وصف و معنى و تعريف كلمة عبا:


عبا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح عبا في معاجم اللغة العربية:



عبا

جذر [عبا]

  1. عَبا: (فعل)
    • عَبَوْتُ ، أَعْبُو ، اُعْبُ ، مصدر عَبْوٌ
    • عَبَا الْوَلَدُ : أَضَاءَ وَجْهُهُ
    • عَبَا الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ ، عَبَّأَهُ ، جَهَّزَهُ
    • عَبَا الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • عَبَا فلانٌ عَبَا عَبْوًا : أضَاءَ وجْهُهُ
    • عَبَا المَتَاعَ والجيشَ ونحوَهما : عبَأَه ، أي هيَّأَه
  2. عَبأَ: (فعل)
    • عَبَأَ المتَاعَ : جَعَل بعضَه فوق بعض : وعَبَأَ الجيشَ : جهَّزهُ في مواضعه وهيَّأَهُ للحرب
    • عَبَأَ له شرَّا : هيَّأ
  3. عبَأَ: (فعل)
    • عبَأَ / عبَأَ بـ / عبَأَ لـ يَعبَأ ، عَبْئًا ، فهو عابئ ، والمفعول مَعْبوء
    • عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ : وَضَعَهُ فيهِ
    • عبَأَ المتاعَ : هيَّأَه ، جعَلَ بعضَه فوق بعض
    • عبَأ الطِّيبَ : صنعه وخلطه
    • عبَأ الجيشَ للحرب : جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب ، وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال : حديث شريف عَبَأَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ببَدْرٍ ليلاً /
    • عبَأ بالأمر / عبَأ للأمر : اهتمَّ ، بالى ، اكترث
    • ما عبَأتُ به : ما كان له عندي وزنٌ ولا قدرٌ ، ما أُبالي به
    • عَبَأَ الطّيبَ : صَنَعَهُ ، خَلَطَهُ
  4. عبّأَ: (فعل)

    • عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ
    • عبَّأ الجيشَ : عبَأه ، عبَّاه ؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال ، نشره ورتَّبه
    • عَبَّأَ الْعُمَّالَ لِنَيْلِ حُقُوقِهِمْ : شَجَّعَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَفْكَارِ وَالآرَاءِ
    • تعبئة الكوادر : إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن
    • عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما : وضعهما في أوعية عبَّأه بالهواء ،
    • عبَّأ المتاعَ : هيَّأه
  5. أعْبَاب: (اسم)
    • أعْبَاب : جمع عُبّ
  6. عَبِيّ: (اسم)
    • عَبِيّ : جمع عَبَايَةُ
  7. عَبّ: (اسم)
    • مصدر عَبَّ
    • فَاجَأَهُ الْعَبُّ : الْبَرْدُ
    • عَبُّ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا
  8. عَبَّ: (فعل)
    • عَبَّ عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عَبًّا عُبابًا ، فهو عابّ ، والمفعول مَعْبوب
    • عَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عِنْدَ غَرْفِ الْمَاءِ
    • عَبَّ الوَجْهُ : حَسُنَ وَنَضُرَ
    • عَبَّ الماءَ عَبَّ عَبًّا : شَرِبَهُ بلا تنفُّس ومَصٍّ
    • عبَّ في الماءِ أو في الإناءِ : كرَعَ
    • عَبَّ النَّباتُ : طالَ
    • عَبَّ البَحْرُ عُبابًا : ارتفَعَ موجُه واصَطخَبَ
    • عبَّ عُبَابُهُ : مَرَّ في كلامه فأَكثَرَ


  9. عَباية: (اسم)
    • العَبَايَةُ : العباءَةُ ، عَباءة ؛ كِساءٌ واسعٌ مشقوقٌ من الأمام بلا كُمَّيْن ، يُلْبسُ فوق الثِّياب ارتدى عَبَايتَه في فصل الشِّتاء
  10. عَبوة: (اسم)
    • الجمع : عَبَوات و عَبْوات
    • عَبْوَة الإناءِ : مقدار ما يملؤه
  11. عُبّ: (اسم)
    • الجمع : أعْبَابٌ
    • عُبُّ الْقَمِيصِ : كُمُّهُ
  12. عُبوّة: (اسم)
    • عُبوّة : شحنة
    • عُبُوَّة ناسفة : شحنة من المتفجرات ،
    • عُبُوَّة مُسْتَرجعة / عُبُوَّة مُستردَّة : عُبُوَّة شراب فارغة يمكن إعادتها مقابل ما دُفع كَرَهنٍ
    • عُبُوَّةُ الشيء : مقدارُ ما يملؤه
  13. مُعبّى: (اسم)
    • مُعبّى : اسم المفعول من عَبَّى


  14. مُعبّي: (اسم)
    • مُعبّي : فاعل من عَبَّى
  15. وَعَبَ: (فعل)
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب
    • وعَب الشَّيءَ : أخذه بأجمعه ، ولم يَدَع منه شيئًا
    • وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة
,
  1. عَبا
    • ـ عَبا يَعْبُو : أضاءَ وَجْهُهُ .
      ـ عابِيَةُ : الحَسْناءُ .
      ـ عَبْوُ المَتَاعِ : تَعْبِيَتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عبا
    • ع ب ا : العَبَاءةُ و العَبَايَةُ ضرب من الأكسية والجمع العَبَاءاتُ

    المعجم: مختار الصحاح

  3. عَبَا
    • عَبَا فلانٌ عَبَا ُ عَبْوًا : أضَاءَ وجْهُهُ .
      و عَبَا المَتَاعَ والجيشَ ونحوَهما : عبَأَه ، أي هيَّأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَبَا
    • [ ع ب و ].( فعل : ثلاثي لازم متعد ). عَبَوْتُ ، أَعْبُو ، اُعْبُ ، مصدر عَبْوٌ .
      1 . :- عَبَا الْوَلَدُ :- : أَضَاءَ وَجْهُهُ .
      2 . :- عَبَا الْجَيْشَ :- : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ ، عَبَّأَهُ ، جَهَّزَهُ .
      3 . :- عَبَا الْمَتَاعَ :- : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ .

    المعجم: الغني

  5. عَبا
    • عبا - يعبو ، عبوا
      1 - عبا : أضاء وجهه . 2 - عبا الجيش : هيأه للحرب . 3 - عبا المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر .

    المعجم: الرائد



  6. عبا
    • " عَبَا المَتاعَ عَبْواً وعَبَّاه : هَيَّأَه .
      وعَبَّى الجيش : أَصْلَحه وهَيّأَه تَعْبيَةً وتَعْبِئَةً وتَعْبيئاً ، وقال أَبو زيد : عَبّأْتُه بالهمزة .
      والعَبايةُ ضَرْبٌ من الأَكْسِيَة واسِعٌ فيه خُطوطٌ سُودٌ كِبارٌ ، والجمع عَباءٌ .
      وفي الحديث : لِباسُهم العَباءُ ، وقد تكَرَّر في الحديث ، والعَباءَةُ لُغَةٌ قيه .
      قال سيبويه : إنما هُمِزَتْ وإن لم يكن حرفُ العِلّة فيها طَرَفاً لأنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عَباء ، كما ، قالوا مَسنِيَّة ومَرْضِيَّة ، حين جاءت على مسنِيٍّ ومرضِيٍّ ، وقال : العَباءُ ضربٌ من الأكْسِية ، والجمع أَعْبِيَةٌ ، والعَباءُ على هذا واحدٌ .
      وقال ابن سيده :، قال ابنُ جِني وقالوا عَباءة ، وقد كان ينبغي ، لمَّا لَحِقَت الهاءُ آخِراً وجَرَى الإعرابُ عليها وقَوِيَت الياءُ لبُعْدِها عن الطرَف ، أَنْ لا تُهْمَز وأَنْ لا يقال إِلا عَباية فيُقْتَصَر على التصحيح دون الإِعْلال ، وأَن لا يجوز فيه الأَمرانِ ، كما اقْتُصر في نِهايَةٍ وغَباوةٍ وشَقاوةٍ وسعايةٍ ورِمايةٍ على التصحيح دون الإعلال ، لأن الخليلَ ، رحمه الله ، قد عَلَّل ذلك فقال : إِنهم إِنما بَنَوْا الواحِدَ على الجمع ، فلما كانوا يقولون عَباءٌ فيلزمهم إِعْلالُ الياء لوقوعها طَرَفاً ، أَدْخَلُوا الهاء ، وقد انْقَلَبَت الياءُ حينئذ همزةً فَبَقِيَت اللامُ مُعْتَلَّة بعدَ الهاء كما كانت مُعْتَلَّة قَبْلها ؛ قال الجوهري : جمعُ العَباءَة والعَبايَة العَباءَاتُ .
      قال ابن سيده : والعَبَى الجافي ، والمَدُّ لُغَةٌ ؛

      قال : كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطِّ وقيل : العِباءُ بالمدِّ الثَّقِيلُ الأَحْمَقُ .
      وروى الأَزهري عن الليث : العَبَى ، مقصورٌ ، الرجلُ العَبامُ ، وهو الجافي العَيِيُّ ، ومَدّه الشاعر فقال ، وأَنشد أَيضاً البيت : كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطّ ؟

      ‏ قال الأَزهري : ولم أَسمع العَباءَ بمعنى العَبامِ لغير الليث ، وأَما الرجزُ فالرواية عندي : كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَيَاءِ بالياء .
      يقال : شيخٌ عَياءٌ وعَيايَاءٌ ، وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النِّساءِ ، قال : ومَنْ ، قاله بالباء فقد صَحَّفَ .
      وقال الليث : يقال في تَرْخِيم اسْمٍ مثلِ عبدِ الرحمنِ أًو عبدِ الرحِيم عَبْوَيْه مثل عمروٍ وعَمْرَوَيْه .
      والعَبُ : ضَوْءُ الشمس وحُسْنُها يقال : ما أَحْسَنَ عَبَها ، وأَصْلُه العَبْوُ فنُقِصَ .
      ويقال : امرأَةٌ عابِيَةٌ أَي ناظِمَة تَنْظِمُ القلائد ؛ قال الشاعر يصف سهاماً : لها أُطُرٌ صُفْرٌ لِطافٌ كأنها عَقِيقٌ ، جَلاهُ العابِياتُ ، نظِيم ؟

      ‏ قال : والأَصل عابِئَةٌ ، بالهمز ، من عَبَأْتُ الطيِّبَ إذا هَيَّأْتَه .
      قال ابن سيده : والعَباةُ من السُّطَّاحِ الذي يَنْفَرِشُ على الأرض .
      وابن عَبايَة : من شُعَرائِهم .
      وعبابَةُ بن رِفاعَةَ : من رُواةِ الحديث .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. عبأ
    • " العِبْءُ ، بالكسرِ : الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان ، والجمع الأَعْباء ، وهي الأَحْمال والأَثْقالُ .
      وأُنشد لزهير : الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن الـ * ـجانِي ، بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْر ويروى لغير يد ولا شكر .
      وقال الليث : العِبءُ : كلُّ حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ .
      والعِبْءُ أَيضاً : العِدْل ، وهما عِبْآنِ ، والأَعْباء : الأَعدال .
      وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه .
      وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ ، والجمع من كل ذلك أَعْباء .
      وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به .
      وما أَعْبَأُ به عَبْأً أَي ما أُبالِيه .
      قال الأَزهري : وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه .
      وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به .
      قال : وأَما عَبَأَ فهو مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره .
      ومنه قوله تعالى : قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فقد كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً .
      قال : وهذه الآية مشكلة .
      وروى ابن نجيح عن مجاهد أَنه ، قال في قوله : قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لولا دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه ، ونحو ذلك .
      قال الكلبي : وروى سلمة عن الفرّاء : أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم ، ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام .
      وقال أَبو إسحق في قوله : قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم .
      قال : تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم ، كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ .
      قال : وأَصل العِبْءِ الثِّقْل .
      وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن : ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً .
      وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال : ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً ، وإِذا قيل : قد عَبَأَ اللّهُ به ، فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ .
      قال وأَقول : ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه .
      وقال غيره : عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه .
      قال ، وقال ابن بُزُرْجَ : احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه : واحد .
      وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه : هَيَّأَه .
      وعَبَّأْتُ المَتاعَ : جعلت بعضَه على بعض .
      وقيل : عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأً وعَبَّأَه : كلاهما هيأَه ، وكذلك الخيل والجيش .
      وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش .
      قال الأَزهري : ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً ، قال : وكلٌّ من كلام العرب .
      وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً .
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف ، قال : عَبَأَنا النبيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، ببدر ، لَيْلاً .
      يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً ، وقد يُترك الهمز ، فيقال : عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُهم للحَرْب .
      وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً : صَنَعه وخَلَطَه .
      قال أَبو زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً : كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه * عَبِيراً ، باتَ يَعْبَؤُه عَرُوسُ ويروى بات يَخْبَؤُه .
      وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً .
      والعباءة والعَباءُ : ضَرْب من الأَكسية ، والجمع أَعْبِئَةٌ .
      ورجل عَبَاءٌ : ثَقِيلٌ .
      (* قوله « ورجل عباء ثقيل » شاهده كما في مادة ع ب ي من المحكم : كجبهة الشيخ العباء الثط وانكره الازهري .
      انظر اللسان في تلك المادة .) وَخِمٌ كعَبَامٍ .
      والمِعْبَأَةُ : خِرْقةُ الحائضِ ، عن ابن الأَعرابي .
      وقد اعْتَبَأَتِ المرأَة بالمِعْبَأَةِ .
      والاعْتِباءُ : الاحْتِشاءُ .
      وقال : عَبَا وجهُه يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ .
      قال : والعَبْوةُ : ضَوْءُ الشمسِ ، وجمعه عِباً .
      وعَبْءُ الشمسِ : ضوءُها ، لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه .
      قال الأَزهري : وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً ، قالا : اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها ، وأَنشد : إِذا ما رأَتْ ، شَمْساً ، عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ * إِلى رَمْلِها ، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها .
      (* قوله « والجرهميّ » بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده .؟

      ‏ قالا : نسبه إِلى عَبِ الشمس ، وهو ضَوْءُها .
      قالا : وأَما عبدشمس من قريش ، فغير هذا .
      قال أَبو زيد : يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس ، يريدون عبدَشمس .
      قال : وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس ، وأَنشد البيت : إِذا ما رأَت ، شمساً ، عَبُ الشمسِ شمَّر ؟

      ‏ قال : وعَبُ الشمس ضَوْءُها .
      يقال : ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها .
      قال : وهذا قول بعض الناس ، والقول عندي ما ، قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس ، ومثله قولهم : هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة .
      وحكي عن يونس : بَلْمُهَلَّب ، يريد بني المُهَلَّبِ .
      قال : ومنهم من يقول : عَبُّ شمس ، بتشديد الباء ، يريد عَبدَشَمس .
      قال الجوهري في ترجمة عبا : وعبُ الشمس : ضوءُها ، ناقص مثل دَمٍ ، وبه سمي الرجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عبا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَبَا** - [ع ب و].(ف: ثلا. لازمتع).** عَبَوْتُ**،** أَعْبُو**،** اُعْبُ**، مص. عَبْوٌ.

1. "عَبَا الْوَلَدُ" : أَضَاءَ وَجْهُهُ. 2. "عَبَا الْجَيْشَ" : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ. 3. "عَبَا الْمَتَاعَ" : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ عَبْواً: أضاء وجهه. وـ المتاعَ والجيشَ ونحوهما: عبأه، أي هيَّأه.( عَبَّى ) المتاعَ والجيشَ ونحوهما: عَبَاه.( العابِية ): الحسناء. وـ التي تنظم القلائد.( العَبَايَة ): العباءة.( عُبُوَّة ) الشيء: مقدار ما يملؤه. يقال: عبوَّة هذه القارورة مائة جرام، وعُبُوَّة كيس القطن قنطار. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ع ب ا : العَبَاءةُ و العَبَايَةُ ضرب من الأكسية والجمع العَبَاءاتُ
لسان العرب
عَبَا المَتاعَ عَبْواً وعَبَّاه هَيَّأَه وعَبَّى الجيش أَصْلَحه وهَيّأَه تَعْبيَةً وتَعْبِئَةً وتَعْبيئاً وقال أَبو زيد عَبّأْتُه بالهمزة والعَبايةُ ضَرْبٌ من الأَكْسِيَة واسِعٌ فيه خُطوطٌ سُودٌ كِبارٌ والجمع عَباءٌ وفي الحديث لِباسُهم العَباءُ وقد تكَرَّر في الحديث والعَباءَةُ لُغَةٌ قيه قال سيبويه إنما هُمِزَتْ وإن لم يكن حرفُ العِلّة فيها طَرَفاً لأنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عَباء كما قالوا مَسنِيَّة ومَرْضِيَّة حين جاءت على مسنِيٍّ ومرضِيٍّ وقال العَباءُ ضربٌ من الأكْسِية والجمع أَعْبِيَةٌ والعَباءُ على هذا واحدٌ وقال ابن سيده قال ابنُ جِني وقالوا عَباءة وقد كان ينبغي لمَّا لَحِقَت الهاءُ آخِراً وجَرَى الإعرابُ عليها وقَوِيَت الياءُ لبُعْدِها عن الطرَف أَنْ لا تُهْمَز وأَنْ لا يقال إِلا عَباية فيُقْتَصَر على التصحيح دون الإِعْلال وأَن لا يجوز فيه الأَمرانِ كما اقْتُصر في نِهايَةٍ وغَباوةٍ وشَقاوةٍ وسعايةٍ ورِمايةٍ على التصحيح دون الإعلال لأن الخليلَ رحمه الله قد عَلَّل ذلك فقال إِنهم إِنما بَنَوْا الواحِدَ على الجمع فلما كانوا يقولون عَباءٌ فيلزمهم إِعْلالُ الياء لوقوعها طَرَفاً أَدْخَلُوا الهاء وقد انْقَلَبَت الياءُ حينئذ همزةً فَبَقِيَت اللامُ مُعْتَلَّة بعدَ الهاء كما كانت مُعْتَلَّة قَبْلها قال الجوهري جمعُ العَباءَة والعَبايَة العَباءَاتُ قال ابن سيده والعَبَى الجافي والمَدُّ لُغَةٌ قال كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطِّ وقيل العِباءُ بالمدِّ الثَّقِيلُ الأَحْمَقُ وروى الأَزهري عن الليث العَبَى مقصورٌ الرجلُ العَبامُ وهو الجافي العَيِيُّ ومَدّه الشاعر فقال وأَنشد أَيضاً البيت كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطِّ قال الأَزهري ولم أَسمع العَباءَ بمعنى العَبامِ لغير الليث وأَما الرجزُ فالرواية عندي كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَيَاءِ بالياء يقال شيخٌ عَياءٌ وعَيايَاءٌ وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النِّساءِ قال ومَنْ قاله بالباء فقد صَحَّفَ وقال الليث يقال في تَرْخِيم اسْمٍ مثلِ عبدِ الرحمنِ أًو عبدِ الرحِيم عَبْوَيْه مثل عمروٍ وعَمْرَوَيْه والعَبُ ضَوْءُ الشمس وحُسْنُها يقال ما أَحْسَنَ عَبَها وأَصْلُه العَبْوُ فنُقِصَ ويقال امرأَةٌ عابِيَةٌ أَي ناظِمَة تَنْظِمُ القلائد قال الشاعر يصف سهاماً لها أُطُرٌ صُفْرٌ لِطافٌ كأنها عَقِيقٌ جَلاهُ العابِياتُ نظِيمُ قال والأَصل عابِئَةٌ بالهمز من عَبَأْتُ الطيِّبَ إذا هَيَّأْتَه قال ابن سيده والعَباةُ من السُّطَّاحِ الذي يَنْفَرِشُ على الأرض وابن عَبايَة من شُعَرائِهم وعبابَةُ بن رِفاعَةَ من رُواةِ الحديث
الرائد
* عبا يعبو: عبوا. (عبو) 1-أضاء وجهه. 2-الجيش: هيأه للحرب. 3-المتاع: جعل بعضه فوق بعضه الآخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: