عَبَّ الماءَ عَبَّ عَبًّا: شَرِبَهُ بلا تنفُّس ومَصٍّ
عبَّ في الماءِ أو في الإناءِ: كرَعَ
عَبَّ النَّباتُ: طالَ
عَبَّ البَحْرُ عُبابًا: ارتفَعَ موجُه واصَطخَبَ
عبَّ عُبَابُهُ: مَرَّ في كلامه فأَكثَرَ
مَعاب : (اسم)
الجمع : مَعَاي
المَعَابُ : العَيْبُ
المَعَابُ :موضِع العَيْب
مُعاب : (اسم)
مُعاب : اسم المفعول من أَعابَ
,
عبن
"جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى وعَبَنَّاةٌ: ضخم الجسم عظيم، وناقة عَبَنَّةٌ وعَبَنَّاةٌ، والجمع عَبَنَّياتٌ؛ قال حُميد: أَمِينٌ عَبَنُّ الخَلْقِ مُخْتلِفُ الشَّبا،يقولُ المُماري طالَ ما كانَ مُقْرَما. وأَعْبَنَ الرجلُ: اتخذ جملاً عَبَنَّى، وهو القَويُّ. والعُبْنةُ: قوّة الجمل والناقة. والعُبُنُ من الناس: السِّمان المِلاح. ورجل عَبَنَّى: عظيم. ونسر عَبَنَّى: عظيم، وقيل: عظيم قديم، وقال الجوهري: نسْرٌ عَبَنٌّ، مشدد النون، عظيم. والعُبْنُ من الدواب: القَويّاتُ على السير، الواحد عَبَنَّى. قال الجوهري: جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى ملحق بفَعَلَّى إِذا وصلته يُؤنث؛ قال ابن بري: صوابه ملحق بفَعَلَّلٍ ووزنها فعَنْلى؛
وأَنشد الجوهري: هَانَ على عَزَّة بنْتِ الشَّحَّاحْ،مَهْوَى جِمالِ مالكٍ في الإِدْلاجْ،بالسَّير أَرْزاءُ وجِيفُ الحُجَّاجْ كلَّ عَبَنَّى بالعَلاوَى هَجَّاجْ،بحيثُ لا مُسْتَوْدَعٌ ولا ناجْ. والعَبْنُ: الغِلَظُ في الجسم والخُشونة، ورجل عَبَنُّ الخَلْق. "
المعجم: لسان العرب
عَبْنُ
ـ عَبْنُ: الغِلَظُ في الجِسْمِ، والخُشُونَةُ ـ عُبُنُ: السِّمانُ المِلاحُ مِنَّا، ـ عَبَنُّ: الغَليظُ والعَظيمُ من النُّسورِ والجمالِ، كالعَبَنَّى والعَبَنَّاةِ,ج: عَبَنَّيَاتٌ. ـ أعْبَنَ: اتَّخَذَ جَمَلاً عَبَنَّى. ـ عُبْنَةُ: قُوَّةُ الجَمَلِ والناقَةِ.
المعجم: القاموس المحيط
عَبَنَّكٌ
ـ عَبَنَّكٌ، رجُلٌ عَبَنَّكٌ: صُلْبٌ شديدٌ.
المعجم: القاموس المحيط
عبن
عبن 1-العبن من الناس : السمان، الملاح
المعجم: الرائد
عبن
عبن 1- مصدر عبن. 2- غلظ وخشونة في الجسم.
المعجم: الرائد
عبنة
عبنة 1-قوة الجمل والناقة، جمع : عبن
المعجم: الرائد
عبنك
"رجل عَبَنَّك: صُلْب شديد، وفي التهذيب: جَمل عَبَنَّكٌ. "
المعجم: لسان العرب
عُبْن
عبن - يعبن ، عبنا 1-جسمه : غلظ وخشن
المعجم: الرائد
أعبن
أعبن - إعبانا 1-إتخذ جملا «عبنا»، أي شديدا قويا
المعجم: الرائد
معنى عبئن في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعبئة [مفرد]: مصدر عبَّأَ.
• التَّعبِئة العامَّة: (سك) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب.