجْنى من أَغصانِه ويؤكل، يقال له: لَثَى الثُّمام، فإِن أَتَى عليه الزمانُ، تَناثر في أَصل الثُّمام، فيؤخَذُ بتُرابه، ويُجْعَلُ في ثوب، ويُصَبُّ عليه الماءُ ويُشْخَلُ به أَي يُصَفَّى، ثم يُغْلى بالنارِ حتى يَخْثُرَ، ثم يُؤكل؛ وما سال منه فهو العَبِـيبَة؛ وقد تَعَبَّـبْتُها أَي شَرِبْتُها.
      وقيل: هو عِرْقُ الصَّمْغِ، وهو حُلْو يُضْرَبُ بمِجْدَحٍ، حتى يَنْضَجَ ثم يُشْرَبَ.
      والعَبِـيبةُ: الرِّمْثُ إِذا كان في وَطاءٍ من الأَرض.
      والعُبَّـى، على مثال فُعْلى، عن كراع: المرأَةُ التي لا تَكادُ يموتُ لها ولدٌ.
      والعُبِّـيَّة والعِـبِّيَّةُ: الكِبْرُ والفَخْرُ.
      حكى اللحياني: هذه عُبِّيَّةُ قُريشٍ وعِـبِّيَّةُ.
      ورجل فيه عُبِّيَّة وعِـبِّيَّة أَي كِـبر وفخر.
      وعِبِّيَّةُ الجاهلية: نَخْوَتُها.
      وفي الحديث: إِن اللّه وضَعَ عَنْكم عُبِّيَّةَ الجاهلية، وتَعَظُّمَها بآبائها، يعني الكِـبْرَ، بضم العين، وتُكْسَر.
      وهي فُعُّولة أَو فُعِّيلة، فإِن كان فُعُّولة، فهي من التَّعْبِـيةِ، لأَن المتكبر ذو تكلف وتَعْبِـيَةٍ، خلافُ الـمُسترْسِل على سَجِـيَّتِه؛ وإِن كانت فُعِّيلَة، فهي من عُبابِ الماءِ، وهو أَوَّلُه وارتفاعُه؛ وقيل: إِن الباءَ قُلِـبَتْ ياء، كما فَعَلوا في تَقَضَّى البازي.
      والعَبْعَبُ: الشَّبابُ التامُّ.
      والعَبْعَبُ: نَعْمَةُ الشَّبابِ؛ قال العجاج: بعد الجَمالِ والشَّبابِ العَبْعَبِ وشبابٌ عَبْعَبٌ: تامٌّ.
      وشابٌّ عَبْعَبٌ: مُـمْـتَلِـئُ الشَّباب.
      والعَبْعَبُ: ثَوْبٌ واسِـعٌ.
      والعَبْعَبُ: كِساءٌ غليظ، كثير الغَزْلِ،ناعمٌ يُعْمَلُ من وَبَرِ الإِبِلِ.
      وقال الليث: العَبْعَبُ من الأَكْسِـية،الناعمُ الرقيق؛ قال الشاعر: بُدِّلْتِ، بعدَ العُرْي والتَّذَعْلُبِ،ولُبْسِكِ العَبْعَبَ بعدَ العَبْعَبِ،نَمارِقَ الخَزِّ، فَجُرِّي واسْحَبي وقيل: كِساءٌ مُخَطَّطٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَخَلُّجَ المجنونِ جَرَّ العَبْعَبا وقيل: هو كساء من صوف.
      والعَبْعَبَةُ: الصوفةُ الحمراء.
      والعَبْعَبُ: صَنَمٌ، وقد يقال بالغين المعجمة؛ وربما سمي موضعُ الصنم عَبْعَباً.
      والعَبْعَبُ والعَبْعابُ: الطويلُ من الناس.
      والعَبْعَبُ: التَّيسُ من الظِّـباءِ.
      وفي النوادر: تَعَبْعَبْتُ الشيءَ، وتَوَعَّبْتُه، واستوعبْتُه، وتَقَمْقَمْتُه، وتَضَمَّمْتُه إِذا أَتيتَ عليه كله.
      ورجلٌ عَبْعابٌ قَبْقابٌ إِذا كان واسِـعَ الـحَلْقِ والجَوْفِ، جليلَ الكلام؛

      وأَنشد شمر: بعد شَبابٍ عَبْعَبِ التصوير يعني ضَخمَ الصُّورة، جليلَ الكلام.
      وعَبْعَبَ إِذا انهزم، وعَبَّ إِذا شرب، وعَبَّ إِذا حَسُنَ وجهُه بعد تَغيُّر، وعَبُ الشمسِ: ضُوءُها، بالتخفيف؛

      قال: ورَأْسُ عَبِ الشَّمْسِ الـمَخُوفُ ذِماؤُها.
      (* قوله «المخوف ذماؤها» الذي في التكملة المخوف ونابها.) ومنهم من يقول: عَبُّ الشمسِ، فيشدِّد الباء.
      الأَزهري: عَبُّ الشمسِ ضَوءُ الصُّبْح.
      الأَزهري، في ترجمة عبقر، عند إِنشاده: كأَنَّ فاها عَبُّ قُرٍّ بارِد؟

      ‏قال: وبه سمي عَبْشَمْسٌ؛ وقولهم: عَبُّ شمسٍ؛ أَرادوا عبدشَمْسٍ.
      قال ابن شميل في سَعْدٍ: بنو عَبِّ الشَّمْسِ، وفي قريشٍ: بنو عبدِالشمسِ.
      ابن الأَعرابي: عُبْ عُبْ إِذا أَمرته أَن يَسْتَتِر.
      وعُباعِبُ: موضع؛ قال الأَعشى: صَدَدْتَ، عن الأَعْداءِ يومَ عُباعِبٍ، * صُدودَ الـمَذاكي أَفْرَعَتْها الـمَساحِلُ وعَبْعَبٌ: اسم رجل.
      "
  5. تَعِبَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ تَعِبَ: ضِدُّ اسْتَراحَ، وأتْعَبَه، وهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ، لا مَتْعُوبٌ.
      ـ أتْعَبَ العَظْمَ: أعْتَبَه بَعْدَ الجَبْرِ،
      ـ أتْعَبَ إناءَهُ: مَلأَهُ،
      ـ أتْعَبَ القَوْمُ: تَعِبَتْ ماشِيَتُهمْ.
  6. أَتْعَب (المعجم الرائد)
    • أتعب - إتعابا
      1- أتعبه : جعله يتعب. 2- أتعب نفسه : حملها ما يتعبها. 3- أتعب القوم : تعبت ماشيتهم.
  7. تعِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعِبَ يَتعَب ، تَعَبًا ، فهو تَعِب :-
      تعِب الشَّخصُ كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح :-الطَّموحُ لا يتعَب من المثابرة على عمله، - تعِب من أجل مبلغ زهيد.
  8. تَعَب (المعجم الرائد)
    • تعب - يتعب ، تعبا
      1-أصابه التعب والمشقة
  9. أتعبه السّير الطّويل (المعجم عربي عامة)
    • أجهَده وأرهقه :-عملٌ مُتْعِبٌ- أتعبَ الطفلُ والدَه.


  10. مُتْعِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت ع ب]. (فاعل من أَتْعَبَ). :-عَمَلٌ مُتْعِبٌ :- : شَاقٌّ، مُرْهِقٌ.
  11. مُتْعَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت ع ب]. (مفعول مِنْ أَتْعَبَ). :-وَصَلَ مُتْعَباً مِنَ العَمَلِ :- : أَيْ مُرْهَقاً، تَعِباً، بِهِ عَيَاءٌ.
  12. أَتْعَبَ (المعجم الغني)
    • [ت ع ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَتْعَبَ، يُتْعِبُ، مصدر إِتْعَابٌ.
      1. :-أتْعَبَهُ كَثِيراً :- : أَرْهَقَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَتْعَبُ.
      2. :-يُتْعِبُ نَفْسَهُ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ :- : يُحَمِّلُهَا مَا يُرْهِقُهَا.
      3. :-أتْعَبَ الحَاضِرِينَ :- : أَزْعَجَهُمْ.
      4. :-أَتْعَبَ القَوْمُ :-: تَعِبَتْ مَاشِيَتُهُمْ.
  13. أَتْعَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتْعَبَ القومُ: تَعِبَتْ ماشيتُهم.
      و أَتْعَبَ الإِنسانَ والحيوانَ: جعله يَتْعَبُ.
      يقال: أَتْعَبَ رِكابَه: أعْجَلَها في السَّوق أَو السير الحثيث.


  14. تَعِبَ (المعجم الغني)
    • [ت ع ب]. (فعل: ثلاثي لازم). تَعِبْتُ، أَتْعَبُ، مصدر تَعَبٌ. :-تَعِبَ العَامِلُ :- : أَصَابَهُ عَيَاءٌ، كَلَّ. :-يَتْعَبُ بِسُرْعَةٍ.
  15. تَعَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَتْعَابٌ. [ت ع ب]. (مصدر تَعِبَ). :-يَشْعُرُ بِالتَّعَبِ :- : بِالعَيَاءِ، بِالعَنَاءِ، بِالْمَشَقَّةِ. :-تَعَبٌ كُلُّهَا الحَيَاةُ :- (المعري) :-تَعَبٌ يَذُوبُ فِي غَمْضَةِ العَيْنِ سَاعَةَ النَّوْمِ :- (مصطفى الرافعي).
  16. تَعَب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَعَب :-
      جمع أتعاب (لغير المصدر):
      1 - مصدر تعِبَ.
      2 - مشقّة وعناء وجُهْد، عكس راحة :-دبّ التعب في أعضائه، - خاف أن تذهب أتعابُه سُدًى.
      3 - تناقص في قدرة الكائن الحيّ، أو قدرة عضو من أعضائه، أو عضلة من عضلاته على الأداء، وينشأ هذا التناقص من العمل مدّة طويلة، أو من تقدم السن، أو من قلّة النوم.
  17. مَتاعِبُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَتاعِبُ :-
      مفرد مَتْعَب ومَتْعَبة: مصاعب وآلام :-متاعب الحياة/ السّفر/ المرض، - جلب المتاعب لأهله.
  18. إِتْعَابٌ (المعجم الغني)

    • [ت ع ب ]. (مصدر أَتْعَبَ).
      1. :-لاَ يُحِبُّ إتْعَابَ النَّاسِ :- : إِرْهاقَهُمْ.
      2. :-إتْعَابُ النَّفسِ :- : تَحْمِيلُها ما يُرْهِقُها.
      3. :-إِتْعَابُ جُمْهُورِ الحاضرِينَ :- : إِزْعَاجُهُمْ.
  19. مَتْعَبَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَتَاعِبُ. [ت ع ب].
      1. :-يُعَانِي مِنَ الْمَتْعَبَةِ :-: مِنَ التَّعَبِ، الْمَشَقَّةِ.
      2. :-أَرْهَقَتْهُ مَتَاعِبُ العَمَلِ :- : مَصَاعِبُهُ، مَشَقَّاتُهُ.
  20. أَتْعَابٌ (المعجم الغني)
    • جمع تَعَب.[ت ع ب].
      1. :-دَفَعَ لِلْمُحَامِي أَتْعَابَ عَمَلِهِ :- : أُجْرَتَهُ.
      2. :-ثِمَارُ أَتْعابه :- : ثِمارُ جُهْدِهِ. :-وَيَضَعُ بَيْنَ كَفَّيْهَا ثِمَارَ أتْعَابِهِ وَغَلَّةَ اجْتِهَادِهِ. (جبران خ. جبران).
  21. تَعِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعِبَ تَعِبَ َ تَعَباً: كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ.
      فهو تَعِبٌ.
  22. مَتَاعِبُ (المعجم الغني)
    • جمع مَتْعَب، مَتْعَبَة. [ت ع ب]. :-مَتَاعِبُ الْحَيَاةِ :- : مَشَاقُّهَا، صِعَابُهَا.
  23. أتعاب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتعاب :-
      مفرد تَعَب: مقابل مادِّيّ لعمل ما :-أتعابُ الطبيب/ المحامي.
  24. تعب الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح :-الطَّموحُ لا يتعَب من المثابرة على عمله- تعِب من أجل مبلغ زهيد.
  25. تَعِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت ع ب]. (صيغة فَعِل). :-رَجُلٌ تَعِبٌ :- : أَصَابَهُ التَّعَبُ.


معنى عبئكما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تعبئة [مفرد]: مصدر عبَّأَ. • التَّعبِئة العامَّة: (سك) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: